د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

المحاضرة الرابعة ن

الرومانتيكية Le cole  romontique

توطئة:

إطلاق " الرومانتيكية " على هذا المذهب الأدبى فيه تسامح كبير، لأنه لا يدل دلالة قريبة أو بعيدة على المفهوم الذى سنوضحه، فالكلمة romontique مأخوذة من romon التى كانت تدل قديماً فى العصور الوسطى على قصص المخاطرة والمغامرات شعراً أو نثراً، فى حين أن المذهب الجديد يدل على الحرية الأدبية والانطلاق الشعورى، وظهور المشاعر الفردية ظهوراً قوياً فى الإنتاج الفنى، ولم يستسغ " فيكتور هيجو" – وهو شيخ المذهب – تلك التسمية الغريبة فقد وصفها " بأنها خالية من المعنى "، ثم يعود هيجو فيعرفها تعريفاً يودع فيه كل خصائصها واتجاهاتها فيقول: " إنها مبادئ الثورة فى فرنسا سارية فى الأدب، لأنها تحقق الحرية فى الإلهام، وتؤكد الإخاء والمساعدة فى جميع الفنون ".

فالرومانتيكية ثورة على هيمنة العقل وسلطانه فى النزعة الكلاسيكية وعلى مشاعر النفس والوجدان الفردى، وإطلاق عنان العواطف دون قيد حتى تتخطى حواجز العقل المنيعة، لأن العقل مهمت بلغت قوته يعجز عن ارتياد المناطق التى ينفذ إليها القلب، وتحلق فيها المشاعر والعواطف لانسانية ومن ثم نجد الشاعر الرقيق الفريددى موسسه يهيب بالأدباء الفرنسيين أن: " يستوحوا فى إنتاجهم القلوب فإن فيها الموهبة والرحمة والعذاب والحب، فمن القلب تتدفق أغانى الحياة حين تمسها عصا موسى ".

بدايات المذهب الرومانتيكى:

كان القرن الثامن عشر عصر تحول فى الأفكار على أوسع نطاق، فقد سادت أوربا موجات عنيفة فى نطاق الفلسفة والسياسة ونظم المجتمعات، واتجهت عقول المفكرين إلى آفاق جديدة فى فهم الحياة والفن، ممل زعزع الثقة بالاتجاه الكلاسيكى الذى ساد القرن السابع عشر، وسيطر على أقلام الأدباء والمفكرين حينذاك، وأصبح من نتاج هذا أن ضعفت الثقة بالمفاهيم الكلاسيكية أمام الموجات الهادرة فى ميادين الفكر والشعور.

وإذا كان القرن السابع عشر قد اتجه فى إنتاجه إلى احترام العقل، وفرض الاحتذاء، وتقليد الأقدمين، فإن القرن الذى يليه هيأ المشاعر والأفكار لتنطلق حرة كما تشاء وقدم لها الوسائل التى تحطم بها قيودها الثقيلة بما وفر لها من بحوث وآراء فى فهم الفلسفة وطبيعة المجتمع، ومن ثم غلب على أدب القرن الثامن عشر روح الحقيقة الفلسفية التى غيرت كل شئ حين جذبت الفكر إلى آفاق لا تتصل بسبب إلى فلسفة سقراط وأفلاطون وأرسطو من الأقدمين إلا فى إطارها العام.

وقد استطاع هذا القرن أن يخلع على الرسالة الأخلاقية قوة وأن يمنحها إيجابية لدى جمهرة الفنانين وأهل الفكر من العلماء، فصارت ترمى إلى تهذيب النفوس، وتسهيل المعارف الإنسانية للطبقة البرجوازية النامية، وقد اتخذت سبيلها فى مناقشة المعارف القديمة فى مجال الفلسفة والاجتماع، وصحب هذه المناقشة كثير من التمرد والثورة على ما هو كائن، ثم الطموح إلى إقامة مجتمع جديد تسوده الحرية ويدعمه الاستقلال الفكرى والعاطفى.

