د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

الرؤية الذاتية في


ملخص الرسالة

الرؤية الذاتية في شعر المرأة الأندلسية

مقدمة البحث

 

أهميَّة الموضوع:

اخترتُ الأدب الأندلسي مجالاً للدراسة لأنَّني طالما أُعجِبت بامتِداد العرب الجغرافي في بلاد الأندلس، وبصُمودهم هناك، في أرضٍ بعيدةٍ وبيئةٍ غريبةٍ مرحلةً من الزمان وصَلتْ إلى ثمانية قُرون.

 

واختَرتُ (أدب المرأة) لأنَّني وجدته عبْر العصور مُهمَلاً بالقياس إلى العناية الجليلة التي حَظِي بها أدب الرجال في مختلف هذه العُصور.

 

فقد وجدت أنَّ كتبًا مُتفرِّقة جمعَتْ بعضًا من هذا الأدب النسائي؛ مثل:"بلاغات النساء"؛ لطيفور، و"الأغاني"؛ لأبي الفرج الأصفهاني، و"مصارع العشاق"؛ لأبي محمد السَّرَّاج القارئ، و"الحدائق الغناء"؛ للمالقي، و"نفح الطيب"؛ للمقري، و"نزهة الجلساء"؛ للسيوطي... وغيرها.

 

لكنَّ هذه الكتب لا تتجاوَزُ أنْ تذكُر جُزءًا بسيطًا من حَياة الشاعرة، وقد تقتصرُ على اسمها أو صفتها، ذاكرة جزءًا أيضًا من تُراثها الأدبي والشِّعري، أو مكتفيةً بالتدليل على هذا التراث الشعري بمثالٍ يُوضِّح أنَّ المرأة كانت شاعرةً، وكان التناوُل لأدب المرأة الشاعرة في كثيرٍ من المصادر المشرقيَّة والمغربيَّة قياسًا على هذا الأساس.

 

لذلك أحببت استِكشافَ هذا الأدب، ومعرفة التُّراث الشِّعري للمرأة العربيَّة، ولم يكن بالمستطاع أنْ أدرس الشِّعر النسائي في مختلف العصور العربيَّة دِراسةً وافية؛ لذا حصَرتُ هذه الدِّراسة في العصر الأندلسي، وفى الشاعرات الأندلسيَّات دون الزائرات غير المقيمات في الأندلس؛ لأنَّني وجدت بعض أسماءٍ لشاعرات ترددَّت في كتب الأدب، ممَّا يُوحِي بأنَّ هذا التراث كثيرٌ وحافلٌ.

 

كما أنَّ المرأة الأندلسيَّة جارية أو حرَّة، أسهَمتْ في هذا النَّشاط الثقافي في مختلف عُصور الحكم العربي، وكانت مساهمتها فاعلةً، ولو لقيت المرأة الشاعرة عنايةً أكبر من قِبَلِ الجامِعين للأدب، وتاريخ الأدب، والتراجم، لربما وصلنا من الشعر النسائي الأندلسي أضعاف مضاعفة.

 

وعندما بدَأتُ جمْع التراث الشعري للمرأة وجدته مُتَناثرًا في المصادر القديمة؛ في بعض كتب الأدب، وتاريخ الأدب؛ مثل: "الذخيرة"؛ لابن بسَّام، و"نفع الطيب"؛ للمقري... وغيرها، وفي بعض كتب التراجم؛ مثل: "جذوة المقتبس"؛ للحميدي، و"الصلة"؛ لابن بشكوال، و"بغية الملتمس"؛ للضبي، و"معجم الأدباء"؛ لياقوت الحموي، و"التكملة"؛ لابن الأبار، و"الذيل والتكملة"؛ لابن عبدالملك المراكشي... وغيرها، وفى بعض كتب المعاجم؛ مثل:"معجم البلدان"؛ لياقوت الحموي.

 

وهذه الكتب - في مُعظمها - قد تَذكُر اسم الشاعرة، وبعضًا من شعرها، وإذا ذكرت شيئًا من حياتها وسيرتها الذاتيَّة لم تكن العناية بهذه السِّيرة كبيرةً، ولم تكن العناية بجمْع كلِّ ما قالَتْه الشاعرة كبيرة أيضًا.

 

فمصدرٌ مثل "نفح الطيب" وهو يُعَدُّ من أكبر المصادر القديمة التي حَوَتْ ثبتًا لأسماء كثيرٍ من الشاعرات الأندلسيَّات، يذكرهن "كي يعلم أنَّ البراعة في أهل الأندلس، كالغريزة لهم، حتى في نِسائهم وصِبيانهم"[1].

 

ومصدر مثل "الذخيرة" يذكُر بعضًا من شعر ولادة بنت المستكفي، ويضرب صفحًا عن شعرٍ آخَر لها "لأنَّ أكثره هجاء"[2].

