السيرة الذاتية 1438

 
السيرة الذاتية

Curriculum Vitae

الاسم : عبد الله بن عواد عبدالله الحربي

تاريخ الميلاد: 1393هـ

العمل:   أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك

           جامعة المجمعة، كلية التربية بالزلفي

وكيل كلية طب الأسنان لشؤون الطلاب

المؤهل العلمي: درجة الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية التربية/ جامعة الملك سعود 

 الحالة الاجتماعية: متزوج

الجوال: 00966504966613             الهاتف: 00966164043945/ 00966164042252

البريد الالكتروني:       [email protected]

الرسائل العلمية:

-       أثر نموذج مقترح قائم على نظرية أوزوبل في تصحيح التصورات الخاطئة وتنمية مهارات العلم الأساسية لدى طلاب الأول ثانوي في مقرر الكيمياء (رسالة دكتوراه).

-       درجة تطبيق معلمي العلوم لأفكار النظرية البنائية أثناء عملية التدريس في المملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير)

الخبرة العملية:

-       وكيل كلية طب الأسنان لشؤون الطلاب، من 24/2/1437هـ، حتى الآن.

-       وكيل كلية التربية بالزلفي للجودة والتطوير (من1/7/1434هـ- حتى 6/11/1436)

-       رئيس قسم العلوم التربوية بكلية التربية بالزلفي(22/10/1433هـ- 21/10/1435ه)

-       مدير ادارة الكراسي البحثية/ وكالة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي(من 4/7/1434هـ - حتى 11/9/1436ه).

-       مشرف إدارة التميز في التعليم والتعلم / وكالة الجامعة للشؤون التعليمية(1434- حتى 1436).

-       استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد/ كلية التربية بالزلفي/ جامعة المجمعة: 1433ه حتى 8/8/1437ه.

-       استاذ المناهج وطرق التدريس المشارك/ كلية التربية بالزلفي/ جامعة المجمعة: 1433ه من 9/8/1437ه حتى الآن.

-       تدريس مقرر الاشراف التربوي ومقرر تقنيات التعليم /عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر/ دبلوم التربية العام/ كلية التربية بالزلفي1433ه.

-       تدريس مقرر أسس التوجيه والارشاد النفسي والتربية الميدانية /عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر/ دبلوم التوجيه والارشاد/ كلية التربية بالزلفي1433ه.

-       مشرف تربوي لمادة الكيمياء بتعليم حفر الباطن: 1421- 1432ه.

-       تدريس مقرر القياس والتقويم: دبلوم الإرشاد النفسي/ جامعة الملك فيصل:1430

-       معلم كيمياء بالمرحلة الثانوية: 1419-1420ه.

-       معلم علوم بالمرحلة المتوسطة: 1418-1419ه.

حاصل على شهادات مؤهلة للتدريب(شهادات الاعتماد):

المسمى 

الجهة المنفذة

الجهة المعتمدة للبرنامج

ساعات البرنامج

تاريخ البرنامج

مدرب محترف

"برنامج إعداد المدربين"   

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

جامعة الملك عبد العزيز

35 ساعة

1431هـ

ممارس في التعلم السريع

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز

8 ساعات

2010م

ممارس في مهارات العرض والإلقاء 

عمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر

جامعة الملك عبد العزيز

من مركز LJL للعرض والإلقاء

رقم الاعتماد 6503

1431هـ

الدورات التدريبية (متدرب):

حاصل على العديد من الدورات التدريبية بمجال: التخطيط الاستراتيجي، التعليم الالكتروني، دمج التقنية في التعليم، تطوير العلوم والرياضيات.

