د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة التاسعة ​

 

المحاضرة التاسعة

أدب أندلسي

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

 

ثانياً :- رثاء الدول والممالك بالأندلس :

       ثمانية قرون مجيدة عاشها العرب المسلمون في الأندلس تحت رايات التمدن وبنود التسامح وأعلام الحضارة، وانسحب تمدنهم على جيرانهم الأوروبيين وانساحت حضارتهم إلى ساحاتهم، وتغلغلت صنوف معارفهم إلى قلوبهم وألبابهم إلى المدى الذي جعل لغة الحديث في المجتمعات الثقافية الراقية في أوربا اللغة العربية والكتاب الذي تزدان به مكتبات المنازل والقصور هو الكتاب العربي بشكله الأنيق وجلده البهيج، ومحتواه النفيس يمدن العقل ويهذب النفس ويثقف الإنسان.

لقد بدأ مجتمع المجد والعلم والشعر والسحر والعمران والجمال الموهوب والمصنوع والمحسن والمبتكر يذوى و يتهدم فكان أمراً طبيعياً أن يرافق الشعر هذه المراحل كلها.

مراحل البناء والتقدم والثقافة ومراحل الهدم والانحسار والفناء والتحلل، وشتان الفرق بين الحالين فقد كان في الأولى سعيداً بهيجاً أنيقاً صاخباً، وكان في الثانية بائساً حزيناً كسيفاً مستصرخاً باكياً.

إن مجد المسلمين في الأندلس بلغ الذروة على أواخر عهد بني أمية الأندلسيين، وبخاصة في عصر الناصر وولده المستنصر، وما أن زالت دولة الأمويين وانقسمت الجزيرة المنيعة إلى دويلات صغيرة، وطوائف متنافرة فيما يسمى بعصر ملوك الطوائف حتى بدأ المد ينحسر، والقوة تشيخ، ولألاء النور يخفق ويخبو. إن في التماسك والوحدة والالتحام قوة ومنعة وعزة، سنة الله في الأرض ولن تجد لسنه الله تبديلا، وما اجتمع قوم وتعاطفوا واتحدوا إلا عزوا وامتنعوا على أقوى الأعداء، وما تفرق قوم وتخالفوا إلا ذلّوا وهانوا على أحقر الأعداء، وان تاريخنا العربي ملئ بهذه الصور والتجارب، ضاعت الأندلس بسبب التخالف والتفرق والتخاصم والسعي إلى الأمجاد الشخصية الفردية فضاع المجتمع وسقط الفرد.

وكانت ملوك الطوائف الصدع الأول في هز الهيكل الأندلسي المنيع، لقد أنهكوا أنفسهم من الحرب، ليس حرب الأعداء ولكن حرب أنفسهم، كل يريد أن يستولى علَى إمارة جاره بل على غنيمة جاره، فكل منهم أخذ الإمارة التي يتولى أمرها غنيمة من الدولة الكبرى، يستوي بذلك بنو عباد في إشبيليه وبنو صمادح في المرية  وبنو هود في سرقسطة وبنو الأفطس في بطليوس وشنترين وإشبونة، لقد كان في بعض هؤلاء فضل كثير، وكان بعضهم من ذوى العلم والأدب والفروسية، ولكن جريمة التفرقة تجب كل مأثرة وتقبح كل صنيع حسن.

 ثم بزغ في الأفق نذير رهيب تمثل في محاولات للفرنجة بشن الحرب على الأطراف الأندلسية الإسلامية، فإذا نجحوا في إحراز بعض الانتصارات كان ذلك بداية لتحقيق أمل عزيز طالما راود خيالهم لطرد المسلمين منذ أن وطئت أقدامهم أرض الأندلس لأول مرة على نهاية حافة القرن الأول الهجري([1]).

لقد أهمل العرب الفاتحون الظافرون منطقة شمالي غربي الجزيرة « جلبيقية »، فظلت منطقة نصرانية منعزلة الأمر الذي شجع بعض الطامحين من أبنائها أن ينشئ حركة للمقاومة ضد العرب الوافدين، ثم ضد المسلمين من عرب وأندلسيين، وبمرور الزمان اتسعت الدائرة إلى أن استطاع ألفونسو الأول أن يسيطر على المنطقة ويحيط بسلسلة من القلاع والحصون، فلما كان القرن الرابع الهجري كانت الفكرة التي خامرت «بلاى» pelayo الزعيم الأول لخطة المقاومة قد نضجت، ونشأت إمارة على حدود الدولة الأندلسية الإسلامية  عرفت باسم قشتالة  وهى نفسها الكلمة الإسبانية   costillaأي القلاع كانت هذه الإمارة دائمة التسلل إلى الأراضي الأندلسية الإسلامية الأمر الذي جعل الأمراء الأندلسيين يخوضون غمار حروب طاحنة ضدهم، وبخاصة عبد الرحمن الناصر الذي ردهم إلى صوابهم  بكثرة ما أوفد إليهم من غزوات وما أوقع بهم من هزائم.

