د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الثالثة ن

المذاهب الحديثة للنقد فى أوربا

عصر النهضة:

فى النصف الثانى من اقرن الخامس عشر تعرضت أوربا لأحداث هامة كانت سبباً فى تغييرات فكرية طرأت على جميع مجالات الحياة فيها، حتى ليمكن القول: إن كل شئ فيها أصبح خاضعاً لقانون التحول الذى طرأ عليها، فسقوط القسطنطينية عام 1453 م، واكتشاف الطباعة، والوصول إلى أمريكا، والحرب الإيطالية، كل ذلك حمل معه إلى أوربا أفكار جديدة قضت على الظلم الفكرى الذى كان سائداً فى القرون الوسطى،وهذا التحول الجديد هو ما يسمى بعصر النهضةla renaissance، وكانت إيطاليا من أسبق الدول الأوربية فى صناعة هذا الفكر الجديد ثم أخذ ينتشر فى الدول الأخرى فى أشكال تلائم كل قطر من أقطارها، وقبل ذلك كان للأوربيين نظر فى الثقافة العربية التى كان موطنها الأندلس، ففى القرن الحادى عشر الميلادى كان الايطاليون يكتبون شعرهم بلغة " البروفانس " التى تأثر أدبها بأدب شعراء " التروبادور " بما يحتويه من عناصر التراث العربى والشرقى، ولقد كان للحروب الصليبية أثر فى التقاء الأفكار وتأثر الأوربين بثقافة العرب، وقد نقل إلى أوربا منذ عام   " 91هـ- 711 هـ "، وكذلك عن طريق التأثير العربى الذى حدث فى صقلية وجنوب إيطاليا ومن ثم عرفت أروبا التراث العربى، فى مجالاته المختلفة وبخاصة اطلعت على آراء ابن رشد، وابن سينا، على أن القرآن الكريم قد ترجم إلى اللغة اللاتينية لأول مرة فى النصف الأول من القرن الثانى عشر.

وكان للمجهود الثقافى الذى قام به الفونس العاشر ملك قشتالة من ترجمة كثير من الكتب العربية إلى اللغة القشتالية ثم إلى اللاتينية أثر بعيد نلمسه فى غضون القرن الثالث عشر الميلادى.

 

ولم يجد الأوربيون أمامهم خلال العصور الوسطى والعصر السابع عشر والثامن عشر إلا المنهج الاغريقى الذى انعكس أثره على الأدب الرومانى، فتعلق الأدباء فى إيطاليا وألمانيا وانجلترا وأسبانيا وفرنسا بالنماذج العالية من أدب اليونان والرومان وحذوا حذو هؤلاء فى الشعر والنثر طوال تلك الفترة، وظلت أفكار فلاسفة اليونان تسود الأدب الأوربى وتتحكم فى أذواق الأدباء.

وقد تنوعت المذاهب الأدبية فى أوربا تنوعاً عجيباً فى أواخر القرن التاسع عشر وأوسطه، وقد اتسع نطاقها بعد الحرب العالمية الأولى1914 م–1918 م. حتى أصبحت متابعتها وفهمها فهماً دقيقاً أمراً جد عسير، ويكفى أن يلتقى أديب بآخر لتفد من خلال الحديث بينهما فكرة نابية، ولتنشئ مذهباً أدبياً جديداً ليلتف حوله الأتباع وعشاق التجديد فى شتى صوره ومقاصده.

ومن هنا تجدر الإشارة إلى أن هذه المذاهب تعد مذاهب أدبية ونقدية، مذاهب أدبية بحسبانها تيارات التفت حول كل منها جماعة من أعلام الأدب ومن عيه فى حقبة زمنية معينة تركت تأثيرها على الساحة الأدبية.

كما تعد فى الوقت نفسه مذاهب نقدية على أساس أن النقاد جدودا معالم كل مذهب منها وقواعده وشروحها وكشفوا عما تنطوى عليه من غايات وأهداف رأوها وقتها قيماً فنية ينبغى التنبيه عليها والصدور عنها.

ولا يستطلع دراسة كل هذا الحشد من المذاهب التى جدت فى الأدب العربى فى هذه الدراسة الموجزة، وإنما المستطاع تقديم دراسة لأهمها بحيث تعطى النموذج لمن أراد التوسع.

^^^

    

 

الكلاسيكية: Lecol eclassique

عرفت الكلاسيكية طريقها إلى الأدب الفرنسى فى الفترة التى جددها الأستاذ لانسون من عام 1594 حتى 1615م، ثم وضعت لها القواعد والأسس حوالى عام1630 مبظهور طائفة من زعماء هذه المدرسة مثل شابلان واسكودرى والناقد المشهور بوالو (1636 –1711 م)، والأخير هو الذى جمع دستور هذه المدرسة حدد معالمها فى " فن الشعر ".

