نموذج تقرير المقرر
نموذج تقرير المقرر
نموذج تقرير المقرر
المؤسسة التعليمية: جامعة المجمعة
الكلية/ التربية بالزلفي القسم: اللغة العربية ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أ- تحديد المقرر والمعلومات العامة
1- اسم المقرر ورمزه: .....النقد الأدبي القديم ................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- إذا درس المقرر في أكثر من شعبة، ضع الشعبة التي وضع هذا التقرير عنها بالإشارة لرقم الشعبة أو اسم عضو هيئة التدريس الذي درسها: .................................................لا يوجد............................ ........................................................................................................................................................................................................................................
3- السنة والفصل الدراسي الذي عمل عنه التقرير: .................
الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1432/ 1433ه
4- مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية:
..........................................................................................................................................................
ب- جامعة المجمعة ،كلية التربية بالزلفي ..........................................................................................................................................................إعطاء المقرر:
1- مدى تغطية البرنامج المخطط له:
المواضيع |
ساعات إعطاء المقرر المفترضة |
ساعات إعطاء المقرر الفعلية |
سبب الاختلافات إن وجد فرق أكثر من 25% للساعات |
تم تغطية جميع المواضيع
|
42 |
42 |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
2- تبعات عدم تغطية الموضوعات المقررة: (على أي موضوع كان الوقت المخصص له قليلا بشكل واضح عن المحدد في توصيف المقرر أو أن الموضوع لم يدرس تماما، وعلق على مدى أثر عدم التغطية على أهداف البرنامج أو على مقررات لاحقة في البرنامج، واقترح الأعمال التي يمكن القيام بها للتعويض عن ذلك إن احتاج الأمر).
المواضيع التي لم تغط بشكل كامل (إن وجدت) |
أهمية عدم التغطية |
العمل التعويضي الممكن في البرنامج |
لا يوجد |
|
|
|
|
|
|
|
|
3- فاعلية استراتيجيات التعليم المخطط لها لنواتج التعلم المقصودة التي وضعت في توصيف المقرر: (ارجع لاستراتيجيات التعليم المخطط لها في توصيف المقرر تحت كل مجال من مجالات نواتج التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات)
المجالات |
عدد استراتيجيات التعليم الموضوعة في توصيف المقرر |
هل كان هذا فاعلا |
الصعوبات التي واجهتها (إن وجدت) في استخدام الإستراتيجية، والعمل المقترح للتعامل مع هذه الصعوبات |
|
لا |
نعم |
|||
أ- المعرفـــة |
المحاضرة والمناقشة
|
|
√ |
ــ حضور بعض الطالبات في المحاضرات ليس لأجل المحاضرة والدرس ولكن لأجل نسبة الحضور
|
ب- المهارات المعرفية (الإدراكية) |
المحاضرة والمناقشة |
|
√ |
ــ عدم رغبة بعض الطالبات للعمل في مجموعات |
ج- مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات،والمهارات الحسابية) |
عروض البوربوينت |
|
√ |
|
د- المهارات(العددية)
|
ــ درجات لأعمال السنة ــ درجة للامتحان النهائي ــ √درجات للأنشطة البحثية المقترحة |
|
√ |
|
ه- المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة |
|
√ |
|
|
4- لخص التغييرات أو العمليات المقترحة لتحسين استراتيجيات التعلم كنتيجة للتقويمات في الجدول السابق
..... . ـ التركيز على إثارة حب المعرفة لدى الطالبات وإكسابهن خبرة في طرق التفكير التي تهديهن إلى الكشف عن الحقائق بأنفسهن
..ـ مناقشة الطالبات مناقشة شفوية خلال المحاضرة يكون الغرض منها تثبيت القاعدة من جهة ومن جهة أخرى تعويد الطالبات على إجادة التفكير والتعبير .
ـ الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر .
ـ استخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريس المقرر .
