المحاضرة الثانية
المحاضرة الثانية
أدب أندلسي
د. عبير عبد الصادق محمد بدوي
عصر الولاة
95هـ -714م – 138هـ - 756م
س : ما العوامل التي ساعدت علي كثرة الاضطرابات في عصر الولاة؟
عدة عوامل عملت على كثرة الاضطرابات في هذا العصر، أولها كثرة العناصر التي تكون منها الشعب الأندلسي، إذ كان منه أسبان مختلفو الجنسيات، ويهود، وبربر وعرب.
وعامل ثان هيأ لها هو كثرة تعيين الولاة هناك حتى بلغوا في نحو أربعين عاما اثنين وعشرين والياً، فلم يكن الوالي يشعر بشئ من الاستقرار.
وعامل ثالث هيأ بدوره لكثرة الاضطرابات في الأندلس هو بعدها عن السلطة المركزية في دمشق، فكان الخلفاء الأمويون لا يعرفون شئونها معرفة واضحة، مما جعلهم يكلون تعيين ولاتها إلى ولاتهم على المغرب.
وبعد مقتل عبد العزيز بن موسى في مطلع سنة98هـ، بقيت الأندلس ستة أشهر بلا والٍ، ثم قدم أهل الأندلس أيوب بن حبيب اللخمى، ابن أخت موسى بن نصير – وكان رجلاً صالحاً – ليؤمهم في صلاتهم. بعدئذ ارتضوه والياً غير أن والى إفريقية محمد بن يزيد أرسل الحر بن عبد الرحمن الثقفى ليلى الأندلس مكان أيوب بن حبيب في السنة نفسها.
س: متى تحولت العاصمة من أشبيلية إلى قرطبة؟
س:عللي أدبياً :
تحول العاصمة من أشبيلية إلى قرطبة.
وفى أيام الحر بن عبد الرحمن الثقفى تحولت العاصمة من أشبيلية إلى قرطبة
1)لأن أشبيلية كانت ميداناً واسعاً لنشاط الأسبان ضد الحكم العربي.
2)ولأن قرطبة أقرب إلى طريق القوافل ومنذ أيام الحر بن عبد الرحمن بدأت غزوات العرب وراء جبال البرانس (في بلاد الإفرنجة – فرنسة)
3) لأن البابوية وملوك أوربا كانوا قد جعلوا بلاد الإفرنجة مركزاً يمونون منه الأسبان لقتال العرب.
وفى سنة 99هـ-717م توفى سليمان بن عبد الملك وخلفه عمر بن عبد العزيز، فقام عمر بعزل محمد بن يزيد عن إفريقية وولى مكانه إسماعيل بن أبى الهاجر، كما ولّى على الأندلس السمح بن مالك الخولانى، وكان عمر قد قال للسمح أن ينظر في أمور الأندلس، فإذا كان فيها خطرٌ على المسلمين فليردهم إلى إفريقية وينسحب من الأندلس، فكتب السمح إلى عمر بأن لا خطر على المسلمين وأن أحوالهم مستقرة. عندئذ أمر عمر بالبقاء في الأندلس وبالقيام بعدد من الإصلاحات ، وقام السمح بغزوتين إلى فرنسا سنة 100هـ، وسنة 102هـ، فقتل في الثانية منهما فاستطاع أحد القادة في جيشه – وهو عبد الرحمن الغافقى أن ينسحب بالجيش بمهارة فائقة، فقدمه الجند وجعلوه والياً مؤقتاً على الأندلس.
ويعتبر الخليفة عمر بن عبد العزيز هو الخليفة الوحيد الذي فصل ولاية الأندلس عن ولاية المغرب بعد أن تنبه إلى أن أهل الأندلس يأنفون من التبعية لأهل المغرب.
وفى سنة 101هـ توفى عمر بن عبد العزيز وخلفه يزيد بن عبد الملك فولى على إفريقية يزيد بن أبى مسلم فلما وصل يزيد بن أبى مسلم إلى القيروان 103هـ ولى على الأندلس عنبسة بن سحيم الكلبى، وغزا عنبسة فرنسا 105-107هـ واستشهد.
س: كانت معركة بلاط الشهداء حداً فاصلاً بين تقدم الإسلام والمسيحية ، وضحي العبارة .
س: لماذا سميت معركة بلاط الشهداء بهذا الاسم ؟
ولى عبد الرحمن الغافقى الأندلس للمرة الثانية سنة 112هـ-730م، فأعاد إلى الأندلس الهدوء والنظام وقاد جيشاً كبيراً لغزو غالة، وكان شارل مارتل قد حشد له جيشاً كثيفاً من الفرنج والألمان وشعوب الشمال الأوروبي، والتقى به لسنة114هـ-732م بين مدينة تور ومدينة بواتييه على بعد مائتي كيلومتراً من باريس جنوباً، وصمد المسلمون عشرة أيام ينازلون أعدادا ضخمة، وفاجأهم استشهاد قائدهم عبد الرحمن في المعركة فانسحبوا، وعرفت هذه الموقعة بواقعة بلاط الشهداء لكثرة ما استشهد فيها من المسلمين، أولئك الذين سقوا أرض فرنسا بدمائهم الذكية لتهتز فتربو بالإيمان وبالإسلام، ولكن كان غير ما كانوا يريدون، ويعتبرها التاريخ من مواقفه الحاسمة، فقد حيل بها بين المسلمين وبين ما كانوا يشتهون، وانتصبت حداً فاصلا بين المسيحية وبين تقدم الإسلام.
