د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المؤدى الفني في ال

المُؤدَّى الفنيُّ في الشِّعر الإسلاميِّ

بينَ التّنظيرِ والتّطبيقِ [*]


المُؤدّى الفنيُّ بينَ الابتداعِ والاتباعِ في الشعر الإسلاميِّ:

إن منهج الفن الإسلامي الذي طرحه الكاتب الإسلامي "محمد قطب" في كتابه الشهير" منهج الفن الإسلامي " منذ قرابة نصف قرن مضى، يُعَدّ التنظير الأعرق والأوفق الذي تنطلق منه محاور نظرية الأدب الإسلامي وأدواتها الفنية؛ فما حظ شعراء الأدب الإسلامي من تمثل هذا المنهج واستيعاب محاوره؟ هل فقه شعراء هذا الأدب باستثناء القليل منهم غائية هذا المنهج؟ هل أدركوا المنظور الفني الذي ارتقى به الكاتب ارتقاء بوّأه بحق أن يصنع من الفنان الإسلامي مبدعًا إسلاميًا، يتقن الأداة الفنية التي تسعفه من الانزلاق في هوة التقرير والتكرير والمباشرة؟ هل عقل جل شعراء هذا الأدب تجربة مُنظَّرِ هذا المنهج حينما عرض لها مشيرًا إلى مصيرها وإلى بواعث تأليفه كتابَه؟، يقول قطب: ".. كنت في فترة من الفترات أقول الشعر، وقد ظللت اثنتي عشرة سنة أو تزيد أقول في معنى متكرر، كلما اتجهت إلى الكتابة وجدتني أكتب في نفس المعنى، وإن اختلفت المشاعر المباشرة الدافعة إلى التعبير "[1] ويفسر الكاتب أزمة ضياعه الفني حتى ينتهي إلى القول: " ثم وجدتني دون قصد مني أنصرف عن قول الشعر "[2].

 

لقد أدرك "قطب" غائية الفن الإسلامي الأصيل مُلمّحًا إلى أن الجمال الفني لا يكون في تداول المعنى وتكريره؛ وهل تكرير المعنى سوى تعطيل لملكة الإبداع، وتجهيل وقتل لثقافة المبدع والمتلقي على حد سواء؟ إن الشاعر المقلّد ناقل أمين فقط لما طرحه السلف وما يطرحه الخلف، وليس في ذلك فضل؟ وليست هي رسالة المبدع التي يتوخاها منهج الفن الإسلامي.

 

إن منهج الفن الإسلامي يسعى إلى توخّي الجمال وتصيّده، واقتناص فرائده موازنًا بين جمال الشكل وجمال المضمون، في منظومة علائق بلاغية صادمة للحس والخيال على حد سواء، ولا يتأتى ذلك من اجترار المعاني وتكريرها؛ وما لم يتسلح المبدع بأدوات فنية جديدة؛ فإنه سيتخلف عن معطيات الثقافة الحضارية، وسيجد نفسه تلوب في مكانها، وسيظل عاجزًا عن التصدي لتقاناتها الحديثة.

 

إن نواتج منهجية قطب الفنية في محصول طائفة من النتاج الشعري الإسلامي مازالت خاوية، لم تقدّم حتى اليوم حصيلة تجاربها التي ربت على نصف قرن؛ وليست العلة في المنهجية؛ وإنما العلة في التقصير أو العجز أو التخلف عن استيعابها وتمثلها. وهذه إشارة إلى خواء ثقافة بعض المبدعين الإسلاميين الفنية، وتقاطعهم مع أدبيات منهجهم الفني الذي بسطه "قطب" في كتابه. وهذا بالتالي يجرنا إلى الحديث عن نواتج إشكالية هذا التقاطع والبحث في علته وأزمته.

 

إن أفظع نواتج هذا التقاطع هو قتل الذائقة الفنية الناجم عن نصوص مكرورة المعنى، باهتة في علائقها البلاغية، وإنها لأشد وأنكى من قتل الذائقة الناجم عن تذوق نصوص حداثية متطرفة، وكلاهما يسهمان في إغلاق ملكة المبدع والمتلقي وإزهاقها، ويحجبان عنها متعة التفتيش والإدهاش. وهذا ما يمضي بنا بادئ ذي بدء إلى التذكير بغائية الجمال الفني التي انطلقت منها محاور نظرية الفن الإسلامي.

 

يرى "قطب" أن الجمال على إطلاقه هو منزع رئيس من منازع النفس الإنسانية، يتأتى في توخي الجمال المنثور في الكون والحياة، والذي يتمشى مع ناموس الوجود، وهذا الجمال مطلق من الضرورة خلقه الله لنذوق متعته فحسب؛ إن الإنسان في التصور الإسلامي ينشد الجمال لأنه فطرة الله في خلقه. وعليه ينبغي أن يتملى المبدع هذا الجمال، في إطار من التوازن، لا تتغلب فيه شهوة الجسد على ملكة العقل، ولا ملكة العقل على واقع الأرض، ولا عالم الروح على عالم الحس؛ وهذا التوازن ينبثق منه فن إسلامي يوازن بين " عالم الضرورات القاهرة وعالم الأشواق الطائرة "[3] وبغير هذا التوازن يتأطر الجسد في جمود المادة، وتتأطر الروح في رهبانيتها، ويتأطر العقل في جفاف التفكير الذهني؛ وبذلك يشتط المبدع عن غائية الجمال في الفن، فينعكس ذلك سلبًا على عواطف النفس الإنسانية، وتنقطع صلتها بجاذبية الفن ومتعته.

