د. معتز طلعت عبدالله

كلية إدارة الأعمال

معوقات الاتصال

معوقات الاتصال

 

        لا يتم الاتصال في التنظيم بدون مشاكل أو معوقات .  فقد تظهر بعض مصادر الشوشرة أو عدم انتظام تدفق الرسالة بالشكل المطلوب نتيجة لعوامل عديدة ومن أهم هذه العوامل التي تقلل من الولاء والإيمان بالرسالة بين العاملين بالمنشأة ما يلي:

·        عدم انتباه مستقبل الرسالة إلى محتوياتها

·        عدم وجود تفهم دقيق للمقصود من الرسالة سواء بواسطة المرسل إليه أو المصدر

·        استخدام كلمات في الرسالة لها دلالات ومعان مختلفة لأشخاص مختلفين .

·        ضغط الوقت لكل من المرسل أو المرسل إليه

·        تأثير الحكم الشخصي لمستقبل الرسالة على نجاح عملية الاتصال .

 

وللتغلب على تأثير هذه الصعاب في عملية الاتصال يجب مراعاة الآتي:

 

1.     تقديم المعلومات بشكل يتفق ورغبات الشخص ،  فالشخص يقبل على المعلومات أو يعرض عنها ،  طبقا لما إذا كانت تتفق مع احتياجاته أم لا ،  وهذا يدعو الإدارة إلى تفهم تلك الحاجات والرغبات وتصميم وسائل الاتصال تبعا لها .

 

2.     تقديم المعلومات في وحدات صغيرة

 

3.     إتاحة الفرصة للشخص المرسل إليه المعلومات لأن يشرح وجهة نظره في المعلومات ورد الفعل نفسه-وذلك يهيئ لمرسل المعلومات الفرصة لكي يتأكد من أن المعني الذي يقصده هو بذاته المعنى الذي فهمه المرسل إليه .

 

        والهدف كله هو إيصال أكبر كمية من المعلومات الدقيقة والصحيحة إلى العاملين دون تأخير أو تشويش الذي قد يدعو إلى انتشار الشائعات وقيام جهاز الاتصالات غير الرسمي بين العاملين بالمنظمة والذي قد يؤثر تأثيرا ضارا في الروح المعنوية والكفاءة الإنتاجية . 

 

شبكات الاتصال :

 

        ينظر إلى التنظيم الإداري على أنه شبكة معقدة من العلاقات المتداخلة بين الأفراد .  وتنعكس تلك العلاقات على وجود شبكات متعددة أو طرق كثيرة للاتصال بين أعضاء التنظيم .  ومن هذه الطرق ما يلي :

 

1.     الاتصال الذي يتم من خلال انتقال الرسائل طبقا لخطوات تسلسل السلطة في التنظيم .  ويمكن أن يكون ذلك من أسفل إلى أعلى أو من أعلى إلى أسفل ،  أو الاتصال الأفقي (بين الزملاء) .

 

2.     الاتصال الذي يتم على شكل حرفY وذلك حينما يرسل بعض رؤساء الأقسام تقارير معينة من الأعمال إلى رؤسائهم .

 

3.     الاتصال الذي يتم على شكل حرف X وذلك حينما يقوم أربعة من المرؤوسين من أماكن مختلفة بالتنظيم الهرمي بكتابة تقارير إلى رئيسهم الذي يقع مركزة بينهم جميعا .

 

        وتتوقف طريقة الاتصال المناسبة على ظروف التنظيم نفسه والخصائص المميزة لسلوك أعضائه وذلك يتطلب التفهم للنواحي التالية :

1.     إن طريقة الاتصال المتبعة في نقل الرسائل تؤثر بشكل واضح في دقة المعلومات التي تحتويها تلك الرسائل .

 

2.     تنعكس طريقة الاتصال المطبقة بالتنظيم على طريقة ومستوى أداء الفرد لواجباتهم

 

3.     تؤثر طريقة الاتصال على مستوى رضا الأفراد ومجموعات الأفراد عن وظائفهم .

 

        وبذلك يمكن القول أن هيكل الاتصال الذي يتم اختياره وتطبيقه سوف يلعب دورا هاما في تحديد أنماط التفاعل بين الأفراد داخل التنظيم .

