د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الثانية ا

المحاضرة الثانية

النقد الأدبي في العصر الجاهلي

صور النقد في عصر ما قبل الاســلام

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

         أول ما يسترعى نظرنا ونحن نعرض للنقد في عصر ما قبل الاسلام  هو أن الروايات التي تناقلتها كتب الأدب حول هذا الموضوع قليلة جدا ربما لا تمثل حقيقة الاهتمام بالشعر في ذلك العصر ولا مقدار عناية العرب به. ونحن نعلم أن الشعر كان قد بلغ درجة كبيرة من النضج والارتقاء وكان مثار اهتمام القبائل العربية لما له من أهمية بالغة في حياتها فهو السبيل إلى اذاعة مناقبها  ومفاخرها والسجل الذي يحفظ أنسابها ومآثرها والسلاح الذي ينافح به عنها ويزاد بواسطته عن حياضها. وكانت القبيلة من العرب كما يقول ابن رشيق " اذا نبغ فيها شاعر أتت القبائل فهنّأتها وصنعت الأطعمة واجتمع النساء يلعبن بالمزاهر كما يصنعون في الأعراس ويتباشر الرجال والولدان لأنه حماية لأعراضهم وذب عن أحسابهم وتخليد لمآثرهم وإشادة بذكرهم".

  ومن الطبيعي أن يستتبع هذا الاهتمام الكبير بالشاعر والحفاوة البالغة بما يقول الـنظر في الشعر والمفاضلة بين الشعراء .

س: اعتمد النقد في العصر الجاهلي على ....................

       ولعله من المقرر أن النقد في هذا العصر كان يعتمد أساسا على الإحساس والذوق الفطري ويهتدى عن طريقها إلى مواطن الحسن والقبح ويشير إليها إشارات سريعة ويصدر على الأشعار أحكاما غير معللة أو مشروحة. وقد لا تعدو أن تكون مجرد استحسان للشعر أو استهجان له.

س: عللي نقديا :

-       لا يمكن أن نطلق على النظر في الشعر في العصر الجاهلي  اسم النقد

    والحقيقة أننا نتساهل حين نطلق على ذلك النوع من النظر في الشعر اسم النقد ولو أننا راعينا الدقة لكان علينا أن نعد معظم هذه الأحكام أحكاما أدبية ؛ ذلك لأن النقد بالمفهوم الصحيح يعتمد أساسا على تحليل النص الأدبي ثم الحكم عليه بالجودة أو الرداءة حكما مشفوعا بالدليل مشروحا بالأسباب والدواعي.

 س: النقد بمعناه الأمثل يتطلب في الناقد أمرين مهمين ، وضحيهما

ولا جدال في أن النقد بمعناه الأمثل يتطلب في الناقد أمرين مهمين:

أولهما: أن تكون لديه الموهبة والاستعداد الأدبي اللذين يؤهلانه لتذوق     

الأعمال الأدبية .

ثانيهما : أن يكون ملـــما بالثقافات المختلفة التي تعـــــين على استنتاج الأحكام النقدية.

 وإذا أردنا أن نعرف مدى تحقق هذين المبدأين في نقاد عصر ما قبل الاسلام لاتضح لنا  أنه قد توافرت لهم سلامة الأذواق وجودة الـقرائح في حين لــم تتح لهم حياتهم الساذجة ومعارفهم البدائية ـ الثقافة التي تعين على التحليل والتفسير والشرح والتنظير.

ونحن لا نريد بذلك أن نحكم على العرب بالتخلف في فن النقد أو نرميهم بالقصور وانما نقرر أنهم نظروا في الشعر وأصدروا عليه أحكاما تتناسب مع عقليتهم وما أتيح لهم من ثقافة ومعرفة ...

صــور النقد في عصـر ما قبل الاســلام

س: عدد ي صور النقد في العصر الجاهلي .