 

إن الفن فكرة صامتة تصيح بإيحاءاتها لا بمعانيها.. تشف بدلالاتها وترف بإشاراتها فحسب؛ لا فكرة مثرثرة برمجها العقل ونسقها المنطق، تقدم لنا المعاني جاهزة على طبق من ذهب.

 

إن الفن ومضة خاطفة تنبثق من باطن النفس، فتعوم على سطحها عومًا نحاول أن نتغور أعماقه، لعلنا نتلمّس من بين ومضاته برقًا ينذر بالغيث، لكن لا نستطيع أن نتنبأ بالأرض التي سوف تحضن هذا الغيث، ولا بالأزهار والأشجار التي ستنتشر في مختلف البقاع والأرباع، ولا بالألوان والظلال التي سيختارها مُنزِل هذا الغيث ومُبدِع جماله. وقد يكون برق هذه الومضة برقًا خُلَّبًا يمضي بنا إلى سراب، ويضرب بنا في غياهب من ضباب. وبين البرقين مفترق طريق بين جمود التقليد وجديد الحداثة، وبين هذين البرقين أيضًا مفترق طريق آخر بين الحداثة الإيجابية والحداثة السلبية. وفي كلتا الحالتين ينبغي أن نستطلع الملامح الجمالية في المؤدى الفني للأدب الإسلامي، والمدى الذي حظي به سلبًا أو إيجابًا.

 

إننا سنُمنَى بخيبة أمل إذا تبين لنا أن جل شعراء الأدب الإسلامي، يعتقدون أن الفن الإسلامي هو الدعوة إلى الإسلام، في إطار من الحِكَم والمواعظ والإرشادات أي: في إطار من المعاني الجاهزة والأفكار المتمنطقة. إن في هذا الاعتقاد فهمًا ضيقًا للدين والفن على حد سواء. يقول قطب: "إن الدين يلتقي في حقيقة النفس بالفن، فكلاهما انطلاق من عالم الضرورة، وكلاهما شوق مجنّح لعالم الكمال، وكلاهما ثورة على آلية الحياة"[4]. فالفن عند قطب انطلاق من عالم الضرورة... شوق مجنح.. ثورة على آلية الحياة.. ويرى أيضا أن الإنسان إذا تلبّدت نفسه، يمر مرورًا آليًا على هذا الكون، فيتجمد شوقه العلوي، ويضيّق على نفسه المنافذ، فلا يرى نفسه منطلقة مجنّحة، مرفرفة في عالم الجمال، إنه " قد أغلق نفسه دون عالم الفن والجمال وبالتالي يكون قد أغلق نفسه دون عالم العقيدة "[5].

 

فقطب يربط بين الفن والعقيدة؛ لأنهما يلتقيان في أعماق النفس كما يلتقيان في عالم الوجود، ثم تجده ينتهي إلى القول الصريح: "الفن الإسلامي ليس بالضرورة هو الفن الذي يتحدث عن الإسلام، وهو على وجه اليقين ليس الوعظَ المباشر، والحثَّ على اتباع الفضائل، وليس هو كذلك حقائقَ العقيدة المجردة، مبلورةً في صورة فلسفية، فليس هذا أو ذاك فنًا على الإطلاق "[6] فالفن الإسلامي في منهج قطب" هو الذي يرسم صورة الوجود من زاوية التصور الإسلامي لهذا الوجود.. هو التعبير الجميل عن الكون والحياة والإنسان[7].."

 

إن الفن الإسلامي يتناول ما يجري في هذا الوجود تناول استشعار واستشفاف بحس المؤمن الجميل المنطلق في عالم الجمال من شتى نوافذه المطلة على فضاءات الحق والجمال. إن" قطبًا " لا يقبل من المبدع أن يتناول شخصية الرسول وهو الأعلى مقامًا أو سيرتَه أو أيةَ غزوة من غزواته أو أية حقيقة من حقائق العقيدة في معزل عن التعبير الجميل الذي ينطلق من حقائق الوجود من خلال التصور الإسلامي لهذا الوجود، " كأنْ يصور المبدع الحق حقيقة النبوة بأنها إشراقة كونية، أو حقيقة واصلة بين السماء والأرض، تسير بقدميها على الأرض، وترفرف بروحها في السماء.. فحين ذاك يكون فنه إسلاميًا صادق التصوير لحقائق الإسلام "[8]. أما أن يؤطر دلالة النبوة في أفكار وسير نبوية؛ فذلك فن لا يكون إسلاميًا على حد تعبيره . فالأفكار المجردة والقوالب الذهنية في منظومة العلائق البلاغية القديمة، تخرج من دائرة الفن الإسلامي الذي ينشد الجمال الفني. والجمال الفني لا يكون في إطار الإبداع المعجب إذا أسرف الفنان واشتط في التقريرية المباشرة والنمطية المكرورة، إنه يفقد بهتته ودهشته، فيعطل في نفس المتلقي ردة فعله الجاذبة الماتعة، فينحرف بذلك مبتعدًا عن غائية الفن الإسلامي.