الدورات التدريبية (مدرّب)

 اسم البرنامج

الجهة المنفذة

المستفيدون

مدته

تاريخ البرنامج

البحوث الإجرائية

جامعة المجمعة/ إدارة التعليم بالمجمعة

المشرفون التربويون

يومان

15-16/7/1439هـ

البحوث الإجرائية

جامعة المجمعة/ إدارة التعليم بالمجمعة

فرق التميز بإدارة تعليم المجمعة

يومان

17-18/7/1439هـ

البحوث الإجرائية

كليات الخليج

قادة المدارس بإدارة تعليم حفر الباطن

يوم واحد

2/8/1439هـ

البحوث الإجرائية

كليات الخليج

فرق التميز بإدارة تعليم حفر الباطن

يوم واحد

3/8/1439هـ

التفكير المنطقي

وزارة الداخلية

مركز الامير نايف للأمن الوطني

ضباط وزارة الداخلية

يوم واحد

1434هـ

التفكير المنطقي

وزارة الداخلية

مركز الامير نايف للأمن الوطني

ضباط وزارة الداخلية

يوم واحد

1435هـ

مهارات البحث العلمي

الجامعة الاسلامية

اعضاء هيئة التدريس

3 ايام 12 ساعه

27-29/12/1433

"التفكير الاستراتيجي"

وزارة الشؤون الإسلامية بمنطقة حائل

موظفو الدوائر الحكومية

يومان

17-18/3/1432هـ

"إستراتيجيات في التعليم والتعلم(النظرية البنائية)"

إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن

المشرفون التربويون

يوم واحد

18/4/1431هـ

"التجارب التربوية"

إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن

المشرفون التربويون

يوم واحد

16/10

" بناء اختبار تحصيلي وتحليل نتائجه"

إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن

المعلمون

أسبوع

الفصل الدراسي الثاني 1425هـ

" البحوث الميدانية ضوابطها وإجراءاتها"

إدارة التربية والتعليم بحفر الباطن

المشرفون التربويون

أربعة أيام

20-24/2/1425هـ

تقديم دورة تدريبية "تحديد فصيلة الدم"

الكلية التقنية بحفر الباطن

طلاب الكلية التقنية

خمسة أيام

14-18/5/1425هـ

تقديم عدد من الدورات التدريبية والمشاغل التربوية

إدارة التدريب التربوي

المعلمون

المشرفون التربويون

-

بعد الالتحاق بإدارة الإشراف التربوي عام 1421هـ

تأليف كتب:

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2017). كتاب مبادئ البحث التربوي، الطبعة الثانية، دار المتنبي: السعودية.

 البحوث العلمية:

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2018). مدى تضمين مهارات التعلم الذاتي في كتاب الكيمياء للصف الثالث الثانوي نظام المقررات في المملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية بجامعة الملك سعود، المجلد 30، العدد(1)، ص ص 77-100.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2018). تصور مقترح لتنمية مهارات فهم الحاضر واستشراف المستقبل  لدى طلاب الدبلوم التربوي تخصص الفيزياء بجامعة المجمعة، بحث مقبول للنشر، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، كلية التربية، جامعة الإمارات، مقبول للنشر 25/5/2018.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2018). تصور مقترح لتطوير برامج إعداد معلم العلوم وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، مجلة جامعة الطائف للعلوم الانسانية، مقبول للنشر 22/8/1439هـ.

-       الحربي، عبدالله عواد(2017). "فاعلية برنامج قائم على التعلم الإلكتروني في إكساب المفاهيم الكيميائية الأساسية في وحدة "الكيمياء الكهربائية" و تنمية التفكير العلمي لدى طلاب الثانوية العامة"، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم، المجلد 10، العدد(4)، ص ص 1131-1167.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2017). فاعلية التدريس باستراتيجية الخرائط الذهنية الإلكترونية في تنمية المفاهيم الكيميائية والاتجاه نحوها لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالسعودية، بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم التربوية، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2017). مدى تحقق توجهات منحى STEM  في كتابي الطالب ودليل التجارب العملية لمقرر الكيمياء5 "النظام الفصلي" للصف الثالث الثانوي في المملكة العربية السعودية "دراسة تحليلية"، بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم الإدارية والانسانية، بجامعة الباحة.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2018). نموذج مقترح لتعلم المفاهيم الكيميائية قائم على منحى التكامل بين العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات STEM في المرحلة الثانوية، بحث مقبول للنشر، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة القصيم.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(1432). التصورات الخطأ للمفاهيم الكيميائية المتعلقة بحالات المادة الثلاث لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض، مجلة دراسات، مجلد38،ملحق5،ص ص1750-1765،ذو الحجة1432هـ.(مشترك)

-       الحربي، عبدالله بن عواد(1433). التصورات الخاطئة للمفاهيم الكيميائية المتعلقة بتحديد الأشكال الجسيمية والتغيرات الكيميائية للمادة لدى طلاب الصف الثالث الثانوي بمدينة الرياض، مقبول للنشر في 8/5/1433، مجلة ام القرى للعلوم التربوية والنفسية.(مشترك)

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2012). أثر نموذج مقترح قائم على نظرية أوزوبل في تنمية مهارات العلم الأساسية لدى طلاب الأول ثانوي في مقرر الكيمياء، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد182،2012 م.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2012).دور الكفايات الاساسية للمشرف التربوي في تطوير النمو المهني لمعلم العلوم، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد 32، مجلد1 .

