د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الحكاية الشعرية 2-

الحكاية الشعرية

2-أمل دنقل: وحكاية الطوفان-‏

عبر تقصّي أعمال الشعراء المحدثين، برزت بعض الأعمال الشعرية القليلة في هذا المضمار الغني- باستثناء أمل دنقل- فالحكاية الشعرية لديه تشكل العمود الفقري لموضوعاته الشعرية وأفكاره، لتشكّل في النهاية جزءاً أساسياً في البنية الفنية للقصيدة، من حيث البداية والتقطيع، وتنوع التفعيلة، والدخول في بعض التفاصيل، والإحجام عن تفاصيل أخرى كما في "مقابلة خاصة مع ابن نوح" –2-وهي من القصائد الهامة في هذا المجال بحيث تستحق وقفة خاصة.‏

إن أمل دنقل لم يكتب قصيدة واحدة إلاّ وفي نفسه حكاية ما، قصة ما، أو واقعة ما؛ إنها روح الشعب الممتلئة بالحكايا الشعبية والأساطير التاريخية، التي يستلهمها الشاعر تعبيراً عن هموم عصره وشعبه. فهو غارق حتى النخاع في مشكلات الواقع المعاصر بكل معطياته وإفرازاته.‏

لذا فإن تناول الحكاية الشعرية عند "أمل دنقل" يتطلّب تعاملاً خاصاً معها، يكاد يكون متفرّداً، انطلاقاً من مفهوم الأدب كانعكاس لعلاقات الواقع الاجتماعية بهدف تغييرها. لكنه ليس انعكاساً آلياً –كما يحلو للبعض أن يفسّره- وليس انعكاساً يتشابه مع ما تحدّده ماهية الثقافة الأيديولوجية. إنما هو انعكاس يتم عبر تشكل جمالي باللغة قائم على علاقة جدلية بين الصورة والدلالة‏

والموضوع. قادر على كشف التناقضات عبر خصوصية هذا الشاعر أو ذاك، ميزانها الأساسي إنتاج الفن الخلاق.‏

إن الفنان –شاعراً كان أو غير ذلك- حين تجتاحه العملية الإبداعية- وهي عملية مستمرة، تبدأ بلحظةٍ، ما غير محددة أو معلومة- يدخل في حالة صراع مع الواقع، ثم في حالة تمرّد، نظراً لحساسيته الخاصة والمتفردة يحكم وعيه لتلك العلاقة الجدلية في العملية الإبداعية.‏

وانطلاقاً مما ذكرتُ سأورد نص القصيدة كاملاً في البداية ثم انتقل إلى مرحة أخرى في قراءة القصيدة.‏

-((مقابلة خاصة مع ابن نوح))-‏

جاء طوفان نوحْ!‏

... … … …‏

المدينة تغرق شيئاً.. فشيئاً‏

تفرّ العصافيرُ،‏

والماء يعلو‏

على درجات البيوت –الحوانيت- مبنى البريد- البنوكِ‏

التماثيل (أجدادنا الخالدين) –المعابد- أجولة القمح-‏

مستشفيات الولادةِ –بوابة السجن –دار الولايةِ-‏

أروقة الثكنات الحصينةْ.‏

العصافير تجلو..‏

رويداً..‏

رويداً..‏

ويطفو الإوزُّ على الماء،‏

يطفو الأثاث..‏

ولعبة طفل..‏

وشهقة أمّ حزينهْ‏

والصّبايا يلوّحن فوق السطوحْ!‏

جاء طوفان نوحْ‏

هاهم الحكماء يفرّونَ نحو السفينة.‏

المغنّونَ –سائسَ خيلِ الأميرِ- المرابون-‏

قاضي القضاةِ‏

(… وملوكُهُ!)-‏

حامل السيف –راقصة المعبد‏

(ابتهجت عندما انتشلت شعرها المستعار)‏

جباةُ الضرائب –مستورد شحنات السلاحِ-‏

عشيق الأميرة في سمتهِ الأنثوي الصبوح!‏

-جاء طوفان نوحْ‏

هاهم الجبناء يفرّون نحو السفينهْ‏

بينما كنت..‏

كان شباب المدينهْ‏

يلجمون جواد المياه الجموحْ‏

ينقلون المياه على الكتفينِ‏

ويستبقون الزمن‏

يبتنون سدود الحجارةِ‏

علّهم ينقذون مهاد الصبا والحضارةِ‏

علّهم ينقذون.. الوطن!‏

… صاح بي سيد الفلكِ –قبل حلول السكينة‏

"أنجُ من بلدٍ.. لم تعد فيه روحْ!"‏

قلت: طوبى لمن طعموا خبزه..‏

في الزمان الحسن‏

وأداروا له الظهر.. يوم المحنْ..؟‏

ولنا المجد –نحن الذين وقفنا‏

(وقد طمسَ الله أسماءنا)‏

نتحدّى الدمارَ..‏

ونأوى إلى جيل لا يموتُ‏

(يسمونه الشّعب!)‏

نأبى الفرار.. ونأبى النّزوحْ‏

… … … …‏

… … … …‏

كان قلبي الذي نسجته الجروح‏

كان قلبي الذي لعنته الشروح‏

يرقد –الآن- فوق بقايا المدينةْ‏

وردة من عطن‏

هادئاً‏

بعد أن قال "لا" للسفينة‏

… وأحبّ الوطن!‏

هنا لابد من التنويه أن المقطع الأخير من القصيدة قد أجرى الشاعر عليه تعديلات جوهرية واضحة لم تلحظها طبعة الأعمال الكاملة للشاعر الصادرة عن /دار العودة/ بيروت/ 1985-:‏