 

وما إلى ذلك من طريقةٍ لدى المصنِّفين في تحكيم الذَّوق الذاتي، في تَدوِين الشعر، أو عدم تدوينه.

 

 أمَّا بالنسبة للمصادر الحديثة؛ ومنها: "أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام"؛ لعمر رضا كحالة، و"النساء العربيات" لكرم البستاني، و"شاعرات العرب"؛ لعبدالبديع صقر، و"المرأة العربية في جاهليتها وإسلامها"؛ لعبدالله عفيفي و"الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام"؛ للعباس بن إبراهيم... ومثل "دراسات في الأدب الأندلسي"؛ لإحسان عباس، و"الأدب الأندلسي من الفتح إلى سقوط الخلافة"؛ لأحمد هيكل... وغيرها.

 

• وكذلك في بعض الكتب المترجمة؛ مثل: "تاريخ الفكر الأندلسي"؛ لأنجل جنثالث بالنثيا، ترجمة: حسين مؤنس، و"الشعر الأندلسي في عصر الطوائف"؛ لهنري بيريس، ترجمة: الطاهر أحمد مكي... وغيرها.

 

وفي معظم هذه المصادر الحديثة لم تحظَ جميعُ الشاعرات باهتمامٍ كبير، فقد يهتمُّ بعض الدارسين المحدَثين بشاعراتٍ أكثر من غيرهن، وقد تحظَى بعض سير الشاعرات المشهورات باهتمامٍ أكبر من شِعرهنَّ ودراسته، وما إلى ذلك من حَصر الاهتمام ببعض الجوانب دون الأخرى في الكتب الحديثة، وحتى بعض الكتب التي تخصَّصت في شِعر النساء الأندلسيَّات مثل:"الشعر النسوي في الأندلس"؛ لمحمد منتصر الريسوني، ومثل: "شاعرات الأندلس"؛ لتيريسا جارولو، ترجمة: د. أشرف دعدور، فإنَّ هذه الكتب - على تخصُّصها - اكتَفتْ بجمع بعض التراث الشعري، ولم تجمَعْه كلَّه، ومن بعض مصادر دُون أخرى، وهي أيضًا لم تُعنَ بدِراسة هذا الشِّعر، وتحليله تحليلاً فنيًّا على مستوى المضمون والشَّكل، أو نقده نقدًا موضوعيًّا.

 

لذا وجدت أنَّ جمْع شِعر المرأة الأندلسيَّة، وتوثيق سِيرتها وتُراثها، بالإضافة إلى دِراسة هذا الشعر دراسةً أدبيَّة شاملة أمر مهمٌّ، حتى تكتمل الصورة، ويأخُذ شعر المرأة في الأندلس حقَّه من الدِّراسة والتقييم.

 

وقد واجهَتْني صُعوبات كثيرة عند الجمع والتوثيق؛ ومن أهمِّها الحصول على المصادر المهمَّة التي تُساعِد في جمع مادَّة الدِّراسة، وتوثيق الشعر، وقد عانيت كثيرًا في سبيل الحصول على مُعظَمها لعدم توفُّرها في المكتبات، وعدم توفُّر بعضها كاملاً، وما إلى ذلك من عَقبات، حاوَلت قدْر الإمكان تجاوزها - بحمد الله وفضله.

 

ثم إنَّه بعدَ الحصول على مادَّة الدراسة من المصادر المتفرقة، وجدت أنَّ الشعر النسائي المذكور فيها قليل، نسبةً إلى ما نوَّهتْ به هذه المصادر من شاعريَّة مُتدفِّقة لبعض الشاعرات، واقتصارها على بعض الأمثلة من شِعرهنَّ، فشاعرةٌ مشهورة مثل حفصة الركونية التي كانت من أغزَرِ الأندلسيَّات نتاجًا شعريًّا لم يُذكَر لها شعرٌ في مرحلةٍ قد تمتدُّ إلى ما قالَتْه في مدَّة عشرين سنة؛ ممَّا يعني أنَّ الشعر النسائي قد ضاعَ أكثَرُه، أو أُهمِل جمعُه لأسبابٍ متعدِّدة أدبيَّة، أو سياسيَّة، أو اجتماعيَّة، ممَّا أشرت إليه في أثناء الدراسة.

