أ. نواف الرشيدي

مسؤول قسم القبول والدعم الفني

الدليل التعريفي

أبناؤنا الطلاب . بناتنا الطالبات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,,, وبعد

يسرنا في عمادة القبول والتسجيل أن ترحب بكم في بداية حياتكم الجامعية متمنين لكم أعوام من النجاح والتوفيق.

إن عمادة القبول والتسجيل تحمل على عاتقها مهمة توفير المعلومات الوافية عن نظام الدراسة في الجامعة, وشروط القبول والتسجيل فيها . واطلاع الطالب على كافة الأنظمة وللوائح الجامعية التي يحتاجها خلال مسيرته التعليمية وفقا لما جاء في لائحة الدراسة والاختبارات للمرحلة الجامعية و القواعد التنفيذية لجامعة المجمعة.

ويسعدنا أن نسلط الضوء من خلال هذا الدليل على الأنظمة واللوائح الأساسية التي تساعد الطالب في بداية دراسته الجامعية للتعرف على النظام الدراسة في الجامعة ونظام التسجيل , العبء الدراسي والإنذار  الأكاديمي , العياب  والحرمان , المكافآت  الطلابية. التأجيل والاعتذار ولانقطاع عن الدراسة , إعادة القيد , التحويل الفصل من الجامعة . والطالب الزائر ونظام الاختبارات النهائية ونظام التقديرات المتبع في الجامعة وغيرها من الأنظمة وللوائح.

 

 

 

 

 

 

 

                                                                عمادة القبول والتسجيل

 

 

 

 

 

قبول الطلاب المستجدين

قبول الطلاب المستجدين:

يشترط لقبول الطالب المستجد في الجامعة الآتي:

1. ان يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملة أو من خارجها ولمجلس الجامعة تحديد الشهادات المؤهلة للالتحاق بأقسامها.

2. أن لا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها  مدة تزيد على خمس سنوات ويجوز لمدير الجامعة الاستثناء من هذا الشرط  إذا توافرت أسباب مقنعة .

3.  أن يكون حسن أسيرة والسلوك .

4. أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية براها مجلس الجامعة .

5. أن يكون لائقا طبيا.

6. أن يحصل على موافقة من رجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

7. أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم ؟

8. ألا يكون مفصولا من جامعة اخرى لأسباب تأديبية.

9. لا يجوز قبول الحاصلين على شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها للحصول على بكالوريوس آخر.

10.                  لا يجوز قبول الطالب المسجل لدرجة جامعية أخرى وما دونها سواء في نفس الجامعة أو غيرها.

11.                  تكون المفاضلة بين المتقدمين ممن تنطبق عليهم جميع الشروط وفقا لدرجاتهم في اختبار الشهادة الثانوية العامة وأي معايير قبول يعتمدها مجلس الجامعة .

 

نظام الدراسة:

1. يتحمل الطالب مسؤولية معرفة ومتابعة نظام الدراسة وللوائح المنظمة لها بما في ذالك متطلبات التخرج.

2. يتدرج الطالب في الدراسة وفقا للتالي:

                                 أ‌-        يكون تدرج الطالب دراسيا حسب المقررات التي اجتازها بنجاح ضمن خطة الدراسة المعتمدة.

                             ب‌-     يواصل الطالب تحصيله العلمي حسب الخطة الدراسة المعتمدة ويكون مرشحا للتخرج إذا استوفى متطلبات التخرج.

3.    تصمم الخطط الدراسة النموذجية بما يعادل ثمانية فصول دراسية على الأقل للمرحلة الجامعية ’ ويمكن للطالب إنهاء متطلبات التخرج في أقل من ذالك.

4.    يندرج تحت نظام الدراسة ,طلاب المرحلة الجامعية وطلاب البرامج الانتقالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نظام التسجيل:

يجب على الطالب  الالتزام بحضور المحاضرات من اليوم الأول من بدء الدراسة كما في التقويم الأكاديمي للجامعة ويكون نظام التسجيل حسب الآتي :

1.    يتاح للطالب تسجيل المقررات التي يرغب بدراستها أو حذفها حسب الآتي :

                                  أ‌-         يمكن للطالب إضافة المقررات التي  يرغب بدراستها قبل بداية الفصل الدراسي بأسبوع وينتهي بنهاية الأسبوع الأول منه.

                               ب‌-       يمكن للطالب حذف المقررات الدراسية التي لا يرغب بدراستها حتى نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي .

                               ت‌-       يجوز للطالب بعد موافقة عميد الكلية أو من يفوضه حذف مقرر أو أكثر وبما لا يتجاوز ثلاثة مقررات طيلة فترة  دراسته الجامعية , خلال ثمانية أسابيع من بدء الدراسة وأربعة  أسابيع للفصل الصيفي بشرط أن لا يقل العبء الدراسي عن الحد الأدنى.

                               ث‌-       يجب أن لا يتجاوز التسجيل الحد الأعلى للعبء الدراسي ولا يقل عن الحد الأدنى.

2.    تتم عملية التسجيل المقررات للطالب بعد التشاور مع مرشده الأكاديمي ويتحمل الطالب مسؤولية أي قصور أو اخطاء تحدث نتيجة جهله بالتعليمات.

3.    يجب على الطالب إجراء عملية التسجيل بنفسه ولا يحق له تكليف من ينوب عنه إطلاقا.

4.    إذا لم يسجل الطالب أي مقرر خلال فترة التسجيل النظامي يعتبر منقطعا عن الدراسة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

العبء الدراسي :

1.    الحد الأدنى للعبء الدراسي هو 12 ساعة دراسية معتمدة في الفصل الدراسي وساعة دراسية واحده في الفصل الصيفي.

2.    الحد الأعلى للعبء الدراسي هو 20 ساعة معتمدة في الفصل الدراسي و 10 ساعات معتمدة في الفصل الصيفي .

3.    لا يحق للطالب المنذر أكاديميا أن يزيد العبء الدراسي لديه عن 14 ساعة.

4.    يسمح للطالب الحاصل على تقدير مقبول أن يزيد العبء الدراسي عن 16 ساعة؟

5.    يسمح للطالب الخريج بتجاوز الحد الأعلى بما لا يزيد عن ثلاث  ساعات معتمدة.

 

 

 

الإنذار الأكاديمي.

يعطى الطالب إنذارا أكاديميا أذا قل معدله التراكمي عن 2.00 من 5.00 ويفصل أكاديميا إذا تكرر الإنذار الأكاديمي لثلاث فصول متتالية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحرمان من دخول الاختبار:

1.    يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي للمقرر إذا زادت نسبة غيابه عن خمسة وعشرون في المائة (25%) بدون عذر من مجموع المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر.

2.    يجوز لمجلس الكلية التي تقدم المقرر أو من يفوضه – استثناء- رفع الحرمان عن الطالب والسماح له بدخول الاختبار بشرط أن يقدم الطالب عذرا مقبولا للمجلس على أن لا تزيد نسبة الغياب عن خمسين في المائة (50%) من مجموع المحاضرات والدروس العملية والمحددة للمقرر.

3.    يعد الطالب الذي يحرم من دخول الاختبار بسبب الغياب راسبا في المقرر وتثبت له درجة الأعمال الفصلية ويرصد له تقدير محروم (ح) أو (nd).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الغياب عن الاختبار:

 

الطالب الذي يتغيب عن الاختبار النهائي تكون درجته صفرا في ذلك الاختبار . ويحسب تقدريه في ذالك المقرر على أساس درجات الأعمال الفصلية التي حصل عليها وإذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري جاز لمجلس الكلية في حالات الضرورة القصوى قبول عذره والسماح بإعطائه اختبارا بديلا وفق الشروط التالية:

1.    أن يقدم العذر من وقت حصول سببه حتى أسبوع من زواله.

2.    أن يكون السبب من الأعذار القهرية التي يقبلها مجلس الكلية.

3.    يكون الاختبار البديل ورصد النتيجة خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي.

 

 

 

المكافآت الطلابية:

يصرف  للطالب السعودي المنتظم غير الموظف في المرحلة الجامعية ومرحلة الدراسات العليا المكافآت والإعانات الآتية:

أولا: المرحلة الجامعية:

1.    مكافأة شهرية مقدارها 1000 ألف ريال للطالب في التخصصات العلمية و 850 ثمان مائة وخمسون ريالا للطالب في التخصصات النظرية .

2.    إعانة مالية شهرية للطالب الكفيف مساوية لمرتب الدرجة الاولى من المرتبة الخامسة باسم بدل قارئ ووسائل معينة.

3.    مكافأة امتياز مقدارها 1000 ألف ريال للطالب الحاصل على تقدير ممتاز في كل عام دراسي .

4.    إعانة مالية شهرية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة تحدد حسب نوعية الإعاقة .

          أ‌-         إعاقة شديدة ويصرف للطالب إعانة ومقدارها 3190ريالا.

       ب‌-       إعاقة متوسطة ويصرف للطالب إعانة ومقدرها 1500 ريال .