1ــ ظاهرة التهذيب:

قلنا إن الشعر كان محل عناية العرب في عصر ما قبل الإسلام وكان هو القالب الذي أفرغوا فيه كل ما حبتهم به بيئتهم من طاقات فنية ودفقات شعورية. وقد لمس الشعراء في هذا العصر اهتمام الجمهور بذلك النتاج الفني المنغم فصرفوا عنايتهم إلى تجويده واستجمعوا كل ما يملكونه من جهد ومعرفة في سبيل تمحيص قصائدهم ومقطوعاتهم التي يعرضونها عليه خاصة اذا كانت تتعلق بقضايا سياسية أو اجتماعية وتنشد في محافل عامة  وليست تعبيرا عن أحاسيس أو انفعالات ذاتية والروايات مستفيضة حول صنيع مدرسة " عبيد الشعر " في العصر الذي نتحدث عنه والتي كان أبرز زعمائها " زهير " صاحب الحوليات " والحطيئة " تلميذه وراويته.  

    روى الجاحظ في البيان والتبيين قال:

" كان أبو عبيدة يقول ويحكى ذلك عن يونس:  ومن تكسب بشعره والتمس به صلات الأشراف والقادة وجوائز الملوك والسادة في قصائد السماطين والطوال  التي تنشد يوم الحفل لم يجد بُدَّا من صنيع زهير والحطيئة وأشباههما ".

ولنا أن نعد صنيع هؤلاء الشعراء بداية لتصور فن النقد عند عرب ما قبل الإســلام فالشاعر الذي يعاود النظر فيما يقول ويعرضه على ذوقه وفكره ناظرا اليه من زوايا مختلفة ووجهات متباينة يقوم ولا شك بمهمة نقدية لا غنى عنها في أي عمل فنى ناجح، وهذا اللون من النقد وإن كان غير ظاهر أو محس فهو على أي حال دليل على أن الشعراء كانوا حريصين على تفادى أي قصور من شأنه أن يفتح عليهم أبواب العيب أو الانتقاص.

2- النقد اللغوي :

س:من صور النقد في العصر الجاهلي النقد اللغوي ، وضحية ، مدعمة إجابتك بالأدلة المشروحة .

وكان منه نقد للاستعمال اللغوي غير الدقيق كما روي من نقد طرفة للمتلمس وقيل أنشد " عمرو بن كلثوم التغلبي" بين يدي أمير الحيرة " عمرو بن هند "  قصيدته التي مطلعها :

 ألا انعم صباحا أيه الربع واسلم         نحيبك من شحط وإن لم تكلم

 فلما وصل إلى  قوله:

    وقد أتناسى الهم عند احتضاره            بناج عليه الصيعريّة مكدم

فقد سخر منه طرفة لما سمع الشعر وقال:" استنوق الجمل ". قاصدا  أن الشاعر نسب إلى الجمل صفة تخص الناقة ؛لأن " الصيعرية " سمة للنوق فجعلها للفحل ، الصيعرية : سمة توسم بها النوق، فقال طرفة استنوق الجمل، فضحك الناس منه وهزئوا به، فقال الكميت مدحتكم فأفرطت في مدحكم حتى جعلت المؤنث مذكرا، وصار قول طرفة مثلا1).

3- المفاضلة " الموازنة :

س:من صور النقد في العصر الجاهلي المفاضلة "الموازنة" ، وضحية ، مدعمة إجابتك بالأدلة المشروحة .

 

ما أورته كتب الأدب حول احتكام امرىء القيس وعلقمة بن عَبَدَة إلى أم جندب وقضائها في شعرهما. روى صاحب الموشح قال:

" تنازع امرؤ القيس بن حجر وعلقمة بن عَبَدَة وهو علقمة الفحل ـ في الشعر أيهما أشعر.. فقال كل واحد منهما للآخر: أنا أشعر منك. فقال علقمة: قد رضيت بامرأتك أم جندب حـكما بيني وبينك !. فحكَّماها..، فقالت أم جندب لهما قولا شعرا تصفان فيه فرسيكما. فقال امرؤ القيس:

   خليلي مرا بي على أم جندب      نـقض لبانـات الفؤاد المعذب

إلى أن يقول في وصف الفرس:

