دكتور / محمد محمد خلف

استاذ الرياضيات المساعد بكلية العلوم الزلفي

التوصيف

 

المملكة العربية السعودية

المجلس الأعلى للتعليم

 

 

 

 

 

 

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

 

 

توصيف المقرر

 

 

(تبولوجى 2) ريض

 

 

 

الفصل الدراسي الثاني

1429 – 1430 هـ

 

 

 


 

توصيف المقرر

المؤسسة التعليمية                          جامعة القصيم

 

الكلية/ القسم                   كلية العلوم بالزلفى / قسم الرياضيات

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رقمه  تبولوجى 2 / () ريض

 

2 –  الساعات المعتمدة :                       2ساعات –  نظري

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها      

(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)

                                             عام ( إعداد عام )

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر

5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذا المقرر فيه :        الخامس - الثامن

 

6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقررإن وجدت     تبولوجى(1)

 

7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر (إن وجدت              

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية  القاعات الدراسية

                           

ب ) الأهداف 

1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:،

أ‌.         بعض انواع الأحكام

ب‌.     الترابط – الترابط المحلى –الترابط المسارى -الفضاءات المتراصة و المجموعات المتراصة – المسارات المتوافقة تبولوجيا

ت‌.     فضاء الضرب – فضاء القسمة – الزمرة التوبولوجية

ث‌.     قاعدة "أوريسون وتاتينر" للتوسع، الجداء الكارتيزي للففضاءات ومبرهنة تايكونوف

ج‌.      مبسطات العقدية. 

ح‌.       الزمر التماثلية (هومولوجيه). 

خ‌.      تقريب المبسطات،

د‌.        مبرهنة "بروير" للنقطة الثابته،

ذ‌.         زمر التشوه المستمر (هوموتوبي).

 

 

2 – صف باختصار أية خطط  يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر  (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):

-  الاطلاع على الأبحاث والدراسات الحديثة المتصلة بموضوعات المقرر والاستفادة منها .

-  إقامة ورش عمل داخل القسم .         

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)

 

1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها

    عدد الأسابيع

   ساعات الاتصال

بعض انواع الأحكام

          1

           2

الترابط – الترابط المحلى –الترابط المسارى -الفضاءات المتراصة و المجموعات المتراصة – المسارات المتوافقة تبولوجيا

          3

          6

فضاء الضرب – فضاء القسمة – الزمرة التوبولوجية

          2

           4

قاعدة "أوريسون وتاتينر" للتوسع، الجداء الكارتيزي للففضاءات ومبرهنة تايكونوف

          2

          4

مبسطات العقدية. 

          2

           4

 الزمر التماثلية (هومولوجيه). 

          2

           4

تقريب المبسطات،

          1

           2

مبرهنة "بروير" للنقطة الثابته،

          2

           4

     زمر التشوه المستمر (هوموتوبي).

          2

           4

 

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

الساعات المكتبية

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

       34

 

     

 

             لا يوجد

 

         لا يوجد

 

 

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة  في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي  وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):

 ( 14 ساعة ) , عن طريق إحالة الطالبة إلى بعض المواقع الإلكترونية المرتبطة بموضوعات المقرر؛ للإطلاع عليها والاستزادة أو البحث عن معلومة معينة .

أو عن طريق حل الواجبات المطلوبة .

 

 

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

 -  ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها .

 - وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات .

 - طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني .

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

(i)                وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

يتوقع من الطالبة أن :

بعض انواع الأحكام

الترابط – الترابط المحلى –الترابط المسارى -الفضاءات المتراصة و المجموعات المتراصة – المسارات المتوافقة تبولوجيا

فضاء الضرب – فضاء القسمة – الزمرة التوبولوجية

قاعدة "أوريسون وتاتينر" للتوسع، الجداء الكارتيزي للففضاءات ومبرهنة تايكونوف

مبسطات العقدية. 

 الزمر التماثلية (هومولوجيه). 

تقريب المبسطات،

مبرهنة "بروير" للنقطة الثابته،

     زمر التشوه المستمر (هوموتوبي).

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة :

- المحاضرات

- طرح أسئلة مباشرة محفزة ومنوعة

(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

- الأسئلة التقويمية في نهاية المحاضرة

- الاختبارات الشفوية المفاجئة

- الاختبارات التحصيلية  

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها :

يتوقع من الطلاب  أن :

-  

بعض انواع الأحكام

الترابط – الترابط المحلى –الترابط المسارى -الفضاءات المتراصة و المجموعات المتراصة – المسارات المتوافقة تبولوجيا

فضاء الضرب – فضاء القسمة – الزمرة التوبولوجية

قاعدة "أوريسون وتاتينر" للتوسع، الجداء الكارتيزي للففضاءات ومبرهنة تايكونوف

مبسطات العقدية. 