وقد نجد آثار هذا فى التراث الأدبى الضخم لطائفة من الشعراء الرومانتيكيين فى مختلف دول أوربا أمثال: هيجو، ولامرتين، وبيرون، وشيلى وغيرهم.

ولا خلاف فى أن جذور الرومانتيكية نبتت فى فرنسا أول ما نبتت فيما كتب جان جاك روسو (1722 م–1778 م) و فولتير، فقد كان لما أذاعاه من أفكار جريئة أثر عميق فى التحول السياسى والاجتماعى الذى صح ب الثورة الفرنسية (1789م ) إلى جانب ما أحدثته هذه الأفكار من ثورة على القديم واستحداث أدب جديد لا يؤمن بالقواعد ولا يعترف بالقيود التى ريفت فيها المواهب الكلاسيكية.

طبيعة المذهب:

ثار الرومانتيكيون على القواعد الكلاسيكية القديمة لأنهم وجدوا منها ذلك النوع من الالتزام الجبرى الذى يجعل من القاعدة قيداً لا فكاك منه، ولكنهم لم يتمردوا على القواعد التى من شأنها أن ترشد الفن وتعينه على أداء وظيفته الجمالية فالفن الذى يصم أذينه عن نصائح القواعد والقوانين يتحول إلى فوضى لا نظام لها ولا ضابط كما نراه فى العصور الهزيلة، فالفرق شاسع بين التمرد على القيود الفنية، والتنكر للقوانين التى تحكمها على بصيرة من فهم رسالة الفنون وطبيعتها، وهذا ما أدركه الرومانتيكيون إدراكاً واعياً كما أشارت إليه توجيهاتهم للأدب والنقد فى القرن التاسع عشر.

ولم يكن للأدباء الشبان فى فرنسا مذهب أدبى محدد يلتفون حوله، وإنما كانت حركة التجديد والتمرد على الكلاسيكية وقواعدها هى التى تربط ما بينهم، وفلما أصدر " هيجو " مسرحيته كرومويل " Cromwell" وجدوا فى مقدمتها تخطيط لمذهب يمكن أن يجمع شتاتهم، وهذا التخطيط تناول المسرحية والشعر الغنائى على سواء.

فقد أعلن هيجو ثورته على المذهب الكلاسيكى، لأن العبقرية هى وحدها صاحبة الكلمة فى هذا المجال، وليست القواعد إلا قيداً يجب التخلص منه، فالشعر ينبغى أن يفيض من قلب الشاعر كما يشاء له الإلهام، وينبغى كذلك أن يتحرك فى كل ميدان يحدده الشاعر ويرتضيه، والمسرحية ليست إلا تصوراً للحياة وأحوال الناس، وعلى هذا فاجتماع الأشياء وأضدادها فى المسرحية أمر طبيعى لاجتماع الأضداد فى حياة الناس وتصرفاتهم، فلا معنى إطلاقاً فللتقسيم الكلاسيكى الذى يجعل المسرحية، إما مأساة وإما ملهاة، وما دامت الحقيقة هى المرجع الأخير فى هذا، فإن ما نراه واقعاً يبح لنا أن نضيف نوعاً ثالثاً على نوعى المسرحية وهو فن الدراما التى تمثل الحياة بما فيها من مفارقات وتناقض، فقد يجتمع الحزن والسرور والترفع والابتذال، والجد واللهو، فلماذا لا نخالف القواعد الكلاسيكية لنحشدها فى فن ثالث يستمتع به الناس ويرون فيه حياتهم، ونجد " هيجو " فى مسرحية " نوتردام دى باريس " يعود بالجمهور فى ثقة إلى القرون الوسطى، حيث يقرب إلى نفوسهم حياة الشعب فى ذلك الماضى البعيد بعاداته وتقاليده ومعتقداته وقوانينه، وليقر فى قلوبهم سلطان الكنيسة وأثر الدين فى طبقات الشعب كله.

