أسئلة أدب أندلسي6
اختبار(حمل ) نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1432-1433هـ
السؤال الأول :
من قصيدة أبي البقاء الرُندي :
لكل شئ إذا ما تم نقصـــــــان فلا يغر بطيب العيش إنسان
هي الأمور كما شاهدتها دول من سره زمن ساءته أزمـان
1) أكملي بيتين بعد البيتين السابقين .
2) ما مناسبة ا لقصيدة ؟
3) وضحي كيف اتخذ الشاعر من استدعاء التاريخ مدخلا للحديث عن انهيار ممالك الأندلس.
4) سيطرت علي القصيدة عاطفة إنسانية صادقة وضحيها ؟
5) وضحي كيف وظف الشاعر الأفعال بمختلف أزمنتها في القصيدة .
السؤال الثاني :
من خلال دراستك لفن الموشحات أجيبي عما يأتي :
1. أذكري أنواع الموشح .
2. وضحي أجزاء الموشح علي المثال التالي :
النهر سل حساماً علي قدود الغصون
و للنـــــــــسيم مجـال
والـروض فيه اختيال
مدت عليه ظـــــــــلال
و الزهر شق كماماً وجداً بتلك اللحون
3.عرفي كل من : الغصن – الخرجة – المذهب
.4. ماالشروط التي يجب أن تتوفر في الغصن ؟
. 5. ما الفرق بين البيت في القصيدة والبيت في الموشح؟
السؤال الثالث :
ـ أكملي باختيار الإجابة الصحيحة من بين الأقواس مما يأتي:
1. تشعب غرض ........................في الشعر الأندلسي
( المدح – الهجاء – وصف الطبيعة )
2. امتاز شعراء الأندلس بأنهم برعوا في ...................بجميع أنواعه .
(الغزل – الوصف – الرثاء )
3. كان.....................أظهر مميزات العرب العقلية في بلاد الأندلس .
( الشعر – النثر – الكتابة )
4. مردود البيئة الأندلسية الثلجية الشاعرية .............
( كثير – قليل – معتدل )
. 5. من الظواهر الأسلوبية في الشعر الأندلسي ................
(الاستعارة – الكناية – تراسل الحواس )
السؤال الرابع :
اكتبي نبذة أدبية عن :
1) الغناء في الأندلس.
2) رثاء الممالك الزائلة .
3) الخصائص التي امتاز بها شعر الطبيعة .
4) أسباب تقلص الروح العسكرية العربية في الأندلس .
5) ابن شهيد الأندلسي .
مع تمنياتي لكن بالتوفيق والنجاح ،،،،،،،،،،،،،،،
أستاذ المادة
د/ عبير عبد الصادق