 الزمر التماثلية (هومولوجيه). 

تقريب المبسطات،

مبرهنة "بروير" للنقطة الثابته،

     زمر التشوه المستمر (هوموتوبي).

 

 

 

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:

- إذكاء روح الحوار والمناقشة بين الطلاب .

- طرح أسئلة غير مباشرة مشوقة ومنوعة .

- اقتراح قضية معينة لها صلة بموضوعات المقرر , وتكليف الطلاب بعمل بحث جماعي حولها لمناقشتها وتحليلها والحكم عليها .

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:

- طرح أسئلة تقويمية في نهاية المحاضرة .

- التقييم النهائي لنتائج البحث الذي قام به الطلاب , وإشراكهم في عملية التقويم .

- الاختبارات التحصيلية .       

 

 

 

ج –  مهارات العلاقات البينية (الشخصية)  والمسئولية

 

 

1 –  وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها: 

- القدرة على تشكيل مجموعات وتوزيع المهام .

- مهارة العرض والإلقاء أمام الآخرين .

- مهارة النقد البناء والحوار والمناقشة مع الآخرين .

- القدرة على إبداء الرأي بوضوح , وتقبل آراء الآخرين .

 

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:

- تعزيز الثقة في نفس الطلاب وتشجيعهم على الحوار والمناقشة .

- إثارة روح التعاون بين الطلاب .

- التكليف الجماعي ( ورشة عمل تفاعلية / عرض مشترك / إعداد تقرير / إعداد أوراق عمل ... الخ ) .  

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:

- طلب عرض مشترك أمام الطلاب .

- التقييم النهائي للتكاليف الجماعية ومناقشة الطلاب فيما قدموه , وإشراكهم في عملية التقويم .

- قياس مدى استجابة الطلاب للتكاليف .

 

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

 

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها: .

-  قدرة الطلاب على الوصول إلى المواقع المفيدة على شبكة الانترنت , من أجل البحث عن معلومة معينة وانتقائها .

 

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

- تكليف الطلاب بإرسال الواجبات المنزلية والأبحاث عن طريق البريد الإلكتروني .

- توجيه الطلاب إلى الطريقة المثلى للوصول إلى المواقع المفيدة , وكيفية انتقاء المعلومة الصحيحة .

- تكليف الطلاب بتصفح بعض المواقع المرتبطة بموضوعات المقرر ؛ للاستزادة منها .

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلاب لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

-  الملاحظة والمتابعة .

 

هـ ) المهارات الحركية  (إن كانت مطلوبة)  لا يوجد

 

1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

3 – طرق تقييم اكتساب الطلاب للمهارات الحركية:

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

5 -  تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلاب وفقها خلال الفصل الدراسي

 

رقم التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

                اختبار فصلي

11 + 12

     30 %

2

نشاط ( ورش عمل تفاعلية )

     بالاتفاق

     10 %

3

                اختبار نهائي

       16

     60 %

 

د) الدعم المقدم الطلاب

 

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

                                              ساعتان حسب الجدول

 

 

هـ ) مصادر التعلم

 

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

Topology for Computing

 

CAMBRIDGE MONOGRAPHS ON

Cambridge, New York, Melbourne, Madrid, Cape Town, Singapore, Sمo Paulo

Cambridge University Press

The Edinburgh Building, Cambridge ,UK

First published in print format

© Afra J. Zomorodian 2005

 

 

 

2 – المراجع الأساسية:

J. Rossignac and P. Borrel. Multi-resolution 3D approximations for rendering. Modeling

in Computer Graphics, pages 455–465, June–July 1993.

W. J. Schroeder, J. A. Zarge, and W. E. Lorensen. Decimation of triangle meshes. In

SIGGRAPH 92 Conference Proceedings, pages 65–70, 1992.

SCOP. Structural classification of proteins, 2003. http://scop.berkeley.edu/.

H. Seifert. Über das Geschlecht von Knoten. Math. Annalen, 110:571–592, 1935.

Stanford Graphics Laboratory. The Stanford 3D Scanning Repository, 2003.

http://www-graphics.stanford.edu/data/3Dscanrep/.

W. R. Taylor. A deeply knotted protein structure and how it might fold. Nature, 406:

916–919, 2000.

W. P. Thurston. Three-Dimensional Geometry and Topology, Volume 1. Princeton

University Press, New Jersey, 1997.

