د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

القصة في الأدب ال

ثالثاً: القصة في الأدب العربي الحديث([9])

القصة عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليُكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على  أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.

ويعرف بعض النقاد الغربيين القصة ـ بأنها ـ حكاية مصطنعة مكتوبة نثراً تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.

الأنواع القصصية المعروفة:

1.     الرواية وهي أكبر الأنواع القصصية حجماً، وترتبط بالفرار من الواقع وتصوير البطولة الخيالية، وفيها تكون الأهمية للوقائع، وهي قصة مكتملة العناصر الفنية، ووقائعها مستمدة من الخيال، وهي أقرب شبهاً بالملاحم، ومن الكتاب من يجعل الرواية مرادفة لكلمة القصة للدلالة على كل ما احتوى على عنصر الخيال والأحداث والشخصيات.

2.     الحكاية هي سوق واقعة أو وقائع حقيقة أو خيالية، لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3.     القصة القصيرة([10]) تختلف عن القصة بوحدة الانطباع، غالباً ما تحقق الوحدات الثلاث التي عرفتها المسرحية الفرنسية الإنكليزية، فهي تمثل حدثاً واحداً، في وقت واحد وزمان واحد، قد يكون أقل من ساعة والقصة القصيرة حديثة العهد في الظهور، وهي أكثر الأنواع الأدبية رواجاً وأشهر كتابها إدجار الآن بو الأمريكي...ومن أشهر كتابها في أدبنا: المازني، ومحمود تيمور، ومحمود عزي، وحسن محمود، ولاشين، وإبراهيم المصري، وسعد مكاوي.

والقصة القصيرة تهدف إلى تصوير حدث متكامل له بداية ووسط ونهاية بحيث تقوم بينها علاقة عضوية([11]).

4.     الأقصوصة، وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر، كما يصنع يوسف إدريس في أقصوصاته.

5.     القصة وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة، اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز وكتابة الرواية تستلزم خبرة بالحياة واسعة ولا يحفل كاتبها بإيجاز أو اقتصاد، من حيث يضطر كاتب الأقصوصة إلى التدقيق في الاختيار.

وفي تعنى القصة عناية خاصة بالحادثة أو بالشخصية.

ومميزات القصة الفنية أن تكون نثراً لا شعراً، وأن تكون واقعية، وأن تتيمز بالتحليل، والبسط، وعناصر القصة هي: المادة وهي الحادثة أو الحكاية، والشخصية والصراع، وزمان القصة ومكانها، والفكرة والعقدة أو المشكلة والسرد والبناء([12]).

نشأة القصة وتطورها في الآداب الأوربية:

نشأت القصة متأخرة عن الملحمة والمسرحية في الآداب الحديثة وقد تحررت من القيود والتقاليد، ولذلك راجت رواجاً كبيراً، وقد ظهر النثر القصصي في القرن الثاني قبل الميلاد عند اليونان، وكان آنذاك ذا طابع ملحمي حافلاً بالمغامرات وبالسحر والأمور الخارقة.

وظهرت القصة في الأدب اللاتيني في نهاية القرن الأول الميلادي مكسوة بطابع هجائي، ثم تأثرت بعد ذلك بالقصة اليونانية في نزعتها الملحمية، وبذلك اكتسبت القصة طابعاً خيالياً، جعل القصة الخيالية تسبق إلى الوجود القصة التاريخية.

وفي العصور الوسطى ظهرت قصص ذات طابع شعبي، متأثرة بالقصص الشعبي في الأدب العربي، ومن هذه القصص قصص الفروسية والحب، وعلى الراجح فإن هذه القصص العاطفية كانت أثراً من آثار اتصال الغرب بالشرق في الحروب الصليبية وفي الأندلس، مما هو صورة للحب عند العذريين العرب، وصورة لما جاء في كتاب «الزهرة» لأبي بكر محمد بن داود الأصفهاني الظاهري المتوفى سنة 297هـ/909م، وعلى نمطها ألف أندريه لوشا بلان كتاب باللاتينية سماه «فن الحب العف بعد منتصف القرن الثاني عشر الميلادي».

