المحاضرة الأولي ال
الباب الأول
الأندلس :- جغرافيتها وتاريخها
تقع شبه جزيرة « إيبريا الأندلس : إسبانيا والبرتغال» فى
الطرف الجنوبى الغربى من قارة أوروبا، وتقابل المغرب الأقصى، وتتصل بالقارة عن
طريق جبال شاهقة وعرة هى جبال البرينيه التى تكوَّن حاجزاً منيعاً بينها وبين
أوروبا ؛ ولا يمكن لأحد اجتيازها إلا من ممرين يخترقانها فى الشرق والغرب، وبينهما
ممرات متعوجة ملتوية ضيقة سماها العرب باسم الأبواب مما جعلهم يسمون تلك الجبال
جبال الأبواب. وفى وسط الجزيرة هضبة كبرى تنحدر نحو الشرق مطلة على البحر المتوسط،
كما تنحدر نحو الغرب مطلة على المحيط الأطلسى، وهو يطوق شماليها الغربى فى خليج
بسكاى ويتصل فى جنوبيها بالبحر المتوسط عن طريق مضيق الزقاق الذى سمى بعد الفتح
العربى إلى اليوم باسم مضيق جبل طارق. وتمتد فى هضبة إيبريا الوسطى سلاسل جبال
« البرانس » من الشرق إلى الغرب تصعب التواصل بين أجزائها فى الداخل، وبها أنهار
كثيرة وخاصة فى الغرب حيث تصب فى المحيط الأطلسى وهى من الشمال إلى الجنوب نهر
المنيو ثم نهر دُوَيرة، ويليه نهر تاجُه وتقع عليه مدريد ومدينة طليطلة، ويصب عند
أشبونة، ثم نهر آنه وتقع عليه بطليوس، فنهر الوادى الكبير وتقع عليه قرطبة
وإشبيلية ومنه يتفرع نهر شنِّيل ماداً ذراعاً له إلى غرناطة، وجنوبيه نُهَيْر لكه
ويصب فى المحيط بالقرب من قادس، ويصب فى البحر المتوسط أنهار مثل نهر إبرو فى
الشمال وهو متعدد الفروع غزير المياه، وينبع من شرقى إقليم قشتالة ويمر بإقليم
أراجون فإقليم سرقسطة فى الثغر الأعلى فإقليم قطالونية ويصب عند طرطوشة جنوبى برشلونة،
ويليه جنوبا نُهَيْر الوادى الأبيض ويصب عند بلنسية.
وبسبب هذا الحاجز الكبير ، كان الفارق الحضارى بين ما يقع جنوبى الجبال وشمالها، فرقاً جسيماً يلاحظه الإنسان بمجرد الانتقال من إسبانيا إلى فرنسا.
وشبه جزيرة إيبريا إقليم واسع تصل مساحته إلى ستمائة ألف كيلومتر مربع، وإسبانيا تحتل خمسة أسداس شبه الجزيرة، تعتبر ثالثة بلاد أوروبا فى المساحة بعد روسيا وفرنسا فإن مساحتها516000 كم2 – خمسمائة وستة عشر ألف كيلو مترا مربعاً.
- اسم الأندلس :-
ويطلقون عليها « جزيرة الأندلس » تساهلاً، كما سمو جزيرة العرب، وسميت « أسبانيا » أخذاً من « إشبان » ملك الروم الذى أسس مدينة إشبيلية، فشبه الجزيرة كلها يسميه العرب « الأندلس » ويسميه اليونان « إيبريا »، ويسميه الرومان « اسبانيا »وإن أطلق العرب عليه اسم الجزيرة مع أن الماء لا يحيط به من جميع جهاته، بيد أنهم شاهدوا الماء يحيط بما رأوا منها فأطلقوا عليه جزيرة تجاوزاً، كما أطلقوا على شبه الجزيرة كلها اسم الأندلس، وإن كان اسم الأندلس إنما يطلق على الجزء الجنوبى من شبه الجزيرة فحسب.