X. Tricoche, G. Scheuermann, and H. Hagen. A topology simplification method for 2D

vector fields. In Proc. 11th Ann. IEEE Conf. Visualization, pages 359–366, 2000.

G. Turk and M. Levoy. Zippered polygon meshes from range images. In SIGGRAPH 94

Conference Proceedings, pages 311–318, 1994.

F. Uhlig. Transform Linear Algebra. Prentice Hall, Upper Saddle River, NJ, 2002.

M. van Kreveld, R. van Oostrum, C. Bajaj, V. Pascucci, and D. Schikore. Contour trees

and small seed sets for iso-surface traversal. In Proc. 13th Ann. Sympos. Comput.

Geom., pages 212–220, 1997.

J. van Leeuwen. Finding lowest common ancestors in less than logarithmic time.

Unpublished report, 1976.

G. Voronoï. Nouvelle applications des paramètres continues à la théorie des formes

quadratique. J. Reine Angew. Math., 133 and 134:97–178 and 198–287, 1908.

S. Wasserman, J. Dungan, and N. Cozzarelli. Discovery of a predicted DNA knot

substantiates a model for site-specific recombination. Science, 229:171–174, 1985.

J. R. Weeks. The Shape of Space. Marcel Dekker, Inc., New York, 1985.

M. Woo, J. Neider, and T. Davis. OpenGL programming guide. Addison-Wesley

Developers Press, Reading, MA, 1997.

Z. Wood and I. Guskov. Topological noise removal. In Proceedings of Graphics

Interface, pages 19–26, 2001.

Zeolyst International. Zeolite FAQ, 2003. http://www.zeolyst.com/html/faq.html.

A. Zomorodian and G. Carlsson. Computing topological persistence, 2004. To be

published in Proc. 20th Ann. ACM Sympos. Comput. Geom.

 

J. R. Munkres. Elements of Algebraic Topology. Addison-Wesley, Reading, MA, 1984.

A. G. Murzin, S. E. Brenner, and C. Hubbard, T. Chothia. SCOP: A structural

classification of proteins database for the investigation of sequences and structures.

J. Mol. Biol., pages 536–540, 1995.

National Geophysical Data Center. Ngdc 5-minute gridded elevation data selection,

1988. http://www.ngdc.noaa.gov/mgg/global/seltopo.html.

National Library of Medicine. The visible human project, 2003.

http://www.nlm.nih.gov/research/visible/.

S. Negami. Diagonal flips of triangulations on surfaces, a survey. Yokohama Math. J.,

47:1–40, 1999.

J. F. O’Callaghan and D. M. Mark. The extraction of drainage networks from digital

elevation data. Computer Vision, Graphics and Image Processing, 28, 1984.

B. O’Neill. Elementary Differential Geometry. Academic Press, San Diego, CA, second

edition, 1997.

C. Orengo, A. Michie, S. Jones, D. T. Jones, M. B. Swindells, and J. M. Thornton.

CATH—a hierarchic classification of protein domain structures. Structure, 5(8):

1093–1108, 1997.

C. Papakyriakopoulos. A new proof of the invariance of the homology group of a

complex. Bull. Soc. Math. Grèce, 22:1–154, 1943.

B. Paul and B. Bederson. Togl: a Tk OpenGL widget, 2003. http://togl.sourceforge.net/.

J. Popovi´c and H. Hoppe. Progressive simplicial complexes. In SIGGRAPH 97

Conference Proceedings, pages 217–224, 1997.

V. V. Prasolov. Intuitive Topology. American Mathematical Society, Providence, RI,

1995.

M. O. Rabin. Recursive unsolvability of group theoretic problems. In Annals of

Mathematics, volume 67, pages 172–194. American Mathematical Society, 1958.

A. A. Ranicki, editor. The Hauptvermutung Book. Kluwer Academic Publishers, New

York, 1997.

RCSB. Protein data bank, 2003. http://www.rcsb.org/pdb/.

G. Rhodes. Crystallography Made Crystal Clear. Academic Press, New York, 2000.

E. S. Roberts. Programming Abstractions in C. Addison-Wesley, Reading, MA, 1997.

D. Rolfsen. Knots and Links. Publish or Perish, Inc., Houston, TX, 1990

 

 

3 – الكتب والمراجع الموصى بها  ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

.

 

4 – المواد الالكترونية  و مواقع الانترنت ... الخ:

http://www.sciencedirect.com/

 

- http://www.siam.org//

 

http://www.cmi.univ-mrs.fr//

http://www.arxiv.org//

http://www.lms.ac.uk/

http://www.ams.org/

 http:// mathforum.org/advanced/numerical.html/

http://www.ingentaconnect.com/ content/

http://www.zentrablblatt-math.org/ zmath/en/

http://www.ma.hw.ac.uk

 

 

 

5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة: لا يوجد .