ونراه فى " الشرقيات " يوجه الشعراء لا إلى ماضى الشعب الفرنسى فحسب، وإنما يوجههم كذلك إلى بعث الماضى الذى كان لشعوب أخرى غير فرنسا، فعلى الرغم من أن هيجو لم ير الشرق، قد حاول أن يراه فى صوره الماثلة فى كتاب " ألف ليلة وليلة "، فقد وصف مصر فى قصيدة عنوانها " نار السماء " نقتطف منها:

مصر الشقراء بسنابلها

تنبسـط حقـولها الفاتنة كأنها الأردية الفاخرة.

سهول تمدها سهـول

يتجاذبها من شمال جو بارد ومن جنوبها رمال حارة.

وهى لا تفتأ تبتسـم

لهذا النزاع الذى ينشب بسببها بين البحر والصحراء.

ويقرر هيجو فى " أوراق الخريف " أن من مهمة الأدب أن يغرس بذور الرحمة والعطف على الفقراء، وأن يجمل لواء العدل ويدافع عنه، وأن يدفع الشعب إلى كل ما يرفع من قيمته سواء أكان فى مجال السياسة أم الاجتماع، يقول الشاعر فيها:

تصدقوا أيها الموسـرون

فالصــدقة قرينـة الصـــلاة

ابذلوا العطاء فـــالله


هو المنـعم علــى الجميـــع

فإذا أعطيتم فالله يعطـى

أبناءكم القوة ويهب لبناتكم الجمال

وفى سبتمبر1829 مأخرج هيجو ألمع مسرحياته وأعظمها وهى مسرحية " هرنانى " فقد تحمس لها الشباب بزعامة " تيوفيل جوتيه " وهاجمها الشيوخ وأعضاء المجمع الفرنسى مهاجمة عنيفة، فحينما عرضت على المسرح لأول مرة أحدثت ضجة عنيفة ومعركة قاسية بين الشباب والشيوخ.

وبهذا نطقت الحركة الرومانتيكية بتوجيهات هيجو وزعامته، ويعتبر أول من أرسى أصول هذا المذهب فى مقدمة مسرحيته " كرومويل، وفى الشرقيات " وظاهره فى هذا صديقة ثم عدوه الناقد الأشهر " سانت بيف" فى مؤلفاته النقدية الرائعة.

أصول ومبادئ المذهب الرومانسى:

1) الحرية مكفولة للأديب، فليست هناك نماذج تحتذى، وإنما موهبة تستخدم فى كل مجال، وفى هذا يقول هيجو جملته المشهورة " الحكم على العمل الأدبى بالجودة أو الرداءة هو كل شئ فى محيط النقد الأدبى " ثم يمضى فى توضيح ذلك " لا تحفل اطلاقاً بالمنهج الذى اتبع، بل سل: كيف استخدم هذا المنهج، ليست هناك موضوعات جيدة وأخرى رديئة فى قرض الشعر، وإنما هناك: شاعر جيد وشاعر ردئ إن كل شئ صالح لأن يكون موضوعاً، فلتفحص إذن: كيف كانت صنعة الفنان ؟ ولا تتعب نفسك فى التساؤل: لماذا صنعه؟ فالفن لا يعترف بالقيود والأغلال، ولا يرضى بالجد من حرية القول، ولا يؤمن بالمعالم التى تحدد له طريقه، بل إن الفن هو: أن يعتقد الفنان كما يجب أن يعتقد، وأن يفعل ما يريد أن يفعل، فهو الذى يختار النوع، والقصة، والزمان، والمذهب ". وعند هيجو أن الشاعر لا يدرى من أى شئ صنعت حدود الفن الشعرى، ولا يعترف بالحد من عالم الفكر.... وأخيراً فالشاعر يسجل ما يراه لأنه يرى ما يسجله.

