المذهب السريالي
المذهب السريالي:
يرتبط المذهب السريالي في الأدب بـ"فرويد" الذي قسم حياة الإنسان النفسية إلى "الشعور" و"لاشعور" في نظريته الغريزية، وفرق "فرويد" بين الإدراك العقلي والشعور والانفعال والنزوع السريالية تعتبر اللاشعور هو مصدر تغذيتها بما يحوي عليه من كبت في مراحل نمو الفرد المختلفة يرى السرياليون "أن التعبير الفني مرتبط باللاشعور أكثر من ارتباطه بالشعور" [51] وأخذوا يدللون على ذلك بأن اللاشعور في حالة تهييج مستمرة على العكس من الشعور الذي يكون مستقراً بسبب تحقيقه، وإن وعي الإنسان بغيب في حالة تذوقه للعمل الفني فيصبح الإنسان كالحالم.
كلمة "سرييل" الفرنسية معناها ما وراء الواقع، وهي منعناها المذكور حير تعريف للمذهب السريالي" [52]، فهي " حركة ذاتية نفسية صافية يقصد بها التعبير إما شفاهة وإما كتابة أو يأتي طرقة أخرى، عن العامل الواقعي للفكر في غياب كل مراقبة يمارسها العقل بعيداً عن كل انشغال جمالي أو أخلاقي،... أن السريالية مبنية على القوة العظيمة للحكم [53]، فلغة الفكر النزيهة تهدف إلى هدم جميع الحركات الذاتية النفسية الأخرى، تعتبر الدادية الأصل المباشر للسريالية، فقد تميزت بعدم خضوعها لأي قيد أو شكل تفرضه الأصول الفنية [54]، وهي في الواقع مناهضة للمجتمع الرأسمالي، وعلى قينه ومثله، ورائدها الأول هو"أندريه بريتون" ومن أعلامها الأدباء "بول ايلوار"و"لويس أراحون" ومن أشهر رساميها "بيكاسو".
السريالية تسعى لخلق شكل جديد للشعر، لايهتم بالمضمون مطلقاً فهم يرون "أن نبدأ عن خلق القصيدة بالكلمات بدلاً أن نبدأ بموضوع أو عاطفة أو فكرة " [55]، خيالهم خيال أسطوري غير واع، ووجدنا في الشعر أرضاً خصبة لإبداعهم حيث امتلأت بالأساطير الموجودة وغير الموجودة، وإن كان لهم مسرحيات، فمسرحياتهم يغلب عليها الطابع الأسطوري، استنكر د.محمد مندور أن تندرج السريالية ضمن المذاهب الأدبية، إذا رأي أنها لم توافق إلى خلق صورة أدبية خاصة بها [56].