 

 

 

 

ثانيا: مرحلة الدراسات العليا:

 

1.    مكافأة شهرية مقدارها (900) تسعمائة ريال.

2.    مكافأة شهر واحد سنويا بدل كتب ومراجع على أن يقتصر صرفها على المدة النظامية المحددة لانتهاء الدراسة دون التمديدات.

3.    مكافأة مقطوعة مقدارها (3000) ثلاثة ألاف ريال لطالب الماجستير , و(4000) أربعة ألاف ريال لطالب الدكتوراه بدل طباعة الرسالة.

4.    إعانة مالية شهرية للطالب الكفيف مساوية لمرتب الدرجة الأولى من المرتبة الخامسة باسم بدل قارئ ووسائل معينة.

يصرف لطالب المنحة الرسمية من خارج المملكة في المرحلة الجامعية وفي مرحلة الدارسا العليا المكافآت والإعانات الآتية:

1.    مكافأة شهرية وفق ما يصرف للطالب السعودي.

2.    مكافأة امتياز مقدارها 100 ألف ريال للطالب في المرحلة الجامعية الحاصل على تقدير ممتاز في كل عام دراسي .

3.    مكافأة شهر واحد سنويا بدل كتب ومراجع على أن يقتصر صرفها على المدة النظامية المحددة لإنهاء الدراسة دون التمديدات .

4.    مكافأة مقطوعة مدارها (3000) ثلاثة آلاف ريال لطالب الماجستير و (4000) أربعة آلاف ريال لطالب الدكتوراه بدل طباعة الرسالة .

5.    تذكرة سفر بالدرجة السياحية المخفضة عند السفر في نهاية كل عام دراسي من أقرب طريق لمقر الإقامة بشرط أن لا يكون الطالب قد حصل على تذكرة سفر من جهة أخرى.

 

 

 

 

 

 

 

أحكام متفرقة:

1.    يسقط حق الطالب بالمكافئة المصروفة إذا لم يتم سحبها خلال 90 يوم من تاريخ الصرف.

2.    يجوز للجامعة إسكان الطالب غير الموظف المنتظم في المرحلة الجامعية , أو مرحلة الدراسات العليا في حال توفر السكن لدى الجامعة.

3.    إذا كان البرنامج الأكاديمي للطالب يتطلب سفره  خارج مدينة الدراسة فتصرف له الجامعة بناء على توصية مجلسي القسم والكلية وموافقة مدير الجامعة تذكرة سفر بالدرجة السياحية ذهابا وإيابا ولمرة واحدة خلال المرحلة الدراسية الواحدة .

4.    يجوز أن تقدم الجامعة للطلاب وجبات غذائية بأسعار مخفضة ويحدد مجلس الجامعة المبلغ الذي يدفعه كل طالب مقابل كل وجبة.

5.    يجوز بقرار من مدير الجامعة تشغيل الطلاب المنتظمين في كليات الجامعة في بعض الأعمال المناسبة .

                                     أ‌-         توفر اعتماد مالي .

                                  ب‌-       أن يكون التعاقد على نظام الساعات أو الوظائف المؤقتة.

                                  ت‌-       أن لا تزيد المكافأة عن (1000) ألف ريال في الشهر.

الحالات التي لا تصرف فيها المكافآت:

1.    الاعتذار.

2.    التأجيل.

3.    الانقطاع.

4.    الحصول على إنذار أكاديمي.

5.    تجاوز المدة النظامية للدراسة

6.    أن يكون موظفا في إحدى الجهات الحكومية.

 

 

 

 

 

 

 

 

الاعتذار عن الفصل الدراسي:

1.    يجوز للطالب بعد موافقة عميد الكلية أو من يفوضه , الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسبا إذا انتهى إجراءات الاعتذار في الفترة النظامية .

2.    تمتد الفترة النظامية للاعتذار عن الفصل الدراسي إلى ما قبل الاختبارات النهائية بثلاثة أسابيع أو حسب التقويم الأكاديمي  للجامعة.

3.    الكليات التي تطبق نظام الدراسة السنوي تمتد الفترة النظامية فيها للاعتذار عن الدراسة إلى ما قبل الاختبارات النهائية بستة أسابيع حسب التقويم الأكاديمي للجامعة.

4.    يرصد للطالب  تقدير (ع) أو (w) ويحتسب هذا الفصل (أو السنة) من المدة اللازمة  لإنهاء متطلبات التخرج.

