د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الدلالة التاريخية

الدلالة التاريخية للشعر

ظاهرتا الغزل والنقائض في القرن الأول الهجريّ نموذجاً

                                                             الدكتور محمد العمري

                                                                       كلية الآداب - الرباط

                                                                                                

        حين يُنظرُ إلى الوظيفة الجوهرية للشعر، أي التخييل، وإلى الآليات الأساسية لتحقيقها (وهي - حسب أقدم وأشهر النظريات الأدبية - المحاكاة والانزياح)، يتأكد لمنظر الشعر أن المسافة بين الشعر والتاريخ بعيدة. أما حين يُنظر إلى آليات اشتغال المحاكاة والانزياح، في ضوء المنجز من الشعر، عبر التاريخ، فإن تلك المسافة تبدأ في التقلص حتى لتكاد تضمحل. فيحس مؤرخ الأدب المتمكن أن عمله أَدْخَلُ في التاريخ من عمل المؤرخ العام نفسه. هذا ما عبر عنه لانسون في مقدمة مقاله المشهور: »منهج البحث في تاريخ الأدب«([1]). ولذلك كثيراً ما يظهر ما يُشبه التعارض بين زاويتي النظر. أما أقدم تفريق صريح بين الخطابين، الشعري (المحاكي) والتاريخي (الموثِّق)، هو ما جاء في كتاب "فن الشعر" لأرسطو، حيث قال مفرقاً بين عمل الشاعر وعمل المؤرخ:

                 واضح كذلك مما قلناه، إن مهمة الشاعر الحقيقية ليست في رواية الأمور كما وقعت فعلاً، بل رواية ما يمكن أن يقع. والأشياء ممكنة: إما بحسب الاحتمال، وإما بحسب الضرورة. ذلك أن المؤرخ والشاعر لا يختلفان لكون أحدهما يروي الأحداث شعراً والآخر يرويها نثراً (فقد كان من الممكن تأليف تاريخ هيرودوتس نظماً، ولكنه سيظل، مع ذلك، تاريخاً سواء كتب نثراً أو نظماً)، وإنما يتميَّزان من حيث كون أحدهما يروي الأحداث التي وقعت فعلاً، بينما الآخر يروي الأحداث التي يمكن أن تقع([2]).

        ولا يقلل من أهمية هذا التفريق كون كلام أرسطو مبنياً على النظر إلى الشعر القصصي (الملحمة خاصة). ذلك أن مبدأ »الاحتمال« مبدأ أساسي في كل شعر، سواء أوغل في الخيال أو قارب الواقع والتصق به. وهو مبدأ ما انفك يتأكد عبر التاريخ: فالخطاب التاريخي يسعى لإعادة بناء ما وقع من خلال الوثائق والاستنتاجات الأكثر منطقية ورجحاناً، وصولاً إلى إعطاء ذلك الحدث دلالة (أو دلالات)، مع قابلية المراجعة وإعادة النظر كلما جد جديد في مجال التوثيق أو القراءة، في حين يهتم الخطاب الشعري بانسجام بنائه الداخلي. ومن ثم يصبح النص نهائياً بعد خروجه من يد الشاعر طامحاً إلى الخلود. وهذه الخصوصية مأخوذة بعين الاعتبار حتى من طرف مؤرخ الأدب. يقول لانسون نفسه:

                 موضوع التاريخ هو الماضي، ماض لم يبق منه إلا أمارات أو أنقاض بواسطتها يعاد بعثه؛ وموضوعنا نحن - يقصد مؤرخي الأدب - أيضاً هو الماضي، ولكنه ماض باق. فالأدب من الماضي والحاضر معاً([3]).

        المؤرخ يقول: وقع الأمر على هذا الوجه ثم يبني استنتاجاته، في حين يقول الشاعر: يبدو كما لو وقع الأمر على هذا الوجه، أو يكاد الأمر يقع على هذا الوجه، حسب التوجه القصصي أو الغنائي الذاتي الذي يتبناه.

        هذا هو الأساس بالنظر إلى جوهر الشعر باعتباره تخييلاً، وهو المبدأ الذي ما انفك يتقوى عبر تاريخه، كما تقدم. وقد أدى هذا المسار إلى اعتقاد الطليعيين، من الشعراء خاصة، أن الشعر قد حقق هويته بانغلاقه على نفسه. غير أن هذا الانغلاق ما لبث أن شكل أزمة تجلت في قلة التواصل معه، فبدأت حين عملية إعادة النظر في العلاقة بين الواقعي والمتخيل: فإذا كان التخييل مقياساً للشعر، فإن اشتغاله لا يتحقق إلا بمحاورة الواقع ومنازعته في إطار التفاعل بين العنصر المركزي الفاعل (البناء المتخيل) والعنصر المعارض له المساعد في إبرازه، وهو الواقع بشتى تجلياته. فالشعر ليس انعكاساً للواقع كما هو، ولكنه ليس أيضاً نتاجاً من فراغ؛ إنه اختيار وبناء تتفاعل فيه الذات مع الواقع: تختار من عناصره، وتغير العلاقات، وتشعب الدلالات.

        ولذلك فإننا حين نرجع إلى المنجز - وهو الذي يهمنا -، نجد أن الشعر قد ارتبط بالواقع وسجل الأحداث بأشكال عدة مُباشِرة وغير مباشرة. وهذا حال الشعر القديم عامة، وضمنه الشعر العربي([4])، إذ نجد أن منه ما يشكل وثيقة تاريخية مباشرة، ومنه ما يشكل وثيقة غير مباشرة، تحتاج إلى قراءة وتأويل لاستنباط دلالتها التاريخية التي تضيف الكثير إلى الوثائق المباشرة. يكون الشعر وثيقة مباشرة حين يسجل وقائع وأحداثاً ومذاهب بأسمائها ورجالها، ويكون وثيقة غير مباشرة حين يصور الرؤية والأحلام والآمال مرهصاً بالتغيرات المحتملة (كما هو حال شعر الغزل وشعر النقائض)، كما سيأتي.

        وقد أثارت صفة التوثيق الخطابية انتباه القدماء، فنعتوا بعض الشعر بالخطابية، مثل شعر الكميت بن زيد الأسدي شاعر الشيعة. كما أثارت جدلاً بين منظري الأدب في العصر الحديث، إذ كثيراً ما نُعت الشعر الكلاسيكي كله بالخطابية، أي استعمال وقائع واقعة أو محتملة الوقوع للتدليل على قضية أو الدفع إلى فعل. ولذلك ذهب بعض منظري الأدب الغربي إلى أن الشعر إنما وعى نفسه مع الرومانسية، حين صار أكثر ذاتية وأبعد عن النفس الخطابي الواقعي. والواقع أن الخطيب يبدو قريباً في منطقه من المؤرخ من حيث يدعي (فيما "يفترض" المؤرخ أو "يجزم") أن الأمر وقع على هذا الوجه، ويُجهد نفسه في تقديم الحجج على دعواه. غير أن حججه احتمالية تشوشها المؤثرات السيكولوجية (pathos) والأخلاقية (éthos) التي يحاول المؤرخ تحييدها متسلحاً بالوثائق والشواهد.