وجو هذه البلاد فى جملته معتدل الحرارة صيفاً وشتاءً، فبينما تصعد جبال البرانس عنها الرياح الباردة تمر عليها تيارات دافئة تكسبه دفئاً وحرارة، وتسقط الأمطار على شرقها شتاء وعلى شمالها وغربها طول العام، فتفيض الأنهار بماء الأمطار الهاطلة الغزيرة، وتخصب بها تربة الأرض فتنبت الغابات والحبوب، والفواكه والكروم، وتكثر المراعى التى تربى عليها الأغنام.
ومن الهضبة الأندلسية يستخرج النحاس والزئبق والقصدير فالبلاد عموما تمتاز بجمال الطبيعة، وخصب التربة، وكثرة الأمطار، مما كان له أثر فى توجيه حضارتها وجهة خاصة مستقلة.
ومن يرى مخطط بلاد الأندلس وكثرة ما يجرى فيها من أنهار يصب بعضها فى المحيط الأطلسى وبعضها فى البحر المتوسط، يحس جمال هذه البلاد وجمال مناظرها وأوضاعها الطبيعة، وقد أفاض مؤرخو العرب فى وصف مشاهدها، كما أفاض الشعراء فى التغنى بمناظرها، يقول ابن سعيد: « ميزان وصف الأندلس أنها جزيرة قد أحدقت بها البحار فأكثرت فيها الخصب والعمارة من كل جهة، فمتى سافرت من مدينة إلى مدينة لا تكاد تنقطع من العمارة ما بين قرى ومياه ومزارع، ومما اختصت به أن قُراها فى نهاية من الجمال لتصنيع أهلها فى أوضاعها وتبيضها لئلا تنبو العيون عنها، فهى كما قال بعض الشعراء فيها :-
لاحت قُراها بين خضرة أيْكها |
|
كالدر بين زبرجدٍ مكنون([1]) |
ويقول لسان الدين بن الخطيب فى خصائص الأندلس :-
« وخص الله تعالى بلاد الأندلس من الريع، وغدق السقيا، ولذاذة الأقوات وفراهة الحيوان، ودرور الفواكه، وكثرة المياه، وتبحر العمران، وجودة اللباس، وشرف الآنية، وكثرة السلاح، وصحة الهواء، وابيضاض ألوان الإنسان، ونبل الأذهان، وفنون الصنائع، وشهامة الطباع، ونفوذ الإدراك، وإحكام التمدن والاعتمار بما حرمه الكثير من الأقطار مما سواها ».
ويقول ابن اليسع إنه :- « لا يتزود فيها أحد ما حيث سلك لكثرة أنهارها وعيونها، وربما لقى المسافر فيها فى اليوم الواحد أربع مدائن من المعاقل والقرى ما لا يحصى، وهى بطاح خضر وقصور بيض ». ([2])
وما أحسن قول ابن خفاجة فى الأندلس ومدنها :-
إن للجنة بالأندلس |
|
مجتلى حسن وريا نفس |
فسنا صبحتها من شنب |
|
ودجا ليلتها من لعس |
وإذا ما هب الريح هبا |
|
صحت : واشوقى إلى الأندلس |
وقول ابن سفر المرينى :-
فى أرض أندلس تلتذ نعماء |
|
ولا يفارق فيها القلب سراء |
وكيف لا تبهج الأبصار رؤيتها |
|
وكل روض بها فى الوشى صنعاء |
أنهارها فضة والمسك ترتبها |
|
والخز روضتها والدر حصباء |
معنى كلمة الأندلس :-
أورد الباحثون تعليلات كثيرة لهذه التسمية منها :-
أن كلمة (أندلس) مأخوذة من (أنلوشيا) وأصلها (فانلوشيا) نسبة إلى (الفندال) أو (الوندال) وهو اسم لبعض القبائل الأوروبية المتبربرة التى غزت هذه البلاد فى القرن الخامس الميلادى، وأطلق عليهم كثير من الباحثين اسم (الوندال) أو (الفندال) وقد وصلوا إلى جنوب أسبانيا وأطلقوا عليه اسم (فندلسيا) مسبة إليهم.