5.    يجب أن لا تتجاوز فصول الاعتذار فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول غير متتالية طيلة دراسة الطالب الجامعية ثم يطوى قيده بعد ذالك , أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فلا يجوز  الاعتذار إلا لسنة واحدة فقط , وللجنة الدائمة لشئون الطلاب الأكاديمية – بناء على توصية مجلس الكلية في حالات الضرورة القصوى الاستثناء من ذلك .

6.    يجب على الطالب المعتذر التسجيل بعد انتهاء فترة الاعتذار  وإلا اعتبر منقطعا .

7.    تشترط موافقة ولي أمر الطالبة عند تقديمها للاعتذار عن الفصل الدراسي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأجيل الدراسة:

1.    يجوز للطالب التقديم بطلب تأجيل الدراسة قبل بداية الفصل الدراسي أو السنة الدراسية  لعذر يقبله عميد الكلية أو من يفوضه على ألا تتجاوز مدة التأجيل فصلين دراسيين متتاليين أو ثلاثة فصول دراسية غير متتالية ( أما طلاب الكليات التي تطبق نظام السنة الدراسية فلا يجوز التأجيل لأكثر من سنتين ) كحد  أقصى طيلة  بقائه في الجامعة ثم يطوى قيده بعد ذلك ولا يجوز لمجلس الجامعة في حال الضرورة الاستثناء  من ذلك بعد توصية مجلس الكلية وتأييد للجنة الدائمة لشئون الطلاب  الأكاديمية.

2.    يجوز للطالبة المرافقة لزوجها أو من يعولها شرعا المبتعث إيقاف وضعها الأكاديمي (القبول أو التسجيل ) لمدة لا تتجاوز الخمس سنوات , وفي حال رغبت الطالبة في العودة للدراسة يعال وضعها كالتالي:

                                                          أ‌-         في حال تغير الخطط الدراسية تعادل المقررات  المماثلة أو المكافئة التي سبق للطالبة دراستها وتكمل متطلبات التخرج للخطة الحالية  .

                                                       ب‌-       في حال عدم تغير الخطط الدراسية تعود الطالبة لوضعها الأكاديمي السابق.

                                                       ت‌-       بعد مرور أكثر من خمس سنوات يحفظ مقعد الطالبة في القسم وتبدأ الدراسة كطالبة مستجدة.

3.     لا تحتسب مدة التأجيل ضمن  مدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

4.    يجب على الطالب المؤجل التسجيل بعد انتهاء فترة التأجيل  وإلا اعتبر منقطعا.

5.    تشترط موافقة ولي أمر الطالبة عند تقدمها لتأجيل الفصل الدراسي.

الانقطاع عن الدراسة:

1.    إذا انقطع الطالب عن الدراسة ولم يقم بمعالجة وضعه  الأكاديمي (بالتأجيل أو الاعتذار) ولم يسجل قبل نهاية الأسبوع السابع من الدراسة يطوى قيده ويعتبر منقطعا عن الدراسة لعدم التسجيل .

2.    لا يعد الطالب منقطعا عن الدراسة للفصول التي يدرسها زائرا في جامعة أخرى.

 

 

 

 

 

 

طي القيد وإعادة القيد :

 

يمكن للطالب الانسحاب من الجامعة نهائيا حسب القواعد الآتية :

1.    إذا تقدم بطلب الانسحاب نهائيا من الجامعة قبل ثلاثة أسابيع على الاقل من بدء الامتحانات النهائية .

2.    إذا تقدم بطلب الانسحاب من الجامعة بعد الفترة المحددة فيرصد له (هـ) في جميع مقررات ذلك الفصل ( راسب ) .

3.    يجب إخلاء الطرف من المكتبة وبقية مرافق الجامعة.

4.    بعد الانسحاب وإخلاء الطرف يعاد أصل استمارة الثانوية العامة للطالب .

5.    إذا رغب الطالب بالعودة إلى الجامعة بعد انسحابه فتطبق عليه النصوص الخاصة بالانقطاع.

ويترتب على انسحاب الطالب من الجامعة ما يلي:

1.    تحسب المدة التي انسحب خلالها الطالب من الجامعة كما لو كان منقطعا عن الدراسة.

