شاذليه محمود على

استاذ الكيمياء التحليلية المساعد

الرئيسية







Welcome To My Research Gate



https://www.researchgate.net/profile/Shazalia_Ahmed/publications?sorting=recentlyAdded



Welcome To My Google Scholar Citation


https://scholar.google.com/?





Shazalia Ali


Majmaah University
Verified email at mu.edu.sa - Homepage



Citation indices All Since 2010
Citations 45 45
h-index 4 4
i10-index 3 3


Lab Safety





الذرة

هي أصغر جزء من العنصر الكيميائي الذي يحتفظ بالخصائص الكيميائية لذلك العنصر. يرجع أصل الكلمة الإنجليزية (بالإنجليزية: Atom) إلى الكلمةالإغريقية أتوموس، وتعني غير القابل للانقسام؛ إذ كان يعتقد أنه ليس ثمة ما هو أصغر من الذرة. تتكون الذرة من سحابة من الشحنات السالبة (الإلكترونات) تحوم حول نواة موجبة الشحنة صغيرة جدا في الوسط. تتكون النواة الموجبة هذه من بروتونات موجبة الشحنة، ونيوترونات متعادلة. الذرة هي أصغر جزء من العنصريمكن أن يتميز به عن بقية العناصر؛ إذ كلما غصنا أكثر في المادة لنلاقي البنى الأصغر لن يعود هناك فرق بين عنصر وآخر. فمثلاً، لا فرق بين بروتون في ذرةحديد وبروتون آخر في ذرة يورانيوم مثلاً، أو ذرة أي عنصر آخر. الذرة، بما تحمله من خصائص؛ عدد بروتوناتها، كتلتها، توزيعها الإلكتروني...، تصنع الفروقات بين العناصر المختلفة، وبين الصور المختلفة للعنصر نفسه (المسماة بالنظائر)، وحتى بين كون هذا العنصر قادراً على خوض تفاعلات كيميائية ام لا





الجدول الدوري للعناصر الكيميائية, والذي يعرف أيضا بـ (جدول مندليف، الجدول الدوري للعناصر، أو فقط الجدول الدوري) وهو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. على الرغم من وجود جداول سبقت جدول مندلييف إلا أن بناء هذا الجدول يعزى بشكل عام إلى الكيميائي الروسي ديمتري مندليف, حيث قام في عام 1869 بترتيب العناصر بالاعتماد على السلوك (الدوري) للخصائص الكيميائية للعناصر، ثم قام هنري موزلي عام 1911 بإعادة ترتيب العناصر بحسب العدد الذري، أي عدد البروتونات الموجودة بكل عنصر. ومع مرور الوقت تم تعديل مخطط الجدول مرات عديدة، حيث أضيفت عناصر جديدة مكتشفة، كما أضيفت نماذج نظرية طورت لتفسير سلوك العناصر الكيميائية.

أصبح الجدول الدوري في عصرنا هذا معتمداً في جميع المناحي الأكاديمية الكيميائية، موفراً إطاراً مفيداً جداً لتصنيف وتنظيم ومقارنة جميع الأشكال المختلفة للخصائص الكيميائية. وللجدول الدوري تطبيقات متعددة وواسعة في الكيمياءوالفيزياء وعلم الأحياء والهندسة خاصة الهندسة الكيميائية.

يحتوي الجدول الدوري الحالي على 118 عنصراً (العناصر 1 - 118)، مع ضرورة الإشارة إلى أن العناصر 113 و115 و117 و118 لا تزال بحاجة إلى تأكيد من الوسط العلمي. أغلب العناصر من 1 إلى 98 متوفرة في الطبيعة بشكل أو بآخر، في حين أن العناصر من 99 إلى 118 مصطنعة فقط في المختبر.


الجدول الدوري للعناصر الكيميائية, والذي يعرف أيضا بـ (جدول مندليف، الجدول الدوري للعناصر، أو فقط الجدول الدوري) وهو عرض جدولي للعناصر الكيميائية المعروفة. على الرغم من وجود جداول سبقت جدول مندلييف إلا أن بناء هذا الجدول يعزى بشكل عام إلى الكيميائي الروسي ديمتري مندليف, حيث قام في عام 1869 بترتيب العناصر بالاعتماد على السلوك (الدوري) للخصائص الكيميائية للعناصر، ثم قام هنري موزلي عام 1911 بإعادة ترتيب العناصر بحسب العدد الذري، أي عدد البروتونات الموجودة بكل عنصر. ومع مرور الوقت تم تعديل مخطط الجدول مرات عديدة، حيث أضيفت عناصر جديدة مكتشفة، كما أضيفت نماذج نظرية طورت لتفسير سلوك العناصر الكيميائية.

