دكتور / محمد محمد خلف

استاذ الرياضيات المساعد بكلية العلوم الزلفي

قرات لك


أشكال البكتريا



Calander



Bacterial cell

Bacterial conjugation

Gram stain

Natural Killer cell




Immune Response, Toll Like Receptors (TLR) Pathway - IMGENEX

Antibody affinity maturation

Immune system

Organs and Hematopoiesis

Antibody Immune Response



Calculater






 



النجـــــــاح الدراســــــي

النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها ...ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة ..

النجاح فكرا يبدأ وشعورا يدفع ويحفز وعملا وصبرا يترجم ..وهو في الأخير رحلة .. سافر فإن الفتى من بات مفتتحا قفل النجاح بمفتاح من السفر

وسنحاول في هذا الحوار التطرق لبعض من هذه الخطوات ..

المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي :

1- الطموح كنز لا يفنى:

لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي .. هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:' إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها '

2- العطاء يساوي الأخذ:

النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد.. وقل من جد في أمر يحاوله وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

3- غير رأيك في نفسك :

الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل ' لا أستطيع - لست شاطرا..' وردّد باستمرار ' أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا قادر ..'

4- النجاح هو ما تصنعه (فكر بالنجاح - أحب النجاح..)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. تذكر : ' يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح .' الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

5- الفشل مجرد حدث..وتجارب :

لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء .. تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

6- املأ نفسك بالإيمان والأمل :

الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح .. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..

7- اكتشف مواهبك واستفد منها :

لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..

8- الدراسة متعة .. طريق للنجاح :

المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .

9- الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :

الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما ..

10- النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:

الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة.. لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا (الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح )

11خطوة للاستعداد للمذاكرة :

1- اخلص النية لله واجعل طلب العلم عبادة.

2- تذكر دائما أن التوفيق من الله والأسباب من الإنسان

3- احذف كلمة ' سوف ' من حياتك ولا تؤجل .

4- أحذر الإيحاءات السلبية :أنا فاشل - المادة صعبة ..

5- ثق بتوفيق الله وابذل الأسباب.

6- ثق في أهمية العلم وتعلمه.

7- أحذر رفقاء السوء وقتلة الوقت ..

8- نظم كراستك ترتاح مذاكرتك ..

9- أد واجباتك وراجع يوما بيوم..

10- تزود بأحسن الوقود ..(أفضل التغذية أكثر من الفواكه والخضراوات وامتنع عن الأكلات السريعة ..)

11- لا تذاكر أبدا وأنت مرهق ..

نظم وقتك :

1- تذكر أن أحسن طريقة لاستغلال الوقت أن تبدأ الآن.!!

2- حدد أولوياتك الدراسية وفق الوقت المتاح.

3- ضع جدولا يوميا - أسبوعيا لتنظيم الوقت والأولويات .

4- تنظيم الوقت : رغبة + إرادة + ممارسة + جهد = متــعـة.

من طرق تقوية الذاكرة :

1- الفهم أولا..يساعد على الحفظ والتخزين ..

2- استذكر موضوعات متكاملة .

3- الترابط بين ما تستذكر وما لديك من معلومات يقوي الذاكرة..

4- الصحة بشكل عام عامل أساسي لتقوية الذاكرة:
النوم المريح - غذاء متكامل - الرياضة البدنية - الحالة النفسية التفاؤل - الاسترخاء - التعامل مع الناس ...

5- خلق الاهتمام - الفرح - حب الاستطلاع - التمعن -التركيز الفكري - كلها وسائل لتقوية ذاكرتك.

6- تصنيف المواد حسب المواضيع وحسب البساطة والصعوبة يسهل عملية الاستذكار.

من أجل حفظ متقن :

1- صمم على تسميع ما ستحفظ .(استمع لنفسك )

2- افهم ثم احفظ.

3- قسم النص إلى وحدات ثم احفظ.

4- وزع الحفظ على فترات زمنية.

5- كرر ثم كرر ...كرر..

6- اعتمد على أكثر من حاسة في الحفظ. 10% تقرأ -20% تسمع -30% ترى -50%ترى وتسمع -80%مما تقوله -90% تقوا وتفعل -) ارسم صورا تخطيطية - لوّن بعض الرسوم أو الفقرات الرئيسية-

7- لا تؤجل الحفظ - أسرع إلى الحفظ.

8- قاوم النسيان ودعم التذكر.(الحماس-الراحة- التخيل والربط-التكرار-التلخيص- المذاكرة قبل النوم..)

9- تجنب المعاصي. شكوت إلى وكيع سوء حفظي فأرشدني إلى ترك المعاصي





الأمـــــــراض المنــــــاعية

- نهتم في موضوع الأمراض المناعية بالحالات التي تتجاوز فيها المناعة حدها الطبيعي أو تصبح فيها عاجزة أو غير كافية لأداء الأدوار الخاصة بها نتحدث بالترتيب عن حالات فرط الحساسية والنقص أو العوز المناعي.