وولى الأندلس عبد الملك بن قطن الفهرى لمدة سنتين وخلفه عليها سنة 116هـ عقبة بن الحجاج القيسى وظل يليها خمس سنوات محمود السيرة، ورابط فى جليقية بأقصى الشمال الغربي من إيبيريا حتى لم يبق فيها قرية إلا فتحت ما عدا حصن بلاى بالقرب من خليج بسكاى لوعورة الطريق إليه، واستشهد فى قرقشونة، وباستشهاده يتوقف هذا المد العربي الإسلامي وراء جبال البرينيه فى غالة (فرنسا) بعد استمراره عشرين سنة أو تزيد سجل فيها العرب صفحات انتصار مجيدة بجانب انتصاراتهم وفتوحاتهم العظيمة فى إيبيريا.
من سنة 138هـ وحتى سنة 300هـ
س: متي سقطت الدولة الأموية في الشرق؟
س : من نجا من قتل العباسيين ؟
س: لماذا سمي بعبد الرحمن الداخل ؟
بعد أن سقطت الدولة الأموية في الشرق (132هـ - 749م) تتبع العباسيون أمراء البيت الأموي المالك بالقتل. وكان ممن نجا من القتل (عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان)(عبد الرحمن الأول ) واستطاع أن يدخل الأندلس بعد أن ظل أربع سنوات هائماً على وجهه في شمال إفريقية حتى نزل على أخواله بنى نفزة بالقرب من سبته – ولذلك سُمَّى عبد الرحمن الداخل. واستطاع أن يقبض على زمام الحكم بها ويجعله وراثياً في أسرته لمدة ثلاثة قرون متوالية.
س: متي أعلنت الدولة الأموية في الأندلس ؟
وبذلك أثبت أن الدولة الأموية إذا كانت سقطت في المشرق فقد قامت في الأندلس وكل ما هناك أن العاصمة انتقلت من دمشق إلى قرطبة.
دخل الأندلس وكون سريعاً جيشاً للقاء الوالي يوسف الفهرى ومستشاره الصميل على مشارف قرطبة، واندحر جيشهما وفى العاشر من ذي الحجة 138هـ-756م بويع له بإمارة قرطبة، وجعل فيها سرير ملكه، وصلى بالناس، وخطب في الجند معلناً ميلاد الدولة الأموية في الأندلس، وحاول أن تكون دولته في قرطبة امتداداً لدولة آبائه في دمشق، وكان أول ما مهَّد به لذلك قطعه الخطبة للعباسين بعد عشرة أشهر من استيلائه على الأندلس.
وأخذ عبد الرحمن يعمل على تثبيت الحكم بالأندلس في بيته وأن يكون وراثياً في أبنائه وأحفاده، وبذلك حمى الأندلس لمدة ثلاثة قرون (138-428هـ) من الاضطرابات والحروب الأهلية وأن تتوزع إلى أندلسيات كثيرة.
وهذا الحكم الوراثي حاكى فيه عبد الرحمن وأبناؤه وأحفاده حكم أسلافهم الأمويين في دمشق. وكانوا لا يشركون أحداً في حكمهم، فكل أزمة التحكم في أيديهم.
وعلى نحو ما كان الخلفاء الأمويون في دمشق يتخذون لأبنائهم المؤدبين والمعلمين كذلك اتخذ عبد الرحمن الداخل وأبناؤه المعلمين والمؤدبين لأبنائهم في قرطبة وكان لذلك أثره في رعاية الأمويين في الأندلس للأدب وأهله وأيضاً للعلم وأصحابه.
واستنوا سنة أسلافهم في بناء القصور بالبادية على نحو ما صنع جده هشام من بناء قصراً بعيداً عن دمشق في البوادي سماه الرُّصافة، وحاكاه في قرطبة حفيده عبد الرحمن الداخل فبني لنفسه قصراً شمالي قرطبة اتخذه للتنزه ولسكناه في بعض الأوقات.
وتبعه أبناؤه وبني جامع قرطبة الكبير وظل الأمراء بعده يزيدون فيه حتى أصبح يضارع الجامع الأموي الكبير في دمشق.
واتخذ داراً للسكة وضرب العملة فيها باسمه، واتخذ مذهب الأوزاعى فقيه الشام المتوفى سنة 157هـ أساساً للفتوى والقضاء في الأندلس.
وشغل عبد الرحمن الداخل وأبناؤه بعده بثورات داخلية كثيرة بين اليمنية والمضرية، وبين العرب البلديين والشاميين، وبين العرب والبربر، وأخذت تظهر عصبية
س: من هم المولدون ؟
س: من هم المسالمة ؟
جديدة هي عصبة المولدين من أبناء وأحفاد من أسلموا من الأسبان وانضم إليهم المسالمة (المسلمون الجدد من الأسبان) وكذلك المسيحيون ممن استعربوا وغير المستعربين، وقد تنادوا بأن البلد بلدهم وهم أحق بها وأخذوا يثورون، وشبت بسبب ذلك كله ثورات في الجزيرة الخضراء و باجة وأشبيلية وطليطلة وأخمدها عبد الرحمن جميعاً.
