دكتور / محمد محمد خلف

استاذ الرياضيات المساعد بكلية العلوم الزلفي

توصيف الاحصاء

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر 103 إحص

مبادئ الإحصاء والاحتمالات (2)

 

 1429 هـ /   2008 م

 

 

 

نموذج توصيف المقرر

لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية            جامعة الملك سعود

 

الكلية/ القسم                كلية العلوم/ قسم الإحصاء وبحوث العمليات

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه:   مبادئ الإحصاء والاحتمالات (2) -  ( 103 احص )

 

2 –  الساعات المعتمدة:   4 ساعات (3+1)

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها : الاحصاء  - الرياضيات – الفيزياء – الفلك – كيمياء حيوية

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر:  ا.د. خلف سلمان سلطان مع مجموعة من اعضاء هيئة التدريس

 

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه:  الثالث- الرابع - السادس

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر: مبادئ الإحصاء والاحتمالات -1 -  101 احص

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر: لا يوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية

 

 

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

   -فهم مبادئ ومهارات الاستدلال الإحصائي و تطبيقها على بيانات فعلية

   -تقدير معالم المجتمع المجهولة

   -صياغة الفروض الإحصائية واختبارها

   -إجراء الاختبارات الإحصائية باستخدام العينة المتاحة وحساب المقاييس الإحصائية للعينة

   -تحليل التباين

   -تحليل الارتباط والانحدار

   -طرق لامعلمية

   -إعداد وكتابة التقارير الإحصائية

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

- تأسيس مقدمة لاستخدام الحزم الإحصائية في تحليل البيانات.

-استحداث محاضرات بمعامل الحاسب الالي.

- تحديث الكتب والمراجع المستخدمة وصفحة المقرر على الانترنت دوريا.

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات الاتصال

بعض التوزيعات الاحصائية المنفصلة والمتصلة

2

8

توزيعات المعاينة ونظرية النهاية المركزية

2

8

التقدير

1.5

6

اختبارات الفرضيات

1.5

6

اختبارات كاي التربيعية

2

8

تصميم التجارب وتحليل التباين

2

8

تحليل الارتباط

1

4

تحليل الانحدار

1

4

بعض الاختبارات اللامعلمية

1

4

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

45 ساعة

 

30 ساعة

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

75 ساعة لكل فصل دراسي

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

-  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)               وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

- وصف المفاهيم الاساسية للتحليل الإحصائي للبيانات

-شرح لمعرفة اساليب المعاينة

-انجاز الطريقة الإحصائية المناسبة للبيانات المتاحة

-شرح معنى الاستدلال الاحصائي، وتحليل التباين، و الارتباط، والانحدار

-الحاجة للطرق اللامعلمية

-تفسير ادبيات الاحصاء ذات الصلة بالموضوع

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

- يتم الربط بين موضوع الدرس وعلاقته بالدوروس الماضية والمستقبلية.

- يتم مناقشة المفاهيم الاساسية، وسلوب التحليل الاحصائي والتطبيقات مع الطلاب.

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- الاختبارات القصيرة، الاختبارات والفصلية، والاختبارات النهائية.

- واجبات منزلية وتعينات

- كتابة تقارير احصائية

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:

          - الحث علي المقدرة لاختيار الطريقة الاحصائية لتطبيق معين

          - صياغة اسئلة عملية بحثية، وتحليل البيانات، و تفسير النتائج

         - قراءة، وتقييم، وتفسير المعلومات العددية، والاحصائية، والمعلومات العلمية العامة                - بحث واستخدام ادبيات الاحصاء المطبوعة والالكترونية.

          - العمل في اساليب احصائية مختلفة وصناعة القرارات

          - تطبيق طرق الفكر النقدي والفرضيات اللازمة للتحقيق العلمي   

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

              - واجبات وتعينات حول حلول  مشكلات

              - تقارير احصائية   

 

3 – طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

              - اختبارات سريعة

          - اختبارات فصلية ونهائية      

          - تقارير احصائية

             - الاداء اثناء المناقشات بمعمل الحاسب الالي

 

ج –  مهارات العلاقات الشخصية والمسئولية

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب      تطويرها: 

       - العمل الفردي والجماعي اثناء المحاضرات ومعمل الحاسب الالي

       - المحافظة على الاخلاقيات والانظمة الجامعية

       - فهم العلاقات بين الاحصاء، والكتولوجيا، والمجتمع بشكل عام.

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

    - العمل الفردي والجماعي نحو دراسات تطبيقية. تجميع ادبيات التقارير، تلخيص،  

            وتحليل، وتفسير النتائج.

    - تنظيم المصادر والوقت واعضاء فريق العمل      

    - التواصل بين افراد فريق العمل حول نتائج من خلال التقارير المكتوبة والمناقشات

            الشفهية   

 

3 –   طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

    -  اداء الفرد من خلال مجموعة العمل

    - التقارير المكتوبة

    - الاداء الفردي اثناء دروس معمل الحاسب الالي   

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 –    وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:

 -  مطلوب معرفة لمفاهيم وطرق البحث، وتحليل البيانات، وتفسير النتائج.

 - امكانية استخدام الحاسب الالي في التحليل الاحصائي، الحسابات، تشغيل البيانات، واستخدام  

   قواعد البيانات.

- المقدرة علي بحث واستخدام ادبيات الاحصاء المطبوعة والالكترونية

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات :

      - واجبات وتعينات

      - استخدام الحاسب الالي وحزم احصائية مختلفة لتشغيل وتحليل البيانات في التقارير

            الاحصائية.