ولكن لا يكاد القرن الخامس ينتصف حتى ينجح النورمان في الاستيلاء على بربشتر من أعمال الثغر الأعلى، وكان ذلك سنة456هـ وقبل أن يمضي ربع قرن من الزمان تسقط طليطلة في أيديهم سنة479هـ

إن مدناً إسلامية تسقط وتحتل وتنفصل نهائياً بأرضها وسكانها كلهم أو بعضهم عن الجسم الإسلامي هنا يتحرك الشعر فيبدأ يبكى المدن الذاهبة.

ويستنجد ملوك الطوائف وبصفة خاصة المعتمد بن عباد - بالمرابطين في إفريقية الذين يلبون النداء ويعبرون البحر إلى الأندلس ويلتحمون مع حليفهم المعتمد بن عباد الملك الفارس الشاعر بجيوش النصارى بقيادة ألفونسو السادس في معركة سهول الزلاقة بعد عام واحد من سقوط طليطلة، ويحقق المسلمون المتحالفون نصرأ حاسماً على جيوش ألفونسو، ويخّلد التاريخ معركة الزلاقة، ولكن الأصدقاء القادمين من شمال إفريقية لتقديم العون إلى حلفائهم في الأندلس لا يلبثون أن يطمعوا في هذه البلاد لسحرها وجمالها فيقوضون ملك بني عباد ويأسرون المعتمد سنة484هـ أي بعد الزلاقة بخمس سنين، ويقضون على إمارة بني المظفر- أو بني الأفطس- سنة485هـ أي بعد عام من القضاء على بني عباد وهكذا يكون الثمن غالياً ويهم الشعر حزيناً لرثاء إمارتين من أرقى إمارات الطوائف، وينشأ شعر رثاء الإمارات مع شعر رثاء المدن.

ويتوالى سقوط المدن الأندلسية في أيدي الفرنجة في نطاق ما أطلق عليه حركة الاسترداد([2]).

إنها سلسلة من الهزائم، بل من الكوارث،بل من الإهانة والذل والفناء لحق بمسلمي إسبانيا بأسرع ما يتوقع عقل العاقل، لقد أسقطوا أنفسهم بأيديهم وليس بأيدي أعدائهم، لأن الذي يعطى عدوه وسائل الغلبة، ويسلمه أدوات الانتصار، بتصميمه على بث التفرقة، وإنماء التباعد، وتوسيع شقة الخصام، ومحاربة أخيه وابن عمه والاعتداء على قومه في عقر دارهم والتوسع على حسابهم فتحا وأرضاً عوضا عن أن يبسط يده للاتحاد إن مثل هذا الحاكم هو نفسه صانع الهزيمة لقومه، ومقدم النصر هدية لأعدائه وأعداء قومه، ولقد فعل بعض زعماء الأندلس ذلك، فضاعت الأندلس بمجدها وباء المتقاعسون أو الطامعون من زعمائها بعار الهزيمة ولعنه التاريخ.

لقد كان عدد من حكام الأندلس موسومين بهذه الصفات، وكان الناس يستنكرون فعلهم ولا يجروؤن على المجاهرة بآرائهم فيهم، وكانوا يسطرون خواطرهم ضد حاكميهم ثم يخفونها حتى لا يقع عليها الحاكم الظالم الذي يسير بقومه في طريق الهزيمة والفناء.

إن الكاتب الشاعر أبا عبد الله محمداً الفازازى يكتب بعض خواطره شعراً ويخفيها، ولقد وجدت هذه الأبيات في جيبه بعد وفاته :

الرومُ تضربُ في البلاد وتَغْنَمُ  

 

والجورُ يأخذُ ما بقى والمغرمُ

والمالُ يوردُ كله قشتالةً  

 

والجندُ تسقطُ والرعية تظلم

وذوو التّعَيّنِ ليس فيهم مسلمٌ  

 

إلا فعينٌ في الفساد مسلم

أسفى على تلكَ البلادِ وأهلِها  

 

الله يلطف بالمجتمع ويرحمُ

      إن الذي يدعو إلى مزيد من الأسى أن هذه الأبيات رفعت إلى سلطان بلده فلما وقف عليها بكى على ما اشتملت عليه من حقائق، ولكنه استنكر أن يجرؤ مواطن على قول هذا النقد، وعلق قائلاً : لو كان حياً ضربت عنقه. ([3])                           

وما إن انتصف القرن السابع الهجري حتى كانت كل ولايات شرق ووسط وغرب الأندلس في يد إسبانيا النصرانية ولم تصمد إلا ولاية غرناطة في الجنوب وظلت تكافح من أجل البقاء غير ناسية رسالة الحضارة والتمدن زهاء قرنين ونصف قرن من الزمان، وعلى الرغم من صغر حجم هذه الإمارة إلا أنها أوجدت كل أسباب التقدم في العلوم والفنون وبخاصة العمارة الإسلامية وزخرفها التي لازالت تعتبر واحدة من معجزات الفن الإسلامي إلى يومنا هذا، والتي تشكل حتى الآن أكبر مورد مالي لخزانة إسبانيا المعاصرة.