 

العوامل التنظيمية التي تؤثر في عملية الاتصال :

 

        هناك العديد من العوامل التنظيمية التي لها تأثير أساسي على فاعلية الاتصال تذكر منها ما يلي :

 

1.     مركز الفرد في التنظيم الهرمي:

 

        لا شك أن مركز الفرد في التنظيم الرسمي له صلة كبير بعملية الاتصال التي تتم داخل هدا التنظيم .  وهناك ثلاثة أبعاد لعملية الاتصال التنظيمي:

 

·        تدفق الاتصالات من أعلى إلى أسفل

·        تدفق الاتصالات من أسفل إلى أعلى

·        تدفق الاتصالات بشكل أفقي في المستويات التنظيمية المختلفة .

 

        وقد نالت الاتصالات الأفقية والاتصالات التي تتدفق من أسف إلى أعلى اهتماما قليلا في الأوساط الإدارية .  وقد نتج ذلك من النظرة الضيقة للمديرين إلى عملية الاتصالات على أنها عبارة عن أوامر وتعليمات وسياسات صادرة من الإدارة العليا إلى مستوى تنظيمي أقل ،  كما ارتبطت هذه النظرة بالمعلومات والتقارير التي تعد من مستوى الإدارة المباشرة ويتم إرسالها إلى الإدارة في المستويات التنظيمية العليا .

 

2.     زيادة فهم العاملين بحقيقة الاتصال وأهميته

 

ويتحقق ذلك بتوعية العاملين بأهميته عن طريق البرامج التدريبية ويرتفع مستوى التدريب كلما ارتفع المستوى الوظيفي لأن العائد له تأثير على تيسير وتنشيط الاتصالات داخل المنشأة .

 

3.     إعادة تنظيم المنشأة بما يكفل تيسير وتنشيط الاتصالات

 

من أهداف عملية تيسير الاتصالات وتبسيطها وتقصير قنواتها ما يلي :

 

§        اختصار الوقت والجهد

§        زيادة عدد المراكز التي تتخذ القرارات وتبادل المعلومات وتقصير خطوط الاتصال

§        تضييق نطاق الإشراف بإلغاء بعض المستويات الإدارية التي لا يحتاج إليها العمل .

§        قرب الإدارات التي تتعامل مع بعضها من بعض لتسهيل الاتصال

 

4.    تطوير مهارات الاتصال بالنسبة للعاملين

 

وهذه المهارات هي :

 

§        مهارات التحدث:  وهو الاهتمام بمحتوى الحديث ومضمونه ومراعاة الفروق الفردية بين الأفراد واختيار الوقت المناسب للحديث ومعرفة أثره على الآخرين .

 

§        مهارات الكتابة:  وهي تدريب العاملين على الكتابة الإدارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الأخطاء الهجائية والإملائية ،  وهذا يتطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة معلومات العاملين اللغوية وترقيه أسلوبهم في الكتابة .

 

§        مهارة القراءة :  وهي زيادة سرعة الفرد في القراءة وفهمه لما يقرأ

 

§        مهارة الإنصات :  اختيار العامل ما يهمه من معلومات وبيانات مما يصل ‘إلى سمعه

 

§        مهارة التفكير :  وهي سابقة أو ملازمة أو لاحقة لعملية الاتصال

 

§        زيادة مهارة العاملين في استخدام وسائل الاتصال

 

§        تطوير نظم حفظ المعلومات :  يجب أن يتوافر في أي نظام لحفظ المعلومات والبيانات السهولة والبساطة والوفر في المال والجهد والاقتصاد في المساحة المطلوبة لعملية الحفظ وتحقيق أمن وأمان المستندات والأوراق والأشرطة المتضمنة لهذه المعلومات والبيانات .

 

§        الاتجاه نحو ديموقراطية القيادة :  هي تعني شورى ومشاركة من جانب العاملين وتعرف على أفكارهم وآرائهم .  وهي تعني أيضا اتصالات أنشط وأصدق ,ايسر وانخفاضا في الإشاعات .

 

§        تدعيم الثقة بين العاملين في المنشأة :  وذلك يؤدي إلى تيسير الاتصالات وتقليل وقت الاتصالات .  وفي ظل انعدام الثقة بين العاملين بعضهم ببعض وبين العاملين وأفراد الجمهور يكون هناك دائما اتصال مكتوب بمستند لإثبات أن هناك اتصالا قد تم ولإثبات موضوع الاتصال .