        وقد أدت هذه الواقعية الخطابية في الشعر القديم إلى قيام نظرية للأدب تعتبر الشعر وثيقة، وتبحث فيه عن حقائق الأشياء، باعتباره انعكاساً لها، قبل أن يظهر ردَّ الفعل، مع الحركات الطليعية الجديدة وما رافقها من فلسفات جمالية مثالية، ليظهر الحديث عن الأدب كتحفة فنية قيمتها في ذاتها  (الغائية ذاتية)، ثم ساهمت الصياغات السميائية الحديثة مستفيدة من المباحث اللسانية وفلسفة التأويل في تحقيق قدر من التوازن  بين المتخيل والواقع، فصار ينظر إلى الأدب كعلامة (signe) تفاعلية تحاول الجمع بين البعدين الواقعي التوثيقي والجمالي التُّحَفِي من خلال التفاعل بين النص والمتلقي([5]).

        وكان الفلاسفة والبلاغيون العرب قد انتبهوا قديماً إلى البعد الواقعي للشعر العربي القديم، وأن ما يصدق على النصوص المعتمدة عند أرسطو - وهي عندهم عبارة عن "الخرافات" وما أشبه الخرافات، كما قال ابن سينا - قد لا يصدق على الشعر العربي إلا بتأويل وتحويل يوجه مفهوم المحاكاة من معنى »التمثيل« إلى معنى إحداث أثر في النفس، أي التخييل والتوهيم: تخييل أحوال؛ من فرح وحزن وغيرهما. ثم أكدوا شيئاً صار في مناط اهتمام نظرية الأدب اليوم، وهو أن التخييل قد يتم عن طريق المتخيل المختلق، مثل الحكاية الخرافية وما إليها، وقد يتم عن طريق الأفعال الصادقة الواقعة: فالمواد المخيلة قد تكون »صادقة« ( واقعة)، وقد تكون »كاذبة« (خيالية)، وقد يكون بعضها صادقاً وبعضها كاذباً([6]). والمهم أن تحدث

أثراً في نفس المتلقي. فالمهم من حديث الكميت عن مآسي الشيعة، مثلاً، ليس كونها واقعة على الوجه الذي ذكر، بل كونها مؤثرة. والعنصر الشعري، فيها هو الاختيار والتنظيم، وهو الجزء الذي يتدخل فيه خيال الشاعر وفكره.

        والخلاصة أنه سواء اعتبر الأثر الأدبي "وثيقة" أو "تحفة" أو "علامة"، فإنه يقدم للمؤرخ - كما يقول دانييل مادلينا (Daniel Madelénat) - »رؤية خاصة إلى العالم«، و»يكشف عما خفي من الأحداث والآمال المحبطة والاحتمالات المكبوتة، والنوايا المستشرفة. وبهذا فإن الأدب يقدم للمؤرخ مادة أساسية«([7]).

        الأدب يكشف خيوط الامتداد والاستمرار بين اللحظات التاريخية التي تبدو منفصلة عن بعضها نتيجة التغيرات الكبرى في المسار العام للتاريخ، وهي التغيرات التي تشغل عادة المؤرخ التقليدي. فالأحداث، كبيرة كانت أو صغيرة، لا تعدو أن تكون - كما عبرت عن ذلك الحركة التاريخية الجديدة - نقطاً متفرقة فوق خريطة. وهذا يتطلب مدَّ الخطوط اعتماداً على عناصر الثبات الكامنة تحت سطح الواقع المتحول([8])؛ والأدب والفن مرجع أساسي في هذا المضمار.

        ولعل من أحسن الأمثلة على ذلك استمرار القيم القبلية في الشعر بعد الدعوة الإسلامية، ليس لدى عموم الشعراء أو خصوم الدعوة منهم، بل أيضاً عند المقربين منها الذين انتدبوا للدفاع عنها مثل حسان بن ثابت شاعر الرسول r. بل أكثر من ذلك، سنجد أن هذه القيم تزدهر لتصبح مناط المفاخرة والهجاء في شعر النقائض في العصر الأموي قبل أن تتم عملية تحويلها نحو الهزل، والسخرية منها، كما سنلاحظ. ومن أقوى صور الإحباط التي صورها الشعر حال أهل الحجاز، كما ظهرت في شعر الغزل الأموي في الحواضر والبوادي الحجازية.

        وعموماً، فإن القرن الأول للهجرة يبدو غريباً من حيث إنتاجه الأدبي. فهو إن كان عصر "الفتنة الكبرى" السياسية والدينية، فقد كان كذلك عصر فتنة أدبية، عرف ظواهر جديدة نسبت إليه وحصرت فيه، أو اعتُبِر على الأقل عصرها الذهبي.

        فالعصر الأموي هو العصر الوحيد الذي تحدّث فيه مؤرخو الأدب عن الشعر السياسي منسوباً إلى أحزاب، وهو عصر النقائض بين جرير والفرزدق والأخطل، وآخرين كثيرين. والنقائض مرتبطة أساساً بالعصبية القبلية([9])، إلخ، وهو عصر الغزل العذري والحضري وما رافقه من موسيقى وغناء، وهو العصر الذهبي للخطابة، وهو عصر انفجار الرَّجَز واقتحامه مجال القصيد، والرجز فن بدوي لغة ومضامين. وهذه كلها ظواهر ليس لها في ما قبلها من الشعر العربي غير إرهاصات، وليس لها في ما بعدها غير امتداد ذابل، أو ليس لها امتداد على الإطلاق([10]). لقد كان الأدب إذاً شديد الارتباط بالعصر، عبّر عنه في كل جوانبه، بشكل مباشر أحياناً ورمزي أحياناً أخرى. ولذلك فهذه الظواهر المتفردة تُفسّر من عصرها وتفسّره. إن وجودها المتميز، في حد ذاته، ذو دلالة تاريخيَّة متشعبة وعميقة، ومن شأن هذا التفاعل القوي بين الشعر واللحظة الزمنية أن يجعل مورخ الأدب يستفيد من التاريخ العام في أبعاده السياسية والاجتماعية والاقتصادية؛ كما يحتم على المؤرخ لهذه المجالات الاستفادةَ من الشعر وما يتصل به من أخبار وأساطير أحياناً([11]).

تهميش الحجاز في شعر الغزل

        إن الشعر الغزلي الذي أنتجه شعراء مثل عمر بن أبي ربيعة([12]) والأحوص والعرجي وغيرهم من شعراء الحجاز في مكة والمدينة يمثل أكبر سند للأخبار المثيرة عن التحول المتسارع، بل المذهل، الذي عرفته هذه المنطقة عقوداً قليلة بعد موت الرسول r. وهي أخبار كان من السهل - دون دعم ذلك المتن الشعري القويّ - أن تعزى إلى الاختلاق والوضع من قبيل هذا »المغرض« أو ذاك. حيث تتواتر الأخبار عن نوادي الغناء واللهو تحت رعاية أحفاد الصحابة مثل سكينة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، وابن أبي عتيق حفيد أبي بكر ومن في طبقتهم، مثل عبد الله جعفر.