أصبح الجدول الدوري في عصرنا هذا معتمداً في جميع المناحي الأكاديمية الكيميائية، موفراً إطاراً مفيداً جداً لتصنيف وتنظيم ومقارنة جميع الأشكال المختلفة للخصائص الكيميائية. وللجدول الدوري تطبيقات متعددة وواسعة في الكيمياءوالفيزياء وعلم الأحياء والهندسة خاصة الهندسة الكيميائية.

يحتوي الجدول الدوري الحالي على 118 عنصراً (العناصر 1 - 118)، مع ضرورة الإشارة إلى أن العناصر 113 و115 و117 و118 لا تزال بحاجة إلى تأكيد من الوسط العلمي. أغلب العناصر من 1 إلى 98 متوفرة في الطبيعة بشكل أو بآخر، في حين أن العناصر من 99 إلى 118 مصطنعة فقط في المختبر.



.




استخلاص الحديد

يتم في أفران لاقحة وتبدأ العملية بإنزال خليط من خام الهيماتيت مع فحم الكوك مع الحجر الجيري ويتم امرار هواء سان من اسفل الى اعلى. وعند إحتراق فحم الكوك تتولد حرارة شديدة حوالي 2000م في المنطقة السفلى وحوالي 200م في قمة الفرن اللاقح. ويحدث اختزال لخام الحديد بينما تتحول الشوائب الرملية الى خبث.





الطيف المرئي( Visible spectrum)

(أو تسمى أحيانا الطيف الضوئي) هو جزء من الطيف الكهرومغناطيسي، وهو مرئي (يمكن اكتشافه من قبل) العين البشرية. الطيف الكهرومغناطيسي في هذا المجال من الأطوال الموجية يسمى الضوء المرئي أو ببساطة الضوء. العين البشرية النموذجية تستجيب لأطوال موجية في الهواء حوالي 380 إلى 750 نانومتر.


الطيف الكهرومغناطيسي:
الطيف الكهرومغناطيسي أو الأشعة الكهرومغناطيسية أو الأمواج الكهرومغناطيسية كلها تحمل نفس المعني وحين التحدث عن جزء خاص من هذا الطيف الكهرومغناطيسي مثل الضوء المرئي المايكروويف وأشعة اكس وأشعة جاما وموجات التلفزيون والراديو كلها عبارة أشعة تعرف باسم الأشعة الكهرومغناطيسية Electromagnetic Radiation وكلها لها نفس الخصائص ولكنها تختلف في الطول الموجي Wavelength أو التردد Frequency







قاموس ( عربي - إنجيليزي )

( إنجيليزي - عربي )

يحنوي  على عدد كبير من المصطلحات الكيميائية . مع تعريفها و شرح مبسط لها بالغتين العربية و الإنجيليزية



http://www.schoolarabia.net/kemya/general_chemistry/glossary/chem_1.htm


The shape of the orbitals


s orbitals have a spherical shell shape
p orbitals are pairs of 'dumb–bells' aligned along the x, y and z axis at 90o to each othe


There are three p orbitals for each principal quantum number from 2 onwards denoted by 2p, 3p and 4p etc.

e.g. 2p can be composed of 2px, 2py and 2pz if all three orbitals for a particular principal quantum number are occupied.
If a p sub–shell is full it holds a maximum of 3 x 2 = 6 electrons.
There is no 1p because quantum rules do not allow this.
  • d orbitals have complex shapes, I say no more except their relative alignment is important in explaining the origin of colour in transition metal complexes.
  • There are five d  orbitals for each principal quantum number from 3 onwards denoted by 3d, 4d, 5d etc.
  • If a d sub–shell is full it contains a maximum of 5 x 2 = 10 electrons.
  • There are no 1d or 2d quantum levels, the quantum rules do not permit these.
  • f orbitals – orbital shapes not relevant at this level, the first is the 4f level and there are 7 orbitals holding a maximum of 7 x 2 = 14 electrons if the sub–shell is full.