 

كما وجدت أنَّ سير حياة الشَّاعرات لم تكنْ أوفر حظًّا من شِعرهنَّ، فقد يُذكَر اسمُ الشاعرة وبعضٌ من شِعرها، أو قد يُذكَر لقبها دُون اسمِها، أو قد يُذكَر أنَّ شاعرةً عاشت في سنةٍ ما دُون حديثٍ عن حياتها، أو تعليمها، أو نشأتها، أو مَكانتها، أو أساتذتها، وإذا تمَّت الإشارةُ إلى إحدى النِّقاط السابقة، كانت هذه الإشارة مُقتَضبة غير وافية، وتاريخ المولد أو الوفاة لم يكن مُعتنًى بتَدوِينه بالنسبة لمعظم الشاعرات، فحتى تاريخ وفاة شاعرةٍ معروفة مثل ولادة بنت المستكفِي كان مشكوكًا فيه، ومختلفة في بعض المصادر التي ذكرَتْه، وهذا بالطبع بخلاف ما كان عليه شعرُ الرجل وسِيرته من اهتمامٍ من قِبَلِ الجامعين والشُّرَّاح.

 

وقد وجدت أنَّه إنصافًا للشاعرات وإكمالاً للبحث فلن يكفي الوقوف فقط عند جمْع التُّراث الشعري دُون السِّيَرِ؛ فالسيرةُ مهمَّة في معرفة العصر الذي عاشَتْ فيه الشاعرة، أو الظُّروف والملابسات الاجتماعيَّة التي أحاطَتْ بحياتها؛ لأنَّ لهذه الأمور وغيرها تأثيرًا كبيرًا على النتاج الشعري المرتبط بوجدان الشاعرة وذاتها.

 

خطة الدراسة:

عندما اكتَملتْ لديَّ - بحمد الله - معظمُ مادَّة البحث اتَّبعتُ في تقسيمها ودِراستها الخطَّة التالية، قسمت الدراسة قسمين:

القسم الأول: الدراسة الفنية:

بدأتُه بمدخلٍ بعنوان (المرأة في المجتمع الأندلسي)؛ لأهميَّة معرفة الحياة التي عاشَتْها الأندلسيَّات، وانعِكاس هذه الحياة على شِعرهن من حيث المضمون والشَّكل، ويحتوي هذا المدخل على مقدمةٍ عن مكانة المرأة الاجتماعيَّة، ودورها البارز في الحياة عبْر العصور العربيَّة، وركَّزت بصفةٍ خاصَّة على دور المرأة الجارية والحرَّة وأثر كلٍّ منهما على النشاط الأدبي والثقافي في الأندلس، وتعليم المرأة الذي كان يَحظَى باهتمام واضح في الأندلس، وشعر المرأة الأندلسيَّة، والأسباب المحتملة لضَياع مُعظَم هذا الشعر.

 

الباب الأول: محاور الرؤية الذاتية:

وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة فصول، تتناول المحاور التي يدورُ حولها الشعر النسائي، وهي:

الفصل الأول: الشعر العاطفي: (الغزل، الشكوى، العتاب).

الفصل الثاني: المدح والهجاء.

الفصل الثالث: الطبيعة، ومحاور أخرى.

 

وكان ترتيب هذه الفصول حسَب كثرة النُّصوص التي تتبع كلَّ محور، وتدرس هذه الفصول مضمون الشعر، ومَعانيه، ومدى إجادة المرأة في التعبير لا عن رؤيتها الذاتيَّة أو عدَمها، والأسباب التي أدَّت إلى ذلك... وغيره.

 

الباب الثاني: دراسة في الشكل:

وينقسم هذا الباب إلى ثلاثة فصول:

الفصل الأول: الصورة الشعرية.

الفصل الثاني: اللغة والظواهر الأسلوبية.

الفصل الثالث: الظواهر الموسيقية والوحدة الفنية.

 

وتدرس هذه الفصول شعرَ المرأة الأندلسية من حيث الشكل دراسةً فنية تحليلية: بلاغيًّا، وأسلوبيًّا، وموسيقيًّا، لمعرفة طريقةِ المرأة في التعبير عن رُؤيتها الذاتيَّة، وأسلوبها في صِياغة هذه الرؤية.

 

القسم الثاني: السِّيَر الذاتيَّة والتراث الشعري:

وينقسم إلى بابين:

الباب الأول: السير الذاتية:

ويدرس هذا الباب سيرة كلِّ شاعرةٍ عن طريق المصادر التي ذكرَتْهنَّ، حسَب ما وجدته في هذه المصادر، وما استطعت استشفافه منها، ومحاولة معرفة العصْر الذي عاشَتْ فيه الشاعرة تقريبيًّا - إنْ لم يكن مدوَّنًا - ومحاولة معرفة طبيعة هذا العصر عن طريق الترجمة لمعظم مُعاصِري الشاعرة، ومَن ارتبط اسمها باسمهم، وأيضًا معرفة المدينة التي عاشَتْ فيها الشاعرة، وطبيعة هذه المدينة، وذلك بالاستعانة بالكتب التي تُبيِّن ذلك ومنها: "معجم البلدان"؛ لياقوت الحموي، و"صفة جزيرة الأندلس"؛ للحميري.