وفي عصر بدء النهضة أي في القرن الخامس عشر الميلادي ظهرت قصص الرعاة وكانت أقرب إلى الواقع من قصص الفروسية ـ ثم ظهرت في القرنين السادس عشر والسابع عشر قصص الشطار، وهي قصص تمثل التقاليد والعادات للطبقات الصغيرة في المجتمع، وقد وجدت أول الأمر في أسبانيا؛ ولعلها وجدت كذلك متأثرة بأمثالها من القصص في الأدب العربي مما تمثله قصص التنوخي في تابيه «الفرج بعد الشدة؛ ونشوار المحاضرة» وقصص «المقامات العربية» التي اشتهرت بين الأدباء العرب في أسبانيا، بل بين غير العرب فيها أيضاً، وبتأثير الكلاسيكية وقواعدها بدأت القصة تعنى بالتحليل النفسي... وفي آخر القرن الثامن عشر وبتأثير الرومانتيكية نهضت القصة في آداب أوروبا، وتطورت من قصص العادات والتقاليد السابقة إلى القصص ذات القضايا الاجتماعية، وتأثرت القصة أكثر بالنزعة الرومانتيكية فظهرت القصة التاريخية بفضل «ولتر سكوت، 1771 ـ 1832»، منشئ القصة التاريخية في أوروبا، وذاعت هذه القصة التاريخية في عصر الرومانتيكية وماتت بانتهائه في القرن التاسع عشر.

ثم نشأت بعد ذلك القصة الوافعية. وذلك هو تطور القصة في الأدب الغربي من أقدم عصوره.

نشأة القصة وتطورها في الأدب العربي القديم:

أما القصة في الأدب العربي القديم، فقد بدأت منذ العصر الجاهلي في قصص قصيرة ترويها مصادر الأدب العربي كالأمالي والأغاني والفرج بعد الشدة ونشوار المحاضرة وغيرها، وكان طابع القصة العربية في أغلب الأمر أخلاقياً، ونعلم أنه كان للعرب قصص وأساطير وأسمار تعبر عن حياتهم تعبيراً صادقاً، منذ العصر الجاهلي، وفي الجاهلية كان النضر بن الحارث يقص قصص الفرس وأساطيرهم، وكذلك كان أبوزيد الطائي وهو من الشعراء المخضرمين وتوفي عام 39هـ عن نحو مئة وخمسين عاماً يزو بلاد الفرس ويلم بسيرها، ويقص قصصهم وأساطيرهم، وقص الأعشى في شعره كثيراً من قصص الفرس والعرب، وكذلك عدي بن زيد، كما كان أمية بن أبي الصلت يقص قصص التوراة والإنجيل.

ولما ظهر الإسلام، واتسعت الفتوحات، وجال العرب في كل مكان، واطلعوا على كثير من أقاصيص الفرس والروم والهنود والمصريين وغيرهم من الأمم القديمة، اتسع خيالهم، ونمت مواهبهم في فن القصة، وتوسعوا في ذلك اتساعاً كثيراً.

وبالتأليف في فن السيرة وفي التاريخ اتسع مجال القصة في الأدب العربي، ولوهب بن منبه «114هـ/732م» كتاب «التيجان» في ملوك حمير وهو مطبوع في حيدر آباد، وينسب الكتاب لابن هشام([13]).

وألف أبو مخنف الأزدي في أيام العرب وأحاديث الخلفاء والولاة وفي الخوارج والفتوح، وقد عاش في الدولة العباسية واشتهر فيها.

ولما جاء العصر العباسي اتسعت العناية بالقصة وكثرت القصص والأساطير في  الأدب العربي، وألفت فيها كتب كثيرة، من ذلك: المحاسن والأضداد للجاحظ، والمكافأة لأحمد بن يوسف «340هـ»، ومنها قصص «العقد الفريد» و«الحيوان والمحاسن والأضداد للجاحظ»، وقصص «الأمالي» للقالي، وروايات الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، وقصص المقامات، وحكايات محمد بن القاسم الأنباري المتوفى عام «328هـ»، والفرج بعد الشدة ونشوار المحاضرة وهما للتنوخي «384هـ».