  • الرابطة التساهمية لجزئ الهيدروجين



    تجربة العالم راذرفورد

    قام راذرفورد بقذف شريحة رقيقة من الذهب بجسيمات الف فمرت معظم الجسيمات وانحرف عن مساره القليل منها وارتد بعضها في الاتجاه العكسي فقام بوضع  تصور للتركيب الذري بناء علي هذه التجربة






    نظائر الكربون

    لعنصر الكربون ثلاثة نظائر هي C12,C13,C14



    تفاعل فلز الصوديوم مع الماء

    يتفاعل الصوديوم مع الماء تفاعلا شديدا مطلقاً الهيدروجين وكمية من الحرارة





    Bohr model for hydrogen atom

    In atomic physics, the Rutherford–Bohr model or Bohr model, introduced by Niels Bohr in 1913, depicts the atom as a small, positively charged nucleus surrounded by electrons that travel in circular orbits around the nucleus—similar in structure to the solar system, but with attraction provided by electrostatic forces rather than gravity. After the cubic model(1902), the plum-pudding model (1904), the Saturnian model (1904), and the Rutherford model (1911) came theRutherford–Bohr model or just Bohr model for short (1913). The improvement to the Rutherford model is mostly a quantum physical interpretation of it. The Bohr model has been superseded, but the quantum theory remains sound.

    The model's key success lay in explaining the Rydberg formula for the spectral emission lines of atomic hydrogen. While the Rydberg formula had been known experimentally, it did not gain a theoretical underpinning until the Bohr model was introduced. Not only did the Bohr model explain the reason for the structure of the Rydberg formula, it also provided a justification for its empirical results in terms of fundamental physical constants.

    The Bohr model is a relatively primitive model of the hydrogen atom, compared to the valence shell atom. As a theory, it can be derived as a first-order approximation of the hydrogen atom using the broader and much more accurate quantum mechanics and thus may be considered to be an obsolete scientific theory. However, because of its simplicity, and its correct results for selected systems (see below for application), the Bohr model is still commonly taught to introduce students to quantum mechanics or energy level diagrams before moving on to the more accurate, but more complex, valence shell atom. A related model was originally proposed by Arthur Erich Haas in 1910, but was rejected. The quantum theory of the period between Planck's discovery of the quantum (1900) and the advent of a full-blown quantum mechanics(1925) is often referred to as the old quantum theory.





    Chemistry is sucess, peace and happiness























    حامض الهيدروكلوريك مع هيدروكسيد الصوديوم



    تفاعل الماغنيسيوم مع حامض الهيدروكلوريك

    يتفاعل الماغنيسيوم مع حامض الهيدروكلوريك فيعطي الملح ويتصاعد غاز الهيدروجين



    الطلاء الكهربي للمعادن





    انواع المحاليل اضغط على (تجربة، تفسير)



    steps of preparing standard solution



    http://www.slideshare.net/sweemoi/preparing-a-standard-solution-2016444





    pH scale


    http://www.slideshare.net/syaurahashikin/chapter-7-acid-bases-part-2?related=2











    المجموعات الوظيفية






    المدارات الجزيئية

    ينشأ عند اتحاد مدارات التكافؤ نوعان من المدارات الجزيئية هما:

    1- مدارات الربط الجزيئية

    2- مدارات عدم الربط الجزيئية

    وذلك نتيجةً للتداخلين البناء وغير البناء للموجات الإلكترونية في ذرات الجزيء على الترتيب.

    يستمر التداخل والتقارب حتى نقطة توازن بين النواتين حيث يتكون المدار الجزيئي الذي يضم نواتي الذرتين وتتوزع الكثافة الالكترونية بشكل متوازن حول النواتين وعندما تتركز الكثافة الالكترونية بين النواتين فإن المدار الجزيئي الناتج يسمى مدار جزيئي رابط يرمز له بالرمز s
    المدار الجزيئي الاعلى طاقة يرمز له بالرمز s * يسمى المدار الجزيئي المضاد للرابط

    عندما نقارن الطاقات النسبية للمدارات الجزيئية نلاحظ ان اتحاد مدارين ذريين متساويين في الطاقة ينتج عنه مداران جزيئيان احدهما رابط s وهو أقل طاقة من المدارات الذرية  والآخر مضاد للربط وهو أعلى طاقة من مدارات الذرات المنفصلة s *



