د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

النسيج الحكائي في

النسيج الحكائي في الشعر العربي القديم

المقاربات السردية في القصيدة الغزلية

محمد صالح عبدالرضا






سار عمر بن أبي ربيعة على نمط تقليدي معدل المستلزمات الشكلية للشعر العربي قبل الأسلام ، فالسرد عنده ليس منقطع الرحم عن سرد من سبقوه ، وليس غنياً عن الأحالة الى شيء آخر يفصح عن هويته ، فالكلمات لديه تنتج نوعاً من الأستمرار الشكلي يفيض بأرهاصات روحية تصنع السرد ، وتستأثر ببنية لغته الشعرية ، ويوجد بين أمرئ القيس وبينه في القصائد السردية الغزلية هدف مشترك هو القصد الغزلي وبيان الفحولة في مواجهة المرأة .

أن أحداث الحياة الغزلية التي يسوقها عمر وما يقص منها هي تجارب شخصية بشرية لاشك في صلاحيتها لتغذية ملكة شعرية يحسن تصويرها سواء أكانت واقعة فعلاً ام متخيلة ، فهو يستطيع بخياله ان يتصور الواقع وان يجسده على نحو يبرز الحقيقة في قوتها .

ولقد واتت عمر فرص للعشق يحس العشق خلالها والغرام ، وأثارت مشاعره بأستجابات قوة مخيلته لأشواق الروح ، ونحا في قصائد عديدة منحى سردياً يسوق خلالها تجاربه الشخصية ، وتبرز فيها مهيمنات وثنائيات منها وصف المكان والدموع والرائحة ووصف الفم والتشبيه بالظبية والمهاة وذكر الرسل والأتراب والرقباء والأعداء ومنها ثنائية الضوء والظلمة في الزمن وثنائية البعد والأقتراب في المكان وثنائية الأمل والمأمول في الحبكة او المغامر والمجهول .

وهو في الغزل " كأجداده من شعراء الغزل في الجاهلية يحب الخصور الرقيقة ، والأرداف البارزة والبشرة البيضاء والعنق الطويل والجبين الواضح والفم العذب والرائحة العطرة ويستعمل الألفاظ نفسها والعبارات عينها ، فكأنه يستوعب في ديوانه ما جاء عند القدماء ويزيد عليه ما أخترعه لنفسه في هذا الباب وبين البروز والخفاء وبين السطح والعمق يتحرك السرد العمري وذروته تتمثل في تقمص روح المرأة ، ويبدو السرد ذائباً في كيان القصيدة قائماً على علاقة واضحة بين فعل الشاعر ومكان المرأة ، وتأخذ تلك العلاقة وضوحها في التوتر تأثيراً في القص الشعري ومواجهة مواطن القلق والتوتر ، وكأنه في قصائده السردية يطمح بشكل غير قصدي الى التسجيلية التي تنعدم فيها الرموز ، ولكنها تتميز بنكهة جديدة في الشعر العربي 

أن المنحى السردي في شعر عمر في بساطة الفاظه وموسيقاه يشعرنا بمشاهدة الحدث ويشدنا لمتابعته ، ويشد القارئ الى القصة بتشوق لكي يتعرف على مصائر الأشخاص والأحداث ، وان تكذبك الحدث عنده محتفى به من قبله بسبب وجود تجاذب معه في نفسه ، ورغبة في التحقق الفردي ممزوجة بحساسية عفوية . 

وفي أخراج قصيدة السرد يعنى الشاعر ببناء مشاهد في سياق انفعال العواطف والأهتداء الى تفاصيل أكثر خصوصية في حياة عمر وتعبيره عن أشواقه الدفينة ، والتفسير الذي يذهب اليه الباحث في أستجلاء ملامح السرد عند عمر ، ان مقاربته من التشكيل القصصي تتحرك مع عنفوان شعوره الحسي تجاه المرأة بحيث من السهل أكتشاف الصلة بين رغباته وتركيبه السردي لوضع المرأة التي تعشقه أو يعشقها مع أمكانات الزهو بالنفس .

