توصيف المقررات
المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالي
جامعة المجمعة
عمادة الجودة وتطوير المهارات
|
ملخص نموذج توصيف مقرر
النقد الأدبي القديم
للعام الجامعي 1432/1433هـ
الفرقة الثالثة
أستاذ المادة / د . عبير عبد الصادق
أستاذ الأدب والنقد المشارك بكلية تربية الزلفي
نموذج توصيف مقرر دراسي
11. جامعة : المجمعة |
12. الكلية/ :التربية للبنات بالزلفي القسم / اللغة العربية. |
ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
13. اسم ورمز المقرر الدراسي: النقد الأدبي القديم –3218– عرب . |
14. عدد الساعات المعتمدة: ساعتان |
15. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. قسم اللغة العربية (في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج) مقرر إجباري للمستوي الثالث – فصل ثاني . |
اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي : د عبير عبد الصادق محمد بدوي
|
17. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: السنة الأول ( نظام السنة الدراسية ) المستوى الثالث
|
19. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): لا يوجد |
طرق التدريس : 1-عرض المادة العلمية عرضاً مرتباً مسلسلاً, ثم الانتقال إلي التطبيق فيما يمكن التطبيق فيه 2ـ الاعتماد علي المناقشة والحوار طريقاً لتثبيت المعلومات . 3- إملاء سؤال أو أكثر يجبن عليه الطالبات من خلال قراءاتهن المتنوعة حول الموضوع(دون الاقتصار علي ما سمعن في المحاضرة) 4- تسجيل الملاحظات عن الطالبات في بطاقات تخصص لكل طالبة . 5- إفساح المجال للطالبات للمشاركة والنقد وإبداء الرأي . 6- مساعدة الطالبات علي قراءة النص قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الردئ علي هدي من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة . |
ب-الأهداف:-
وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:- 1- وقوف الطالبات علي اتجاهات النقد العربي وتطورها في القرن الخامس الهجري . 2- تكوين قدرات لدي الطالبات علي التذوق الفني والإحساس بالقبح والجمال في العمل الأدبي . 3- مساعدة الطالبات علي قراءة النص قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان ، بل تعتمد علي تمييز الجيد من الردئ علي هدي من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة .
|
ج- توصيف المقرر الدراسي
1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها:
قائمة الموضوع :
v نشأة النقد الأدبي في العصر الجاهلي ومعناه v صلة النقد بالعلوم الإنسانية v الذاتي والموضوعية في النقد v بين الأدب والنقد v النقد في العصر الجاهلي v الاختلاف في بدايات النقد v صور النقد في العصر الجاهلي : v النقد المعنوي v النقد الغوي v النقد المرتبط بالتناسق في النغم "النقد الموسيقي " v سمات النقد في هذا العصر v عرض نماذج تكشف عن طبيعة النقد التي في تلك الفترة كالمفاضلة بين الشعراء ، واستحسان القصيدة أو البيت ،أو التفوق في بعض الأغراض . v النقد في عصر صدر الإسلام وبني أمية v موقف الرسول – صلي الله عليه وسلم – من الشعر وتقديره لدوره v تذوق الرسول – صلي الله عليه وسلم – للشعر v نقد عمر بن الخطاب للشعر وتذوقه ، وتحديد الأهداف للشعراء v نقد الخلفاء والولاة . v نقد الشعراء . v النقد في العصر الأموي v عوامل نهضة النقد في العصر الأموي v النقد الأدبي في إقليم الحجاز v أشهر النقاد في العصر الأموي v سكينة بنت الحسين v ابن أبي عتيق v النقد في بيئة الشام v أثر اللغويين والنحويين في النقد الأدبي v النقد في العصر العباسي v نظرة عامة علي النقد في العصر العباسي v الاتجاهات النقدية عند: v ابن سلام الجمحي ، الجاحظ ، ابن قتيبة ، ابن المعتز ابن طباطبا v الصراع النقدي حول أبي تمام (الآمدي ) v المعركة النقدية حول المتنبي (الحاتمي ، القاضي الجرجاني ، الصولي، البديعي ) v أشهر القضايا النقدية: v اللفظ والمعني، عمود الشعر ، الطبع والصنعة ، الإعجاز القرآني ، المحافظون والمجددون . v النقد في الأندلس (ابن شهيد ، حازم القرطاجني )
|
عدد الأسابيع 14 |
ساعات التدريس 3 |
|
|
|||||||
|
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): 40
|
|
|||||||||
الأولي –الثانية – الثالثة .
الرابعة – الخامسة –السادسة
السابعة- الثامنة –التاسعة-العاشرة-الحادية عشر
الثانية عشر –الثالثة عشر |
v نشأة النقد الأدبي في العصر الجاهلي ومعناه v صلة النقد بالعلوم الإنسانية v الذاتي والموضوعية في النقد v بين الأدب والنقد
v النقد في العصر الجاهلي v الاختلاف في بدايات النقد v صور النقد في العصر الجاهلي : v النقد المعنوي v النقد الغوي v النقد المرتبط بالتناسق في النغم "النقد الموسيقي " v سمات النقد في هذا العصر v عرض نماذج تكشف عن طبيعة النقد التي في تلك الفترة كالمفاضلة بين الشعراء ، واستحسان القصيدة أو البيت ،أو التفوق في بعض الأغراض .
v النقد في عصر صدر الإسلام وبني أمية v موقف الرسول – صلي الله عليه وسلم – من الشعر وتقديره لدوره v تذوق الرسول – صلي الله عليه وسلم – للشعر v نقد عمر بن الخطاب للشعر وتذوقه ، وتحديد الأهداف للشعراء v نقد الخلفاء والولاة . v نقد الشعراء .
