د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

التناص ومفهوم التح

التناص ومفهوم التحويل في شعر محمد عمران 

 مفيد نجم

ماتزال التجربة الشعرية السورية المعاصرة دون أبوة نقدية حقيقية تدفع باتجاه تطوير أدواتها، وتعميق تحولاتها الداخلية، وإضاءة مشهدها، والكشف عن خصائصها من خلال دراسة بنيات هذه التجربة، وآليات مطارحاتها، إضافة إلى رؤاها، ومضامينها المختلفة فكرياً، وفنياً، وجمالياً، وقد أثر ذلك بوضوح على واقع هذه التجربة التي ماتزال خاضعة لشروط الكتابة، كما أملتها قصيدة الستينيات، أو لمحاولات التجريب المستمرة التي اتخذت من تجارب الشعر الغربي، وتجارب شعراء قصيدة النثر العرب المعروفين أساساً، ومنطلقاً بحجة استنفاد قصيدة الستينات (التفعيلة) لامكاناتها التعبيرية، والجمالية. وبغض النظر عن صدق هذا الموقف، أو عدمه فإن ما يهمنا هو الإشارة إلى غياب دور النقد الفاعل، واقتصاره في الغالب على النقد الإيديولوجي الذي تركز اهتمامه على قراءة هذه التجربة، قراءة خارجية، واتخاذه من النظرية، مرجعاً وأساساً في تقييم ودراسة هذه التجربة، وذلك من خلال البحث في مضمون هذه التجربة، ومدى مطابقتها للأفكار والرؤى الإيديولوجية.‏

من هنا فقد أصبح من الضروري دراسة سيروة هذه التجربة، وبنيتها التكوينية، وتحليل أدوات الخطاب الشعري، وأشكال مطارحاته، بغية الكشف عن قضاياها وأنساقها، وقيمها ومفهوماتها كما قدمتها هذه التجربة عبر تجلياتها المختلفة، ونظراً لاستحالة دراسة كل ذلك الآن فسوف نتوقف عند دراسة التناص في تجربة الشاعر الراحل محمد عمران، خاصة وأن الدراسات النقدية التي اهتمت بمفهوم التناص في القصيدة السورية المعاصرة ماتزال محدودة بسبب حداثة هذا المفهوم في النقد العربي عموماً، وفي الممارسة النقدية السورية بشكل خاص.‏

إن المشكلة الأولى التي تواجه الناقد في دراسة موضوع التناص تكمن في تعدد التعريفات التي قدمت لمفهوم التناص نظراً لاختلاف الاتجاهات النقدية، البنيوية والسيمائية التي أظهرته، واستخدمته في خطابها النقدي. وإذا كانت جوليا كريستيفا ترى في التناص أو التداخل النصي (أحد مميزات النص الأساسية التي تحيل إلى نصوص أخرى سابقة عليها، أو معاصرة لها)(1) ص108.‏

فإن ميشيل فوكو في تقديمه لمفهوم التناص يؤكد على أنه (لا وجود لما يتولد من ذاته، بل من تواجد أصوات متراكمة، متسلسلة ومتتابعة)(2) ص123، وهكذا فإن التناص (يتصل بعمليات الامتصاص، والتحويل الجذري أو الجزئي لعديد من النصوص الممتدة بالقبول أو الرفض في نسيج النص الأدبي المحدد)(3) ص111. لذلك فإن أي نص لابدَّ أن يوحي ويحاكي ويؤثر حسب تعبير بارت، ولأن اللغة التي يستخدمها الشاعر كوسيلة للتعبير هي نتاج جماعي فلا مناص من وجود التناص أو التوالد النصي الذي تصنعه (جملة من الاقتباسات المتوالدة، والمتفاعلة التي امتصت في نص جديد، أو تحولت إلى نص آخر جديد)(4) ص83. والتناص لا يمكن أن يحدث ضمن حدود الثقافة الواحدة إذ يتوسع ليحيلنا إلى ثقافات أخرى كما هو الحال مثالاً عن الحديث عن تأثير استخدام الأسطورة والتراث الديني والشعبي في التجربة الشعرية العربية المعاصرة، نتيجة التأثير والتفاعل التي تمت بين هذه التجربة، وتجربة الشاعر الأمريكي ت.س.اليوت. والحقيقية أن للتناص أشكالاً مختلفة منها ما يدعى بتناص الخفاء، ومنها ما يسمى بتناص التجلي، لكن المشكلة الأساس تكمن في إيجاد الحدود التي تفصل بين التداخل النصي والسرقة الأدبية بشكل واضح إذ أنه (في فضاء النص تتقاطع أقوال عديدة مأخوذة من نصوص أخرى)(5) ص229، كما يؤكد الدكتور صلاح فضل.‏