وقد سبق هاتين الفترتين محاولات جادة لإحياء اللغة وصقل أفاظها وتطويرها لتساير مراحل الانتقال المنتظر، وصحب هذه المحاولات جهوداً أخرى موضوعية متصلة بالأهداف والغايات، والظاهرتان كما ترى تناولنا الشكل والموضوع على السواء.

ولا يفوتنا أن نذكر أن تجاهل مراحل الإعداد للمذاهب يشوه الصورة التى ينبغى أن تكون عليها الطريقة الكلاسيكية حتى تصبح مذهباً يلتزمه شعراء فرنسا وكتابها، وحتى نتحاشى ذلك النقص نستعرض ما عسى أن يكون سابقاً على استوائها كمذهب أدبى صيغ فى قواعد محكمة.

وقد عرف الشعر الفرنسى على يد " بيررونار " نوعاً من الشعر الشعبى يتألف من مقاطع تدور كلها حول خاطرة واحدة بحيث لا تتعداها ؛ وهذا النوع يسمى السونيت أو الكاندزونى وأول من نظم به الشعر الإيطالى بيترارك، والإيطاليون يعتبرونه أرق شعر شعبى، وقد سرى هذا النوع إلى البلاد المجاورة، فكثر به النظم وتحمس له كثير من شعراء القرن الخامس عشر والسادس عشر.

- الجهود اللغوية:

فى غضون القرن السادس عشر تألفت جماعة " الثريا " من شعراء فرنسا بزعامة الشاعر " رونار " 1524-  1585 م، فعمدت هذه الجماعة إلى إحياء اللغة، ودأبت على تجديد أساليبها وعباراتها، واتجهت إلى محاكاة النماذج الأدبية التى أغرقوا بها الأغريق والرومان، وقد أصدر الشاعر " دى بللى " وهو عضو من أعضائها كتابه " دفاع عن اللغة الفرنسية " عام 1549م، وندد فيه بأولئك الذين يكتبون إلى الشعب الفرنسى باللاتينية ويتجاهلون لغته التى تحددت قسماتها، ونادى بأن تكون لغة الشعب هى لغة الأدب.

وما بين 1546 – 1550 تأثرت طائفة من شعراء الشباب بما يسر لهم عصر النهضة من معارف وثقافة، ثم لم يلبث هذا التأثير أن تحول بينهم إلى حماسة شديدة تجاه فهم الجمال فى الشعر والنثر، وكونوا بزعامة " رونار " جماعة الثريا وهى جماعة أدبية، هدفها إطلاق الأدباء من قيود العصور الوسطى والكنسية.

وكان الشاعر " رونار، ودى بللى " من ألمع أعضاء هذه الجماعة، فرونار وضع قواعد مطولة لجماعة الثريا، ضمنها ما كتبه عن " الفن الشعرى " عام 1563 م، وما أثبته فى مقدمته المشهورة عام 1572 م، أما " دى بللى " فقد جمع آراءه فى كتابه " دفاع عن اللغة الفرنسية "، ولكنه لم يتوسع فى وضع القواعد لجماعة مثلما توسع زميله رونار.

وقد اتجه هذان الشاعران إلى تأكيد النظرية التى نادى بها فلاسفة الاغريق ومن جاء بعدهم من أن الفن الشعرى موهبة مقدسة أو أنه منحة إلهية ؛ وهذه أو تلك لها دور خطير فى توجيه الشاعر إلى استلهام الفكرة والاهتداء إلى  ابرازها فى أنبا صورة، بل إن هذه المنحة ستعلم الشاعر دوره فى عالم الفن، وتدفع به إلى الغايات التى ينبغى أن يصل إليها بفنه، وما دامت موهبة الشعر إلهية فلا يليق بالشاعر أن يهبط إلى مستوى لا يليق بقداستها، وعليه إذن أن يصور الفكرة فى نظام دقيق، وأن يعرض الخاطرة فى إغراء مأمون العاقبة، وأن يكشف النقاب عن الحقيقة.

وكان من أهم أهداف " رونار، ودى بللى ": إحياء الشعر باستعمال الفرنسية والانصراف عن اللغة اللاتينية التى كان ينظم بها الشعراء، والعدول عن استعمال الألفاظ القديمة التى أماتها عدم استعمالها، وقد أصر الشاعران على أن يبدأ الإحياء بالاتجاه إلى النزعة القومية والتعبير عن الأفكار السائدة فى المجتمع الذى يعيش فيه الشعراء، وقد خص " دى بللى" جانباً من كتابه لوضع القواعد والقوانين لغة الفرنسية وحمايتها من طغيان اللغة اللاتينية عليها.

وعندما جاء " ماليرب " 1555 – 1628 م، لم ينهج نهج رونار ودى بللى ومن سبقوه، إنما اتبع أسلوباً قاسياً رغبة منه فى تقويم الأسلوب الشعرى والقواعد التى يجب أن تنهض عليها حركة البعث والإحياء.