وكان ينفس عليه سلطانه واليان عربيان هما واليا سرقسطة وبرشلونة عاصمة قطالونيا، وبلغا من خيانتهما أن اتصلا بشارلمان ملك الفرنجة وإمبراطور الغرب وأغرياه بغزو الأندلس سنة 161هـ - 778م، واقتحم جبال البرينيه وحاصر سرقسطة، واضطر لرفع الحصار عنها وعاد إلى بلاده، وتصدى له عبد الرحمن وهزمه هزيمة ساحقة، وكان من نتائج هذه المعركة، ملحمة شعبية رائعة (أنشودة رولان).
س: كم مدة حكم عبد الرحمن الداخل؟
وكانت مدة ملك عبد الرحمن الداخل أربعاً وثلاثين سنة (من سنة 138هـ-755م إلى 172هـ-788م) وعند وفاته كانت الدولة الأموية في الأندلس تتمتع من الناحية السياسية والاجتماعية بجميع وصفات الدولة القوية المنظمة.
توفى عبد الرحمن الداخل سنة172هـ وخلفه ابنه هشام الرضي وقد بايعته العامة بقرطبة، وظلت جيوش هشام تقضى على ثورات المسيحيين في الشمال إلى أن توفى سنة 180هـ.
وبعد هشام جاء ابنه الحكم سنة180هـ، وكان في السادسة والعشرين من عمره، وهو أول من استكثر من الصقالبة، إذ بلغوا في عهده خمسة آلاف، ولم تعجب سيرته الفقهاء والعامة، فصلب في سنة 190هـ نفرا من الفقهاء، مما جعل مراجل الغضب عليه تغلي في قرطبة إلى أن انفجرت ثورة ضده في جنوبيها كان يقودها الفقهاء، واتسعت فشملت قرطبة، وتحركت جموع الشعب نحو قصره تطالب بعزله، فسلط عليهم جنده من الصقالبة فسفكوا دماء كثيرين وتبعوهم في دورهم بالهدم والإحراق، وهدموا الربض الجنوبي منشأ الثورة ومركزها.
وبعد ثلاثة أيام أعلن الحكم الأمان للثائرين على أن يخرجوا من قرطبة، فخرج منهم جمهور إلى طليطلة، وخرج مجموعة ثانية إلى المغرب، وثالثة إلى جزيرة كريت.
س: من ولي العهد بعد عبد الرحمن الداخل ؟
س: لماذا سمي بهذا الاسم ؟
وولى بعده بعهد منه ابنه عبد الرحمن، ويسمى عبد الرحمن الأوسط لتوسطه بين جده (عبد الرحمن الداخل) الأول وحفيده عبد الرحمن الناصر (الثالث).
س: تكاملت أسس الحضارة العربية فى الأندلس فى عهد عبد الرحمن الأوسط، اشرحي العبارة شرحاً أدبياً.
وفى عهده (206هـ-822م / 238هـ-852م) تكاملت أسس الحضارة العربية فى الأندلس، وكانت ثلاثة أسس من أسسها أخذت في الاستقرار هناك هى : الدين الحنيف ولغته العربية ودعوته إلى العلم والتعلم، وكانت الأندلس قد سارعت إلى العناية بالعلوم اللغوية والدينية، فدفعها عبد الرحمن الأوسط إلى العناية بعلوم الأوائل، وضم إلى ذلك أساساً رابعا هو الجانب المادى للحضارة الأندلسية،إذ شغف ببناء القصور وأثاثها ورياشها الفاخرة، وحاكاه الأندلسيون مما جعل التجار يحملون إلى الأندلس نفائس المشرق وطرائفه، وانضم إلى ذلك أساس خامس فيما اكتمل للمجتمع من تكوين فني وحضاري عن طريق وفود زرياب المغنى تلميذ إسحق الموصلي على قرطبة فى أول عهد الأمير عبد الرحمن وقيادته هنالك نهضة للغناء والموسيقى وبثه في المجتمع الأندلسي جوانب حضارية جديدة في الملبس والمأكل والهيئة.
وأصبح الحاكم يحكم عن طريق مجلس الوزراء والقضاة ورجال الدين. لذا فهو يعتبر واضع أساس الحضارة الأندلسية من وجهة تنظيم الحكم وضبط قواعده.
وفى أواخر أيامه أشعل المتعصبون من أحبار النصارى فتنة دينية ضد الإسلام والمسلمين، وأثاروا بعض القسس والشباب فكانوا يجاهرون بسب الدين الحنيف ومقدساته حتى إذا لم يبق فى قوس الصبر منزع طلب عبد الرحمن إلى رئيس الأساقفة عقد مجمع كنسى في قرطبة للنظر في هذه المحنة، وعقد المجمع وأصدر قرارا باستنكار هذه الفتنة الحمقاء وتحريم سب الإسلام، وهدأت الأمور.
