Dr.Nagwa Ibrahim

استاذ مساعد-قسم الفيزياء -كلية التربية الزلفي

سورة المؤمنين

سورة الـمؤمنون مكية
وآياتها ثمانـي عشرة ومائة
بِسمِ اللّهِ الرحمَن الرّحِيـمِ

الآية : 1 -3
القول فـي تأويـل قوله تعالـى: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ * الّذِينَ هُمْ فِي صَلاَتِهِمْ خَاشِعُونَ * وَالّذِينَ هُمْ عَنِ اللّغْوِ مّعْرِضُونَ }.
قال أبو جعفر: يعنـي جلّ ثناؤه بقوله: قَدْ أفلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ: قد أدرك الذين صدقوا الله ورسوله مـحمدا صلى الله عليه وسلم, وأقرّوا بـما جاءهم به من عند الله, وعملوا بـما دعاهم إلـيه مـما سمي فـي هذه الأيات, الـخـلودَ فـي جنّات ربهم وفـازوا بطَلِبتهم لديه. كما:
19228ـ حدثنا الـحسن بن يحيى, قال: أخبرنا عبد الرّزاق, عن معمر, عن قَتادة, فـي قوله: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ قال: قال كعب: لـم يخـلق الله بـيده إلاّ ثلاثة: خـلق آدم بـيده, وكتب التوراة بـيده, وغرس جنة عَدْن بـيده, ثم قال لها: تكلـمي فقالت: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ لـما علـمت فـيها من الكرامة.
19229ـ حدثنا سهل بن موسى الرازيّ, قال: حدثنا يحيى بن الضريس, عن عمرو بن أبـي قـيس, عن عبد العزيز بن رفـيع, عن مـجاهد, قال: لـما غرس الله تبـارك وتعالـى الـجنة, نظر إلـيها فقال: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ.
19230ـ قال: ثنا حفص بن عمر, عن أبـي خـلدة, عن أبـي العالـية, قال: لـما خـلق الله الـجنة قال: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ فأنزل الله به قرآنا.
19231ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا جبـير, عن عطاء, عن ميسرة, قال: لـم يخـلق الله شيئا بـيده غير أربعة أشياء: خـلق آدم بـيده, وكتب الألواح بـيده, والتوراة بـيده, وغرس عدْنا بـيده, ثم قال: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ.
وقوله: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ يقول تعالـى ذكره: الذين هم فـي صلاتهم إذا قاموا فـيها خاشعون وخشوعهم فـيها تذللهم لله فـيها بطاعته, وقـيامهم فـيها بـما أمرهم بـالقـيام به فـيها. وقـيـل: إنها نزلت من أجل أن القوم كانوا يرفعون أبصارهم فـيها إلـى السماء قبل نزولها, فنُهُوا بهذه الاَية عن ذلك. ذكر الرواية بذلك:
19232ـ حدثنا ابن عبد الأعلـى, قال: حدثنا الـمعتـمر بن سلـيـمان, قال: سمعت خالدا, عن مـحمد بن سيرين, قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلّـى نظر إلـى السماء, فأنزلت هذه الاَية: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشعُونَ قال: فجعل بعد ذلك وجهه حيث يسجد.
19233ـ حدثنا ابن حميد, قال: حدثنا هارون بن الـمغيرة, عن أبـي جعفر, عن الـحجاج الصوّاف, عن ابن سيرين, قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفعون أبصارهم فـي الصلاة إلـى السماء حتـى نزلت: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشعُونَ فقالوا بعد ذلك برؤوسهم هكذا.
19234ـ حدثنـي يعقوب بن إبراهيـم, قال: حدثنا ابن علـية, قال: أخبرنا أيوب, عن مـحمد, قال: «نبئت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلـى رفع بصره إلـى السماء, فنزلت آية إن لـم تكن الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشعُونَ فلا أدري أية آية هي قال: فطأطأ». قال: وقال مـحمد: وكانوا يقولون: لا يجاوز بصْره مصّلاه, فإن كان قد استعاد رالنظر فلـيغْمِض.
حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: حدثنا هشيـم, عن ابن عون, عن مـحمد نـحوه.
واختلف أهل التأويـل فـي الذي عنـي به فـي هذا الـموضع من الـخشوع, فقال بعضهم: عنـي به سكون الأطراف فـي الصلاة. ذكر من قال ذلك:
19235ـ حدثنا ابن بشار, قال: حدثنا عبد الرحمن, قال: حدثنا سفـيان, عن منصور, عن مـجاهد: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ قال: السكون فـيها.