v النقد في العصر العباسي v نظرة عامة علي النقد في العصر العباسي v الاتجاهات النقدية عند: v ابن سلام الجمحي ، الجاحظ ، ابن قتيبة ، ابن المعتز ابن طباطبا v الصراع النقدي حول أبي تمام (الآمدي ) المعركة النقدية حول المتنبي (الحاتمي ، القاضي الجرجاني ، الصولي، البديعي ) |
|
|
ورقة عمل تتضمن البحث في الدواوين |
|
||||||
الثالثة عشر والرابعة عشر
|
v أشهر القضايا النقدية: v اللفظ والمعني، عمود الشعر ، الطبع والصنعة ، الإعجاز القرآني ، المحافظون والمجددون . v النقد في الأندلس (ابن شهيد ، حازم القرطاجني )
|
|
|
|
|
||||||
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): |
د . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة: دراسات في النقد الأدبي القديم د. السيد أحمد عمارة .
|
2-المراجع الرئيسة: 1. القصة في الأدب العربي الحديث .د/محمد يوسف نجم . 2. المسرحية نشأتها وتاريخها وأصولها .د/عمر الدسوقي . 3. فجر القصة المصرية .د/يحي حقي . 4. - تاريخ الأدب الأندلسي (عصر سيادة قرطبة)د/إحسان عباس . |
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) - |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: -
|
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية: - |
هـ - التقويم
طرق التقويم المستخدمة |
· الاختبارات الشفوية في أثناء الفصل الدراسي · المشاركة في المحاضرة والتفاعل مع الأساتذة · بطاقات للإيجابيات والسلبيات · اختبارات أعمال السنة التحررية · نشاط مرتبط بالمادة العلمية مثل الأبحاث ، والدورات ، والمطويات ، |
درجة الأعمال الفصلية |
درجة التقويم النهائي |
عشرون درجة لامتحان أعمال السنة التحريري–عشر درجات لأساليب التقويم . |
سبعون درجة اختبار النهائي |
الملفات المرفقة
- كتاب (اثر التراث الشعبي في القصيدة المعاصرة.doc - B)
- توصيف (توصيف مقرر الشعر العربي الحديث.docx - B)
- توصيف (نموذج توصيف مقرر الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي للهيئة الوطني - B)
- توصيف (توصيف مادة الأدب الأموي.doc - B)
- توصيف (النثر العربي الحديث[2].doc - B)
- توصيف (توصيف النقد القديم د. عبير عبد الصادق.doc - B)
- توصيف (توصيق الادب الاندلسي د. عبير عبد الصادق.doc - B)
- توصيف الأدب الأندلسي (توصيف الادب الاندلسي د. عبير عبد الصادق.doc - B)
- توصيف الأدب الحديث (اسم المقرّر توصيف اللادب الحديث.docx - B)
- توصيف النثر العربي الحديث (توصيف الثر العربي الحديث د. عبير عبد الصادق.doc - B)
- توصيف الأدب في عصري صدر الإسلام والأموي (توصيف الادب فى صدر الاسلام والاموى 2 3.docx - B)
- توصيف الشعر العربي الحديث (توصيف الشعر العربى الحديث 7.docx - B)
- توصيف النقد الأدبي القديم (توصيف النقد الأدبي القديم.doc - B)
- توصيف الأدب المملوكي والعثماني (الادب العثماني.doc - B)
- توصيف الأدب الأندلسي للهيئة الوطنية (توصيف مقرر الأدب الأندلسي.docx - B)
- احصائية مقرر (احصائية مقررات الفصل الدراسي الثاني1434هـ.zip - B)
- توصيف الأدب العربي الحديث (توصيف الادب الاندلسي د. عبير عبد الصادق .doc - B)
- توصيف مقرر الشعر العربي الحديث (ت2وصيف مقرر الشعر العربي الحديث 1435 .docx - B)
- توصيف مقرر النقد القديم د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (توصيف االنقد القديم 35.doc - B)
- توصيف مقرر النقد القديم د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (توصيف االنقد القديم 35.pdf - B)
- توصيف مقرر الشعر العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (ت2وصيف مقرر الشعر العربي الحديث 1435 .pdf - B)
- توصيف مقرر الأدب العربي الحديث د. عبير عبد الصادق (ت2وصيف مقرر الادب العربي الحديث 1435 .pdf - B)
- توصيف النثر العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (توصيف النثر العربي الحديث 35.pdf - B)
- توصيف مقرر الأدب الأندلسي د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (توصيف مقرر الأدب الأندلسي 2.docx - B)
- توصيف مقرر الأدب الأندلسي د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (توصيف مقرر الأدب الأندلسي 2.pdf - B)
- مختصر توصيف الأدب العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (نموذج (5) مختصر توصيف الادب العربي الحديث.docx - B)
- مختصر توصيف الأدب العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (نموذج (5) مختصر توصيف الادب العربي الحديث.pdf - B)
- مختصر توصيف الأدب العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (نموذج (5) مختصر توصيف النقد القديم.docx - B)
- مختصر مقرر توصيف الأدب الأندلسي د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (نموذج (5) مختصر توصيف المقررالأدب الأندلسي.docx - B)
- مختصر مقرر توصيف الأدب الأندلسي د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (نموذج (5) مختصر توصيف المقررالأدب الأندلسي.pdf - B)
- مختصر توصيف الشعر العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (الشعر الحديث نموذج (5) مختصر توصيف المقرر.docx - B)
- مختصر توصيف الشعر العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (الشعر الحديث نموذج (5) مختصر توصيف المقرر.pdf - B)
- أسئلة االأدب العربي الحديث د. عبير عبد الصادق محمد بدوي (الأدب العربي الحديث اختبار شهر1436هـ .pdf - B)