توصيف مقرر مبادئ البحث التربوي 2018

الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي

المملكة العربية السعودية

نموذج توصيف مقرر دراسي

مبادئ البحث التربوي

المؤسسة:        جامعة .المجمعة

الكلية/القسم  : كلية التربية  / قسم العلوم التربوية

أ)التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :

اسم ورمز المقرر الدراسي: مبادئ البحث التربوي

يرمز له برموز مختلفة منها : edu217

1.     عدد الساعات المعتمدة: ساعتان

2.     البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

(في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج)

البرنامج المانح لبكالوريوس التربية لجميع التخصصات  (جميع برامج الكلية)

3.     اسم عضو هيئة التدريس المسؤول عن المقرر الدراسي:

د. عبدالله عواد الحربي

4.     السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: بداية من المستوى الثاني

5.     المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد

6.     المتطلبات الآنية لهذا المقرر (إن وجدت): لا يوجد

7.     موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

 

ب) الأهداف:

1-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن يكون كل طالب قادر على أن :

1ـ يحدد المفاهيم الأساسية لمبادئ البحث التربوي ومجالاته ومفهوم العلم وأهدافه وخصائص الطريقة العلمية وأهدافها وخطواتها ومناهجها.

2ـ يتعرف على خطوات البحث التربوي ومناهجه وأدوات جمع المعلومات.

2ـ يستخدم أدوات جمع البيانات في إعداد خطة مقترحة لبحث تربوي .

4ـ يستخدم خطوات البحث العلمي لإعداد خطة بحث مقترحة.

5ـ يتحلى بأخلاقيات البحث التربوي.

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين  المقرر الدراسي . (مثل الاستخدام المتزايد لتقنية المعلومات أو مراجع الإنترنت، والتغييرات في المحتوى كنتيجة للأبحاث الجديدة في مجال الدراسة).

·         الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر

·         التدريس باستخدام  أسلوب العرض powerpoint وفعاليات السبورة الذكية

·         استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة في تدريس المقرر

·         تحفيز الطالب على استخدام مهارات البحث والاستقصاء الذاتي لإعداد مشروع بحث

·         تطوير محتوى المقرر باستمرار في ضوء الاتجاهات الحديثة في التخصص والتي تؤكد عليها نتائج الدراسات والبحوث في مجال مناهج البحث

ج) توصيف المقرر الدراسي (ملاحظة: ينبغي إرفاق توصيف عام في الاستمارة المستخدمة في النشرة التعريفية أو الدليل ). 

1-الموضوعات التي  ينبغي تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

أولاً : البحث التربوي ( مفهومه – أهدافه – مجالاته (

-         مفهوم البحث التربوي .

-         أهداف البحث التربوي .

-         أهمية البحث التربوي .

-         خصائص البحث التربوي.

-         مجالات البحث التربوي

2

4

ثانياً : الطريقة العلمية في البحث

ـ مفهوم العلم وأهدافه

ـ  الطريقة العلمية في البحث

ـ اتجاهات البحث العلمي

ـ  السلوك العلمي والسلوك العادي غير العلمي

2

4

ثالثاً :خطة البحث التربوي

/تحديد المشكلة

-         ماهية المشكلة في البحث التربوي

-         مصادر الحصول على المشكلة في البحث التربوي.

-         الاعتبارات والشروط الواجب مراعاتها في اختيار مشكلة البحث التربوي.

-         أنواع المشكلات البحثية وطرق صياغة مشكلة البحث التربوي وتحديدها .

-         معايير تقويم المشكلة في البحث التربوي

2/  محتويات خطة البحث:العنوان ، المقدمة، المشكلة، الدراسات السابقة ،أهداف البحث ، أهمية البحث ، الفروض ، المسلمات، حدود البحث ، إجراءات الدراسة، تحديد المصطلحات، قائمة المراجع والتوثيق .

3

6

رابعاً : مصادر جمع البيانات والمعلومات في البحث التربوي

ـ المكتبة .

ـ الانترنت .