إن التناص أو التداخل النصي الذي يمثل اشتغالاً على نصوص أخرى لا يقلل من أهمية النص الذي ينهض (على تخوم نصوص أخرى فهو لا يلغي خصوصيته الإبداعية بل على العكس يؤكد سماته المتميزة بوصفه نصاً قائماً بذاته تجاوز غيره، أو تخطاه)(6) ص90. وللتناص أشكال مختلفة فهناك التناص الديني أو التراثي أو الأسطوري أو الشعري، فالنص الشعري مهما كان ليس وليد ذاته إلا من خلال الرؤية الفكرية والجمالية والتوظيف البلاغي- البياني الذي يمكن أن يمارسه النص الجديد، أو ينشيء ذاته من خلاله. ولعل وظيفة التناص الأساسية تكمن في الوظيفة التي يقوم بها (ليخدم هدفاً ويقوم بمهمة سياقية يثري من خلالها النص، ويمنحه عمقاً، ويشحنه بطاقة رمزية لا حدود لها، ويكوّن بؤرة مشعة لجملة من الإيحاءات تتعدد فيها الأصوات والقراءات)(7) ص84.‏

في تجربة الشاعر محمد عمران هناك تجليات وأشكال مختلفة للتناص أو التداخل النصي فهناك التناص الديني بأشكاله المختلفة (التوراتي والقرآني والإنجيلي)، وهناك التناص الشعري العربي، والغربي، إضافة إلى التناص الأسطوري كما سيتضح لنا من خلال ثلاثة دواوين شعرية اتخذناها أساساً في قراءة تجربة هذا الشاعر دون أن يكون ثمة تحديد خاص وراء هذا الاختيار سوى وضوح مفهوم التناص في هذه الدواوين.‏

- التناص الديني:‏

تتعدد أشكال التناص الديني في شعر محمد عمران، خاصة في ديوانه "أنا الذي رأيت" والذي يأخذ فيه الشاعر كما هو واضح من عنوان الديوان دور الرائي أو النبي الذي يستطيع استجلاء صورة الحاضر، والمستقبل. وتتشكل لغة الشاعر ورؤيته على تخوم لغة النص الديني، ورؤيته، بل هي‏

تتداخل معها أو تتوالد من خلالها وذلك لإعطاء الخطاب الشعري قيمة خاصة غنية بالدلالات، وذات عمق ومصداقية وتأثير كبير. كما تتضمن رؤيا الشاعر في هذا الديوان إحساساً حاداً بكارثية ما يحدث في الواقع من انهيارات وتداعٍ، وسقوط يعبر عن مأساة الراهن العربي، وفجائعيته فالشاعر في هذا الديوان يقدم نفسه على أنه النذير الذي يتعالى برؤيته، ونستطيع التأكيد على أن هذا التناص الديني قد استدعته طبيعة التجربة الوجودية للأمة في هذه المرحلة الصعبة، والمأساوية بمعانيها وصورها. وتتضمن لغة الشاعر رؤياها الفكرية والفلسفية التي أراد الشاعر أن يمنحها عمقها وشموليتها، ويشحنها بالدلالات من أجل التأثير في المتلقي نظراً لما تتمتع به اللغة الدينية من حضور، وتأثير خاصين في الوعي الجماعي، إضافة إلى ما يمكن أن تقوم به من إثراء للنص الشعري. إن المهمة التي يؤديها التناص تنبع من خصوصية اللحظة التي مثلتها الرؤيا الدينية في سياق التجربة الوجودية، الإنسانية. ولذلك فالشاعر يتخذ من هذه التجربة بما تحمله من دلالات وتوتر وكثافة أساساً يقيم عليه رؤيته، للواقع العربي خلال مرحلة السبعينيات وما شهده من انهيارات وضياع وتراجع تمثل في زيارة السادات للقدس، وتوقيعه لاتفاقات كامب ديفيد، إضافة إلى الحرب اللبنانية المدمرة والأزمة المستفحلة التي كانت تعيشها المقاومة الفلسطينية، والوضع العربي عموماً.‏