19236ـ حدثنا ابن عبد الأعلـى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن الزهريّ: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ قال: سكون الـمرء فـي صلاته.
حدثنا الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرّزاق, قال: أخبرنا معمر, عن الزهريّ, مثله.
19237ـ حدثنا الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرّزاق, عن الثوريّ, عن أبـي سفـيان الشيبـانـي, عن رجل, عن علـيّ, قال: سئل عن قوله: الّذِينَ فِـي صَلاتِهِمْ خاشعُونَ قال: لا تلتفت فـي صلاتك.
19238ـ حدثنا عبد الـجبـار بن يحيى الرملـيّ, قال: قال ضَمْرة بن ربـيعة, عن أبـي شَوْذب, عن الـحسن, فـي قوله: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ قال: كان خشوعهم فـي قلوبهم, فغضوا بذلك البصر وخفضوا به الـجَناح.
19239ـ حدثنا القاسم, قال: حدثنا الـحسين, قال: حدثنا هشيـم, قال: أخبرنا معمر, عن إبراهيـم, فـي قوله: خاشعُونَ قال: الـخشوع فـي القلب, وقال: ساكنون.
قال: حدثنا الـحسن, قال: ثنـي خالد بن عبد الله, عن الـمسعوديّ, عن أبـي سنان, عن رجل من قومه, عن علـيّ رضي الله عنه, قال: الـخشوع فـي القلب, وأن تُلِـين للـمرء الـمسلـم كَنَفك, ولا تلتفت.
19240ـ قال: حدثنا الـحسين, قال: ثنـي حجاج, عن ابن جرَيج, قال: قال عطاء بن أبـي ربـاح, فـي قوله: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهمْ خاشعُونَ قال: التـخشع فـي الصلاة. وقال لـي غير عطاء: كان النبـيّ صلى الله عليه وسلم إذا قام فـي الصلاة نظر عن يـمينه ويساره ووُجاهه, حتـى نزلت: قَدْ أفْلَـحَ الـمُؤْمِنُونَ الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشِعُونَ فما رُؤي بعد ذلك ينظر إلاّ إلـى الأرض.
وقال آخرون: عنـي به الـخوف فـي هذا الـموضع. ذكر من قال ذلك:
19241ـ حدثنا ابن عبد الأعلـى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن الـحسن: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهِمْ خاشعُونَ قال: خائفون.
19242ـ حدثنا الـحسن بن يحيى, قال: أخبرنا عبد الرّزاق, قال: أخبرنا معمر, فـي قوله: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهمْ خاشِعُونَ قال الـحسن: خائفون. وقال قتادة: الـخشوع فـي القلب.
19243ـ حدثنـي علـيّ, قال: حدثنا عبد الله, قال: ثنـي معاوية, عن علـيّ, عن ابن عبـاس, فـي قوله: الّذِينَ هُمْ فِـي صَلاتِهمْ حاشعُونَ يقول: خائفون ساكنون.
وقد بـيّنا فـيـما مضى قبل من كتابنا أن الـخشوع التذلل والـخضوع بـما أغنى عن إعادته فـي هذا الـموضع. وإذ كان ذلك كذلك, ولـم يكن الله تعالـى ذكره دلّ علـى أن مراده من ذلك معنى دون معنى فـي عقل ولا خبر, كان معلوما أن معنى مراده من ذلك العموم. وإذ كان ذلك كذلك, فتأويـل الكلام ما وصفت مِنْ قَبْلُ من أنه: والذين هم فـي صلاتهم متذللّون لله بإدامة ما ألزمهم من فرضه وعبـادته, وإذا تذلل لله فـيها العبد رؤيت ذلة خضوعه فـي سكون أطرافه وشغله بفرضه وتركه ما أمر بتركه فـيها.
وقوله: وَالّذِينَ هُمْ عَنِ اللّغْوِ مُعْرِضُونَ يقول تعالـى ذكره: والذين هم عن البـاطل وما يكرهه الله من خـلقه معرضون.
وبنـحو الذي قلنا فـي تأويـل ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك:
19244ـ حدثنـي علـيّ, قال: حدثنا عبد الله, قال: ثنـي معاوية, عن علـيّ, عن ابن عبـاس, قوله: وَالّذِينَ هُمْ عَنِ اللّغْوِ مُعْرِضُونَ يقول: البـاطل.
19245ـ حدثنا ابن عبد الأعلـى, قال: حدثنا ابن ثور, عن معمر, عن الـحسن: عَنِ اللّغْوِ مُعْرِضُونَ قال: عن الـمعاصي.
حدثنا الـحسن, قال: أخبرنا عبد الرزاق, عن معمر, عن الـحسن, مثله.
19246ـ حدثنـي يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد, فـي قوله: وَالّذِينَ هُمْ عَنِ اللّغو مُعْرِضُونَ قال: النبـيّ صلى الله عليه وسلم ومن معه من صحابته, مـمن آمن به واتبعه وصدقه, كانوا عن اللغْوِ معرضين.