ولم يلبث عبد الرحمن أن لبى نداء ربه في سنة 238هـ. ( )
وولى بعده ابنه محمد بعهد منه، وطالت إمارته فى الأندلس حتى وفاته سنة 273هـ، كثرت فى عهده الفتن والحروب والثورات، وفى مقدمتها ثورة عبد الرحمن بن مروان الجليقى فى بطليوس بالغرب سنة 260هـ، وثورة عمر بن حفصون فى مالقة سنة 267هـ، وظلت جيوش الأمير محمد تحاول القضاء على هذه الفتن مع خروجها من حين إلى حين لحرب المسيحيين فى الشمال، وكان مشغوفاً بالبنيان فزاد قصور آبائه فخامة، وبنى لنفسه قصراً أنيقاً فى الجنوب الغربى لقرطبة.( )
وخلف محمداً في حكم الأندلس ابنه المنذر لمدة عامين شغل فيهما بحرب عمر بن حفصون فى قلعة بُبَشْتر بين مدينتي رنده ومالقة، وحصره فيها، غير أن الأجل وافاه أثناء الحصار، فعاد به أخوه عبد الله إلى قرطبة سنة275هـ، وولى الإمارة بعده، وتفاقمت الفتن والثورات في أيامه تفاقماً شديداً، حتى كادت تعم كُوَر الأندلس، إذا ماجت جميعها بالفتنة والثورة بين المولدين والمسالمة والنصارى من جهة وبين العرب من جهة ثانية، أو بين البربر والعرب، أو بين العرب بعضهم وبعض. وبلغت الدولة الأموية فى قرطبة قمة ضعفها وبدأت الأندلس تتجزأ إلى دويلات، وكانت وفاة الأمير عبد الله سنة 300هـ-912م والضعف والاضطرابات في ذروتهما.
عبد الرحمن الثالث
300هـ - 912م – 350هـ - 961م
س: اكتبي مذكرات أدبية عن عبد الرحمن الثالث.
كان لابد للأندلس من حاكم قوى حازم يعيد إليها وحدتها، وقد اختار الأمير عبد الله حفيده عبد الرحمن الثالث لما توسم فيه من المقدرة والصفات الحميدة، وليا لعهده، فصنعه على يديه، وكان عندما تولى زمام الحكم قد بلغ من العمر اثنتان وعشرون سنة، وقد دام ملكه خمسين حولاً من سنة 300هـ - 912م – 350 هـ – 961م ولم يعرف التاريخ الإسلامي عهداً زاهراً كعهده، وقد سمحت له مدة ملكه الطويلة أن يؤمن لسياسته نوعاً من الاستقرار لم يعرفه الملوك الذين سبقوه ولا الذين لحقوه، فأخمد الفتن والثورات التي لم تنطفئ نارها منذ أن قدم المسلمون إلى الجزيرة الإسبانية عاملاً على إخضاع العصاة وجمع كلمة المسلمين، ثم قام بغزوات لقهر المناوئين من ملوك الأسبان فدان أكثرهم له ووفدوا إلى بلاطه خاضعين، وذاع صيته وانتشرت سطوته فوفد إلى حضرته السفراء من القسطنطينية وألمانيا وإيطاليا وفرنسا.
وجعل الأندلس أمة واحدة تحت سلطانه واستكثر من الصقالبة واعتمد عليهم فى الجيش وخطط الدولة، فأزال بهم زعامة الأرستقراطية العربية.
وكان أمراء بني أمية يطمعون في استرجاع الخلافة ويتحينون لها الفرصة، ولم يتلقبوا أول الأمر بألقابها مخافة أن يجد المسلمون فى عملهم بدعة لأن الخلافة العباسية كانت فى إبان عظمتها، فلا مسوغ لقيام خلافة أخرى.
س: متي أعلن عبد الرحمن الثالث نفسه خليفة للمسلمين؟
ولكن بعد أن أعلن عبيد الله المهدي الخلافة الفاطمية في القيروان، ولم يعد للعباسيين وجود في المغرب، بادر عبد الرحمن الثالث بإعلان نفسه في أواخر سنة 316هـ - 928م وتلقب بلقب أمير المؤمنين الناصر لدين الله، وبذلك فصل الأندلس عن العالم العربي بعد أن ظلت طويلاً تخضع لسلطان العباسيين الروحي قبله، إذ رأى هذا السلطان يتقلص في إفريقية، وبذلك تكاملت الأندلس شخصيتها السياسية.
أكتبي مذكرات أدبية عن قصر الزهراء.
وبني الناصر قصراً أسماه الزهراء، وتأنق غاية التأنق في قصره ، ويقال أنه قضى فى بنائه وإعداده خمساً وعشرين سنة ، واستدعى للعمل فيه مهرة البنائين ، من بغداد والقسطنطينية ، وأجرى فيه المياه وأنشأ حوله الحدائق والبساتين ، بحيث أصبحت قرطبة وزهراؤها مدينة سحرية تخلب الناظرين بجمالها.
وقد ذكر المقرى : « أن مُلْكَ الناصر بالأندلس كان في غاية الضخامة ورفعة الشأن وهادته الملوك وازدلفت إليه تطلب مهادنته ومتاحفته بعظيم الذخائر، ولم تبق أمة سمعت به من ملوك الروم والإفرنجة والمجوس وسائر الأمم إلا وفدت عليه خاضعة راغبة وانصرفت عنه راضية، ومن جملتهم صاحب القسطنطينية الكبرى فإنه هاداه ورغب فى موادعته ». ( )
وقد زخرت بيوت الأموال فى زمنه فبلغ دخل الخزينة ستة ملايين دينار فى العام، وكان الناصر يقسم الجباية أثلاثاً : ثلث للجند، وثلث للبناء، وثلث مدخر.