وسط هذا التشظي والتطاحن والرعب تنهض رؤيا الشاعر وهي تتوسل من خلال التداخل النصي أن تحدث الهزة المطلوبة في وعي الإنسان العربي عبر استعارتها لصوت النبي وكلماته لكي تأخذ معنى الحق كما في هذا المقطع:‏

الحق أقول: صعب العبور/ رخوة هي الجسور‏

والخطا مقفلة/ والأفق منحنٍ‏

والوقت مائل/ وجسد الأشياء سائل(8). ص110.‏

- التناص الإنجيلي:‏

واضح في المقطع السابق التناص مع الإنجيل ولغة السيد المسيح فيه، وهذا التناص يتكرر كثيراً في قصائد ديوانه -أنا الذي رأيت_ يقول الشاعر:‏

منذراً جئت لا بشيراً‏

(في فمي كانت ريحانة).‏

سقطت فافترسها الوقت المتوحش(9). ص124.‏

فالشاعر هنا يحاول أن يستفيد من لغة السيد المسيح في الإنجيل عندما دخل إلى الهيكل وراح يطرد الباعة منه، ويتهددهم قائلاً (ما جئت لألقي سلاماً بل سيفاً) 10/18 متى. وفي مكان آخر‏

يتحقق التناص بين رؤية الشاعر ورؤية السيد المسيح ليوم القيامة عندما سأله التلاميذ عن ذلك لكي يحتاطوا لها.‏

يقول الشاعر في قصيدته -أنا الذي رأيت-:‏

من معه رغيف ليـبعه ويشترِ سكيناً‏

ومن عليه قميص ليـبعه ويشترِ خنجراً‏

ومن له امرأة ليـبعها، ويشترِ سيفاً‏

ومن له جسد ليـبعه ويشترِ قنبلة(10). ص108-109.‏

أما النص الإنجيلي فيورد كلام المسيح كالآتي: (فقال لهم الآن من ليس له كيس فليأخذه ومزود كذلك. ومن ليس له فليبع ثوبه ويشترِ شيفاً)(11). 22/128. لوقا.‏

إن الشاعر محمد عمران يقيم نصه في فضاء النص الإنجيلي الذي يستفيد الشاعر من لغته بعد أن يضفي عليه بعداً معاصراً يعكس مضمون تجربته، ولكي يعطي الشاعر لهذه التجربة، وتلك الرؤية مصداقيتها، وتأثيرها وتوترها يلجأ إلى إقامة تداخل بين شخصيته وشخصية السيد المسيح التي يتماهى بها، كما أنه يقيم تناصاً آخر من خلال تكرار جملته (أنا الذي رأيت) التي يفتتح بها مقاطع القصيدة تاركاً للرؤية الشعرية أن تتوالد، وتتسع، وذلك مع رؤية دانيال النبي في العهد القديم (التوراة).‏

يقول الشاعر:‏

أنا الذي رأيت/ أرمي نبوءتي في هجعة الساحات‏

ثم أمضي/ مكللاً بشوك أرضي(12)، ص107.‏

والمعروف أن المسيح في قصة صلبه قد وُضع أكليل من الشوك على رأسه. أما النص التوراتي الذي يؤكد على خصوصية الرؤيا لدانيال النبي فيقول:‏