 

إن "الفنان هو العدسة الكاشفة التي تكشف عن حقائق الأشياء الباطنة التي لا تراها العين[9]ولعل "ومضة واحدة في لحظة خاطفة.. تفعل في النفس مالا تفعله أجيال من التجارب والأحاسيس والثقافات والاطلاعات التي توسع مدارك النفس، وتعمق صلاتها بالكون والحياة"[10].

 

إن كثيرًا من شعراء الأدب الإسلامي لم يفقهوا آلية هذه العدسة التي تفيض أطيافها بشتى ألوان الجمال وظلالها الممتدة في أعماق الأشياء والموجودات التي ينبغي أن يراها المبدع بعدسة بصيرته وحسه، لا بعدسة عينه وبصره. ويكفي أن تنفذ هذه العدسة إلى بواطن الأشياء نفوذًا خاطفًا، يترك في نفس المتلقي أثرًا عميق المدى والفضاء، يجعله أكثر صلة بالكون والحياة.

 

إن تقوقع كثير من شعراء الأدب الإسلامي في بوتقة الوعظ المباشر، يحجب عن النفس موحياتها، فيرتكس حُداؤها الصاعد عن نبش ما في طاقة الإنسان من مكنونات. يقول قطب: "الإسلام حداء إلى الصعود. والفن الإسلامي أحد الموحيات القوية للنهوض والحركة والصعود. ولكن بالإيحاء بما في طاقة الإنسان من مكنونات..."[11].

 

فلسفة الجمال الفني في نظرية الأدب الإسلامي:

كيف تناول الإسلام فلسفة الجمال بوجه عام؟ وما مدى تمثل الشاعر الإسلامي محاورَ هذه الفلسفة وملامحها؟ وهل للفنان المسلم أن يختار الأداء الفني الذي يشاء؟ وما حدود معايير أدواته الجمالية؟؟


ينطلق الإسلام في فلسفة الجمال بوجه عام من دأب القرآن الكريم على التنبيه الدائم إلى مواطنه في كل مشهد من مشاهد الكون والطبيعة، والحض على تذوقه وتوخيه فالله جميل يحب الجمال. ويذكر "محمد قطب" مُنظِّرُ منهجية الفن الإسلامي أن الباعث إلى تأليف كتابه هو ما كان يتحراه في كتاب الله عز وجل باحثًا عن إشارة لتذوق معاني الجمال ومجالاته المتعددة المتنوعة، حتى وجده في التوجيه الفني والجمالي الذي لمسه في تنبيه الإنسان إلى ما في هذا الكون من جمال، وإلى ما في كتاب الله من صياغة جميلة معجزة في التعبير عن هذا الجمال بحيث يتسق جمالها مع جمال هذا الكون. ويتحدث "قطب" عن فرحته العظيمة يوم أن هزت نفسه هذه الآية: ﴿وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ﴾ [النحل: 6][12]


إن لفظة الجمال فتحت للكاتب آفاقًا مشرقة ومنافذ عدة من التأمل والتدبر.[13]ورأى أن القرآن الكريم استعرض بعض مشاهد الطبيعة فأفاض في تعدد أنواعها

 

وألوانها "واستخدم لبيان التنويع أداة فنية معينة هي تنويع السياق، ليساعد على استنكاه التنويع في الطبيعة"[14]. ويعلق على قوله تعالى: ﴿ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ ﴾ [الأنعام: 99] لم يقل هنا كلوا من ثمره لأن السياق سياق استشفاف لمواطن الجمال وألوانه، قال: " انظروا بعيون مفتوحة وحس مستشرف لتملي الجمال.. لأن المعرِض معرِض الجمال المبثوث في الطبيعة والقدرة القادرة التي تبدع الجمال"[15] وانظر أيضًا إلى قوله تعالى: ﴿ أَلَمْ تَرَ إِلَى رَبِّكَ كَيْفَ مَدَّ الظِّلَّ وَلَوْ شَاءَ لَجَعَلَهُ سَاكِنًا ثُمَّ جَعَلْنَا الشَّمْسَ عَلَيْهِ دَلِيلًا ﴾ [الفرقان: 45] [16] إن القرآن الكريم هنا لا يلفت النظر إلى الطبيعة بقدر ما يوجه النظر إلى الجمال: الجمال الطبيعي الذي يتعانق مع جمال التعبير وأثر هذا الجمال في النفس والحس.

 

وانظر أيضا إلى قوله تعالى: ﴿ وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَعْمَالُهُمْ كَسَرَابٍ بِقِيعَةٍ يَحْسَبُهُ الظَّمْآنُ مَاءً حَتَّى إِذَا جَاءَهُ لَمْ يَجِدْهُ شَيْئًا وَوَجَدَ اللَّهَ عِنْدَهُ فَوَفَّاهُ حِسَابَهُ وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ * أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ مَوْجٌ مِنْ فَوْقِهِ سَحَابٌ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا وَمَنْ لَمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِنْ نُورٍ ﴾ [النور: 39، 40] "[17] إن القرآن الكريم يرسم لوحة تشكيلية رائعة من لوحات الظلام في مشهد من مشاهد الطبيعة ليس لعرض المشهد فحسب " وإنما لتصوير حالة الظلام النفسي الذي يورثه الكفر للنفوس فإنه أمدنا بلوحة طبيعية رائعة يتملاها الحس والخيال ويعمل فيها الفن بحرية وانطلاق "[18].

