مدرسة البارودي
مدرسة الباروديومطران
د. عبير عبد الصادق محمد بدوي
أستاذ الأدب والنقد المشارك
س. ما المقصود بالإحياء والبعث ؟ ولماذا سميت مدرسة البارودي بهذا الاسم ؟
هو عودة الروح إلى الجسد الخامد بعد أن فارقته أو كادت فيعود للحياة من جديد بقلب نابض وبحسن واع.
سميت مدرسة البارودي بهذا الاسم لأن أتباع هذه المدرسة ارتقوا بالشعر العربي من حالة الضعف والجمود التي تشبه الموت إلى القوة والازدهار التي تشبه الحياة .
س. وضح كيف ارتقى البارودي بالشعر العربي من القاع إلى القمة .
س. كان صنيع البارودي مع الشعر صنيع من أعاد الحياة عن سلبها . وضح ذلك.
1 - الأســـلوب والعبــــارة
- ارتقى بالكلمة والعبارة من الضعف والابتذال إلى القوة وصحة التركيب.
- ابتعد عن التكلف في المحسنات البديعية التي لا تخدم المعنى إلى الرصانة والتحرر.
- ابتعد عن الغموض والتعقيد واتجه إلى الوضوح والإفصاح.
2- مــن حيــــث المــــــوضوع .
- ابتعد عن التكرار والتقليد واتجه إلى التجديد والابتكار.
- عبر عن الأحاسيس الذاتية والحياة المعاصرة والقضايا القومية .
- انتقل عن الأمور الشخصية التافهة إلى الأمور العامة التي تفيد الآخرين .
- تعددت موضوعاته مابين (شكوى الزمن- وصف الطبيعة – وصف الحروب- الغزل- ورثاء والده وزوجته وابنه- وقضايا الوطن والسياسة).
3- مـــن حيــث الخيــال ( التصـــــوير ).
- ابتعد عن الضيق والسطحية وحلق في سماوات الشعر.
- جعل من التشبيهات والاستعارات والكنايات والجازات لوحات متحركة مرئية مسموعة وملموسة .
4- مـــن حيــث العــــاطفة .
- انتقل بها من البرود والجفاف إلى الحيوية والحرة الذاتية
5- مــــن حيــــث والموسيقى .
- التزم وحدة الوزن والقافية مع اختيار الأوزان ذات الجرس الموسيقى الأخاذ
س. ما موقف البارودي من الشعراء السابقين عليه ؟ وما هدفه من معارضة فحول الشعراء؟
اتجه البارودي إلى مجاراة ومعارضة فحول الشعراء في عصور القوة من العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي ولم يقلدهم وإنما كان يتنافس معهم حول المعاني والأخيلة وانصرف عن محاكاة الشعراء في عصور الضعف من العصر المملوكي والعثماني . وكان هدفه من معارضة الشعراء أن يثبت أن الضعف الذي أصاب الشعر كان لعوامل طارئة على اللغة وهى ضعف اللغة عند الشعراء أنفسهم وليس لضعف اللغة نفسها.
س. ما المقصود المعارضة الشعرية ؟
هي محاكاة شاعر لشاعر آخر في قصيدة يلتزم فيها الوزن والقافية ويتنافس معه حول المعاني والصور والأفكار .
س . وضح خصائص مدرسة "الإحياء والبعث "
1- مجاراة القدماء في تقاليد القصيدة مثل البدء بالغزل والانتقال من غرض إلى آخر.
2- متابعة القدماء في أغراضهم من مدح ورثاء وغزل وفخر وهجاء.
3- اقتباس المعاني والصور والموسيقى من حول الشعراء القدامى.
4- قيام القصيدة على وحدة البيت.
5- العناية بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وجلال الصياغة(وضوح الجانب البياني ).
س . ما الطرق التي تتلمذ بها الشعراء على نهج البارودي؟
1- المشافهة من أمثال (حافظ و شوقي).