  فللسوط ألهوب وللـساق درة      وللزجر منه وقع أخرج مهذب         

ـــــــــــــــــــــــــــــ

(1) اعترض الأستاذ طه إبراهيم على هذه الرواية وزعم أنها من إضافات الرواة بزعم أن العربي في العصر الجاهلي لم يكن له ذهن علمي يجعله يفرق بين جموع القلة وجموع الكثرة، وقد دفع أستاذي الدكتور عبد الرحمن عثمان هذا الاعتراض بأن العربي وإن لم تكن له معرفة بتلك الاصطلاحات فهو كان يدرك بفطرته اللغوية ما يدل على الكثرة وما يشير الى القلة. راجع معالم النقد الأدبي / 89.

 

 

وقال علقمة:

ذهبتَ من الهِجران في غير مذهب    ولم يَكُ حقّاً كلُّ هذا التجنُّبِ

إلى أن قال في وصف فرسه:

  فأدركهن ثانيا من عنانه                      يمر كمر الرائح المتحلب

    فلما فرغا من الإنشاد قالت لا مريء القيس: علقمة أشعر منك !. قال: وكيف ؟ !. قالت: لأنك قلت: فللسوط ألهوب...، فجهدت فرسك بصوتك ومريته فأتعبته بساقك ـ وقال علقمة: فأدركهن ثانيا من عنانه.... فأدرك فرسه ثانيا من عنانه، لم يضربه ولم يتعبه ". (1)

   فهذا نقد مبنى على المفاضلة بين شعر وشعر وقد فطنت فيه أم جندب الى تقصير امرىء في صفة فرسه ومن ثم قدمت عليه علقمة لأنه أجاد في رسم الصورة المثلى للفرس العتيق ولسنا مع الذين يتشككون في صحة هذه الرواية ويرجحون أنها مفتعلة (2)  .

أسباب  إنكار القصة جلة وتفصيلا :

-      ابتعاد أن يتحاكم شاعران نابهان إلى من لم يشتهر بالتفوق في الشعر أو الحكمة وسداد الرأي حين ذاك.

-   جعلت الرواية من أم جندب ناقدة مثالية تضع قواعد للموازنة الشعرية باشتراطها الاتحاد في الموضوع والوزن  والقافية ، وهذا مما لم يسبق إليه في عصرها والقافية.

-       لأن الإجماع منعقد على أن أمرئ القيس كان ولا يزال هو المقدم في وصف الخيل من بين الشعراء جميعا (1).

الرد على إنكار القصة :

-         وردنا على الجانب الأول من الاعتراض يتلخص في أن الحكومة في الشعر في ذلك العصر لم تكن تصعب على من له حظ يسير من الذوق والفهم لتقارب الأذواق وتشابه الثقافات بين النقاد والجمهور ثم إن النبوغ في الشعر أو السبق فيه لم يكن من مقومات السيادة أو دعامات الزعامة والرياسة حتى يحتاط المتنافرون بشأنه ويبالغوا في اختيار الحَكَم..

وسنرى بعد قليل في خبر التقاء المخبل السعدى والزبرقان بن بدر وعمرو بن الأهتم وتذاكرهم للشعر

 أنهم احتكموا إلى أول من يطلع عليهم فكان أول من طلع عليهم هو ربيعة بن حذار الأسدي فحكموه في شعرهم فالمسألة اذاً لم تتجاوز المصادفة والاتفاق  وأخيرا فان نقد أم جندب للأبيات التي معنا لا يتطلب إدراكه عناء كبيرا أو إحاطة بجوانب فنية دقيقة في الشعر.

