منيره صالح السكران

وحدة العلاقات والإعلام الجامعي .

سمنة الأطفال

ذا كان طفلك يعانى من السمنة فربما تتسائلين كيف يمكنك مساعدته للتخلص من تلك المشكلة، أو حتى إذا كان طفلك وزنه مثالى فلعلك فى حاجة إلى معرفة كيف يمكنك المحافظة عليه من السمنة ومشاكلها.

طبقا لما أكده الخبراء فإن إتباع الأنظمة الغذائية وممارسة الرياضة ليست فى الواقع فكرة جيدة مع الطفل حيث تجعله يشعر بأنه مضطهد وبالتالى يعيش غير سعيد، بدلا من ذلك عليك تشجيع كل فرد فى أسرتك على تغيير عاداته الغذائية إلى عادات صحية سليمة لأن الطفل دائما ما يقتدى بمن حوله.

وبذلك تساعدى الطفل السمين أن يتوقف عند هذا الوزن، ثم عندما ينمو سيزيد طوله فيصبح وزنه مثالى، ونفس الشئ بالنسبة للطفل الذى ليس لديه سمنة فتعليمه العادات الغذائية السليمة سيحافظ على وزنه.

ما هى هذه العادات الغذائية  الصحية لطفلك؟

العادة الأولى: تناول وجبة الغذاء سويا

على قدر المستطاع حاولى أن يكون تناول هذه الوجبة على سفرة تجمعكم كعائلة واحدة فى موعد محدد، ربما قد ترين هذه طريقة غريبة للمحافظة على وزن طفلك لكن أكد الخبراء أنها طريقة فعالة لإنخفاض معدلات السمنة، فعندما تطهين الطعام فى منزلك يمكنك التحكم فى قائمة الطعام، وبذلك يتناول الجميع أكل صحى، إلى جانب أن هذه العادة أيضا تقوى الصلة والترابط بين أفراد الأسرة.

العادة الثانية : لا تجعلى طفلك يختار قائمة الطعام بنفسه

إذا قمتى بذلك فسيختار طفلك أن يأكل الوجبات السريعة والبيتزا كل يوم، فأطبخى أنت وجبات صحية ومغذية مليئة بالخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان، قدميها لطفلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ربما لن يحبها طفلك فى البداية ولكن لا تيأسى فقد أثبتت الأبحاث أنه كلما عرضتي عليه نوعية من الطعام سيحاول أن يجرب تناولها ذات يوم.

فى البداية سيحتج فيجب أن تكونى حازمة معه، ويمكنك أن تجعليه يختار ولكن فى حدود ما تقترحى عليه، وفى النهاية سيخضع ويأكل مما قدمتيه من أكل صحى.

يمكنك القيام ببعض الحيل التى تساعد الطفل على حب الأكل الصحى، حاولى عمل أشكال لوجوه حيوانات من الفاكهة والخضروات، كذلك يمكنك إصطحابه لشراء الخضروات والفاكهة من المتجر ثم تحضيرها معك فى المطبخ، مما قد يحمس الطفل لتذوق ما قام بشرائه وتقطيعه.

العادة الثالثة: حاولى تقليل وقت مشاهدة التلفاز

أثبتت الدراسات وجود علاقة قوية بين مشاهدة التلفزيون والسمنة، لذلك يجب ألا يزيد طفلك عن ساعتين فى اليوم ويفضل عدم مشاهدته أصلا لمن دون السنتين.

وأسهل طريقة للوصول لأى هدف هو جعلك مثالا يحتذى به داخل الأسرة، فتستطيعين القيام بذلك عن طريق تقليل مشاهدتك أنت نفسك للتلفزيون، بالتأكيد ستواجهين تمرد وسيهرب إلى شاشات أخرى كالكمبيوتر أو ألعاب الفيديو، فحافظى على هدوئك وحاولى أن تجدى نشاطات يحبها طفلك مثل الرسم وركوب الدراجات أو أى من الألعاب المفضلة له.

العادة الرابعة: لا تراقبى طفلك

اتركى لطفلك المساحة لتناول بعض الحلوى ففى النهاية هو طفل، لكن إذا وجدتى أنه خرج عن السيطرة فإستبدلى علبة الشوكولاتة بطبق من الفاكهة حتى يجد بديل صحى يأكله، وتذكرى أنك أنت التى تخرجين لشراء مستلزمات المنزل فأنت المسئولة عن تخفيف كميات الحلوى داخل منزلك

العادة الخامسة: علمى طفلك كيفية التعامل مع ضغوط الحياة

أظهرت الدراسات أن الطفل الذى يقع تحت ضغط عصبى هو أكثر عرضة للسمنة، ولكن الحياة لا تخلو من الهموم حتى بالنسبة للطفل فلديه همومه الصغيرة التى تتعلق بالأسرة أو المدرسة، يمكنك مساعدته عن طريق التحدث معه فى مشاكله أو توجيه النصحية أن يتحدث لصديق، اجعليه يمارس رياضة محببة له ككرة القدم مثلا حيث أن الرياضة تخفف من الضغوط

العادة السادسة: النوم

النوم بقدر وافى يساعد فى التخلص من السمنة وأفضل ما يمكنك القيام به هو تعليم طفلك أهمية النوم بالنسبة لصحته، قدمى له دليلا على أن ذلك قد يساعده فى الشعور بالراحة و التركيز فى المدرسة، وهيأى له جو النوم مبكرا

العادة السابعة: استعينى بطبيب العائلة

إذا لم تشعرى بتحسن طفلك بعد عدة أشهر من إتباع هذه النصائح فاطلبى المساعدة من الطبيب

وأخيرا إن أهم طريقة لمساعدة عائلتك فى تغيير عاداتها الغذائية هى التمسك بخطتك والبقاء عليها حتى مع كثرة الجدل والمناقشات ومع الوقت ستكونى قادرة على النجاح فى تثبيت عادات غذائية جديدة يستفيدوا بها طوال حياتهم

 

التاريخ




جامعة المجمعه


كلية التربية للبنات في الزلفي


نبذه عن الوحده


وحدة العلاقات العامة والإعلام الجامعي

العلاقات العامة والاعلام هي القسم الذي يربط الوحدة بمجتمعها الداخلي والخارجي وللتقديم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا القسم.

الاهداف :

1/ الالتزام بالمبادئ الإسلامية في تحقيق مسيره وحده العلاقات العامة والاعلام ومن ذلك التأكيد على تطبيق المهنية ومعايير الجودة مع الابداع المتزامن مع التطوير المستمر والتفاني في العمل والأمانة.

2/ الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لنشر الاخبار الخاصة بالكلية مثل رساله الجامعة لجميع القطاعات الخاصة والعامة.

3/ان نساهم بجديه في مناسبات واحداث الكلية في الداخل والخارج.

4/تكوين صورا ذهنيه تتواكب مه الاهداف والمكانةالعلمية لكليه التربية بالزلفي.



للتواصل مع وحدة العلاقات العامه والإعلام بكلية البنات في الزلفي


crz.pr@mu.edu.sa


@crz_pr



تغريدات








للتواصل


MS.alsakran@mu.edu.sa



اللهم صل على محمد

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 719

البحوث والمحاضرات: 214

الزيارات: 8105