ولم يترك " ماليرب " كتاباً أو مقالات تجمع أشتات مذهبه، لأنه كان مقلا شديد الاقلاق، وإنما الذى نعرفه عن منهجه هو ما تركه فى قلوب تلاميذه وأصدقائه فنقلوه إلينا.

وقد شبه " ماليرب " الفن النثرى بالمشية التى اعتاد المرء أن يسير بها ليعبر بذلك عما يعتادنا من شئون الحياة، فى حين أنه شبه الشعر بالرقص الذى يتطلب مجهوداً أكبر من مجرد المشى، فإذا كان النثر عنده يقال فيما يجب علينا أن نفعله وفيما قد نتسامح فيه أو نتناساه، فإن الشعر هو اللغة التى نعبر بها عما يعن لنا أن نقوله فى زهو وإعجاب وفخر، ونترجم به عما نشعر بغرابته وسموه.

ويقصد " ماليرب " بتشبيه الشعر بالرقص الاشارة إلى أنه يجب أن يتناول فكرة عميقة فكأنها مشية ذات حركات تلقائية تتلامح جوانبها وتتعاطف أجزاؤها، وليس لها من قانون إلا ما نجده فى داخلها من ترابط، وبهذا يصدر عنها نغم متآلف خلاب، إن روائع الشعر تفد من عالم خفى له أسراره والقاعدة التى يمكن أن تقصح عن هذا الخفاء، والتى يستعان بها من خارج طبيعة الشعر هى العقل.

ولهذا فأجود الشعر عنده هو ما صدر عن صاحبه فى أصالة، ونظم بعناية، فالموهبة وحدها لا تقدم شعراً خالداً إلا بإعمال الفكر وكد الخاطر.    

وإذن فالشعر عمل له قواعده التى تحكمه، وما قواعده إلا ثلاثة أشياء: اللغة، والأسلوب، والوزن.

وأوجب على الشعراء ألا يندفعوا فى أساليبهم اندفاعاً، غير رشيد فإن مثل هذا الاندفاع عنده يورطهم فى ارتكاب المحظور الذى يوقع الظلم بالكلمات والحيف بالأسلوب الشعرى.

والقواعد التى وضعها ماليرب لفن الشعر هى فى الحقيقة الخطوة الهائلة التى خطا بها الشعر الكلاسيكى نحو النضج والجمال، وهذه القواعد تشهد لصاحبها بالفحولة الشعرية من ناحية، وتؤكد لنا ذاته فى صراعه الثقافى الدءوب من ناحية أخرى، إن الصقل والمعرفة المحيطة عنده أساسان للموهبة الشعرية وبدونهما تذبل الموهبة أو تضمر.

ولهذا اتجه إلى صقل اللغة وتهذيبها، فكان اتجاهه هذا منهجاً لأعضاء المجتمع العلمى الفرنسىالذى أسسه " ريشليو " عام 1634م فى إحياء اللغة الفرنسية وحفظها من الألفاظ الدخيلة والعامية، ولهذا سماه "بوالو " فى كتابه " فن الشعر " القائد الأمين.

وكان لما بذله الشاعر العظيم " ماليرب " أثر بعيد المدى فى تهذيب اللغة ورفع مستواها، فقد جاء شعره صورة من أحكام النسج والفخامة والجودة، وبذل مجهوداً قوياً فى اختيار الموضوعات الجياشة أن تطغى على شعره، بل واءم بينها وبين عقله، وقد كانت طريقته فى تهذيب اللغة تميل إلى إرضاء الذوق المهذب، مخالفاً بهذا " رونار " واستخف باتجاهه هو وزملائه إلى اللغة الشعبية التى يراد منها إغناء اللغة بألفاظ جديدة أو مقتبسة، والأدب عنده إلهام وصنعة، ومهبة وتعب، فالأناة لديه من أهم الوسائل التى تحقق للأدب جماله وروعته، وهو لا يرضى من الشاعر أن يصوغ فكرته فيما يتفق له من الأوزان الشعرية فلكل انفعال عاطفى نبرته ووزنه، وإنما يتجلى التوفيق الفنى فى انتخاب الوزن الملائم، وقد ردد هذه المعانى الشاعر " بوالو " فى قصيدته " فن الشعر " وعلى هذا فإن "ماليرب" يعتبر بحق صاحب صدارة فى المذهب الكلاسيكى.

- الجهود النفسية:

فى النصف الأول من القرن السابع عشر ظهر فيلسوفان عظيمان رسما الأدب بفلسفتهما اتجاهاته الفكرية التى تليق به كفن له فى الحياة رسالته السامية، وآراء الفيلسوفين تعبير التوجيه الحقيقى للأدب الفرنسى وللنماذج الخالدة من أدب اليونان والرومان، فقد غير " دريكات، وبسكال" مفهوم الفن الكلامى وبخاصة فى المآسى والملاهى.