-   أما الجانب الثاني من الاعتراض فيمكن دفعه بأن ما شرطته أم جندب على الشاعرين من اتحاد الموضوع والوزن والقافية ـ أمـــر بديهي ـ يفطن اليه أي شخص توكل اليه مهمة الحكم في أي رهان بين متسابقين ..فأول ما يفعله الحكم كي يتأكد من أحقية أحدهما بالتقدم أن يطلب اليهما إنجاز عمن تكون كل فرص النجاح فيه متاحة لكليهما بالتساوي. ثم إن المناقضات الشعرية كانت معروفة في عصر ما قبل الإسلام وقد قرر هذه الحقيقة الأستاذ: أحمد الشايب في كتابه تاريخ النقائض في الشعر العربي واورد مناقضات لأمرئ القيس وعبيد بن الأبرص منها المناقضة المشهورة التي يقول فيها أمرئ القيس:

   ألا يا لهف نفسى إثر قوم       هم كانوا الشفاء فلم يصابوا

   وقاهم جدهم ببنى أبيهـــــم        وبالأ شقين  ما كان العقاب

وقد قال عبيد في نقدها:

    أتوعد أسرتى وتركت حجرا     يريع سواد عينيه الغراب

    أبوا دين الملوك فهم لقـــــاح     إذا ندبوا إلى حرب أجابوا(1)

       ويلاحظ اتفاق الشعرين في الوزن والقافية.

-   أما إجادة أمرئ القيس  في وصف الخيل فنحن لا نعترض عليها، ولكن الروايات متضافرة على أن أنعت شعراء العرب للخيل ثلاثة هم: طفيل الغنوي وأبو داود الأيادي والنابغة الجعدي.   قال أبو عبيدة: طفيل الغنوي والنابغة الجعدي وأبو دؤا د الإيادي أعلم العرب بالخيل و أوصفهم لها .

   ويقول صاحب الأغاني في ترجمته لطفيل: وطفيل شاعر جاهلي من الفحول المعدودين.. وهو من أوصف العرب للخيل ثم يروى صاحب الأغاني عن عبد الملك بن قريب قوله:

   قال لي عمى: ان رجلا من العرب سمع الناس يتذاكرون الخيل ومعرفتها والبصر بها فقال: كان يقال: أن طفيلا ركب الخيل ووليها لأهــله، وأن أبا دؤاد الإيادي ملكها لنفسه ووليها لغيره كان يليها للملوك. وأن النابغة الجعدي لما أسلم الناس وآمنوا اجتمعوا وتحدثوا ووصفوا الخيل فسمع ما قالوه فأضافه إلى ما كان سمع وعرف قبل ذلك في صفة الخيل وكان هؤلاء نُعَّات الخيل..

   وعل أية حال فنحن لا نرى في رواية أم جندب لأمرئ القيس وعلقمة ما هو غريب عن معطيات عصر ما قبل الاسلام ومن ثم فلا نستبعد صحتها.

4- التصنيف :

مفاضلة بين حسان بن ثابت والخنساء (رضي الله عنهما)حكت كتب التراث  أن النابغة كان يوافي " عكاظ " تضرب له قبة حمراء من جلد ، ويأتي إليه الشعراء  ، فيعرضون شعرهم عليه ، فيحكم لأشعرهم ، جاءه الأعشى  وأنشده مطلع قصيدته في المدح :

ما    بكاء    الكبير    بالأطلال   ***   وسؤالي    فهل    ترد    سؤالي

ثم أنشده حسان قصيدته في الفخر :

ألمْ تسألِ الربعَ الجديدَ التكلما،         بمَدْفَعِ أشْداخٍ، فبُرْقة ِ أظْلما

فدخل إليه حسان بن ثابت وعنده الأعشى وقد أنشده شعره , وأنشدته الخنساء قصيدتها التى مطلعها :

قَذىً بِعَينِكِ أَم بِالعَينِ عُوّارُ     ...     أَم ذَرَفَت إِذ خَلَت مِن أَهلِها الدارُ

حتى انتهت إلى قولها:

وَإِنَّ صَخراً لَتَأتَمَّ الهُداةُ بِـهِ ... كَأَنَّهُ عَلَــمٌ فـي رَأســِهِ نــارُ

وَإِنَّ صَخراً لَمولاِنا وَسَيِّدُنا ... وَإِنَّ صَخراً إِذا نَشتو لَنَحّارُ

 