 

§        تخلي العاملين عن الاتجاهات السالبة :  إذا سادت الاتجاهات الموجبة المنشأة سادت الاتجاهات الموجبة نحو المعاملة مع الجمهور ومع العاملين بعضهم بعضا .

 

§        توعية العاملين بالفروق الفردية بين الأفراد

 

§        تخليص العاملين من الفقد والمشكلات النفسية حتى لا تكون معوقا للاتصال الجيد .

 

§        تدعيم شبكة الاتصالات غير الرسمية بأكبر قدر من الحقائق والمعلومات وذلك لتقليل الشائعات التي تزدهر في ظل نقص المعلومات

 

§        تنشيط الاتصالات الأفقية وذلك حتى يتمكن العاملون في مستوى إداري معين الاتصال ببعضهم البعض في مختلف الإدارات فهو يقلل من المشكلات التي يسببها مركزية التنظيم للاتصال من حيث الزيادة في الوقت والجهد وكذلك لضمان التعاون بين إدارات المنشأة ومعرفة العاملين بالمنشأة بالعمل الذي يقوم به زملائهم في الإدارات الأخرى ولكن ينبغي للمرؤوس أن يحصل على إذن رئيسه قبل الاتصال بالإدارات الأخرى كما يجب أن يخطره بنتائج هذه الاتصالات الأفقية التي هو طرفا فيها .

 

§        تقييم نتائج الاتصال :  وذلك للتأكد من تحقيق أهداف الاتصال وهذا التقويم هو المدخل لتطوير وتحسين الاتصالات مستقبلا .

Attitude changes everything

الجدول الدراسي


الساعات المكتبية

الاحد : 12-1  ، 2-3

الاثنين : 12-1

الثلاثاء :11- 12   ، 12- 1

الاربعاء:  12-1    ، 1- 2

الخميس:  9_10

أرقام الاتصال

Email : mt.abdullah@mu.edu.sa

 

أعلان هام

إعلان هام

حكمة

أن تضيء شمعة صغيرة خير لك من أن تنفق عمرك تلعن الظلام


لا يحزنك إنك فشلت مادمت تحاول الوقوف على قدميك من جديد

سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز


من يزرع المعروف يحصد الشكر


حسن الخلق يستر كثيراً من السيئات كما أن سوء الخلق يغطى كثيراً من الحسنات



هل تعلم


  • هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم
  • هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع
    دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق
  • هل تعلم أن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم

  • هل تعلم أن الحوت يستطيع البقاء ساعة تحت المياه بدون تنفس
  • هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية 

  • هل تعلم أن الحيتان الزرقاء تستطيع التخاطب بواسطة غنائها على مسافة850 كم 
  • هل تعلم أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل إرتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار

  • هل تعلم أن وزن الفيل يصل إلى 5 أطنان ومع ذلك تصل سرعته إلى 40 كم / الساعة

  • هل تعلم أن المشوار الذي يقطعه الدم في مجراه كل يوم يبلغ 168 مليون ميل

  • هل تعلم أن الطفل الطبيعي يبدأ في تركيز عينيه على الأشياء المتحركة وتحريك أطرافه في الأسبوع السادس من العمر ، وفي الفترة ذاتها يستجيب للأصوات المفاجئة

  • هل تعلم أن صداع الشقيقة يصيب الأطفال أيضا ولكن بنسب أقل مما يصيب الكبار 

  • هل تعلم أن بعض حالات الروماتيزم روماتيزم المفاصل يعالج بكمادات الثلج وتلقى نجاح كبير

 

  • هل تعلم أن الماء يكوّن حوالي 90 بالمائة من وزن الجسم

  • هل تعلم أن معدّل خفقات القلب يصل الى 72 خفقة في الدقيقة أو .432 خفقة في الساعة أو 37843200 في السنة

  • هل تعلم أن حجم القلب يختلف من شخص الى آخر وكذلك أبعاده . أما وزنه المتوسط فهو 325غم بالنسبة للرجال أما متوسط وزنه عند النساء فهو 245غم ولكن يتفاوت
    مع حجم الجسم ووزنه