((… قبل حلول السكينة‏

أُنج من بلدٍ لم تعد فيه روح‏

قلتُ.. طوبى لمن طعموا خبزه في الزمان الحسن‏

وأداروا له الظهر يوم المحن‏

ولنا المجد –نحن الذين وقفنا نحمي أحياءنا‏

نتحدى جياد المياه‏

وسلطانها البربري الجموح‏

كان قلبي الذي نسجته الجروح‏

كان قلبي الذي لعنته الشروح‏

يرقد الآن‏

فوق بقايا المدينة‏

زهرة من عطن‏

هادئاً‏

بعد أن قال "لا"‏

للسفينة‏

وأحبّ الوطن))*‏

- - - -‏

1-افتتاحية القصيدة تنبئ عن وقوع حدث ماض.. يجري استحضاره بجملة فعلية، تحمل دلالات الفعل الماضي وحضوره بذهن ومخيلة الشاعر في آن معاً:‏

"جاء طوفان نوح".‏

وحين يستخدم الشاعر أو الكاتب جملة فعلية، يعني أن هناك حدثاً ما قد وقع، أو يقع، تتناولـه حركة الفعل على لسان الراوي أو الشاهد، والجملة بتكوينها هذا تشير إلى أن طوفان نوح حدثٌ قد وقع فعلاً في الزمن الماضي.. البعيد، لكن حركة الفعل داخل النّص الشعري /الحكاية/ وما يوحيه لنا العنوان، تشي أن المقابلة مع ابن نوح جرت في الزمن الراهن، وليس لنوح أية علاقة بالمقابلة وبالتالي فالحكاية القصيدة، ليست رصداً للحادثة التاريخية. فالمقطع الثاني من القصيدة يخلو تماماً من الفعل الماضي، بينما يعتمد على الأفعال المضارعة المتعددة: //المدينة تغرق.. والعصافير تفرّ.. ويطفو الأوزّ على الماء.. والصبايا يلوّحن فوق السطوح.. إلخ//.‏

هنا تدخل القصيدة /الحكاية/ في لعبة الزمن. فطوفان نوح ضارب في القدم لكنّ طبيعة الأسماء ودلالات الأمكنة، ومفردات الحياة الواردة في محور القصيدة، طبيعة معاصرة وحاضرة في الذهن والواقع: ((مبنى البريد –البنوك- مستشفيات الولادة- بوابة السجن- أروقة الثكنات- إلخ)).‏

ثم نتلمس في المقطع الثالث –رغم استخدامه للفعل المضارع- طبيعة الأسماء الحاضرة في التاريخ القديم. وليس لها علاقة بالراهن كمفردات تحمل دلالات الزمن الذي تنتمي إليه: //الحكماء –قاضي القضاة- حامل السيف- راقصة المعبد-)). ثم في المقطع الرابع يعود الزمن الراهن بمفرداته المعاشة: ((الجبناء –السفينة- شباب المدينة- مهاد الصبا- الوطن.. الخ)).‏

هكذا يتيسّر لنا أن نكتشف تداخل الأزمنة عبر صراع الحركة والتحول، كعنصر هام من عناصر الفن الحكائي- القصصي- لدى أمل دنقل، مستفيداً من أشكال وبنى فنية تعامل معها فن القصة والرواية. مما أثرى فن الحكاية الشعرية لديه. وطوّره بشكل يكاد يكون كثيفاً في مرحلة ما بعد السياب وعبد الصبور وأدونيس ودرويش وسعدي يوسف- فالزمن لديه ليس في تحديد زمن وقوع الفعل فحسب، وإنّما أيضاً مدى الحركة والحيوية.. حيوية العلاقة بالراهن التي يمنحها للنص الشعري، لتكتسب في النهاية رموزها ودلالاتها الفكرية والفنية.‏

2-يشير عنوان القصيدة إلى /الحكاية/ الأسطورة التي وردت في "التوراة" و"القرآن"، وفي أساطير شعوب أخرى كثيرة مثل الهند وبلاد ما بين النهرين /أسطورة جلجامش/.‏