2) الدعوة إلى أدب جديد يعلى من كرامة الطبقة المظلومة ويرد إليها ثقتها وعدالة المجتمع ورحمته، وذلك بالاعتذار عن الجرائم النفسية والاجتماعية التى هى من صنع القوانين الجائرة، والمناداة بعدالة اجتماعية لتعالج تلك الأمراض المنتشرة حينذاك، وهذا كله يبدو واضحاً فى الرواية المشهورة " البؤساء " لهيجو حيث يقول " نتيجة لوجود القوانين والعادات يتولد شئ من اللعنة الاجتماعية تصحبها ألوان من الشقاء يصبح فيه القدر معوقاً لمصير الناس والأفراد ".

3) استتبع هذا من أدباء الرومانتيكية الجنوح إلى الخيال، والتصرف فى حقائق التاريخ عند صياغة المسرحيات للوصول إلى الأهداف التى ينزعون إليها وهى تصوير مستقبل أفضل للطبقة المظلومة، وأبرز تاريخ وطنى جليل، وإذاعة اللون المحلى وبعثه فى الصور الأدبية.

4) لم يتقيدوا برأى الكلاسيكين فى أن تكون المسرحية محتوية على خمسة فصول، كما حطموا وحدة الزمان والمكان، وخلطوا المأساة بالملهاة " الدراما الرومانيكية " وصارت الشخصيات شعبية، كما حرصوا على الأحداث على المسرح بدلا من حكاياتها بالحوار، كما كان يحدث فى المسرح الكلاسيكى.

5) الدعوة إلى العودة إلى حضن الطبيعة والامتزاج معها بكل معطياتها، ووصفها كما انعكست فى نفس الأديب ورواها.

6) انحصرت مهمة النقد الأدبى فى فهم النصوص وشرحها وتفسيرها على أساس علاقاتها بأصحابها وشرحها وتفسيرها على أساس علاقاتها بأصحابها الذين ابتكروها أو بما طرأ عليها من تأثير الأديب أو تأثيره فى العقيدة والعادات والقوانين.

7) شعراء هذا المذهب يكثرون من الشعر الغنائى على عكس ما وجدناه من اتجاه عند شعراء الكلاسيكية، ذلك لأنهم يريدون أن يعبروا عن ذاتهم ومشاعرهم تجاه القضايا العاطفية الخاصة أو الاجتماعية، تلك القضايا التى تنظمهم والمجتمع، ومن ثم نجدهم لا يخضعون لقاعدة المحاكاة التى نادى بها أفلاطون وأرسطو والتى اعتنقها الكلاسيكيون من بعدهم، ولم تفارقهم هذه النزعة حتى فى الشعر التمثيلى الذى يعتمد أصلاً على المحاكاة فى تصوير الحدث، فإنهم قرنوا مشاعرهم بهذا الأصل الذى أقبلوا عليه فى حذر غير قليل، ويمكننا القول بأن المحاكاة ملائمة للأدبين الملحمى والتمثيلى، أما الأدب الغنائى فإن يلائمه هو التعبير المبتكر عن ذات النفس.

8) عندما جنحت الرومانسية إلى التعبير عن الوجدان الذاتى والشعور الفردى وجعلته غير خاضع لنظرية المحاكاة، قد أضافت إليه تأملات شخصية عن الكون وما فيه من الحياة والموت والسعادة........

9) تقدير دور الخيال وتوجيهه توجيها نافعاً بحسبانه أداة مهمة لادراك المعانى المجردة والتعبير عنها.

10) الدعوة إلى تحقيق الوحدة العضوية فى القصيدة الغنائية لتصير بينة فنية متكاملة.