 

الباب الثاني: التراث الشعري:

جمعت فيه مادَّة الشعر النسائي، متَّبعةً نفس الترتيب في تدوين السِّيَرِ، وراعيت في توثيق الشعر أنْ أتِّبع أقدَمَ المصادر، وأقربها تدوينًا لعصر الشاعرة، وأصحها أيضًا، وأنْ أضَعَ في الهامش اسم هذا المصدر الذي وجَدته فيه، ثم أهمش أيضًا لكلِّ اختلافٍ وجدته في المصادر التالية زمنيًّا للمصدر المتقدِّم بالتَّوالي، وراعيت أيضًا أنْ أشرَحَ أهمَّ الكلمات الصَّعبة في الهامش، ورجَعتُ في هذا الشَّرح لمعجم "لسان العرب"؛ لابن منظور.

 

منهج الدراسة:

أمَّا المنهج المتَّبع في هذه الدِّراسة فهو المنهج الاجتماعي الفني، الذي يُعنَى بربط الأدَب بالمجتمع من ناحيةٍ، ومن ناحيةٍ أخرى إبراز جماليَّات النصِّ الشِّعري على ضوء دِراسة المضمون والشَّكل، كما اتَّبعتُ في طريقة ترتيب السير الذاتية، والتراث الشعري، ومحاور الرؤية الذاتية - مقياس الكثرة؛ بأنْ أبدأ بالشاعرة التي ورد لها شعرٌ أكثر في (السير الذاتيَّة)، وأنْ أبدأ كذلك بذات الشاعرة في (التراث الشعري)، وفي (المحاور الذاتية) أيضًا كانت البداية بالمحور الذي أكثرت النساء الأندلسيَّات من النَّظم فيه، ثم بالمحور الأقل... وهكذا.

 

وقد حاوَلتُ في هذه الدِّراسة تحرِّي الدِّقَّة والأمانة العلميَّة والموضوعيَّة، قدر ما استطعت - بإذن الله وتوفيقه - وأتمنى أنْ أكون قد وُفِّقت، وأتمنى أيضًا أنْ يكون إسهامي المتواضع مفيدًا ولو بقدْر بسيط في هذا المجال.

 

خاتمة البحث:

موضوع الدِّراسة هو "الرؤية الذاتية في شعر المرأة الأندلسية"، ويتَّضح منها أنَّه كان للمرأة الأندلسيَّة دورٌ مهم في الحياة السياسية، والاجتماعية، والأدبية، وكان شعرها تعبيرًا عن رُؤيتها الذاتيَّة للحياة، والمجتمع، والظروف والملابسات التي مرَّت بها، ويظهر من خِلال هذه الدِّراسة عدَّة نتائج، أهمها:

أولاً: في مدخل الدِّراسة يظهر دور المرأة بارزًا في المجتمع الأندلسي، كما يظهر أيضًا أنَّ الحريَّة التي أُعطِيت للمرأة في التعليم، والخروج للحياة العامَّة، انعكست بالتالي على إسهام المرأة الواضح في النشاط الأدبي؛ فظهرت شاعرات من طبقتي الجواري والحرائر، وامتازَتِ الحركة الشعرية النسائية في الأندلس عنها في المشرق بقيامها على شعر الحرائر أكثر؛ نظرًا لهذه الحريَّة الاجتماعيَّة المتاحة لهنَّ.

 

ثانيًا: يظهَرُ في هذا المدخل أنَّ أسبابًا كثيرة أدَّت كلها أو بعضها إلى ضَياع معظم شِعر النساء، أو عدم الاهتمام الكافي بجمْعه وتدوينه في مُعظم المصادر الأندلسيَّة ممَّا أشرت إليه سابقًا، فمجموع عدد الأبيات التي وصلَتْنا مائتان وإحدى وثمانون بيتًا وشطر البيت، وهو قليلٌ نسبةً إلى أعداد الشاعرات ومَن اشتهر عنهنَّ قولُ الشعر.

 

ثالثًا: فيما يتعلَّق بدِراسة المضمون أو المحتوى لشِعر المرأة الأندلسيَّة؛ فقد قسمت هذا المحتوى حسَب الكثرة فيما ورَد لهنَّ، تبعًا للمحاور المختلفة المتناولة، ووجدت أنَّ الغزل كان أكثر هذه المحاور الشعريَّة ثراءً عند المرأة الأندلسية، فرغم أنَّ المرأة في معظم العُصور كانت محاطة بسياجٍ من التحفُّظات الاجتماعيَّة، التي تَحُولُ في دون التصريح بالحبِّ في كثيرٍ من الأحوال، فقد وجدت أنَّ المرأة الأندلسيَّة صرَّحت بهذا الحبِّ، وقالت في شعر الغزل الرقيق، وكان منهنَّ الشريفات، والأميرات، والجواري، والنديمات، كما أكثرت المرأة في هذا الغزل من وصف ذاتها، والتغنِّي بمحاسنها، ووصف مَشاعرها تجاه المحبوب، وإنْ لم تصلْ بهذا الشعر إلى ما وصَل إليه محور الغزل عند الرجل.