وقد ركّزت تلك الأساطير –كما في طوفان نوح- على الدلالة الأخيرة التي توجّت الطوفان الذي يرمز بشكل واضح- في الأسطورة- إلى بدايةٍ جديدة للحياة على الأرض. أو بداية تكوين العالم من السديم. وبالتالي هو رمز الولادة الجديدة للحياة، هو إنقاذ حفنة نيّرة من البشرية، من شرور حفنة من "الكافرين".‏

غير أننا سنكتشف /في القصيدة/ أن أمل دنقل قد نسف المعادل الرمزي للأسطورة، وحوّلها إلى دلالة أخرى تماماً، هي دلالة الهدم والخراب والفزع، حتى العصافير ولّت هاربة، من رهبة هذا الطوفان المدمّر.. الذي أغرق كل شيء على وجه الأرض: ((البيوت- الحوانيت- مبنى البريد- البنوك- التماثيل لأجدادنا الخالدين –المعابد- أجولة القمح- مستشفيات الولادة.. دار الولاية.. الخ)).‏

ثم تشي لنا القصيدة أن جزءاً كبيراً منها يرصد حركة الطوفان وحركة البشر معتمداً على النص القرآني* الذي يبدأ مباشرة بوصف السفينة الناجية، وذكر ابن نوح- الذي لم يذكره النص التوراتي** الحافل بالتفاصيل في وصف حركة الطوفان:‏

/كيف محى الله- بالطوفان- كل قائم على الأرض/-:‏

//فتغطّت الجبال. فمات كل ذي جسد كان يدبّ على الأرض. من الطيور والبهائم والوحوش وكل الزحافات والتي كانت تزحف على الأرض وجميع الناس)).‏

ولم يبق سوى نوح والذين صعدوا إلى السفينة من "الطاهرين". غير أن الشاعر يرى –عبر المفارقة في الرمز والدلالة- أن الناجين من الموت في الطوفان هم: الجبناء –الحكماء –المغنون- سائس الخيل- المرابون- قاضي القضاة /ومملوكه/ -حامل السيف- راقصة المعبد- جباة الضرائب- مستوردو الأسلحة- عشيق الأميرة في سمته الأنثوي.. الخ)).‏

كل هذه الرموز، بما تحمله من دلالات اجتماعية وفكرية وسياسية، تنفي فكرة إنقاذ البشر الطيبين من الشرور، وتعترف بشكل خفي بوحدة التناقض وصراع الأضداد في الطبيعة والبشر، عبر مفارقة فكرية فلسفية بين الشاعر والأسطورة، مستخدماً إياها للتدليل على حركة الخراب الراهنة.‏

هكذا تبنى القصيدة /الحكاية/ عبر حركة التحام وتداخل مع الواقع المعاصر، نكتشفها شيئاً فشيئاً في حركة طوفان من نوح آخر، حركة تغرق الأشياء المادّية المكوّنة للحياة- للحضارة بصفة عامة. فالطوفان هنا يمثل الغزو بمعناه الشمولي، كمقدمة للخراب الاجتماعي والثقافي والسياسي؛ على نقيض المعنى الدلالي للأسطورة /الطوفان" الذي يمثل إنقاذ البشرية من المهانة والفساد والشرور.‏

لذلك جاءت بعض أجزاء القصيدة –التي تحفل بدرجة عالية من الرصد الخارجي- الموضوعي- لتعزّز بناء الحكاية في رصد حركة الحدث وانعكاسه الداخلي /الذاتي/ على موقف ومعاناة الشاعر في الزمن الراهن. فالتحمت حركة الصراع الخارجي- أي طغيان الطوفان- وحركة المجتمع- برؤية الشاعر الطبقية إزاء هذا الطوفان- مع الموقف الفكري للشاعر، الذي تماثل مع موقف "ابن نوح" برفض النزوح، والتمرّد، وهذا هو أساس وجذر القصيدة الحكاية وغايتها، وهذا ما يفسر أيضاً استخدام ضمير المتكلم، عبر حالة الصراع /الفعل/ متخذاً "ابن نوح" قناعاً له. تحقّقت فيه خصائص القناع التراثي، /كما سنرى لدى أدونيس، والبياتي في مكان آخر من هذا البحث- كتقنية فنيّة يتوحّد بها الشاعر تماماً للتعبير عن موقف تمرّدي أيديولوجي.‏

وهنا تجدر الإشارة إلى أن الشاعر كثيراً ما يتخذ من التراث قناعاً، ويتبناه في كثير من قصائده، مع ملاحظة أن الشخصيات التي يختارها "قناعاً" هي في الغالب شخصيات قلقة، متمرّدة، وعناصر مناوئة وانقلابية، وليست سلطوية؛ عناصر تمثل فكرة الرفض في التراث العربي "زرقاء اليمامة –عنترة العبسي- المتنبي- أبو موسى الأشعري- أبو نواس.. الخ- وسبارتاكوس من التراث العالمي.‏