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ج- النتائج:
1- عدد الطلبة عند البداية (المسجلين وبدءوا فعليا في حضور المحاضرات في بداية الفصل): (99)
2- عدد الطلبة الذين أكملوا المقرر (الذين حضروا المحاضرات حتى نهاية الفصل بغض النظر عما إذا كانوا قد نجحوا أو رسبوا): ( 82)انتظام ( 23 ) انتساب
3- ملخص النتائج (وضح عدد ونسبة الطلاب في كل من):
- عدد الناجحين: انتظام (73)ونسبتهم (05%96).
- عدد عدد الراسبين: انتظام (3)ونسبتهم (94%3).
- عدد الذين لم يكملوا: انتظام (3)ونسبتهم (94%3).
- عدد الناجحين: انتساب (14)ونسبتهم(33%66).
- عدد الراسبين: انتساب (8)ونسبتهم(ـ09%38).
- عدد الذين لم يكملوا: انتساب (1)ونسبتهم (76%4).
4- توزيع التقديرات: (وضح توزيع الدرجات والنسب باستخدام النظام المطبق في الجامعة – إذا استخدمت النسبة ضع الأرقام في كل مجموعة نسبة)
التقدير |
العدد |
النسبة % |
العدد |
|
|
|
|
أ ـ ممتاز |
20طالبة انتظام ، وانتساب
|
95 – 100 |
|
ب ـ جيد جداً |
20انتظام وانتساب |
94–90 |
|
85–89 |
|
||
ج ـ جيد |
11طالبة انتظام وانتساب |
80–84 |
|
75–79 |
|
||
د ـ مقبول |
25طالبة |
70–74 |
|
65–69 |
|
||
هـ ـ ضعيف ، وضعيف جداً |
|
60–64 |
|
محروم |
11 |
أقل من 60 |
|
حالات قيد الدراسة |
|
محروم |
|
غير مكتمل |
4 مابين انقطاع واعتذار وتأجيل |
حالات قيد الدراسة |
|
نجح |
|
غير مكتمل |
|
رسب |
76 |
نجح |
|
انسحب |
11 |
رسب |
|
|
ـــــ |
انسحب |
|
5- حدد العوامل أو الأحداث غير العادية التي أثرت على توزيع الدرجات (إن وجدت): .....................................................................................................................
.......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
لا يوجد أي عوامل أثرت على توزيع الدرجات وإنما تم توزيعها طبقاً للائحة .........................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6- الاختلافات عن عمليات تقييم الطلبة المخطط لها (انظر بنود ج-4 و5 في توصيف المقرر):
أ- الاختلافات عن جدول التقييم الطلبة المخطط له (في ج 5 في توصيف المقرر):
الاختلاف |
الأسباب |
v اختلافات الفروق الفردية ومدي استيعاب الطالبات للمقرر. |
|
v تعريف الطالبات بالموضوعات المقررة في المادةموضوع الدرس. |
|
v تدريب الطالبات على المشاركة في إدارة الحوار القائم على إجادة التفكير والتعبير. |
|
v المشاركة في الدورات التعليمية المرتبطة بالمقرر. |
|
v اعداد الابحاث والمجلات العلمية المرتبطة بالمقرر0 |
|
ب- الاختلافات عن استراتيجيات تقييم الطلبة المخطط لها في مجالات التعلم (في ج 4 في توصيف المقرر):
الاختلاف |
الأسباب |
لا يوجد |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ج- التأكد من مستويات التحصيل (مثال: راجع التصحيح لعينة من الأوراق بواسطة آخرين من نفس القسم.
انظر (ج4) في توصيف المقرر – وإذا كان هناك تقرير من مراجع مستقل يجب ارفاق نسخة).