1_ حالات فرط الحساسية:

يولاحظ وجود خمسة أنماط التي يتدخل فيها التفاعلات Ac-Ag الأنماط 1,2,3,5  أو تفاعلات مستقبلات خلوية Ag- النمط 4

2.1 النمط الأول زيادة الحساسية Anaphylaxie

يسمى هذا النمط أيضا فرط الحساسة المباشر أو الآني وهو النمط المتدخل في حالات الحساسية المعروفة متل الربو الأكزيما وغيرها بعد اتصال أول بالمستضد *مولد الحساسية Alergène* يقوم جسم الشخص المستعد وراثيا بصناعة أجسام مضادة من الصنف IgE وهذا غير عادي لان الأجسام المضادة المعتادة هي IgG و IgM ويمكن أن يكون بالإضافة اليهما , وعند اتصال ثاني بنفس المستضد تقوم الأجسام المضادة المثبتة على الخلايا الأم والقاعدية بالتعرف على المستضد والإرتباط به بقطعتها Fc

وعند حدوث ارتباط مزدوج 2Ac-Ag تحفز الخلايا بتفريغ محتويات حبيباتها التي هي وسائط مهمة في الإلتهاب وعلى رأسها الهيستامين حيث يعتبر الهيستامين أحد الوسائط القوية القادرة على تحفيز تقلص العضلات الملساء المحيطة بالقصبات الهوائية مثلا وعلى تمدد الأوعية الدموية مما يسهل هروب السوائل وبعض المركبات خارجها مما يؤدي إلى الإنتفاخ ويستطيع الهستامين أيضا تحفيز افراز مجموعة من الوسائط الأخرى المهمة مثل السيروطونين والبروستاغلاندين التي تتدحل بشكل مباشر في التفاعل الإلتهابي .

2.1 النمط الثاني فرط الحساسية القاتلة للخلايا :

يوظف هذا النوع من فرط الحساسية الأجسام المضادة والمتممة , ترتبط الأجسام المضادة على الخلية الهدف فترتبط عليها المتممة وتنشط بالطريق الإعتيادي فتتهدم الخلية إما عن طريق معقد الهجوم أو بالإبتلاع أو بواسطة الخلايا القاتلة k

3.1 النمط الثالث الذي تسببه المعقدات المناعية:

يتدخل في هذا النمط الأجسام المضادة والمستضدات الحرة والمتممة والخلايا المناعية المختلفة المتعادلة والبلاعم واللمفاويات . فبعد ارتباط الأجسام المضادة على المستضدات يتشكل المعقد المناعي الذي يؤدي إلى تنشيط المتممة . يتشكل بهذا مكانا للجذب الكيميائي للخلايا الالتهابية التي تقوم من جهة بابتلاع المعقد المناعي ومن جهة أخرى بتفريغ مجموعة من المركبات السامة التي تهدم الخلايا المجاورة.

4.1 النمط الرابع : فرط الحساسية المتأخر او الخلوي :

يمثل هذا النمط أساس الذاكرة المناعية حيث انه عند الاتصال الأول بمستضد تتحسس اللمفاويات المساعدة وتحفز اللمفاويات الاخرى . عند الاتصال الموالي بنفس المستضد تنشط اللمفاويات المساعدة الذاكرة وتحفز اللمفاويات الأخرى مما يؤدي في حوالي 48  ساعة إلى تفاعل التهابي تقوم فيه اللمفاويات التائية الخاصة بفرط الحساسية المتاخرة .(*** ) وهذا بإفراز مجموعة من اللمفوكينات المسؤولة عن الالتهاب .

5.1 النمط الخامس : فرط الحساسية الحاث او المحرض :

تقوم بعض الأجسام المضادة التي لا تثبت المتممة والموجهة ضد المستضدات الغشائية بالتفاعل مع مستقبلات المواد النشيطة مثل الهرمونات مما يؤدي إلى إرسال رسالة تحفيز في غياب المواد النشيطة ولما كانت مدة ارتباط الأجسام يستغرق وقتا طويلا فان التحفيز أيضا يستمر مدة طويلة مؤديا إلى حدوث اختلال كبير .

الأمراض المناعية :

1.2 أمراض المناعة الذاتية :

هي مجموعة من الامراض التي تتميز بمهاجمة الجهاز المناعي لواحد او أكثر من المكونات الذاتية سواء بواسطة الأجسام المضادة او اللمفاويات او بهما معا .يفسر هذا الخلل المناعي بالفرضيات التالية :

استيقاظ النسائل الممنوعة :حيث انه في الحالة الطبيعية يقوم الجهاز المناعي بالقضاء على النسائل المستجيبة ضد مكونات الذات او تعطيلها بصفة نهائية ولا يبقى عند الشخص العادي إلا عدد قليل من اللمفاويات البائية او التائية القاتلة التي تتفاعل مع مكونات الذات . وفي حالة الامراض الذاتية تنفلت اللمفاويات المتفاعلة مع الذات من المراقبة العادية .