 

رابعًا: أنَّ شعر الغزل يُعَدُّ أغنى المحاور الشعريَّة عند المرأة، غير أنَّه ليس كثيرًا، وربما كان يخضَعُ في مُعظَمه لتنقيح المؤلِّفين والمصنِّفين الذاتي، فأعرَضُوا عن ذِكره كما فعَل بعضُهم بالنسبة لموضوع الهجاء.

 

أمَّا المحور التالي في الكَثْرة وهو المدح فقد اختَلفتْ أغراض المرأة ودَوافِعها له، من طلبٍ للصِّلة، أو خوف أو رَهبة، أو إعجاب صادق بالممدوح... وما إلى ذلك، والتفَّت قصيدة ومقطوعة المدح النسائيَّة بغلالةٍ رقيقة من الغزَل والإعجاب بالممدوح، كما أنها خلَتْ تقريبًا من صِفات الممدوح الماديَّة، وقد قصرت المرأة في هذا المجال أيضًا عن الرجل لأسبابٍ مختلفة، ومنها: أنَّ المدح كان في مُعظَمه عند الرجل تكسُّبًا، وهو ما يُعطِي له دافعًا قويًّا للتحسين، والإجادة، والتنقيح.

 

أمَّا الهجاء فقد كان المقصود منه التفكُّه والتندُّر، وكان مُعظَمه يدورُ في مجالس المُنادَمة، وهو هجاءٌ يغلب عليه استخدامُ الألفاظ النابية والسوقيَّة؛ ممَّا يَشِي بطابع الحياة الأندلسيَّة، التي جعلت المرأة لا تتَوانَى عن القول في هذا الغرَض بمثْل هذه الطريقة والأسلوب.

 

ويُضاف إلى المحاور السابقة أنَّ المرأة وإنْ صبغت الطبيعة شِعرها في الألفاظ والتراكيب والصُّوَر، إلا أنَّه - فيما وصَلَنا لها من شعرٍ - لم تكثر من وصف الطبيعة كما عند الشُّعَراء الرجال، وأيضًا لم يصِلْنا لها سوى أبيات قليلة في الرثاء والاعتذار؛ ممَّا يدفَعُنا مرَّةًَ أخرى إلى الإشارة لما تعرَّض له الشعر النسائي من إهمالٍ وضَياع.

 

خامسًا: بالنسبة إلى الدِّراسة التحليليَّة الفنيَّة للشعر النسائي فقد وجدت أنَّ شعر المرأة كان يخضَعُ في مُعظَمه لعاطفةٍ مُتغيِّرة متقلِّبة، ساعدَتْ على أنْ يخرُج هذا الشعر في مقطوعاتٍ أو قصائد قصيرة دُون القصائد الطويلة؛ لأنَّ المرأة غالبًا راغبةٌ في التعبير عن حالتها النفسيَّة عندما تحسُّ بها دُون تنقيحٍ أو تهذيب كبير، أو حرفيَّة في التعامُل مع النصِّ الشعري، ورغم هذه الحالات النفسيَّة المتغيِّرة في المقطوعات المختلفة، ورغم أنَّ الأبيات كانت في مُعظَمها مرتجلة وعفويَّة، فقد كان الخيال موجودًا في كثيرٍ من هذا الشعر النسائي، بأنماطه البلاغيَّة المختلفة؛ من تشبيه، واستعارة، وكناية، وكان هذا الخيال رقيقًا، بسيطًا، بعيدًا عن التكلُّف، وإرهاق الذهن، في محاولة فهْم الصور الشعريَّة، أو تحليلها، وهي صُوَرٌ تخضع في مُعظَمها لعاطفة المرأة المرتبِطة برؤيتها الذاتيَّة للأشياء والأحياء.

 

سادسًا: بالنسبة للُّغة والأساليب فقد وجدت أنَّ أكثر المفردات المستخدَمة كانت بسيطةً، سهلةً، قريبة الفهم، والأساليب البلاغيَّة المتَّبعة سواء كانت إنشاء أو خبرًا، كانت خاضعةً لمتطلَّبات النصِّ المتغيِّرة، وخاضعة أيضًا لمدى استِشفاف الشاعرة لحالات المتلقِّي المناسبة لهذه الأساليب، وهى في مُعظَمها بسيطة، رقيقة، أنثويَّة الألفاظ والتعبيرات.