2- المراسلة من أمثال (شكيب أرسلان).
3- الإطَّلاع والقراءة فى كتاب الوسيلة الأدبية.
س. وضح الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد .وما مظاهر التجديد لديهم؟
1- الانفتاح على الثقافة الغربية .
2- النضال الوطني وتشبع أنفسهم بروح الثورة .
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزا لوحدة المسلمين في مواجهة الاستعمار.
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل (القصر- تحرير المرأة- حرية الصحافة- الأحزاب ).
1- معالجة مشكلات المجتمع والتعبير عن روح العصر ثقافياً وفكرياً وأخلاقياً.
2- الإكثار من التعبير عن التجارب الذاتية.
3- زيادة الاهتمام بالجماهير والاهتمام بالغير أكثر من الاهتمام بالذات.
4- الاهتمام بالناحية البيانية حتى أنهم تفوقوا على البارودي في هذه الناحية.
5- سهولة أسلوبهم بسب ارتباطهم بالصحافة.
6- واءموا بين الأخذ من اتجاهين .
( أ ) - الثقافة العربية الأصيلة . (ب)- الثقافة الغربية الوافدة .
س. ما العوامل التى ساعدت أحمد شوقى على التجديد فى الشعر ؟ وما مظاهر التجديد لديه ؟
العــــــــوامــل
1- ثقافته الأوربية والتركية والعربية.
2- دراسته الحقوق وسفره إلى فرنسا.
3- مجالسته لشعراء الغرب وإطلاعه على مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه مثل ( لامرتين - دى موسيه - فيكتور هوجو ).
4- ارتياده ومشاهدته المسارح الأوربية.
5- تأثره بالنقاد والجمهور والحركات الوطنية .
1- عدل عن المديح واتجه إلى التاريخ كما فى قصيدة ( كبار الحوادث في النيل ).
2- اتجه في بعض شعره اتجاهاً إسلامياً.
3- وصف المنجزات العصرية مثل الطائرة والصاروخ.
4- جدد في بدء قصائده فابتعد عن الحديث عن الناقة كما في قصيدة ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
5- ريادته للمسرح الشعري فكتب مسرحيات ( على بك الكبير - قمبيز- مصرع كليوباترا - مجنون ليلى - الست هدى - أميرة الأندلس ).
س. وضح العوامل التي دفعت خليل مطران إلى الرومانسية.
1- نشأته في أحضان طبيعة لبنان الساحرة.
2- إحساسه المرهف وعواطفه الجياشة.
3- إطلاعه على الشعر الفرنسي لدى الشعراء الرومانسية هناك بعد فراره إليها هرباً من الاضطهاد التركي .
4- اهتمامه بالنقد والدراسات النقدية.
س. ما خصائص اتجاه مطران الرومانسي ؟
1- حب الطبيعة والاتصال بها . 2- الإحساس بالغربة . 3- صدق التجربة الشعرية.
4- التطلع إلى الآفاق والمثل العليا . 5- حرارة العاطفة وتحليل العواطف الإنسانية.
س. وضح كيف تطورت القصيدة على يد خليل مطران.
1- أصبحت القصيدة تجربة شعورية تجمع بين مشاعر القائل والملتقى .
2- أصبح للخيال دوره في التصوير. 3- استعمال اللغة الحية والبعد عن الغريب.
4- الاهتمام بالوحدة العضوية.
5- التزم وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديدات فيها .
س. علل . يعتبر اتجاه مطران مرحلة انتقالية بين الرومانسية والكلاسيكية.
لأنه لم يتخلص من كل آثار الكلاسيكية المتمثلة فى التزام وحدة الوزن والقافية مع إدخال بعض التجديد فيها مثل استعمال اللغة الحية والاهتمام بالوحدة العضوية وأصبح للخيال دوره فى التصوير .