التفاعلات المتصالبة : حيث يستجيب الجهاز المناعي ضد مستضد غريب ولكن لوجود تشابه في بعض المحددات المستضدية مع مكونات الذات فان المناعة الناتجة تقوم بالتفاعل أيضا مع الذات .

تغير مستضدات الذات : قد تسبب بعض الإصابات الفيروسية وتناول بعض الأدوية تغيرا على مستوى مستضدات الذات مما يكون مسببا في حدوث استجابة ضدها وهذا لاعتبارها كأنها غريبة عن الجسم .

تحرير المستضدات البعيدة عن الجهاز المناعي : يمكن للمستضدات البعيدة عن الجهاز المناعي في حالة خروجها إلى الدورة الدموية إن تؤدي إلى استجابة ضدها رغم أنها ذاتية .من أمثلة ذلك : محتويات الخلية الداخلية (سيتوبلازم وعضيات ونواة ) والنطاف والبيوض وبروتينات حدقة العين ...

وفي الحقيقة يمكن أن ينتج المرض المناعي الذاتي الواحد عن أكثر من سبب واحد. كما أن الاستعدادات الوراثية تجعل انتقال مثل هذه الأمراض يتركز في بعض العائلات دون أخرى.

ومن أمثلة أمراض المناعة الذاتية الكثيرة يمكن أن نذكر الذئب الاحمراري المعمم ، التهاب الدرقية لهاشيموطو وفقر الدم الانحلالي المناعي الذاتي ...

2.2 أمراض نقص المناعة:

تصنف أمراض نقص المناعة إلى ولادية و مكتسبة :

1.2.2 أمراض نقص المناعة الولادية :

ا- النقص الكلي بإصابة نقي العظام : إن إصابة نقي العظام خلال الحياة الجنينية يؤدي إلى غياب الخلايا المناعية وبالتالي إلى تعقيدات بالغة ينتج عنها إصابات معدية متكررة وقد تؤدي إلى الوفاة . ومن أمثلة هذه الأمراض :

-غياب الكريات البيضاء الولادي (Aleucie congénitale) الذي يتميز بغياب اللمفاويات والخلايا المحببة ويؤدي إلى الموت في أيام قليلة :

-فقد الغلوبيولينات من النوع السويسري :(combiné sévère déficit immunitaire de type suise ou) يظهر في الأيام الأولى من الحياة ويتميز بغياب المناعة الخلوية ونقص lgM . يؤدي إلى الموت في بضعة أشهر إلا إذا تم زرع لنقي العظام .

ب-إصابة الغدة الزعترية المنعزلة : توجد حالتان : الغياب والضمور :

-غياب الغدة الزعترية : وهذا ما يسمى بمتلازمة Di Georges التي تتميز بغياب اللمفاويات التائية وفي تباعد غير عادي للعينين وتشوهات على مستوى الأذنين .

-ضمور الغدة الزعترية : يتميز بنقص اللمفاويات وفي تأخر التوازن وعدم تعمير الأعضاء المناعية الثانوية باللمفاويات .

ج-نقص المناعة الخلطية :

-نقص الغلوبيولينات الانتقالي : يتميز بنقص lgG الذي يترجم بوجود إصابات بكتيرية متكررة. يبدأ المرض بين 3 و 7 أشهر ويمكن أن يستمر إلى غاية السنتين.

-فقد الغلوبيولينات ل Breton وهي الشائعة من بين أمراض نقص المناعة ويميزها نقص في كميةlgM و lgA و lgG وبغياب ندرة الخلايا المفرزة للأجسام المضادة .

-النقص الانتقالي للأجسام المضادة

- النمط 1: نقص في lgA و lgG مع وجود كمية عادية أو مرتفعة منlgM

- النمط 2: نقص في lgA و lgM

- النمط 3: غياب lgA

2.2.2 أمراض مكتسبة نقص المناعة :

أ- نقص المناعة الخلطية:

* فقد الغلوبيلينات المكتسب للبالغ : يظهر بين 20 و 50 سنة ويتميز بنقص في lgG وتناقص كبير في الخلايا اللمفاوية في العقد اللمفاوية

* فقد الغلوبيلينات الثانوي : يظهر كنتيجة لمجموعة من الأسباب منها :

- تسرب البروتينات في حالات العجز الكلوي وسوء التغذية وعند المصابين بحروق بليغة

- إصابة نقي العظام

- التسمم الدوائي خاصة عند تعاطي المعطلات المناعية والأدوية القشرية corticoïdes

ب- نقص المناعة الخلوية

* النقص الكلي : يتميز بنقص أو غياب الإستجابة لإختبارات الحساسية المتأخرة ومن أمثلة ذلك مرض هودجين Maladie d'Hodjkin