(فرأيت أنا دانيال الرؤيا وحدي، والرجال الذين كانوا معي لم يروا الرؤيا... فبقيت وحدي ورأيت هذه الرؤيا العظيمة)(13) دانيال 10/7.‏

ويتكرر التناص الإنجيلي عند الشاعر في مكان آخر بعد أن يعطيه دلالته الخاصة فيقول:‏

كلوا جسدي ميتاً‏

أفلتوا كلاب صيدكم على كلماتي‏

الوقت ضيق‏

وأنا آت لأتكلم(14). ص108.‏

ويتضح التباين في المضمون الذي يكشف عن مستويين مختلفين في التجربة مما يكشف عن أن التناص الذي يقيمه الشاعر يحمل رؤيته التي تتحرك وتنمو لتقيم نصها على تخوم النص‏

الإنجيلي كما هو واضح في هذا النص الذي يورده إنجيل يوحنا عن المسيح خلال العشاء الأخير الذي أقامه لتلاميذه:‏

(من يأكل جسدي ويشرب دمي فله حيوة أبدية وأنا أقيمه)(15) يوحنا 6/54.‏

- التناص التوراتي:‏

في التناص التوراتي يقوم الشاعر بعملية امتصاص للنص الديني في إطار بنية نصه الخاص الذي يقيمه، ولعل أكثر ما يتضح هذا التناص في الموقف من المرأة حيث يؤكد العهد القديم في قصة الخلق على أن حواء هي المسؤولة عن إغواء آدم بآكل ثمرة شجرة الجنة التي حذرهما الله من الاقتراب منها، أو تناول ثمرها، مما ترتب عليه طردهما من الجنة، وخسارتهما للخلود إضافة إلى تحمل أعباء تجربتهما الوجودية التي كتبت عليهما. ويتكرر هذا التناص في أكثر من مكان ففي قصيدة -أنا الذي رأيت- من ديوانه الذي يحمل نفس العنوان يقدم الشاعر رؤيته الجنائزية عبر هذه العلامات:‏

زمان عاقر آت وهذي علامة:‏

يسقط الرجل في المرأة كما الحجر في بئر(16). ص1114.‏

فالمرأة هنا هي رمز السقوط والضياع بالنسبة للرجل وفي ديوان -كتاب المائدة- يقول الشاعر مخاطباً جلجامش الذي يرمز لإضاعة الإنسان لمعنى الخلود، مما يكشف عن تعدد التناص في نص الشاعر (الأسطوري والديني التوراتي):‏

هناك/ في الوحش الأهلي‏

كان البيت الذي أنشأك من عشب ولبن.‏

عن أية شجرة غامضة‏

سقطت تلك الأنثى‏

ثمرة السماء البغيُّ‏

التي اقتادت فمك‏

إلى/ مائدة/ الجحيم ؟! (17) ص45‏

في ملحق قصيدة المائدة من ديوان "كتاب المائدة" يظهر التناص في المقطع الرابع مع نشيد الإنشاد التوراتي، حيث يوظف الشاعر القيمة التعبيرية والجمالية لتلك اللغة في نصه الشعري مستفيداً من غنائية هذه اللغة أيضاً عبر هذا الديالوج لخلق توترها، وإيحاءاتها المطلوبة. يقول الشاعر:‏

- "ماذا تحملن إلى المائدة.‏

يا بنات الحقول؟"‏

- نعش الحنطة‏

مكفناً بمناديلنا البيض".‏

- عدن إلى الحقل‏

هدهدن للسنبلة الأخرى‏

التي تلد في المطر.‏

- عدن إلى الحقل‏

سيّجنه بالغناء‏

كي لا يدخل الموت"(18). ص48.‏

كذلك يظهر التناص في توزيعه لعناوين قصائده، وتسميتها ففي ديوان الملاجة هناك فصل الحب الذي يكشف عن تناص مع لغة نشيد الإنشاد وإن كان الشاعر يمنحها رؤيته الخاصة. كذلك في عنوان (الخروج) الذي يقابل (سفر الخروج) في التوراة.‏