ومعنى البيتين أن صخرا إمام للناس يأتمون به ويهتدون بهديه , كأنه جبل على قمته نار مشتعلة فلا تخفى على أحد ( وهذا البيت صار مثلا بعد ذلك كما يقولون : فلان أشهر من نار على علم .. )

وتقول في البيت الثاني أن صخرا مولاهم وسيدهم , وأنه كريم فمتى يأتي علي الناس الشتاء ببرودته وصقيعه , يكثر من نحر وذبح الذبائح لضيوفه

قال لها النابغة :

فقال: لولا أن أبا بصيرٍ – يقصد الأعشى وهو شاعر مشهور من أصحاب المعلقات - أنشدني قبلك لقلت: إنك أشعر الناس !!

4- فقال حسان: أنا والله أشعر منك ومنها.

قال: حيث تقول ماذا؟

قال: حيث أقول:

لَنا الجَفَناتُ الغُرُّ يَلمَعنَ بِالضُحى ... وَأَسيافُنا يَقطُرنَ مِن نَجـدَةٍ دَما

وَلَدنا بَني العَنقاءِ وَاِبني مُحَـــرَّقٍ ... فَأَكرِم بِنا خالاً وَأَكرِم بِنا اِبنَما

ومعنى البيتين أن حسان رضى الله عنه يفخر بقومه وكرمهم وأن لهم جفان ضخمة أي أوعية ضخمة للطعام , تنصب في الضحى ليأكل منها الناس , وفى نفس الوقت فهم شجعان وأسيافهم تقطر دما من كثرة نجدة الناس , ثم يفخر بأنهم أخوال لهذين الحيين ( بنى العنقاء ) و ( ابنى محرق ) فأكرم بهم أخوالا وأكرم بهم أبناء

وكلمة ( ابنما ) تعنى ابن , ويجوز زيادة ( ما ) فيها .

فقال: إنك لشاعر لولا أنك قللت عدد جفانك وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن ولدك.

وفي رواية أخرى: فقال له: إنك قلت " الجفنات " فقللت العدد ولو قلت " الجفان " لكان أكثر. وقلت " يلمعن في الضحى " ولو قلت " يبرقن بالدجى ". لكان أبلغ في المديح لأن الضيف بالليل أكثر طروقاً. وقلت: " يقطرن من نجدة دماً " فدللت على قلة القتل ولو قلت " يجرين " لكان أكثر لانصباب الدم. وفخرت بمن ولدت ولم تفخر بمن ولدك. فقام حسان منكسراً منقطعاً. ..

طبعا نقد النابغة واضح وهو ينبه إلى أن حسان لم يوفق في اختيار الألفاظ المناسبة التي تدل على معانى الكثرة والمبالغة , كما أنه نقده في معنى من المعاني وهو أنه فخر بأبنائه ولم يفخر بآبائه , والعادة عند العرب أن يفخر المرء بآبائه , ويترك لأولاده الفخر به .

ولقد دافع قدامة بن جعفر فى كتابه ( نقد الشعر ) عن بيت حسان السالف ذكره فقال :-

[ ... فمن ذلك أن حسان لم يرد بقوله: الغر، أن يجعل الجفان بيضاً، فإذا قصر عن تصيير جميعها أبيض نقص ما أراده، وإنما أراد بقوله: الغر، المشهورات، كما يقال يوم أغر ويد غراء، وليس يراد البياض في شيء من ذلك، بل تراد الشهرة والنباهة.

وأما قول النابغة في: يلمعن بالضحى، أنه لو قال: بالدجى، لكان أحسن من قوله: بالضحى، إذ كل شيء يلمع بالضحى، فهو خلاف الحق وعكس الواجب، لأنه ليس يكاد يلمع بالنهار من الأشياء إلا الساطع النور الشديد الضياء، فأما الليل فأكثر الأشياء، مما له أدنى نور وأيسر بصيص، يلمع فيه، فمن ذلك الكواكب، وهي بارزة لنا مقابلة لأبصارنا، دائماً تلمع بالليل ويقل، لمعانها بالنهار حتى تخفى، وكذلك السرج والمصابيح ينقص نورها كلما أضحى النهار، والليل تلمع فيه عيون السباع لشدة بصيصها، وكذلك اليراع حتى تخال ناراً.