2.    توقف المكافأة الطالب المنسحب من الفصل إلى حين تسجيله لفصل آخر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل من الجامعة:

يفصل الطالب أكاديميا في الحالات التالية:

1.    ينذر الطالب إذا انخفض معدلة التراكمي عن 2.00 من 5.00 ويظهر ذالك في السجل الأكاديمي  ويتحدد وضعه الأكاديمي حسب الآتي :

                                  أ‌-         بالنسبة للكليات التي تطبق النظام الفصلي فإن الطالب إذا حصل على ثلاثة إنذارات  متتالية فإنه يعتبر موقوفا أكاديميا ولمجلس  الجامعة بناءا على توصية مجلس الكلية إعطاء الطالب فرصة رابعة وإذا لم يتمكن من رفع معدلة التراكمي بعد إعطائه تلك الفرصة فيوصي مجلس الكلية بشأنه إلى اللجنة الدائمة لشئون الطلاب  الأكاديمية .

                               ب‌-       بالنسبة للكليات التي تطبق النظام السنوي فإن الطالب يعتبر موقوفا أكاديميا إذا انخفض معدله التراكمي عن 2.00 اثنين لسنتين متتاليتين حتى يصدر قرار مجلس الجامعة بشأنه .

2.    إذا لم ينه الطالب متطلبات التخرج خلال المدة المقررة لتخرجه فيعالج وضعه وفق الآتي:-

                                  أ‌-         إذا لم ينته متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه  علاوة على مد البرنامج, فلمجلس الجامعة بناءا على توصية مجلس الكلية إعطاء فرصة استثنائية للطالب لإنهاء متطلبات التخرج بحد أقصة لا يتجاوز ضعف المدة الأصلية المحددة للتخرج بشرط أن يكون سبب التعثر مقبولا لمجلس الكلية.

                               ب‌-       لمجلس الجامعة إعطاء الطلاب المفصولين بسبب استنفاد ضعف مدة البرنامج فرصة لا تتجاوز فصلين دراسيين بتوصية من اللجنة الدائمة لشئوون الطلاب الأكاديمية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحويل من خارج الجامعة:

 

أولا: ضوابط وشروط قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة إلى جامعة المجمعة:

- أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها.

- ألا يقل المعدل التراكمي في الجامعة التي درس فيها عن 2.00 من 5.00.

- ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية أو تعليمية.

- أن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الجامعة .

- أن لا يكون التحويل من درجة علمية إلى درجة علمية أعلى منها .

- موافقة عميد الكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها وفق شروط التحويل التي يقرها مجلس الكلية.

- ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المقررة التي يطلب من الطالب المحول دراستها في جامعة المجمعة عن (60%) من عدد الوحدات الدراسية المقررة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة.

- أن يتقدم الطالب للعمادة مع المستندات المطلوبة في الفترة المحددة للتحويل (قبل نهاية الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي).

 ثانياً: إجراءات التحويل من خارج الجامعة إلى جامعة المجمعة:

عند استيفاء شروط التحويل يجب على الطالب إجراء التالي:

- على الطالب مراجعة الكلية المحول إليها للاستفسار عن المقررات التي سيتم معادلتها في حال تم التحويل.

- التقدم لقسم القبول بعمادة القبول والتسجيل في الوقت المحدد لطلب التحويل مصطحبا معه المستندات المطلوبة.

- تقوم عمادة القبول والتسجيل باستكمال الإجراءات وفق الضوابط والشروط المتبعة.

- بعد إعلان نتائج التحويل يتم إبلاغ الطالب برسالة sms على جواله بنتيجة طلبه.

- في حال الموافقة يتعين على الطالب مراجعة العمادة لاستلام خطاب رسمي موجه للجامعة المحول منها تفيد بالقبول المبدئي وطلب تسليم الملف للطالب.

- يقوم الطالب بمراجعة جامعته لإخلاء طرفه منها و تسليم ملفه لعمادة القبول والتسجيل بجامعة المجمعة خلال الفترة المحددة.

- يتم إصدار رقم جامعي ويرسل على جوال الطالب.

 ثالثاً: المستندات المطلوبة للتحويل من خارج الجامعة إلى جامعة المجمعة:

 - نموذج تحويل رسمي من الجامعة المحول منها إلى جامعة المجمعة.

- سجل أكاديمي رسمي مصدق ومختوم من الجامعة المحولة منها (لا يقبل السجلات الغير رسمية المستخرجة من موقع الجامعات).

- وصف للمقررات المجتازة  في حال رغبتك بمعادلة مقررات (وذلك لتقديمها عند إجراء المعادلات)  

- صورة من الشهادة الثانوية.

- صورة من بطاقة الأحوال الشخصية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التحويل من كلية إلى كلية داخل الجامعة

ضوابط وشروط التحويل من كلية إلى كلية داخل الجامعة:

 1- موافقة عمادة الكلية المحول إليها وفقاً للضوابط التي يضعها مجلس الكلية.