" فديكارت " أول من أصدر كتاب فلسفى عرفته فرنسا وهو بعنوان " خطاب فى المنهج " عام 1637 م، وفيه تمكين لسلطان العقل الذى هو الموصل الوحيد إلى الخير والمعرفة، وفى هذا الكتاب إبرازا للأسس التى يتوقف عليها كشف الحقيقة التى هى بغية كل طالب، فديكارت يرى أن العقل والإرادة يتحكمان فى أهواء النفس، فالعقل يرشدنا إلى قيم ميولنا، والإرادة تحقق الميل النافع، وتكبح النزعة الضارة، ولهذا تأثر النتاج الأدبى بهذه الفكرة، فأصبح يتميز بأمرين جوهريين:

أولهما: التحليل الدقيق للعواطف والميول الإنسانية.

ثانيهما: تحكيم العقل باتباع ما يقضى به إزاء الميول والنزاعات.  

وهذان الأساسان من أهم قواعد المذهب الكلاسيكى، والفضل فيهما راجع إلى ما تضمنه كتابا ديكارت.

وكتابه الثانى: "مقالة فى الأهواء" يعلى فيه من شأن العقل ويشرع للمذهب الجديد، ويقنن للأدب.

وقد تأثر به الأدباء إلى حد بعيد فى إخراج إعمالهم الأدبية. وتصوير عواطفهم، فهذا معاصره الشاعر الكبير " كورنى " يتأثر به فى تأليف مآسيه المشهورة.  

أما باسكال ( 1632-1662م):

فله كتابان يضمان آراءه ويفصحان عن مكانته العالية فى البيان والقدرة على الابتكار،ففى رسائله التى سماها " الريفيات " لم يعتمد على غير العقل، فالعقل عنده نقطة البداية كما انه هو نقطة النهاية، وقد حرص فى كتابته على القواعد الفنية التى تميز العمل الجميل، وهذا ما حمل "فولتير" إلى أن يصفه بقوله: " اجتمعت فنون البلاغة كلها فى هذه الرسائل فهى نماذج حية من سطوة المنطق وحرارة العاطفة. "

وأما نزعته فى هذه الرسائل فكانت دائما متجهة إلى تمثيل الحق والجمال وهى الموضوعية فى الأدب، والتى قام عليها المذهب الكلاسيكى.

وفى كتابه " الأفكار " جمع خطرات فكرية كانت تدور حول الإيمان بالدين والعقل، ونادى بسكال فى كتابه " الأفكار " بتسجيل المشاعر والأحاسيس الهامة والتى يشترك الناس فى الإحساس بها خضوعا لقانون المنطق فى تمثيل البيئة.

ورفض أن يصور الأديب ما كان فرديا أو ذاتيا من تلك المشاعر، وخير الأدب عند الكلاسيكيين ما إذا قرأه أو شاهده الناس أحسوا أنه نابع من وجدانهم ومصور لحياتهم وأفكارهم.

وحين يتحدث فى " الأفكار " عن الخيال يظهر فيه الاتجاه الكلاسيكى على أضح وجه.

ولقد توج " بوالو " (1636 –1711 م): المجهودات الأدبية التى بذلها قبله " ماليرب والمجتمع العلمى وبسكال وديكارت " بما وضع من قواعد للمذهب الكلاسيكى فى كتابه المشهور " فن الشعر ".

وكانت معاصرته لفحول شعراء هذا المذهب عاملاً قوياً فى إرساء القواعد الشعرية، فقد كان صديقاً لكورنى وراسين وموليير.

وفى عام1674 منشر قصيدته المعروفة " بفن الشعر " بعد أن أمضى فى إعدادها ما يقرب من خمس سنوات، وعدد أبياتها " عشر ومائة ألف بيت " وقد ضمنها آراءه فى نقد الشعر ورسالته، وعرض لقضايا هامة تتصل بقرض الشعر ولغته، مع الأخذ فى الاعتبار بأنه لم يكتبه على أنه مؤلف يجمع أشتات النقد، وإنما كتبه ليعرض أمام الأدباء والنقاد أفكاراً عامة صاغها لهم فى شعره الأنيق.

والذى يعنينا من آرائه النقدية هو مجموعة القواعد التى أصبحت أسساً للمذهب الكلاسيكى والتى صاغها فى منظومته التى أشرنا إليها ومنها:

1)  الإلهام هو نقطة الانطلاق عند الكلاسيكيين فى الفن الشعرى، وبوالو حين يقول بإلهام فى الفنون يعتنق رأى " سقراط " و"أفلاطون " ويتخذ أساساً للشعر الكلاسيكى، ولكنه لا يأخذ بالإلهام وحده فإن للصنعة عنده أثرها القوى فى جودة الشعر.