ومن أهم القصص العربية القديمة، أسمار التوحيدي، والتوابع والزوابع لابن شهيد، وألف ليلة وليلة، ورسالة الغفران لأبي العلاء، وحي بن يقظان لابن طفيل.

أما القصة على لسان الحيوان نثراً وشعراً فهي فن أدبي وجد في الأدب العربي القديم بترجمة ابن المقفع لكتاب «كليلة ودمنة» من اللغة الفارسية إلى العربية.

القصة في أدبنا الحديث:

من أوائل القصص في الأدب المصري مجموعة من القصص الشعبي على طراز ألف ليلة وليلة للشيخ محمد المهدي الحفناوي في تصور البيئة المصرية وهي مفقودة، وقد خلدتها ترجمة مارسيل الفرنسي ـ أحمد علماء حملة نابليون على مصر ـ لها إلى الفرنسية، واسم هذه المجموعة «تحفة المستنيم ومقامات المارستان» وهي على لسان شخص خيالي اسمه «عبد الرحمن المنحوس» ثم قصة علم الدين لعلي مبارك، وهي قصة تمثل شيخاً أزهرياً تتلمذ عليه مستشرق إنجليزي وتعلم على يديه اللغة العربية ودعاء الإنجليزي لزيارة بلاده، وفيها يصف علي مبارك ما دار بينهما من حوار قبل السفر وبعده.

وبتأثير الآداب الأوربية واتصالنا بها وجدت لدينا القصة، ودخل هذا الفن الأدبي إلى أدبنا الحديث، فظهر أول ما ظهر من الآثار القصصية الفنية:

حديث عيسى بن هشام لمحمد المويلحي «1857 ـ 1349: 1930» وقد زاوج فيه بين الجد والدعابة والسخرية، وتناول ما جل ودق من شؤون الحياة باللمحة الدالة حيناً والتفصيل الواسع أحياناً، وتغلغل إلى أعماق النفس المصرية درساً وتحليلاً، وقد ملأه بالصور التي تشبه الصور «الكاريكاتيرية» في النقد الاجتماعي وتحليل الأشخاص، متأثراً بفن المقامة في الأدب العربي وبالأدب القصصي الأوربي. ففي قصص الكتاب من المقامات أسلوبها والراوي والبطل، وفيها من الأدب الغربي موضوعها في النقد الاجتماعي، وفنها القصصي البارع وقد ظهر عام 1907م وعلى ضوء «حديث عيسى بن هشام» ليالي سطيح لحافظ «شيطان بنتاءور» لشوقي، و«لادياس» لشوقي أيضاً الذي توجد يه عناصر فني أخرى من «ألف ليلة وليلة».

وتلخص الأدب القصصي شيئاً فشيئاً من آثار التقليد للقصة العربية القديمة، مع احتذاء الأصول الفنية للقصة من الآداب الأوربية، فترجمت قصص عدة من اللغات الأوربية، مع التحوير فيها لتطابق الذوق العربي كقصة : يول وفرجيني للكاتب الفرنسي «سان بيير» التي ترجمها محمد عثمان جلال وسماها «الأماني والمنة في حديث قبول وورد جنة» كما ترجمها مصطفى لطفى المنفلوطي في كتابه «الفضيلة»، وترجم في كتابه الشاعر مسرحية «سيرانودي برجرداك» للشاعر الفرنسي «إدمون روستان» وكذلك فعل حافظ إبراهيم في «البؤساء» التي ترجمها من أدب «هوجو» ثم الزيات في ترجمته لآلام فرتر من أدب «جوته» وترجم جورجي زيدان «.. ـ 1914م» قصصه التاريخية متأثراً باتجاه ولترسكوت (1771 ـ 1832م).

ثم عني الأدباء بتأليف القصة متأثرين بالاتجاهات الأدبية فكتب محمد حسين هيكل قصته «زينب»، والعقاد قصته «سارة»، ومحمد فريد أبو حديد قصصه المشهورة «زنوبيا ـ المهلهل ـ سنوحي ـ أنا الشعب» وكتب توفيق الحكيم قصة «عودة الروح» وكتب عبد الرحمن الشرقاوي قصته «الأرض» وكتب نجيب محفوظ قصصه «خان الخليلي ، زقاق المدق، بين القصرين، اللص والكلاب».