*النقص الجزئي: يتميز بنقص أو غياب بعض الإستجابات لاختبارات الحساسية المفرطة المتأخرة مثال ذلك الإصابة بمرض la lèpre lépromateuse حيث يغيب التفاعل مع مادة la lepramine

* نقص المناعة الناتج عن فيروس نقص المناعة المكتسبة AIDS يصيب هذا الفيروس اللمفاويات التائية المساعدة والبلاعم فيؤدي إلى نقص المناعة الخلوية والخلطية معا وكنتيجة لهذا النقص يصاب الشخص بما يسمى بالأمراض الإنتهازية وهي من الأمراض المعدية التي كان الشخص ممنعا ضدها وكذلك الإصابة بالسرطان مثل سرطان كابوزي .

يكشف عن الإصابة قبل ظهور الأمراض الانتهازية بالبحث عن الأجسام المضادة للفيروس بواسطةELISA و Western Blot ويسمى الشخص موجب المصل ويمكن أن تتأخر الأعراض المرضية إلى أكثر من 10 سنوات من الإصابة بالفيروس , وخلال هذه السنوات يكون الشخص المصاب دون أعراض مرضية حاملا الفيروس ومعديا لغيره وقد تؤدي هذه الإصابات إلى ظهور الأعراض المرضية لهؤلاء الأشخاص قبل الذين نقل إليهم العدوى.

3.2 أمراض أخرى:

بالإضافة إلى هذه الأمراض نجد مختلف السرطانات التي تصيب الخلايا المناعية* اللمفاويات البائية , الكريات البيضاء , ابيضاض الدم * والإختلالات التي تصيب المتممة والخلايا البالعة ....



قصة نجاح : مليونير في 14 من العمر

دكتور فارح جراي


فارح جراي



نظر الطفل الأسمر ذو الست سنوات، إلى أمه المريضة وهي تعمل بكد كي تعيل أسرتها الفقيرة، وهو كان يخلد للنوم وهي مستيقظة، ويقوم من نومه ليجدها مستيقظة تعمل، فقرر مساعدتها بأي سبيل كان، فتفتق ذهنه عن فكرة بيع عبوات كريم البشرة مقابل دولار ونصف، وكان زبائنه من الجيران وسكان المنازل المحيطة. في سن السابعة طبع لنفسه بطاقة (كارت) كتب عليها مدير القرن الواحد والعشرين.

بعدما هاجمت نوبة قلبية ثانية والدته بسبب الضغوط العصبية، قرر "فارح جراي" أن عليه فعل أي شيء لمساعدة أمه التي تولت وحدها تربية وتنشئة ثلاثة أولاد صغار. رغم أن المنطقة الفقيرة التي كان يقطنوها كانت تعج ببائعي المخدرات والهوى، إلا إن جراي أدرك أن هذه ليست الطريقة الصحيحة، ولم تزده كل الصعاب من حول سوى إصرارًا على النجاح، إن أمه بحاجة لذلك، وهو أراد تحسين مستوى العائلة كلها.

استقر في ذهن جراي أن الشراء بالجملة والبيع بالقطاعي لهو السبيل للحصول على الربح المشروع، لقد فهم هذه الجزئية من طريقة عمل بيع المخدرات في حيه الفقير العنيف. تعرف جراي على معلمه ومرشده روي تاور، والذي علمه أنه ما دام نجح في تحقيق ربح قدره 50 دولار اليوم، فإن بإمكانه ربح المليون في يوم ما. لم تعرف طفولته أي دِعة أو نعومة، فعندما أراد شراء حقيبة أعمال له، لم تتمكن أمه من توفيرها له، فما كان منه إلا أن حّول صندوق طعامه المدرسي ليصبح حقيبة أعماله الخاصة، كما استعار رابطة العنق الرخيصة الخاصة بأخيه ليبدو كرجل أعمال محترف. لم يكن جراي ولداً صغيرًا، بل كان رجلاً صغيرًا كما تروي عنه جدته.

ذات يوم طُلب منه إلقاء خطبة، فبدأ بالتدرب على أفراد عائلته، الذين استمعوا له كما لو كان أستاذ جامعيًا أو عالمًا ضليعًا. في سن الثامنة أسس جراي منتدى أعمال لأبناء الحي الشرقي الفقير في مدينة شيكاغو، عمّد من خلاله للحصول على تبرعات عينية ونقدية: عينية في صورة حضور الناجحين لرواية قصص نجاحهم لأولاد الحي، ونقدية في صورة تبرعات استثمرها الفتي الأسمر بما ينفع أولاد الحي. حصل جراي على 15 ألف دولار تبرعات لهذا المنتدى، عبر استخدامه لأسلوبه المبتكر: أرشدني إلى خمسة يمكن لهم أن يوافقوا! تعرض جراي لمرات رفض لا حصر لها، لكنه لم ييأس أو يخنع، بل تقبل الرفض بروح عالية، وهو كان يطلب من رافضيه أن يرشدوه إلى خمسة أشخاص يمكن لهم أن يشتروا منه ما يبيعه.

