منيره صالح السكران

وحدة العلاقات والإعلام الجامعي .

فوائد الجوافه

تعد الجوافة من الفواكه الصحية التي لا تتميز فقط بالمذاق اللذيذ، لكنها من أكثر أنواع الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن. وقد نشأت زراعة الجوافة في أمريكا الوسطى، مع العديد من الأنواع والأحجام المختلفة، والألوان أيضًا. وتكثر زراعة الجوافة في المكسيك والبرازيل، أما في أفريقيا، فتكثر زراعتها في مصر على مستوى الدول العربية ودول الشرق الأوسط.

في مختلف البلدان، يتم تناول الجوافة نيئة، أما في بعض البلاد، يمكن تناولها مطهوة. يمكن استخدام الجوافة كذلك لتحضير أنواع العصير اللذيذة، أو سلطة الفواكه.

الجوافة من الفواكه الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي من أهمها فيتامين A، وفيتامين C. كما تحتوي كذلك على المعادن الأساسية المختلفة كالبوتاسيوم، النحاس والمنجنيز. إلى جانب محتواها الهائل من الألياف الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة، فتعد الجوافة من أهم الأطعمة المفيدة خلال الريجيم.

مع كل تلك العناصر الغذائية المختلفة، لا عجب أن تقدم الجوافة العديد من الفوائد الصحية الضرورية للجسم. إليكِ أهم فوائد الجوافة الصحية.

1- تعزيز مناعة الجسم

تحتوي الجوافة على نسبة هائلة من فيتامين C. حيث تحتوي ثمار الجوافة على حوالي 228 مجم من فيتامين C، وهي تعادل حوالي 338% من الجرعات اليومية الأساسية للجسم من فيتامين C. وفيتامين C من مضادات الأكسدة، التي تساعد على زيادة مناعة الجسم والوقاية من الأمراض الشائعة كنزلات البرد، والإنفلونزا.

2- خصائص مضادة للأورام

تحتوي الجوافة على نسبة هائلة من مادة الليكوبين، وهي من الكاروتينويدات الهامة لصحة الجسم. حيث تتميز مادة الليكوبين بخواص فعّالة مضادة للأورام، كما تساعد أيضًا على الوقاية من الإصابة بسرطان البروستاتا.

3- الوقاية من السرطان

الجوافة من أهم المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، المغذيات النباتية والفلافونويدات، والتي قد ثبت أنها تساعد على مكافحة السرطان بشكل فعّال. المحتوى الغني بفيتامين C الموجود في الجوافة، يساعد على حماية خلايا الجسم من عملية التأكسد الناتجة عن التعرض للجذور الحرة. حيث تتسبب تلك الجذور الحرة في تلف الحمض النووي للخلايا، لتحولها إلى خلايا سرطانية. كما تحتوي الجوافة كذلك على الليكوبين، والمعروفة بخصائصها المضادة للأورام. تناول الجوافة بشكل منتظم يساعد على الوقاية من سرطان القولون،سرطان الجلد، سرطان البروستاتا، سرطان المعدة، الفم، سرطان الثدي، وسرطان الرئتين.

4- الحفاظ على مستويات ضغط الدم

تحتوي الجوافة على كميات هائلة من البوتاسيوم، والذي يعمل على توازن نسبة الصوديوم داخل الجسم. مستويات البوتاسيوم المرتفعة تساعد كذلك على توازن معدلات السوائل داخل الجسم. مما يساعد على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

5- زيادة إنتاج خلايا الدم

تحتوي الجوافة على نسبة كبيرة من الفيتامينات كفيتامين E، K ، حمض البانثونيك، فيتامين B6، النياسين، الفولات والمعادن كالنحاس، المنجنيز، والماغنسيوم. تلك العناصر الغذائية تساعد على تحسين إنتاج كرات الدم. كما يعمل فيتامين C الموجود في الجوافة على تسهيل امتصاص الحديد داخل الجسم، وهو من العناصر الأساسية لإنتاج الهيموجلوبين.

6- خصائص مضادة للشيخوخة

نتيجة لبعض العوامل الخارجية كالتلوث، التدخين، والأشعة فوق البنفسجية، قد يتعرض الجسم لبعض أثار الشيخوخة المبكرة. لذلك، أصبح من الضروري مقاومة الجسم لتأثير تلك العوامل الخارجية من خلال العناصر الغذائية الأساسية. تحتوي الجوافة على نسبة هائلة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد على مكافحة وتدمير الشوارد الحرة، وبالتالي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة والوقاية من ظهور أثارها الضارة على الجسم.

7- مفيدة لمرضى السكري

الجوافة غنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. مما يساعد على التحكم في مرض السكري والوقاية منه أيضًا.

8- علاج الالتهابات

ثمار الجوافة وخلاصة أوراق الجوافة أيضًا، تعرف بخواصها المضادة لللالتهابات. مما يجعلها من الأطعمة المفيدة للأشخاص ممن يعانون من الألام الناتجة عن التهابات المفاصل والنقرس.

9- تحسين صحة العين

تحتوي الجوافة على فيتامين A، والذي يساعد على تقوية العين. نظرًا لاحتواءها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، تساعد الجوافة أيضًا على حماية العين من التعرض للشوارد الحرة. حيث تعمل مضادات الأكسدة على الوقاية من تلف الشبكية، وهو ما يساعد على تقوية الإبصار وحماية العين من الإصابة بالأمراض الشائعة.

10- تحسين صحة البشرة

مع محتواها الغني بفيتامين A، تساعد الجوافة على تحسين صحة البشرة. ويساعد هذا الفيتامين هلى تغذية البشرة وحمايتها من العوامل الخارجية. كما أن الجوافة من العلاجات الفعّالة لعلاج مشكلات البشرة الشائعة كظهور حب الشباب.

التاريخ




جامعة المجمعه


كلية التربية للبنات في الزلفي


نبذه عن الوحده


وحدة العلاقات العامة والإعلام الجامعي

العلاقات العامة والاعلام هي القسم الذي يربط الوحدة بمجتمعها الداخلي والخارجي وللتقديم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا القسم.

الاهداف :

1/ الالتزام بالمبادئ الإسلامية في تحقيق مسيره وحده العلاقات العامة والاعلام ومن ذلك التأكيد على تطبيق المهنية ومعايير الجودة مع الابداع المتزامن مع التطوير المستمر والتفاني في العمل والأمانة.

2/ الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لنشر الاخبار الخاصة بالكلية مثل رساله الجامعة لجميع القطاعات الخاصة والعامة.

3/ان نساهم بجديه في مناسبات واحداث الكلية في الداخل والخارج.

4/تكوين صورا ذهنيه تتواكب مه الاهداف والمكانةالعلمية لكليه التربية بالزلفي.



للتواصل مع وحدة العلاقات العامه والإعلام بكلية البنات في الزلفي


[email protected]


@crz_pr



تغريدات








للتواصل


[email protected]



اللهم صل على محمد

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 719

البحوث والمحاضرات: 214

الزيارات: 8863