ولم تتقاعد مملكة غرناطة الصغيرة عن الدفاع عن نفسها وشن الحرب على جيرانها الأقوياء متى فرضت الحرب نفسها عليها. ولكن هيهات أن يستمر الضعيف في مقاومة العدو العملاق الضاري المتربص به رغم استبسال هذا الضعيف وقوة إرادته، لقد سقطت مملكة غرناطة آخر معقل للإسلام في إسبانيا، ورحل آخر ملك مسلم عن قصر الحمراء في اليوم الثاني من ربيع الأول سنه897هـ الموافق الثاني من يناير سنه1492هـ.

فسلام على الأندلس ولا سلام على من قصر وطمع وخان فأضاع الأندلس.

كانت طليطلة أولى المدن الإسلامية الأندلسية الكبيرة التي سقطت، وهى واحدة من أكبر القواعد الإسلامية في الأندلس وكان سقوطها في وقت مبكر، في سنة 478هـ.

لقد كان سقوط طليطلة صدمة كبرى أصابت المسلمين في الأندلس بالذهول الذي ما لبث أن ترجم إلى الحقيقة المريرة التي عبر عنها الشاعر عبد الله بن فرج اليحصبى المشهور بابن الغسال تعبيراً مثقلاً بالشؤم متنبئاً بغروب شمس الأندلس،

يا أهْلَ أندلُسٍ شُدّوا رحالكُم  

 

فما المُقَام بها إلا من الغَلَط

السلك يُنثَر من أطرافهِ وأرى  

 

سلك الجزيرة منثوراً من الوسط

من جاور الشر لا يأمن عواقبه  

 

كيف الحياة مع الحيات في سفط

ويورد المقري في رثاء طليطلة قصيدة من عيون الشعر لم يذكر قائلها تزيد على سبعين بيتاً ضمنها الشاعر كل أحاسيسه بالحسرة ومدها بكل ما رفدته به شاعريته، فضمن أبياتها الدعوة إلى الاستنفار والنخوة والتقريع والتركيز على وضع الكارثة في حجمها الحقيقي الكبير وإظهار المهانة التي لحقت بالمسلمين لسقوطها فقد كانت من المنعة والتحصين بحيث يستحيل سقوطها الأمر الذي اضطر العدو إلى حصارها سبع سنين طوال.

يقول الشاعر المجهول الموهوب الحزين الذي لم يمنعه حزنه من أن يعمد في بعض الأبيات إلى محسنات بديعية من جناس وتورية وطباق لم تكن طبيعة الموضوع لتدعو إليه([4]).

لِثُكلِك كيف تَبْتَسم الثغور  

 

سروراً  بعد ما بئست ثغورُ

لقد قُصمَتْ ظهور حين قالوا :  

 

أمير الكافرين له ظهورُ

طليطلةٌ أباحَ الكفر منها  

 

حماها إن ذا نبأ كبير

فليس مثلها إيوان كسرى  

 

ولا منها الخورنق والسدير

محصنة محسنة بعيد  

 

تناولها ومطلبها عسير

ويمضى الشاعر مستنكراً سقوط المدينة الحصينة منعطفاً على المشاعر الدينية مظهراً ما أصاب المدنية من تحول ديني.

فبعد أن كانت دار إسلام تحولت إلى دار نصرانية، وأما مساجدها فقد صارت كنائس بين عشية وضحاها وأما أهلها فقد صاروا بلا مأوى مشردين :

ألم تك معقلاً للدين صعباً  

 

فذلك كما شاءَ القديرُِ

وأخرجَ أهلُها منها جميعاً  

 

فصاروا حيثُ شاءَ بهم مصيرُ

وكانت دارَ إيمانٍ وعلم  

 

معالمُها التي طُمِسَتْ تُنيرُ

فعادتْ دارَ كُفْرٍ مصطفاةً  

 

قد اضطربتْ بأهليها الأمورُ

مساجدُها كنائسُ أيُّ قلب  

 

على هذا يَقَرُّ ولا يطيرُ

.... الخ.

ومن مراثي المدن الأندلسية أيضاً ما كتبه الشعراء في رثاء مدينة بلنسية وهى من أجمل المدن وأرقها وأرقاها، ومنها عدد من الشعراء المرموقين من أمثال ابن خفاجة وابن أخته ابن الزقاق البلنسي، والرصافي الرفاء البلنسي وغيرهم كثيرين.

