منيره صالح السكران

وحدة العلاقات والإعلام الجامعي .

نزلات برد الأطفال

إحتياطات وعلاجات منزلية لنزلات البرد للأطفال


تنتشر أدوار البرد والأنفلونزا بين الكبار والصغار خاصة فى فصل الشتاء، وتنتقل عن طريق العدوى من الشخص المصاب إلى الشخص السليم، المضادات الحيوية لا تساعد فى نزلات البرد حيث أن لها فاعلية فقط فى القضاء على البكتيريا، أما البرد فيعتبر من الفيروسات، وإلى جانب عدم تأثيرها فقد يكون لها أثار عكسية فتساعد فى نمو نوع أخر من البكتيريا يقاوم المضاد الحيوى نفسه، كما أن لها أضرار على الكبد وغيره، لذلك يجب الحد من إستخدامها إلا عند الضرورة وبإستشارة الطبيب المختص.

لهذه الأسباب نقدم لك وسائل قد تساعدك فى السيطرة على نزلات البرد لطفلك:

شرب الكثير من السوائل:

لا يمكنك علاج أنفلونزا طفلك ولكن يمكنك علاج أعراضها، فهناك أساسيات منها الحصول على الكثير من الراحة والكثير من السوائل. فإعطي طفلك الكثير من الماء، والحليب، كما يمكن إعطائه الفاكهة التى تحتوى على سوائل، ولا تنسى حساء الدجاج الضرورى لطفلك.

البقاء بالمنزل:

قد يكون من الأفضل البقاء بالمنزل والحفاظ على طفلك من المدرسة وغيرها من المناسبات، وخاصة إذا كان لديه حمى. وللترفيه، يمكنك أن تعطيه المجلات والكتب، أو اللعب أو الفيلم المفضل. ويمكن العودة إلى المدرسة وأنشطتها بمجرد أن تمر الحمى على خير.

تهدئة إلتهاب الحلق:

اعطي طفلك المشروبات الساخنة والباردة أيضا للتخلص من إلتهاب الحنجرة. حيث أن المشروبات الباردة تعمل على تخدير حنجرته، بينما يحتسي مرق الدجاج الدافئ أو الساخن المفيد للحلق. إذا كان طفلك عنده 8 سنوات أو أكثر فقد يشعر بتحسن بعد غرغرة بالماء الدافئ والملح مرتين في اليوم.

لا تتركى طفلك متجهم الوجه :

إذا كان طفلك لا يستطيع التنفس يجب التخلص من المخاط عن طريق الشفاط. ضعى ثلاث قطرات من الماء الدافئ أو المالح في أنفه لتليين المخاط، وإنتظرى لمدة دقيقة قبل شفطها.

إرفعى رأس طفلك لجعله يتنفس أسهل. إذا أصبح أنفه أحمر بسبب المناديل، ضعى القليل من الفازلين على الجلد تحت أنفه.

القضاء على الحمى:

إذا كان لديه حمى، فسوف يكون مرتاح أكثر في الملابس الخفيفة وفي غرفة باردة. يمكنك أن تضعى منشفة باردة على جبهته وعلى الرقبة، قد تحتاجين إلى الدواء للقضاء على الحمى ويمكنك إستخدام الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، دائما عليك التحقق مع طبيبك قبل إعطاء الدواء للأطفال الذين يقل أعمارهم عن سنتين، وعليك إتباع التعليمات بدقة.

الحد من السعال:

يعتمد ذلك على عمر طفلك ومدى معاناته من السعال، فبعض الأطفال يستطيع التعايش معه والبعض الأخر لا يستطيع ذلك.اعطيه السوائل الدافئة مثل الينسون وعصير الليمون، يمكن أن يساعد العسل في درء السعال الليلي ،ويناسب إذا كان طفلك أكبر سنة.كما يساعد اللبان المر أو الدكر فى القضاء على السعال.

البرد أو الانفلونزا؟

يمكن أن يكون من الصعب معرفة الفرق بين البرد والأنفلونزا. وبصفة عامة، فإن طفلك تسوء حالته مع الأنفلونزا، قد يكون منهك ويشعر بقشعريرة، وآلام في العضلات، وصداع، وإرتفاع في درجة الحرارة. عليك إستدعاء الطبيب إذا كنت تعتقدين أنها أنفلونزا.

إضطرابات البطن:

الأطفال المصابون بالأنفلونزا قد يعانون من القيء أو الإسهال وبذلك يفقد طفلك السوائل، كما يفقد الطفل شهيته للطعام. فقط حاولى أن تعطيه طعام قليل وسوائل كثيرة. ولكن إختارى مشروبات لا تجعل الإسهال أكثر سوءا.

 إختارى الأطعمة اللينة:

لا تقلقى بشأن تغذية البرد و الحمى. فقط تأكدى من أن طفلك يأكل عندما يكون جائعا. الأطعمة اللينة سهلة الإبتلاع هي الأكثر جاذبية للطفل فى هذه الفترة. مثل التفاح المهروس، ودقيق الشوفان، والبطاطا المهروسة، والجيلاتين، واللبن، والمهلبية.

العلاجات المنزلية مفيدة في علاج نزلات البرد والانفلونزا لأن معظم أدوية البرد ليست جيدة للأطفال دون سن الرابعة. ومع ذلك، فإن هناك حدود لإستخدام الوصفات المنزلية والعلاجات التقليدية ،إذا عانى الطفل من إرتفاع درجة الحرارة وحمى بعد مرور أربعة أيام أو تدهورت حالته الصحية مع مرور الوقت وظهرت آلام في المعدة، وضيق في التنفس، والصداع، والتعب غير عادي، ألم الحلق. وإذا كان طفلك يجد صعوبة في البلع، وسعال الكثير من المخاط، أو تورم الغدد أو وجع الأذن ، عند ذلك يجب إستشارة الطبيب المختص فورا.

التاريخ




جامعة المجمعه


كلية التربية للبنات في الزلفي


نبذه عن الوحده


وحدة العلاقات العامة والإعلام الجامعي

العلاقات العامة والاعلام هي القسم الذي يربط الوحدة بمجتمعها الداخلي والخارجي وللتقديم التقني في وسائل الاعلام المختلفة ولاسيما فيما يتعلق بالاتصال دور في زيادة فعالية هذا القسم.

الاهداف :

1/ الالتزام بالمبادئ الإسلامية في تحقيق مسيره وحده العلاقات العامة والاعلام ومن ذلك التأكيد على تطبيق المهنية ومعايير الجودة مع الابداع المتزامن مع التطوير المستمر والتفاني في العمل والأمانة.

2/ الاتصال بوسائل الاعلام المختلفة لنشر الاخبار الخاصة بالكلية مثل رساله الجامعة لجميع القطاعات الخاصة والعامة.

3/ان نساهم بجديه في مناسبات واحداث الكلية في الداخل والخارج.

4/تكوين صورا ذهنيه تتواكب مه الاهداف والمكانةالعلمية لكليه التربية بالزلفي.



للتواصل مع وحدة العلاقات العامه والإعلام بكلية البنات في الزلفي


crz.pr@mu.edu.sa


@crz_pr



تغريدات








للتواصل


MS.alsakran@mu.edu.sa



اللهم صل على محمد

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 719

البحوث والمحاضرات: 214

الزيارات: 8110