وقد أنشأ أسطولاً زاحم به أسطول الفاطميين وجيشاً قوياً سيطر به على أكثر بلاد الأندلس، وأسس المدارس وشجع العلماء ونهضت الآداب والفنون فى زمنه نهضة مباركة.
ويُعَدّ عهده أعظم عهد مر بالأندلس، بما أتاح لها من الاستقرار والوحدة والمنزلة العليا بين الدول الغربية والعربية.اشرحي العبارة ، شرحا أدبيا موجزا .
وطالت مدة حكمه إلى 350هـ وتوفى وكان له من العمر سبعون عاماً، ويقال إنه عدَّد أيام السرور التي صفت له في هذه المدة الطويلة من حكمه، فكانت أربعة عشر يوماً.
س: أكتبي مذكرات أدبية عن الحكم المستنصر.
وخلفه بعهد منه ابنه الحكم المستنصر، وكان في السابعة والأربعين من عمره، وظلت الأندلس فى عهده موحدة وظلت للخلافة الأموية هناك هيبتها فى الداخل والخارج وكان الحكم حازماً كأبيه حسن التدبير، أخضع الثائرين من الفرنجة، وملك خمس عشرة سنة 350-366هـ وكان الحكم ميالاً إلى العلوم والآداب. جَمَّعاً للكتب بأنواعها، جمع فى بلاطه مكتبة قيل إنها ضمنت أربعمائة ألف مجلد، وقد امتاز عهده بإنشاء المدارس والمكاتب فابتنى في قرطبة سبعاً وعشرين مدرسة، وجعلها مجاناً للطلاب، وأتم بناء الجامع الكبير الذي كانت تدرس فيه العلوم والآداب العالية، وذكرى المقرى أنه أشترى نسخة من الأغاني بمبلغ ألف دينار من الذهب.
الحاجب المنصور – استبداد العامريين
وقع الحاكم المستنصر في خطأ كبير إذ أوصى بالحكم من بعده لابنه هشام الملقب بالمؤيد، وكان لا يزال طفلاً صغيراً في الثانية عشرة من عمره، وبذلك عرَّض الدولة لحكم الحجَّاب.
اتخذ هشام المؤيد جعفراً المصحفى( ) حاجبا (رئيساً للوزارة) وجعل محمد بن أبى عامر وزيراً للمصحفى.
وكان محمد بن أبى عامر شاباً ذكياً نشطاً طموحاً استطاع أن يدخل في خدمة الدولة باكراً، وأن يتصل بالبلاط ثم يكون ناظراً على أملاك السيدة صُبْحَ ( ).
طمع ابن أبى عامر في الاستبداد بالسلطة، فحجب هشاماً وشغله بالترف واللهو، ثم نكب المصحفى، وغدر بغالب( ). وأخذ يتخلص من منافسيه واحداً واحداً حتى تنكر في النهاية لصبح نفسها، وأصبحت الدولة كلها في يده واستبد بالملك وأصبح ملكاً على الأندلس، ولقب نفسه (بالحاجب المنصور بن أبى عامر) ودعي له على المنابر، ولم يترك للخليفة غير الدعاء ليلة الجمعة، وبني مدينة سماها الزاهرة (تقليد للزهراء التي بناها عبد الرحمن الناصر) وكان كثير الغزوات، ويقال إن غزواته أربت على عشرين وقيل خمسين غزوة، واستطاع أن يسترد بها ما كان فقده الحكم في أواخر عهده، وقد أعاد إلى الملك سطوته ومجده وهابه ملوك الأسبان، وكانت وفاته سنة 392هـ 1002م في مدينة سالم وهو آيب من غزو بلاد الجلالقة ودامت دولته ستاً وعشرين سنة.
وتولى الحجابة بعده لهشام المؤيد ابنه عبد الملك الملقب بالمظفر وكان قديراً شجاعاً قريب الصفات من أبيه، فاستمر فى حجب هشام، وفى الاستبداد فى تسيير أمور الخلافة. وتوفى فى غزوة كبيرة له سنة 399هـ.
وخلفه فى الحجابة أخوه عبد الرحمن الملقب بالناصر وكان ضعيفاً منصرفاً إلى ملذاته فانحدرت الأندلس فى أيامه إلى الفتن والفوضى، وطلب من هشام المؤيد أن يوليه العهد بعده ففعل، فثارت عليه الأسرة الأموية وكان فى طليطلة فرجع إلى قرطبة ليتدارك الأمر فتلقاه جند سفكوا دمه فى سنة 399هـ وبذلك انتهت دولة بنى عامر.
واتفق بنو أمية على خلع هشام المؤيد ومبايعة محمد بن هشام بن عبد الجبار بن عبد الرحمن الناصر وتلقيبه بالمهدى، وغضب البربر فهاجموا قرطبة وخلعوا محمد المهدى، ونصبوا مكانه سليمان المستعين بن الحكم بن سليمان فى سنة 400هـ، ولكن المروانيين أعادوا محمداً المهدى فى شوال سنة 400هـ، وبعد شهرين استطاع أنصار هشام المؤيد أن يخلعوا محمداً المهدى ثانية وأن يعيدوا هشاماً إلى العرش.