استثمر جراي نقود التبرعات التي جمعها في مشاريع بيع المشروبات الغازية والحلوى، لكنه لم يتمكن من الحصاد، إذ أن حالة أمه الصحية ساءت، ولذا تعين على الأسرة الانتقال لبلدة أخرى حيث حصل أخوه الأكبر على وظيفة أفضل، فانتهى به المطاف في مدينة لاس فيجاس. لكن القدر ابتسم للفتى الأسمر الذي كاد يتم العاشرة من عمره، إذ أتيحت له الفرصة للتحدث في برنامج إذاعي، بسبب خبرته وقدرته الطبيعية على الخطابة. لأدائه التلقائي، تم تعيين جراي كمذيع مساعد في ذات البرنامج الذي بلغ عدد المستمعين له قرابة 12 مليون مستمع. لم تمر سوى سنتين إلا وكان جراي خطيبًا مفوهًا يطلبه الناس والمجلات والصحف والتليفزيونات لإلقاء الخطب، مقابل خمسة إلى عشرة آلاف دولار في الخطبة الواحدة.

أراد جراي استثمار نقوده تلك في مشروع ناجح، وهو أراد ممارسة نشاط سبق له العمل فيه، وحيث أنه اعتاد مساعدة جدته في طهي الطعام، لذا قرر وعمره 13 سنة تأسيس شركة بيع أطعمة في مدينة نيويورك، لكنه قرأ قبلها كتابًا عن التسويق، ونفذ ما جاء فيه فصلاً بعد فصل. قام جراي بطهي الحساء، ثم قام بصبه في زجاجة، ثم أرسلها لمصنع تعليب، ثم انطلق يبحث عن خبراء في هذه الصناعة ليتعلم منهم. وسنه 14 سنة تحول الفتي الفقير إلى مليونير، بعدما حققت شركته مبيعات فاقت المليون ونصف دولار.

لم يتوقف نشاط جراي عند هذا الحد، إذ أنشأ شركة لبيع بطاقات الهاتف سابقة الدفع وأخرج برنامج حواري إذاعي موجه للمراهقين واشتري مجلة وأنتج برنامجًا فكاهيًا كوميديًا ناجحًا. لم يقف جراي عند المكسب المادي، إذ أسس جمعية خيرية حملت اسمه موجهة لتقديم خدمات ومساعدات للشباب كي يبدءوا أعمالهم التجارية. رغم عيوب المجتمع الأمريكي -التي لا نرى سواها- لكن مواهب الفتى لم تدفن فيه، إذ تمت دعوته للانضمام إلى عضوية الغرف التجارية وانخرط في منحة دراسية مدتها ثلاث سنوات وعمره 15 سنة. لنجاحه الباهر تلقى دعوة لمقابلة الرئيس الأمريكي بوش وزيارة الكونجرس الأمريكي وأصبح عضوًا فخرياً في العديد من المجالس التجارية.



وسنه 19 عامًا بدا جراي في تأليف كتابه


هل تريد أن تصبح مليونير؟ إليك تسع خطوات تعينك على ذلك أو "Reallionaire". هذه الخطوات هي:

- لا تخش الرفض، فالغزالة الجريحة تقفز مسافات أطول

- تفهم القوة خلف الاسم

- اجمع فريقًا من المُعلمين والمرشدين الناجحين حولك

- استغل كل وأي فرصة

- امض مع التيار… لكن اعرف إلى أين تريد الذهاب

- كن مستعدًا نفسياً لتقبل الفشل والوقوف على رجليك بعد الوقوع

- خصص وقتك لما تعرفه

- أحب عميلك وزبونك

- لا تقلل أبدًا من قوة شبكة المعارف والعلاقات.



أصبح هذا الكتاب من أفضل الكتب مبيعاً في أمريكا خلال صيف العام الماضي، وخلال أسابيع قليلة من طرحه في الأسواق، وحصل على الثناء والمديح من مشاهير الشخصيات المحترمة في المجتمع الأمريكي، بدءًا بالرئيس الأمريكي بيل كلينتون، ومرورًا بآخرين مثل بيير سولتون ومارك فيكتور هانسن.


هل للقصة نهاية سعيدة؟ تعاني أخت جراي من مرض سرطان الدم (لوكيميا) وهي في حاجة ماسة لزرع نخاع عظام، ولم يحدث تطابق مع نخاع أفراد عائلتها، ورغم مرور العام تقريباً، لكن أخته لم تجد المتبرع المناسب حتى الآن، أنه أمر لا يستطيع دفتر شيكات جراي التكفل به. نشاط جراي التجاري الحالي هو العقارات، وهو حصل على دكتوراة فخرية تقديرًا لتاريخه الحافل.