 

و ) المرافق المطلوبة

 

حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).

 

 

1 –  المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):

- حجم القاعة لابد أن يكون متناسبا مع عدد الطلاب .

- توفير مقاعد كافية للطلاب .

 

2 – أجهزة الكمبيوتر:

- تجهيز القاعة بجهاز كمبيوتر .

- توفير جهاز عرض بروجكتر ومستلزماته .

 

3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):  لا يوجد .

 

 

 

 

 

 

ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:

 

 

1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:

- عمل استبانات لقياس مستوى تحصيل الطلاب في المقرر .

 

2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم  عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:

- مراجعة تطويرية داخلية وخارجية .

- تقييم الطالبات لأداء أستاذ المقرر عن طريق استبانات .

- تقييم الطلاب للاختبارات الفصلية والنهائية عن طريق استبانات .

 

3 – عمليات تحسين التعليم :

- تطوير قدرات أستاذ المقرر عن طريق برامج تدريبية .

- الحرص على الوسائل المعينة على تدريس المقرر .

- متابعة الجديد مما له صلة بالمقرر أو بطرق التدريس الفعالة .

- تهيئة الجو المناسب للدراسة .

- الحوافز المادية والمعنوية .

- محاضرة المراجعة التطويرية , أو ورشة الدرس النموذجي .  

 

4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة  (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلاب،  وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية  مع  عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر  في مؤسسة تعليمية أخرى)

 

5 –  صف  الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:

- استشارة أساتذة المقرر الآخرين .

- استضافة أستاذ زائر لتقويم المقرر .

- ورش عمل لأساتذة المقرر .

- لقاءات دورية بالطلاب المتميزين للاطلاع على الجوانب الإيجابية والسلبية في المقرر .

- إعادة النظر في مفردات المقرر كل سنتين بما يتواكب مع مستجدات الساحة العلمية .

 

الساعات المكتبية

ت المكتبية



اليوم 10-8 12-10




الأحد 10-8 11-10




الأثنين 8 -10 12-10







حكمة الأسبوع


فى دراسة مثيرة أجريت مؤخرا على بلدان العالم المختلفة، قام بها فريق تابع لمنظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، عن علاقة قدرات الشباب العلمية من معارف ومهارات وبين وفرة الموارد الطبيعية (نفط وماس وغيرها).


أثبتت الدراسة ان:-


  1. البلدان التى لا تتمتع بموارد طبيعية كبيرة مثل اليابان وكوريا الجنوبية وفنلندا وسنغافورة، حقق طلابها اعلى الدرجات فى المعارفوالمهارات حيث يتوفر الحافز لشحذ همتهم واستنفارهم.

  2. البلدان الغنيه بالموارد الطبيعية مثل قطر وقازاخستان، حاز طلابها ادنى الدرجات حيث لا يتوفر الدافع القوى للتفوق.

  3. البلدان محدودة الموارد نسبيا مثل لبنان والأردن وتركيا كانت نتائج طلابها أفضل من طلاب البلدان ذات الموارد المرتفعة نسبيا مثل السعودية والكويت وعمان والبحرين.

  4. بعض البلدان الغنية بالموارد مثل كندا والنرويج واستراليا حصل طلابها على درجات عالية، وذلك لان تلك البلاد وضعت سياسات متوازنة لادخار واستثمار عوائد هذه الموارد ولم تكتف باستهلاكها.


الخلاصة

  1. أنك إذا أردت أن تتعرف على مستقبل أى بلد فى القرن الواحد والعشرين فلا تحسب احتياطياته من النفط أو الذهب،


ولكن انظر إلى مكانة مدارسه وكفاءة مدرسيه العالية وقوة مناهجه التعليمية وإيمان آبائه والتزام طلابه.


ذلك أن المعارف والمهارات هى التى ستحدد موقع كل بلد فى خريطة المستقبل.


وهو ما لابد أن يصدم كثيرين فى بلادنا ممن تصوروا أن غاية المراد أن يفوز فريق البلد القومى بكأس فى مباريات كرة القدم، أو أن يتفوق بعض أبنائه فى برنامج «ستار أكاديمى».


ــ فهل نحن نحث السير على طريق الندامة؟

- أم أننا نسير في طريق البناء والتطوير والتعمير؟.

للتواصل

كلية العلوم قسم الرياضيات

[email protected]

[email protected]

0582905323











Calculater




أرقام الاتصال

0582905323

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 97

البحوث والمحاضرات: 55

الزيارات: 25312