وتجتمع معظم خصائص المذهب الرومانتيكى فى قصيدة البحيرة للشاعر " لامرتين " التى كتبها عام1817 موهو على شاطئ بحيرة " بورجيم " فى جبال " السافوى " بفرنسا فقد كان فى العام الذى قبله ينعم بجمالها مع حبيبته "الفيرا " وقضى بها أياماً، ثم تواعدا على اللقاء فى نفس المكان فى العام التالى، ولكن " الفيرا " قضت نحبها قبل الموعد بمرض الصدر، فذهب الشاعر وحده حيث يلتقى بذكرياته الحزينة على الشاطئ الذى قضى فيه معها أويقات حلوة سعيدة يقول لامرتين فى بعض أبياتها:

أيتها البحيرة، لما ينقضى العام بعدُ، ومع ذلك أجلس وحيداً فوق هذه الصخرة

التى كانت تجلس فوقها حبيبتى

قريبة من أمواجك الحبيبة، تلك التى كانت ستعود لمشاهدتها.

^^^

هكذا تحت أقدام هذه الصخرة الراسخة كنت تصخبين وهكذا كنت تتفرقين على حوافها المتآكلة.

وهكذا كانت الرياح تنثر زبد أمواجك فوق قدميه الجميلتين.

^^^

هل تذكرين تجديفنا فى صمت ذات مساء

ومن بعيد وفوق غوارب الموج وتحت السماء ما كنا نصيخ إلا لواقع المجاديف وهى تشق فى صمت

أموجك المرحة.

^^^

توقف أيها الزمن فى سيرك وأنت


أيتها الأوقات الهنيئة لا تنصرمى

ودعينا نسعد باللذات الذاهبة

تلك التى تتيحها لنا أجمل أيامنا

كثير ممن فجعتهم الحياة يلوذون بك – فاهرعى إليهم فى عجلة وقاسمى الأيام فى احتمال ما يفجعهم من الالآم.

^^^

الجديد فى المسرحية الرومانتيكية:

1- أهم ما طرأ على المسرحية أوائل القرن التاسع عشر ظهور المأساة التاريخية التى تمثل فترة مهمة من التاريخ لها أثرها فى حياة المجتمع، والثورة على وحدة الزمان والمكان، فقد رأى الكاتب الفرنسى ستاندال:

أن وحدة الزمان تحد من تطور العاطفة ومن تغير المشاعر فى القلب الإنساني، مما قد يضطر الكاتب إلى مخالفة الواقع فى حشد ألوان من الأحاسيس لا تلائم العمل المسرحي، فأما وحدة المكان فإنها تجعله يلجأ إلى الخطب الطويلة التى تحول بينه وبين خلق الجو التاريخى الذى تقتضيه المسرحية.

2- أن يكون تأثير العمل الفنى بما فيه من براعة وذاتية على المشاهدين هو الشرط الذى يجب أن يراعى، حتى يعيش المشاهدون فى متعة حقيقية فى مشاهدتهم لشخصيات المسرحية وهم يعملون ويتحدثون ؛ وينبغى كذلك أن تصور " الدراما " الحياة تصويرا كاملا بكل ما فيها من تباين ومتناقضات حتى تلائم ما يقع ما يقع فى الخارج وفى الحياة، فإن الحياة فى كل مجتمع خليط من المصالح المتباينة، والعواطف الرقيقة، والأفكار الرائعة، ومن الشهوات والرغبات الخشنة، والعادات الرديئة،وكل هذه الألوان يجب يجب أن  تظهر فى المسرحية الرومانتيكية.

وقد دعت مدام " دى ستال " وهى رائدة المذهب الرومانتيكى فى فرنسا إلى الاستعارة من الآداب الأجنبية وظاهرة فى ذلك فى بعض النقاد، ولكن البعض الأخر وافق على الاستفادة من الفن المسرحى الأجنبى بشرط ألا ينقل منه ما هو خاص بالنفسيات والمشاعر لدى هؤلاء. وذلك لغرابة ذلك على المجتمع الفرنسى، ومن هؤلاء النقاد ستاندال، وجيزو.