ـ الكتب ذات العلاقة.

1

2

خامساً :العينات وأدوات البحث التربوي

1/ العينات: مفهوم العينة، اختيار العينة، أنواع العينات ( أساليب العينة العشوائية، أساليب العينة غير العشوائية)

2/ أدوات البحث

ـ الاستبيان: خطوات تصميم الاستبيان، أشكال الاستبيان، قواعد صياغة الاستبيان، توزيع الاستبيان.

ـ المقابلة: إجراءات المقابلة، أشكال المقابلة، مزايا استخدام المقابلة

ـ الملاحظة: أنواع الملاحظة، إجراءات الملاحظة، مزايا وحدود الملاحظة، الفرق بين المقابلة والملاحظة.

ـ الاختبارات المقننة

3

6

سادساً :مناهج البحث التربوي

ـ المنهج الوصفي: مفهومة ،خطوات المنهج الوصفي، أنماط الدراسات الوصفية

ـ المنهج شبه التجريبي :مفهومة ،خصائصه ، تقويم المنهج شبه التجريبي...

ـ  المنهج التجريبي: مصطلحات البحث التجريبي، ضبط المتغيرات، أنواع التصميمات التجريبية ، تقويم المنهج التجريبي

2

4

سابعاً : البحث التربوي (الأخلاقيات - الأخطاء- المعوقات)
ـ أخلاقيات البحث التربوي (الملكية الفكرية سرية البيانات عدم التحيز...

ـ الأخطاء الكامنة في البحث التربوي.
ـ معوقات البحث التربوي

2

4

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):

المحاضرة:

30 محاضرة

مادة  الدرس:

نظري

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى:

3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع):

4-تطوير نتائج التعلم في  مختلف مجالات التعلم

بيّن لكل من مجالات التعلم المبينة أدناه ما يلي:

·        موجز سريع للمعارف أو المهارات التي يسعى المقرر الدراسي إلى تنميتها.

·        توصيف لاستراتيجيات التدريس المستخدمة في  المقرر الدراسي بغية تطوير تلك المعارف أو المهارات.

·        الطرق المتبعة لتقويم الطالب في المقرر الدراسي لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال الدراسي.

أ‌.        المعارف:

1-توصيف للمعارف المراد اكتسابها:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن تكون كل طالب قادر على أن:

1.     يحدد المفاهيم الأساسية في ميدان البحث التربوي

2.     يعدد عناصر خطة البحث التربوي.

3.     يذكر أدوات البحث التربوي.

4.     يحدد مناهج البحث التربوي.

5.    يحدد خطوات الطريقة العلمية في البحث التربوي

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المعارف:

-         الحوار والمناقشة.

-         العصف الذهني.

-         ورش العمل.

-         التعلم الذاتي.

-         العروض التقديمية باستخدام Power Point

3-طرق تقويم المعارف المكتسبة:

-         اختبارات تحريرية.

-         اختبارات شفوية ومشاركات صفية.

-         التكليفات والأنشطة البحثية.

ب‌.                  المهارات الإدراكية:

توصيف للمهارات الإدراكية المراد تنميتها:

ينبغي بعد دراسة هذا المقرر أن يكون كل دارس قادر على أن :

1ـ يستنبط المهارات اللازمة لإعداد خطة بحث تربوي.

2ـ يصمم أدوات البحث التربوي المختلفة .

3ـ يستخدم مهارات البحث والاستقصاء في إعداد خطة لبحث تربوي.

4ـ يقارن بين مناهج البحث التربوي المختلفة.

يستنبط معوقات البحث التربوي ومقترحات التحسين.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

-         الحوار والمناقشة .

-         العصف الذهني.

-         التعلم التعاوني.

-         التعلم الذاتي

-         ورش العمل.

-         العروض التقديمية باستخدام Power Point

-         التعلم بالاكتشاف والاستقصاء

3- طرق تقويم المهارات الإدراكية لدى الطلاب:

-         اختبارات التحريرية.

-         اختبارات شفوية ومشاركات صفية.