ومن الملاحظ أيضاً أن كل من هذه الشخصيات التراثية، صاحب قضية، يناضل من أجلها بطريقة أو بأخرى- بعضها قدم حياته من أجل قضيته- وهي في الغالب شخصيات معادية للسلطة، غير أنها جميعاً- وهذه ملاحظة هامة- شخصيات فردية وليست جماعية، لذلك لم تصل إلى حالة ثورية- باستثناء سبارتاكوس- أو إلى حالة تناقض فكري مع السلطة والتقاليد، رغم أن تمرّدها اكتسب في عصرنا الراهن قيماً عظيمة، ولا شك أن اختيار الشاعر لهذه الشخصيات ينسجم مع منطق التمرّد المطلق الذي تبنّاه أمل دنقل طيلة حياته*.‏

3-إن الحنين إلى الماضي عند أمل دنقل يمكن أن يفسّر لنا هاجس البحث عن المثل الأعلى، الكامن في ذهنه، والغائب عن الحياة المعاصرة، إنه يحنّ دائماً إلى المجتمع البدائي في كثير من قصائده –زرقاء اليمامة- حرب البسوس- لا تصالح- الخيول- في انتظار السيف- حكايا المدينة القصيّة-.. الخ.‏

وهذا يقودنا إلى ميّزة أخرى لدى أمل دنقل –ليس متفرداً بها- هي (التناص): أي اعتماد نصّ على نصّ آخر أو أكثر-، ولعله ميزة أساسية في شعر "دنقل" وبالتالي هو أحد أهم خصائص الشعر العربي المعاصر، حيث برز عند كبار الشعراء الذين يحملون همّ وقلق البحث عن شكل وأسلوب ومضامين جديدة للقصيدة العربية، ويتخذون من التناص، أو القناع، -وهو أحد أشكال التناص-، منطلقاً للتعبير عمّا لا يستطيعون الإفصاح عنه أو الإجهار به.‏

وبهذا المعنى فإن التناص هو أبرز عناصر قصيدة أمل دنقل، حيث اعتمد على نصّ أسطوري ورد في "التوراة"** والقرآن*** لكن موقف الشاعر –كما ذكرت –مختلف تماماً- وهذه ميزة أخرى داخل التناص نفسه، فهو على نقيض فكري، يعتبر الطوفان كما مرّ معنا بمثابة اجتياح استعماري لغزوٍ يحمل كل معاني الموت والخراب؛ وهذا الطوفان المدمّر لم يكن يحمل يوماً معنى الإنقاذ سوى بالأسطورة التوراتية، فالتجربة البشرية عبر التاريخ لا تزال تعاني من الشرور والفساد والقهر والقمع والجوع مما لم تستطع أن تعبر عنه كفاية المخيلة البشرية في عصرنا الراهن*.‏

لذلك اختار الشاعر "ابن نوح" الذي لم يصعد إلى "الفلك"؛ والذي لم يكن له وجود في النصّ التوراتي، كمعنى للرفض والتمرّد.‏

4-تأسيساً على ما سبق نستطيع أن نرصد حركية القصيدة /الحدث/ فهي تبدأ بصراع متواصل تطغى فيه حركية الخارج الوصفي، على حركية الداخلي، النفسي ثم يتوازنان في المقاطع الوسط. عبر رؤية فكرية تعلن عن موقفها الانقلابي الرافض لمفهوم الطوفان.‏

غير أن امتداد القصيدة وحتى النهاية، يعبر عن حالة الرفض السّلبي الذي لا يستطيع الانتقال إلى المعنى الإيجابي لهذا الرفض: /كان قلبي الذي نسجته الجروح -.. يرقد الآن فوق المدينة وردةً من عطن- أو زهرة من عطن- بعد أن قال "لا" للسفينة، وأحبّ الوطن /..، هذا الرافض الأعزل، يشير بعد بدء الطوفان وانحسار الحالة التمرديّة، إلى عودة الفرد، الطاغية،:‏

//صالح بي سيّد الفلك" قبل حلول السكينة –انج من بلدٍ… لم تعد فيه روح//.‏

هكذا نجد في جسد القصيدة معالم الهزيمة والصمود معاً، فقد قال الشاعر /بن نوح/: لا للسفينة.. وأحبّ الوطن /فهو بذلك ينسف فكرة اللا جدوى من موقف الرفض –كما يحلو لبعض الدارسين أن يفسّروا ذلك، لتجنيب الشاعر تلك المفارقة الفكرية مع النصّ القرآني فيما يتعلق بالأسطورة وما ترمز إليه في إنقاذ البشرية من الشرور؛ فلولا تلك المفارقة لما لجأ الشاعر إلى استخدام الأسطورة للتعبير عن الخراب الذي أحدثه الطوفان الجديد، في الواقع الراهن. الذي يدعو الشاعر إلى رفضه والتمرّد عليه ثم تغييره:‏