ولقد سقطت بلنسية في أيدي النصارى مرتين، المرة الأولى سنة 488هـ وظلت محتلة حتى سنة 495هـ أي سبعة أعوام حتى حررتها جيوش يوسف بن تاشفين- وكانت يومئذ بقيادة الأمير محمد مزدلى([5])، أما السقطة الثانية والأخيرة فكانت في فترة الانهيار الطاغي في النصف الأول من القرن السابع الهجري. وعلى وجه التحديد سنة635هـ وقيل سنة640هـ بعد أن ظل الأعداء يحاصرونها ويضيقون الخناق عليها عدداً من السنين([6]).

ولقد بكاها شاعرها وابنها ابن خفاجة قائلا :

عاثَتْ بساحتٍك الظبا يا دَارُ  

 

ومحَا محاسنك البِلَى والنّارُ

فإذا تَرَدْدَ في جنابِك ناظرٌ  

 

طالَ اعتبارٌ([7]) فيك واستعبارُ

أرضٌ تقاذفت الخُطُوبُ بأهلها  

 

وتمخّضت بخرابِهَا الأقدَار

كتبت يدُ الحدثان في عَرَصَاتها  

 

لا أنتِ أنتِ ولا الديارُ ديارُ

إن ابن خفاجة الرقيق المترف حساً،الأنيق شعراً، سيد من وصف جمال الطبيعة في الأندلس حتى لقب بالجنّان لم يطق أن يرى جنته بلنسية تخرب وتنقلب إلى جحيم وخراب فكانت هذه النفثة الساحرة التي تعطى عِبرة وتذرف عَبرة.

وكتب ابن الأبار القضاعي البلنسي المتوفي سنة658هـ سينتية المشهورة حين استصرخ زيان بن مردنيش أمير بلنسية بأبي زكريا عبد الواحد بن حفص صاحب افريقية وأرسله إليه فأنشد بين يديه هذه القصيدة وكأنما كان ابن الأبار يكتب التاريخ آنذاك فإن المدينة سقطت قبل أن يدركها أي من جيوش المسلمين وقد قصد ابن الأبار إلى هدفه في قصيدته العصماء الفريدة قصداً مباشراً دون مقدمات ودون استهلال بالمديح الذي جعله خاتم القصيدة بل الثلثين الأخيرين من القصيدة، إنه يستصرخ الأمير الأفريقى ويستنجد به بصوت مرتفع مسموع، وإيقاع نحس بصدوره من قلبه رغم الصنعة البديعية الوافرة الفاشية في القصيدة، إنه يبدي الحزن ويظهر الأسى على ما حل بالمدينة الجميلة وما حولها، ويثير حميته الملكية وعاطفته الدينية فقد انقلبت المساجد إلى كنائس، وانهدمت مدارس القرآن فصارت خرائب، وذوت حضارة المدينة وخبا نورها. يقول ابن الأبار:-

أدركْ بخيلِكَ خيلِ اللهِ أندلساً !  

 

إن السبيلَ إلى مَنْجاتها دَرَسا

وهب لها من عزيز النصر ما التمسَتْ   

 

فلم يزل منك عِزَّ النصر ملتَسَما

وحاشِ مما تعانيه حَشا شَتها  

 

فطالما ذاقت البلوى صباحَ مسا

يا للجزيرة أضحى أهلُها جزراً  

 

للحادثاتِ وأمسى جدها تعسا

في كل شارقةٍ إلمامُ بائقة  

 

يعود مأتَمها عند العدا عُرسا

.....................

وفي بلنسةٍ منها وقرطبة  

 

ما يَنْسِفُ النفس أو ما ينزفُ النفَسا

مدائنٌ حلّها الإشراكُ مُبْتسما   

 

جذلان وارتحل الإيمانُ مُبْتْئساً

وصيرتْها العوادي العابثاتُ بها  

 

يستوحش الطرف منها ضِعف ما أنسا

فمن دَسَاكر كانَتْ دُونها حَرَسا  

 

ومن كنائسَ كانت قبلها كُنُساُ

يا للمساجدِ عادتْ للعدا بيعا   

 

وللنداءِ غدا أثناءها جرسا

تهْفى عليها إلى استرجاعِ فائتها  

 

مدارساً للمثاني أصبحتْ درسا

الخ.....