2- ألا يكون الطالب قد أمضى مدة تزيد عن أربعة فصول دراسية على أن لا تحتسب الفصول الدراسية للبرامج التحضيرية (مثل السنة التحضيرية والدورة المكثفة للغة الإنجليزية) من المدة.

3- أن تنتهي إجراءات التحويل خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.

4- لا يحول الطالب إلا بعد مضي فصل دراسي واحد على الأقل في الكلية المحول منها.

5- يسمح للطالب بالتحويل مرة واحدة خلال دراسته الجامعية أو مرتين إذا كانت إحداهما السنة التحضيرية أو الدورة المكثفة .

6- الطالب المحول إلى السنة التحضيرية أو الدورة المكثفة يعاد إلى قسمه السابق في حال عدم اجتيازه لها وذلك لمرة واحدة فقط .

7- التخصيص بعد اجتياز البرامج التحضيرية لا تحتسب ضمن حركات التحويل.

 

ملاحظة: تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من كلية إلى أخرى جميع المواد التي سبق له دراستها ، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة .

 

 

 

التحويل من قسم إلى قسم داخل الكلية

ضوابط وشروط التحويل من قسم إلى قسم آخر داخل الكلية:

 1- يجوز للطالب بعد موافقة عميد الكلية التحويل من قسم إلى قسم آخر داخل الكلية وفق ضوابط يضعها مجلس الكلية.

2- أن تكون المدة المتبقية له في الجامعة كافية لإنهاء متطلبات التخرج.

3- أن تنتهي إجراءات التحويل خلال الأسبوع الأول من بداية الفصل الدراسي أو العام الدراسي للكليات التي تطبق النظام السنوي وإذا تجاوزت الإجراءات هذه المدة فيكون التحويل للفصل الدراسي التالي .

4- يسمح للطالب بالتحويل مرة واحدة خلال دراسته الجامعية، ولمجلس الكلية الاستثناء من ذلك ولمرة واحدة فقط .

 

ملاحظة: تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلى آخر جميع المواد التي سبق له دراستها ، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطالب الزائر

الطالب الزائر هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها دون تحويله ، وتعادل له المواد التي درسها وفقا للضوابط محددة.

أولا :طالب زائر من جامعة المجمعة إلى جامعة أخرى:

ضوابط وشروط الدراسة كطالب زائر من جامعة المجمعة إلى جامعة أخرى:

- يجب الحصول على الموافقة المسبقة من كلية الطالب للسماح له بالدراسة كطالب زائر مع تحديد المقررات التي سيقوم بدراستها.

- للكلية اشتراط الحصول على معدل معين لمعادلة المقرر (يجب الاستعلام من الكلية التابع لها).

- أن يكون للطالب سجل أكاديمي ( بمعدل تراكمي ) لفصل واحد على الأقل في الجامعة قبل طلبه الدراسة كطالب زائر .

- أن تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها .

- أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة معادلا أو (مكافئاً) في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج .

- مع مراعاة المادة (الثانية والأربعون) ، يكون الحد الأقصى لمجموع الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة هو (20%) عشرون في المائة من مجموع وحدات التخرج من جامعة المجمعة.

- لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي، وتثبت المقررات في سجله الأكاديمي .

- تصرف المكافأة الشهرية للطالب الزائر إن كان مستحقا لها عن طريق مسيرات يدوية بعد تقديم نتائجه عن الفصل لعمادة القبول والتسجيل.

- الحد الأقصى للفصول الدراسية التي يسمح للطالب دراستها زائراً فصلان دراسيان.

 

إجراءات طلب الدراسة كطالب زائر إلى جامعة أخرى:

على الطالب الذي تنطبق عليه شروط الزيارة وضوابطها استكمال الإجراءات التالية في المواعيد المحددة:

- مراجعة الجامعة المراد الدراسة بها كطالب زائر والتأكد من طرح المقررات في الفصل الدراسي المطلوب، واخذ نسخة من وصف جميع المقررات المراد دراستها.

- يقوم الطالب بتعبئة نموذج طالب زائر موضحاً بها مقررات الجامعة المطلوب دراستها ، ويرفق وصف المقررات المستلمة من الجامعة المراد الدراسة بها.

- بعد تعبئة النموذج يقوم الطالب بالتوجه للكلية التابع لها في جامعة المجمعة لاستكمال الإجراءات وتوقيعها وختمها من رئيس القسم وعميد الكلية لاعتماد معادلة المواد.