 

وبعدُ،،

فكيف يتناول الفنان المسلم ملامح هذا الجمال؟ وهل هو حر في اختيار أدواته الفنية؟ وهل استطاع أن يستوعب هذه الأدوات ويتمثَّلَها خير تمثيل؟

 

إن غائية الفن الإسلامي كما ألمحنا مرارًا هو " أن يعرض الحياة كلها من خلال المعايير الجمالية.. وألوانُ الجمال لا حدود لها فهي لا تقف عند حد الحس ولا تنحصر في قالب محدود "[19] وإذا كانت أولويات الفن الإسلامي إبرازَ دور العقيدة في حياة الإنسان كما يرى "قطب" فإنه ينبغي على الفنان أن يحتاط الاحتياط الكامل من أن يصبح خطابه خطابًا وعظيًا أو قوالبَ فلسفية جامدة تنحرف بفنه عن طريقته وأهدافه وميدانه الخاص.[20] ويرى أنه " ليس من الضرورة أن تُذكَر العقيدة صراحة أو أن يُذكَرَ الدين؛ وإنما تُرسَمُ الحياة من خلال العقيدة وأثرِها في النفوس "[21]إذن هل من الضرورة أن يتقيد الفن الإسلامي بالموضوعات القرآنية وأغراضها التعبيرية وطرائقها الفنية؟

 

إن الفن الإسلامي كما يرى"قطب" ليس مقيدًا بالموضوعات القرآنية ولا بأغراض التعبير القرآنية ولا بطرائق التعبير"[22] إن طرائق التعبير ومضامين موضوعاتها متاحة أمام المبدع الإسلامي "فهو حر في اختيار موضوعه وفي طريقة أدائه وفي اختيار النسب والأبعاد والأضواء والظلال في كل لوحة مفردة يرسمها مادام لا يخرج عن النسب العامة التي ترسمها مفاهيم القرآن الكونية الكبيرة"[23].

 

فشرط قطب إذن هو أن تتطابق مقاييس الجمال الفني مع مقاييس الجمال الكوني الذي يستند إلى التناسق الملحوظ لا إلى العبثية والفوضى "فالنجم طليق في مساره الصحيح خفيف الحركة رشيق الانطلاق لكنه لا يخرج عن مساره ويصطدم بغيره من الأفلاك"[24]؛ وحال الفنان المبدع الملتزم حال النجم سواء بسواء ينبغي أن ينطلق في عوالمه المرفرفة ناشدًا الجمال، مختارًا ما يشاء من طرق أدائه، ولمحات تعابيره ورشاقة تصاويره؛ لكنه لا يخرج به ذلك عن التناسق الجميل إلى الفوضى المنفّرة والعبث الاعتباطي.

 

رؤية نظرية الأدب الإسلامي في التلاقح الثقافي الفني:

توافق جل نقاد الأدب الإسلامي على التواصل مع فنون الأدب الحديثة والاقتباس من معاييرها الجمالية؛ وقد نصّتْ مبادئ رابطة الأدب الإسلامي العالمية على أن "الأدب الإسلامي يفتح صدره للفنون الأدبية الحديثة، ويحرص على أن يقدمها للناس وقد برئت من كل ما يخالف دين الله عز وجل، وغنيت بما في الإسلام من قيم سامية وتوجيهات سديدة"[25] ولا يرفض الدكتور عماد الدين خليل أيضا أن يتعانق منهج الأدب الإسلامي مع آداب الأمم والجماعات والشعوب فيأخذ منها الصيغ التي تضيئ هذا المنهج، ولا يرى أن يغفل الدارس "عاملاً منها مادام يخدم هذا التوجه الشمولي ولا يرتطم في أساسه ببداهات العقيدة وتوجهاتها، فالأصل في الأشياء الإباحة ما لم يرد نص بالتقييد كما تقول القاعدة الفقهية"[26]. وهو التوجه نفسه الذي طرحه محمد قطب في " منهجه " قبل نصف قرن مضى حين لم ير حرجًا من الاستمتاع بالفن العالمي الذي قد تغاير مسيرته الفنية منهج الفن الإسلامي لكنها قد تتوافق معه أيضًا، وقد يكون فيها لون من ألوان الجمال.[27] ونحن نرى أن نقتبس من معايير الفنون العالمية الحديثة كل ما يتوافق مع طبيعة الفن الإسلامي ومذاهبه الأدبية.

 

فالحداثة الإيجابية التي ننشدها، ونرى فيها توافقًا مع معاييرنا الجمالية أمر لا ينبغي أن ندير ظهورنا له، ونخسرَ بتجاهلنا له نوافذ عدة نطل منه على أدوات الجمال الفني الجديدة.

 

إنه لا ضير أن نقتبس من معايير الحداثة ما يمنح نظرية أدبنا الإسلامي حركة ثقافية متنوعة، يندفع فيها التوهج بأطيافه الجمالية المتنوعة، ويقتلعنا من حال الركون والسكون إلى معايير مفعمة بالحركة، ممتدة في اتساعاتها ومداراتها.