        وقد عبر الناس، كالعادة، عن دهشتهم من تغير الأحوال بسرعة، فجعلوا ولادة عمر بن أبي ربيعة في ليلة قتل عمر بن الخطاب([13]). وهذا خبر موضوع، لا شك، لتصوير عمق الانقلاب، ومدى المسافة بين العصرين اللذين جعل كل واحد من الرجلين رمزاً لأحدهما. ولذلك علقوا على الخبر بقولهم: »فأيُّ حق رُفع، وأيُّ باطل وُضع«!. ويمكن أن يقرأ هذا الخبر بصيغة أخرى: لو بقي عمر حيّاً، ما وُجد مثل عمر بن أبي ربيعة، أو: الذي سمح بظهور عمر بن أبي ربيعة وأمثاله هو غياب عمر بن الخطاب وأمثاله. إن هذا الخبر المفعم بالروح الأسطورية لا يختلف كثيراً في دلالته التاريخية الرمزية عن الشعر الغزلي في ذلك العصر.

        ويبدو من الأخبار المتصلة بالشعراء والمغنين أن الحجاز صار محجّاً للترفيه والمتعة. يروي صاحب "الأغاني" أن عبد الله بن جعفر المذكور ورد على يزيد بن معاوية بصحبة مولاه نافع فأعجبه غناء هذا الأخير، فقال لعبد الله: »إن يصلُح لنا هذا الأمر من قِبَل ابن الزبير فلعلنا نحُج فتلقانا بالمدينة، فإن هذا لا يصلح إلا هناك«([14]). وكان من عادة عبد الله أن يَفِد على الحكام الأمويين وينصرف بالمال والهدايا.

        وأكثر من ذلك أن الفضل في حفظ تلك الأخبار يعود إلى الشعر نفسه باعتبارها شروحاً لإشاراته وتفصيلاً لما أجمل من حوادثه. هذا، على الرغم ممّا خالط هذه الأخبار من أساطير دالة في إطارها. أما السؤال: كيف وقع ذلك، أو كيف أمكن أن يقع؟ فهو سؤال لاحق، ومهمته ليس إثبات الظاهرة، بل رفع الغرابة عنها، وجعلها طبيعية وممكنة.

        ولعل أول تساؤل يرد في هذا المقام هو: ماذا كان موقف الفقهاء وعلماء الدين من صحابة وتابعين من هذه الحركة الشعرية الغنائية؟ إن كل شيء في هذه الظاهرة يشير إلى أن العصر الذي يُنفَى فيه الشاعر "لإيغاله" في وصف المرأة، ويطالب فيه الشعراء بمراعاة الآداب مراعاة صارمة([15])، قد ولى. وهناك دلائل مادية وأخرى رمزية تشير إلى أن فقهاء الحجاز صاروا يعتبرون التسامح مع المتغزلين من مزايا مذهبهم الذي يميزهم عن جفاء طبع أهل الشام وتزمت أهل العراق.

        من أمثلة هذه الوقائع التي تتراوح بين الواقع والرمز ما جاء في "الأغاني" من أن عبد الله بن عمر العمري سمع امرأة ترفث في كلامها، أثناء الحج، فعاب مسلكها، فأسفرت عن وجهها، وكانت حسناء، ثم أنشدته ما قاله العرجي متغزلاً بها:

أَماطَتْ كساءَ الخَزِّ عَنْ حُرِّ وَجْهِها

وأدْنتْ على الخديْنِ بُرداً مُهَلْهَلاَ

مِنَ اللاَّءِ لم يَحْجُجْنَ يَبْغِين حِسْبَةً

ولَكِنْ لِيَقْتُلْن البَريءَ المُغَفَّلاَ

فما كان منه إلا أن قال لها: »فإني أسأل الله ألا يعذب هذا الوجه بالنار«.

        ثم إن هذا الخبر بلغ إلى سعيد بن المسيب، فقال: »أما والله لو كان من بعض بغضاء العراق، لقال لها: اعْزُبِي قبحك الله! ولكنه ظرف عُباد أهل الحجاز«([16]).

        قال صاحب "الأغاني" جادّاً مجتهداً في إبعاد الطابع المجازيّ عن هذه الحكاية:

                 وقد رويت هذه الحكاية عن أبي حازم الأعرج، وعن سلمة بن دينار، وقد روى أبو حازم عن أبي هريرة وسهل بن سعد وغيرهما، وروى عنه مالك وابن أبي أيوب. والحكاية عنه في هذا أصح منها عن عبد الله العمري. حدثنا بهذا وكيع.

        والواقع أن القيمة التوثيقية لهذه الحكاية لا تتأثر كثيراً بكونها وقعت على هذا الوجه أو اخْتُلِقَت في ذلك العصر لتفسر واقعاً قائماً؛ إذ وجه الاختلاق فيها لا يعدو قول خبير بالأمر:  لو أن واحداً من فقهاء الحجاز وآخر من العراق وثالثاً من الشام سمعوا أبيات العرجي ورأوا وجهاً جميلاً، لقال الحجاوي كذا والعراقي والشامي كذا... إن الافتراض الثاني يحول الحكاية من مستوى الوثيقة الواقعية المباشرة إلى مستوى الوثيقة الأدبية الرمزية. إنها بشكل ما أسطورة دالة، ولكنها أسطورة نص شعريّ يصر على الانتماء الواقعي لعصره.

        وما قلناه عن هذه الحكاية يمهد للحديث عن مستويات الواقعية والرمزية في ظاهرة الغزل العذري برمتها. فهنا يتحدث مؤرخو الأدب مثلاً عن البطولة الوهمية الزائفة في شعر عمر بن أبي ربيعة([17]). وفي هذه "الوهمية" تكمن الدلالة التاريخية الإضافية لهذا الشعر، إذ تصبح تلك البطولة تعويضاً رمزياً عن الدور الريادي الذي ضاع من الحجاز، بعد انتقال الحل والعقد في السياسة والمال إلى العراق والشام. وعموماً، فإن شعر الغزل الأموي يمثل في نظر مؤرخي الأدب الفراغ والانكسار الناتجين عن الحصار مع البذخ في حواضر الحجاز، والحصار مع الفقر في البوادي المجاورة (وادي القرى، موطن الشعر العذري على وجه التحديد) ([18]).

        واعتباراً لما تقدم يكون الشعر الغزلي مساعداً في كتابة التاريخ العام وفهمه من ثلاث زوايا:

        الزاوية الأولى: حدوثُه وتَقَبُّلُه في حد ذاته، في تلك البيئة الدينية، أي باعتباره ظاهرة خارجة عن سياق المسار المتوقع للدعوة الإسلامية، كما تقدم. ولبيان ذلك، يكفي إجراء مقارنة بين هذا التقبل وبين الزجر الذي تعرض له شعراء الغزل (إقامة الحد على سحيم ونهايته المأساوية)، والخمر (سجن أبي محجن الثقفي)، والهجاء (سجن الحُطيئة) في العقود الأولى للإسلام([19]).