وبعد ثلاث سنوات فى شوال من سنة 403هـ - 1013م اقتحم البربر قرطبة ونصبوا خليفتهم سليمان المستعين على عرش الخلافة مرة ثانية، وبعد أن سالت الدماء فى قرطبة أنهاراً أمر سليمان المستعين بقتل هشام المؤيد وعاش سليمان فى خلافته الجديدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر، ثم إن البربر تخلوا عن سليمان المستعين، والتفوا حول رجل منهم هو على بن حمود وجعلوه خليفة وسموه الناصر لدين الله، ولكن غلمان على بن حمود قتلوه سنة 408هـ، فخلفه أخوه القاسم وتلقب بالمأمون ونازعه ابن أخيه يحيى بن حمود، ثم عاد القاسم ثانية إلى العرش، ثم عاد الأمر فى قرطبة إلى العرب فجاء إلى عرش الخلافة المتزعزع عبد الرحمن المستظهر بن هشام ثم بعد شهرين جاء محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن عبد الرحمن الناصر وتلقب بالمستكفى بالله، وقد كانت ابنته ولادة أشهر منه فى تاريخ السياسة وتاريخ الأدب.
ثم عاد البربر بيحيى بن على بن حمود، فهرب المستكفى ومات ببعض الثغور، وثار أهل قرطبة عليه سنة 417هـ وبايعوا هشام بن محمد بن عبد الملك بن عبد الجبار ولقب بالمعتد، فحكم حكما معتلاً أربع سنوات انتهت بخلعه وقتله سنة 422هـ - 1031م وبذلك انتهت الدولة الأموية فى الأندلس.
ثبت بأسماء الأمراء
وقد رأيت أن أسرد هنا أسماء ملوك الأندلس من لدن الفتح إلى آخر ملوك بني أمية، فنقول :-
طارق بن زياد مولى موسى بن نصير.
ثم الأمير موسى بن نصير، وكلاهما لم يتخذ سريراً للسلطنة.
ثم عبد العزيز بن موسى بن نصير، وسريره أشبيلية.
ثم أيوب بن حبيب اللخمى، وسريره قرطبة.
وكل من أتى بعده فسريره قرطبة أو الزهراء والزاهرة بجانبيها إلى أن انقضت دولة بنى مروان على ما ينبه عليه.
ثم الحر بن عبد الرحمن الثقفى.
ثم السمح بن مالك الخولانى.
ثم عبد الرحمن بن عبدالله الغافقى.
ثم عنبسة بن سحيم الكلبى.
ثم عذرة بن عبدالله الفهرى.
ثم يحيى بن سلمة الكلبى.
ثم عثمان بن أبى نِسْعَةَ الخثعمى.
ثم حذيفة بن الأحوص القيسى.
ثم الهيثم بن عدى الكلابى.
ثم محمد بن عبدالله الأنشجعى.
ثم عبدالملك بن قطن الفهرى.
ثم بلج بن بشير بن عياض القشيرى.
ثم ثعلبة بن سلامة العاملى.
ثم أبو الخطار (حسام) بن ضرار الكلبى.
ثم ثوابة بن سلامة الجذامى.
ثم يوسف بن عبد الرحمن الفهرى.
وههنا انتهى الولاة الذين ملكوا الأندلس من غير موارثة أفراداً، عددهم عشرون فيما ذكر ابن سعيد، ولم يتعدوا فى السمة لفظ الأمير.
قال ابن حيان : مدتهم منذ تاريخ الفتح من لذريق سلطان الأندلس النصرانى – وهو يوم الأحد لخمس خلون من شوال سنة اثنتين وتسعين – إلى يوم الهزيمة على يوسف بن عبد الرحمن الفهرى، وتغلب عبد الرحمن بن معاوية المراونى على سرير الملك قرطبة – وهو يوم الأضحى لعشر خلون من ذى الحجة سنة ثمان وثلاثين ومائة – ست وأربعون سنة وخمسة أيام.
حكام بنى أمية :
ثم كانت دولة بنى أمية أولهم :
عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك.
ثم ابنه هشام الرضى.
ثم ابنه الحكم بن هشام.
ثم ابنه عبد الرحمن الأوسط.
ثم ابنه محمد بن عبد الرحمن.
ثم ابنه المنذر بن محمد.
ثم أخوه عبدالله بن محمد.
ثم ابن ابنه عبد الرحمن الناصر بن محمد بن عبدالله.
ثم ابنه الحكم المستنصر، وكرسيهما الزهراء.
ثم هشام بن الحكم، وفى أيامه بنى حاجبه المنصور بن أبى عامر الزاهرة.
ثم المهدى محمد بن هشام بن عبد الجبار بن الناصر، وهو أول خلفاء الفتنة، وهدمت فى أيامه الزهراء والزاهرة وعاد السرير إلى قرطبة.
ثم المستعين سليمان بن الحكم بن سليمان بن الناصر.
الحموديون :
ثم تخللت دولة بنى حمود العلويين :
وأولهم الناصر على بن حمود العلوى الحسنى الإدريسى.
ثم أخوه المأمون القاسم بن حمود.
ثم المعتلى يحيى بن الناصر على بن حمود.
بقية بنى أمية :
ثم كانت دولة بنى أمية الثانية :-
وأولها المستنصر عبد الرحمن بن هشام بن عبد الجبار بن الناصر ثم المستكفى محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله بن الناصر.