ومن رواح القصة العربية الأوائل جورجي زيدان رائد القصة التاريخية وجبران رائد الأقصوصة، وميخائيل نعيمة الذي تكتمل عنده عناصر الأقصوصة الفنية، وتبدو عنده النزعة الإنسانية لا سيما في قصة لقاء، أما حسين هيكل في قصته زينب فيتسم بطابع محلي جانحاً إلى التحليل النفسي وقد ألفها هيكل عام 1912م، وقد نظر فيها إلى الريف والفلاحين تلك النظرة التي تقول بأن مناظر الريف وعادات أهله وأخلاقهم جديرة بالتسجيل والإعجاب.

وقد رأى محمود تيمور فيها لوناً واقعياً يهبط بالقارئ من سماء الخيال إلى الأرض التي تحيا عليها، وهي أول قصة مصرية بالمعنى الحديث، وتدور حول قصة حب جمع بين زينب وإبراهيم.

والقصة المصرية إما: تاريخية، أو تحليلية، أو اجتماعية تسعى لخلق أدب مصري وتنزع نحو الواقعية.

ويمثل القصة التاريخية جورجي زيدان ونقولا حداد الذي يمتاز بشعبية ولكنه يخلو من الأصالة، ومحمد فريد أبو حديد، الذي يتميز على جورجي زيدان بتحليله الدقيق للبطولة في واقع حي، ويتخذ من القصة وسيلة لإحياء الفكر.

والقصة التحليلية تعتمد على التحليل النفسي محاولة الكشف عن خبايا أبطالها النفسية، ويمثلها عباس العقاد في قصته «سارة» التي يحلل فيها الحب، ويظهر فيها تأثير «بورجيه»، ويمثل القصة الاجتماعية كل من الأخوين عبيد ومحمود طاهر لاشين ومحمود كامل المحامي لاسيما في قصة «حياة الظلام»، أما يحيى حقي فإن قصته «قنديل أم هاشم» مثال لاختلاف كل من الشرق والغرب.

ومحمود تيمور من أعلام القصة المصرية المعاصرة، وقد تطورت قصصه من الواقعية الصرفة إلى التحليل لا سيما في رسم الشخصيات، والقصص الأسطورية عنده تبدأ في قصة «نداء المجهول»، إلى «كليوباترا» وقد بدأ بنزعة مصرية انتهت به إلى نزعة إنسانية والمؤثرات الأجنبية في قصصه ترجع إلى أدب: دي موباسان، وزولا، وبلزاك، وواليلد، وتورجنيف، وقصص محمود تيمور الواقعية كان طابعها الإغراق في الواقعية أحياناً، وصلاته بالمجتمع المصري صلات واقعية.

وبعد في طليعة الرواد لفن القصة والأقصوصة في الأدب العربي المعاصر، ومن المبتدعين لملامح أصيلة في هذا الجانب الفني الروائي.

وأدبه واقعي النزعة، ومن دلائل ذلك قصصه الطويلة، إلى اللقاء أيها الحب، والمصابيح الزرق.

وهو صاحب أسلوب متميز واضح السمات الأصيلة من بين أساليب أعلام الأدب المصري الحديث، وطابعه الصدق والبساطة، والقدرة الفنية الباهرة في رسم الشخصيات وتصويرها وبعث الحياة فيها.

أما المازني فتمتاز أقاصيصه الأولى بالوصف الاجتماعي، وتبدو أصالته في قصته «إبراهيم الكاتب» حيث يعرض المؤلف لوصف حب البطل لثلاث نساء معا وتبدو براعته في تأليف القصة، وهو يستعين بعناصر شخصية خاصة، ويبدع في إخفاء الدعابة والسخرية في قصصه، ويظهر عند المازني تأثير كل من الأدبين الإنجليزي والروسي.