وأما قول النابغة، أو من قال: إن قوله في السيوف: يجرين، خير من قوله: يقطرن، لأن الجري أكثر من القطر، فلم يرد حسان الكثرة، وإنما ذهب إلى ما يلفظ به الناس ويتعاودونه من وصف الشجاع الباسل والبطل الفاتك بأن يقولوا: سيفه يقطر دماً، ولم يسمع: سيفه يجري دماً، ولعله لو قال: يجرين دماً، لعدل عن المألوف المعروف من وصف الشجاع النجد إلى ما لم تجر عادة العرب به. .. ]

ثم إن حكم النابغة للخنساء رضى الله عنها بالتفوق لا يحط من شأن حسان بن ثابت البتة , فهو أكبر الشعراء المخضرمين وسيدهم , وهو سيدنا لأنه صاحب الرسول صلى الله عليه وسلم وشاعره , ولكنما هو خلاف فنى لغوي فحسب .

5ـــ المدارس الشعرية:

هناك نوع آخر من النقد ظهر في عصر ما قبل الإسلام كان الناقد فيه يصدر حكمه  على شعر الشاعر جملة أو على أشعار جماعة من الشعراء بناء على ما يتركه الشعر في نفس الناقد مــن انطباع وهذا النوع من النقد يدل على أن العرب في ذلك العصر كانوا ينظرون أحيانا الى جزئيات من النتاج الشعري كما رأينا في نقد النابغة وأم جندب وأحيانا أخري ينظرون الى نتاج الشاعر كله ويميزون السمات الغالبة على شعره والنزعة التي تسيطر عليه روى صاحب الأغاني قال:   "اجتمع الزبرقان بن بدر والمخبل السعدى وعبدة بن الطبيب وعمرو بن الأهتم فنحروا جزورا واشتروا خمرا ببعير وجلسوا يشوون ويأكلون فقال بعضهم لو أن قوما طاروا من جودة أشعارهم لطرنا فتحاكموا إلى أول من يطلع عليهم فطلع عليهم ربيعة بن حذار الأسدى.. فلما رأوه سرهم وقالوا له أخبرنا أينا أشعر ـ قال: أخاف أن تغضبوا فأمَّنوه من ذلك فقال: أما عمرو فشعره برود يمانية تنشر وتطوى وأما أنت يا زبرقان فكأنك رجل أتى جزورا قد نحرت فأخذ من أطا يبها فخلطه بغير ذلك  وقال: لقيط فى خبره قال له ربيعة بن حذار وأما أنت يا زبرقان فشعرك كلحم لم ينضج فيؤكل ولم يترك نيئا فينتفع به وأما أنت يا مخبل فشعرك شهب من نار يلقيها الله على من شاء وأما أنت يا عبدة فشعرك كمزادة أحكم خرزها فليس يقطر منها شىء ".

-      النقد الموسيقي :

كانت الحاسة الفنية والطبع الفطري وراء نوع آخر من النقد المتعلق بموسيقى الشعر وتوافــق أنغامه،  فـقــد لاحظ أهل يثرب على النابغة خللا في موسيقاه واضطرابا في أوزانه يقول ابن سلام في حديثه عن الطبقة الأولى من فحول الجاهلية:ولم يقو (1) من هذه الطبقة ولا من أشباهها أحد الا النابغة في قوله:

أمن آل مية رائح أو مغتدى    عجلان غير ذا زاد وغير مزودِ

زعم البوارح أن رحلتنا غدا     وبذلك خبرنا الغداف الأســــــودُ

     وقوله :