3- وكان أهم ما طرأ على المسرحية الرومانتيكية هو الإنصراف عن تناول التاريخ القديم الذى استنفد أغراضه، والإقبال على تصوير التاريخ الحديث وتاريخ العصور الوسطى، فإن فيها مجالا فسيحا لتصوير الشخصيات العظيمة واللحظات التى لها ذكريات عن المشاهدين، ومن خلال ذلك يمكن استعراض مظاهر القوة والعظمة والمجد، وتلك معان يكبرها الشعب لإنها تتعلق بتاريخه واستقلاله وكفاحه من أجل الحرية.

والمثالية الرمزية، وقد ساعد على ذهاب ريحها أنه لم يقيض لها عقول كبيرة من الذين أقاموا قواعد المذهب الرومانتيكى على نظريات فلسفية عميقة فى اللغة والموضوع والهدف.

ثم تخلى المذهب الرومانتيكى عن ريادته للمجتمع البورجوازى وفقد طابعه الذى اجتذب إليه الأفكار والمشاعر، فلم يعد أدب الثورة الفرنسية كما وصفه "فيكتور هيجو " فى أول نشأته، ولم يمض على منهجه فى الحديث عن آمال الجمهور وأحلامه فى توطيد العالم المثالى الذى ينشده فقد انفصل بعض أدبائه عن الطبقة الوسطى وتعالوا بأدبهم أن يصبح وسيله من وسائل الترفيه لهذا المجتمع الجديد، وانتهى الأمر بكثير منهم إلى الانطواء والعزلة، واقتصر إنتاجهم على تمثيل المشاعر الشخصية وإبراز الأحاسيس الخاصة من دموع وألم وأنين.

وقد صور هذا التحول الخطير زعيم من زعماء الرومانتيكية هو الشاعر " الفريددى موسيه " فى كتابة " اعترافات فتى العصر ".

ولم يكن هذا الانكماش مستساغاً فى الفترة التى تقدمت فيها البحوث العلمية والطبيعية وعلم الأحياء ولا سيما أواخر القرن التاسع عشر، وصحب هذا التقدم نهضة فى كل الحياة الأوربية، وكان على الأدباء أن يواكبوا هذه النهضة وينصرفوا عن أدب العزلة والانطواء.

فقد سادت فى تلك الفترة فلسفتان:

الأولى: نادى بها الفيلسوف " كونت " وخلاصتها: " أن ما فى العالم كله خاضع خضوعاً كاملاً للمنطق والعلم المعتمد على التجربة " وهى بهذا الاتجاه تصرف الأدباء عن البحوث الميتافيزيقية " ما وراء الماء"، لأنه لا يوجد شئ وراء الظاهر الملموس.

الثانية: دعا إليها " سبنسر " فى كتابه " المبادئ الأولى " الذى ترجم إلى الفرنسية عام 1871 م، وخلاصتها: " بأن هناك حقائق يدرك العقل أنها موجودة، ولكنه يعجز عن تعليل وجودها ولا يستطيع التعبير عنها ". ويبرز هذا بقوله:

أى غرابة فيما يصادف العقل البشرى من إبهام لا يستطيع معرفة كنهه ؟ ! إن العقل يفهم ظواهر الأشياء ولا يعدوها إلى ما خفى وراء أستارها، ومع هذا فلا يستطيع أن ينكر هذا الشعور الذى تضطرب به نفوسنا.... إن هناك حقيقة كامنة وراء هذا الظاهر المحسوس، وحسب العقل إن يدركها على نحو ما، فأما إذا هم نحوها محاولاً تحليلها أو تعليلها فإنه يقف عاجزاً كل العجز.

ولهذا اتجه الأدباء حينذاك إلى الإيمان بأن هناك حقائق تكمن وراء الواقع، وأن المادة ترمز إلى هذه الحقيقة وتشير إليها،ومن ثم تغيرت الاتجاهات الأدبية كما سنرى فى المذاهب التى نشأت فى أعقاب الرومانتيكية الذاهبة.

^^^

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239778