        ويأتي ضمن هذه الدلالة وتتويجاً لها الدور التحريري الذي من المفترض أن يؤدِّيه أي فن حقيقي ناتج عن معاناة ومخاض عسير، وهو التليين والتلطيف بشكل غير مباشر، وفي هذا الإطار يرى مؤرخ الأدب أن الشعر الغزلي بقدر ما صور أزمة اجتماعية سياسية أدَّى دوراً تحريرياً باعتباره أداة تواصلية تتصل بالشاعر وتنفصل عنه. وفي هذا المعنى يقول الطاهر لبيب:

                 ولا ريب أن تجنيس اللسان إنما يتم على مستوى من الاتصال جنسي ولفظي بذات الوقت؛ كما أن تحرير المرأة الذي اتسع نسبياً لدى بعض الأوساط في العصر الأموي أغنى اللغة الجنسية. وبالمقابل، فإن ذلك قد يسر الاتصال بين الرجال والنساء على الرغم من التعاليم الدينية. ومع ذلك، فإن ما يثير الانتباه في هذا التقارب بين الجنسين هو إحلال الكلمة محل صاحبها، الشاعر على الخصوص. وكثيرة هي الحكايات التي تروي عن سيدات من عائلات رفيعة المقام سمحن لأنفسهن بأن يفتتن جنسياً أو يكدن، لا بالشاعر بل بشعره. إن الكلمة هي وحدها القادرة على خلع حجاب أولئك النسوة([20]).

        ولا شك أن المؤلف يستحضر هنا شخصية سيدات مثل سكينة بنت الحسين التي تُروَى في تحررها أخبار كثيرة؛ منها إصرارها على أن تكون العصمة بيدها، وتعدد زيجاتها ومجالستها للشعراء والمغنين وأعيان القوم، مما هو معروف متداول في كتب الأدب والأخبار.

        والزاوية الثانية، دلالته المضمونية، أي باعتماده أسلوب البطولة والمغامرة في موقع (الحواضر)، وأسلوب الهزيمة والانكسار في موقع آخر (البوادي). وفي هذا المستوى ستتبدى للدارس، بشكل عفوي، أواصر القرابة، في الرؤية والدلالة، بين الغزل الحضري وشعر الفخر الذي بلورته النقائض وكانت علامة عليه، من جهة، وبين شعر البوادي وشعر الشيعة المصور لمأساتهم بعد توالي الهزائم وقتل الأئمة، من جهة ثانية.

        فكلٌّ من شاعر الحاضرة الحجازية (عمر بن أبي ربيعة)، وشاعر العصبية القبلية (الفرزدق كما سيأتي) يقاوم باللغة والكلمة هزيمة على أرض الواقع ما فتئت تتأكد بعد نقل المركز إلى الشام واستقواء بني أمية بعصبيات أخرى مغلفة بالحق الإلهيّ.

        والرؤية التي يعبر عنها الشعر العذري توازي الرؤية المأساوية للشعر الشيعي: فكل من الطرفين يتمسك بحق مسلوب بقوة المال والسيف. فالعذري يتشبث بمحبوبة تعود إليه عاطفياً وشرعياً وتُمنع عنه اجتماعياً، والشيعي يتعلق بحق يراه موروثاً أخذ منه بالقوة، وكل منهما مرغم - أمام بطش الرقيب - على كتم مشاعره وركوب التقية.

        والزاوية الثالثة، الدلالات الجزئية المتضمنة في النصوص المفصلة في الأخبار، أي ما اتصل بالتقاليد الاجتماعية في الزواج، والاتصال بين الرجل والمرأة في ذلك المجتمع، وتدخّل السّلط في العلاقة بين العشاق. وهذه جزئيات كثيرة لا يتسع المقام للخوض فيها.

البداوة والحضارة في شعر الصراع

        إلى جانب الشعر السياسي الذي عبر عن وجهة نظر هذا الحزب أو ذاك (خاصة الشيعة والخوارج وبني أمية)، وسجل الأحداث وأسماء الأشخاص والأماكن أحياناً، ظهر شعر سجالي يقوم على الفخر والهجاء، وتختلط فيه الاعتبارات والقيم الذاتية والقبلية، صيغ أكثره في شكل نقائض([21]).

        تبدو ظاهرة النقائض من حيث الشكل انعكاساً وتمثيلاً رمزياً للصراع الذي عرفه العصر في جميع المستويات السياسية والاجتماعية بخلفيات اقتصادية وشعارات دينية. ويمكن توسيع مفهومها ليشمل كل شعر الفخر والهجاء والاحتجاج لوجهات نظر الأحزاب السياسية؛ إذ يلتقي هذا الشعر - مع اختلافاته الشكلية ومضامين خطابه - في طابعه الحجاجي: الدفاع عن قيم وطروحات ودحض قيم وطروحات أخرى. ومع غلبة طابع المفاخرة والمنافرة على هذا الخطاب، فإنه صوَّر صراعاً بين القيم البدوية القبلية القائمة على العصبية والقيم الحضرية والمبادئ التوحيدية الجديدة.

        كان الشعر شاهداً على عودة البداوة والعصبية مؤججاً لها، ثم صار - فيما يشبه سخرية القدر - عنصراً من عناصر تمييعها والسخرية منها بإحلال القيمة الفنية محل القيمة الاجتماعية، أي شَغْلُ الْمُتلقي بالصورة الفنية عن المحتوى الاجتماعي للفخر والهجاء، كما سنوضح.

        وسنقتصر في هذه المناسبة على نموذج لتصوير هذا الشعر للنكوص نحو القبلية والبداوة من خلال شعر الفرزدق خاصة، ثم نقدم نموذجاً للتحويل الفني للظاهرة.

استبدال الولاء بالكسب المادي

        من القضايا التي أثارها انتقال الشعراء إلى المراكز الحضرية الجديدة في العراق والشام (لما توفره من فرص عيش وجاه عند رجال الدولة الجديدة) قضية اضطراب الولاء بين القبيلة (والحزب أيضاً) وبين المصلحة الذاتية للشاعر. وقد سجل الشعراء هذا الاضطراب من خلال هجاء بعضهم بعضاً بالتخلي عن الولاء القبلي من أجل المال، بل حاول بعضهم تبرير مجيئه للحواضر بالدفاع عن شرف القبيلة. ومن أشهر المتمسكين بالولاء القبلي الفرزدق الذي قال في هجاء جرير([22]):

رأَيْتُ جَريراً لمْ يضعْ عنْ حِمَارِهِ،

عليهِ من الثِّقلِ الذي هُوَ حامِلُهْ

أتَى الشامَ يرجُو أن يبيعَ حِمَارَهُ

وفارسَهُ، إذْ لم يجدْ من يُبَادِلُهْ

أتَشْتُمُ قوماً أنتَ، تزعُمُ، منهمُ

على مَطْعَمٍ، مِن مَطعَمٍ أنتَ آكِلُهْ؟!