ان الباحث في معالم السرد عند عمر يرى انها قابلة لخلق صيغة درامية مناسبة تصوغ لنفسه دوراً في قلب الحادثة من خلال المواجهة ونتائجها ، وتكشف عن علاقات ذات خصوصية تجعل منه شخصية منبثة في مخيلته التي تستدعي الحادثة وتتفاعل معها ، وتختلف بعض الشيء عما سن القدماء من تقاليد شعرية في القصيدة العربية ، ويمكن تلمس هذا الأختلاف برغم وجود بصمات لأمرئ القيس وعنترة .

فأسلوب عمر السردي يسمح بالأمساك بطرف الخيط السردي الذي يقود نحو دلالات عاطفية على صعيد الصياغة الفنية حيث تجتمع روافد ذاكرة النص الغزلي السردي بقرائن تستنطق تجربته الشعرية وأيقاع السرد ، ولئن كان صحيحاً ان أي شاعر لابد ان يتأثر بمن سبقوه من الشعراء المتميزين ، فأن من الصحيح أيضاً ان هذا الشاعر وضع معاناته بؤرة لمجموع الأحداث وأفعال الشخصيات وسلوكياتها وبخاصة المرأة وملمحها الجنسي في زمن يحظر فيه الكلام عن الجنس بمستويات متداخلة ، وتؤدي حاستا البصر والسمع دوراً في سرده لتجسيد الحركة كما يتواتر الوصف وعنصر التخيل . 


اســرار

لقد فضح عمر في سرده أسرار تجربته وأشتباك عالمين (عالم الرجل وعالم المرأة) في لهجة التداعي والبوح الذاتية التي تعطي ايحاءاتها ودلالاتها في أطار تجربة معلومة يستخدم خلالها الشاعر المترف البحث التأملي في عالم المرأة ضمن الوقائع الشعرية والرؤية الذاتية والتقابلات الثنائية.

ويهيمن الضمير المتكلم للراوي (الشاعر) وهو يسرد أكثر مما يصور أو يشبه ، ونراه يرقرق موسيقى قصيدته بفعل حسه الغنائي وهمه الغزلي الذي اتسم بحركة دائبة تنشد الى قرار تجاربه وأشخاصه وكأن لامفر من الحب ولاغنى عنه.

وثمة اتصال سردي بين المطلع ومناخ القصيدة العام والحالة النفسية للشاعر ازاء المرأة والحديث العاطفي ومحور ذكريات الماضي ومشاهد السمر ومتعته بصحبة المرأة وهذا ما يسميه الدكتور عبدالقادر القط بالطلل النفسي .

ومن أهداف السرد أثارة التعجب والدهشة لدى المتلقي كما انه يفتح أفق الأنتظار لتتابع الحالات والتحولات الماثلة في الخطاب التي تعنى بتوليد المعاني عبر تفاعل الذات والأطار الأجتماعي وأخضاع التجربة لنمط من المعالجة السردية ، وعمر وهو يمارس هذا السرد بشعور مرهف ، فأنه غزير الأنفعال وتنطبع شخصيته بعدد من الطوابع تشارك في الكشف عن أبعادها الذاتية حيث الصراحة والبساطة والوضوح والخاطر الدفاق 