- التناص القرآني:‏

يتجلى التناص القرآني في قصائد الشاعر من خلال مستويين أولهما استخدام الشاعر في فصل الرؤيا أسماء قصائده على غرار تسميات سور القرآن وتقسيماتها (سورة الرجل- سورة المرأة- سورة الحب- سورة الغرق) وتتوزع هذه التقسيمات حسب السياق التوالدي لرؤيا الشاعر، لكي تقدم رؤيا متكاملة للعلاقة بين الرجل والمرأة والتي تقوم في أساسها على رؤية ذكرية تبدأ من أولوية خلق الرجل، ومن ثم المرأة مما يشير إلى التناص الديني في مضمون هذه الرؤيا. إن الحب هو جوهر هذا الوجود، وهذه العلاقة بين الرجل والمرأة، لكن هذه العلاقة افتقدت معناها وقيمتها الإنسانية الطيبة بسبب فساد الواقع، وتلوث العلاقات الإنسانية التي اضحت تدل في معناها على السقوط وضياع الإنسان.‏

أما التناص الثاني فيقوم على استهلال قصيدته بفاتحة تتألف من كلمة يلجأ الشاعر إلى تفكيك حروفها على غرار بعض السور القرآنية "ألف. لام. ميم. تلك آيات الكتاب الحكيم"(19). والشاعر هنا يحاول أن يستفيد من التأثير العميق والسحري لهذه اللغة، إضافة إلى القيمة الصوتية والدلالية لها مما يمنح النص تنوعاً وغنى. يقول الشاعر:‏

ألف. لام. ميم. لام. ألف. جيم. هاء.‏

سُّمنة ألجأتها المطاردة إلى الأحراج‏

ألف. لام. قاف. راء. ألف مقصورة:‏

أسراب سّمان في توزيع مذعور هاجرت‏

ذات /فجر دموي ودفنت أجنحتها في/‏

أحراج الجنوب(20). ص104.‏

- التناص الشعري:‏

هناك نوعان من التناص هما تناص الخفاء، وتناص التجلي وإذا كان الأول هو عملية لا شعورية، فإن الثاني هو عملية واعية. في التناص الأول هناك عملية امتصاص وتحويل لنصوص أخرى متداخلة، ومتفاعلة معه، أما في النموذج الثاني فإن الشاعر محمد عمران يلجأ إلى التناص الواعي بعد أن يمنحه رؤيته الخاصة وذلك بهدف صدم القارئ والتأثير فيه من أجل خلخلة وعيه، وإيقاظه لكي يعي مأساوية الواقع، وسقوط الحلم كما يتضح من خلال هذا التناص مع مقطع شعري مشهور للشاعر التركي ناظم حكمت، يتضمن رؤية مستقبلية تبشيرية ترى أن حركة التاريخ، تتقدم نحو الأفضل والأحسن، وأن سعادة الإنسان تكمن في المستقبل الآتي:‏

أجمل البحار:‏

ذلك الذي لم يزره أحد بعد،‏

أجمل الأطفال:‏

ذلك الذي لم يكبر بعد،‏

أجمل أيامنا:‏

تلك التي لم نعشها بعد.‏

أحلى الكلمات التي وددت قولها لك:‏

هي تلك التي لم أقلها بعد(21). ص214.‏

هذه الرؤيا المستقبلية المتفائلة، تنقلب عند الشاعر محمد عمران إلى رؤيا -ماضوية- تعلن تأبينها للمستقبل وللحلم، وهذه الرؤيا الشعرية تتوسل من خلال المفارقة والصراع خلق التوتر المطلوب عند القارئ:‏