والقصة القصيرة تبدأ بمدرسة مجلة «السفور 1915 ـ 1925»، لعبد الحميد حمى، ومن كتابها:

محمود عزي، ومحمد تيمور، ومحمود تيمور، وحسن محمود، وعيسى عبيد، وشحاته عبيد (1961م) ، وكان عزي رائد هذه المدرسة القصصية، وله ثلاث عشرة قصة، كتبها ما بين عام 1915 وعام 1923م.

وتلى مدرسة السفور مدرسة مجلة الفجر (يناير 1915 ـ 1927) وكان من قصاصيها: يحيى حقي، ومحمود تيمور، ومحمود طاهر لاشين، وأحمد خيري سعيد، وحسين فوزي.

ويعد نجيب هو أول من وضع الرواية العربية على أسس عالمية. فقد استطاعت الرواية المصرية العربية بفضله أن تقف شامخة بجانب الإنتاج الغربي. وعلى يد نجيب عرفنا جويس وبروست وعرفنا تيار الوعي، وعلى يده عرفنا البناء الروائي المحكم. ولاشك أن نجيب درس أصوله الروائية العربية دراسة وافية متأنية كان لها الفضل مع موهبته الخارقة في إقامة هذا الصرح الباذخ المسمى نجيب محفوظ.. ترى هل نستطيع اليوم أن نجد الشكل العربي في الرواية؟

ليست القصة إلا رواية عن الإنسان ينقل فيها القصاص صوراً حية. وهناك أنواع كثيرة من القصص من الناحية الموضوعية، منها:

القصة السياسية، القصة العلمية، القصة التاريخية، القصة الاجتماعية، القصة الساخرة، القصة الدينية، القصة التربوية.. وباختصار نجد دائماً قصصاً تتناول كل فرع من فروع حياتنا المتشابكة المتداخلة تلك الحياة التي نعيشها الآن في عالم دائم التغير.

والقصة السياسية ليست بالشيء الجديد أو المستحدث في عصرنا هذا ولكن «بلزاك» مثلاً كتب قصصا يبين فيها مثله العليا في السياسة. ولم يقتصر الأمر عليه بل شمل الكثير من المثاليين الذين عبروا عن مثلهم السياسية في أسلوب روائي خيالي. الشيء الوحيد الجديد في عصرنا هذا هو أبعاد القصة السياسية وأهيمتها بالنسبة للصراعات السياسية التي يعاني منها العالم الحديث.

وهنالك نوعان رئيسيان من القصة السياسية:

1.   قصص تدور حول شخصيات سياسية وبالتالي حول السياسة نفسها.

2.   قصص تحاول أن تحض القراء على اتباع مذاهب سياسية معينة وغالباً ما يكون هذا النوع دعائياً.

ويمكن الحكم على نوعية القصة السياسية عن طريق معيارين أساسيين مختلفين هما:

1.           قيمتها بالنسبة للتفكير السياسي.

2.                  قيمتها كعمل روائي أدبي.

ولكن بالرغم من وجود هذين المعيارين الأساسيين بالنسبة لتقييم ونقد القصة السياسية فإن هذا النوع بالذات من القصص، قد يجد من بين النقاد من يكيل المديح أو الاتهام لقصة ما، لا لشيء سوى أن القصة تتفق مع ميوله السياسية أو تتعارض معها، بغض النظر عن قيمتها من الناحية الأدبية أو الروائية أو حتى الناحية السياسية.

وكتابة القصة السياسية ذات القيمة الروائية والسياسية معاً أمر ليس سهلاً كما يتصور البعض، فالقصاص عادة عندما يبدأ في كتابة قصة من القصص يحاول أن يتخيل أولأً شخصيات القصة، ثم يبدأ في سبك موضوع القصة حولهم. وعندما يعيش الروائي مع أبطال قصته وينسج حولهم الظروف المختلفة التي تتكون منها روايته فإنه من المتوقع أن تخرج القصة إلى النور وهي على مستوى روائي جيد. ولكن عندما يضع القصاص الخطوط العريضة لقصته السياسية على أساس مهاجمته مبدأ معينا أو تأييد مذهب سياسي آخر، فإنه بعد أن يضع هذه الخطوط العريضة يبدأ في عملية خلق الأشخاص الذين يقومون ببطولة قصته، ويحملون الرسالة التي يريد أن يبلغها القراء، أي أنه في هذه الحالة يخل بمبدأ أساسي من أسس التأليف القصصي، أو بعبارة أخرى فإن السياسة هنا تتغلب على الفن القصصي. ولا يعني هذا أن أغلب القصص السياسية تكون قيمتها الأدبية أو الروائية أقل من قيمة الأنواع الأخرى من القصص، فهناك من القصاصين من يكون في الأصل صحفياً سياسياً بارعاً يستطيع أن يكتب القصة السياسية بعاطفة جياشة تخفي أي نقص أدبي فيها.