وعندما يتضاءل السرد في قصيدة من شعره تظهر التقريرية التي تخضع لمنطق التداعي المتسم بالتقطع وعدم الأنتظام ، لكن الأحداث تكتسب قيمتها من ذاتها ، ومدى تأثيراتها على وجدانات الشخصيات وأفعالها مع محاولة أفراغ شحنة شعورية في احتدام وحركة ومع أرتباط بالحالة المرصودة في أطار مذكرات وسيرة قي فيض وجداني غالباً ما يقطع في منطقة اللاسرد ومع انه جعل من الغنائية عنصراً كثيراً ما يغلب السرد الا انها تستوعب الحدث ومظاهر القص والرؤى. وان الحركة الداخلية لقصائد عمر السردية تقوم على التتابع الوجداني والتسلسل السببي الذي تؤدي مقدماته الى نتائج ليس لها خط مستقيم وانما تعرج في منعطفات متقاربة ، والأيقاع روح نفسي ليس مجرد أوزان موروثة يتغلغل بعيداً وراء الشعور منعشاً الكلمة في البناء التركيبي الذي يوازن بين روح الشعر والسردية ، لكن بناء الحدث يكاد يكون عابراً في معظم قصائده بالرغم من أن مسالة بناء الحدث تحتل " أهتماماً خاصاً من لدن الشاعر ، وعليه ان لايفرط فيه ، لأن البناء الجيد للحدث سيساعد الشاعر على خلق التوتر النفسي ويبرز الصراع الداخلي الذي تعيشه شخوص القصة " .

وان عمر حين يستخدم تقاليد اللغة الأعتيادية في سرده الشعري يفصل بين مسروداته ومسرودات الشخص الثاني ، ويلفت الأنتباه الى امكانية قول الحقيقة والخبر في العرض والسرد منبثقاً من متن حكائي يشكل السارد طرفاً حياً منه ، ومنظور الفعل فيه ، والمسرود يعرف بأنه تمثيل لسلسلة الحوادث سواء أوقعت فعلاً ام جرى تصويرها من قبل السارد (الشاعر) على انها حدثت تزامنياً او تعاقبياً ، والبحث عن معنى في نسيج السرد يرتبط بتجربة الذات الساردة ليشكل وحدة واحدة مما يرتب على المتلقي ادراك هذه الوحدة في دائرة الأعتبارات والمشاعر .


الكشف عن الذات

ويتحرك وعي عمر ليسرد أحداثه من خلال الكشف عن ذات جربت المرأة وعرفت طبائعها جيداً ، فهو يسرد ويخبر ويقدم نفسه شخصية عاكسة لتجاربه وكأنه ينقلها صراحة ، ونستطيع ان نفسر البواعث الكامنة وراء سرده في سياق قراءة دقيقة لأندفاعاته وتأججاته بين الواقع وأحتمالات تصوراته وتواتراته المتميزة تجاه المرأة ليأتي الحل في عناقها عبر تسلسل وترتيب على ثلاثة مستويات ، الأول : تصرفاته ، والثاني : تصرفاتها ، والثالث : المحيط . 

ولا توجد في سرد عمر مفاتيح سرية فهو واضح حتى في أحباطه الذاتي وخيبات الأمل ، وسيرته الذاتية جلية القسمات ، ولم يكن شعره " خاصاً لتلك النزعة المادية وحدها بل ان له وجهاً آخر يقترب فيه من الشعر العذري ليختلط بعض شعره بأشعارهم.

وفي قصائد عمر فجوات سردية قاطعة لسياق القصيدة ينزاح فيها السرد خارج الحدث يمكن ان يسمى (سرداً متخلخلاً)، وقد يأتي سرد ينقطع في نهاية القصيدة ، ويحس القارئ ان ثمة أحداثاً يمكن ان تتوالى ويمكن ان يسمى (سرداً مقطوعاً) او يأتي سرد يسترجع فيه الشاعر ذكريات مرت به وأحداثاً واجهها ويمكن ان يسمى (سرداً استرجاعياً) وقد يأتي سرد يقوم على بناء المشهد يمكن ان يسمى (سرداً مشهدياً) ويأتي سرد نقيا صافيا ينساب انسياباً حتى نهاية القصيدة يمكن ان يسمى (سرداً انسيابياً) وفي ما يلي أمثلة على تلك السرودفي شعر عمر :-