يَظلُّ بأسواقِ اليمامَةِ عاجِزاً،

إذا قالَ بَيْتاً بالطَّعامِ يُكَايِلُهْ

أَظنَّ بِنا ابنُ الْمَراغَةِ أنّهُ

من الفقْرِ لاقِيه الهزالُ فقاتِلُهْ

وقدْ كانَ في الدُّنْيَا مَرادٌ لقَعْبِه

وَفي هَجَرٍ تَمْرٌ ثِقالٌ جَلائِلُهْ

وكانتْ تَمِيمٌ مُطعميهِ ونابتٌ

بِهمْ ريشُهُ حَتَّى تُوَازَى نَواصِلُهْ

        وقد يبدو غريباً أن جريراً كان يدعي بدوره أنه إنما جاء إلى السوق الحضرية للدفاع عن قبيلته. يفهم ذلك من قوله للراعي النميري في مواجهة شعرية بينهما: »إن أهلك بعثوك مائِراً من هبود، وبئس المائِرُ، وإنما بعثني أهلي لأجلس على قارعة هذا المربد، فلا يسبهم أحد إلا سببته«، وقوله أيضاً لحظة الإنشاد: »أبعثك نسوتك تكسبهن المال بالعراق؟! أما والذي نفس جرير بيده لترجعن إليهن بمير يسوؤهن«([23]).

        والواقع هو أن هذا الاضطراب بين الممارسة والادعاء دليل على اضطراب حبل القيم في ذلك العصر، بين قيمة ما زالت تسكن النفوس باعتبارها قيمة حجاجية، وهي الإخلاص للقبيلة، وقيمة جديدة عملية ذات حجية حية ملموسة، وهي الكسب المادي. فالعصر عصر تردد واضطراب بين قيم البداوة والقبيلة وقيم الحضارة والدولة المركزية. ولم يخرج عن هذه الثنائية غير شعراء الخوارج الذين وقف شاعرهم عمران بن حطان على الفرزدق وهو يمدح، فقال له([24]):

أيها المادحُ العبادَ ليُعطَى

إنَّ لله ما بأيْدي العِبَادِ

فَاسْأَل الله ما طَلَبْتَ إلَيْهمْ

وارجُ فضل المقسِّم العواد

لا تقلْ في الجوادِ ما ليسَ فيهِ

وتُسمِّي البخيلَ باسم الْجَوادِ

        غير أن الخيار الخارجي لم يستطع أن يبلور مساراً شعرياً قوياً أو مذهباً فكرياً متميزاً، فكان مجرد ترجمة تَقَوِيَّة للبداوة نفسها (بداوة الدين). أما شعراء الشيعة، فقد وجدوا في مبدإ التَّقية وسيلةً للتلاؤم مع إكراهات الدولة الجديدة التي لا تقبل الحياد، فمدحوا رجال الدولة.

البداوة شرط العروبة!

        من صور التطرف التي عبر عنها شعر الفرزدق ربط مفهوم العروبة بالممارسة الجاهلية التي حاربها الإسلام مثل عبادة الأوثان، أو التي تغيرت مع الحياة الجديدة مثل الشرب في الجلود، وختان البنات، وركوب الخيل (بدل ركوب السفن)، إلخ، كما جاء في أبياته التالية التي هجا فيها الأزد (قوم المهلب بن أبي صفرة القائد الأموي) فقد رأى في تحولهم من ملاحين، يركبون السفن ويتقلدون الحبال الضخمة (القلوس) إلى فرسان يتقلدون أعنة الخيل ويتلثمون كما يتلثم العرب، منتهى العجب([25]):

ولَمَّا رأيتُ الأزدَ تهفو لحاهُمُ

حَوالَيْ مَزونيٍّ لئيم الْمُركب

مُقلدةً بعد الْقُنوسِ أعِنَّةً،

عجبتُ، ومن يسمعْ بذلك يعجبِ

تغُم أنوفاً لم تكن عَربية

لِحَى نبطٍ أفواهُهَا لم تُعرّبِ

فكيف ولم يأتوا بمكة مَنسِكاً،

ولم يعبدُوا الأوثانَ عندَ الْمُحصَّبِ

ولم يدعُ داعٍ: يا صباحاً، فيركبوا

إلى الرَّوعِ إلاَّ في السَّفين الْمُضبَّبِ

وما وجِعتْ أزْديةٌ من خِتانَةٍ،

ولا شَرِبتْ في جِلدِ حَوْبٍ مُعلَّبِ

        وفي هذا السياق النكوصيّ، قارن الفرزدق ضمنياً بين المرأة البدوية الأعرابية والمرأة الحضرية. فالأولى جميلة وطليقة كالغزال، مصونة كدُرَّةِ غوّاص، مشرقة مثل الشمس، تهب عليها الريح من كل جانب؛ والثانية منقبضة كثيرة العَرَق، حسنة المظهر سيئة المخبر كالبطيخة الفاسدة، التي تصدم عند فلقها([26]):

لَعَمْري لأعْرابيَّةٌ في مِظلَّة

تظلّ برَوْقَيْ بيتها الريحُ تخفقُ

كأُمِّ غزالٍ، أو كدُرةِ غَائصٍ

إذا ما بَدتْ مثلَ الغمامةِ تُشرقُ

أحبُّ إلينا من ضناك ضِفِنَّةٍ

إذا رُفعتْ عنها المراوحُ تعرقُ

كبطِّيخَةِ الزَّرَّاعِ يُعجبُ لونُها

صَحيحاً، ويبْدُو داؤُها حينَ تُفْلَقُ

        ولا شك أن صورة المرأة هذه هي خلاصة وجدانه وتصوره للحضارة الجديدة، إنها صورة جاءت من أعماق لاشعوره: شُبِّهتِ الحضارة بالمرأة، ثم شُبهت المرأة بالبطيخة الفاسدة. وهذا الارتباط بين حال المرأة والحضارة ما انفك قائماً في لاشعور الحركات النكوصية.

        ويستغل الفرزدق خلافهُ مع معاوية حول "ميراث" أحد أقاربه ليعبّر عن حسرة عميقة على ذهاب الجاهلية([27]):

أبوكَ وعمي، يا مُعاويَ، أوْرَثا

تُراثاً فأوْلَى بالتُّراثِ أقاربهْ

فما بالُ ميراثِ الحُتاتِ أخذتَه،

وميراثُ حربٍ جامدٌ لك ذائبُهْ

فلو كان هذا الحكمُ في جاهلية

عرفتَ: من المولى القليلُ حلائِبُهْ؟

ولو كان هذا الأمرُ في غير مُلكِكُم

لأدَّيْتَهُ، أو غصَّ بالماء شاربُهْ

ولو كان إذ كُنَّا وللكَفِّ بَسْطة

لَصمَّمَ عَضْبٌ فيكَ، ماضٍ مضاربُهْ

        الأبيات تضع الإصبع على أحد أسباب النكوص، أعني بذلك شعور الكثيرين من أبناء القبائل (الكبيرة خاصة) بأن ما وقع في العصر الأموي لا يعدو استبدال عصبية بعصبية، وملكٍ بملك. وإذا كان الأمر كذلك، فما المانع من السعي لاسترجاع السيادة الضائعة ولو عن طريق القول والذكرى. لقد تقوَّى هذا الشعور في العصر الأمويِّ ليصل إلى حد التطرف بتقليص مفهوم العروبة في نمط الحياة الوثنية في البيئة البدوية الجاهلية المتقشفة. أما جذوره، فقد بدأت مع الدعوة الإسلامية وأفصحت عن نفسها بقوة في حركة الردة، بعد موت الرسول r حيث نجد شاعراً، مثل الحطيئة، رتب حياته على النمط القبلي الجاهلي. يقول:

أطعْنَا رسُولَ الله ما كَانَ بيْننَا

فيا لَعِبادِ الله، ما بالُ أبي بَكْرِ!