 

سابعًا: بالنسبة للموسيقا فقد استَخدمت المرأة في أكثر شِعرها البحور مركَّبة التفعيلة، كما استَخدمت الحروف والكلمات سهلةَ المخارج واللفظ، فكانت في أكثر شِعرها مراعيةً لسَلامة الأوزان الشعريَّة، وكان معظم هذا الشعر خاليًا تقريبًا من كثيرٍ من العيوب الموسيقيَّة، يُضاف إلى ذلك ما وجَدته من معرفة المرأة بأسلوب صِياغة الموشح - المرتبط بمعرفةٍ موسيقيَّة لدى الوشَّاح - على أنَّ الذي وصَلنا موشح واحد، غير أنَّه يشي بوضوحٍ بمقدرة المرأة على نظْم الموشحات؛ ممَّا يعني أنَّ المرأة قد نظمت فيها، ولكن لم يصلنا سوى موشَّحة واحدة، وربما ضاعت نصوص الموشحات كما ضاعَتْ بعض نصوص القصائد أيضًا.

 

ثامنًا: وجدت بعد ذلك أنَّ الوحدة الفنيَّة في قصائد ومقطوعات المرأة الأندلسيَّة كانت مُتحقِّقة؛ إذ تخضَعُ في معظمها لموضوعٍ واحد، وحالة نفسيَّة ثابتة غير متغيرة، ولعلَّ ما ساعَدَها على ذلك هو قصر هذه القصائد أو المقطوعات، ممَّا لا مجال فيه لتغيُّر الحالة النفسيَّة أو تقلبها بين جُزءٍ وآخَر.

 

تاسعًا: بالنسبة للقسم الثاني وهو السيرة والتُّراث الشعري فقد حاوَلتُ جمْع هذه السِّيَر من أكثر المصادر القديمة ثم الحديثة، والتدقيق فيها، والمقابلة بينها، وترجيح بعضها على بعض، واستشفاف طبيعة العصر، وتغيُّرات الحياة الاجتماعيَّة، من مصادر متنوعة، ووثَّقت هذه السير حسب ما وجَدته من شِعرٍ للنساء، مُتَّبعة مِقياس الكثْرة في هذا الشعر، واتَّبعت الطريقة نفسها في توثيق الشعر، ومُقابَلة النصوص، والبدء بأكثر هذه النصوص قدمًا وصحَّةً، ثم مقابلة الكلمات المختلفة والمتغيِّرة، في هذه النصوص المتفرِّقة، وشرْح المفردات الصَّعبة... وما إلى ذلك.

 

عاشرًا: يتبيَّن ممَّا سبق أنَّ هذه الدراسة تجمَعُ بين توثيق سير الشاعرات، وحَياتهن الاجتماعيَّة، والعُصور التي عِشنَ فيها، وتوثيق التراث الشعري من المصادر القديمة الكثيرة والمتعدِّدة، تجمَعُ بين السابق وبين دِراسة الشعر دراسةً فنيَّة، تُبرِزُ رؤية المرأة الذاتيَّة في شِعر المرأة من حيث تأثيرُ هذه الرؤية على المحاور الشعريَّة التي نظَمتْ فيها، وظُهور هذه الرؤية الخاصَّة في الصور الشعريَّة، والأساليب والأوزان، وما إلى ذلك من قوالب شكلية استخدمَتْها المرأة للتعبير عن رؤيتها الذاتيَّة.

 

وآمُل من الله أنْ أكون قد وُفِّقت في هذه الدراسة، وأنْ يكون خُروجها إلى النُّور باعِثًا لدِراسات أخرى أوفر حظًّا، وأكثر اكتمالاً.

 

والحمد لله ربِّ العالمين من قبلُ ومن بعدُ، والصلاة والسلام على سيِّد المرسلين، عليه أفضل الصلاة وأتَمُّ التسليم.

 

فهرس البحث

الموضوع

الصفحة

مقدمة البحث

أ

القسم الأول: الدراسة الفنية

1

مدخل إلى الدراسة:

2

المرأة في المجتمع الأندلسي

3

أولاً: المرأة في المجتمع الجاهلي

4

ثانيًا: المرأة في صدر الإسلام

7

ثالثًا: المرأة في العصر الأموي

14

رابعًا: المرأة في العصر العباسي

19

خامسًا: المرأة في المجتمع الأندلسي

24

أولاً: نبذة عن المجتمع الأندلسي

24

أولاً: الأمويون

24

ثانيًا: ملوك الطوائف

35

ثالثًا: المرابطون

38

رابعًا: الموحِّدون

40

ثانيًا: المرأة الأندلسية

43

أولاً: المظهر الخارجي للمرأة الأندلسية

43

ثانيًا: الجارية والحرة

44

المرأة الجارية

44

الجواري أقسام وطبقات، أبرزها:

46

جواري الخدمة

46

جواري الحانات

46

جواري المنادمة والمسامرة

46

المرأة الحرة

55

تعليم المرأة

58

الشاعرة الأندلسية

62

الباب الأول: محاور الرؤية الذاتية

 

مقدمة عن الشعر العربي

75

محاور الشعر

79

الفصل الأول: الشعر العاطفي

 