الدروس المستفادة:

لم يسخر المجتمع من محاولات الطفل الصغير لاقتحام عالم التجارة بل ساعدوه

• لم يرفض رجال الأعمال المشاركة بخبراتهم وأوقاتهم وأموالهم مع أطفال الحي

• تشجيع المجتمع الشديد للناجحين ولو كانوا صغارًا أو سودًا

• النجاح المالي لا يعني التخلي عن مساعدة الغير

• لم ييأس أبداً، ولم يتوقف عن التعلم من الغير.




علم الفيزياء (Physics Science)قانون نيوتن


يهتم علم الفيزياء بدراسة حركة الأجسام وتفاعلها مع بعضها البعض، بدءاً من العالم

الذري مروراً بعالمنا وانتهاءً بالعالم الكوني. يخدم علم الفيزياء الكثير من المجالات العلمية، مثل: العلوم الطبية ( الفيزياء الإشعاعية، الطب النووي وغيرها)، كافة علوم الهندسة، الصناعات (مثل صناعة المحركات والمولدات الكهربية والأجهزة الإلكترونية)، علم الفلك، علم الجيولوجيا، علوم الكيمياء والأحياء.

يعتبر علم الفيزياء من أهم العلوم، فهو يساعدنا في فهم العالم من حولنا، وإدراك عظمة الخالق العظيم.

يمكن اختصار علم الفيزياء بكلمتين: كل شيء.





من أقوال علماء الفيزياء:


"كل العلم فيزياء وما سواه جمع طوابع.!!" (سير إرنست رذرفورد)

"ما نلاحظه ليست الطبيعة نفسها ، وإنما الطبيعة معرضة لأساليبنا في التفكير !" (فيرنر هايزنبرج)

"الحقيقة هي ما يمكن إخضاعه للمعايير !" (ماكس بلانك)

علم أن الخيال أهم من المعرفة . !!"( آينشتين)

"الإنجاز نجاح ضخم ، على العالم أن يستعد للمصاعب الضخمة!!" (جيمس واتسون)

"لا تيأس من الصعوبات التي تواجهك في الرياضيات ، فأنا أؤكد لك أن الصعوبات التي تواجه البرت أينشتاين فيها أعظم." ( آينشتين)

"لا يرى المرء أبداً ما قد أنجز، وإنما يلحظ ما بقي لينجز ." (ماري كوري)

"إذا لم يوافق الواقعُ النظريةَ، غيِّر الواقع."( آينشتين)

"يمكننى أن أتعايش مع الشك وعدم اليقين وعدم المعرفة، أعتقد أن التعايش مع عدم المعرفة أكثر تشويقاً وأفضل من الإعتقاد في إجابات خاطئة" ( ريتشارد فاينمان)

"لا أشعر بالخوف من عدم معرفة الأشياء" ( ريتشارد فاينمان)

ذا لم أستطع ايجاد إجابة، أتوجه بفكرى إلى أي شىءٍ آخر، فأنا لست مضطراً لأن أمتلك إجابة يقينية"( ريتشارد فاينمان)

أقوال رائعة

مجموعة أملي الجنة الإسلامية
- تلك المقاعد غير المريحة هي التي تصبح
تحفــاً، أمــا الوثيرة فإنها تـتـلف بسرعة.
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
- لا يمكننا توجيه الريح ولكن يمكننا تعديل
الشراع حسب اتجاهها.
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
- يقول المرايشال تورين: أنا لا أخاطب أحداً بخشونةٍ، ولكني لا أحجم عن قطع رأس من
يرفض تـنفيذ أوامري .
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
- أنا لا أحترم إلا أولئك الذين يقاومونني على
الدوام ولكني لا أستطيع الصفح عنهم .
مجموعة أملي الجنة الإسلامية
- تعلم درسا من البعوضة أنها لا تنتظر أبدا فتحة تنفذ منها بل تصنع واحدة.
مجموعة أملي الجنة الإسلامية

تعلم الإنجليزية

الخطوات العملية في تعليم اللغة الانجليزية [ نصائح في تعليم اللغة الانجليزية ]

هذا السؤال هو من أكثر الأسئلة التي يسألها طلاب العلم الذين يريدون تعليم اللغة الانجليزية . فهناك من يري أن تعليم اللغة الإنجليزية من المستحيلات ومن الأمور غاية الصعوبة وهناك أيضاً من يري أن تعليم اللغة الانجليزية في غاية السهولة . وهنا نؤكد أن مدي صعوبة المسألة او سهولتها تختلف من شخص وأخر على حسب إستعداده ومدي الجاهزية لتعلم لغة جديدة . ونحن هنا ننصح ببعض النصائح التي تساعدك على تعلم اللغة الانجليزية .  إليك مجموعة من النصائح في تعلم اللغة الإنجليزية