- بعد توقيع وختم النموذج من الكلية يتوجه الطالب لقسم القبول بعمادة القبول والتسجيل بجامعة المجمعة لاستكمال الإجراءات النظامية .

- يوجه الطالب للدراسة بخطاب رسمي من عمادة القبول والتسجيل للجامعة المراد الدراسة بها.

ملاحظات: يجب على الطالب تزويد عمادة القبول والتسجيل بجامعة المجمعة بنتائجه التي حصل عليها (سجل أكاديمي رسمي) خلال أسبوع من بدء الدراسة في أول فصل دراسي يلي فترة دراسته كزائر ، وإذا لم يقدم نتائجه يعتبر منقطعا عن تلك الفصول (عدا الفصول الصيفية) ويعامل حسب المادة (15) .

 

لن يتم اعتماد الفصل الزائر للطالب ولا يحق له معادلة المقررات التي درسها كطالب زائر في حال عدم اخذ موافقة مسبقة من عمادة القبول والتسجيل.

 

ثانياً: طالب زائر الى جامعة المجمعة:

ضوابط وشروط الدراسة كطالب زائر من جامعة أخرى إلى جامعة المجمعة:

- أن يكون للطالب سجل أكاديمي (بمعدل تراكمي) لفصل دراسي واحد على الأقل من جامعته التي قبل فيها.

- أن يحصل على موافقة خطية مسبقة من جامعته للدراسة كطالب زائر في جامعة المجمعة ، ويجب أن يذكر في الخطاب مقررات جامعة المجمعة التي سيقوم الطالب بدراستها .

- أن يحصل على موافقة الكلية التي يرغب الدراسة بها زائرا .

- لا تصرف للطالب الزائر من جامعة أخرى مكافأة من جامعة المجمعة .

- تسجل المقررات للطالب من قبل عمادة القبول والتسجيل مع مراعاة كافة ضوابط التسجيل في المقررات .

- أن يتقدم للعمادة القبول والتسجيل في الوقت المحدد.

- يزود الطالب في نهاية دراسته بسجل أكاديمي يوضح نتائج المقررات التي درسها لتقديمها إلى جامعته.

 

 

 

 

الاختبارات النهائية :

1.   يحدد مجلس الكلية التي يتبعها المقرر بناء على اقتراح مجلس درجة للأعمال الفصلية لا تقل عن ( 30 % )

     ثلاثين في المائة وفقاً لما تقرر في الخطة الدراسية المعتمدة .

2.   لمجلس الكلية بناء على توصية مجلس القسم التي يتبعها المقرر اتخاذ القرارات بشأن الآتي :

     

أ‌-          تعديل النتيجة        ب – تحديد اختبارات البديل .

 

3.     يجوز لمجلس القسم الذي يتولى تدريس المقرر بناء على توصية مدرس المادة السماح للطالب بأستكمال متطلبات أي مقرر في الفصل الدراسي التالي ويرصد للطالب في سجله  الأكاديمي تقدير غير مكتمل ( ل ) أو ( IC ) ولا يحتسب ضمن المعدل الفصلي أو التراكمي إلا التقدير الذي يحصل عليه الطالب بعد استكمال متطلبات ذلك المقرر , وإذا مضى فصل دراسي واحد ولم يُغير تقدير غير مكتمل ( ل ) أو ( IC ) في سجل الطالب لعدم استكمال فيستبدل به تقدير راسب ( هـ ) أو ( F ) ويحسب ضمن المعدل الفصلي والتراكمي .

4.     لا يجوز اختبار الطالب في أكثر من مقررين في يوم  واحد,  لمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك .

5.     لا يسمح للطالب بدخول الاختبار النهائي بعد مضي نصف ساعة من بدايته. كما لا يسمح له بالخروج من الاختبار قبل مضي نصف ساعة من بدايته .

6.     الغش في الاختبار أو الشروع فيه أو مخالفة التعليمات وقواعد إجراء الاختبار أمور يعاقب عليها الطالب وفق لائحة تأديب الطلاب التي يصدرها مجلس الجامعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التقديرات:

أولا تحسب التقديرات التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر كما يلي :

وزن التقدير

وزن التقدير من (5)

رمز التقدير

التقدير

الدرجة المئوية

5.00

أ+

ممتاز مرتفع

95-100

4.75

أ

ممتاز

90 إلى أقل من 95

4.50

ب +

جيد جداً مرتفع

85 إلى أقل من 90

4.00

ب

جيد جداً

80 إلى أقل من 85

3.50

ج +

جيد مرتفع

75 إلى أقل من 80

3.00

ج

جيد

70 إلى أقل من 75

2.50

د +

مقبول مرتفع

65 إلى أقل من 70

2.00

د

مقبول

60 إلى أقل من 65

1.00

هـ

راسب

أقل من

 

ثانيا :يكون التقدير العام للمعدل التراكمي عند التراكمي عند تخرج الطالب بناء على معدلة التراكمي كالآتي :

(  ممتـاز(: إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 4.50 من 5.00 أو 3.50 من 4.00

) جيد جدا( إذا كان المعدل التراكمي من 3.75 إلى أقل من 4.50 من 5.00 أو من 2.75 إلى أقل من 3.50 من 4.00 .