والقصة السياسية الجيدة البعيدة عن الدعاية تلعب دوراً خطيراً في أي مجتمع فهي وسيلة فعالة للتأثير على الجمهور من القراء، وهي كقصة، طويلة أم قصيرة، أقرب إلى القلوب من المقالات السياسية الجافة. ففي القصة السياسية حياة يخلو منها المقال السياسي، وهذه الحياة هي التي تجعل أثر القصة يتسلل داخل نفوس قرائها دون أن يشعروا به شعوراً قوياً. ومع تسلسل انفعالات القارئ، ومع هذه الانفعالات وعن طريقها، يبدأ التعبير عن آراء للكاتب وقد لا يستطيع التعبير عنها في مقال مباشر نتيجة للرقابة على الصحف أو على التأثير الذي يريده الكاتب حيث يحدث بالتدريج في نفس القارئ، وقد تستغل القصة السياسية أيضاً الإنتاج الفكري في بلد من البلاد.

وتلعب القصة السياسية دوراً بارزاً الآن في الحرب الباردة بين دول الغرب ودول الشرق.

أما القصة التاريخية فهي تلك القصة التي يمتزج فيها الخيال بوقائع تاريخية ثابتة. أو هي تلك القصة التي تقع أحداثها في فترة لم يعاصرها القصاص مما يستدعي منه أن يقوم بدراسة هذه الفترة دراسة مستفيضة. وهذا يعني أن القصاص في هذه الحالة لا يكتب قصته بناء على تجربة شخصية ولكن يحاول أن يخلق شخصيات عاشت وماتت، وأحبت وكرهت، في عالم يختلف تمام الاختلاف عن عالمه  الذي يعيش فيه ومن هنا تنشأ صعوبة القصة التاريخية فأبطال هذه القصص يجب أن يكونوا منتمين إلى عصورهم التاريخية ويؤمنون بأشياء لم نعد نحن نؤمن بها، وبأحاسيس تختلف كثيراً عن أحاسيسنا.

والقصة التاريخية أو الرواية التاريخية تختلف عن التاريخ نفسه. فالتاريخ أو تاريخ الأشخاص يهتم بالمعلومات أساساً بينما تزودنا القصة التاريخية بالإحساسات أكثر من المعلومات، وتجعل القارئ يتخيل أنه يشارك أبطال التاريخ حياتهم بالرغم من أن الزمن والموت يشكلان حاجزاً لا يقهر بينه وبينهم. وللقصة التاريخية أهمية كبيرة فهي تجعل قارئها يعيش التاريخ مع أشخاصه ومع عاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم، وعن طريق تسلسل الرواية التاريخية يأتي ذكر الأحداث التاريخية عرضاً دون أن تكون متعمدة أو أن تتخذ شكل المحاضرة التاريخية، وبذلك يشعر القارئ فعلاً أنه يعيش في حقبة من حقب التاريخ وينفعل مع أبطال هذه الفترة التاريخية ويحس أنه يتجاوب مع انفعالاتهم هذه. والقصة أو الرواية التاريخية قد تجعل من مادة التاريخ الجافة مادة شيقة يقبل عليها الكثيرون.. وهناك قصص تاريخية دخلت تاريخ الأدب منها قصة «الحرب والسلام» لتولستوي، و«أحدب نوتردام» لفكتور هيجو، وغيرها.

وكاتب القصة التاريخية الحديث يجعل دائماً نصيب عينيه أن يحقق غرضين هامين أولهما: أن يبحث عن الأحداث التاريخية التي تتقارن مع أحداث معاصرة وتلقي الضوء على حاضرنا عن طريق الاستفادة من عبر التاريخ.