الساعات المكتبية




الساعات المكتبية

اليوم

المحاضرة

السبت

الرابعة &الخامسة

الاثنين

الثالثة &الرابعة

الأربعاء

الثالثة &والرابعة

 

 

 


أعلان هام

إعلان الي طالبات المستوي الرابع الرجاء الدخول الي جسور وحل الواجب

 

أرقام الاتصال


التقويم الجامعى

لتقويم الأكاديمي للعام الجامعي 1436/1435هــ

 

 

 

الحث الكهرومغناطيسي


الحث الكهرومغناطيسي










س1من يسمع الصوت أولاً الجالس أمام المتحدث في الاستوديو أم الذي يجلس في بيته واضعا سماعة الراديو في أذنه ؟

س2ماذا يحدث لو توقفت الأرض عن الدوران فجأة؟

س3لو كنت راكب طائرة و أحببت القاء رسالة على منزل صديقي الذي أعرف موقعه على الأرض فتسقط الرسالة في حديقة منزله؟

س4هل تستطيع حساب ثمن البرق حسب تسعيرة شركة الكهرباء ؟

س5هل هناك بحر لا يغرق فيه أحد فعلاً ؟






علماء الفيزياء



إبن الهيثم

هو أبو علي الحسن بن الهيثم، والمهندس البصري المتوفى عام 430 هـ، ولد في البصرة سنة 354 هـ على الأرجح. وقد انتقل إلى مصر حيث أقام بها حتى وفاته.

لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات: كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرة المحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم. ويرى البعض أن ابن الهيثم ترك مؤلفات في الإلهيات والطب والفلسفة وغيرها

إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة غدت نواة علم البصريات الحديث. ونحاول فيما يلي التوقف عند أهم الآراء الواردة في الكتاب

زعم بطليموس أن الرؤية تتم بواسطة أشعة تنبعث من العين إلى الجسم المرئي، وقد تبنى العلماء اللاحقون هذه النظرية. ولما جاء ابن الهيثم نسف هذه النظرية في كتاب المناظر، فبين أن الرؤية تتم بواسطة الأشعة التي تنبعث من الجسم المرئي باتجاه عين المبصر

بعد سلسلة من اختبارات أجراها ابن الهيثم بيّن أن الشعاع الضوئي ينتشر في خط مستقيم ضمن وسط متجانس

اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه

وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين

من أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب.


البرت انشتين

ألبرت أينشتاين Albert Einstein ‏ (14 مارس 1879 – 18 أبريل 1955)، عالم في الفيزياء النظرية. ولد في ألمانيا، لأبوين يهوديين، وحصل على الجنسيتين السويسرية والأمريكية. يشتهر أينشتاين بأنه واضع النظرية النسبية الخاصة والنظرية النسبية العامة الشهيرتين اللتان حققتا له شهرة إعلامية منقطعة النظير بين جميع الفيزيائيين، حاز في العام 1921 على جائزة نوبل في الفيزياء.


اسحق نيوتن

ولــد في لينكنشاير، إنجلترا 4 يناير 1643 (25 ديسمبر 1642 بالتقويم القيصري) توفي في31 مارس 1727 (20 مارس 1727 بالتقويم القيصري) لندن، إنجلترا نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط اسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.
قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى أن مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاويا!!!
ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته أن الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.