-       الحربي، عبدالله (2012) معايير مقترحة لقياس جودة التعلم الالكتروني في الجامعات السعودية، مجلة تكنولوجيا التربية(الجمعية العربية لتكنولوجيا التربية)، بحث منشور في 2012.

-       الحربي، عبدالله عواد (2012)، "أثر نموذج مقترح قائم على نظرية أوزوبل في تنمية مهارات العلم الأساسية لدى طلاب الأول ثانوي في مقرر الكيمياء، مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد182،2012 م.

-       الحربي، عبدالله عواد،(2013)  دور الكفايات الاساسية للمشرف التربوي في تطوير النمو المهني لمعلم العلوم"، بحث منشور، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، عدد 32، مجلد1 .

-       الحربي، عبدالله عواد(2016) "مهارات استشراف المستقبل لدى الطالبات المعلمات بالتخصصات العلمية بكلية التربية بالزلفي، دراسة تقويمية" بحث منشور ، المجلة العلمية للعلوم الانسانية، جامعة الباحة، العدد6، ابريل 2016.

-       الحربي، عبدالله عواد.(2014) "العوامل المفسرة للتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين دراسياً في مادة الكيمياء"، مجلة كلية التربية بالمنصورة، مصر، يناير 2014،ع86.

-       الحربي، عبدالله عواد(1436). "أثر استخدام التعلم الإلكتروني المدمج في تدريس العلوم على تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة المتوسطة"، مجلة العلوم الإنسانية والإدارية بجامعة المجمعة، السعودية، تاريخ قبول النشر 3/12/1436هـ.

-       الحربي، عبدالله بن عواد(2018).أثر استخدام السبورة التفاعلية في تدريس الكيمياء على تنمية مهارة الاستدلال Inferring   والمشاركة الفاعلة لدى طلاب كلية العلوم بجامعة المجمعةـ بحث مقبول للنشر، مجلة التربية، جامعة عين شمس، مصر.

-       إعداد دراسة تحليلية بعنوان" تقويم كتب العلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمي العلوم بمحافظة حفر الباطن"575 /14   في 17/2/1425ه  ـ وزارة التربية والتعليم.

-       إعداد دراسة تجريبية بعنوان" أثر كل من الواجب المنزلي والواجب الصفي في رفع مستوى تحصيل طلاب المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء بحفر الباطن وبيان أهمية كل منهما"  1426هـ ، وزارة التربية والتعليم.

 ورقة عمل / بحوث مقدمة لمؤتمرات علمية:

-       ورقة عمل بعنوان "دور الجامعات السعودية في تفعيل التفكير العلمي الصحيح في الأنشطة غير الصفية لحماية الشباب من الانحرافات الفكرية"، مقدمة لمؤتمر "واجب الجامعات السعودية وأثرها في حماية الشباب من خطر الجماعات والأحزاب والانحراف"، جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض 11-12/5/1439هـ.

-       "حضور" مؤتمر التميز في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم الثاني "التطور المهني – آفاق مستقبلية"، الرياض 14-15 شعبان 1438هـ.

-       حضور المؤتمر الدولي الثالث لتكنولوجيا التعليم والمعلومات ، 9-11/3/1435هـ، تورنتو، كندا.

-       خصائص الطلاب المتفوقين دراسياً بمادة الكيمياء، بحث علمي مقدم للمؤتمر الدولي الكندي للعلوم الاجتماعية والتعليم(CISSE)، 10-11/3/2014م، تورنتو، كندا.

-       مبادئ الحوار التربوي وأثرها في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر الحوار وأثره في الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم المنعقد في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ( الرياض)، 7- 8 / 2/ 1434ه الموافق  - 10-11 /  12 /2013 م.