2)  وإذا كان الإلهام هو الأصل فى الفنون، فإن العقل هو الرائد الآمر، فإذا اشتبهت السبل على الفنان وتجاذبته نوازع شتى كل منها ينزع به إلى جانب من جوانب الحسن والجمال، فإن العقل هو صاحب الكلمة فى غير تردد أو أحجام.

3)  والتفكير الطويل فى حياطة لعقل ينير الفكرة ويخرجها من ضباب الغموض إلى آفاق الوضوح، فتصبح ذات شفافية وإشراف.

4)  إن مما يعلى الشعر ويرفعه انتقاء الألفاظ وتغير الأسلوب، وإذا كان النسج وهلهلا فإن النغم الشجى واللفظ الرنان لا يستران عوار هذا النسج ولا يستميلان أحد برنينها الأجوف.

5)  وسبيل تخير الألفاظ وانتخاب الأساليب هو الأناة والصقل والنزول على أحكام صناعة النظم واطرح العجلة والاستجابة لأول خاطر، وذلك يدعو إلى الحذف والإضافة.

6)  ولا يظفر بحب الجمهور ذلك الشاعر الذى ينظم أفكاره بأسلوب رتيب، ولا يخالف بين أجزاء فكرته، ويعد لكل جزء منها أسلوباً يلائمه.

7)  لا ينبغى أن يهبط الشاعر إلى الابتذال فى أسلوبه، لأن الابتذال يصك الأسماع حتى ولو حمل فى طياته أروع المعانى وأنبل الأفكار.

8)  ليس للشاعر أن يكره القافية لتأخذ مكانها من البيت، فالقافية عند " بوالو " عبد مطيع للفكر، والمران على اقتناص القوافى بالتوسع فى معرفة مفردات اللغة يجعلها تحت إمرة الشاعر.

9)  يكره للشاعر أن يطيل فى غير موضع الإطالة، وأن يستجيب إلى الحشو الكريه، ويحبب إليه الإيجاز لأن الإيجاز ملاك الأدب.

10) وحدة العمل الفنى عند " بوالو " أمر لا محيد عنه، فلابد من ترتيب الأجزاء، وتنسيق العمل كله حتى يصبح أول العمل الأدبى مساوياً لوسطه وآخره، بحيث تتعاون الأجزاء وتتضام ليتألف منها عمل واحد متماسك.  

11) يرى أن يصور الشعراء أنبل النفوس وأقدس العادات فإن ذلك خليق بالفن الذى يهدف إلى الفضائل، وينفر " بوالو " من أولئك الذين يصورون الجريمة ويزينون للناس الرذيلة فى فنهم.

12) وكرامة الأديب لديه لها المقام الأعلى والأمثل فى الحياة فلا ينبغى أن يجند مواهبه فى سبيل المال، غير أنه أباح للأديب أن يتكسب من فنه على أن يكون كسباً حلالاً وبشرط ألا يلحف فى الطلب، فالأدب مجد، ولا يليق أن يذهب المجد فى سبيل المال، ولا ينسى " بوالو " أن يكيل الثناء " لمايرب " لأنه أول كاتب فى فرنسا نبه الإحساس الشعرى إلى صحة الإيقاع وأرشد إلى سحر الكلمة حين تجئ فى مكانها المناسب أنه أخضع القرائح لسلطان القواعد، هذب حواشى اللغة ونفى عنها الخشونة، ونأى بالشعر عن العاظل والتعقيد، ولهذا سماه " بوالو " القائد الأمين.

وتكمن بذور المذهب الاتباعى فى الخدمات الجليلة التى أداها الشعراء والمفكرين للأدب الفرنسى ولغته إبان القرن السادس عشر الميلادى، وقد تعهدت هذه البذور قرائح نافذة، فظلت تنمو وتورق حتى بدأت دور الإثمار حوالى عام 1690 م، ومن ثم استقامت أصول المذهب على نحو ما ظهر فى قصيدة بوالو المشهورة.

ويشير اشتقاق كلمة " كلاسيزم " إلى الأهداف الجليلة التى نصها المفكرون والداعون إلى المذهب نصب أعينهم فهى مشتقة من الأصل الاتينى " كلاسيس Clossis  " التى تطلق على مجموعة من السفن الحربية والتجارية، كما تطلق كذلك على مجموعة من الطلاب يلتقون العلم فى مكان واحد بقصد التعليم " Closse  ".

ومن هذا الأصل اللاتينى أخذ الفرنسيون فى القرن السابع عشر كلمة " كلاسيزم " بمعنى الأدب الذى يصلح أن يكون أساساً لتثقيف النشء وتهذيبه فقالوا مثلاً "غناء كلاسيك " على معنى أن الغناء بلغ الجودة بحيث يصلح أداة لتهذيب النشء فى دور التكوين.

- أهم قواعد المذهب الكلاسيكى:

1)  محاكاة الأقدمين، وقد اهتدى أوائل الكلاسيكيين من أمثال رونار بذوقهم الفنى إلى جلال الأدب القديم، ذلك الجلال الذى ضمن له البقاء والخلود.

