الرئيسية

دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين جودة المعلومات المحاسبية

أن ما تتصف به المعلومات المحاسبية في عالم اليوم من خصائص وبشكلها التقليدي والتي من المفروض أن تخدم كأساس لمناقشة جودة المعلومات ، لم تعد كافية ما لم يتم التركيز على شمولية المعلومات ونشرها بعدة طرائق ووسائل مختلفة تتماشى والتطورات التكنولوجيا المتسارعة سواء كان ذلك على المستوى الداخلي أم الخارجي للوحدة الاقتصادية.
فالمحاسبة هي معالجة لعدة مكونات تبدأ بعمليات المنشاة وتنتهي بمعلومات حول المعاملات والأحداث والسياسات والتقديرات العامة وغيرها، وكل ذلك متوقف على جودة كل جزء من عمليات المحاسبة، ويمكن ضمان ذلك عن طريق الاستفادة من تأثيرات وتطوا رت تكنولوجيا المعلومات وتبني الأساليب الحديثة في إعداد المعلومات،
فاستخدام الإدارة لحزم برمجية محاسبية وبرامج صياغة النماذج المالية وقواعد البيانات وبرمجيات نظم المعاونة في القرار والنظم الخبيرة، كل هذا يساعد المحاسبين وغيرهم على تجميع وتحليل وٕاعداد المعلومات المالية، مما يوفر عليهم وقتا وجهودا توجه صوب التفسير والتحليل والرقابة والمساندة في إجراء التقويمات المنشورة، من اجل إسناد عملية اتخاذ القرارات، الأمر الذي ينعكس ايجابياً على جودة المعلومات المحاسبية من حيث الملاءمة وجودة ودقة
وشمولية وتكرار وتوقيت تقديم المعلومات ومن ثم تحقيق اهداف المحاسبة وبأعلى جودة .
والمحاسبة هي إحدى أنظمة المعلومات الأساسية إذ تطورت أهدافها استجابة لتطور الحاجة لها وهذا التطور يقدم تفسيرات للإحداث المهمة التي ساهمت في تحديث المحاسبة، فضلاً عن تنمية ورفع القدرات على إصدار الإحكام وربط التطبيقات المحاسبية التي وجدت في الماضي مع ما يجري من تطبيقات جارية ومع ما ينبغي إن يطبق، والمحاسبة كانت دائماً عاملاً مهماً اثناء فترات التغير الاقتصادي تؤدي وظيفتها بطرق متعددة وفي ظل ممارسات اقتصادية متنوعة .
تعريفاً بان المحاسبة هي نشاط خدمي، وظيفتها تقديم المعلومات الكمية- ذات الطبيعة المالية اساساً- عن وحدة اقتصادية معينة، والغرض منها ان تكون مفيدة لذوي العلاقة في اتخاذ القرارات الاقتصادية الرشيدة .
ان مفهوم جودة المعلومات المحاسبية. يعني ما تتمتع به هذه المعلومات من مصداقية وما تحققه من منفعة للمستخدمين وأن تخلو من التحريف والتضليل وأن تعد في ضوء مجموعة من المعايير، بما يساعد على حقيق الهدف من استخدامها .
وأدت التغيرات السريعة في عصر التكنولوجيا وانتشار الشركات متعددة الجنسية والمستثمرون الدوليون والحاجة المتزايدة  للمعلومات تبعا لذلك إلى تغير طبيعة المعلومات المطلوبة من النظام المحاسبي. ولمجاراة هذه التغيرات وٕاشباع رغبات الأطراف المستفيدة، أصبح من الضروري التغير في النظم المستخدمة، ويجب ان تقوم هذه النظم بتوفير معلومات غير مالية ومعلومات مستقبلية جنب اً إلى جنب مع المعلومات المالية. ولكي تكون المعلومات التي يوفرها النظام المحاسبي مفيدة لابد لها ان تتميز ببعض الخصائص النوعية .
عام 1980 بعنوان " الخصائص FASB اذ يعد البيان رقم( 2) الصادر عن مجلس معايير المحاسبة المالية النوعية للمعلومات المحاسبية" الدر ا سة الاكثر شمولية واهمية، وتقسم الى خاصيتين اساسيتين ، وهما خاصية ملاءمة المعلومات التي تحتوي على خصائص ثانوية هي (القيمة التنبؤية للمعلومات والقدرة على التقييم الارتدادي والتوقيت المناسب ) وخاصية موثوقية المعلومات ومصداقيتها التي تحتوي على خصائص ثانوية هي (قابلية التحقق والصدق في التعبير والحياد
وتعرض قائمة مفاهيم مجلس معايير المحاسبة المالية معظم الافكار المتطورة التي عملت لاهداف وخصائص جودة المعلومات، وقد تم تقديم مقترح من قبل
الخصائص الى الخصائص النوعية الموجودة في اطار مجلس معايير المحاسبة المالية، ويعتقد انها ستوفر بصيرة اضافية لجودة المعلومات .

الساعات المكتبية

الساعات المكتبية

أعلان هام


نتيجة بحث الصور عن اعلان

الى طالبات الارشاد الاكاديمى

يوم الاثنين الموافق 1/7/1436

اجتماع عاجل

أرقام الاتصال

Contact me


Image result for ‫ارقام الاتصال‬‎


جوال: 0502161423

ايميل:s.sibra@mu.edu.sa

الجدول الدراسي

Image result for ‫الجدول الدراسي‬‎

التقويم الاكاديمى

الساعات المكتبية

رؤية مركز التوجيه و الارشاد

نتيجة بحث الصور عن رؤية



رسالة مركز التوجيه

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 29

البحوث والمحاضرات: 1

الزيارات: 2464