 

إن تجديد الحياة الفنية، وضخ ماء جديد في أوصالها، يجعلها أكثر نضارة، وأمتع حلاوة، بما سيتمخض عن جديد مائها من جديد النبات والثمر، ولا ضير أن نضخ هذه الحياة بجديد الحداثة الغربية؛ ف " قطب " لا يرى حرجًا من أن يلتقي جميل هذا الجديد مع منهج الفن الإسلامي، ولا يرى أن ننبذ هذا النتاج العالمي الضخم، أو أن نمتنع عن قراءته ومدارسته، والاستمتاع بما فيه من جمال جزئي.[28]


إذن لا ضير أن نستعير أدوات هذا الجمال الجزئي في أدبيات فنوننا الإسلامية؛ وإذا كان "قطب" يلمّح بذلك إلى جمال المضامين الذي ينبثق من تصور معين للكون والحياة والإنسان، فإن جمال الأداء الفني أولى وأشد ضرورة؛ لأن المبدع في رؤيته حر في اختياره الأداء الذي يشاء، في إطار الحفاظ على المفاهيم العامة للجمال في التصور الإسلامي كما ألمحنا إلى ذلك من قبل .

 

إن الركون إلى مساحة من الجمال الفني أعني التراوح في ميادين العلائق البلاغية القديمة يقتل في النفس الحركة الجاذبة لكل مدهش وعجيب؛ وحين يصبح الجمال مألوفًا في الحس والخيال، يعطّل مدارك النفوذ إلى المشفوف من مكنوناته المخبوءة، وجولاته الماتعة التي تتقفى أسرار إيحاءاته ومغاورها العميقة.

 

إن الطبيعة تعلمنا أسرار الجمال الذي فطرت عليه، فتقدمه لنا في أزياء مختلفة من الزمان والمكان... فهذا مشهد واحد تفتنّ الطبيعة في عرضه:

إنه الشمس مثلاً التي تفتن في زيها، فتبدو جميلة حين تنسلخ أول الفجر من الليل، فتنشق رويدًا رويدًا، تكشف عن برقعها الجميل على استحياء؛ ثم تتزيا زيًا آخر عندما تعرض جمالها في وضح الضحى الساطع؛ ثم تذهب بك بعد طول سطوع في النهار إلى شفافية الغروب الذي يتأنق في وشاح ألوانه الشفقية. وكم تبدو الشمس جميلة حين تتمنع عن الظهور قليلاً خلف غيمات متناثرة في الفضاء هنا وهناك، كأنها خريدة حسناء تشتط في غنجها متوخية إثارة غيرتك، ناهيك عن جمال غروبها في مشهد بحري، أو جمال اختفائها وراء واحة من الأشجار، أو تواريها الأخير وراء قمة شامخة من شواهق الجبال، أو بين مهاوي شعابه، أو وراء الامتداد الواسع من كثبان الرمال الضاربة في مجاهل الصحراء.

 

إنك لتشعر بحميمية واشجة، وأنت غارق في قزحية هذه الألوان وأطيافها المختلفة في مخلوق طبيعي واحد في هذا الكون؛ لهذا لا غرابة أن نستشعر هذه الحميمية العميقة في قولة النبي - صلى الله عليه وسلم -: "يا ليتني كنت شجرة تعضد "[29] أو قولته في جبل أحد: " هذا جبل يحبنا ونحبه "[30].

 

إنه استشعار بحقيقة الجمال، وانسجام ضارب في عالم الأشواق مع الأشياء والأحياء؛ إنه تفسير فطري لطبيعة النفس التي فطرت على حب الجمال، ولطبيعة أجسامنا الماكثة في الأرض المرفرفة بأرواحها إلى السماء.

 

المؤدى الفني بين تنظير المنهج ونواتج التطبيق:

هل امتثل شعراء الأدب الإسلامي لثقافة هذا المنهج الذي طرحه قطب منذ نصف قرن؟ وهل استطاع مؤداه الفني إثراء الأدب الإسلامي وبلورة نظريته النقدية؟

 

هذا هو السؤال الذي تنتهي إجابته عند المفارقة الواضحة بين تحديث المؤدى الفني في الأدب الإسلامي وبين التنظير والتطبيق.

 

لقد استعرضنا فيما سلف المحاور الأساسية لنظرية هذا المنهج من حيث التنظير في الكشف عن معاييره وأدواته الفنية، وبقي أن ننظر في تمثل هذا التنظير بعد مضي نصف قرن تقريبًا على طرحه.

 

إن الإجابة على هذا السؤال في هذه العجالة لن أوفيها حقها تمام الوفاء وهي أقرب ما تكون ورقة بحث ليس غير. لكني سأجتهد اجتهاد المقل لا الممل.

 

أزعم أن فريقًا كبيرًا من شعراء الأدب الإسلامي لم يتمثلوا هذا المنهج خير التمثيل والتطبيق، ولم يستطيعوا هضمه واستيعابه وامتلاك أدواته الفنية وإدراك أبعادها الجمالية؛ بل تراهم شذر مذر في مؤداهم الفني. ولا ضير أن يكون شعراء اتجاه عريض من اتجاهات الأدب مختلفي المنازع والأهواء في اختيار المؤدى الفني لطرائق أساليبهم الأدبية؛ لكن العجز والقصور عن تحقيق أدنى معايير الجمال في هذا المؤدى أمر يحتاج إلى بيان واستقصاء.