أيورثُها بكراً إذا ماتَ بعدَهُ،

وتِلكَ، لَعمْرُ اللهِ قاصِمةُ الظَّهْرِ

        هذا، وقد أدى الرجوع إلى القيم العربية والتاريخ العربي باعتبارهما حجتين على السيادة والتقديم إلى استقصاء الشعراء لتاريخ القبائل مستعرضين حروبها، انتصاراتها وهزائم، حسب الموقع الذي يتحدثون منه. فكان أن وجدنا أجزاء من قصائدهم عبارة عن إحصاء للأيام والوقائع وأسماء الرجال ومآثرهم. ولذلك يَعُدُّ الدارسون شعر النقائض وشروحه من أهم مصادر أيام العرب في الجاهلية. من نماذج ذلك قول الفرزدق([28]):

ويوم جعلنا الظلَّ فيه لعامرٍ

مُصمَّمةً تفْأى شُؤونَ الجماجِمِ

فمنهُنَّ يومٌ للبَريكين، إذ ترى

بنُو عامرٍ أنْ غانمٌ كلُّ سالِمِ

ومنهنَّ إذْ أرخى طُفيلُ بنُ مالك

على قُرْزُلٍ رِجْلَيْ رَكُوضِ الهزائمِ

ونحن ضربنا من شُتير بن خالد

على حيثُ تستقيه أمُّ الجماجِمِ

ويومَ ابن ذي سيدانَ إذْ فوَّزتْ به

إلى الموت أعْجازُ الرِّماحِ الغَواشِمِ

ونحنُ ضربنا هامة ابنِ خُويلدٍ

يزيدَ على أمِّ الفِراخِ الجواثمِ

        وهي قصيدة طويلة من 150 بيت، خصص القسم الأخير منها للوقائع والأيام في مسرد طويل.

ذبول القيم القبلية: سخرية الفن

        قد يختلط الأمر، مرة أخرى، على قارئ شعر النقائض، وهو يلاحظ أن حياة البداوة التي جعلها الفرزدق مظهراً للعروبة والسيادة ومجلبة للفخر، وهو يتهكم من الأزد، قد بدأت منذ هذه المرحلة تتعرض هي الأخرى للازدراء من طرف شعراء النقائض أنفسهم، كقول جرير للراعي النميري([29]):

فيا عجباً أتُوعدُني نميرٌ

براعي الإبْلِ يَحترشُ الضِّبابا

إذا نهض الكرامُ إلى المعالي

نهضْتَ بعلبة وأثرْتَ نابَا

وقول الأخطل لجرير([30]):

وأبوكَ ذُو مَحنية وعباءةٍ

قَمِلٌ كأجربَ مُنْتَشٍ مَوْرُودُ

        والأمر قابل للفهم في إطار اضطراب القيم، وتردد النفوس بين نموذج مضى لم ينفصلوا عنه كل الانفصال ونموذج جديد لم يندمجوا فيه كل الاندماج.

        والمهم عندنا هو أن تبادل هذه النعوت بين الإيجاب والسلب واستعمالها في كل اتجاه حقيقةً أو ادعاءً ساهم في تمييعها وكسر حدتها المرجعية وتوجيه الاهتمام إلى الصورة التي أخرجت فيها، أي إلى المستوى البلاغي منها. وهذه إحدى الوظائف الخفية للفن: الترويض.

        لقد ساهم شعر الفخر والهجاء نفسه - بعد تهييج القيم القبلية البدوية - في ترويضها، وذلك بتحويلها إلى صور بلاغية تَشْغَلُ المستمعين عن مرجعيتها الجارحة. فمن يرجع إلى أخبار شعراء النقائض في كتب الأدب والتاريخ يلاحظ كيف تحولت الأسواق، بل المساجد والمقابر، تدريجياً، إلى مجالس لإنشاد الشعر شبيهة بالمسارح، يجتمع فيها الناس بمختلف انتماءاتهم القبلية للاستماع للشعراء، وهم يحولون القيم القبلية وحياة البداوة إلى صور شعرية تثير الإعجاب وتحقق المتعة، حيث ترد الصور الساخرة المقذعة دون أن يؤدي ذلك إلى امتشاق سيف أو إرسال سهم أو رمح. بل قصارى ما يصدر عن الموتورين من أبناء القبائل استنهاض همم شعرائهم للرد بنفس السلاح، أي بالصورة الشعرية.

        نكتفي هنا بإيراد نموذج واحد دال أعطيتْ الغلبة فيه للصورة الشعرية والمشهد المسرحي الذي أخرجت فيه. جاء في "الأغاني":

                 خرج العجاج متحفلاً عليه جبةُ خَزٍّ وعمامةُ خز على ناقة له قد أجاد رحلها حتى وقف بالمربد والناس مجتمعون، فأنشد قوله:

                                           قد جَبر الدين الإلهُ فَجَبَرْ

                 فذكر فيه ربيعة وهجاهم. فجاء رجل من بكر بن وائل إلى أبي النجم وهو في بيته، فقال له: أنت جالس وهذا العجاج يهجونا بالمربد قد اجتمع عليه الناس! فقال: صف لي حاله وزيه الذي هو فيه، فوصف له. فقال: ابغني جملاً طحاناً قد أُكْثِرَ عليه الهناء. فجاء بالجمل إليه. فأخذ سراويل له، فجعل إحدى رجليه فيها واتزر بالأخرى، وركب الجمل، ودفع بخطامه إلى من يقوده، فانطلق حتى المربد. فلما دنا من الحجاج قال: اخْلَعْ خِطامَه، فخلعه وأنشد:

                                          تَذكَّرَ القلبُ وجَهلاً ما ذَكَرْ

                 فجعل الجمل يدنو من الناقة يشمها ويتباعد عنه العجاج لِئلاَّ يُفسد ثيابه ورحله بالقطران، حتى إذا بلغ إلى قوله:

                                          شَيطانُه أنثى وشَيطاني ذَكَرْ

                 تعلق الناس هذا البيت، وهرب العجاج عنه([31]).

        ويهمنا كثيراً استعمال أبي الفرج كلمة "تعلق"، فهي تدل على أن البيت شغل الناس عن باقي المعاني، فهذا هو اللفظ الذي ما زال الناس يستعملونه للتعبير عن نسيان مجمل الكلام: علق منه بذهني كذا.

        هكذا عبرت النقائض عن تأجج العصبية القبلية في ظرف سياسي خاص ثم كانت من جملة عناصر ذبولها وتراجعها أمام منطق المدينة والدولة.