  • هل تعلم أن الفواكه كافة وبالأخص الحمضيات والطماطم -البندورة- تحوي كميّة كبيرة من فيتامين ج ويفضّل أكل الخضروات الحاوية على الفيتامين طازجة لغناها
    بالفيتامين


  • هل تعلم أن نقص فيتامين ب الموجود في الخمائر واللبن والبيض واللحم والأجاص والفول والحنطة غير المصنّعة والحبوب كالفاصولياء واللوبياء والبطاطا يؤخر النمو ويشوّه ويسبب تهيجات واضطرابات في الأعصاب وامساكا حادّا 

  • هل تعلم أن فيتامين ج 2 حيوي ولا غنى عنه للجسم ويساهم في الكلس وتنظيم الدورة الدموية ونقصه يؤدّي الى مرض الاسقربوط والنزلات الصدرية على
    أنواعها
     

  • هل تعلم أن فيتامين أ الموجود في ، زيت السمك وزيت كبد الحوت وصفار البيض والزبدة والقشدة والخضروات الصفراء طويلة الأوراق والجزر والكمثرى لازم لنمو الطفل ونقصه يعوق عملية النمو والافراط في تناوله يسبب ضغطا متزايد في الدماغ ودوار وصداع وتساقط الشعر ويشقق الجلد والشفاه ويغير في تكوين العظام ويؤلم المفاصل
     

  • هل تعلم أن الافراط في أخذ بعض أنواع الفيتامينات يؤدي الى التسمم

  •  

  • هل تعلم أن الفيل يبكي عندما يكون حزين
  • هل تعلم أن الحصان يموت اذا قطع ذيله

  • هل تعلم أن السلحفاة هي الحيوان التي يحفظ عظمه في لحمه
  • هل تعلم أن الدلفين يغلق عين واحدة عندما ينام

 

  • هل تعلم أن السلحفاه والذبابة والافعى لا تمتلك حاسة السمع

  • هل تعلم أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك

 

  • هل تعلم أن الجسم يحتمل حرارة حتى 128 درجة مئوية


  • هل تعلم أن الأذن اليسرى أضعف سمعاً من الأذن اليمنى


  • هل تعلم أن سمك جلد الإنسان لا يزيد عن 2 ملم ، و سمك جلد الفيل يبلغ 25 ملم ، و جلد الإنسان يحتوي على عدة آلاف من الغدد التي تفرز العرق بينما جلد الفيل خال من هذه الغدد باستثناء جفون العينين

  • هل تعلم أن عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة


  • هل تعلم أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية
    الواحدة

  • هل تعلم أن النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض


  • هل تعلم أن - الدلفين - هو أذكى الحيوانات الثديية

آداب التعلم في شعر الامام الشافعي

اصبر على مـر الجفـا من معلم ... فإن رسوب العلم في نفراته

ومن لم يذق مر التعلم ساعــة ... تجرع ذل الجهل طول حياته

ومن فاته التعليم وقت شبابــه ... فكبر عليه أربعا لوفاتــه

وذات الفتى والله بالعلم والتقى ... إذا لم يكونا لا اعتبار لذاته

متى يكون السكوت من ذهب

إذا نطق السفيه فلا تجبه ... فخير من إجابته السكوت

فإن كلمته فـرّجت عنـه ... وإن خليته كـمدا يمـوت

الوحدة خير من جليس السوء

إذا لم أجد خلا تقيا فوحدتي ... ألذ وأشهى من غوى أعاشره

وأجلس وحدي للعبادة آمنـا ...أقر لعيني من جـليس أحاذره

العلم مغرس كل فخر

العلم مغرس كـل فخر فافتخـر ... واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرس

واعلم بأن العـلم ليس ينالـه ... من هـمـه في مطعــم أو ملبـس

إلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه ... في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسي

فاجعل لنفسك منه حظا وافـرا ... واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِ

فلعل يوما إن حضرت بمجلس ... كنت أنت الرئيس وفخر ذاك المجلس

نور الله لا يهدى لعاص

شكوت إلى وكيع سوء حفظي ... فأرشدني إلى ترك المعاصي

وأخـبرني بأن العـلم نــور ... ونور الله لا يهـدى لعـاص

العلم رفيق نافع

علمي معي حـيثمــا يممت ينفعني ... قلبي وعاء لـه لا بطــن صـنـدوق

إن كنت في البيت كان العلم فيه معي ... أو كنت في السوق كان العلم في السوق

تول أمورك بنفسك

ما حك جلدك مثل ظفرك ... فتـول أنت جميع أمرك

وإذا قصدت لحـاجــة ... فاقصد لمعترف بفضلك

دعوة إلى التعلم

تعلم فليس المرء يولد عالـمــا ... وليس أخو علم كمن هو جاهـل

وإن كبير القوم لا علم عـنـده ... صغير إذا التفت عليه الجحافل

وإن صغير القوم إن كان عالما ... كبير إذا ردت إليه المحـافـل

إدراك الحكمة ونيل العلم

لا يدرك الحكمة من عمره ... يكدح في مصلحة الأهـل

ولا ينــال العلم إلا فتى ... خال من الأفكار والشغـل

لو أن لقمان الحكيم الذي ... سارت به الركبان بالفضل

بُلي بفقر وعـيـال لمـا ... فرق بين التبن والبقــل

المهلكات الثلاث

ثلاث هن مهلكة الأنـام ... وداعية الصحيح إلى السقام

دوام مُدامة ودوام وطء ... وإدخال الطعام على الطعـام

حفظ اللسان

احفظ لسانـــك أيها الإنسان ..... لا يلدغنك .. إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ..... كانت تهاب لقاءه الأقران

ستة ينال بها الإنسان العلم

أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان
ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان

لا شيء يعلو على مشيئة الله

يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد
يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد

فضل التوكل على الله

سهرت أعين ونامت عيون ..... في أمور تكون أو لا تكون
فادرأ الهم ما استطعت عن النفس ..... فحملانك الهموم جنون
إن ربا كفاك بالأمس ما كان ..... سيكفيك في غد ما يكون

الصمت والكلام

قالوا سكت وقد خوصمت قلت لهم ..... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ..... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ..... والكلب يخشى لعمري وهو نباح

كيف تعاشر الناس وتعاملهم

كن ساكنا في ذا الزمان بسيره ..... وعن الورى كن راهبا في ديره
واغسل يديك من الزمان وأهله ..... واحذر مودتهم تنل من خيره
إني اطلعت فلم أجد لي صاحبا ..... أصحبه في الدهر ولا في غيره
فتركت أسفلهم لكثرة شره ..... وتركت أعلاهم لقلة خيره

لا تنطق بالسوء

إذا رمت أن تحيا سليما من الردى ..... ودينك موفور وعرضك صين
فلا ينطقن منك اللسان بسوأة ..... فكلك سوءات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معائبا ..... فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى ..... ودافع ولكن بالتي هي أحسن

الدهر يومان

الدهر يومان ذا أمن وذا خطر ..... والعيش عيشان ذا صفو وذا كدر
أما ترى البحر تعلو فوقه جيف ..... وتستقر بأقصى قاعه الدرر
وفي السماء نجوم لا عداد لها ..... وليس يكسف إلا الشمس والقمر

marketing

marketing mix

marketing_strategies

word of mouth

marketing

social-media-marketing

marketing

marketing-mix

عن شروق القمر وغروبه: 10 صور وفيديوهات ستثير دهشتك

شاهد صورة تفاعلية تخطف الأبصار لبرج خليفة في دبي

من غرائب النبات: نباتات لكنها مفترسة !

جولة مصورة حول العالم

فنان ياباني يمزج بين فن النحت و الرسم ليصنع لوحات ثلاثية الأبعاد

بيوت و مكاتب مدهشة بنيت من حاويات النقل

رحلة مصورة لروائع البحار بعدسة المصور ألكساندر سافونوف

من أجمل العروض السنوية التي تقام في هولندا

رحلة مدهشة ثلاثية الأبعاد الى القدس – عاصمة فلسطين

صخور كروية تثير الدهشة .. !!

من الألغاز المحيرة : غابة الأشجار المعقوفة في بولندا!

فيديوهات مدهشة عن التكنولوجيا الرقمية .. !!

 


المزيج التسويقي

التخطيط الاستراتيجي

steve jobs

 

 

 

Marketing Strategies

The Seven Ps of the Marketing Mix: Marketing Strategies

Pricing Strategies in Marketing

PRODUCT LIFE CYCLE

PRODUCT LIFE CYCLE

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3520

البحوث والمحاضرات: 2587

الزيارات: 47554