//لنا المجد –نحن الذين وقفنا –وقد طمس الله أسماءنا-.. نتحدّى الدمار- ونأوي إلى جبل لا يموت- يسمونه الشعب- نأبى الفرار ونأبى النزوح-))، ثم يأتي مقطع فارغ، فاصل زمني تغيب فيه الكائنات والأسماء ومعالم الحياة؛ دلالة على حدوث الطوفان العنيف، الذي ألغى لوهلةٍ من الزمن الفكر وأعجز اللسان عن الكلام، ثم يصحو الشاعر من الصدمة في المقطع الأخير "كان قلبي".." لتنتهي القصيدة /الحكاية/ بانتصار الحركة الداخلية التي تتوضح بامتياز في المحور الأخيرة القصيدة/ عبر سيطرة الذات على المحور الدرامي فيها. إذ يخلص الشاعر إلى تجربته الصادقة التي تتمثل في معاناته الخفيّة. ثم اختياره للموقف الرافض، الذي يصرّ عليه دائماً في معظم قصائده. معتمداً على فكرة التناص أو القناع.‏

فالطوفان في القصيدة دلالة واضحة ترمز إلى بدء زمن الانفتاح الاقتصادي- في زمن القصيدة- وما كان يعنيه من خراب ودمار للوطن بالنسبة لشاعر مثل أمل دنقل، يسكنه الحزن والصخب معاً، والحلم والعدمية معاً، والرفض والتمرد رغم إيمانه بحتمية موته الذي قد يباغته بين لحظة وأخرى.‏

أخيراً لابد من التنويه إلى أن أمل دنقل –كغيره من الشعراء المجددين كسر ألفة القيود التي تؤطر مفهوم الحكاية الكلاسيكي في الشعر – حيث لا يمكن الثبات في مكان، أو تجاهل هذا السيل من التجدد والتجريب المستمر في الحركة الشعرية العربية، فجاءت حكايته مع /ابن نوح/ حاملة لعناصرها الجديدة. كما حدث للقصة والرواية والفنون الأخرى… وما زال يحدث.‏

3-أدونيس:‏

"المقنع بصقر قريش"‏

من المؤشرات الفنية الهامة، التي برزت في الحكاية الشعرية المعاصرة ما قدمه أدونيس في بداياته – ولم يستمر-، حيث برز في تلك البدايات نفس ملحمي هام- كما في الصقر- وتحولات الصقر-3-، مولعاً بعض الشيء بالتفاصيل، دون الاعتماد على تكثيف العنصر القصصي، غير أن تلك التفاصيل التي يقدمها أدونيس ليست زائدة، وليست متطفلة على جسد القصيدة /الحكاية/، ولعلها تضفي نفحة جمالية، قلّ ما نجدها لدى الآخرين.‏

فأدونيس إلى جانب معرفته أسرار اللغة العربية، وقدرته على خلخلة ما استقرّ منها، لا يقدم كلاماً زائداً أو مفردة طفيلية أو صيغة لا عمل لها.‏

وكما خلخل أدونيس اللغة الشعرية، استطاع أيضاً أن يخلخل بموهبته الفذّة- كثيراً من المفاهيم، ويفتح آفاقاً جديدة في الشعر العربي المعاصر، منها: الشكل التقليدي للحكاية الشعرية. حيث نزع منها –عن قصد أو دون قصد- لغة السرد الحكائية، وانسياب الزمن الهادئ والموقف الرومانسي الدرامي في رسم الشخصية، فأدونيس يشغله في رأس همومه الإبداعية فنّية القصيدة، وشحنها بدلالات جديدة غير مألوفة- تنبع من السّياق الكّلي الذي تستخدم فيه، ومن الوظيفة التي تؤديها ضمنه، ولا يتحقق هذا إلاّ حين تكون القصيدة شيئاً تاماً، تتداخل وتتقاطع بحيث أن كل جزء منها يأخذ معناه من الكل –أي شكل القصيدة هو القصيدة كلها.‏

ضمن هذا التصور يمكن الدخول إلى عالم أدونيس الشعري/ التمردي- الصوفي-الأسطوري –التاريخي- عبر سيرة /صقر قريش وتحولاته/. هذه السيرة الذاتية الملحمية التي تشكل /في زمن صدورها/ ذروة أعمال أدونيس الشعرية على الإطلاق. لأنها أدونيس نفسه، في لحظة التجلي والصدق مع الذات.‏

ففي "الصقر" تتم استعادة الذات التاريخية، بهدف العودة إلى التراث، على أن تنشأ علاقة معرفية مندغمة مع الشخصية التاريخية الهامة فالقصيدة تحكي قصة "عبد الرحمن الداخل" وتغريبته، منذ فراره من بغداد وسعيه المستميت لاستعادة مجدٍ مضى لبني أمية فوجد له منفذاً في أضعف حلقة تابعةٍ لبني العباس- في الأندلس- حيث استولى عليها أخيراً:‏