ومن المدن التي كافحت غزو النصارى ببسالة وضراوة وعزم وإيمان وتصميم، إشبيلية العتيدة قلعة المعتضد بن عباد وعرين ابنه المعتمد، لقد استعصت المدينة على جموع الجيوش والأساطيل الاسبانية النصرانية ومن صفحات التاريخ الخالدة لهذه المدنية أن الذين دافعوا عنها هم أهلها من أبناء الشعب دون قيادة ملك أو أمير، وظلت تقاوم في ضراوة مدة ثمانية عشر شهراً رغم الحصار الرهيب، فلما نفذ الزاد والطعام والسلاح، لم تجد المدينة بداً من الاستسلام في جمادى الأولى سنة645هـ مقابل حقن دماء أهليها وحفظ أموالهم وأن يمهلوا شهراً لتسوية أمورهم وإخلاء دورهم، خلال تلك المقاومة الباسلة كتب شاعر اشبيلية إبراهيم بن سهل الإسرائيلي قصيدة رائية يستنهض همم المسلمين في إفريقية ويستصرخ نخوتهم في أسلوب قوي فحل رصين : -

يا معشرَ العُرْب الذين  توارثوا  

 

شيم الحمية كابراً عن أكبر

إن الإلهَ قد اشترى أرواحكم  

 

بيعوا ويهنئكم وفاءُ المشتري

أنتم أحقُّ بنصر دين نبيكم  

 

ولَكم تمهّد في قديم الأعصر

أنتم بنيتم ركنَه فلتُدعمِوا  

 

ذاك البناء بكل لدن أسمر

الشعر يرثى الإمارات الغاربة :

 

إذا كان الشعر قد رثى المدن وبكاها وهى تسقط في ربوع الأندلس العريضة الواحدة بعد الأخرى، فإن هذه المدن كانت تنتمي إلى ممالك وإمارات، غير أن أكثر هذه الأمارات لم تسقط تحت وطأة جيوش الفرنجة وإنما سقطت تحت وطأة جيوش مسلمة، وافدة من إفريقية حينا، ومنطلقة من بقاع الأندلس نفسها حيناً آخر والإمارات الغاربة والملوك الآفلون  من الكثرة بمكان، فإن مُلك بني أمية الكبير قد ذهب، وإن ملوك الطوائف على ما في الكثير منهم من فضل وأدب وعلم وفروسية قد دالت دولهم، وإن المرابطين قد هلكوا، والموحدين قد سقطوا، وهكذا رافق التاريخ في الأندلس سقوط الدول واحدة بعد واحدة، وأحيانا مجموعة بعد مجموعة، يسقط العديد من الإمارات في جيل واحد بل في سنة واحدة.

 ومن أشهر الإمارات الذي شارك الشعر في مأتميهما وقدم العزاء والدموع في رثاء كل منهما، إمارة بني عباد في إشبيلية، وبني المظفر في بطليوس وماردة.

ومن المؤسف أن هاتين الدولتين اللتين كانتا ترصعان جبين الأندلس بتاج من الغار في السلم والحرب قد لقيتا مصرعهما على يد ملك المرابطين يوسف بن تاشفين الافريقي الذي قابل الإحسان وكرم الوفادة وحسن الضيافة بالغدر والطمع والحسد والقتل.

ولقد كان المعتمد أول من رثى نفسه، وهو لم يصنع هذا الرثاء على طريقة من يئسوا من حياتهم، وإنما كان يرثى ملكه ويبكى دولته حين أمر أن يكتب على قبره وقد أحس باقتراب منيته في الأسر هذه الأبيات :

قبرَ الغريبِ سقاك الرائحُ الغادي  

 

حقا ظفرتَ بأشلاءِ ابن عباد

بالطاعنِ الضاربِ الرامي إذا اقتتلوا  

 

بالخصب إن أجدبوا بالري للصّادي

نعم ! هو الحق وافاني به قدرٌ  

 

من السماءِ ووافاني لميعادي

ولم أكن قبل ذاك النعشِ أعلمُهُ  

 

أن الجبالَ تهادى فوقَ أطوادِ

فلم تزل صلواتُ الله دائمةً  

 

على دفينكَ لا تُحْصَى بتعدادِ

ولقد ألفت كتباً في رثا مملكة بني عباد، فالشاعر أبو بكر الداني المشهور بابن اللبانة قد ألف فيهم كتابين أحدهما : « السلوك في وعظ الملوك » ضمنه ما قيل فيهم من شعر في رثائهم والبكاء على مملكتهم، والكتاب الثاني « الاعتماد في أخبار بني عباد » وهو كتاب يهتم بتاريخهم وأخبارهم، هذا فضلاً عن مراثيه الكثيرة فيهم وفي المعتمد بصفة خاصة، فمن القصائد الجيدة في رثاء المعتمد قول ابن اللبانة جامعاً بين المعنى الرصين الحزين والصنعة اللفظية البديعية :

لكل شيء من الأشياء ميقاتُ   

 

وللمُنى من منايا هن  غاياتُ

والدهرُ في صبغة الحرباء منغمسٌ  

 

ألوانُ حالاتِه فيها استحِالاتُ

فانفضْ يديْكَ من الدنيا وساكنِها  

 

فالأرض قد أقفَرَت والناس قد ماتوا

وقُلْ لعالَمها الأرضى قد كتمت  

 

سريرةَ العالمِ العلوى أغماتُ

طوتْ مظلَّتها لا بل مذلتُها  

 

