منيره صالح السكران

وحدة العلاقات والإعلام الجامعي .

فوائد الجزر



جزرِ


لا تتوقف فائدة الجزر عند المقولة الشهيرة “الجزر يقوي النظر” فحسب، ولكنه  غذاءٌ متكامل للجسم كله. تلك العصا السحرية ذات اللون البرتقالي المميز. والتي لا يمكنكم الإستغناء عنها إذا كنتم من المهتمين بالرشاقة والصحة.

الجزر والرجيم

يتميز الجزر بكونه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية. كما أنه يعتبر مصدراً هاماً للألياف والفيتامينات خاصةً  فيتامين ( أ ) Vitamin A. مما يجعله عنصراً أساسياً في أي نظام غذائي صحي يساعد على فقدان الوزن. فألياف الجزر الصلبة تستهلك طاقة أثناء المضغ والهضم مما يساعد على حرق السعرات الحرارية أثناء تناول الطعام كما أنها تعزز من احساسك بالشبع. وهذا مما جعل الجزر مكوناً رئيسياً في وجبات متبعي الحمية الغذائية. ينصح تناوله بإعتدال أثناء الرجيم أي حوالي كوب من الجزر أو جزرة  واحدة حجم وسط لإحتوائه على نسبة سكريات عالية مقارنة بأنواع الخضار الأخرى. كما يعد الجزر مصدراً هاماً للطاقة وغذاءاً لا غنى عنه للمخ.


الجزر والبشرة

أما عن فوائد الجزر للبشرة فهذا يرجع إلى أن الجزر غني بفيتامين ( أ). المعروف بأهميته لصحة خلايا الجلد والبشرة. كما أن دراسات حديثة أشارت الى أهمية فيتامين ( أ ) كعلاج موضعي لحب الشباب لاحتوائه على مائدة “ريتينويد” المستخدمة في أدوية علاج حب الشباب. ولكن لم تثبت تلك الدراسات بشكل مباشر نجاح علاج الحبوب عن طريق تناول الجزر.

 فوائد الجزر

إلا أن سحر فيتامين (أ) لا يتوقف فقط عند تأثيره على الجلد والبشرة فقط بل يمتد إلى العين أيضاً فإمداد الجسم بكميات متوازنة من فيتامين (أ) له أثر فعال في الحفاظ على مستوى النظر والحماية من مضاعفات ضعف الابصار. كما يجدر الاشارة إلى دوره الفعال كمضاد للأكسدة.

  •  المحافظ على صحة القلب
يحتوي الجزر على مادة البيتاكاروتين التي تحمي الجسم من امراض القلب وبعض السرطانات. خاصةً اذا تم تناول عصير الجزر كمشروب فهذا يجعل البيتاكاروتين أكثر قدرة على أكسدة الكوليسترول الضار مما يقلل من نسبته في الدم ويقلل من احتمالية الاصابة بتصلب الشرايين ويحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية .
  • الحماية من السرطان
تشير بعض الابحاث في السنوات الاخيرة إلى احتواء الجزر على بعض المواد المدمرة للخلايا السرطانية إلا أن تلك الدراسات ليست كافية لاعتبار الجزر علاجا معتمدا لأمراض السرطان .
  • فوائد عامة
يحتوي الجزر على فيتامين (ج) المضاد للأكسدة والمكون الرئيسي للكولاجين. كما يحتوي على فيتامين (ك) المعروف بأهميته لالتئام الجروح وتجلط الدم ووقف النزف. علاوة على بعض المعادن كالبوتاسيوم الذي يلعب دوراً أساسياً في خفض معدل ضغط الدم والضروري للحفاظ على  العضلات والأعصاب.

 طريقة الحفظ والطبخ

واذا تساءلتم عن أفضل الطرق لحفظ واعداد الجزر فان التجميد هو الأفضل على الاطلاق. يمكن حفظ الجزر بتجميده في الفريزر بعد تقشيره وسلقه أو حتى بدون سلق فالهدف من سلق الجزر هو زيادة مدة الحفظ. اذا كانت المدة أقل من ثلاث شهور فلا داعى للقلق على قيمته الغذائية اذا تم حفظه دون سلقوأفضل الطرق لسلق الجزر هى تقشيره ووضعه في الماء المغلي لمدة خمس دقائق ثم وضعه فى الماء البارد لايقاف عمل الانزيمات ثم تبريده وتجفيفه بمنشفة وحفظه فى الفريزر.

 وفي النهاية تجدر الاشارة إلى أن تناول الجزر بكميات زائدة عن الحد الطبيعي قد يكون له بعض التبعات كتغير لون الجلد إلى اللون البرتقالى مثلا نتيجة زيادة نسبة مادة البيتاكاروتين. وفي تلك الحالة يفضل التقليل من كميات الجزر المستهلكة واستشارة الطبيب.

التاريخ




جامعة المجمعه


كلية التربية للبنات في الزلفي


نبذه عن الوحده


وحدة العلاقات العامة والإعلام الجامعي

العلاقات العامة والاعلام هي القسم الذي يربط الوحدة بمجتمعها الداخلي والخارجي وللتقديم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا القسم.

الاهداف :

1/ الالتزام بالمبادئ الإسلامية في تحقيق مسيره وحده العلاقات العامة والاعلام ومن ذلك التأكيد على تطبيق المهنية ومعايير الجودة مع الابداع المتزامن مع التطوير المستمر والتفاني في العمل والأمانة.

2/ الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لنشر الاخبار الخاصة بالكلية مثل رساله الجامعة لجميع القطاعات الخاصة والعامة.

3/ان نساهم بجديه في مناسبات واحداث الكلية في الداخل والخارج.

4/تكوين صورا ذهنيه تتواكب مه الاهداف والمكانةالعلمية لكليه التربية بالزلفي.



للتواصل مع وحدة العلاقات العامه والإعلام بكلية البنات في الزلفي


crz.pr@mu.edu.sa


@crz_pr



تغريدات








للتواصل


MS.alsakran@mu.edu.sa



اللهم صل على محمد

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 719

البحوث والمحاضرات: 214

الزيارات: 7860