أولاً: محور الغزل

84

أقسام الغزل:

 

(1) الغزل العفيف

85

(2) الغزل الصريح

86

الغزل في الأندلس

87

غزل المرأة

89

شعر الغزل عند المرأة الأندلسية

93

سمات أخرى للغزل

102

ثانيًا: محور الشكوى

112

ثالثًا: محور العتاب

119

الفصل الثاني: شعر المدح والهجاء

162

أولاً: محور المدح

127

الخصائص العامة

142

الملاحظ في قصيدة المدح النسائية

148

ثانيًا: محور الهجاء

151

الفصل الثالث: شعر الطبيعة ومحاور أخرى

 

محور الطبيعة

161

محاور متفرقة

164

النصيحة

171

التظرف

172

الشعر الديني

173

الشعر الأخلاقي

174

الحنين إلى الوطن

175

الشعر القصصي

175

الرثاء

176

الاعتذار

178

الخط

180

تعقيب

181

سمات الرؤية الذاتية في شعر المرأة

182

الباب الثاني: دراسة في الشكل

 

الفصل الأول: الشعر العاطفي

 

تقديم

188

الصورة القائمة على التشبيه

192

(أ) التشبيه المرسل

193

(ب) التشبيه البليغ

196

(ج) التشبيه التمثيلي

198

(د) التشبيه الضمني

199

مصادر التشبيه ووظيفته الفنية

200

الصورة القائمة على الاستعارة

207

أولاً: الاستعارة المكنية

208

ثانيًا: الاستعارة التصريحية

216

مصادر الاستعارة ووظيفتها

219

الصورة القائمة على الكناية

222

وظيفة الكناية

225

تعقيب

227

الفصل الثاني: اللغة والظواهر الأسلوبية

290

تقديم

233

التعبيرات والمعاني الأنثوية

234

الحقول الدلالية

239

(1) الحقل الدلالي الخاص بوصف جسد المرأة

239

(أ) سمات كلية

239

(ب) سمات جزئيه

239

(2) الحقل الدلالي الخاص بلون المرأة

242

(3) الحقل الدلالي الخاص بعطر المرأة

242

(4) الحقل الدلالي الخاص بملابس المرأة

243

(5) الحقل الدلالي الخاص بحلي المرأة وزينتها

243

(6) من الحقول الدلالية المعنوية

244

(أ) الحزن

244

(ب)البكاء

245

(ج) الحاجة

245

(د) الشيخوخة والضعف

246

(هـ) الفرح

247

(و) الفخر

247

(ز) الزواج

248

(ي) الأمومة

248

الحقول الخاصة بالغزل والمدح

248

أولاً: الحقل الخاص بمحور الغزل

249

(1) الحقل الدلالي الخاص بالألفاظ الدالة على عاطفة الحب

249

(2) الحقل الدلالي الخاص بالألفاظ الدالة على الحبيب

251

(3) الحقل الدلالي الخاص بعلاقات الحب

252

(أ) الألفاظ الدالة على اللقاء

252

(ب) الألفاظ الدالة على الفراق

253

(ج) الألفاظ الدالة على الغيرة

254

(د) الألفاظ الدالة على الشوق

255

(هـ) الألفاظ الدالة على الرقيب

255

ثانيًا: الحقل الخاص بمحور المدح:

256

(أ) الحقل الدلالي الخاص بصفات الممدوح المادية

256

(ب) الحقل الدلالي الخاص بالصفات المعنوية للمدوح

256

أ- الحقل الدال على بعض الصفات الاجتماعية

256

ب. الحقل الدال على بعض السمات الخلقية

257

ج. الحقل الدال على صفة الكرم

259

د. الحقل الدال على صفة الشجاعة

260

هـ. الحقل الدلالي الخاص بالصفات المنفية عن الممدوح

261

تعقيب

262

الأساليب البلاغية

263

أولاً: الأسلوب الخبري

263

(أ) من وظائف الخبر بلاغيًّا من حيث إفادة المخاطب

266

(ب) من وظائف الخبر بلاغيا في سعر المرأة الأندلسية

267

ثانية: الأساليب الإنشائية

269

(أ) الإنشاء الطلبي

269

أ- أسلوب الأمر

269

2- أسلوب النهي

270

3- أسلوب الاستفهام

271

4- أسلوب التمني

272

5- أسلوب النداء

273

(ب) الإنشاء غير الطلبي

274

أ- أسلوب القسم

274

2- أسلوب التعجب

274

3- أسلوب الرجاء

275

تعقيب

275

سمات أسلوبية خاصة

276

(1) التقديم والتأخير

276

(2) التكرار

278

(أ) تكرار الحروف

278

(ب) تكرار الكلمات

279

تعقيب

281

المحسنات البديعية

282

(أ) المحسنات البديعية المعنوية

282

1- التورية

282

2- الطباق

283

3- المقابلة

285

(ب) المحسنات البديعية اللفظية

285

تعقيب

286

سمات معجم شعر المرأة

287

الفصل الثالث: الظواهر الموسيقية والوحدة الفنية

344

الظواهر الموسيقية

292

تقديم

292

1- أهمية الوزن في الشعر

292

2- الأوزان الشعرية عند المرأة الأندلسية

294

تعقيب

300

القافية

301

التصريح

315

عيوب القافية

318

1- التضمين

319

2- التضمين

318

3- السناد

320

تعقيب

322

الأشكال الشعرية

325

(1) القصائد

325

(2) المقطوعات

328

(3) الأبيات المتفرقة والتشطير

329

(4) الموشحات

330

الوحدة الفنية

332

قصيدة بثينة بنت المعتمد بن عباد

333

موشحة نزهون الغرناطية

334

القسم الثاني: السير الذاتية والتراث الشعري

 

مصادر شعر المرأة في الأندلس

346

أسماء الشاعرات الأندلسيات، وعدد الأبيات التي نظمتها كل شاعرة

352

الباب الأول: السير الذاتية

 

(1) حفصة الركونية

355

(2) نزهون بنت القليعي

371

(3) ولادة بنت المستكفي

382

(4) حسانة التميمية

407

(5) حمدة بنت زياد المؤدب وأختها زينب

410

(6) أم العلاء بنت يوسف الحجارية البربرية

425

(7) قمر جارية إبراهيم اللخمي

428

(8) بثينة بنت المعتمد بن عباد

431

(9) عائشة بنت قادم القرطبية

436

(10) أنس القلوب

441

(11) حفصة بنت حمدون الحجارية

446

(12) مريم بنت أبي يعقوب الفصولي

448

(13) الغسانية

453

(14) الشلبية

456

(15) مهجة بنت التيَّاني القرطبية

460

(16) أم الكرام بنت المعتصم بن صمادح

465

(17) قسمونة بنات إسماعيل اليهودي

473

(18) أم السعد بنت عصام الحميري

479

(19) أم الحسن بنت القاضي الطنجالي

483

(22) متعة

487

(21) زينب بنت إسحاق النصراني الرسعني

490

(22) صفية بنت عبد الله الريِّي

494

(23) البلسية

496

(24) زينب المرية

497

(25) أسماء العامرية

198

(26) هند جارية الشاطبي

501

(27) أمة العزيز الشريفة

505

(28) ابنة ابن السكان المالقية

509

(29) غاية المنى

511

(30) العبادية

513

(31) اعتماد الرميكية

515

الباب الثاني: التراث الشعري

 

(1) شعر حفصة الركونية

522

(2) شعر نزهون بنت القليعي

533

(3) شعر ولادة بنت المستكفي

538

(4) شعر حسانة التميمية

542

(5) شعر حمدة بنت زياد المؤدب

544

(6) شعر أم العلاء بنت يوسف الحجارية البربرية

547

(7) شعر قمر جارية إبراهيم اللخمي

549

(8) شعر بثينة بنت المعتمد بن عباد

550

(9) شعر عائشة بنات قادم القرطبية

551

(15) شعر أنس القلوب

552

(11) شعر حفصة بنت حمدون الحجارية

553

(12) شعر حفصة بنت أبي يعقوب الفصولي

555

(13) شعر الغسانية

557

(14) شعر الشلبية

558

(15) شعر مهجة بنت التياني القرطبية

559

(16) شعر أم الكرام بنت المعتصم بن صمادح

560

(17) شعر قسمونة بنت إسماعيل اليهودي

561

(18) شعر أم السعد بنت عصام الحميري

562

(19) شعر أم الحسن بنت القاضي الطنجالي

563

(20) شعر متعة

564

(21) شعر زينب بنت إسحاق النصراني الرسعني

565

(22) شعر صفية بنت عبدالله الري

566

(23) شعر البلسية

567

(24) شعر زينب المرية

568

(25) شعر أسماء العامرية

569

(26) شعر هند جارية الشاطبي

570

(27) شعر أمة العزيز الشريفة

571

(28) شعر ابنة ابن السكان المالقية

572

(29) شعر غاية المنى

573

(30) شعر العبادية

574

(31) شعر اعتماد الرميكية

575

خاتمة البحث

576

المصادر والمراجع

581

المصادر القديمة

581

المصادر الحديثة

586

المراجع القديمة

590

المراجع الحديثة

595

المراجع المترجمة

599

الرسائل المخطوطة

600

فهرس البحث

601



[1] المقري: "نفح الطيب"، ج 4، ص 166.

[2] ابن بسام: "الذخيرة"، ق 1، ج 1، ص 432.



رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Library/0/35971/#ixzz2TkP3b3sH

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 234975