أنا الذي رأيت‏

أعلن أن أجمل الأشياء ما عشنا‏

وأجمل النساء ما عشقنا‏

وأجمل الكلام ما كتبنا‏

وأجمل البحار ما رأينا‏

وأجمل الأحلام ما دفنّا(22). ص116.‏

على مستوى آخر يتجلى التناص على مستوى اللغة، والإيقاع، إضافة إلى الصورة الشعرية التي تتميز بالشفافية، والطابع الرومانسي الحزين، مما يجعل نص الشاعر عمران يستدعي جماليات الصورة واللغة الشعرية عند الشاعر الإسباني المعروف فريدريك غارسيا لوركا، بل إن التداخل أو‏

التوالد النصي يبدو أكثر وضوحاً كما هو الحال في هذا النص الذي يلجأ فيه الشاعر إلى التكرار الاستهلالي المفتوح من خلال تكرار فعل الأمر -تقدمي- بغية استكمال صورة المشهد عبر تحقيق أعلى مستوى ممكن من التأثير:‏

تقدمي بقبلاتك أيتها الأنثى‏

فالرجل يسرج جواده للرحيل‏

ألف جرح في سيفه‏

ولا غمد للدّم.‏

تقدمي بجسدك أيتها الأنثى‏

يلزم الرجل خبز للذكرى(23). ص96-97.‏

وإذا كنا لاحظنا أن التناص عند الشاعر محمد عمران يقوم بتحييد البعض الآخر من النصوص ونقضه كما يرى الناقد صلاح فضل، كما هو الحال في التناص مع نص الشاعر التركي ناظم حكمت، فإن التناص يحيلنا عنده إلى نصوص عربية معاصرة حيث يقوم الشاعر بإعادة- إنتاجية النص الأول وصياغته بما يحقق قيمة دلالية وتعبيرية أكبر كما هو الحال في هذا النص الذي يتناص مع عنوان طويل لقصيدة مطولة للشاعر اللبناني أنسي الحاج صدرت في ديوان بهذا الاسم عام 1975. النص العمراني:‏

يا رسولة الينابيع‏

سرحي شعر سيدتي‏

حتى /أول/ الماء(24). ص12.‏

أما عنوان قصيدة الحاج الذي يتناص معه فهو (الرسولة بشعرها الطويل حتى الينابيع).‏

ويتكرر هذا التناص في المقطع الخامس من قصيدة بوابة الهند- في ديوان -كتاب المائدة- أيضاً، مع إضافات بسيطة تسهم في تغيير المحتوى الدلالي للمقطع. يقول الشاعر:‏

السيدة السمراء‏

بشعرها الأسود المسترسل حتى البحار(25). ص68.‏

ويتكرر التناص في ديوان الشاعر عمران- كتاب المائدة- الصادر عن دار أرواد، إذ يحيلنا هذا العنوان مباشرة إلى كتاب المائدة لأفلاطون والذي يشتمل على مجموعة حوارات بين مجموعة من الفلاسفة تتعلق بمفهوم الحب وآراء هؤلاء الفلاسفة الذين من بينهم سقراط وافلاطون في هذا الموضوع، والذي وجد تجليه الثاني في -العشاء الأخير- الذي قدّم فيه السيد المسيح درساً في التواضع ومفهوم الرسالة التي مثلها في المحبة والفداء من أجل الخلاص البشري. لكن المرأة بمعانيها، وتجلياتها، ورمزيتها الخصبة تمثل البؤرة الدلالية، ومعانيها التي تتوالد في أكثر من مكان من خلال تناصها مع الإنجيل خاصة فيما يتعلق بعرس قانا الجليل التي أظهر فيها المسيح أول‏

معجزاته عندما أحال الماء إلى خمر في نهاية العرس بعد أن انتهى الخمر، والشاعر هنا يستبدل شخصية المسيح برمزية المرأة حيث يقول:‏