 

لقد تأملت أعدادًا كثيرة من "مجلة الأدب الإسلامي" التي تصدرها رابطة الأدب الإسلامي العالمية، وعرجت على نماذج منها، ابتداء من العدد الخامس عشر، وانتهاء بالعدد الثاني والخمسين، أتدبر قراءة نصوصها الشعرية قراءة أناة وتأمل، متحريًا النظر في مؤداها الفني، ومفتشًا عن أسرار جمالها، وطرافة صورها البكر، والافتنان في تناول مضامينها. وقبل أن أقدم النواتج التي انتهيت إليها يحسن بي أن أقدم نماذج من نصوصها الشعرية وأقتطف منها ما تتيحه لي هذه العجالة في هذه المجلة، عازفًا عن ذكر أسماء أصحابها:

1- ع15ص87[ الغربة]:

غربة الإسلام عادت من جديد 
وقبضنا الجمر في عزم عنيد 
نحن نمضي والرزايا حولنا 
تمطر الركب ببرق ورعود 
لا نبالي سخر القوم بنا 
أم تلقونا بباقات الورود 
نحن أغراب على درب الهدى 
نقتدي بالنجم في خطو وئيد 

 

2- ع19 ص43[ تأمل]:

لي في حياتك أمتي آياتُ 
ولنا إذا عبس الزمان عظاتُ 
في عصر مبعوث الإله إلى الورى 
سمت الحياة وجادت الثمرات 
والراشدون الأولون أئمة 
صيد على نهج الرسول دعاة 
والتابعون لهم بخير بعدما 
حل الفساد وجاءت الشبهات 

 

3- ع20ص45[ابتهالات]:

إلهي فك عن قلبي قتاما 
وهيئ في رحابك لي مقاما 
فإن يشرق بهاؤك في ضميري 
وأوليت المحبة والسلاما 
أكن يا خالقي في الخلق عبدًا 
أناب إليك إذ صلى وصاما 

 

4- ع25 ص97 [عندما تبوح الجراح]:

قلب جريح في الدماء سيغرقُ 
ومشاعر تسبى وحينا تعتقُ 
إن الصديق إذا تقادم عهده 
خان الوداد وقد يخون الأوثق 
لا تنكروا.. هذي الجراح تقول ما 
فعل الصديق ودمعها يتدفق 
أخفيت دمعا قد بدا ومشاعرًا 
فضحتك أبيات تنوح وتشرق 
قلت المصائب قد تنوء بحملها 
فتساعد الأبيات قلبًا يخفق 

 

5- ع28ص28[عرس شهيد]:

أنت " رامي " ودرة ومحمدْ 
وأزيز الرصاص والكون يشهدْ 
مت بل عشت فالشهادة جسر 
لحياة أعلى وأغلى وأرغد 
والذي يدرك الشهادة ضيف 
عند باريه في الجنان مخلد 
يصطفيه الرحمان فهو المجلي 
في الحياتين والكريم المسود 
يا قباب الأقصى التي نفتديها 
إننا عائدون والعود أحمد 
في زحوف يقودهن همام 
هو رام ودرة ومحمد 

 

6- ع41ص26[وكيف يغرد السرب]:

من يدفع السرب كي يشدو على الوترِ 
بين الخمائل والأضواء والقمرِ 
يا راية المجد من يعليك مكرمة 
يرنو بلهفته للمجد والظفر 
قد أطلق القوس والأرماح غاضبة 
كي يشعل الأرض من جمر ومن شرر 
يعانق الفجر أنوارا معطرة 
فيها من الذكر والآيات والسور 
يسابق الطير في الأجواء سابحة 
حينا وآخر بين الدوح والشجر 
يمضي وقد ملأ الأرجاء قاطبة 
من شعره طيب الأغراس والثمر 
كي ترتقي أمة الإسلام من وهن 
تعلو ذرا المجد بين الخلق والبشر 

 

7- ع 48ص49 [العيد في أريحا]:

العيد أقبل لا بشر ولا طربٌ 
ولا سرور ولا ضحك ولا جذلُ 
المسلمون بأرض الله قاطبة 
في غاية السعد لا شكوى ولا ملل 
لكننا في أريحا في أسى وضنى 
وضيق حال وبؤس ما له مثل 
إنا نعيش حياة لا سرور بها 
في كل شبر لهيب الموت يشتعل 
العيد جاء وولى دونما فرح 
والحال فينا له قد يسقط الجبل 
متى تعود فلسطين بكاملها 
لأهلها كي ينام القلب والمقل 

 

8- ع49ص9 [يا حامل القرآن]:

ماذا أخط إذا أتى القرآنُ 
نورًا به كل الدنا تزدانُ 
يا حامل القرآن علمنا الهدى 
كي نستبين إذا أتى الطوفان 
علم لنا الأجيال من قرآننا 
فالنور ذكر في الدجى رنان 
علمهم الترتيل روحانية 
بين الليالي إن أتى رمضان 
حتى يفوزوا بالجنان وبالرضا 
ونصيبهم من قبلها الغفران 
هذا هو القرآن في أنواره 
عبق تذوب بحبه الأجفان 
دوما يعطرنا بأنسام الصفا 
فإذا الوجود تلفه الأفنان 
وإذا الوجود مسبح ترنيمة 
سبحانك اللهم يا رحمان 

 

