دكتور / محمد محمد خلف

استاذ الرياضيات المساعد بكلية العلوم الزلفي

قسم المكتبات والمع

جوزاء بنت محمد القحطاني 
محاضرة بكلية الآداب للبنات
قسم المكتبات والمعلومات 
وزارة التربية والتعليم

غني عن القول أن تقنية المعلومات تمثل أهمية كبيرة تكتسبها من علاقتها الوثيقة بالانفتاح المعرفي وثورة المعلومات، إلى جانب دورها الرئيس في تسهيل الحصول على المعلومات بشكل دقيق وسريع، وإذا كان استخدام تلك التقنية الحديثة في المكتبات بشكل عام أصبح ضرورة حتمية تدعو إليها احتياجات المستفيدين في هذا العصر، فإن الاهتمام بإدخال "تقنيات المعلومات الحديثة " في مكتبات الأطفال يمثل أهمية أكبر، ولعل ما يبرر هذا القول ما تتميز به مكتبات الأطفال من طبيعة المواد التي تقتنيها ونوعيات الخدمات والأنشطة التي تقدمها وكذلك أساليب الفهرسة والتصنيف، فضلا عن بعض الأهداف التي ينبغي لذلك النوع من المكتبات تحقيقها من خلال ما تنتجه تلك التقنية من سهولة في إيصال المعلومات وزيادة في انتشارها وإتاحتها للأطفال.

ولا ريب أن استخدام "تقنيات المعلومات الحديثة " وخصوصا الحاسب الآلي يمثل جانبا مهما من التحولات الإيجابية في توفير المعلومات المناسبة والشاملة في المكتبات الأطفال خاصة وأن كثيرا من مصادر المعلومات التقليدية المطبوعة قد بدأت تظهر بشكل إلكتروني وأن إنتاج مصادر المعلومات الإلكترونية المصممة خصيصا للأطفال في تزايد مستمر, يضاف إلى ذلك ما لاستخدام تلك التقنيات من تأثير مباشر على تطوير مستوى خدمات المعلومات التي تقدمها مكتبات الأطفال وتنظيم وإتاحة أوعية معلوماتها للأطفال بشكل يسهل معه استرجاعها واستخدامها، والإسهام في توفير أرضية مشتركة للتعاون المثمر مع المكتبات الأخرى في نفس المجال باستخدام شبكات المعلومات ووسائل الاتصال الحديثة. 

إلا أننا الآن لسنا بحاجة إلى تأسيس الاقتناع بأهمية تبني مكتبات الأطفال لتقنيات المعلومات والاستفادة منها في زيادة المصادر المعلوماتية للطفل، إذ ليس هناك اختلاف حول هذه القناعة، بيد أن المشكلة تكمن في ترجمة تلك القناعات النظرية إلى واقع ملموس، وفي الإدراك بخطوة التخلف عن مواكبة التطورات التقنية الحديثة لمواجهة الزيادة المطردة في المعلومات ومصادرها، فالحقيقة التي يجب أن نعيها هي أن أي تقاعس أو تأخير في توظيف تلك التقنيات سيكون ثمنه باهظا ليس على مكتبات الأطفال فحسب بل على كافة أنواع المكتبات الأخرى مستقبلا على اعتبار أن مكتبة الطفل هي القاعدة الأساسية وإذا كنا بحاجة إلى الإعداد المتكامل للتعامل مع البيئة الإلكترونية السائدة في عصر المعلومات فمن الأولى أن نبدأ بأول مكتبة يتعامل معها الفرد في حياته، فالطفل الذي يتعود منذ الصغر على استخدام تقنيات المعلومات الحديثة سيصبح دون أدنى شك مستخدما أفضل في مراحل عمره المختلفة مستقبلا.

كما أن إتاحة فرص استخدام تلك التقنيات للطفل مبكرا تضيف بعدا آخر لأهمية تبنيها ألا وهو المردود الإيجابي على قدرة الطفل على التعليم الذاتي بحيث يصل إلى مرحله يمكنه الاستفادة منها معتمدا على نفسه.

الساعات المكتبية

ت المكتبية



اليوم 10-8 12-10




الأحد 10-8 11-10




الأثنين 8 -10 12-10







حكمة الأسبوع


فى دراسة مثيرة أجريت مؤخرا على بلدان العالم المختلفة، قام بها فريق تابع لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، عن علاقة قدرات الشباب العلمية من معارف ومهارات وبين وفرة الموارد الطبيعية (نفط وماس وغيرها).


أثبتت الدراسة ان:-


  1. البلدان التى لا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وفنلندا وسنغافورة، حقق طلابها اعلى الدرجات فى المعارفوالمهارات حيث يتوفر الحافز لشحذ همتهم واستنفارهم.

  2. البلدان الغنيه بالموارد الطبيعية مثل قطر وقازاخستان، حاز طلابها ادنى الدرجات حيث لا يتوفر الدافع القوى للتفوق.

  3. البلدان محدودة الموارد نسبيا مثل لبنان والأردن وتركيا كانت نتائج طلابها أفضل من طلاب البلدان ذات الموارد المرتفعة نسبيا مثل السعودية والكويت وعمان والبحرين.

  4. بعض البلدان الغنية بالموارد مثل كندا والنرويج واستراليا حصل طلابها على درجات عالية، وذلك لان تلك البلاد وضعت سياسات متوازنة لادخار واستثمار عوائد هذه الموارد ولم تكتف باستهلاكها.


الخلاصة

  1. أنك إذا أردت أن تتعرف على مستقبل أى بلد فى القرن الواحد والعشرين فلا تحسب احتياطياته من النفط أو الذهب،


ولكن انظر إلى مكانة مدارسه وكفاءة مدرسيه العالية وقوة مناهجه التعليمية وإيمان آبائه والتزام طلابه.


ذلك أن المعارف والمهارات هى التى ستحدد موقع كل بلد فى خريطة المستقبل.


وهو ما لابد أن يصدم كثيرين فى بلادنا ممن تصوروا أن غاية المراد أن يفوز فريق البلد القومى بكأس فى مباريات كرة القدم، أو أن يتفوق بعض أبنائه فى برنامج «ستار أكاديمى».


ــ فهل نحن نحث السير على طريق الندامة؟

- أم أننا نسير في طريق البناء والتطوير والتعمير؟.

للتواصل

كلية العلوم قسم الرياضيات

[email protected]

[email protected]

0582905323











Calculater




أرقام الاتصال

0582905323

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 97

البحوث والمحاضرات: 55

الزيارات: 25564