مولاتي/ النبيذ لا يكفي‏

اسمحي لي أطف كرمك العالي‏

حيث العناقيد‏

التي لا يطالها الفناء‏

تتألق/ على أغصانك الغامضة(26). ص26.‏

وهكذا نلاحظ أن الشاعر يقيم نصه الشعري على تخوم النص الإنجيلي، مانحاً إياه رؤيته الخاصة، ثم نجده في مقاطعه الأخرى التي يتضمنها ملحق المائدة، يتناص مع نصوص توراتية وأسطورية كما لاحظنا فيما سبق. فالرؤية الشعرية تتسع وتتنامى في تعبيرها عن تجربة الإنسان الوجودية، والإنسانية،‏

والاجتماعية، والسياسية، حيث تتداخل نصوص الشاعر مع نصوص أخرى مختلفة تقوم بعملية امتصاصها حيث يلجأ الشاعر إلى استخدام ضمير المخاطب أو المتكلم مما يكشف عن البعد الغنائي في هذه القصائد المختلفة التي تتميز بجماليات تشكيلها وإيقاعها الهادئ والبسيط، وغناها الدلالي الناجم بصورة واضحة عن حالات التناص وعمليات الامتصاص والتحويل التي تتجلى في نصوص الشاعر الراحل محمد عمران.‏

المراجع والاحالات :‏

(1) ظواهر فنية في لغة الشعر العربي الحديث -علاء الدين رمضان السيد- منشورات اتحاد الكتاب العرب بدمشق، 1996.‏

(2) المصطلحات الأدبية المعاصرة- سعيد علوش- منشورات المكتبة الجامعية- الدار البيضاء - 1984.‏

(3) ظواهر فنية في لغة الشعر العربي الحديث- علاء الدين رمضان السيد.... مرجع سابق.‏

(4) أطياف الوجه الواحد- د. نعيم اليافي- منشورات اتحاد الكتاب العرب- دمشق- 1997.‏

(5) بلاغة الخطاب وعلم النص- د. صلاح فضل- سلسلة عالم المعرفة (164)- المجلس الوطني للثقافة- الكويت- 1992.‏

(6) أطياف الوجه الواحد- د. نعيم اليافي... مرجع سابق.‏

(7) أطياف الوجه الواحد- د. نعيم اليافي... مرجع سابق.‏

(8) أنا الذي رأيت- شعر محمد عمران- منشورات وزارة الثقافة- دمشق - 1978.‏

(9) ديوان أنا الذي رأيت- محمد عمران... مرجع سابق.‏

(10) ديوان أنا الذي رأيت- محمد عمران... مرجع سابق.‏

(11) الكتاب المقدس- العهد الجديد- منشورات دار الكتاب المقدس- إنجيل لوقا 22/128.‏

(12) أنا الذي رأيت- محمد عمران.... مرجع سابق.‏

(13) الكتاب المقدس- العهد القديم- منشورات دار الكتاب المقدس- دانيال 10/7.‏

(14) ديوان أنا الذي رأيت- محمد عمران... مرجع سابق.‏

(15) الكتاب المقدس- العهد الجديد-منشورات الكتاب المقدس.... مرجع سابق.‏

(16) أنا الذي رأيت- محمد عمران.... مرجع سابق.‏

(18) ديوان كتاب المائدة- محمد عمران.... مرجع سابق.‏

(19) القرآن الكريم- سورة البقرة....‏

(20) ديوان كتاب المائدة- محمد عمران.... مرجع سابق.‏

(21) الأعمال الشعرية الكاملة- ناظم حكمت- الجزء الثالث (1940-1949) ت: فاضل لقمان- بيروت- دار الفارابي - 1981.‏

(22) ديوان أنا الذي رأيت- محمد عمران... مرجع سابق.‏

(23) ديوان الملاجة- محمد عمران- منشورات دار المسيرة- بيروت - 1980.‏

(24) ديوان كتاب المائدة- محمد عمران.... مرجع سابق.‏

(25) ديوان كتاب المائدة- محمد عمران.... مرجع سابق.‏

(26) ديوان كتاب المائدة- محمد عمران.... مرجع سابق

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239388