جملاء المطيري


هل يشكل الحليب الخام خطراً على الصحة ؟

الصور

هيئة الغذاء والدواء – مارس |آذار 2011
ترجمة: جملاء بجاد المطيري


يعد الحليبمن اهم اطعمة الهرم الغذائي الاساسية للحفاظ على بناء العظم, و سواء كان من البقر او الماعز او الغنم او غيرها من الثديات فهو مصدر رئيس للكالسيوم طوال فترة حياة الانسان.
تتم بسترة معظم انوع الحليب المباع في الولايات المتحدة – عن طريق تسخين الحليب الى 161 درجة لمدة 15 ثانية- حيث تقضي البسترة على البكتريا الضارة مثل السالمونيلا و الاي كولاي و الليستريا التي قد تلوث الحليب قبل تناوله وتنصح منظمة الغذاء والدواء ومراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ببسترة جميع انواع الحليب التي يتناولها الانسان .


البسترة تقلل من خطر الاصابة بالأمراض
تعتبر بسترة الحليب وسيلة فعالة لمنع انتشار الأمراض التي تنقلها الأغذية، بما في ذلك السل و الحمى المتموجة والسالمونيلا و الحمى القرمزية و داء الليستريات .

يقول جون شيهان ,خبير منظمة الغذاء والدواء في مجال صحة منتجات الالبان, أن اول استخدام للبسترة كان في الولايات المتحدة الامريكية منذ اكثر من مئة عام وانتشر استخدامها منذ ذلك الحين على مدى اكثر من نصف قرن من الزمان.

ولكن على نحو متزايد يرى المستهلكون الحليب الخام وما يُنتج منه من أجبان و ألبان و غيرها من منتجات الحليب متوفرة في امكان بيع الحليب وأسواق المزارع ومحلات التموين الغذائي وهذا لأن العديد من الأميركيين قد اعتمدوا فلسفة "العودة إلى الطبيعة" في الغذاء متبنين فكرة أن الاغذية المنتجة محليا بشكل طبيعي ذات قيمة غذائية اكبر.

و فيما يخص هذا المعتقد تنفي منظمة الغذاء والدواء كل ما يتعلق بفوائد الحليب الخام بالرغم من ان عملية تسخين الحليب خلال البسترة تُفقده القليل من الفيتامينات مثل الثيامين و فيتامين ب 6 و حمض الفوليك الموجودة في فيتامين ب مركب وفيتامين ج ,وهذا لا يعتبر هاما مقارنة بخطر امكانية تلوث الحليب بواسطة العوامل البيئية مثل التربة , روث الحيوانات او امراضها أو البكتريا الموجودة على جلد الحيوان.

يقول شيهان أن ازدياد منتجات الحليب الخام في الأسواق هو نتيجة لنمو قطاع الجبن المصنّع بطريقة تقليدية حيث يتم تصنيعه يدويا في مزارع الالبان باتباع ما يعرف بالطرق التقليدية في اعداد الجبن وقد يستخدم البعض في اعداده الحليب الخام الذي قد يحوي على بكتريا مسببة للأمراض.

وينفي شيهان ما يعتقده البعض بان الجبن المصنوع من الحليب الخام مفيد للصحة قائلا بانه لا يوجد حتى الان أي اثبات علمي يدعم هذا الاعتقاد.

يتكررانتشار الامراض المنقولة عن طريق الحليب الملوث او منتجاته في البلدان التي لا يشيع بها بسترة الحليب اكثر مما هو عليه في الولايات المتحدة ,و قد وأفادت التقارير في فرنسا، على سبيل المثال, أن معدل الاصابة بالأمراض الناتجة عن تلوث الحليب أو أحد منتجاته هو ثلاثة اضعاف معدل الاصابة بهذه الامراض في امريكا وذلك وفقا لدراسة نشرت في عام 2001 للباحثة ماري لور دي بايسر و بعض العلماء الفرنسيون.

أعراض الأمراض المنقولة بالغذاء

لا تحتوي جميع انواع الحليب الخام ومنتجاته على بكتيريا ضارة ولكن ان احتوت عليها فقد تكون خطرة على صحة النساء الحوامل والاطفال والمسنين والاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة ,و في حين يتعافى معظم الاصحاء من الامراض المنقولة بالغذاء في وقتٍ قصير, الا ان البعض قد تتطور معه اعراض لأمراض مزمنة أو خطرة أو حتى قاتلة.

وتشمل هذه الاعراض ما يلي :

· تقيؤ

· اسهال

· ألم في البطن

· صداع

· الآم في الجسم

اذا كنت تعتقد انك قد اصبت بوعكة صحية نتيجة تناول الحليب الخام او أحد منتجاته, قم بزيارة الطبيب المختص في الحال.


ترجمة/ جملاء المطيري – كلية العلوم الطبية التطبيقية


اشراف/ أ. غـــادة قاضي


الملفات المرفقة

تقديرات المعدل التراكمي

يكون التقدير العام للمعدل التراكمي عند تخرج الطالب بناءً على معدله التراكمي كالآتي:

1- (ممتـاز): إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 4,50.
2- (جيد جداً): إذا كان المعدل التراكمي من 3,75 إلى أقل من 4,50.
3- (جيــد): إذا كان المعدل التراكمي من 2,75 إلى أقل من 3,75.
4- (مقبـول): إذا كان المعدل التراكمي من 2,00 إلى أقل من 2,75.

Grades

الدرجة

التقدير

95 – 100

أ+

90 - 94

أ

85 - 89

ب+

80 - 84

ب

75 - 79

ج+

70 - 74

ج

65 - 69

د+

60 - 64

د

أقل من 60

هـ

ناجح دون درجة

ند

راسب دون درجة

هد

Word of The Day









بوابة النظام الاكاديمي

البريد الالكتروني

[email protected]

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 37

البحوث والمحاضرات: 34

الزيارات: 37081