وثانيهما: أن لكل شعب من الشعوب العريقة ماضياً تاريخياً به من الأحداث ما يفخر به ويعتز ويثير في نفسه كبرياء الوطنية.. ولهذا يحاول الروائي أن يبرز هذه الأحداث التاريخية التي يفخر بها شعبه ويلقى عليها الضوء فيثير بقصته وطنية الناس ويرضي كبرياءهم، ويريحهم من بعض العناء الذي يعيشون فيه تحت ضغط ظروف عالمنا الحالي المتغيرة. ولهذا النوع من القصص أهمية نفسية كبيرة.

والقصة الساخرة سلاح حاد يستخدمه الروائي الساخر لتحقيق إصلاح اجتماعي عن طريق نقد المجتمع الذي يعيش فيه بالسخرية اللاذعة. ولعل من أبرز من كتبوا القصة الساخرة في الماضي سرفانتس مخترع شخصية دون كيشوت، وفولتير، ورابليه.

ولكن القصة الساخرة في عصرنا الحالي لم تعد تتميز بميزات الأدب الرفيع كما كانت أيام فولتير، بل أصبحت أكثر واقعية مما جعلا مبتذلة في كثير من الأحيان. ولكنها لا تزال كما كانت سلاحاً من أسلحة الإصلاح الاجتماعي. فليس هناك أقسى من الأسلوب الساخر في النقد.

وهناك قصص هادفه تخدم المجتمع، وهناك قصص قد تهدم المجتمع. هناك قصص تنادي بمبادئ سامية وتحاول نشرها، وهناك  قصص تثير الغرائز الدنيا تحاول استغلالها. وبالطبع هناك أيضاً تلك القصص التي لا تعدو سوى أنها وسيلة من وسائل التسلية وتضييع الوقت.

والقصة دائماً تدور حول ناس عاشوا في مجتمع من المجتمعات وهي تنقل لنا عبر أحداثها صورة لمعيشة هؤلاء الناس وصورة أخرى لعواطفهم وعاداتهم وتقاليدهم. والقصة في هذه الحالة وسيلة من وسائل التثيف فهي تكشف لنا الطبيعة البشرية على نطاق واسع. إن كل شخص منا يعيش عيشة شبه محدودة داخل دائرة معينة من الأصدقاء والناس والأعمال. وليس لدينا وسيلة من الوسائل لكي نتصور كيف يعيش الناس من حولنا خصوصاً إذا اختلفت طبقاتهم وثقافتهم وبيئتهم عن طبقتنا وثقافتنا وبيئتنا. وهنا تأتي أهمية القصة. فهي في رأي الكثيرين إحدى الوسائل الفعالة للكشف عن الطبيعة البشرية، وهي أيضاً وسيلة فعالة لتعريف الناس بطرق معيشة من يختلف عنهم من الناس طبقة أو جنسية أو ثقافة. ومعرفة الطبيعة البشرية مسألة هامة بالنسبة لكل من يريد أن يخرج من أفق مجتمعه الضيق إلى أفق المجتمع الإنساني كله. والطبيعة البشرية والشخصية الإنسانية لا يمكن إزاحة الستار عن أسرارها واختلافها إلا إلا عن طريق معرفة البيئة، وعوامل الوراثة، وعلم النفس، والعادات الجنسية، والأنماط السلوكية، وكل هذه المعلومات غالباً ما ترد في القصة الروائية الطويلة التي يحاول فيها كاتبها تحليل المجتمع الذي يكتب عنه. وكما قلنا في البداية أن القصة ليست إلا صورة حية للمجتمع الذي يعيش فيه القصاص.




([1]) كانوا يحتفلون احتفالين أحدهما في أوائل الشتاء وهو احتفال صاحب مرح يغنون فيه ويرقصون ويمثلون ما يضحك الناس ويبهجهم، وعنه نشأت «الكوميديا» أما احتفالهم الثاني فقد كان في الربيع وقد كان هذا الاحتفال يتسم بالوقار فكانت تمثل فيه روايات المآسي وعن هذا الحفل نشأت «التراجيديا» وقد كانت الروايات جميعها سواء كانت كوميديا أو تراجيديا شعرية. فقد كان المسرح في ذلك الحين وثيق الصلة بالغناء، وقد حتم هذا أن يكون الحديث فيه جميعاً بالشعر حتى يمكن غناؤه.