    التريتيوم نظير الهيدروجين المشع




    طبقة الاوزون




    دورة الماء





    تسونامي

    صورة 9




    كل الشكر والتقدير على مروركم بموقعي










    التقويم





    الجدول الدراسي

    الفصل الدراسي الاول 36-1437هـ



    8-9:50 10-11 12-1:50
    الاحد


    الاثنين عناصر انتقالية

    الثلاثاء

    كيمياء عامة1

    (8-9)

    عناصر رئيسية
    الاربعاء تحليلية كمية (نظري)
    تحليلية كمية (عملي)
    الخميس عناصر انتقالية


    الساعات المكتبية والارشادية

    الفصل الدراسي الاول 36-1437هـ


    اليوم 8-9:50 10-11:50 12-1:50
    الاحد
    ارشادية مكتبية
    الاثنين
    مكتبية ارشادية
    الثلاثاء

    ارشادية
    الاربعاء
    مكتبية ارشادية
    الخميس

    مكتبية


    روابط هامة

    1.روابط ومواقع هامة

    ويكيبيديا:

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8

    2.موقع قوقل للترجمة:


    http://translate.google.com/?hl=ar#en|ar|


    اعلانات




    سوف يعقد الاختبار الفصلي الاول لمقرر تحليلية كمية يوم الاربعاء 13/5/1436 بمشيئة الله امنياتي للجميع بالتوفيق


    سوف يعقد الاختبار الفصلي الاول لطالبات قسم الحاسب الاليلمقرر كيمياء عامة 1 يوم الثلاثاء 29/12/1436 بمشيئة الله .

    امنياتي للجميع بالتوفيق


    سوف يعقد الاختبار الفصلي الاول لمقرر عناصر رئيسية في يوم الثلاثاء 5/5/1436هـ بمشيئة الله.

    مع امنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح





    ATTENTION

    علي جميع طالبات القسم التوجه الى المرشدات الاكاديميات لعقد الاجتماع الارشادي الثاني







    على جميع طالبات القسم التوجة للمرشدات الاكاديمياتلمراجعة الجداول الافتراضية للفصل الدراسي القادم


    ATTENTION




    تواريخ هامة:

    الجمعة 13 محرم1437هــ اخر يوم للإعتزار عن مقرر

    الجمعة 12 صفر اخر موعد للاعتزار عن الفصل  الدراسي



    على جميع طالبات القسم التوجة للمرشدات الاكاديميات لعقد الاجتماع الارشادي الثالث


    الاختبارات



    طالباتي العزيزات في حالة وجود اسئلة بخصوص الاختبارات الرجاء التوجة الى المرشدة الاكاديمية 

    مواقع كيميائية مهمة

    -موقع كتب كيميائية الكترونية:

    http://www.e-booksdirectory.com/listing.php?category=152

    -موقع chemweb:

    http://www.chemweb.com/

    _موقع للبحث عن الكتب في قوقل :

    http://books.google.com/bkshp?ie=UTF-8&oe=UTF-8&hl=en&tab=wp&q&safe=active

    _الكيمياء التحليلية:

    http://www.chemistryguide.org/analytical-chemistry.html

    موسوعة الكيميائية:

    http://www.chemistryguide.org/chemical-encyclopedias.html

    _الكيمياء غير العضوية :

    http://www.chemistryguide.org/inorganic-chemistry.html

    _الكيمياء الفيزيائية:

    http://www.chemistryguide.org/physical-chemistry.html

    _الكيمياء العضوية :

    http://www.chemistryguide.org/organic-chemistry.html

    _الكيمياء العامة :

    http://www.chemistryguide.org/general-chemistry.html

    _الكيمياء الخضراء :

    http://www.chemistryguide.org/environmental-chemistry.html

    _كيمياء البوليمرات :

    http://www.chemistryguide.org/polymer-chemistry.html

    _تاريخ الكيمياء :

    http://www.chemistryguide.org/chemistry-history.html

    _الجدول الدوري للعناصر :

    http://www.chemistryguide.org/periodic-table-of-elements.html

    _برامج كيميائية :

    http://www.chemistryguide.org/chemical-software.html

    _كيمياء عضو معدنية :

    http://www.chemistryguide.org/organometallic-chemistry.html

    _قاموس الكيمياء :