        وعندما تغيرت المواقع مع ذهاب الهيمنة العربية على شؤون الدولة واحتلال أبناء الأمم الأخرى مواقع القرار (مع مجيء الدولة العباسية)، وجدنا شعراء من أصول غير عربية يستغلون مظاهر الحياة البدوية العربية في التقليل من غلواء العروبية، في ما عرف بشعر الشعوبية، على نحو ما جاء في شعر بشار وأبي نواس. وبذلك تحولت القيمة الحجية لتلك الحياة البدوية من لعبة فنية بين شعراء عرب فرقتهم القبلية في الظاهر إلى حجة على العرب جميعاً، وتوسع مجال السخرية لينال كل التقاليد العربية. ولمَّا كانت المرحلة كانت مرحلة فكر ومذهبية، فقد كان رد الفعل إزاء هذا المنحى كله ما عبر عنه الجاحظ في محاوراته (مثل المحاورة بين الكلب والديك التي سخر فيها من المفاخرات بين العرب والعجم)، وفي تحليلاته العلمية العميقة مثل وضعه حمل العرب للعصا عند الخطابة - وكان محل سخرية من الشعوبية - في إطار سميائي عام.

        وعموماً، فإن الجاحظ استطاع أن يصادم الأفكار والآراء والقيم ويعطي كلاًّ منها حظاً للدفاع بما يظهر نسبيتها، وهو في كل ذلك يضمر سخرية رقيقة، تصل إلى حد الالتباس، من الصراع الزائف واليقين الأعمى. وقد أبرزنا هذا البعد الحواري في سخريته في كتابنا "البلاغة الجديدة بين التخييل والتداول"([32]).

        وهذا مجال واسع لإغناء التاريخ الفكري للمراحل الأولى لتكون الدولة العربية الإسلامية، حيث يمكن أن تقدم هذه الوثائق الرمزية غير المباشرة إمكانية لفهم الحركة العميقة للفكر والواقع.



([1])       يقول: »يقولون إن الحس التاريخي هو حسن الفروق. وعلى هذا النحو نكون نحن أمْعَنَ في التاريخ بين المؤرخين. فالفروق التي يلتمسها المؤرخ بين الوقائع العامة نُمْعِن نحن فنلتمسها بين الأفراد«. (»منهج البحث في تاريخ الأدب«، ضمن كتاب: النقد المنهجي عند العرب، دار نهضة مصر، القاهرة، 1969، ص. 408).

([2])       أرسطو، فن الشعر، ترجمة عبد الرحمن بدوي، دار الثقافة، بيروت، ص. 26. وقوله: »يروي الأحداث شعراً« يجعل العبارة قلقة، والمقصود »نظماً«. ويفهم سياق هذا الاستعمال بالرجوع إلى الفصل الأول من الكتاب (صص. 5 - 7)، حيث ذكر استعمال الناس لفظ الشعر للدلالة على النظم تجوزاً.

([3])       »منهج البحث في تاريخ الأدب«، المرجع السابق، ص. 406.

([4])       من هنا الحديث عن انتقال وظيفة الشعر من التثقيف والمعرفة إلى الجمال والمتعة. (الغائبة الذاتية). انظر مقال تودوروف «La notion de littérature »، في كتابه: Les genres du discours, éd. du Seuil, Paris, 1978, pp. 13-26.

([5])       نحيل هنا على بحث مركز عميق لإبش وفوكيما، بعنوان: "نظرية الأدب في القرن العشرين"، ترجمة محمد العمري، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 1996. وقد ظهرت طبعة ثانية منه سنة 2004.

([6])       يقول ابن سينا في كتابه "المجموع أو الحكمة العروضية" (دار الكتاب، 1969، ص. 16) في طبيعة المادة الشعرية: »وهذه المقدمات ليس من شرطها أن تكون صادقة ولا كاذبة ولا ذائعة ولا شنعة، بل أن تكون مخيلة«. وقد بسط حازم القول في هذا الموضوع بشكل يفيد المراجعات الحديثة المهتمة باسترجاع البعد الواقعي للشعر. (منهاج البلغاء، تحقيق محمد الحبيب بلخوجة، دار الغرب الإسلامي، بيروت، 1986، صص. 71 - 86). وفي البحث عن ماهية الأدب ناقش تيري إيجلتون القول بأن الأدب عمل متخيل أو خيالي، ثم قدم أمثلة من إنتاجات متنوعة اعتبرت أدباً دون أن تكون لها صفة الخيالي أو المتخيل، وانتهى إلى القول: »يبدو أن التمييز بين الواقع (fact) والمتخيل (fiction) لن يذهب بنا بعيداً«. (مقدمة Terry Eagelton, Literary Theory. An introduction, Basil Blackwell, Oxford, 1988).

([7])       Danielle Madelénat, in Brunel, La critique littéraire, éd. PUF, 1977, p. 27.، نقلاً عن محمد الوالي في مقال بعنوان: »تاريخ الأدب يظهر«، ضمن ندوة تكريم العلامة الطرابلسي في كلية الآداب، المحمدية.

([8])       انظر عرضاً مطولاً بقلم مصطفى العبادي لكتاب: Theodore S. Hamerow, Reflections in History and Historians, The University of Wisconsin Press, 1987، تعرض فيه للتحولات الكبرى التي عرفها منهاج البحث في التاريخ (مجلة عالم الفكر، يونيو 1989، صص. 253 - 274).

([9])       نذكر كتب التاريخ عشرات من الشعراء الذين شاركوا في النقائض، كما تذكر أسباباً متعددة لانطلاق المناقضة بينهم. (انظر: أبو الفرج الإصفهاني، الأغاني، دار الثقافة، بيروت، ج 8، صص. 14 - 26).

([10])     من الكتب التي ألفت في هذه الظواهر الأدبية: "الشعر السياسي" لأحمد الشايب. وقد اقتفت طريقه كتب عديدة. ولأحمد الشايب، أيضاً، كتاب عن شعر النقائض. وألف إحسان النص كتاباً في علاقة الشعر، خاصة النقائض، بالعصبية القبلية بعنوان: العصبية وأثرها في الشعر الأموي، وكتاباً آخر عن الخطابة الأموية بعنوان: الخطابة في عصرها الذهبي. أما ما ألف في الغزل العذري، فكثير، لا حاجة للإطالة بذكره.

([11])     من مظاهر الاهتمام المبكر بالدلالة السوسيولوجية للشعر الأموي بحث فرانسيسكو كابرييلي: Gabrieli Francesco, «Tribu arabe et Etat musulman: dans la poésie de l’époque omayade », dans le colloque sur La sociologie mèusulmane, Actes: 11-14 sept. 1961, Bruxelles. ومن العناية بالتاريخ السياسي والاجتماعي لبيان أثره في الشعر كتاب: الطاهر لبيب، سوسيولوجيا الغزل العربي، ترجمة مصطفى المسناوي، دار الطليعة، 1987. وإذا ما قابلنا بين بحث كابرييلي والطاهر لبيب، تبين لنا كيف أن البحث عن سوسيولوجية الشعر من خلال العصر والبحث عن سوسيولوجيا العصر من خلال الشعر وجهان متكاملان لعملة واحدة.