س. ما موقف مطران من شعراء الإحياء؟ ولماذا؟
*لم يدع إلى مذهبه علانية خوفاً من مواجهه شعراء الإحياء وترك المواجهة لتلاميذ ه من شعراء الديوان ولم ينحز إلى تلاميذه حين اشتد الصراع بينهم وبين الإحيائيين.
مــدرسة الديــــوان
س. من رواد مدرسة الديوان ؟ وما نوع الثقافة التى تأثروا بها ؟
هم (عباس محمود العقاد - إبراهيم المازنى - عبد الرحمن شكرى ) وقد جمعوا بين الثقافتين العربية والانجليزية .
س. وضح مآخذ شعراء الديوان على شعراء الإحياء..
1- أكثر شعراء الإحياء من شعر المناسبات والمحافل.
2- عدم الاهتمام بالوحدة العضوية.
3- عدم وضوح شخصياتهم فى شعرهم بسبب معارضتهم للشعر القديم.
4- الاهتمام بالقشور والظواهر وعدم التعميق فى جواهر الأشياء.
5- الاهتمام بالجانب البيانى على حساب الفكر والمضمون .
6- الميل إلى المبالغات وعدم الصدق فى التعبير.
س: ظهرت موضوعات جديدة فى شعر مدرسة الديوان انطلاقا من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك .
الموضوعات الجديدة هى :(رثاء المازنى نفسه ورجل المرور والكواء) للعقاد وديوان (عابر سبيل) للعقاد الذى اتخذ موضوعاته من الحياة العامة وذلك من المفهوم الخاص للشعر عندهم فالشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
س: علل : دعوة شعراء الديوان إلى الشعر المرسل.
يرجع ذلك إلى أنهم وجدوا أن الوزن الواحد والقافية الواحدة تؤدى إلى الملل والرتابة فدعوا إلى الشعر المرسل الذى لا يلتزم وزنا ولا قافية دفعا للملل والرتابة .
س: وضح خصائص شعر مدرسة الديوان .
1- الجمع بين الثقافة العربية والإنجليزية.
2- عدم الاهتمام بشعر المناسبات والشعر السياسى.
3- الاهتمام بالوحدة العضوية فالقصيدة كالكائن الحى لكل جزء وظيفته .
4- عدم الاهتمام بالقشور والظواهر واتجهوا إلى التعمق فى جواهر الأشياء .
5- البعد عن المبالغات والاتجاه إلى الصدق فى التعبير.
6- وضوح الجانب الفكرى مما جعل الذهنية والجفاف تغلب على شعرهم .
7- ظهور مسحة الحزن والألم والتشاؤم .
8-التحرر من وحدة الوزن والقافية والدعوة إلى الشعر المرسل .
9- الشعر عندهم تعبير عن النفس الإنسانية وما يتصل بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
10- ظهرت موضوعات جديدة فى شعرهم لم تكن موجودة من قبل مثل رثاء المازنى نفسه- و (رجل المرور والكواء – ديوان عابر سبيل) للعقاد .
11- الاهتمام بوضع عنوان للقصيدة والديوان كله يدل على الإطار العام للقصيدة أو الديوان .
12- حب الطبيعة والامتزاج بها . التطلع إلى الآفاق والمثل العليا.
13- التخلص من تأثير الأدب القديم واستعمال لغة العصر .
س: وضح كيف انفراط عقد جماعة الديوان.
س. فشل الأصدقاء الثلاثة فى صداقتهم كما فشلوا فى منهجهم الشعرى .وضح ذلك.
حدث خلاف بين شكرى والمازني حول بعض القضايا الأدبية فانحاز العقاد إلى جانب المازنى فتوقف شكرى عن قول الشعر بعد صدور ديوانه السابع " أزهار الخريف " واعتزل الحياة العامة واتجه المازنى إلى كتابة القصة والمقال الصحفى و بقى العقاد وحده ممثلا لاتجاه الديوان جاعلا الشعر فى المرتبة الثانية من اهتمامه الأدبى .