ثم المعتد هشام بن محمد بن عبد الملك بن الناصر، وهو آخر خلفاء الجماعة بالأندلس. وحين خلع أسقط ملوك الأندلس الدعوة للخلافة المراونية([1]).
@@@
ملوك الطوائف
س: متي بدأ أمراء الطوائف أو ملوك الطوائف يستقلون بالإمارات التي يحكمونها؟
بعد أن تقوض الصرح الشامخ الذي شاده أمراء البيت الأموي وخلفاؤه، وبعد أن استبد العامريون بأمر الخلافة بدأ أمراء الطوائف أو ملوك الطوائف يستقلون بالإمارات التي يحكمونها فعرفوا بملوك الطوائف.
وقد أصبحت المدن الهامة في الأندلس عواصم لهذه الدويلات الصغيرة، ومن أهم هذه الدويلات :-
أولاً :- الدولة الجهورية بقرطبة 425هـ - 461هـ رأس الحكم فيها أبو الحزم بن جمهور المتوفى سنة 435هـ([2]) وتولى الحكم أبناؤه من بعده.
س: عللي تعد الدولة العبادية في إشبيلية من أهم إمارات الطوائف.
ثانياً :- الدولة العبادية في أشبيلية من سنة 414هـ - 1023م إلى سنة 484هـ - 1091م وتعد أهم إمارات الطوائف لما قادت من حركة أدبية وعلمية كبرى ولما صار إليها من بلدان كثيرة في شرقي الأندلس وغربيها، وأول من جمع زمام الحكم بها قاضيها محمد بن إسماعيل اللخمى منذ سنة 414هـ إلى أن توفى سنة 433هـ، وخلفه ابنه المعتضد.
وكان حازماً قاسياً داهية سفاكاً للدماء، وكان شاعراً يحب الشعر ويحسن الصنعة، فأحاط نفسه بكوكبة كبيرة من الشعراء وكان يرهب المسيحيين في الشمال حتى ليدفع لهم الجزية صاغراً، وبذلك كان معولاً كبيراً لهدم الإسلام والعروبة في الأندلس، وتوفى سنة 461هـ
س: اكتبي مذكرات أدبية عن المعتمد بن عباد .
فخلفه ابنه المعتمد، (وكان يشبه بهارون الواثق بالله من ملوك بنى العباس : ذكاء نفس وغزارة أدب، وكان شعره كأنه الحلل المنشرة، واجتمع له من الشعراء وأهل الأدب ما لم يجتمع لملك قبله من الملوك) وكانت قرطبة أشهى عمله، وكان روم أمرها منتهى أمله ، مما زال يعمل الحيلة حتى استولى عليها فأعطى زمامها لابنه الظافر حتى قتل بها سنة 466هـ في حالة مؤثرة، ثم لابنه المأمون حتى قتل كذلك أيضاً.
وكانت دولة بنى العباد من أبهج الدول كرماً وفضلاً وأدباً، أما نهاية المعتمد فقد كانت من أفجع النهايات، وحسبك أن تقرأ شعره الذي يصور فيه نكبته (كان يؤدى الضريبة (الجزية) للأذفونش، فلما ملك هذا طليطلة لم يعد يقبل ضريبة المعتمد طمعاً في بلاده، فأرسل إليه يتهدده، فضرب المعتمد الرسول وقتل من معه، فأستعد الأذفونش لقتاله، فاستعان المعتمد بالأمير يوسف بن تاشفين، فتم له النصر، وهرب الأذفونش، وفى العام التالي غدر يوسف هذا بالمعتمد بتأثير الدس والوشاية، فأغار على بلاد المعتمد، وانتزعها من أبنائه، ثم حاصر المعتمد بأشبيلية وقبض عليه واعتقله بمدينة (أغمات) في المغرب، وأودعه ذل قيدها وظلام سجنها، وشرد أبناؤه، وذلت بناته، وتحطم ملكه الشامخ، وانطوى بساط عزه ومجده، ودخلت عليه بناته فى سجنه يوم عيد ، وكن يغزلن للناس بالأجرة فى (أغمات) حتى إن إحداهن غزلت لبيت صاحب الشرطة الذى كان فى خدمة أبيها وهو فى سلطانه فرآهن المعتمد فى أطمار بالية وحالة رثة، فصدعن قلبه فقال :
فيما مضى كنت بالأعياد مسروراً |
|
فجاءك العيد في أغمات مأسورا مأسورا |
|
|||
ترى بناتك في الأطمار جائعة |
|
يغزلن للناس لا يملكن قطميرا |
|
|||
برزن نحوك للتسليم خاشعة |
|
أبصارهن حسيرات مكاسيرا |
|
|||
|
يطأن فى الطين والأقدام حافية |
|
كأنما تطأ مسكا وكافورا |
|||
|
من بات بعدك فى ملك يسر به |
|
فإنما بات بالأحلام مغرورا |
|||
وما زال يرسل من زفراته، ويسكب من دموعه، حتى مات بالسجن سنة 488هـ، فلما مات زار قبره جماعة من الشعراء منهم ابن اللبانة الذى وقف فى يوم عيد والناس عند قبور أهليهم، فأنشد بصوت عال :
ملك الملوك أسامع فأنادى |
|
أم قد عدتك عن السماع عواد |
لما نقلت عن القصور ولم تكن |
|
فيما كما قد كنت فى الأعياد |
أقبلت فى هذا الثرى لك خاضعا |
|
وجعلت قبرك موضع الإنشاد |
ودولة ذى النون فى طليطلة من سنة 427هـ - 1035م إلى سنة 487هـ - 1075م. وهى بربرية من قبائل هوارة.