((افتحي يا بَراري مصاريعَ أبوابكِ الصدئات‏

ملكٌ والفضاء خراجي، ومملكتي خطواتي‏

ملك أتقدّم أبني فتوحي‏

فوق هذا الجليد المؤصّلِ فوق الجموحِ)) ص31جـ2‏

في سيرة "صقر قريش" هذه، وعبر تقنية عالية، ومحكمة في بناء القصيدة ذات النفس الملحمي، حافظ أدونيس على الارتقاء الفني في تداخل الأزمنة الثلاثة، عبر "البعث" والتجدّد وتواصل الحركة، وفي الحقيقة أن سبب ارتقاء هذه القصيدة وتفوّقها، إنّما يكمن في تفاعل ماهو شعري مع ماهو فكري. فقد استطاع أدونيس بقدرة فائقة أن يحيل الفكرة إلى صورة شعرية نكاد نلامسها:‏

((غيّر رنينكَ يا صوتْ. أسمع صوت الفرات:‏

-قريش..‏

لؤلؤة تشعّ من دمشق‏

يخبئها الصندل واللّبان..‏

أجمل ما حدّث عنه الشرقْ‏

-لم يبق من قريش‏

غير الدّم النافرِ مثل الرّمحْ‏

لم يبق غيرَ الجرح)) ص30.‏

والفرات هنا رمز الحركة والحياة.. رمز الوجود والتحول الدائم، رمز الأمل والتجدد الذي تحول إلى هاجس مستمر، يدوّي في أعماق "الصقر". وفي هذه القصيدة- كما في مهيار الدمشقي- يلجأ أدونيس إلى استخدام "القناع" كحالة من حالات الاندغام بالشخصية، كالتي استخدمها البياتي في "الذي يأتي ولا يأتي" لكن لدى أدونيس تكاد تكون ظاهرة عامة في شعره- حتى في عمله الأخير- الكتاب جـ 1، ظهر الشاعر مقنعاً بالمتنبي-، فهو يدخل تحت جلد الأشياء والشخصيات، ويندغم معها اندغاماً كلياً في حالة توحّدٍ كامل، حيث تصبح الشخصية هي الشاعر نفسه، ففي الصقر، يتوحد أدونيس مع الشخصية توحداً يكاد يكون كاملاً، وفي اعتقادي أن اختيار أدونيس لصقر قريش وسيرته نابع من التشابه الكبير بين الشخصيتين، فأدونيس شُرّد في الآفاق، وطاردته دمشق، واغترب عنها قسراً، لكنه بقي عاشقاً لها حتى الاحتراق، كذلك كان عبد الرحمن الداخل، طارده العباسيون، وطالبوا برأسه، وتشرد واغترب وهو يحمل حنيناً /يجرف الجبال/، إلى دمشق وبغداد، حتى بني /الأندلس الطالعة من دمشق/. وظل الصقر – رغم مكانته في غرناطة.. يسمع صوت الفرات.. ويحلم بلؤلؤة اسمها دمشق.‏

إننا أمام شخصية متناقضة ومتوحدة في آن معاً.. قلقة.. متوترة وخلاّقة، يحتدم فيها زرادشت والحلاج- وهيجل وابن عربي وباطنيه الإسلام- /المنابع الثقافية لأدونيس/ -ضمن معادلة الخير والشر وصيرورة الحياة والكون(1) لذلك فالحكاية الشعرية لديه خرجت عن أن تكون حكاية مستقلة بكافة عناصرها الفنية والموضوعية/ كما رأيناها عند عبد الصبور مثلاً/، فقد كان انشغال أدونيس الأساسي في: الصورة الشعرية والتشكيل الفني، واللغة التي اكتسبت قيمة استثنائية لديه، وهو من أهم الشعراء المعاصرين الذين أخرجوا اللغة الشعرية من ركودها المزمن، وتمرّده على المفاهيم السائدة في ذلك الزمن – ولا يزال يتابع تجربته الشعرية المتمردة – فمن الطبيعي أن يكون أدونيس متفرداً، مع الكبار القلائل – في تناول عنصر القص والسرد في الحكاية الشعرية، ففي –الصقر وتحولاته ينطلق الشاعر من فكرة الموت والانبعاث والتجدد، والتوالد المستمر، عبْرَ التناقض في الشيء الواحد، ولكن هذه الانطلاقة لا تتم دفعة واحدة بل تبدو عبر حالة من الاستلاب الشبيهة بالموت، حيث غادر "الصقر" بغداد، بعد آخر مشهد ذبحٍ رآه، وكان لأخيه:‏

-"مات بلا غسلٍ ولا قبرٍ ولا صلاهْ".‏

وقلتُ للأشياء والفصولْ‏

تواصلي كهذه الأجواء‏

مدّي لي الفرات‏

خليّه ماءً دافقاً أخضر كالزيتون‏

في دمي العاشق في تاريخي المسنون"ص30‏

تماماً كما لو أن "طائر الفينيق" في حالة الترمّد والاستعداد للولادة الثانية حيث غادر الصقر الفرات حاملاً عذابات الواقع الخائب، وأمنيات المستقبل الصعب، إنه "يجرح الرّمل" في القحط ويزرع النخيل.. ويفتح البراري، ويرى الأهوال في طريق التحوّل، فالولادة عسيرة وإنْ كانت الرؤية واضحة، وليس على الصقر إلاّ أن يتحمل هذه المعاناة:‏