9- ع52ص19[غدر اليهود]:

جن اليهود فأشعلوها نارا 
عادت عليهم خيبة وتبارا 
شعب الجبابرة الذين عرفتهم 
خاضوا الحروب ودوخوا الفجارا 
ما آمنوا بالله والإسلام إلا 
زادهم إيمانهم إصرارا 
أبطال جالوت وحطين الألى 
طلعوا على هام الزمان فخارا 

 

10- ع52ص49[الحب]:

الأرض تسجد والجبينْ 
لله في حب ودينْ 
فالحب دنيا أشرقت 
آفاقها بالساجدين 
الحب نور مؤمن 
يأوي لصدر المؤمنين 
الحب نجوى المتقين 
الحب شكوى الصابرين 

 

لقد آثرت في قراءة هذه النصوص أن أضمها في محورين: ذاتي وموضوعي؛ تنوعت مضامينهما بين دينية ووطنية واجتماعية ووجدانية لنلاحظ كيف اختار شعراؤها نمطًا واحدًا من الأسلوب التقليدي تحسبها كأنها لمبدع واحد يكرر نفسه ويدور في فلك صياغة واحدة في شتى المضامين.

 

لقد كانت هذه النصوص نماذجَ واضحةً للمباشرة والتقريرية في التعبير والتصوير. ويحسن بنا أن ننبه هاهنا أنه ليس في التقريرية والمباشرة عيب فني إذا كان لدى المبدع طاقة إبداعية يؤدي فيها المعنى أداء لا يخلو من طرافة وإدهاش. وشعرنا العربي قديمه وحديثه متخم بفرائد المعنى التي يغني جمال تفردها عن جمال ديباجتها الفنية، وشفيف إشاراتها الدلالية، وإيماءاتها الإيحائية. ولكن أن تخلو هذه النصوص مما يعجب ويغرب، وتنتكس في رتابتها المملة، فهذا ما نرغب أن نلفت إليه نظر المبدع كي يقلع عما هو فيه، ويخرج من فلك الآخرين، ليكون له فلك خاص، تسبح فيه نجومه ومداراته فحسب.

 

لقد تواكبت تراكيب هذه النصوص تواكبًا نمطيًا في رتابتها التقليدية، وجمود مائها، واصطفت ألفاظها باهتة عارية تمامًا من أية ومضة من ومضات الإيحاء المشف، والإشارات المرفرفة بأطياف دلالاتها، والمتوهجة بلألآء حروفها.إنها ألفاظ في غاية التسطح والرتابة لا ماء فيها ولا حياة، ناهيك عن خلوها من الديباجة المشرقة، والسبك الأصيل، والتركيب الرصين، إنها تفتقر لأدنى المعايير التقليدية. وارتكس الخيال فيها ارتكاسًا كسيحًا تقوقع في صور مألوفة باهتة؛ هذا فضلاً عن العيوب الأسلوبية كالألفاظ المترادفة التي أتخمت بها بعض النصوص من أجل الوصول إلى القافية نحو: (الأضواء والقمر /المجد والظفر/ الجمر والشرر/ الذكر والآيات والسور/ الدوح والشجر / الخلق والبشر) و (لا طرب ولا سرور ولا ضحك ولا جزل / لا شكوى ولا ملل).

 

وتشتط هذه النصوص في اجترار الرموز الباهتة والتشابيه والاستعارات المكرورة التي لا تزال في مخيلة آلاف الشعراء منذ خمسة عشر قرنًا نحو: (البرق والرعود، والأوراد، والنجم، وعبوس الزمان، والقتام، والقلب الجريح، والغرق في الدماء، والنور المعطر، ولهيب الموت ن ونور القرآن ن والقرآن يأتي، ورمضان يأتي، والقرآن يعطرنا بالأنسام، واشتعال النار، والأرض تسجد، والحب نور، والأبيات (الشعرية) تنوح، وتحرق، وتساعد القلب المخنوق).

 

إنها نصوص صبت في موسيقا بحورها الشعرية ليس غير، لم تذهب بنا في الخيال البعيد الذي يقتنص الصور البكر، فتصدمنا تحليقاته المجنحة في إطار من العلائق البلاغية الجديدة.

 

دعونا نؤكد مرة أخرى أن طرافة المعنى ربما تغني كما أشرنا سابقًا عن جمال التصوير ورشاقة التعبير، لكنْ أي فضل في معاني هذه النصوص وأية صياغة حديثة تحمل بصمتها المتميزة؟ إنها معان شتى تعاورها الشعر العربي منذ أكثر من عشرة قرون، فكيف تمثل مثل هذه النصوص حداثة في التعبير والتصوير تفضي إلى الجمال المتوخى في مؤداها الفني؟ أليس في مثل هذه النماذج ارتكاس لنظرية منهج الفن الإسلامي الذي دأب "قطب" على فلسفة أدواتها الفنية؟.

 

إن مثل هذه النماذج تقتل فينا الذائقة الفنية، وتغلق علينا منافذ مخزوننا الثقافي الفني فلا نستطيع أن نصول ونجول في تفسير أسرارها الجمالية، فنحن أمام نصوص خاوية من أدوات الجمال الفني، تحجبنا تمامًا عن الغوص في مجاليها، وتؤطر فلسفة تذوقنا ومخزوننا النقدي في إطار مغلق، لا نستطيع أن ننفذ منها إلى اكتشاف أية منظومة بلاغية فيها، تكتظ بالمصطلحات الجمالية أو المعايير الفنية، بحيث تغني نظرية النقد في مصطلح الأدب الإسلامي وتثري محاورها الفنية.