1- السرد المتخلخل : مثاله قصيدة تقع في خمسة وثلاثين بيتاً مطلعها:

يقول خليلي اذ اجازت حمولها

خوارج من شوطان بالصبر فأظفر

يسرد في البيتين الأولين حواراً مع خليل . ومن البيت الثالث حتى البيت الخامس عشر يتحدث عن تبريح شوقه وتوهجه وشدة حسن صاحبته قصيرة السير والخطى ثم يعود للسرد بشكواه الى صديقه في حوار يستغرق سبعة أبيات وبعدها يعلق على عودته كالحية في الماء الجاري واللقاء بحبيبته وأعجابه بهذا اللهو في ثلاثة أبيات ، ويحس القارئ ان ثمة خلخلة في السرد سببها الوصف والغنائية معاً 

2- السرد المقطوع : ومثاله قصيدة مطلعها :

أصبح القلب في الجمال رهيباً

مقصداً يوم فارق الظاعنينا

وفيها يسرد عمر حاله في فراق حبيبته فقلبه موثق لا فكاك له مصاب أصابات قاتلة يوم فراق الراحلين وهذا ما قدر وقضي ، لم يهزه ويدفعه الى الأضطراب ما رآه من حبيبته التي تبكي وينهمر دمعها على خدها ليشق طرقه ، وقد طلب منا الوصال سراً مفضلاً اياها حين تصل العاشق المحزون ، وقد قادته النظرات في موضع أسمه (مر) الى الهلاك جهاراً حين التقاها وهي كالظبية واسعة العينين ، ويبدأ بعدها حوار معها فتعرض عليه حين يسألها من أنت ؟ فتصد وتمتنع ويخبرها بأنها تيمت قلبه مقسماً بالله ثم يطلب منها موعداً للقاء ، فتخبره أنها تسكن العراق وكأن أهلها من قبل يسكنون مكة وتود ان تعرفه فيجر الحديث أموراً أخرى لكنها عرفته من علامة كانت فيه وهي سواد الثنيتين بسبب أثر تبقى في ثنيته الأماميتين ، والى هنا تنتهي القصيدة والسرد فيها بسيط ، لكن القارئ تحسه يقول بعد قراءتها : ثم ماذا ؟ وكأن السرد مقطوع وقابل لأضافات تحرك القصة . 

3- السرد الأسترجاعي : مثاله كثير في شعر عمر لكن الأسترجاع يكاد يكون وصفياً أكثر منه سردياً بعد فعل التذكر عدا قصائد قليلة منها قصيدة مطلعها :-

ما بال قلبك عاده أطرابه

ولدمع عينك مخضلاً تسكابه

يتذكر فيها الرباب ويهتز طرباً ليلة بات معها وفضحه الصباح (حكايته مع نعم) والقصيدة أيضاً مبتورة لأنها تنتهي بحقيقة الليل الذي يخفي ظلامه الركائب .

4- السرد المشهدي : مثاله قصيدة مطلعها :-

قال لي صاحبي ليعلم ما بي

أتحب القتول أخت الرباب

وفيها تتوالى المشاهد السردية : فالمشهد الأول : لقاؤه بأصحابه وهم يسألونه عن حبه للقتول فيجيبهم : أنه شديد العشق لها ولم يحتمل بعدها ، في حوار قصير، ثم مشهد آخر للرسول الى الثريا وهي تسأل من دعاها فتقول : أم نوفل (الرسول) : ابو الخطاب ، ثم مشهداً آخر لعروس تزف اليه 

أبرزوها مثل المهاة تهادى

بين خمس كواعب اتراب

وبعده مشهد آخر لأصدقائه الذين يسألونه : أتحبها ؟ فيعبر لهم عن أنبهاره بحبها ثم مشهد آخر وهي تذكرة بصورة الشمس تتهادى بمشيتها وتتقلد القرنفل والدر قلادة في جيدها :