-       معايير تدريسية مقترحة لأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم في الجامعات الناشئة، بحث مقدم للمؤتمر الدولي الأول، جامعة المجمعة، التخصصات العلمية بالجامعات الناشئة "التحديات والحلول"،  في الفترة 4-5/1/ 1434ه، المجمعة: السعودية.

-       كفايات اساسية مقترحة للمشرف التربوي في تطوير النمو المهني للمعلم، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الدولي الثاني للعلوم الاجتماعية والانسانية، 25-27فبراير 2013/ دبي.

-       خصائص المعلم الفعال، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الامريكي الكندي للتخصصات الاكاديمية، 20-23/ مايو 2013،كندا، تورنتو.

-       دور الإشراف التربوي في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة، بحث علمي مقدم للمؤتمر العلمي الثاني والعشرون للجمعية المصرية للمناهج والتدريس (الدولي الأول)، مناهج التعليم في مجتمع المعرفة، مصر: السويس، في الفترة 5-6/9/2012م.

-       (حضور) مؤتمر دول آسيا والمحيط الهادي الثاني عشر للموهبة، الموهبة 2012،Giftedness2012 ، جائزة حمدان بن راشد ال مكتوم للأداء التعليمي المتميز،14-18/7/2012، الامارات العربية المتحدة: دبي.

-       التربية المهنية، المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود، الرياض، جامعة الملك سعود: 9/1/1432هـ.

-       المعايير القومية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود الرياض، جامعة الملك سعود:9/1/1432هـ.

-       بناء نظرية اسلامية للمنهج التربوي (محكم ومنشور في كتاب المؤتمر)، المؤتمر العلمي الثاني لطلاب وطالبات التعليم العالي، جدة، وزارة التعليم العالي: 22-26/4/1432.

-       تحليل منهج العلوم (الثالث الابتدائي) بدولة سنغافورة، المؤتمر العلمي الاول لطلاب وطالبات جامعة الملك سعود، الرياض، جامعة الملك سعود،22-23/12/1430ه.

-       تجربة تربوية: "أثر مشاهدة شريط تعليمي يحوي درساً نموذجياً على أداء معلمي العلوم بمحافظة حفر الباطن" ، اللقاء التاسع للإشراف التربوي، القصيم، وزارة التربية والتعليم  24/2/1425.

مناقشة رسائل علمية:

-         مناقش  خارجي: رسالة ماجستير بعنوان " فاعلية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تنمية التحصيل والاتجاه نحو مادة العلوم لتلاميذ الصف السادس الابتدائي"، للطالب محمد يحيى المالكي، تمت المناقشة يوم الاثنين 28/8/1439هـ، جامعة نجران.

العضوية والمشاركات:

-       رئيس جلسة علمية، مؤتمر التميز في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم الثاني "التطور المهني – آفاق مستقبلية"، الرياض 14-15 شعبان 1438هـ.

-       عضو اللجنة العلمية: مؤتمر التميز في تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم الثاني "التطور المهني – آفاق مستقبلية"، الرياض 14-15 شعبان 1438هـ.

-       رئيس لجنة المعرض والفعاليات المصاحبة، ملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية، جامعة المجمعة، 11-13 صفر 1437.

-       عضو اللجنة التحضيرية، ملتقى الجامعات الخليجية والمسؤولية الاجتماعية، جامعة المجمعة، 11-13 صفر 1437.

-       رئيس لجنة المعرض والفعاليات المصاحبة، مؤتمر الابتكار والاسثمار، جامعة المجمعة 30 ربيع أول-2 ربيع ثان 1439هـ. مؤتمر الابتكار والاستثمار، جامعة المجمعة 30 ربيع أول-2 ربيع ثان 1439هـ.

-       عضو اللجنة الرئيسة لإعداد التقارير ومتابعة الخطط، قرار معالي مدير الجامعة 1026/1 في 20/11/1433  .

-       عضو اللجنة الاستشارية / مكتب وكيل الجامعة للشؤون التعليمية 1/4/1434ه  .

-       عضو لجنة الاعداد لمؤتمر المجمعة الدولي الاول 4-6/1/1434ه.