2)  إيثار الصنعة فى الفنون واعتماد العبقرية على العناية الفنية، فالفن العظيم نتاج صنعة عظيمة تمدها عبقرية والهام، ولهذا أصبح من خصائص الأديب الكلاسيكى التعمق فى أغوار النفس الإنسانية ليتخذ منها مادة لإلهامه وموهبته.

والكلاسيكيون يصورون الحاضر ويمجدون الأدب القديم " الاغريقى واللاتينى " فهو مثلهم الأعلى يستوحون منه معاينة، ولهذا يقول ناقدهم الأكبر " لابرويير ":

" كل شئ قد قيل. وقد أتينا بعد فوات الأوان....أما العادات فقد انتزع خيرها وأجملها، ولم يبق لنا إلا أن نلتقط سقط الحصاد على أثر ما جمعه الأقدمون ".

3)  الاعتراف بسيطرة العقل على النتاج الأدبى، ومن ثم نجد الخيال فى أساليب الشعراء أقل حدة وأخفض صوتاً بسبب الاعتماد على المنطق وسيطرة صوت العقل، فقد " كان الاتباعيون منذ عام1660 ميقدمون العقل على مبادئ أرسطو، إذا اتفق أن تعارض الطرفان ".

واحترام العقل حينذاك وجه النقد إلى وجهة عقلية، فالجيد من الأدب ما كان من نتاج العقل ثم من عمل الشعور، والأديب الفذ ه الذى يلتزم جانب العقل ولا يضرب فى آفاق الخيال.

إن الأدب فى العصر الكلاسيكى كان بلا جدال متعة عقلية قبل أى اعتبار آخر، لأنه كان صادراً عن موهوبين مفكرين يكتبون عن وعى وعمق دراسة وفهم، لا يقنعون من قرائحهم بما يفيض عليها من عالم الإلهام، ولكنهم يستحثونها لتصل إلى أبعد الشوط حتى توفر أشهى الثمرات لقرائها، وحسبنا أن نقرأ مسرح " كورنى وموليير " إننا سندرك أن نتاج الثقافة والفهم والتحليل والمعرفة أشهى ثمراً وأحب مذاقاً وأدوم فائدة، والأمثلة فى أدب شكسبير كثيرة.

4)  التزام الجيد فى محاكاة الطبيعة وإنطاق أبطال المسرحيات بما يجرى فى خواطرهم ويجول فى عقولهم، وهذه الحيدة رأيناها عند أرسطو فى كتاب الشعر، فلعلها من أثر محاكاة الإغريق، وقد أصبحت ظاهرة واضحة المعالم فى مسارح تلك الفترة، واعتد بها النقاد المسرحيون اعتداداً زاد فى أهميتها.

5)  والكلاسيكية فى ترسمها القديم ومحاكاتها لنماذجه اتجهت إلى الأدب الجماعى الذى كان سائداً لدى الاغريق والرومان، ولم تشغل شعراء فرنسا شواغلهم الذاتية فلم يحتفلوا بها فى الأدب فإذا اتجه الشاعر أن يتحدث عن أحاسيسه الخاصة فليكن ذلك بقدر ضئيل وفى نطاق ضيق.

والكلاسيكيون يتشددون فى تطبيق قانون " الوحدات الثلاث " وقد نظمها شاعرهم بوالو فى بيتين:

" يجب أن يمثل فى المسرح من أول التمثيل حتى نهايته عمل واحد، بحيث يجرى فى يوم واحد، وفى مكان واحد ".

6)  الاتجاه إلى تجويد الأسلوب وفخامته، والتشديد فى انتقاء اللفظ، والحرص الشديد على تقويم صور فنية تكون جارية على قواعد اللغة وقوانينها.

7)  أشادوا بالغاية الخلقية للأدب تبعاً  للفلاسفة الاغريق فالهدف عندهم هو التهذيب والتربية المستقيمة، ولم يسمحوا بأن ينحرف أديب إلى تصوير الرذائل إلا إذا كان من هدفه التنفير عنها.

نظرية الجمال عند الكلاسيكيين:

فى القرن السابع عشر الميلادى كان المعتقد أن هناك جمالاً مجرداً ومستقلا عن المكان والزمان، ويستطاع وضع قواعد تحدده، وهذا الاعتقاد السائد آنذاك كان امتداداً للنظرية الإغريقية التى وضع أسسها فى الجمال الفيلسوف أفلاطون، ولكن أكثر النقاد فى ذلك العصر كانوا يحاولون التخلص من فكرة الجمال المثالى المجرد ؛ فقد ذهبوا إلى أن هناك جمالاً متنوعاً ومختلفاً، وأحياناً تجئ بعض أنماطه متناقضة، وذلك بحسب الأزمنة والأمكنة، وحجتهم فى هذا الاتجاه ما يقع من الاختلافات فى تقدير الجمال وفهمه لدى الأمم المختلفة وفى العصور المتعاقبة.