وجاء العرب وأطلقوا على (الوندلس) (أندلس) بإبدال الواو همزة.
ونقل المقرى عن ابن سعيد من أن تلك البلاد سميت باسم الأندلس بن طوبال بن يافث بن نوح أول من سكنها، فإن سبت بن يافث، أخو الأندلس بن يافث، عبر المضيق إلى أفريقا، ونزل بالعدوة المقابلة للأندلس، وخط رحاله فى مكان نسب إليه، وحملت المدينة التى نزلها اسمه، فكانت مدينة سبتة Ceuta ولا تزال قائمة.
الفتح فى المغرب :-
بعد أن فتح عمرو بن العاص مصر سار فى سنة 22هـ - 643م وفتح برقة صُلحا. وقبل أن تنتهى سنة 23هـ كان العرب، قد فتحوا جميع ليبيا فى أيام عمر بن الخطاب وفى أول سنة 27هـ - 647م أذن الخليفة عثمان بن عفان لواليه على مصر عبدالله بن أبى السرح بأن يسير إلى فتح إفريقية (القطر التونسى) واستطاع العرب فى عام واحد أن يفتحوا القطر التونسى.
غير أن الفتن التى حدثت فى المشرق فى أيام عثمان وعلى ومحاولات الروم فى استرداد ما كانوا قد خسروه فى المغرب – بعد أن توطد حكم العرب فى المشرق – جعلت العرب يتراجعون عن إفريقية وعن أجزاء من ليبيا مرة بعد مرة.
ولم يثبت الحكم العربى فى المغرب إلا بعد الفتح الرابع، سنة 46هـ - 666م بقيادة عقبة بن نافع، وفى سنة 50هـ - 670م بنى عقبة قيروانا (معسكراً) وخط فيه مسجداً (عين اتجاهه نحو القبلة، أى نحو مكة) فأصبح هذا المعسكر مع الأيام مهماً لتجمع الجيوش وللسكنى وسرعان ما أصبح هذا (القيروان) مدينة عظيمة مشهورة ومركزاً من مراكز العلم والحضارة فى العالم الإسلامى.
وتابع عقبة بن نافع نفسه الفتح فى المغرب حتى وصل إلى ساحل البحر، على البحر الأخضر (المحيط الأطلنطى) غير أن عقبة ترك الحزم وعاد فى عدد قليل من أتباعه، فانتهز الروم والافرنجة فيه الفرصة، وهاجموه عند تهودة فى بلاد الزاب جنوب جبال أوراس قريباً من بسكرة (فى المغرب الأوسط) فاستشهد ومن معه فى أواخر سنة 63هـ - 683م.
وقضى العرب عشرين سنة أخرى أو تزيد حتى قضوا على كل نفوذ الروم وللإفرنجة فى المغرب. عندئذ استقر المغرب إلى الحكم العربى وبدا الإسلام ينتشر فيه.
وفى سنة 86هـ - 705م جاء الوليد بن عبدالملك إلى الخلافة ففصل إفريقية وسائر المغرب عن ولاية مصر وولى عليها موسى بن نصير. ([3])
@@@
الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس
92 هـ -711 م– 897 هـ - 1492م
أتم موسى بن نصير([4]) والى المغرب منذ سنة 86هـ - 706م فتح بلاد المغرب حتى المحيط الأطلسى غربا وجبال السوس الأقصى جنوبا، واتبع موسى سياسة حميدة : أن يرسل مع الجيوش الغازية طائفة من الفقهاء ليدخلوا البربر فى الدين الحنيف ويلقنوهم تعاليمه، مما عمل على تعريبهم سريعاً وأسس فى بلاد المغرب الأوسط ولاية جعل حاضرتها (تلمسان) وأسس فى بلاد المغرب الأقصى ولاية ثانية جعل حاضرتها (طنجة)المطلة على مضيق الزقاق، وولَّى عليها أحد قواده من البربر هو طارق بن زياد([5]). وأبقى موسى على سبته شرقيها على الزقاق لواليها الرومى البيزنطى يوليان، وكان قد سارع إلى موسى حين وصوله إلى إقليم طنجة سنة 89هـ - 709م فأعلن له ولاءه وطاعته. ويُظن أنه أغراه حينئذ بغزو إيبريا. وكان ملكها (غيطشة) ([6]) قد توفى سنة 708م، واغتصب (لذريق)Roderic حاكم قرطبة العرش، ونشبت حروب بينه وبين ابناء غيطشة وانتصر عليهم ، ويبدو أنهم استغاثوا بيوليان حاكم سبتة البيزنطى حليف أبيهم ، ورأى أنه لا قبل له بلذريق وفكر أن يستعين عليه بالعرب، فأغرى موسى بن نصير – حين لقيه فى طنجة – بغزوها، فأخذ يرشد موسى بن نصير إلى مواطن الضعف من القوط، ويحبب إليه فتح البلاد، ويضع أسطوله تحت تصرفه.