  1. عليك بمدوامة الاستماع وبكثرة الي كل ما يتعلق باللغة الانجليزية من محادثات وحوارات ومناقشات حتي وإن لم تستوعب فهمها وذلك حتي تتعود علي سماع هذا النوع من الأصوات
  2. عليك بحفظ كثير من العبارت باللغة الانجليزية وتكرار نطقها بقدر ما تستطيع فبهذه الطريقة تتلاشي عملية التلعثم في النطق وتصبح علي الطريق في التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة
  3. تحدث باللغة الانجليزية كثيراً ولا تخجل من ذلك حتي وان كانت هناك أخطاء فالخجل سيمنعك من تعليم اللغة الانجليزية بطلاقة
  4. لا تترجم ما تقوله من العربية الي اللغة الانجليزية
  5. تعلم قواعد اللغة الانجليزية جيداً سيعينك علي تعلم اللغة الانجليزية بسهولة فعليك بتعلم تراكيب الجمل الصحيحة والمبادئ الاساسية للكتابة فهذا يجعل هناك فارق بين المتعلم الاكاديمي ومتعلم اللغة الانجليزية العادية.
  6. قم بحفظ الكثير من مفردات اللغة الانجليزية والمداومة علي ذلك . عليك بعمل جدول يومي لحفظ علي الأقل خمس كلمات يوميا ( قراءة وكتابة ) . فكلما زاد مخزون مفردات اللغة الانجليزية لديك كلما كنت قوياً في اللغة الانجليزية.
  7. ليس حفظ المفردات فقط هو سبيلك في تعليم اللغة الانجليزية ولكن هناك بعض الاشياء التي يمكن ان تقوم بها فمثلا عليك بالاهتمام بمصطلحات اللغة الانجليزية فربما يكون هناك مصطلح يكون له أكثر من معني علي حسب مكانه في الجملة.
  8. ضع القاعدة الشهيرة "حب ما تعمل وأعمل ما تحب" نصب أعينك . فإذا أردت تعلم اللغة الانجليزية عليك أن تقوم علي ذلك بحب وليس من باب الفرض عليك. فإذا أحبب تعلم اللغة الانجليزية فهذا يسهل عليك تعليم اللغة الانجليزية بسهولة ويسر وفي أسرع وقت ممكن.
  9. لا تتوقف عن تعليم اللغة الانجليزية وداوم علي تعلم اللغة الانجليزية باستمرار.
  10. ثق في نفسك في تعلم اللغة الانجليزية فكلما زادت ثقتك في تعلم اللغة الانجليزية كلما زادت رغبتك في استخدام اللغة الانجليزية في حياتك اليومية.
  11. تعلم من أخطاءك . فكلما زادت أخطاءك وتعلمت من أخطاءك فهذا يساعدك علي تعليم اللغة الانجليزية بشكل أفضل


حقيقة ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم في الإنجيل  وكذب اليهود والنصاري لإنكار ذلك !!




تعلم كيفيه برمجة عقلك وتعرف على بعض اسراره

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد ان أوضح بعض الحقائق العلمية نحو عقل الانسان وأركز خاصة على العقل الباطن باختصار مفيد .

ان العقل الباطن لا يعقل الاشياء مثل العقل الواعي

فهو ببساطة يخزن المعلومات ويقوم بتكرارها فيما بعد كلما تم استدعاوها من مكان تخزينها .

فلو حدث أن رسالة تبرمجت في هذا العقل لمدة طويله ولمرات عديدة مثل أن تقول دائما في كل موقف

أنا خجول أنا خجول

أنا عصبي المزاج ,

أو أنا لا أستطيع مزاولة الرياضة ,

أنا لا استطيع ترك التدخين ….

وهكذا فان مثل هذه الرسائل ستترسخ وتستقر في مستوى عميق في العقل الباطن
ولا يمكن تغيرها , ولكن يمكن استبدالها ببرمجة أخرى سليمة وايجابية .



وحقيقة أخرى هي

أن للعقل الباطن تصرفات غريبة لابد أن ننتبه لها .

فمثلا لو قلت لك هذه الجملة :" لا تفكر في حصان اسود " ,,

هل يمكنك ان تقوم بذلك وتمنع عقلك من التفكير .

بالطبع لا فانت غالبا قد قمت بالتفكير في شكل حصان اسود لماذا ؟ ؟ .

إن عقلك قد قام بالغاء كلمة لا واحتفظ بباقي العبارة وهي : فكر في حصان اسود .

اذا هل ممكن ان نستغل مثل هذه التصرفات الغريبة للعقل .