"في الشقوق تفيّأتُ‏

كنت أحسُّ الدقائقَ‏

أمخضُ ثدي القفارْ‏

سرتُ‏

أمْضي من السّهم أمضي‏

عصرْتُ الحصى والغبار‏

كانتْ الأرضُ أضيق من ظلّ رُمْحيَ- مُتُّ‏

سمعتُ العقارب كيف تصيءُ، هديت القطا في المجاهل-‏

مُتُّ، تلبدت بالأرض أكثر صبراً من الأرض- متُ‏

.. انكببْتُ على كاهل الريحِ‏

صليتُ‏

وشوشتُ حتى الحجار"ص33‏

إنه يتمتع بكفاءة مذهلة.. يتابع سيره، يعض الحصى ويشق البراري بصبر وجلد الإبل المسافرة في الصحاري، وتُبعث الحياة في الصقر وهو يصعد نحو القمة، ليُبعث من جديد، إنه يهيء "رماد الفينيق" لينثره فوق الفرات، والحجارة، والبراري القاحلة، الميتة، لتُبعث ولتزدهر:‏

"صاعدٌ لبروج التحولِ حيث الفجيعةْ‏

حيث يساقط الرّمادُ‏

حيث يستيقظُ النشيجُ وينطفئ السندبادُ"ص34‏

ثم يتمنّى "الصقر" لو أنه يمتلك القدرة على تغيير الفصول ليمدّ الفرات إليه "ماءً أخضر كالزيتون" ويجعل من كل "حجرٍ" سحابة" تمطر فوق الشام والفرات" توقاً إلى حالة الخصب والطمأنينة في ظل تلك الأمجاد التي تبخرت.. وضاعت..‏

هنا يدخل "الصقر" إلى عالمه الداخلي، عالم الحلم والأمنيات في "بادية العروق" وفي "مدائن السريرة" يصنع تاريخه بيديه من جديد، يجتاح الضحى ويكشف المجهول، ويستزيد معرفة وإصراراً ليُبعث الفينيق من رماده:‏

"والصّقر في متاهه، في يأسه الخلاّقْ‏

يبني على الذروة في نهاية الأعماقْ‏

أندلس الأعماق‏

أندلس الطالعة من دمشقْ‏

يحمل للغرب حصاد الشرق" ص40‏

ويتداخل الزمن والشاعر والشخصية في الحكاية، ويمتزج الأسطوري بالواقعي، والذات التاريخية بالذات الراهنة، وتتعدد الأمكنة حسب معطياتها ورموزها، ودلالاتها التاريخية: من بغداد إلى دمشق إلى الأندلس، حيث "هدأت صيحة الرجوع" بعد أن استقر "الصّقر" في غرناطة، ليبدأ معاناة من نوع آخر، يبثّ فيها حنيناً جارفاً إلى دمشق، إلى أمجاد الأوائل من بني أميّة:‏

"هدأتْ صيحة الرجوع:‏

-نغم جارح في القرار‏

-إن جسمي ومالكيه بأرضٍ‏

وفؤادي ومالكيه بأرضِ"ص46*‏

إن الصقر يدرك، عبر إحساسه بالاغتراب، أنه غريب فوق أرض غريبة، مهما تحقق له من مجد، هذا المجد المؤقت الذي ليس له جذور:‏

"هدأت صيحة الرجوع‏

أسألُها – دمشق لا تجيبْ‏

لا تنقذ الغريبْ"ص45‏

دمشق البعيدة الآن، تتحول عبر مخاض الولادة الثانية إلى حلم ميئوس منه، ولهذا ترى في "تحولات الصقر" لازمة ثابتة تتكرر في فصل الدمع، وتنطوي على شيء من اليأس، والتسليم بالحالة الراهنة.. /هدأت صيحة الرجوع/.. ومن ثم الانطلاق نحو الولادة الجديدة في فصل /الصعود إلى أبراج الموت/ حيث يرتقي أدونيس بفنية عالية إلى جدلية اللغة والفكر والفن، جدلية الحياة والموت:‏

"من حجرٍ يصير ياسمينهْ‏

يحبل صمت الأرض بالأغاني‏

وتُولدُ المدينةْ"‏

ويجتاز الصقر مرحلة المخاض إلى مرحلة التكوين، وأصبح يعرف الآن كيف يمزج العصور.. ويحيلها إلى قصيدة أو ثورة أو حلم (ص29)‏

وفي الطريق إلى القمة.. تخضرّ الحياة، تنكشف الأشياء وتغسل جرار الدموع جبين الصباح.. والسحابة تسرع في سيرها، حاملة الخصوبة- كل شيء يتحرك نحو الحياة…، لقد تمت الولادة الجديدة، بعد الموت الذي بدأت به الحكاية القصيدة، حيث تدخل مع /فصل الصورة القديمة/ فصلاً من أجمل وأبهى لحظاتها، إذ يمتزج فيها التأمل الفلسفي بالزمن الماضي والراهن عبر تداعيات الصقر، المحمولة على الصورة الشعرية الخلاقة، والأخيلة المتدفقة، لتصل إلى الذروة الدرامية، عبر جدلية الموت والحياة، فماذا بعد ذلك.. ماذا بعد هذا المجد الأندلسي..؟، إنه:‏