([12])     يحتوي ديوان عمر بن أبي ربيعة على 421 قطعة شعرية، في غرض واحد هو الغزل. وبذلك شكل ظاهرة متفردة في الشعر العربي (ديوان عمر بن أبي ربيعة، دار بيروت، 1978).

([13])     الأغاني، المصدر السابق، ج 1، ص. 80. جاء فيه: »ولد عمر بن أبي ربيعة ليلة قَتْل عمر بن الخطاب، رحمة الله عليه«.

([14])     المصدر نفسه، ص. 144.

([15])     الأغاني، المصدر السابق، ج 2، ص. 330.

([16])     المصدر نفسه، ج 1، صص. 279 - 280. ومن الأخبار الدالة في هذا الصدد ما جاء في الأغاني،
ج 1،
صص. 81 - 82، من أن ابن عباس كان جالساً بالمسجد الحرام مع نافع بن الأزرق وناس من الخوارج يسألونه، إذ أقبل عمر بن أبي ربيعة في ثوبين مصبوغين موردين... فأقبل عليه ابن عباس فقال أنشدنا، فأنشده مطولته المشهورة: »أمن آل نعم«. حتى أتى على آخرها. فعاتبه ابن الأزرق قائلاً: »الله يا ابن عباس! إنا لنصرب إليك أكباد الإبل من أقاصي البلاد نسألك عن الحلال والحرام فتتثاقل عنا، ويأتيك غلام مترف في قريش فيُنشدك...«. وهذا »الخبر« غني بالدلالات.

([17])     يتحدث عمر بن أبي ربيعة في أجزاء من قصائده عن الشوق والحرمان بنفس يُقربه من العذريين، ثم ينزاح عنهم بالحديث عن المغامرات الليلية، وتهافت المحبات عليه وبحثهن عنه وخوفهن من صرمه. وقد تركز اهتمام الدارسين على هذا الجانب المفارق.

([18])     لابد من الإشارة إلى أن نسبة هذا الشعر إلى عذرة يرجع، في الأساس، إلى تغليب العنصر الدال على مجموع الظاهرة، وإلا فقد ساهم في هذا الشعر شعراء من مناطق وقبائل أخرى، في أطراف الحجاز ونجْد، كعشاق بني عامر (انظر: أحمد الربيعي، كثير عزة، دار المعارف، صص. 74 - 76). وقد أفاض الطاهر لبيب في كتابه: سوسيولوجيا الغزل العربي (الشعر العذري نموذجاً)، في بيان كيف أغدق بنو أمية العطايا والأموال على أهل الحاضرتين، مكة والمدينة، لشغلهم عن السياسة، وكيف انهار اقتصاد وادي القرى مع مجيء الإسلام نتيجة اختلال اجتماعي في تركيبة الوادي، والحصار المضروب من قبل بني أمية على هذه البوادي نتيجة الصراع مع الخوارج. وهو في ذلك إنما ينظم ويدلل المعطيات الكثيرة التي استعرضها طه حسين في: الفتنة الكبرى.

([19])     انظر »الإسلام والشعر« في: عبد القادر القط، في الشعر الإسلامي والأموي، دار النهضة العربية، بيروت، 1979، صص. 9 - 68.

([20])     سوسيولوجيا الغزل العربي، المصدر السابق، ص. 12.

([21])     النقائض (جمع نقيضة)، وهي قصيدة مبنية في الغالب على وزن وقافية قصيدة سابقة مبادئة، أو منجزة، هي الأخرى، في إطار الرد على قصيدة سابقة عنها. والقصيدتان المتعارضتان بهذا الشكل نقيضتان. ومصدر الاسم سعيُ القصيدة اللاّحقة إلى نقض معاني الأولى بمواجهتها بما يضاد معناها من معاني الفخر والهجاء. فإذا قال الفرزدق:

إن الذي سَمَكَ السماءَ بَنى لنا

بيتاً دَعَائمُه أعزُّ وأطولُ

رد عليه جرير بقوله:

أخْزَى الذي سَمَكَ السماءَ مُجاشعاً

وبنى بناءَك في الحضيض الأسفلِ

([22])     ديوان الفرزدق، دار صادر، بيروت، 1966، صص. 108 - 109. وقد استحضر الحمار هنا كناية عن الفقر والدونية في مقابل الفرس الذي يمثل الفروسية والعزة. والمكايلة: المقايضة، كناية عن احتقاره شعره الذي صار مجرد بضاعة تباع، وكان أولى به أن يكون في خدمة القبيلة، كما هو الشأن في الجاهلية.

([23])     الأغاني، المصدر السابق، ج 8، ص. 20.

([24])     شعر الخوارج، جمع وتقديم إحسان عباس، دار الثقافة، بيروت، 1974، ص. 158.

([25])     ديوان الفرزدق، المصدر السابق، ج 2، صص. 15 - 16. قالها في هجاء المهلب، وهو من الأزد.

([26])     المصدر نفسه، ص. 55.

([27])     المصدر نفسه، ج 1، صص. 52 - 53؛ وانظر الخبر، مع بعض التغيير في الأبيات في: الطبري، ج 5، دار المعارف، ط. 4، 1979، ص. 243.

([28])     ديوان الفرزدق، المصدر السابق، ج 2، ص. 314.

([29])     ديوان جرير، دار الأندلس، بيروت، ص. 76.

([30])     ديوان الأخطل، ص. 368. والمحنية: علبة من جلد الإبل. والمورود: المحموم.

([31])     الأغاني، المصدر السابق، ج 10، ص. 160. وفي لسان العرب »طحن«: الطحانة والطحون: الإبل إذا كانت رفاقاً ومعها أهلها... أقصر القصار الطحنة. وانظر خبراً مشابهاً حول مهاجاة جرير للراعي في "الأغاني"، (ج 8، ص. 29). ومما جاء فيه: »ثم أصبح (أي جرير) حتى عرف أن الناس قد جلسوا في مجالسهم بالمربد... فأدهن وكف رأسه، وكان حسن الشعر، ثم قال: يا غلام، أسرج لي...«. وقد حسمت المواجهة - كما هو مشهور - بين جرير والراعي ببيت جرير البسيط الساخر:

فغض الطرف إنك من نمير

فلا كعباً بلغت ولا كلابا

([32])     إفريقيا الشرق،الدار البيضاء، 2004. ومن الخلاصات التي انتهينا إليها هناك أن الجاحظ استطاع، في إطار عصر الكتابة، »تحويل قضايا الصراع الاجتماعي والفكري والسياسي في عصره إلى قضايا أدبية تثير الخيال العام وتحقق المتعة الفنية بدل إثارة العواطف الفئوية وتأجيج الأحقاد... ومن هنا يصبح التفاخر والقدح (في مجال الأكل مثلاً) موضوعاً للنوادر والنكت. ويذكر الصراع بين العرب والعجم بالمفاخرة بين الكلب والديك

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235526