من لم تزل فوقه للعزرَاياتُ

ومن مراثي ابن اللبانة « أبى بكر الداني » هذا في دولة بني عباد والمعتمد قصيدة دالية جيدة يستهلها بهذه الأبيات :-

تَبكى السماءُ بدمعٍ رَائحٍ غادي  

 

على البهاليلِ من أبناءِ عبادِ

على الجِبال التي هُدّتْ قواعدْها  

 

وكانت الأرضُ منهم ذاتَ أوتادِ

والرابياتُ عليها اليانعاتُ ذَوتْ  

 

أنوارُها فغدتْ في خفض أوَهَادِ

عريسةٌ دخلتها النائباتُ على  

 

أساور لهم فيها وآسَادِ

وكعبةٌ كانت الآمالُ تَعْمرُها   

 

فاليومَ لا عاكفٌ فيها ولا بَادُِ

وفيها يقول وقد لوّن معانيه بصبغة داكنة من الحزن والأسى مصوراً حزن الناس حين رأوا بني عباد مأسورين في الطريق إلى المنفى:-

نسيتُ إلا غداةَ النهرِ كونَهُم  

 

في المنشآتِ كأمواتٍ بألحادِ

والناسُ قد ملأوا العَبْرين واعتبروا  

 

من لؤلؤٍ طافياتٍ فوقِ أزبادِ

حُطّ القِناعُ فلم تُسْتْر مخدَّرةٌ  

 

ومُزّقت أوجهٌ تمزيق أبرادِ 

تفرقوا جيرةً من بعد ما نشئُوا  

 

أهلاً بأهلٍ وأولاداً بأولادِ

حان الوداعُ فضجت كلُّ صارخةٍ  

 

وصارخٍ من مفداةٍ ومن فادى 

سَارتْ سفائنُهم والنوحُ يتبعُها  

 

كأنها إبلٌ يحدو بها الحادي

كم سالَ في الماء من دمع وكم حملتْ  

 

تلك القطائعُ من قطعاتِ أكبادِ

من لي بكم يا بني ماءِ السماءِ إذا   

 

ماءُ السماءِ أبى سُقْيا حَشَا الهَادي

ومن الشعراء الأوفياء لبنى عباد الذين أجادوا رثاء هم ابن عبد الصمد شاعر المعتمد الذي سعى إلى قبره في أول عيد مر على وفاته، وكان جمع من الناس من سعوا لزيارة القبر، وقف ابن عبد الصمد على القبر وأنشد قصيدة دالية من عيون الشعر استهلها قائلاً :

ملكَ الملوكِ أسامعٌ فأَنادى  

 

أم قد عَدَتك عن السماع عَوادِ

لما خلتْ منك القصورُ فلم تكن  

 

فيها كما قد كُنْتَ في الأعيادِ

أقبلتُ في هذا الثرى لكَ خاضِعاً  

 

وتخذتُ قبركَ موضعَ الانشادِ

وهنا خر الشاعر على الأرض يبكى ويعفر وجهه في تراب القبر فبكى الناس من حوله حتى اخضلت ملابسهم وارتفع نشيجهم وعويلهم.

ومضى ابن عبد الصمد بعد أن استعاد أنفاسه في إنشاد قصيدته الطويلة الجيدة الحزينة التي تزيد كثيراً على مائة بيت، وكل بيت عين من عيون الشعر، يقول في بعضها مشيراً إلى شجاعة المعتمد وسماحته وثقافته:-

مَنْ يفتحُ الأمصارَ بعد محمدٍ  

 

مَنْ يعقدُ الراياتِ للقوادِ

مَنْ يطعنُ النجلاءَ في المراق أو  

 

من يضربُ الأخدودَ في المرادِ

مَنْ يتركُ الأسطارَ في الأوراق مثـ  

 

لَ الحلى في اللباتِ والأجيادِ

من يفهمُ المعنى الخِفى ومن له    

 

صدقُ الحديثِ وصحةُ الإيرادِ

من يبذلُ الآلاف للزوار و الـ  

 

مُدّاحِ والقُصّادِ والروادِ

وكانت زوجة المعتمد قد ماتت قبله، فلما مات دفن معها في قبر واحد، الأمر الذي يوحى إلى الشاعر أن يوجه إليها في قبرها هذا القول الأسيف الحزين:

أمَّ الملوكِ أما علمتِ بزائرٍ  

 

لك ذي وفاءٍ مخلصٍ وودادٍ 

أبكَى العلا والمجد فَقْد كما الذي  

 

لبست له الدنيا ثيابَ حدادً

لهفى على تلكَ السجايَا إنها 

 

زَهرُ الربى موشيةَ الأبْرادِ

 لقد كان المعتمد ملكاً شاعراً، وكان هو نفسه عصب الدولة وعنوان مجدها، وكان سخياً كريماً مع الشعراء وغير الشعراء، وكان صاحب شمائل وأمجاد، فلا غرو أن يكون حجر الزاوية في رثاء الشعر لدولته ولبنى قومه.