طرق التأكد |
الخلاصة |
يتم مراجعة التصحيح من قبل عضوين من أعضاء هيئة التدريس من نفس القسم ثم تتم مراجعتها من قبل رئيس القسم "خارجياً" و منسقة القسم " داخلياً" بعد انتهاء مراجعة الأعضاء |
|
مراجعة نهائية من رئيسة لجنة المراجعة |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
د- المصادر والمرافق:
1- الصعوبات في الوصول للمصادر والمرافق – إن وجدت: |
2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر: |
ضرورة تفعيل التقنية الحديثة بما يستطاع من خلال تدريس المقرر |
|
توفير الكتب اللازمة للبحث والدراسة في مكتبة الكلية لصعوبة الحصول عليها |
|
ضرورة تشغيل الموقع الالكتروني (النت) في قاعات الدرس حتى يستعين به عضو هيئة التدريس في عرض المقرر |
|
عدم الاهتمام بالكتاب الجامعي |
|
|
|
|
|
ه- قضايا إدارية:
1- الصعوبات التنظيمية أو الإدارية التي واجهتها (إن وجدت): |
2- تبعات أي صعوبات واجهتها على تعلم الطلبة في المقرر: |
عدم كفاية عدد القاعات التي تناسب الساعات المعتمدة مع الفرق الدراسية |
|
أخذ فترةغير قليلة في الرد على الطلبات المقدمة مما يؤدي إلى تقديم أكثر من طلب وتأخر العمل |
|
عدم وجود مراقبات بالعدد الكافي مما يضطر عضو الكنترول ترك مهام عمله من تصحيح ورصد للدرجات والمشاركة في المراقبة |
|
|
|
|
|
|
|
و- تقويم المقرر:
1- تقويم الطالب للمقرر: (أرفق نتائج الاستبانة إن وجدت):
أ- عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:
.............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................. تم توضيح ذلك في الإستبانة والتقرير المرسل من قبل لمركز الجودة
........................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- استجابة أستاذ المقرر لهذا التقييم
.. استجابة فعالة.
تقويم آخر: ما التقويمات الأخرى التي تلقيتها؟ حدد وأرفق التقارير المتاحة (مثل: تقويم رئيس القسم، ملاحظات الزملاء، المراجعات للاعتماد، تقويم مستفيدين آخرين، وهكذا).
أ- عدد أهم الانتقادات وجوانب القوة:
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ب- استجابة أستاذ المقرر أو فريق المقرر لهذا التقييم:
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ز- التخطيط للتحسين:
1- مدى التقدم في الأعمال المقترحة لتحسين المقرر في التقارير السابقة:
توفير شاشات لعرض البوربوينت و لم يحدث تقدم في توفير المصادر والمراجع المناسبة للبحث والدراسة إلا تقدم طفيف .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
- الأعمال المقترحة في تقرير المقرر الأخير: (وضح ما إذا كان تم تنفيذ العمال المقترحة، وأثرها، وما إذا كان العمل المقترح لم ينفذ أو لم يكتمل تنفيذه، وضح الأسباب).
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- الأعمال الأخرى المتخذة لتحسين المقرر في هذا الفصل/ السنة: (ضع ملخصا موجزا لأعمال أخرى منفذة لتحسين المقرر وعلق على النتائج التي تحققت. على سبيل المثال: التطوير المهني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر، أجهزة حديثة، طرق تدريس جديدة، وهكذا)
............... ...............................................................................................................................................................................................................................................................................................
vمتابعة عضو هيئة التدريس باستمرار المصادر والمراجع المعتمدة لطالباته بإضافة أحدث ما يصدر من الدراسات والمؤلفات إذ يجعل الطالبات في صورة القديم والحديث من المصادر والمراجع والبحوث
vـ التشجيع المستمر من قبل أعضاء هيئة التدريس لطالباتهن وذلك لتحسين جودة الأداء وتنمية قدراتهن من خلال التدريبات المناسبة
vعقد دورات لمناقشة توصيفات المقررات الدراسية بجوانبها الإيجابية والسلبية 0
vالنظر في توصيف المقرر ومحاولة تعديل ما لا يوافق العصر من منهجية حديثة
vـ توفير مصادر التعلم كافية من مراجع ومصادر مطبوعة وإلكترونية في مكتبة الكلية
v ـ ضرورة تفعيل التقنية الحديثة بما يستطاع من خلاله تدريس المقرر.
v ضرورة النظر في توصيف المقررات
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3- خطة عمل للفصل القادم/ السنة القادمة:
الأعمال المطلوبة |
تاريخ إكمالها |
الشخص المسئول %0 |