سقط النصيف ولم ترد إسقاطــه    فتناولــته واتقــتـنــــا باليــدِ

بمخضب رخص كـأن بنانــــــه    عـنم يكـاد من اللطافة يعقدُ

فقـدم المدينة فعيب عليه فلم يأبه له حتى أسمعوه إياه في غناء ـ وأهل القرى ألطف نظرا من أهل البدو وكانوا يكتبون لمجاورتهم أهل الكتاب ـ فقالوا للجارية إذا صرت الى القافية فرتلي. فلما قالت: " الغداف الأسود.." و "يعقد" و "بالـيد" علم وانتبه ولم يعـد فيه، وقال: قـدمت الحجاز وفي شعري ضعة ورحلت عنها وأنا أشعر الناس " (2)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الإقواء: عيب عروضي يتمثل في اختلاف حركة الروى.

(2) طبقات فحول الشعراء. ص 55.


 

خصائص النقد في العصر الجاهلي :

   والحقيقة التي ننتهى اليها من عرضنا للتعليقات النقدية التي وصلتنا عن عصر ما قبل الإسلام تتلخص في النقاط التالية :

أولا: معاودة النظر  :

 أن تعلق العـــرب بالشعـر وأهميته في حياتهـــم استتبعت منهم إنعام النظر في النماذج الشعرية  المعروضة عليهم والمفاضلة بينها. والذي لا ريب فيه أن أي فن من الفنون ينتشر بين جماعة من البشر لابد وأن يجتذب الجماهير اليه فيديرون حوله الجدل والنقاش هؤلاء يفضلون شاعرا أو مصورا أو موسيقيا بعينه وأولئك يفضلون آخرين غيرهم وما تاريخ الفنون من شعر وموسيقا وغناء وتصوير سوى حلقات متتابعة من جهود المبرزين في كل فن واللبنات التي أسهموا بها في تثبيت دعائمه أو تشييد صروحه.


2 - ـنقد غير معلل:

  وجدت صورة أخرى من صور النقد في هذا العصر وهو النقد غير المعلل ونرى فيه أن الناقد يستحسن الأثر الشعرى او يستهجنه وهو أستحسان أو استهجان لا تترجمه عبارة أو يوضحه مقال بل قد يظهر في صورة أعراض أو حركات جسدية ،  تدل على الإعجاب والسرور وقد يظهر في صورة منح وهبات تبذل للشاعر مكافأة له على اجادته وتقديرا لنبوغه.

3- الذاتية :

 وروى صاحب الأغاني قال: قال حسان بن ثابت: أتيت جبلة بن الأيهم الغساني ومدحته فأذن لى فجلست بين يديه وعن يمينه رجل له ضفيرتان وعن يساره رجل لا أعرفه قال: أتعرف هذين فقلت: أما هذا فأعرفه وهو النابغة وأما هذا فلا أعرفه فقال: هو عـلقمة بن عبدة ، فان شئت استنشدتهما وسمعت منهما ثم إن شئت أن  تنشد بعدهما أنشدتَ وإن شئتَ أن تسكتَ سكتَّ. قلت: فـذاك. قال: فأنشد النابغة:

        كلينى لهم ياأميمة ناصب     وليل أقاسيه بطىء الكواكب

قال: فذهب نصفى. ثم قال لعلقمة: أنشد. فأنشد: 

     طحابك قلب في الحسان طروب

                                بعيد الشباب عصر حان مشيب

قال: فذهب نصفى الآخر ! فقال لي أنـت الآن بالخيارين شئت أن تنشد بعدهما أنشدت وان شئت أن تسكت سكت فتشددت ثم قلت: لا بل أنشد. قال: هات.. فأنشدته:

      لله در عصابة نادمتهـــم       يوما بجِلَّق في الزمـــان الأول

     أولاد جفنة عند قبر أبيهـم       قبر ابن مارية الكريم المفضل

     يسقون من كأس البريص عليهم

                                    كأسا تصفق بالرحيق السـلسل

     يغشون حتى ما تهر كلابهــم    لا يسألون عن الســــواد المقبل

     بيض الوجوه كريمة أحسابهم     شم الأنوف من الطراز الأول

فقال لى: ادنه لعمري ما أنت بدونهما ثم أمر لى بثلاثمائة دينار..وقال هذا لك عندنا في كل عام