أما الدولة الثانية فهي دولة بني المظفر « بني الأفطس » التي أنشأها محمد بن المنصور بن الأفطس التجبيبي في بطليوس وما ردة ويابرة وشنترين وإشبونة وما حولها أي أنه كان ملكاً على البرتغال الحالية وجزء غير صغير من اسبانيا، وكان يلقب بالمظفر، وكان فارساً أديبا عالماً مؤرخاً، وهو معاصر للمعتمد، وكانا على خلاف بعض الوقت، وإذا كان المعتمد كبير الملوك الشعراء، فقد كان المظفر كبير الملوك الأدباء، فعلى الرغم من اهتمامه بشئون الحرب والملك ألف كتاباً على نمط عيون الأخبار لابن قتيبة وأسماه « المظفرى » أو« التذكر المظفرى» وجعله في خمسين جزءاً، كما كتب تفسيراً للقرآن الكريم، ولما مات المظفر سنة 460هـ تولى الملك بعده ابنه المنصور يحيى ولم يكن ذا شأن كبير مثل أبيه، فلما توفي المنصور سنة473هـ تولى الملك بعده أخوه عمر الذي تلقب بالمتوكل، وكان أديباً شاعراً فارساً سياسياً محنكاً، وقد مارس الفروسية والشعر منذ فجر شبابه وقد قتل المتوكل وابنيه الفضل والعباس- وكان فارسين عظيمين- تحت سنابك خيل ابن تاشفين سنة489هـ أي بعد عزل المعتمد بخمس سنوات وبعد وفاته بسنة واحدة، وقد حزن الناس عليهم لفضلهم، وفيهم وفي دولتهم أنشأ الوزير أبو محمد بن عبدون قصيدته الرائية التي تعتبر من أشهر قصائد الشعر الأندلسي وبخاصة في رثاء الدول، ومطلعها :-

الدهرُ يفجعُ بعد العينِ بالأثرِ 

 

فما البكاء على الأشباحِ والصورِ

إن الشاعر الوزير المثقف الحكيم ابن عبدون يسلك نهجاً جديداً في بناء قصيدته من حيث استيحاء تجاريب الحياة، واستقراء أحداث التاريخ والاستفادة من دروسه، وأخذ الحكمة من غيره، ولكن ابن عبدون لا ينسى صيغ التفجع يتبع الواحدة منها الأخرى، وأنات التوجع يرددها متتالية متوالية، متهماً الدهر بالختل، والليالي بالخديعة، والدنيا بالغرور والناس بالشرور، أبيضهم كالسيف في الإقبال على إراقة الدم، وأسمرهم كالرمح في إزهاق النفوس.

فالدهرُ حربٌ وإن أبدى مسالمةً 

 

والبيضُ والسُّمر مثل البيضِ والسمرِ

ومع ذلك فالبيت على حكمته مشحون بأكثر من لون من ألوان البديع.

ثم نأتي إلى مرحلة ثالثة وأخيرة من هذه السلسلة الحزينة وهى مرحلة رثاء الأندلس كلها دفعة واحدة بعد ما ضاعت، أو بالأحرى بعدما أضاعها أهلها بتخاذلهم وانحلالهم، وأصبحت غريبة عن الجسم الإسلامي.

ومن أشهر القصائد التي قيلت في رثاء الأندلس الضائعة هي نونية أبى الطيب صالح بن شريف الرندى والتي مطلعها :

لكلِّ شيءٍ إذا ما تمَّ نُقصانُ 

 

فلا يُغَرُّ بطيب العيشِ إنسانُ

إنها من أشهر القصائد التي قيلت في هذا الموقف التاريخي، ولكنها ليست أحسن ما قيل، فإن ما قيل في هذه المحنة كثير وما عهدنا بسينية ابن الأبار أو برائية ابن عبدون ببعيد.

بقى أن نقول إن هذا الشعر قد تميز بملامح وسمات بعينها وخصائص ربما تميز الكثير منها عن غيره من موضوعات الشعر الأخرى.

 السمة الأولى :-

تتمثل في أن أكثر الشعراء كانوا صادقين مع أنفسهم حين أفصحوا صراحة تامة عن أسباب سقوط الأندلس بعضه أولاً، وكله ثانية فقد أرجعوا ذلك في قصائدهم إلى الترف الشديد الذي انغمس فيه الأندلسيون في حياتهم وعدم انتباههم أو اهتمامهم لما يجرى حولهم من استعداد وتصيد الفرص للانقضاض عليهم، ولقد كانت الغزوة الأولى التي تعرضت لها بلنسية سنة488هـ واحدة من الشواهد الكثيرة على ذلك، هذا فضلاً عن التحلل الخلقي الشديد وتفشي المعاصي. هذا من ناحية، ومن الناحية الأخرى كان فساد الحكم وظلم الناس والجور على الرعية والاستبداد ومصادرة أموال المحكومين من قبل الحكام، ويضاف إلى ذلك طمع حكام الأقاليم وأنانيتهم وتناحرهم ونشوب الحروب بينهم ونسيان العدو المتربص بهم، بل إن الأمر بلغ مبلغاً يدعو إلى الاستنكار حين كان الأمير المسلم يستعين في حربه على خصمه المسلم بجيوش النصارى الأسبان المتربصين بهذا وذاك من الحكام.