([2]) راجع: النقد الأدبي لأحمد أمين، 1963، ص 131 ـ 172، ومحاضرات في الأدب، لمندور، ص 137 ـ 164، النقد الأدبي لسيد قطب، 169، والأدب المقارن لهلال، المسرح لمندور، 1959م.

([3]) راجع: الأدب العربي الحديث، د. محمد عبد المنعم خفاجي، 4/102.

([4]) فن الشعر ترجمة حسان عباس، ص 5ـ 6.

([5]) راجع الأدب العربي الحديث، ص 105.

([6]) الأدب المقارن لهلال، ص 171، ومن المراجع التي تذهب إلى خلو الأدب العربي من المسرحية تاريخ أدب اللغة لزيدان، 4/152، الطبع والصنعة في الشعر، ص 285، أصول النقد الأدبي للشايب، ويعلل البعض ذلك بأن الخيال العربي خيال واسع فضفاض في حين أن المسرحية بناء مركب لا يحتاج إلى خيال، ومنهم من فسر سبب عدم ظهور فن المسرحية في العصر الجاهلي رغم أنه ظهر مصاحباً لديانات وثنية هو أن المعتقدات الوثنية في الشرق أقرب إلى الحمق. وكان من السهل أن تتحول الشخصيات الدينية إلى شخصيات بشرية وقد أمكن في ظل الديانة اليونانية أن يظهر المسرح ويتطور في شخصيته وأفكاره، سواء في المجال الديني ـ الآلهة ـ أو الدنيوي، وأصبح المسرح فنا بشرياً خالصاً ومجرداً من الأساطير وثمة ظاهرة تستحق التسجيل في تاريخ العرب وهي أن ما ينقص الأدب العربي يكمله الأدب الشعبي، فأدبنا الكلاسيكي ليس فيه من الملاحم الشعبية مثل ما هو موجود في إلياذة هوميرس وهكذا تكونت ملحمة ـ عنترة ـ فالشعوب العربية قد خلفت قبل ظهور التمثيل ظواهر تشبه التمثيل الحديث، وقد عثر في دار الكتب بمكتبة بولاق في القاهرة على مخطوط تاريخي في العصر الأيوبي يحتوي على ثلاث مسرحيات ألفت عن تمثيلية «خيال الظل»، وهي من نع التمثيل العربي، وقد ظهر فن آخر حديث هو فن الأراجوز، وهو لفظ مزجي الأصل ومعناه ـ العين السوداء ـ والراجح أن هذا الفن الجديد أخذناه أيضاً عن أوروبا في القرن الماضي، والفن المسرحي ينقسم إلى: الفن المسرحي الغنائي، والفن المسرحي الحواري.

([7]) راجع: الأدب العربي الحديث، ص 111 ـ 112.

([8]) للاستزادة راجع: الأدب العربي الحديث، ص 115 وما بعدها.

([9]) راجع: القصة في الأدب العربي الحديث ليوسف نجم، وفن القصة القصيرة لرشاد رشدي، وفن القصص لمحمود تيمور والقصة في الأدب المصري الحديث لعباس خضر، والفن الأدبي للسحرتي، وفجر القصة المصرية ليحيى حق، وتطور فن  القصة القصيرة في مصر 1910 ـ 1933م، لسيد حامد النساج.

([10]) راجع: الأقصوصة في الأدب العربي الحديث لعبد العزيز عبد المجيد، القصة القصيرة في مصر لعباس خصر. دراسات في الرواية والقصة القصيرة للشاروني، القصة القصيرة النساج والأدب العربي الحديث، ص 135ـ 136.

([11]) راجع القصة القصيرة لرشاد رشدي، ص 113.

([12]) راجع: الأدب وفنونه لعز الدين إسماعيل، ص 153 ـ 306.

([13]

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235712