-         التكليفات والأنشطة البحثية.

ج.  مهارات التعامل مع الآخرين و تحمل المسؤولية:

1-وصف لمهارات العلاقات الشخصية والقدرة على تحمل المسؤولية المطلوب تطويرها:

-         يتحلى بأخلاقيات البحث التربوي.

-         يتواصل بإيجابية واحترام مع أفراد مجموعات العمل التعاوني.

-         يبحث ويتقصى ذاتياً في بعض التكليفات البحثية الذاتية.

-         يستخدم الطريقة العلمية في التفكير والبحث والمناقشة

ـ    يفكر تفكير تشاركي مع المجموعات التعاونية لحل بعض المشكلات البحثية وتقديم الحلول لها.

2-استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:

-         الحوار والمناقشة.

-         العصف الذهني ضمن مجموعات التعلم التعاوني.

3-طرق تقويم مهارات التعامل مع الآخرين والقدرة على تحمل المسؤولية لدى الطلاب:

-         الملاحظة المباشرة للتعامل داخل المجموعات التعاونية.

-         المشاركة والمناقشات الصفية.

-         التكليفات والأنشطة البحثية التعاونية.

-          التقويم الذاتي للتكليفات الذاتية.

د. مهارات التواصل، وتقنية المعلومات، والمهارات العددية:

1-توصيف للمهارات المراد تنميتها في هذا المجال:

-         يستخدم مهارات البحث الذاتي علي المواقع المختلفة بالشبكة العنكبوتية.

-         يستخدم مهارات التعلم التعاوني والمشاركة بفاعلية في انجاز المهام والأنشطة المتنوعة.

-         يستخدم الخرائط الذهنية في إعداد الخطة البحثية.

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:

خرائط التفكير ـ ورش العمل التعاونية – التعلم الذاتي – التعلم بالاستقصاء ـ العصف الذهني

3-طرق تقويم المهارات العددية ومهارات التواصل لدى الطلاب:

-         اختبارات شفوية ومشاركات صفية.

-         التكليفات والأنشطة البحثية.

-         إعداد خطة بحث مقترحة.

هـ. المهارات الحركية النفسية (إن وجدت):

1-توصيف للمهارات الحركية النفسية المراد تنميتها ومستوى الأداء المطلوب:

لا يوجد

2-استراتيجيات التدريس المستخدمة لتنمية تلك المهارات:لا يوجد

3-طرق تقويم المهارات الحركية النفسية لدى الطلاب:لا يوجد

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي:

التقويم

مهمة التقويم (كتابة مقال، اختبار، مشروع جماعي، اختبار نهائي...الخ)

الأسبوع المحدد له

نسبته من التقويم النهائي

1

اختبار تحريري أعمال السنة

بالاتفاق مع الطلاب

15%

2

تكليفات بحثية +إعداد خطة بحث مقترحة

بالاتفاق مع الطلاب

15%

3

مناقشات صفية

أسبوعياً

10%

4

اختبار تحريري نهائي

نهاية الترم

60%

د. الدعم الطلابي:

1-تدابير تقديم أعضاء هيئة التدريس للاستشارات والإرشاد الأكاديمي للطالب (أذكر قدر الوقت الذي يتوقع أن يتواجد خلاله أعضاء هيئة التدريس لهذا الغرض في كل أسبوع).

-       ساعات مكتبية ( 4 ساعات أسبوعياً).

ـ التواصل عبر البريد الالكتروني.

هـ . مصادر التعلم:

1-الكتب المقررة المطلوبة:

كتاب مبادئ البحث التربوي، د. عبدالله عواد الحربي، مكتبة المتنبي، الطبعة الثانية، 2018

2-المراجع الرئيسة:

ـ الكتب التي ينصح عضو هيئة التدريس بها.

