الأدب العربي بين ا
يمكن قسمة هذا الكتاب إلى ثلاثة أقسام: ـ توضيح ماهية الصدق الفني ـ عرض موقف الأدب في عصر الرسول عليه السلام، وعصر الراشدين من الناحية الفنية والأخلاقية ـ مناقشة بعض الأفكار المتعلقة بهذا الموضوع ـ معنى الصدق الفني:يعرض المؤلف لمعنى الصدق الفني كما ورد على ألسنة النقاد والمحدثين. فالآمدي يقول: الشاعر لا يطالب بأن يكون قوله صادقا ص .وابن رشيق يقول: إن من فضائل الشعر أن الكذب الذي اجتمع الناس على قبحه حسن فيه ص .ويناقش عبدالقاهر الجرجاني القولين المشهورين: خير الشعر أكذبه وأعذب الشعر أصدقه، ويفضل الثاني، ويتوسط بين الآمدي وابن رشيق ويؤثر الصدق الأخلاقي غير محدد الأهداف ص .ويلخص المؤلف آراء النقاد القدامى فيقول: الصدق الفني هو أصالة الكاتب والشاعر في تعبيره ورجوعه فيه إلى ذات نفسه، لا إلى العبارات التقليدية المحفوظة (ص ).أما النقاد المحدثون فهم يجمعون على الصدق الفني فحسب، ومن هؤلاء محمد النويهي وسيد قطب ومحمود تيمور وتوفيق الحكيم.. وغيرهم. ـ في أدب عصر صدر الإسلام:يربط المؤلف بين الصدق الفني في الإبداع وبين الإسلام باعتباره عقيدة ربانية لم تحجر النشاطات الفنية. فعلاقة الفن بالدين قديمة، في أماكن العبادة لدى الأغريق وغيرهم من الأمم القديمة (ص )، لأن الأدب لم ينفصل عن العقيدة منذ وجد الإنسان. وكل منهما وسيلة نظيفة لغاية نبيلة، ومنبتهما متحد وهو الفطرة البشرية ص ( ـ ).وآية ذلك أن من مميزات الأدب في عصر صدر الإسلام اهتمامه بالأمور الجادة والحكمة والإرشاد وهجره للمعاني الساقطة والأغراض السيئة كالهجاء البذيء والغزل الفاحش، ثم بروز المعاني الإسلامية بديلا عنها.وهذا التحول في الفكر إلى الغائية الإسلامية بدا في الشعر والنثر والخطب موجها لمنفعة الناس جميعا في أنحاء المجتمع الإسلامي المترامية، وهذا نابع من موقف الإسلام من الإبداع بأنواعه المختلفة.فالقرآن لم يحظر الشعر ولم يقف دونه، ولكنه نزه نفسه عن أن يكون شعرا، ورفع رسوله عن أن يكون شاعرا، وفرق بين شعر وشعر وشعراء وشعراء ص .وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول للأنصار: ما يمنع القوم الذين نصروا رسول الله بسلاحهم أن ينصروه بألسنتهم؟ فيقول حسان أنا لها، وذكر فضله على الشعراء (ص ).ولقد كان الشعر في عصر الرسول عليه السلام، يصور مايحدث بين المسلمين وأعدائهم في ميدان القتال، ويدافع عن مبادئ الإسلام وتعاليمه، ويرثي القتلى من المجاهدين الأبطال ويهجو المشركين (ص ).وكانت الخطب في عصر الراشدين، كذلك، تحقق الصدق الفني والأخلاقي بصورة دقيقة وفعالة (ص )وسار الشعر في عصر الراشدين كسيرته في عصر الرسول ملتزما بالصدق الأخلاقي مبتعدا عما نهى الله تعالى عنه بعاطفة صادقة معبرا عما يحدث في المجتمع دون غلو (ص ).وبذلك يكون قد جمع بين الصدق الفني والصدق الأخلاقي. ـ أفكار ذات علاقة بالموضوع:وقد يلفت انتباه القارئ بعض الأفكار الجانبية في الكتاب:أولاها: أنه على الرغم من اعتباره قولة القاضي الجرجاني حول الدين والشعر مثلا على الصدق الفني فإنه يعتبرها في النهاية مجافية لروح الأدب الإسلامي في تأثير العقيدة في الشعر (ص ).وأخراها: أنه يقارن بين الواقعية في المذاهب الأدبية الغربية الحديثة والواقعية في فهم الأدب الإسلامي، ويرى أن الواقعية الإسلامية تجمع بين الصدق الفني والأخلاقي أما الأولى فإنها تفصل بينهما (ص ).والأخيرة: تتصل بأن النقد للأدب الإسلامي يقبل المبالغة في الشعر ولا يرفضها مالم تزيف الحقائق ولم تصور غير الواقع ولم توهم الباطل، وهي بذلك تخدم الصدق الفني (ص ).نشر في مجلة (الأدب الإسلامي)عدد()بتاريخ (هـ)