"زمنٌ ينتهي، وخيولٌ من الفجر محلولةٌ الشكيمةْ‏

ترسمُ الصورة القديمةْ‏

في الضفاف الحزينة.. في آخر الصحارى" ص79‏

وهاجس الصقر في إحياء الموات يُدخله في عالم الحلم.. لينقله إلى بغداد / في رئة عصفور/ بعد أن عاش حالة النفي المزمن هذه، والتي صنعت منه قوة الخلق والتجدّد.. بعد الهدم:‏

"جئت إلى بغداد‏

أخطو على سجادةٍ‏

بين خيوط الماء والأشجار‏

أسيرُ في أغواري البعيدة‏

ألبس وجه النار‏

أستنطق الأرض الفراتية" ص89‏

فماذا قالت الأرض الفراتية؟:‏

"أسمع في الأحجار‏

أغنية الفصول‏

أسمع ما تقول:..‏

-الزّمنُ اخضرّ، نما، وطالْ‏

أورق في الجدران والحصونْ‏

والزمنُ العيون:‏

قاماتُ أحجارٍ ربيعيةْ‏

في غابة الروح الفراتية.."ص93‏

وهذا يعني أن التاريخ لا يعرف التوقف، إنه الحركة الدائبة المستمرة في جدلية الموت والحياة، إنه الصورة التي تمزج الواقعي بالخيالي والفكري بالفني، خاصة في الفصل الأخير "فصل الأشجار" – مرثيات الصقر وشواهد على قبره* وهذا الفصل لا يحمل أي معنى للرثاء مطلقاً، بل ينتهي بصورة زوجةٍ حبلى تنتظر / في الصمت في التمزق المضيء /طفلها الذي سيولد، ولنكتشف أخيراً أن الصقر، وقد تحول إلى رمز الخلق والحركة والتجدد، لا يعرف الموت، مثل طائر الفينيق:‏

"وقيل: بعد القبر، شقّ القبرَ، ألقى‏

موته وطار‏

يبحث عن أمومةٍ/ في وطن الإنسان،‏

وقيل: كانت زوجة فقيرةْ‏

هنا وراء التلّة الصغيرة‏

حبلى‏

وبين الليل والنهارْ‏

في الصمت / في التمزق المضيءْ‏

تنتظر الطفل الذي يجيء"‏

أخيراً يمكن القول أن "الصقر وتحولاته" تشكل وحدة عضوية متكاملة على طريق خلق سيرة ملحمية – في البحث عن الذات والوجود عبر جدلية الموت والحياة، دون إهمال العنصر القصصي لهذه السيرة التي تشكل عالم أدونيس الفني والفكري معاً، والتي تمنحه ريادة شعرية لم يثابر عليها لأسباب فنية وفكرية* ليست موضوع بحثنا الآن.‏

* ((نقلاً عن حوار مع الشاعر في تلفزيون أبو ظبي –أورده /د.سيد البحراوي- في كتابه: -في البحث عن لؤلؤة المستحيل –ص/201/- سلسلة الكتاب الجديد- بيروت- 1988)).‏

* سورة هود –من الآية /36 حتى 47/.‏

** التوراة- سفر التكوين: الإصحاح السابع.‏

* راجع الحوار مع الشاعر –ملحق الأعمال الكاملة- دار العودة- مصدر سابق.‏

** سفر التكوين –الإصحاح /7-8-9/ فيما يخصّ الطوفان.‏

*** "سورة الشعراء" الآية /119-120/ وكذلك "سورة هود" الآية /36 ولغاية 47/.‏

* للتوسع في فكرة (التناص) يراجع كتاب (البحث عن لؤلؤة المستحيل) مصدر سابق.‏

(1) الشعر العربي المعاصر – د. يوسف سامي اليوسف دراسة – اتحاد الكتاب العرب – دمشق /1980/ ص /185-202/ وهو من الكتب الهامة في دراسة الشعر المعاصر.‏

* من شعر عبد الرحمن الداخل /صقر قريش/‏

* انظر القصيدة كاملة، في الأعمال الكاملة المجلد الثاني: بيروت دار العودة ط2/ 1985/.‏

* يراجع في هذا المجال كتاب "بنية القصيدة القصيرة في شعر أدونيس"= د. علي الشرع- اتحاد الكتاب العرب- دمشق /1987/- حيث يتوصل في إحدى استنتاجاته الهامة إلى أن أدونيس /بدأ أكثر غموضاً وتعقيداً والتواءً في مراحله الشعرية المتأخرة/ ص/69/.‏  

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239168