قلدوها من القرنفل والدر

سخاباً واهاً له من سخاب 

5- السرد الأسترسالي : مثاله قصيدته الشهيرة " أمن آل نعم " التي مطلعها:

أمن آل نعم أنت غاد فمبكر

غداة غد أم رائح فمهجر

وهي قصة ذي دوران فيها عرض سردي متتابع يرسم الزمان والمكان ويكشف عن شخوص وعواطف ومواقف ، ويمهد للحوادث التي يوحي بها في مشاهد فيها حيرة الأهتداء ودلالة القلب عليها ، وثمة حوار داخلي وحوار خارجي وتلاحق الى عقدة ومحاولة الحل وراو ومروي له لكل منهما وجهة نظر ، وهذه القصيدة تشبه الى حد ما مغامرة أمرئ القيس في معلقته وقصيدة للفرزدق يتحدث فيها عن زيارة لصاحبته محفوفة بالمخاطر ، جهد في تخطيطها وصولاً الى مراده ويسألها حيلة تكفل له السلامة ومغادرة القصر الذي تسكنه ، وكان الحل هو الأستعانة بالحبال للهبوط ، وقد تدلى بحذر لتصل قدماه الى الأرض فينتقل من المكان غير الآمن الى المكان الآمن ويتشكل السرد في رائية عمر (امن آل نعم) في هذه التعاقبية : 

1- تساؤل عن آل الحبيبة التي كان يغدو الى منازلها . 

2- هيامه ومحاولة زيارتها وغضب أهلها . 

3- تذكر موقف له معها وقد سألت صديقتها حين أقبل عليهما عنه ، وأنكرت هيئته ، وقد غيره التنقل في الصحراء والحر وبرد العشي ، وهي مستكنة في ظل غرفة تحيط بها الخفرة . 

4- تجشم السرى لزيارتها في حالة حذر من الرقباء ، وبأنتظار غياب القمر ورواح الرعيان ونوم السمار.

5- فاجأها في خبائها وحياها فجزعت وأنكرت عليه هذه الجرأة ثم لانت وذهب روعها ، وقضى معها ليلة في مجلس لهو حتى الفجر ونادى منادٍ بالرحيل .

6- قيامها تنبه أختيها ، وقصت عليها مغامرته فخففا من جزعها ، وأحتالت صغراهما عليه في أن يلبس درعها وبرديها متنكراً ومتخفياً بينهن . 

7- فعل ذلك ، وودعته نعم وأختاها يوصينه ان يرعوي ويحذر لكي لايقع بمثل هذا المأزق .

8- عودة لوصف الناقة التي أقلته في هذه المغامرة بأسلوب أقرب الى المعلقات. 

ويلاحظ على هذه القصيدة ما يلي:-

1- انها تنفرد بين القصائد العربية في مرحلة الأسلام وما قبله في أسلوبها السردي وان ظهرت فيها بعض الملامح من الشعر السابق لها وبخاصة قصة أمرئ القيس في دارة جلجل ويوم عقر مطيته للعذارى ودخوله خدر عنيزة .

2- تركيز الأتجاه القصصي في الغزل واضح فيها ، والعرض السردي للأحداث فيه شيء من عناصر القصة ، من رسم الزمان والمكان والشخوص والتمهيد للحدث . 

3- ثمة حوار داخلي وآخر خارجي مع حبيبته يظهر القلق والبحث عن الطمأنينة .

4- والوصف يتحرك بأتجاه الفم وثنايا الأسنان في مقدم الفم حين تضحك الحبيبة وتفوح رائحتها الطيبة كالأقحوان .

5- العقدة المتجهة الى الخوف من الفضيحة اذا تيقظ الحي بعد أن يتقضى الليل.

6- حل يقوم على المخادعة والأحتيال للمغامرة بعيداً عن أستخدام السيف الذي تمليه الرجولة .