السمة الثانية :-

الحنين الشديد الذي كان يظهر في وصف المدن ومعالمها والديار ومغانيها في تفصيل خلاب يدعو بالنفس إلى الحسرة والأسى والألم، ويزداد الشعر حزناً إذا ذكر الشاعر ما حل بتلك المدن أو هاتيك الديار من هدم ودمار وخراب وحريق.

السمة الثالثة :-

وهى تنبيه العاطفة الدينية ممزوجة بالناحية الإنسانية، فالمساجد تهدم أو تحول إلى كنائس، والمآذن تحول إلى أبراج لأجراس الكنائس، والمنابر تشكو، والمحاريب تبكى، وأبناء المسلمين يباعون في الأسواق كالسلع، وبناتهم يؤسرن ونساؤهم يغتصبن، وأطفالهم يُقتلون أو يُنصرون والرضّع يفصلون عن أمهاتهم إلى غير ذلك من تلك الأحداث الأليمة التي تعرض لها مسلمو الأندلس في لون فريد من الشراسة لم تتكرر في التاريخ.

السمة الرابعة :

هي استصراخ الشاعر مطلب النجدة من المسلمين في ديار الإسلام الأخرى واستنفار الفرسان بداعي النخوة أو بدافع الجهاد الديني الذي يدفع بالمجاهد إلى النصر أو إلى الجنة. وكان الاستنجاد يأخذ أشكالاً شتى ؛ يكون أحيانا بالمديح والتوريط، وأحيانا أخرى بالتعنيف والتقريع، وأحيانا ثالثة بالدعوة إلى الجهاد الديني حسبما تقدم، وكان الشعراء يتخذون أساليب شتى في تنبيه المسلمين إلى ما يجرى على إخوانهم في الأندلس وكانت أهم وسيلة تفصيل الأحداث التي كانت من البشاعة بحيث تدعو إلى الاحتقار والاستنكار.

بقيت سمتان أخريان ولكنهما لم تكونا موضعا للالتزام عند كل الشراء، واحدة منهما تتمثل في اصطناع الحكمة والحديث عن مصائب الدهر وأحداث التاريخ القديم، ولعل أوضح مثال لذلك رائية ابن عبدون ونونية ابن الرندى،  والأخرى تتمثل في رثاء الدول من خلال رثاء ملوكها الذاهبين والقصائد التي قيلت في بني عباد توضح ذلك.

المميزات الأسلوبية لمراثى الوطن الأندلسى :

جميع الشعراء الذين كتبوا مراثى الوطن الأندلسي عمدوا إلى المحسنات البديعية، وأسرف بعضهم في تضمينها شعرهم، وليس من شك في أنه من المسلمات أن قصائد الرثاء لوجوب ظهورها بمظهر الوقار لا ينبغي أن يتحرى فيها الزينات اللفظية إلا ما يجئ عرضاً، ولكن الأمر لم يكن كذلك في المراثي الأندلسية، والسبب في ذلك أن هذا اللون من المراثي لم يظهر إلا في أواخر القرن الخامس الهجرى، وهو قرن الصناعة البديعية المسرفة الغالية في المشرق، ولما كان الأندلس يجرى دائما ً في مضمار المشرق فقد انتقلت الصناعة البديعية إليه تلقائيا، ولكن ما يلفت النظر أن القصائد الرثائية الأندلسـية التي وقعت تحت أيدينا لم نجد للصنعة حيالها ذلك الأثر السيئ الذي يصح توقعه إلا في حالات قليلة، وفيما عدا ذلك فالمعنى دائماً هو الذي يشد القارئ إليه رغم وفرة المحسنات وكثرة البديعيات التي لا يكاد يخلو منها بيت شعر واحد([8]).



([1]) راجع/ في الأدب الأندلس/ د: مصطفى الشكعه/ 505 وما بعدها.

([2]) المرجع نفسه/508-509.

([3]) نفح الطيب جـ6 صـ210-211.

([4]) نفح الطيب جـ6 صـ228 وما بعدها.

([5]) نفح الطيب جـ6 صـ199.

([6]) نفح الطيب جـ6 صـ199.

([7]) الاعتبار من العبرة بكسر العين والاستعبار البكاء، الحدثان هما الليل والنهار وحدثان الدهر نوائبه ومصائبه.

([8]) راجع/ الأدب الأندلسي موضوعاته وفنونه /د: مصطفى الشكعه صـ561-562.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239014