وفى النصف الأول من القرن الثامن عشر بدءوا يربطون بين فكرة الجمال والمنفعة، فصار الجمال عندهم ناجماً من الفكرة العظيمة النافعة، وقد فسروا ذلك: بأن الإحساس بالجمال هو الذوق الخاص للأديب، وهذا الذوق وحده هو الأداة التى يلائم بها بين الفكرة العظيمة وذوق الجمهور ينشأ من هذا التلاؤم ما يسمى بالجمال، وبغير ما يحدثه الأديب من توازن دقيق بين " الفكرة العظيمة وذوق الجمهور " لا يمكن وصف النتاج الأدبى بأنه عمل جميل، وهذه فكرة ترتكز على استرخاء الجمهور والاعتداد بذوقه وأحكامه على الأعمال الأدبية، فكان من الطبيعى ألا يجفل النقاد بالبحث فى أعمال الأدباء عن الطابع العالمى أو النموذج المثالى للجمال.

وقد سيطر المذهب الكلاسيكى على أوربا سيطرة كاملة أكثر من قرنين، ولكن فرنسا كانت تمده بالقوة والنماء بفضل أدبائها ونقادها ومفكريها من أمثال: " ماليرب، وبوالو، وديكارت، وباسكال، ولابروبير "، أولئك الذين شرعوا وأسسوا ومهدوا أمامه السبل بروائع أفكارهم وصدق عزماتهم.

ومع كثرة ما وضع لهذا المذهب من قواعد وقيود، وسيطرة العقل عليه، إلا أنه كان يزخر بتحليل العواطف الإنسانية، وعرض المشاعر تحت إمرة العقل، وأن تتنزه من شطط الخيال، فإن أفضل إنتاج له سمة لا تفارقه، هى أن من يقرأه يجد فيه أفكاره ماثلة حية ليساوره الظن أن المعنى فى نفسه، وأنه كان يستطيع أن يكتبه على النحو الذى قرأ.

 

والكلاسيكيون  يتشددون فى أن يعبر الأدب عن المعانى الخلقية فإنها عندهم غاية الأدب ورسالته، واشترطوا هذا فى أدب الملاحم والمسرحيات. فالشاعر الخالد لديهم هو ذلك الذى يجمع فى فنه بين الإمتاع والفائدة، وعلى هذا فإن الخير يجب أن ينتصر على الشر، والاستسلام للخيال الجامح أو النزوة العابرة خطل ينبغى أن يبرأ منه الأديب حتى لا ينجو من رقابة النقاد الذين لا يعرفون التسامح فى هذا المجال.

وإذا اضطر الشاعر لارتكاب شئ من هذا فعليه أن يشرح الدوافع التى حملته على ذلك حتى لا يصبح مضلاً للشباب ومسيئاً إلى الفن الكلاسيكى، ولهذا نجد " راسين " يلتزم بهذا الاتجاه فى مسرحية "Phedre" ؛ فقد نبه فى المقدمة إلى الدافع الذى دعاه إلى تناول الرذيلة حتى ينجو من سخط النقاد وغضبة الجمهور. إذ يقول:

" فى هذه المسرحية لم أجعل أمام العيون شهوات النفوس إلا بين جميع ما يحدث منها من خلل. وقد صورت الرذيلة فى كل أجزائها فى صورة ذات أصباغ تبرز قبحها وتجعلها مكروهة من الجميع، وتلك هى الغاية التى يجب أن ينزع إليها كل من يكتب للجمهور، وكانت هذه الغاية هى الهدف الأسمى لشعراء المسرحيات القدامى، فكان مسرحهم مدرسة للفضيلة عن مدارس الفلاسفة.

والكلاسيكيون يحترمون الحاضر الذى يعيشون فيه – بتقاليده وعاداته– ويفتن بالماضى ويؤثرون احترامه والتلفت إليه، ولكن لا تشرئب عزائمهم إلى التخطيط للمستقبل لأنه يغضب الارستقراطية الحاكمة ويثير عليهم الكنسية.

وقد كانت الطبقة الارستقراطية هى الشريحة الاجتماعية التى يوجه إليها الأدب الكلاسيكى لإمتاعها، تأثراً باليونان والرومان، والنزعة الكلاسيكية تبدو واضحة فى الأدب المسرحى ونقده، فهى عند " كورنى " الأب الحقيقى للتراجيديا الفرنسية تتجه إلى تصوير النفس البشرية على مثال فهمه للمثل العليا التى وجدها عند الاغريق والرومان.