والآن نقدم لكم خلاصة القول وندع الدكتور ابراهيم الفقي يقول لنا كما ذكره في كتابه قوة التحكم في الذات القواعد والبرنامج العملي للبرمجة الايجابية للذات : يقول :

والآن إليك القواعد الخمس لبرمجة عقلك الباطن :

1
ـ يجب أن تكون رسالتك واضحة ومحددة .

2
ـ يجب أن تكون رسالتك إيجابية (مثل أنا قوي . أنا سليم أنا أستطيع الامتناع عن … .

3
ـ يجب أن تدل رسالتك على الوقت الحاضر .مثال لاتقول أنا سوف أكون قوى بل قل أنا قوى
4
ـ يجب أن يصاحب رسالتك الإحساس القوي بمضمونها حتى يقبلها العقل الباطن ويبرمجها .

5
ـ يجب أن يكرر الرسالة عدة مرات إلى أن تتبرمج تماما .







روابط مكتبات


أولا: المكتبات العامة

المكتبة العامة بالمجمعة

http://majlib.net/

ثانياً: المكتبات الجامعية

مكتبات جامعة الملك سعود

http://www.ksu.edu.sa/sites/KSUArabic/Deanships/library/Pages/default.aspx

  • مكتبات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

http://iu.edu.sa/web/content.aspx?id=303

  • مكتبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

http://library.imamu.edu.sa/

  • مكتبات جامعة الملك فيصل

http://www.kfu.edu.sa/ar/Deans/Library/Pages/Home.aspx

  • مكتبات جامعة القصيم

http://www.qu.edu.sa/Default.aspx?alias=www.qu.edu.sa/lib

  • مكتبات جامعة أم القرى

http://uqu.edu.sa/lib

  • مكتبات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

http://library.kfupm.edu.sa/Default.aspx


ثالثاً: المكتبات  الوطنية والعالمية

  • مكتبة الملك فهد الوطنية

http://www.kfnl.gov.sa/

  • مكتبة الكونجرس الأمريكية

http://www.loc.gov/index.html

  • اتحاد المكتبات الرقمية

http://www.diglib.org/

  • المكتبة البريطانية

http://www.bl.uk/

  • المكتبة الوطنية الاسترالية

http://www.nla.gov.au/


رابعاً : المكتبات الرقمية الشخصية

المكتبة الرقمية للدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز

http://faisal-alsaud.com/maktaba.php?id=33


الساعات المكتبية

ت المكتبية



اليوم 10-8 12-10




الأحد 10-8 11-10




الأثنين 8 -10 12-10







حكمة الأسبوع


فى دراسة مثيرة أجريت مؤخرا على بلدان العالم المختلفة، قام بها فريق تابع لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، عن علاقة قدرات الشباب العلمية من معارف ومهارات وبين وفرة الموارد الطبيعية (نفط وماس وغيرها).


أثبتت الدراسة ان:-


  1. البلدان التى لا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وفنلندا وسنغافورة، حقق طلابها اعلى الدرجات فى المعارفوالمهارات حيث يتوفر الحافز لشحذ همتهم واستنفارهم.

  2. البلدان الغنيه بالموارد الطبيعية مثل قطر وقازاخستان، حاز طلابها ادنى الدرجات حيث لا يتوفر الدافع القوى للتفوق.

  3. البلدان محدودة الموارد نسبيا مثل لبنان والأردن وتركيا كانت نتائج طلابها أفضل من طلاب البلدان ذات الموارد المرتفعة نسبيا مثل السعودية والكويت وعمان والبحرين.

  4. بعض البلدان الغنية بالموارد مثل كندا والنرويج واستراليا حصل طلابها على درجات عالية، وذلك لان تلك البلاد وضعت سياسات متوازنة لادخار واستثمار عوائد هذه الموارد ولم تكتف باستهلاكها.


الخلاصة

  1. أنك إذا أردت أن تتعرف على مستقبل أى بلد فى القرن الواحد والعشرين فلا تحسب احتياطياته من النفط أو الذهب،


ولكن انظر إلى مكانة مدارسه وكفاءة مدرسيه العالية وقوة مناهجه التعليمية وإيمان آبائه والتزام طلابه.


ذلك أن المعارف والمهارات هى التى ستحدد موقع كل بلد فى خريطة المستقبل.


وهو ما لابد أن يصدم كثيرين فى بلادنا ممن تصوروا أن غاية المراد أن يفوز فريق البلد القومى بكأس فى مباريات كرة القدم، أو أن يتفوق بعض أبنائه فى برنامج «ستار أكاديمى».


ــ فهل نحن نحث السير على طريق الندامة؟

- أم أننا نسير في طريق البناء والتطوير والتعمير؟.

للتواصل

كلية العلوم قسم الرياضيات

[email protected]

[email protected]

0582905323











Calculater




أرقام الاتصال

0582905323

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 97

البحوث والمحاضرات: 55

الزيارات: 25433