* ويقال أن دافع يوليان حاكم مدينة سبتة إلى حث موسى بن نصير على هذا الغزو مسألة شخصية هى عدوان الملك الجديد لذريق على ابنته فى قصره، فأراد أن يثأر لانتهاك عرضه. ولم يبد مما فى نفسه شيئاً إلا أنه عرض بما أراد ؛ إذ كان لذريق يطلب منه أن يهدى إليه صقوراً للصيد فأجاب يوليان : لأرسلن إليك صقوراً ما رأيتها من قبل.
- وربما أراد يوليان أراد أن ينتقم للملك المخلوع الذى كان صهره.
- وربما أراد يوليان أراد أن يأمن غارة العرب الذين يحيطون به وتقض قوتهم مضجعه، فجعل يغرى موسى بن نصير والى إفريقية من قبل الوليد بن عبد الملك بملك لذريق وجمال بلاده ووفرة الخيرات، وقلة الخطر، وأنه ليس بها جيش حقيقى يحميها، فتطلع موسى بن نصير إلى الاستيلاء عليها ونشر الإسلام بها، وشاور فى ذلك الخليفة الوليد بن عبد الملك، وكان شديد الطموح للفتوح، وكانت جيوشه تتغلغل فى أقصى الشرق وفى أواسط آسيا وفى الهند فشجع موسى، غير أنه أمره بالتمهل والتريث حتى يرسل حملات استكشافية، يتبين بها أين ينزل الجيش الفاتح وكيف يتحرك، فأرسل موسى قائداً من قواده هو طريف بن مالك عام 91هـ - 710م مع أربعمائة من الجند ومائة فارس، اجتازوا الطريق المسمى الآن بوغاز جبل طارق على أربع سفن قدمها إليهم يوليان، ونزل فى موضع أقيمت به بلدة سميت باسمه، وقام طريف بعدة غارات تبين له منها مسالك البلاد، وأنه لا توجد بها وسائل دفاع تحميها وتذود عنها، وكانت سرية موفقة.