7- شخوص ومشاهد ومناخ قصصي ، والراوي ( الشاعر ) ينسج خيوط السرد بما يظهر من وجهة نظره التي تسيطر عليها رغبة مترفة متأججة بين الرهبة واللذة .

8- التلذذ بأطراء النساء ورصدهن أياه لأعطائه حاجته كجزء من الفخر بنفسه.

9- السعي لتحقيق اللقاء عن طريق الرسول والزيارة وأغضاء العين على تنمر القريب في تعبير غزلي ذاتي . 

10- يؤزم الأزمة ثم يحلها بمهارة في سرد الأحداث وتطويرها والأيماءة الى الأشخاص ، ويدرك طبائع المرأة ومزاجها .

11- يمزج حسه الغنائي بملكة السرد والتشخيص الدرامي ، والمقدرة الفائقة في تصوير حالة الأنثى وحديثها .

12- تعميق بنية الحدث بطواعية ، ومرونة بأسلوب سردية الشعر الغنائي ويشترك فيها الشاعر راوياً ومروياً لنفسه داخل القصيدة .

ومن جانب آخر يمكن ملاحظة اللاسرد في شعره الذي يبدو تأملاً ساكناً ونموذجاً يعكس الذات في غياب الحدث ونسق الحكاية بغنائية طاغية محاسن صاحبته في لغة لينة يسيرة ، ولا ينجو نصه من عوامل التشتت غير عاد في عبارات عمر المفعمة بالحياة . 


بين الواقع والخيال

ويلاحظ ان التناص اللاشعوري او تناص الخفاء يتخذ في قصائد عمر السردية تكراراً للمعنى متحركاً تعاقبياً ومفتوحاً ومتجدداً ، وحين تدخل قصيدة في تناص قصيدة أخرى تتجلى الخصائص الأسلوبية للحظات الشاعر في أستعمال صيغ الحوار ، ومقولات الأشخاص ، وهواجسه أزاء الليل والرقباء والظفر باللذة وهو يوسع من فضاءات القصائد الدلالية وقيمها التعبيرية في سرد بسيط تتراسل فيه الحواس . 

ومن ملامح السرد في شعر عمر تبرز خيالات واقعية وواقع خيالي لأسباب تتصل بما يعبر عنه الشاعر من تجارب تتداخل مع مناطق السرد وتستبطن العالم الداخلي للشاعر بين التقيد بالسرد ومجاراة الراهن من تجربته الغزلية ، وبين ما أتت عليه مخيلته كراوٍ ينظم متتالية الأحداث ويقدم دلالاتها في سرد أستطرادي يجلو ضميره الغزلي بالظاهر والمخفي ويتحرى كينونته الأنسانية . أن سرد عمر الذي يتراوح بين لحظات نفسية ومادية وتصوير صراع نفسي أظهر أدارته للحوار وفق الحركة الدرامية " على نحو يمكن ان يعد شيئاً جديداً في القصيدة العربية ، دون ان يجد عناء في ان يزاوج بين أسلوب الشعر العربي (الرصين) والأستجابة لطبيعة القصة وأحداثها وشخصياتها وما بها من حوار " وأن الأفادة من التك*** القصصي السردي في شعر عمر تطل منها مشاعر الأحساس بالأيقاع الرخي والجو الشعري الموحي المعبر عن علاقة الشاعر بالمرأة والكشف عن الأجواء النفسية للعالم الداخلي لها وأيماءاتها ، وتجليات الحدث في العلاقة بين السرد العادي ورحابة الخيال في شعره تفعل فعل التشويق في مجرى القصيدة والسببية لكونها من خاصيات السرد الذي تتعدد فيه الرؤى وزوايا النظر حيث تختلف الواقعة بأختلاف وجهات النظر والكيفية الـتي تنمو بها القصيدة ، وهي تنفتح على القراءة السردية .


غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239620