3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها)

ـ مجلة التربية وعلم النفس

ـ مجلة العلوم التربوية

ـ مجلة المناهج وطرق التدريس

ـ مجلة الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية (جستن)

ـ  مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

www.google.com

http://www.kfnl.org.sa/

https://library.ksu.edu.sa/ar

http://www.kapl.org.sa/

http://www.aruc.org/SaudiArabia.aspx

https://www.imamu.edu.sa/researches/Pages/default.aspx

5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية:

-         برنامج Smart notebook

-         برنامج Microsoft Office 2007

-         برنامج Adobe reader 9

-                                          برنامج A vast antivirus

و . المرافق اللازمة:

بيّن متطلبات  المقرر الدراسي  بما في ذلك حجم فصول الدراسة والمختبرات (أي: عدد المقاعد داخل الفصول الدراسية والمختبرات، وعدد أجهزة الحاسب الآلي المتاحة...الخ).

أن تكون قاعة التدريس مناسبة لعدد الطلاب فيها

1-المباني (قاعات المحاضرات، المختبرات،...الخ):

-         قاعة مناسبة لعدد الطلاب.

-         مقاعد مناسبة للطلاب.

-         السبورة العادية.

2-مصادر الحاسب الآلي:

-         كمبيوتر محمول.

-         جهاز Data show Projector

-         السبورة الذكية.

3-مصادر أخرى (حددها...مثل: الحاجة إلى تجهيزات مخبرية خاصة, أذكرها، أو أرفق قائمة بها):

لا يوجد

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس :

-         تحليل درجات الطلاب في الاختبارات إحصائياً وتفسيرها.

-         عدد مشاركات الطلاب أثناء الشرح مؤشر لفاعلية التدريس.

-         استبيان تقويم المقرر.

-         استبيان رضا الطلاب.

-         المقابلات الشخصية مع المتميزين الأوائل.

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم :

-         التقييم الذاتي لعضو هيئة التدريس وفق محكات التقييم الذاتي.

-         نتائج تعلم المتعلمين.

3-عمليات تطوير التدريس :

-         الاستفادة من خبرات الكليات المناظرة المعتمدة.

-         التعديل في ضوء الاتجاهات الحديثة في التفكير.

-         التركيز علي استراتيجيات العلم النشط.

-         دورات وبرامج ولقاءات لتطوير أساليب التعليم والتعلم والتقويم.

4-عمليات التحقق من معايير الإنجاز لدى الطالب ( مثل: تدقيق تصحيح عينة من أعمال الطلبة بواسطة مدرسين  مستقلين، والتبادل بصورة دوريةً لتصحيح الاختبارات أو عينة من الواجبات مع طاقم تدريس من مؤسسة أخرى):

تكليف عضو من نفس التخصص بمراجعة التصحيح وفق نموذج الإجابة.

5-صف إجراءات التخطيط للمراجعة الدورية لمدى فعالية  المقرر الدراسي والتخطيط لتطويرها:

-         الاجتماعات الدورية لأعضاء نفس التخصص لتطوير المقرر.

-         كتابة تقرير يوضح نقاط القوة والضعف بالمقرر.

-         تقويم المقرر في ضوء نتائج المتعلمين واقتراح أوجه التحسين.

من اهداف كلية التربية :

#  إكساب الطلاب  أساسيات المعرفة العلمية  والتفكير العلمي اللازم للعمل في  ميدان التدريس

#  إعداد كوادر تربوية متخصصة وفق مناهج مناسبة لحمل رسالة التعليم

#  إكساب  الطالب مهارات التخطيط والتنفيذ(التدريس) والتقويم اللازمة في التعليم العام

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

064043945

مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات

http://ecsme.ksu.edu.sa

 

جامعة المجمعة

http://www.mu.edu.sa/



الساعة










الساعات المكتبية

حياك الله أخي الطالب:

الساعات المكتبية 

الاثنين 10-12

الاربعاء 1-3


أيام 

الأحد 

والاثنين(بعد الظهر)

 والثلاثاء

 والخميس

  في كلية طب الأسنان رقم الهاتف 4042252

أرقام الاتصال

أرقام الاتصال

0164042252

0164043945

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 12

البحوث والمحاضرات: 54

الزيارات: 12406