وأغرى هذا التوفيق موسى فى العام التالى 92هـ - 711م فأرسل طارق بن زياد فى سبعة آلاف جندى نزل بهم عند جبل سمى فيما بعد إلى الآن جبل طارق، ودخل البلاد دون مقاومة، وتابع مسيرته على المحيط وعلم أن لذريق يعد جيشاً للقائه فأرسل إلى موسى بن نصير يستمده، فأمده بخمسة آلاف بقيادة طريف، جاوزوا المضيق فى سفن عربية. ويرى أن طارقاً لما بلغه قرب جيش لذريق منه قام وخطب فى أصحابه خطبته المشهورة فقال بعد أن حمد الله وأثنى عليه بما هو أهله، ثم حث المسلمين على الجهاد، ورغبهم فيه، فكان مما قال : أيها الناس، أين المفر، البحر من ورائكم، والعدو أمامكم وليس لكم، والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم فى هذه الجزيرة أضيع من الأيتام فى مأدبة اللئام. وقد استقبلكم عدوكم بجيشه وأسلحته، وأقواته موفورة، وأنتم لا وزر لكم إلا سيوفكم، ولا أقوات إلا ما تستخلصونه من أيدى عدوكم، وإن امتدت بكم الأيام على افتقاركم ولم تنجزوا لكم أمراً.. ذهب ريحكم، فادفعوا عن أنفسكم خذلان هذه العاقبة عن أمركم بمناجزة هذا الطاغية ؛ فقد ألقت به إليكم مدينته الحصينة، وإن انتهاز الفرصة فيه لممكن إن سمحتم لأنفسكم بالموت. وإنى لم أحذركم أمراً أنا عنه بنجوة، فلا ترغبوا بأنفسكم عن نفسى، فما حظكم بأوفر من حظى، وقد بلغكم ما حوت هذه الجزيرة من الخيرات العميمة، وقد انتخبكم الوليد بن عبد الملك أمير المؤمنين، من الأبطال عربانا، ورضيكم لملوك هذه الجزيرة أصهاراً وأختاناً، ثقة منه بارتياحكم للطعان، واستماحكم بمجالدة الأبطال والفرسان – ليكون حظه منكم ثواب الله على إعلاء كلمته، وإظهار دينه بهذه الجزيرة، وليكون مغنمها خالصاً لكم من دونه ومن دون المؤمنين. والله تعالى ولى إنجادكم على ما يكون لكم ذكراً فى الدارين واعلموا أنى أول مجيب إلى ما دعوتكم إليه. وإنى – عند ملتقى الجمعين – حامل بنفسى على طاغية القوم (لذريق) فقاتله إن شاء الله تعالى – فاحملوا معى، فإن هلكت بعده فقد كفيتكم أمره، ولم يعوزكم بطل عامل تسندون أموركم إليه، وإن هلكت قبل وصولى إليه فاخلفونى فى عزيمتى هذه، واحملوا بأنفسكم عليه واكتفوا من فتح هذ الجزيرة بقتله.
والتقى طارق مع لذريق فى السهول المنبسطة شرقى قادس وهزمه هزيمة ساحقة، وفر لذريق إلى الشرق، وقتل على نهر (شقورة)، وبانتصار طارق جعل كثيراً من مدن إيبريا تفتح أبوابها له ولجنده، وتوالت انتصاراته فلم يلبث أن أرسل سبعمائة من رجاله إلى قرطبة فاستولوا عليها. ورأى طارق أن يعجلهم ويسرع إلى طليطلة قبل أن يولوا عليها ملكاً يجمع كلمتهم ويلم شعثهم، فتقدم قاصداَ طليطلة، بعد أن فرق جيشه فرقاً، فأرسل فرقة إلى قرطبة، وأخرى إلى مالقة، وثالثة إلى غرناطة، فاستولت كل فرقة على البلد الذى قصدته، وسار هو إلى طليطلة عاصمة البلاد.
ولما بلغ طارق طليطلة فى وسط إيبيريا رأى موسى بن نصير أن يسير إليه فى قوة كبيرة ليشد أزره ويثبت فتحه ويمكن له، ويساعد طارقاً على التمهيد للإسلام وللعرب فى هذه البلاد، ولما بلغ موسى بن نصير ميدان القتال وجد طارقاً قد كاد يبلغ الشمال.
وتقول بعض الروايات أن موسى بن نصير امتلأ غيظاً وحقداً على طارق لما فتح الله على يديه من البلاد، وبدلاً من تهنئته بانتصاراته شد وثاقه وهم بقتله، لأنه أراد أن يكون هو الفاتح لا طارقا، والحقيقة أن موسى كان يخاف على المسلمين وكانت سياسته أن يتم فتح البلاد على التدريج. فقد روى أن ابن نصير قال لمولاه طارق عند اللقاء : كيف غررت بنفسك وبالمسلمين ولم تخف ألا أستطيع أن أمدك بمال ولا رجال؟!
ويدل أقوى الدلالة على صحة ما نقول أن طارقا ظل الساعد الأيمن فى استكمال الفتح.