 

إن مثل هذه النماذج يفضي بنظريتنا النقدية إلى العجز والجمود والتخلف عن مسيرة النقد الفني بعامة. ليس للمعاني ولا للألفاظ هنا أي فضل يرتجى في عالم الأدب، وليس تعريضنا لها من قبيل التحليل والتفسير والنظر في مسألة تفضيل اللفظ على المعنى أو تفضيل المعنى على اللفظ؛ فموضع النظر في هذه المسألة أتخم بحثًا وتنظيرًا في موروثنا البلاغي على امتداد أربعة قرون ابتداء من الجاحظ ومرورًا بالخطابي والرماني والجرجاني وانتهاء بالرافعي.. تلك مسألة مضت وانتهت، فنحن اليوم أمام مسائل نقدية ونظريات فنية وفلسفات جمالية تفرعت وتشعبت وغارت في مذاهبها الفنية غورًا بعيدًا، ينبغي أن نتهدّى إليها ونحذق أدواتها، ونحسن اقتناص ما فيها من جمال، واقتباس ما يتوافق مع أدبيات نظرية نقدنا العربية والإسلامية عل حد سواء.



[*[ملحوظة: اعتمدت هذه الدراسة في جل إحالاتها على كتاب "منهج الفن الإسلامي" للكاتب الإسلامي "محمد قطب" لحسبانه المرجع الأشهر والأسبق لنظرية الأدب الإسلامي]
[1] قطب. محمد: منهج الفن الإسلامي 8 ط4 دار الشروق القاهرة 1400هـ 1980م
[2] المصدر السابق: المقدمة 8
[3] المصدر السابق 42 45
[4] المصدر السابق 5
[5] المصدر السابق 6
[6] المصدر السابق 6
[7] المصدر السابق 120
[8] المصدر السابق 124
[9] المصدر السابق 78
[10] المصدر السابق 130
[11] سورة النحل 6
[12] قطب. محمد: منهج الفن الإسلامي 139بتصرف
[13] المصدر السابق 147
[14] المصدر السابق 147
[15] سورة الفرقان 45
[16] سورة النور   39  
[17] المصدر السابق 153
[18] المصدر السابق 135
[19] المصدر السابق 134
[20] المصدر السابق 134
[21] المصدر السابق 141                
[22] المصدر السابق 141 بتصرف يسير
[23] تعريف رابطة الأدب الإسلامي العالمية ص5 ط4 1425 ه 2004م
[24] مجلة الأدب الإسلامي العدد 15 لعام 1418ه 1997م
[25] قطب. محمد: منهج الفن الإسلامي 183
[26] المصدر السابق 183 بتصرف يسير
[27] المصدر السابق
[28] المصدر السابق
[29] قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم (( إني أرى مالا ترون وأسمع مالا تسمعون إن السماء أطت وحق لها أن تئط، ما فيها موضع أربع أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدًا لله؛ والله لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاَ ولبكيتم كثيراَ وما تلذذتم بالنساء على الفرشات، ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله؛ والله لوددت أني كنت شجرة تعضد.)) رواه الترمذي (2312)، وابن ماجة (4190) وفي رواية أخرى عن أبي ذر. " قال أبو ذر: يا ليتني كنت شجرة تعضد ": بصيغة المجهول، أي تقطع وتستأصل، وهذا نشأ من كمال خوفه من عذاب ربه، رواه أحمد والترمذي وابن ماجه. قال التوربشتي رحمه الله: قوله يا ليتني هو من قول أبي ذر، ولكن ليس في كتاب أحمد ممن نقل هو عن كتابه: " قال أبو ذر "، بل أدرج في الحديث، ومنهم من قال: قيل هو من قول أبي ذر وقد علموا أنه بكلام أبي ذر أشبه، والنبي أعلم بالله من أن يتمنى عليه حالا هي أوضع مما هو فيه. ثم إنها مما لا تكون، قال الطيبي رحمه الله تعالى: في جامع الترمذي وجامع الأصول هكذا " تجأرون إلى الله لوددت أني شجرة تعضد "، وفي رواية أن أبا ذر قال: " لوددت أني شجرة تعضد "، ويروى عن أبي ذر موقوفًا، وفي سنن ابن ماجه كما في المتن ونسخ المصابيح قال أبو ذر: " يا ليتني إلى آخره ".
[30] باب أحد //جبل يحبنا ونحبه // رقمه في صحيح مسلم /1392/ وفيه: حدثنا عبد الله بن مسلمة القعنبي حدثنا سليمان بن بلال عن عمرو بن يحيى عن عباس بن سهل الساعدي عن أبي حميد قال خرجنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك وساق الحديث وفيه ثم أقبلنا حتى قدمنا وادي القرى فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إني مسرع فمن شاء منكم فليسرع معي ومن شاء فليمكث فخرجنا حتى أشرفنا على المدينة فقال هذه طابة وهذا أحد وهو جبل يحبنا ونحبه. وروي بطرق أخرى.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/52214/#ixzz2TNhRgYLb

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235020