    http://www.chemistryguide.org/chemical-glossaries.html

    _المجلة العربية للكيمياء :

    http://colleges.ksu.edu.sa/Arabic%20Colleges/CollegeO

    :computational chemistry program_

    http://www.ccl.net/chemistry/links/software

    _اتحاد الكيميائيين العرب :

    http://www.arabchemists.org/

    _الجمعية الكيميائية الامريكية:

    http://portal.acs.org/portal/acs/corg/content

    :chemistry for all_

    http://chemico.phpnet.us/sit.htm

    _الجمعية الملكية للكيمياء:

    http://www.rsc.org/

    مواقع الجامعات السعودية

    الجامعة الاسلامية بالمدينة http://www.iu.edu.sa/

    جامعة ام القرى http://www.uqu.edu.sa/

    جامعة الامام محمد بن سعود http://www.imamu.edu.sa/

    جامعة الملك سعود http://www.ksu.edu.sa/

    جامعة الملك عبدالعزيز http://www.kau.edu.sa/

    جامعة الملك فيصل http://www.kfu.edu.sa/

    جامعة الملك فهد للبترول http://www.kfupm.edu.sa/

    الجامعة العربية المفتوحة http://www.arabou.org.sa/

    جامعة الملك خالدhttp://www.kku.edu.sa/

    جامعة الأمير سلطانhttp://www.psu.edu.sa/

    جامعة المدينة العالمية http://www.mediu.edu.my/

    جامعة طيبة http://www.taibahu.edu.sa/

    جامعة الطائف جامعة الجوف http://www.ju.edu.sa/

    جامعة جازان http://www.jazanu.edu.sa/

    جامعة حائل http://www.uoh.edu.sa/

    جامعة المعرفة العالمية http://www.almaarifah.com/

    جامعة القصيم http://www.qu.edu.sa/

    جامعة نجران http://www.nu.edu.sa/

    جامعة تبوك http://www.ut.edu.sa/

    جامعة الباحة http://bu.edu.sa/

    جامعة الحدود الشمالية http://nbu.sa/

    الجامعة السعودية الالكترونية http://www.seu.edu.sa/

    جامعة المجمعة http://mu.edu.sa/

    جامعة الدمام http://www.ud.edu.sa/

    calculator


    أجهزة وادوات :


    جهاز الطرد المركزي (centrifuge) :


    pH meter

    جهاز قياس الرقم الهيدروجيني (pHmeter)


    spectrophotometer


    الميزان الحساس (sensitive balance)

    جهاز التقطير (distillation apparatus)

    volumetric flask

    A volumetric flask is a piece of laboratory glassware that is used to prepare a chemical solution. It is used to make up a solution to a known volume. Volumetric flasks measure volumes much more precisely than beakers or erlenmeyer flasks. A volumetric flask is labeled with

    the accuracy of the measurement it can deliver.

    How to Recognize a Volumetric Flask

    A volumetric flask is characterized by having a bulb and a long neck. Most volumetric flasks have a flattened bottom so that they can be set onto the lab bench, though some volumetric flaskshave rounded bottoms.

    Buchner flask


    A Buchner flask may also be called a vacuum flask, filter flask, side-arm flask, or Kitasato flask. It is a thick-walled Erlenmeyer flask that has a short glass tube and hose barb on its neck.

    Buchner funnel

    A Buchner funnel may be placed on top of a Buchner flask (filter flask) so that a vacuum may be used to separate or dry a sample.

    separatory funnel

    separating funnel (also called a separation funnel) is a piece of laboratory equipment made mostly of glass and is used to separate two liquids that usually are very hard to separate, for example, Oil and Water (immisable)

    distillation apparatus



    Distillation is a widely used method for separating mixtures based on differences in the conditions required to change the phase of components of the mixture. To separate a mixture of liquids, the liquid can be heated to force components, which have different boiling pointsinto the gas phase. The gas is then condensed back into liquid form and collected. Repeating the process on the collected liquid to improve the purity of the product is called double distillation. Although the term is most commonly applied to liquids, the reverse process can be used to separate gases by liquefying components using changes in temperature and/or pressure.

    حكم

    CONGRATULATION

    إحصائية الموقع

    عدد الصفحات: 95

    البحوث والمحاضرات: 90

    الزيارات: 15266