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

           - الاداء في الواجبات وحول المشكلات

            - تقييم الاداء في مهارات المعالجة الاحصائية  للبيانات في التقارير الاحصائية

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

غير مطلوبة

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

غير مطلوبة

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:

غير مطلوبة

 

5 -تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

اختبارات سريعة وواجبات

اسبوعيا

10%

2

اختبار فصلي اول

7

20%

3

اختبار فصلي ثاني

12

20%

4

اختبار نهائي

16

50%

د )  الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

5  ساعات مكتبية فى الاسبوع + مقابلات بمواعيد مسبقة

 

هـ ) مصادر التعلم

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

أساسيات طرق التحليل الإحصائي/ د. عدنان بري – د. محمود هندي –د. الحسيني عبد البر/ جامعة الملك سعود  1998م

 

2 – المراجع الأساسية:

-مقدمة فى الطرق الإحصائية / د. جلال الصياد+ د. محمد حبيب / دار عكاظ 1410     هـ(1990)

-مقدمة فى الإحصاء/ د.أبو صالح + د. عوض / جون وايلى (1983).

-مفاهيم لطرق التحليل الاحصائي / محمود هندي + خلف سلطان/ مكتبة الرشد – الرياض      1425 هـ (2004 م)

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

الاحصاء والاحتمال للمهندسين والعلميين / دوفور/ ديلوكس2003 م

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

مواقع متاحة بالانترنت مصممة للطرق الاحصائية تخدم المقرر

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:

-  حزم احصائية

- شرائح عرض ومطبوعات مختلفة متاحة بصفحة المقرر بالانترنت

 

و ) المرافق المطلوبة

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

-  160  مقعد في قاعات المحاضرات

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

  -  80  جهاز حاسب الي

  - الة حاسبة علمية

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):

- اجهزة حاسب الي وطابعات

 - حزم احصائية

 

ز ) تقييم المقرر  و عمليات التحسين :

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

    -  تقييم الطلاب للمقرر

    - لقاءات جماعية للطلاب والاساتذة

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

   -  مناقشات مقننة حول التدريس 

    - مناقشات مجلس القسم

    -  مناقشات بين مجموعة من اعضاء هيئة التدريس لنفس المقررمع الطلاب

 

3 – عمليات تحسين التعليم:

    - ورش عمل للمختصين في طرق التدريس

    - مراجعة دورية من القسم لطرق التدريس

    - ملاحظة انشطة التدريس بواسطة اساتذة ذو خبرة بالمقرر

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

    - توفير عينات من جميع انواع مستندات التقيم  بملف المقرر بالقسم .

    - تخصيص مجموعة من الاساتذة لمقرر لاعداد الاسئلة وعملية التصحيح.

    - الاستعانة بنماذج اختبارات لنفس المقرر بجامعات مختلفة معروفة

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر  والتخطيط للتحسين:

- مناقشة عملية التطوير للمقرر،  والتطورات التي يجب عملها تناقش بصورة دورية

   بالقسم

- اعضاء هيئة التدريس ورئيس القسم مشتركون في المسئولية

 

الساعات المكتبية

ت المكتبية



اليوم 10-8 12-10




الأحد 10-8 11-10




الأثنين 8 -10 12-10







حكمة الأسبوع


فى دراسة مثيرة أجريت مؤخرا على بلدان العالم المختلفة، قام بها فريق تابع لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، عن علاقة قدرات الشباب العلمية من معارف ومهارات وبين وفرة الموارد الطبيعية (نفط وماس وغيرها).


أثبتت الدراسة ان:-


  1. البلدان التى لا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وفنلندا وسنغافورة، حقق طلابها اعلى الدرجات فى المعارفوالمهارات حيث يتوفر الحافز لشحذ همتهم واستنفارهم.

  2. البلدان الغنيه بالموارد الطبيعية مثل قطر وقازاخستان، حاز طلابها ادنى الدرجات حيث لا يتوفر الدافع القوى للتفوق.

  3. البلدان محدودة الموارد نسبيا مثل لبنان والأردن وتركيا كانت نتائج طلابها أفضل من طلاب البلدان ذات الموارد المرتفعة نسبيا مثل السعودية والكويت وعمان والبحرين.

  4. بعض البلدان الغنية بالموارد مثل كندا والنرويج واستراليا حصل طلابها على درجات عالية، وذلك لان تلك البلاد وضعت سياسات متوازنة لادخار واستثمار عوائد هذه الموارد ولم تكتف باستهلاكها.


الخلاصة

  1. أنك إذا أردت أن تتعرف على مستقبل أى بلد فى القرن الواحد والعشرين فلا تحسب احتياطياته من النفط أو الذهب،


ولكن انظر إلى مكانة مدارسه وكفاءة مدرسيه العالية وقوة مناهجه التعليمية وإيمان آبائه والتزام طلابه.


ذلك أن المعارف والمهارات هى التى ستحدد موقع كل بلد فى خريطة المستقبل.


وهو ما لابد أن يصدم كثيرين فى بلادنا ممن تصوروا أن غاية المراد أن يفوز فريق البلد القومى بكأس فى مباريات كرة القدم، أو أن يتفوق بعض أبنائه فى برنامج «ستار أكاديمى».


ــ فهل نحن نحث السير على طريق الندامة؟

- أم أننا نسير في طريق البناء والتطوير والتعمير؟.

للتواصل

كلية العلوم قسم الرياضيات

[email protected]

[email protected]

0582905323











Calculater




أرقام الاتصال

0582905323

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 97

البحوث والمحاضرات: 55

الزيارات: 25362