-       عضو اللجنة العلمية للملتقى الاول للجامعة والمجتمع/ كليات الزلفي في 9/5/1434ه

-       عضو المجلس التشاوري لكلية التربية بالزلفي.

-       عضو لجنة التأديب الفرعية بكلية التربية بالزلفي، قرار معالي مدير الجامعة409 في 21/12/1433ه.

-       عضو لجنة اختيار الفائزين لجائزة معالي مدير الجامعة للجودة والتميز عام 1435هـ.

الإسهامات وورش العمل

الإشراف على الرحلة العلمية لمدينة الجبيل الصناعية/ وزارة التربية والتعليم

1419هـ

عضو في لجنة اختيار المشرفين التربويين

1425هـ

عضو في لجنة اختبار طلبة المنازل والليلي والمدارس الأهلية

1424هـ

عضو في لجنة اختبار الكفايات الأساسية لمعلمي المدارس الأهلية

1425هـ

إعداد دراسة "الأسباب الرئيسة لضعف طلاب الأول ثانوي في المواد العلمية والحلول المقترحة"                                                                                                                                                                  

1422 هـ  

عضو لجنة تقويم المركز الثانوي المفتوح بالمحافظة

1426هـ

المشاركة في حلقة النقاش "تصميم التدريس وتقويمه وفق المنهج الكيفي" في مركز التميز البحثي لتطوير العلوم والرياضيات                    كلية التربية: جامعة الملك سعود 13/11/1431هـ

المشاركة في حملة اليوم العالمي للتثقيف لمرض سرطان الثدي/ مستشفى الزلفي العام 1/12/1433ه

المشاركة بورشة العمل "مستجدات التعليم الالكتروني صناعة تطبيقات الهواتف الذكية" الثلاثاء 9/4/1434هـ، عمادة التعلم الالكتروني بجامعة المجمعة، كليات الزلفي

حضور ورشة العمل" الاتجاهات الحديثة في آليات تقييم الطلاب" ضمن فعاليات حلقة النقاش العاشرة التعلم الالكتروني في الجامعات الناشئة – القضايا والتطلعات، والتي اقامتها عمادة التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد بجامعة المجمعة بالتعاون مع المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد يوم الاحد الموافق 25/1/1434هـ.

حضور حلقة النقاش العاشرة " التعلم الالكتروني في الجامعات الناشئة – القضايا والتطلعات" والتي اقامتها عمادة التعلم الالكتروني والتعلم عن بعد بجامعة المجمعة بالتعاون مع المركز الوطني للتعلم الالكتروني والتعليم عن بعد يوم الاحد الموافق 25/1/1434هـ.

رئيس لجنة تدشين كرسي الشيخ عبدالله عبدالمحسن التويجري للأبحاث التطبيقية لحالات الجلطات الدماغية

شهادات الشكر والتقدير:

حاصل على بعض شهادات الشكر والتقدير من: وزارة التعليم، جامعة المجمعة، مدير مركز التميز البحثي لتطوير العلوم والرياضيات.

مجالات الاهتمام والبحث:

-       تقويم وتطوير مناهج التعليم العام.

-        تطوير النمو المهني للمعلم.

-        القياس والتقويم التربوي.

-        اجراء وتقويم البحوث والدراسات التربوية.

-        التدريب التربوي.

من اهداف كلية التربية :

#  إكساب الطلاب  أساسيات المعرفة العلمية  والتفكير العلمي اللازم للعمل في  ميدان التدريس

#  إعداد كوادر تربوية متخصصة وفق مناهج مناسبة لحمل رسالة التعليم

#  إكساب  الطالب مهارات التخطيط والتنفيذ(التدريس) والتقويم اللازمة في التعليم العام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

064043945

مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

http://ecsme.ksu.edu.sa

 

جامعة المجمعة

http://www.mu.edu.sa/



الساعة










الساعات المكتبية

حياك الله أخي الطالب:

الساعات المكتبية 

الاثنين 10-12

الاربعاء 1-3


أيام 

الأحد 

والاثنين(بعد الظهر)

 والثلاثاء

 والخميس

  في كلية طب الأسنان رقم الهاتف 4042252

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

0164042252

0164043945

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 12

البحوث والمحاضرات: 54

الزيارات: 12418