) جيــد( إذا كان المعدل التراكمي من 2.75 إلى أقل من 3.75 من 5.00 أو من 1.75 إلى أقل من 2.75 من 4.00 .

)مقـبول( إذا كان المعدل التراكمي من 2.00 إلى أقل من 2.75 من 5.00 أو من 1.00 إلى أقل من 1.75 من 4.00

 

 

 

 

 

مرتبة الشرف:

تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.75) إلى (5.00( من (5.00) أو من (3.75) إلى (4.00) من (4.00) عند التخرج ، وتمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.25) إلى أقل من (4.75) من (5.00) أو من (3.25) إلى أقل من (3.75) من (4.00) عند التخرج .

ويشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية مايلي :

‌أ- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الجامعة أو في جامعة أخرى .
ب- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته .
ج- أن يكون الطالب قد درس في الجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن (60%) من متطلبات التخرج .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السجل الأكاديمي:

        هو بيان يوضح سير الطالب الدراسي ، ويشمل المقررات التي يدرسها في كل فصل دراسي برموزها وأرقامها وعدد وحداتها المقررة والتقديرات التي حصل عليها ورموز وقيم تلك التقديرات ، كما يوضح السجل المعدل الفصلي والمعدل التراكمي وبيان التقدير العام بالإضافة إلى المقررات التي أعفي منها الطالب المحول.

المدلول

بالإنجليزية

المدلول

بالعربية

النقاط

حدود الدرجة

الرمز

بالإنجليزية

الرمز

بالعربية

Exceptional

ممتاز مرتفع

4.00

5.00

95-100

A+

أ+

Excellent

ممتاز

3.75

4.75

90 أقل 95

A

أ

Superior

جيد جداً مرتفع

3.50

4.50

85 أقل من 90

B+

ب+

Very Good

جيد جداً

3.00

4.00

80 أقل من 85

B

ب

Above Average

جيد مرتفع

2.50

3.50

75 أقل من 80

C+

ج+

Good

جيد

2.00

3.00

70 أقل من 75

C

ج

High Pass

مقبول مرتفع

1.50

2.50

65 أقل من 70

D+

د+

Pass

مقبول

1.00

2.00

60 أقل من 65

D

د

Fail

راسب

0

1.00

أقل من 60

F

هـ

In-Progress

مستمر

-

-

-----

IP

م

In-Complete

غير مكتمل

-

-

-----

IC

ل

Denile

محروم

0

1.00

-----

DN

ح

Nograde-Pass

ناجح دون درجة

-

-

60 وأكثر

NP

ند

Nograde-Fail

راسب دون درجة

-

-

أقل من 60

NF

هد

Withdrawn

منسحب بعذر

-

-

-----

W

ع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حساب المعدل التراكمي:

مثال لحساب المعدل الفصلي والتراكمي

الفصل الأول :

عدد النقاط

وزن التقدير

رمز التقدير

الدرجة المئوية

عدد الوحدات

المقرر

9.00

4.50

ب+

85

2

301 سلم

9.00

3.00

ج

70

3

324 كيم

14.25

4.75

أ

92

3

235 ريض

16.00

4.00

ب

80

4

312 فيز

48.25




12

المجموع

 




مجموع النقاط (48.25)




= 4.02

ـــــــــــــ

معدل الفصل الأول =




مجموع الوحدات (12)


الفصل الثاني :

عدد النقاط

وزن التقدير

رمز التقدير

الدرجة المئوية

عدد  الوحدات

المقرر

10

5.00

أ+

96

2

104 سلم

12

4.00

ب

83

3

327 كيم

12

3.00

ج

71

4

314 ريض

12

4.00

ب

81

3

326 فيز

46




12

المجموع



46





= 3.83

ـــــــــــــ

معدل الفصل الثاني =





12















 

 

 

أرقام الاتصال


064041223

0557685071

[email protected]



إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 3

البحوث والمحاضرات: 0

الزيارات: 151456