منيره صالح السكران

وحدة العلاقات والإعلام الجامعي .

لكالسيوم قبل النوم

الكالسيوم ضروري للعظام والأسنان القوية، وتبين البحوث أن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم أو تناول مكملات الكالسيوم خاصة قبل النوم يمكن أن يساعدك على النوم بشكل جيد، كما يمكن أن يساعد أيضا في منع هشاشة العظام.

أهمية الكالسيوم

يساعد العظام والأسنان، يفيد القلب والعضلات ويمنع تجلط الدم فى الشرايين، ويساعد فى إمتصاص الحديد، يساعد فى إمتصاص فيتامينD والعديد من الفيتامينات والمعادن الاخرى .

إذا لم يحصل الجسم على ما يكفى منه يمكن أن يؤدي إلى مشاكل العظام في سن مبكر، والذي يمكن أن يؤدي إلى ضعف العظام وزيادة خطر الكسور في كبار السن، ويوصى بتناول 1،000 ملليغرام من الكالسيوم يوميا، في حين أن من هم أكبر من 51 سنة و كبار السن يجب أن يحصلوا على 1،200 ملليغرام.

 مصادر جيدة للكالسيوم :

تشمل منتجات الألبان والخضروات الورقية الخضراء، والأسماك السلمون أو السردين، اللحوم والمكسرات خاصة اللوز، السمسم، الثوم، الموز، إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم من هذه الأطعمة قد تحتاج إلى مكملات الكالسيوم، ومن أكثر الأمثلة شيوعآ في الإستخدام “كربونات الكالسيوم” وهى رخيصة ومتاحة، لكن يعانى بعض الناس من مشاكل في هضمها مما يؤدى إلي الإصابة بالإمساك، لذلك يفضل تناولها قبل النوم حيث يستطيع حمض المعدة هضمها وإمتصاصها مع تقليل الآثار الجانبية مثل الإنتفاخ أو الغاز أو الإمساك.

أعراض نقص وزيادة الكالسيوم:

مشاكل العظام والأسنان، الأرق والعصبية حيث يؤدى نقص الكالسيوم إلى إصابة الجهاز العصبي ببعض الإضطرابات مثل الشد العضلي خاصة في منطقة البطن، التشنجات التي تؤدى إلى صعوبة حركة الأيدي والأرجل لذلك قد يشعر البعض بتنميل الأصابع ، أما النقص المزمن فيه يؤدى إلى هشاشة العظام عند الكبار ولين العظام للأطفال.

وبالعكس يؤدى الإفراط الزائد في تناول هذا المعدن إلى الإصابة بالعديد من المشاكل منها: ضعف العضلات، الإمساك المزمن ، يؤثر على توصيل الإشارات الكهربائية للقلب، يؤدى إلى تكون الحصوات في الكلى، يؤثر على إمتصاص الحديد والذي يؤدى بدوره إلى حدوث فقر الدم.

الكالسيوم مفيد بشكل خاص قبل النوم:

الكالسيوم من مساعدات النوم الطبيعية التي يمكن أن تجعل النوم مريح، قد أظهرت الأبحاث إرتباط مستويات الكالسيوم المنخفض مع أنماط النوم المضطربة، بما في ذلك عدم وجود مرحلة النوم العميقة، وقد تستيقظ بعد وقت قصير من النوم وتجد صعوبة فى العودة إلى النوم.

من أفضل الوجبات الخفيفة عالية البروتين والكالسيوم التى يستحب أكلها ليلا قبل الذهاب للفراش هى”الزبادى” حيث أنها تحد الرغبة الشديدة في الجوع وتساعدك علي الشعور بالشبع في المساء و قضاء ليلة نوم هادئة، كما أنها تحتوي علي نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وبالتالى هى مفيدة لفقدان الوزن.

فقدان العظام

وجدت دراسة أن النساء بعد سن اليأس الذين تناولوا مكملات الكالسيوم قبل النوم مباشرة لديهم مستويات أدنى من فقدان العظام بالمقارنة مع النساء اللائي تناولن مكملات بعد الإفطار أو العشاء.

يقى من نقص المعادن الأخرى:

تناول مكملات الكالسيوم قبل النوم يساعد على التقليل من خطر حدوث نقص المعادن الأخرى، إذا كان لديك مستويات منخفضة من الزنك والمغنيسيوم أو الحديد، تناوله أثناء النهار قد تتداخل مع إمتصاص المعادن، إذا أخذت مكملات الكالسيوم ليلا يمكن أن تساعد في الحد من أي تفاعلات.

عليك التعرض للمزيد من الشمس والهواء والماء للحصول على فيتامين D والذى يساعد علي تخزين الكالسيوم في العظام، والألبان عنصر أساسي لإمدادك بهذا الفيتامين إلي جانب أنها تمدك بالكالسيوم، وهناك مصدر آخر هام للحصول عليه وهو أشعة الشمس، كما أن هناك بعض مكملات الكالسيوم الغنية بهذا الفيتامين.

التاريخ




جامعة المجمعه


كلية التربية للبنات في الزلفي


نبذه عن الوحده


وحدة العلاقات العامة والإعلام الجامعي

العلاقات العامة والاعلام هي القسم الذي يربط الوحدة بمجتمعها الداخلي والخارجي وللتقديم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا القسم.

الاهداف :

1/ الالتزام بالمبادئ الإسلامية في تحقيق مسيره وحده العلاقات العامة والاعلام ومن ذلك التأكيد على تطبيق المهنية ومعايير الجودة مع الابداع المتزامن مع التطوير المستمر والتفاني في العمل والأمانة.

2/ الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لنشر الاخبار الخاصة بالكلية مثل رساله الجامعة لجميع القطاعات الخاصة والعامة.

3/ان نساهم بجديه في مناسبات واحداث الكلية في الداخل والخارج.

4/تكوين صورا ذهنيه تتواكب مه الاهداف والمكانةالعلمية لكليه التربية بالزلفي.



للتواصل مع وحدة العلاقات العامه والإعلام بكلية البنات في الزلفي


crz.pr@mu.edu.sa


@crz_pr



تغريدات








للتواصل


MS.alsakran@mu.edu.sa



اللهم صل على محمد

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 719

البحوث والمحاضرات: 214

الزيارات: 7858