وأقام موسى مع طارق فى طليطلة فى سنتى 94 ،95 هـ- 713/714م، وضرب للبلاد عملة جديدة تحمل على أحد وجهيها شهادة أن لا إله إلا الله، وبذلك كان أول عربى حكم قطرا أوربياً. واستطاعا طارق وموسى أن يتما فتح شبه جزيرة الأندلس إلا جانباً يسيراً منها « فى الشمال الغربى».
وجاء أمر من الخليفة الوليد بن عبد الملك إلى موسى بن نصير يدعوه إلى الرجوع إلى دمشق، فاستخلف موسى ابنه عبد العزيز على الأندلس وأسكنه فى إشبيلية 95-97هـ وكان قد اتخذها عاصمة له، واتجه منها إلى الغرب فاستكمل فتح غرب إيبريا لتوطيد الفتح.
وجاز موسى إلى إفريقية وعين ابنه مروان على طنجة وابنه عبدالله على القيروان، ثم تابع سيره إلى المشرق فى أول سنة 96هـ - 714م فلما وصل إلى طبرية من أرض فلسطين وافاه رسول من سليمان بن عبد الملك – وهو ولى العهد – يطلب إليه أن يتريث فى المسير حتى يكون قدومه على دمشق وسليمان خليفة، لأن الوليد كان مريضاً مرض الموت، غير أن موسى أغَذَّ السير فوصل إلى دمشق والوليد حىُّ فى الأغلب.
وخلفه أخوه سليمان 96-99هـ فلم يحسن لقاء الفاتحين العظيمين ولم يعود إلى إيبيريا بعد ذلك.
ويقال أنه ألقى موسى بن نصير فى السجن وأرسل محمد بن يزيد والياً على المغرب وأمره بأن يأخذ آل موسى بن نصير بالتعذيب والقتل وأن يغرمهم ثلاثمائة ألف دينار وقد كان سجن موسى بن نصير ومقتل ولديه عبدالله وعبد العزيز من الوصمات التى لَصِقَتْ بسليمان بن عبد الملك أبد الدهر، ولم يكن لها تفسير أو تعليل سوى القسوة والفظاظة والحقد فى قلب سليمان. ويقال إن موسى حج مع سليمان سنة 97هـ وإنه توفى بالطريق فى المدينة أو فى وادى القرى.
أما طارق بن زياد فيبدو أنه عاد إلى موطنه مكتفياً بما أدى فى سبيل الله من جهاد وفتوح عظيمة، فقضى بقية عمره خاملاً لا ندرى كيف تقلب الدهر به ثم توفى سنة 102هـ - 702م. ([7])
([4]) ولد موسى بن نصير سنة 19هـ وتولى المغرب بسنة 86هـ ، ثم عاد إلى الشرق سنة 96هـ، أما وفاته فكانت فى الأغلب سنة 99هـ /717م ، راجع وفيات الأعيان 3: 19-27 ، ونفح الطيب 2: 146-149 .
([5]) طارق بن زياد بربرى الأصل دخل فى الإسلام فى ولاء موسى بن نصير ، ولما جاز طارق برجاله إلى الأندلس للفتح لم يكن قد مر على إسلامه وتعلمه اللغة العربية إلا سنوات لا يزدن على خمس ، ولذا بعضهم يبقى أن تكون الخطبة التى قالها له .
([7])
للاستزادة راجع / الأدب الأندلسى التطور والتجديد – د/محمد عبد المنعم خفاجى – ط
دار الجبل – ط/ الأولى 1412هـ - 1992. 49-72. وظهر الإسلام
د/ أحمد أمين – ط دار الكتب العلمية – ط/ الأولى 1425هـ - 2004م – 7 وما بعدها.
وتاريخ الأدب العربى – د/عمر فروخ – ط دار العلم للملايين – ط الرابعة 1997م/35
وما بعدها. وتاريخ الأدب العربى عصر الدول والإمارات الأندلس – د/شوقى ضيف – ط دار
المعارف – ط الرابعة /13 وما بعدها.