     وفي رواية أخرى أوردها صاحب الأغاني أيضا أن الغساني لما أنشده حسان الأبيات  " لم يزل يزحل عن موضعه سرورا حتى شاطر البيت وهو يقول هذا وأبيك الشعر لا ما تعللانى به منذ اليوم هذه والله البتارة التى بترت المدائح "

   ونحن نلحظ من هاتين الروايتين إعجاب الغسانى بشعر حسان وثناءه عليه ولا شك أن قصيدة حسان هذه من أجود ما قال  وكذلك قصيدتا النابغة وعلقمة إلا أن إعجاب الغسانى  بهذه الأشعار واستحسانه لها لا يقترن بتعليل أو شرح، ولو أننا حاولنا أن نستخدم مقايسنا النقدية في عصرنا الحديث وننظر في هذه القصائد الثلاث على ضوئها لأمكننا أن نتحقق من وجود أسباب موضوعية وميزات بيانية رائعة اشتملت عليها هذه القصائد وجعلت الغسانى يشيد بها وينوه بمكانتها بدافع من ذوقه الفطرى وطبعه العربى الأصيل الذي يهتز للمدح الجيد والاطراء الذي يرضي نزعات السادة ويتناسب مع مقامات الشرف والسؤدد. وهذا يؤكد ما قلناه من أن النقد في هذا العصر قد توافرت له الأذواق التى تدرك وتميز الا أن هذه الأذواق كانت تفتقر إلى الثقافة التى تساعدها على التعليل والتفسير.

والحقيقة التى ننتهى اليها من عرضنا للتعليقات النقدية التى وصلتنا عن عصر ما قبل الإسلام تتلخص فى النقاط التالية :

أولا  : أن تعلق العـــرب بالشعـر وأهميته في حياتهـــم استتبعت منهم إنعام النظر في النماذج الشعرية  المعروضة عليهم والمفاضلة بينها.. والذي لا ريب فيه أن أى فن من الفنون ينتشر بين جماعة من البشر لابد وأن يجتذب الجماهير اليه فيديرون حوله الجدل والنقاش هؤلاء يفضلون شاعرا أو مصورا أو موسيقيا بعينه وأولئك يفضلون آخرين غيرهم وما تاريخ الفنون من شعر وموسيقا وغناء وتصوير سوى حلقات متتابعة من جهود المبرزين في كل فن واللبنات التي أسهموا بها في تثبيت دعائمه أو تشييد صروحه...

ثانيا: دار النقد في عصر ما قبل الإسلام حول الفن الشعري من أكثر من جانب: فكان منه نقد للمعاني الشعرية غير المستوفاة كما فعل النابغة مع حسان وكما فعلت أم جندب مع امريء القيس وعلقمة، وكان منه نقد للإستعمال اللغوي غير الدقيق كما روي من نقد طرفة للمتلمس في قوله:

     وقد أتناسى الهم عند احتضاره    بناج عليه الصيعريّة مكدم

فقد سخر منه طرفة لما سمع الشعر وقال: استنوق الجمل ؛ لأن " الصيعرية " سمة للنوق فجعلها المتلمس للفحل..، وكان منه نقد للاضطراب الموسيقي كما حدث مع النابغة وبشر بن أبي خازم.

ثـالثا: جاء الجانب الأكبر من نقد هذا العصر خاليا من التحليل أو الشرح والتعليل، واقتصر في معظـــم الأحيان علــى الإعجاب بشعـــر

غاية الموقع.


نتيجة بحث الصور عن صورة بسملة


أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛


لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي االثاني للعام الجامعي 1440/1439هـ

الأحد : الثالثة والرابعة

الثلاثاء : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen

.html?n=214

مفهوم الإرشاد الأكاديمي

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال


تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

[email protected]


يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

حب الله

كلمتان

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4925

البحوث والمحاضرات: 1124

الزيارات: 309258