مفاهيم فيزيائية

هل ينتشر الضوء في خطوط مستقيمة

هدية لكل محبي الفيزياء




هدية لكل محبي الفيزياء

أجمل ما قرأت في عالم الشعر .......... كلمات لها معنى ووزن اسميتها ( شافعيات )
أجمل ماقاله الامام الشافعي رضي الله عنه

دع الأيام تفعل ما تشاء . . . وطب نفسا اذا حكم القضاء
ولا تجزع لحادثة الليالي . . . فما لحوادث الدنيا بقاء
وكن رجلا على الاهوال جلدا . . وشيمتك السماحة والوفاء
وان كثرت عيوبك في البرايا . . وسرك ان يكون لها غطاء
تستر بالسخاء فكل عيب . . . يغطيه - كما قيل - السخاء

البرق والرعد




مواقع تهمك






بكة الفيزياء للجميع



http://www.phy4all.net/

شبكة العلوم العربية للفيزياء

http://phys.olom.info/

الموقع التعليمي للفيزياء والكمبيوتر

http://www.hazemsakeek.com/magazine/

موسوعة علماء العرب

http://www.alnoor.info/scientists/default.asp

تفسيرات فيزيائية

http://www.hazemsakeek.com/QandA/index.htm

physics news

Africa and Australasia to share Square Kilometre
Array

South Africa, Australia and New Zealand will host the biggest radio telescope  ever built.

الكون ذلك المجمهول

رسم مذهل يظهر المسافة ما بين الأرض والقمر كما هي في الواقع (صور + فيديو)

هو رفيق كوكبنا الوفي, وأحد أهم أسباب إستقرار الحياة على الأرض وبالأخص حياة البش
ر وحياة كل الكائنات البر-ماء-جوية الغير دقيقة.. نعم إنه القمر! فإن التجاذب وزوايا
المجالات المغناطيسية ما بين كوكبنا وهذا الكوكب الصغير نسبيا هو سبب إستقرار
مركز الأرض وثبات زاوية دورانه حول نفسه من ما يثبت الأحوال الجوية وظهور الفصول
الأربعة في فترات منتظمة من العام وإلا فإنك ستشاهد الفيضانات والبراكين والأمطار
والجفاف والحرارة المرتفعة كلها في نفس اليوم.. فشكرا لله على هذه الهبة (القمر).
الرسم التوضيحي التالي يظهر المسافة ما بين الأرض والقمر بمقياس واقعي

مع إظهار نقاط مهمة في المسافة الفاصلة.

لم يتعدى الإنسان بنفسه (وليس المعدات) طوال التاريخ المعروف مدار الأرض الأدنى
إلا خلال رحلات برنامج أبولو للفضاء حيث شمل البرنامج ست عمليات هبوط
على القمر ما بين عامي 1969 و1972. وقد إستعمر الإنسان عددا من مدارات الأرض
وقسمها ضمن خرائط وتزيد عن 30 مدارا شمل كل مدار منها عددا من الأقمار الصناعية
المختلفة وذلك لتخدم الأغراض المختلفة للإنسان. تقع محطة الفضاء الدولية ضمن مدار
الأرض الأدنى وذلك لتسهيل عملية إرسال وإنزال رواد الفضاء والعلماء من حول العالم للمحطة
والذين يتم إرسالهم لإجراء بحوثهم ودراساتهم المختلفة. في بعض الأحيان يلزم تثبيت الأقمار
الصناعية ضمن المدار الجعرافي الثابت وذلك ليظهر كأنه ثابتا بالنسية للمشاهد على
الأرض ومن الأقمار الصناعية على هذا المدار نذكر هنا على سبيل المثال أقمار
البث التلفزيوني كـ (عربسات ونايلسات وهوت بيرد) (وللمعلومية فإن أقمار
البث التلفزيوني ليست سوى مرايا ضخمة تعكس ما يصل إليها من بث أرضي
على بقع معينة من العالم وتلازمه طوال الوقت) ويقع هذا المدار على
إرتفاع 35,786 كلم والصورة المتحركة التالية تصف بشكل مبسط دوران القمر
الصناعي بشكل ملازم للأرض إذا ما ثبت على المدار الجغرافي الثابت.

ومن المعلومات التي أوردناها اليوم في الرسم التوضيحي الأول هي ذلك الكويكب
العحيب (2005 YU55) الذي مر بسلام ما بين الأرض والقمر بينما كان
العالم يراقب بحذر في نوفمبر لعام 2011. فيما يلي صورة شخصية : ) للكويكب.










http://www.youtube.com/watch?v=17jymDn0W6U&feature=player_embedded

تصحيح النظر بالليزر

http://www.youtube.com/watch?v=OwDhy4yxHuc

الله يراك

قانون نيوتن الثاني

اعلان لطالبات المستوي الخامس

مساؤكم خير تم اضافة مقرر ميكانيكا الكم في المحاضرات 

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 1713

البحوث والمحاضرات: 44

الزيارات: 27072