وبقى أن نقول إنه قد تأثر شعراء الكلاسيكية فى القرن السابع عشر بآدابنا الشرقية التى ترجمت إلى الفرنسية، فقد اعترف الشاعر الفرنسة المشهور " لافونتين " فى مقدمة أشعاره المعروفة Les fobles، والتى أجراها على ألسنة الحيوانات والطيور، أنه تأثر بكتاب كليلة ودمنة حين ترجمه إلى الفرنسية المستشرق الفرنسى أنطوان جالان ( 1646 – 1715م ) واحتذى حذوه فى بعض قصائده، وكذلك ما نجده عند " فولتير" فى " كانديا  condide " من انتفاعه بروح الكتاب " ألف ليلة وليلة "، وبخياله الذى نراه فى تلك المسرحية واضحاً وضوحاً لا يحتاج إلى إطالة.

وندرك تأثر لافونتين بكتاب كليلة ودمنة فيما نظمه من حكمة وعظمة على حالة النبات وسلوك الإنسان إذ يقول:

" الشجرة ثابتة على جذورها لا تميل، واليراع طيع ينعطف هنا وهناك فإذا عصفت الريح وازداد عصفها، اقتلعت الجذور الضارية فى الأرض وألفت بالشجرة على الأرض حطاماً ؛ ويطل اليراع مائلاً فى اتجاه الريح لا يصيبه شئ.

وهكذا من يشمخ برأسه نحو السماء، فإنه يقف بقدميه على أسباب الفناء " ([1]).  


الكلاسيكية الجديدة

ظهرت الكلاسيكية الجديدة فى اتجاه شاعر شاب فرنسى يونانى اسمه " اندريه شينيه " (1762 –1794 م) وكان يدعو إلى صياغة الأفكار الجديدة فى ثوب قديم، وله قصيدة عنوانها " الحرية " وكان متأثر بمنبته فرنسا واليونان أى صياغة القديم فى اسلوب ثائر جديد. وهو بهذا يستجيب لروح الثورة الفرنسية شهد انفجارها، ثم كان من ضحاياها بعد بضع سنوات.

وقصيدة " شينيه " طويلة رائعة، جعلها حوار راعى المعز، وهو حر له نزعات الأحرار، وبين راعى الغنم وهو رقيق له مشاعر العبيد، فالخير والشر عند كل منهما له دوافعه ونزعاته، وكن الشاعر يقدم لنا رأيه فى أسلوب من لا يحدثك بطريقة مباشرة.

ومنها قوله:

راعى المعز: فلا أقل اذن من أنك تأنس بنغمات الناى، فإنه يسامرك وأنت فى هذا الجو الموحش.

إنى هيأته بنفسى، فخذه إن شئت، خذه وانفخ فيه، حتى تسمعنا من أنغامك ما يشبه تغريد الطيور.

راعى الغنم: لا حاجة بى إليه، فلست أصيغ إلا لطيور الليل من البوم والعقبان، فإن تعيبها يشجينى حين أردده وأحاكيه.

وأمنا نايك فإنى أحطمه يقدمى، فأنا أنفر من كل ما يسركم، إن نضارة الزهر، وتألق الندى، وزفرات البلابل الشجية لا تستثيرنى ولا يخفق لها قلبى، لأن كل ذلك لا ينفذ إلى حواسى، ولا يلامس مشاعرى، ألست عبداً ليست له أحاسيس ومشاعر ؟

راعى المعز: إن قسوة الرق لتستدر عليك الرحمة وتستثير من أجلك الحسرة ـ نعم لكل إنسان تبعاته التى يجب أن ينهض بها على ثقلها، والتعاسة كل التعاسة أن نسلب كل شئ وأن نعيش حياتنا تابعيين أبداً، أيتها الحرية – وأنت أعز شئ انشرى ظلك فوقى. فإنك أم الفضائل وأم الوطن.

راعى الغنم: إليك عنى، ولا تستمعنى حديثا أجوف عن الفضائل والوطن، إن فى أحاديثك ما يؤذينى، وإن السعادة الزائفة تؤلمنى وتهيج غضبى، كم أود أن أصبح مثلى عبداً.

راعى المعز: فأما جانبى فإنى أتمنى أن أراك مثلى، لك حريتك وسعادتك، ولكم وددت أن تعالج السماء بلواك وتقيلك من ير عثرتك، وفى وسعك أن تأسوا جراح غضبك بما تشاهد من صفاء الماء فى جداوله وبما يترامى إلى سمعك من حلو الأغانى وسحرها، فلعل فى جمال الطبيعة ما يرقأد مع جفنيك.

وعلى هذا النحو يمضى الشاعر فى عرض أفكاره عن الحرية والرق مواكباً مبادئ الثورة الفرنسية، وهذا النسق من الشعر سماه النقاد بالكلاسيكية الجديدة، التى عبر عنها الشاعر بقوله:

" فلنضع أفكارا جديدة فى قالب قديم ".

^^^

 

 

      



([1]) رجعنا فى هذا المبحث إلى كتاب مذاهب النقد وقضاياه / 311 وما بعدها.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235526