الأسس الفنية لنقـد
قضايا النقد الأدبي
إعداد الدكتورة
عبير عبدالصادق محمد
أستاذ الأدب والنقد المشارك
الأسس الفنية لنقـد القصـة
ليست القصة جديدة على أدبنا العربى كل الجدة، ففى الأدب العربى، قصص كثير.
نذكر منها:
ـ
أخبار ملوك اليمن ـ لعبيد بن شريد الجرهمى
ـ
التيجان في ملوك حمير ـ لوهب بن منبه (114 هـ)
وهو مطبوع في حيدر آباد، وينسب لابن هشام.
ـ ألف ليلة وليلة ـ وترجع إلى أصل فارسى يسمى
" هزار افسانه "، ونقلت إلى العربية في أواخر القرن الثانى الهجرى. وهى
مدونة في عصور مختلفة، ومن المقطوع به أن الكتاب كان معروفاً بين المسلمين قبل
منتصف القرن العاشر الميلادى، وفى الكتاب قصص شعبية متأثرة بآداب شتى، وهى زاخرة
بالخيال والمخاطرات وعالم السحر والعجائب، والرابطة بين حوادثها مصطنعة، تمتد ـ عن
طريق التساؤل ـ في الزمن الذى يحل فيه القاص حكايته متتابعة كما يشاء. وقد كان
لهذه القصص تأثير عظيم في الآداب الأوروبية منذ عرفتها في القرن الثامن عشر الميلادى.
ـ قصص كليلة ودمنة ـ وهى من جنس القصص على لسان
الحيوان أو الخرافة، وهو كتاب ذو طابع خلقى وفنى انفرد به ؛ ولذا كان سبباً في خلق
جنس أدبى جديد في اللغة العربية، قصد فيه إلى تعليم الملوك كيف يحكمون، والرعية
كيف يطيعون، وذلك على لسان الحيوان ليكون الجد في صورة متعة تجتذب إليها العامة،
ويلهو بها الخاصة، ومن المقطوع به الآن أن الكتاب مترجم عن اللغة البهلوية، وهو
فيها مترجم عن أصل هندى، وقد كتبها ابن المقفع بالعربية.
ـ كتاب اعتلال القلوب في أحاديث المحبة والمحبين
وفيه قصص عن العشق والعشاق لأبى بكر بن محمد بن جعفر الخرائطى السامرى (327هـ).
ـ كتاب الفرج بعد الشدة لأبى على التنوخى (342هـ)
وفيه مجموعة من النوادر والحكايات، هذبها محمد عون، في كتابه (جامع الحكايات
وجوامع الروايات).
ـ المقامات ـ والمقامة في الأصل معناها المجلس،
ثم أطلقت على ما يحكى في جلسة من الجلسات على شكل قصة تحتوى غالباً على مخاطرات
يرويها راو عن بطل يقوم بهذه المخاطرات. وقد يكون هذا البطل شجاعا يقتحم أخطاراً
وينتصر فيها، وقد يكون ناقداً اجتماعياً أو سياسياً، وقد يكون فقيهاً متضلعا في
مسائل الدين أو في مسائل اللغة. ولكنه غالباً متسول، ماكر، ولوع بالملذات، مستهتر،
يحتال للحصول على المال ممن يخدمهم، وهو دائما أديب يجيد الأسلوب عن بديهة وارتجال،
وفى المقامات وصف عام للعادات والتقاليد التي تسود الطبقات الوسطى والدنيا في كثير
من المجتمعات الإسلامية.
وقد أنشأها ابن دريد (321هـ) وتابعه فيها
بديع الزمان الهمذانى
ـ
رسالة الحيوان والإنسان (من رسائل إخوان الصفا) وفيها قصة تسخير الإنسان
للحيوان في إحدى الجزر، وشكوى البهائم والأنعام من هذه المعاملة، واحتكامها إلى
ملك الجان.
ـ
رسالة الغفران لأبى العلاء المعرى (449هـ) وفيها نقد للشعراء والأدباء
والنحاة بأسلوب خيالى ساخر.
وهى رحلة تخيلها أبو العلاء في الجنة، وفى الموقف وفى النار، ليحل في عالم
خياله مسائل ومشكلات ضاق بها في عالم واقعه، من العقاب والثواب والغفران أو عدم
الغفران، وقد لعب فيها خيال أبى العلاء دوراً فريداً في الأدب العربى، وبه اكتسبت
الرسالة طابع قصص المخاطرات الغيبية الذهنية.
ـ
رسالة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسى (426هـ) وهى شبيهة في موضوعها
وأسلوبها برسالة الغفران.
ـ
حى بن يقظان لابن طفيل الأندلسى (581هـ) وموجز القصة أن في جزيرة مهجورة من
جزر الهند دون خط الإستواء، نشأ طفل لا يعرف أباً ولا أماً، يسمى حى بن يقظان،
فربته غزالة، وغذته من لبانها، حتى شب، ثم ماتت الظبية، وجزع الفتى لموتها، وكان
ذا موهبة فذه، فلحظ وفكر، فاهتدى إلى أفكار كثيرة طبيعية، أو تمت بصلة إلى ما وراء
الطبيعة، ثم اهتدى بالفعل كذلك إلى ما اهتدى إليه الفلاسفة الإشراقيون من الفناء
في الله عن طريق الوجد والهيام في معناهما الصوفى، وحاول بهذا الوجد أن يرحل من
هذا العالم في حين أتى إلى نفس الجزيرة متصوف آخر يقال لـه " أسأل " كان
في جزيرة أخرى يعبد الله على دين أهلها السماوى، فأراد أن يعتزل ويتصوف في الجزيرة
التي فيها حى بن يقظان، لاعتقاده أنها خاليه من السكان، ولكنه التقى فيها بحى بن
يقظان، فتعارفا، وعلمه (أسأل) اللغة، ولم يكن من قبل يعرف عنها شيئاً، ثم الشرائع
السماوية ثم قاده إلى الجزيرة المجاورة التىأتى منها، وحاولاً معاً أن يهدى أهلها
إلى الحقائق الكبرى التي وصلا إليها عن طريق الإشراق الروحى (وهى قضايا الصوفية من
المسلمين) فلم يفلحا، فاقتنعا بأن هذه الحقائق الكبرى لا سبيل لها إلى قلوب العامة،
فنصحا هؤلاء العامة بالثبوت على دين الآباء، ورجعا إلى جزيرة حى ابن يقظان،
ليتعبدا على طريقتهما حتى الرحيل من دار الشر والبؤس.
(398هـ)، وابن فارس الرازى (390هـ)، وابن نباته السعدى
(405هـ)، وأبو القاسم البغدادى (485هـ) والحريرى (516هـ)، والزمخشرى (577هـ).