ودولة بنى الأفطس فى بطليوس من سنة 421هـ - 1030م إلى سنة 487هـ - 1094م وكانت دولة متحضرة نهضت بالعلوم والفنون، تملكها زمن أمراء الطوائف الأفطس عبد الله حتى سنة 430هـ، وورثها أبنائه من بعده.
ودولة العامرية فى بلنسية من سنة 412هـ - 1021م إلى سنة 478هـ - 1085م وهو من موال بنى عامر.
والدولة الزيرية فى غرناطة سنة 403هـ، وهى دولة بربرية، ظل ملكها إلى سنة 483هـ - 1090م وأول أمرائهم بها زاوى بن زيرى.
والدولة اليهودية فى سرقسطة من سنة 410هـ - 1019م إلى سنة 536هـ - 1141م، وهى دولة عربية أشهر ملوكها المقتدر بالله وابنه المؤتمن.
وقد قامت بين ملوك الطوائف حروب متصلة، وكان القوى فيهم يغلب الضعيف فيزيل سلطانه كما حدث أن أزال ملوك بني عباد حكم بني جهور في قرطبة، ولم يتوان بعضهم على أن يستنجد بملوك الفرنجة، فيغتنم هؤلاء الفرصة ويهاجمون الأندلس ويستولون على عواصمها ويخضعون ملوكها ويجعلونهم عمالاً لهم، كما فعل فرديناند الأول بالمظفر ملك بطليوس، وبالمأمون ملك طليطلة، وكما فعل ألفونس السادس بملك سرقسطة.
ولم يكن التنافس بين هؤلاء الملوك سياسياً فقط، بل كان أيضاً عمرانياً وأدبياً وفنياً، فتنافسوا في ابتناء الحصون والقلاع، وتنافسوا فى مجالس الأدب والطرب وفى تشجيع الشعراء والكتاب والمغنين.
وكان من بين هؤلاء الملوك من خطب لخلفاء بنى أمية وإن زالت خلافتهم ومنهم من خطب لبنى العباس على رغم بعدهم عنهم، ومنهم من تلقب بنعوت الخلفاء كبني عباد فكان منهم المعتضد والمعتمد.
ومن أجل تهافتهم على هذه النعوت العباسية قال الشاعر أبو بكر بن عمار يهجوهم :-
مما يزهدني في أَرض أَندلسِ |
|
أَسماءُ معتضدٍ فيها ومعتمدٍ |
ألقابُ مملكة في غير موضعها |
|
كالهرَّ يحكى انتفاخاً صُورةَ الأَسَد |
ومن الإنصاف لهؤلاء الملوك أن نذكر أنهم رعوا حركة الأدب وقربوا أصحابها وكانت أكثر عواصمهم أسواقاً لها، وكان منهم أدباء وشعراء كالمظفر وابنه المتوكل ملكى بطليوس، والمعتمد بن عباد ملك إشبيلية، وكان أكثرهم يدعو إلى بلاطه العلماء والشعراء والفلاسفة يحاضرهم ويجالسهم، وفى عهدهم ظهرت الفلسفة وعلى رأسها ابن باجة.
س: في عهد من ظهرت الفلسفة في الأندلس ؟
ودام أمر الطوائف نحو مائة سنة تقريباً، استطاع في أواخرها ملوك الأسبان من جمع كلمتهم فهاجموا هذه الدويلات واحدة واحدة وقضوا عليها حتى بلغوا أشبيلية عاصمة بني العباد، فضايقوا المعتمد حتى اضطر إلى أن يطلب النجدة من أمير المرابطين في العدوة الإفريقية فجاء يوسف بن تاشفين أمير المرابطين ومحا ملوك الطوائف، إلا دولة سرقسطة فإن صاحبها اعتصم بالفرنجة فحموها حيناً، ولم ينل منها المرابطون إلاّ في سنة 503هـ - 1109م، واستعادها الفونس الأول ملك أرغون Arogan سنة 512هـ - 1118م([3]).
%%%
([2]) تولى ابن زيدون له الوزارة، ولما غضب عليه استعطفه بالرسالة الجدية، وينتهى نسبهم إلى أبى عبدة الكلبى جدهم الذى قدم الأندلس، وكانوا ذووى شرف فى قرطبة، وتولوا الوزارة أيام المستنصر وبنى عامر، ولما خلت قرطبة من الأمويين وبنى حمود اجتمع الناس على جهور بن محمد بن جهور سنة 422هـ، إذ كان حازماً عاقلاً. ولم تزل قرطبة به مشرقة، وغصون الأمل فيها مورقة، حتى مات، فتولى بعده ابنه أبو الوليد فأقر الأمور على ما كانت عليه أيام والده، حتى جاء بعده ابنه عبد الملك، فغلبه ابن ذى النون على قرطبة، ثم استولى عليها المعتمد بن عباد سنة 461هـ.