د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

تأثير الأدب في رقي

حياة الأمم كحياة الأفراد، عبارة عن مسابقة شاقَّة، ينال فيها كلٌّ بِحَسَبِ استعداده، وعلى قدر اجتهاده، ومن حيث إننا نتكلم الآن على الشعوب، لا على أفرادٍ، وعلى الوسائل التي تتوسل بها هذه الشعوب لأجل النهوض من الحضيض الأوهد، إلى السَّنام الأمجد، كان بدهيًّا أن نقول: إن رأس وسائل النَّجاح في هذه المسابقة هو العلم، ليس في ذلك نزاع، ولكنَّ العلم فنون كثيرة، لا تكاد تُحصى، فأيُّ فن من فنون العلم يجب على الأمة الناشدة لأسباب التَّرقِّي أن تنشده قبل غيره، وتبدأ به لتَعْرُجَ إلى العلاء؟ الجواب هو: الأدب، وربما ذهب أناس من المفكرين إلى أن رقِيَّ الأمم يتوقف على العلوم الصحيحة.


 أو ما يُسمى بالعلوم الثابتة؛ كالرياضيات، أو كالطبيعيات، وما تفرع منهما، وهو كلام من حقِّه أن يُبحث، وهو صحيح من حيث المآل؛ ولكن المرحلة الأولى في طريق نجاح الأمم هي للأدب، دون غيره؛ وذلك لأن الأدب هو ثقاف النفس، وصقال الهمَّة، ومثار كوامن العزائم، وهو المشتمل على نواحي الحياة الروحية كلِّها، فالنفس لا تتوق إلى المعالي إلا بالأدب، وهو المِهْمازُ الأعظم الذي يبعث النفس على الخَبِّ في مَيْدان المجد، ومتى أوجد الأدب هذا الشوق إلى المجد نشدت الأنفس ضوالَّه المتعددة، أينما وجدَتْها، ومن أي نوع كان، فكانت العلوم الكونية والمعارف الطبيعية، وجميع الأسباب التي لا تترقى الأمم إلا بها: النظم والنَّثْر، والزجل والأمثال، والحِكَم والقصص، والتاريخ والأساطير، وكل ما يَهِزُّ النفس ويروقها، ويثير فيها الوَجْد ويشوقها، هي ألوان الأدب الذي لا مَنَاصَ للأمم التي تبغي العلاء، وتتقي الفناء من استيفاء شروطه، واستكمال أدواته، حتَّى ترقى معارج المدنية، وتَتَّسِق لها السعادة في الداخل والسيادة في الخارج.

وبعبارة أخرى: العالم مركب من مادة ومعنى، فالمادة جامدة صلدة صامتة، لا تَعَلُّقَ لها بالإرادة؛ ولذلك فهي تنتظر التَّصريف من عالم المعنى الذي هو المملكة الروحية القائدة المدبرة، المرشدة الآمرة الناهية، التي إذا تَعَلَّقت إرادتها بشيء مَضَتْ تطْلُب أسبابه الماديَّة، فكان عالم المادة خادمًا لعالم المعنى، خِدمةَ الجسم للروح، وكان مقدار هذه الخدمة على نسبة مقدار الإرادة وقوتها، فإذا اشتدت الإرادة في أَمْرٍ، أَطَاعَتْها المادة فيه إطاعَةً بعيدةَ المدى عميقة الغَوْر، وإذا كانت الإرادة فيه ضعيفة، كانت طاعَةُ المادة للإرادة ضعيفة، وجاءت خدمتها لها ضئيلة، كما نشاهد من أحوال الأمم اللاَّئي لا يزلْنَ في دور الانحطاط، فإنَّ استمرار قُصورها مَنْشَؤُهُ الحقيقيُّ فَقْدُها لأسباب الرقي المادية، من بخار وزيت وكهرباء وما أشبهها، وفَقْدُها لِهذه الأسباب إنَّما هو من ضعف إرادة هذه الأمم في نُشْدانِها، وضعف هذه الإرادة إنما هو من ضعف ملكة الأدب فيها؛ إذ لو كان ناشئة هذه الأمم يقرؤون من الأشعار ما يهزُّ أوتار أعصابهم، ويحفظون من الأَزْجال ما يثير كوامن نفوسهم، ويستظهرون من الحِكَم والأَمْثال ما يُوسِّع دائرة عقولهم، ويطالعون من التاريخ ما يفسح آفاق تفكيرهم، وما يُقوِّي فيهم الرجاء، ويدفع اليأس إلى الوراء - لكانت الأمة أرقى حالاً، وأشد على العلم إقبالاً.

وقد يكون للقصص والأساطير أيضًا - وهي مِنَ المنازِعِ الأدبية - عملٌ عظيم في أنفسهم، يسوقهم إلى الكمال، ويُحَفِّزهم إلى الْمَثَل الأعلى؛ لأنه كما تقدم القول عليه لا تتحرك الإرادة إلاَّ من بعثة روحية، وعن نهضة نفسيَّة، وهذه إنما يَقْتَدِح زنادها الأدب، وتُلَقِّح مُزْنَها رياحُ النظم والنثر، وتستنبط ينابيعها مُطالعة التواريخ، وتَنْشُلُ كنائنها الأزجال والأسجاع والأقوال التي تَتَسوَّغها الطباع، والأمثال التي تهفو إليها الأسماع.

فقولنا - إذًا -: إن الأدب هو المرحلة الأولى من مراحل الحياة المستراد لمثلها، إنما هو القول الفصل المنحوت من أصفى مقاطع الحقيقة، ولولا ذلك ما قال المؤرخون: إن الثورة الفرنسية الكبرى ما كانت لتثور، لولا الأفكار التي زرعها "فولتير، وروسو"، وهما من أساطين الأدب، ولَمَا كان "كارليل" الكاتب الإنكليزي يقول: "نحن الإنكليز نرى شكسبير أنْفَس لدينا من الهند"، فإن هذا القول يبدو غريبًا لمن لم يتأملْه حقَّ التأمل، فيقول: كيف أنَّ فذًّا من أفذاذ الإنكليز مهما علا في الأدب كَعْبُه، ومَلَكَ العقولَ سلطانُه، يكون لدى أدباء الإنكليز أثمن من الهند، التي تتوقف عليها عَظَمَة بريطانيا العُظْمَى كلها، ولكن مَن تعمَّق في النظر يجد أن شكسبير هو الذي بقصائده هزَّ عواطِفَ الأمة الإنكليزية، فأوردها موارِدَ الصفاء، وأصعَدَها مصاعد العلاء، وحبَّبَ إليها الجمال والجلال، وأطْمَعَها في القلم والكمال، وإنّ فتح الهند المشتملة على مئات الملايين من الأَنْفُس إنما كان من ثَمَرات تلك الشجرة الأدبية، التي غرستها يدُ شكسبير في هذه الأمة العظيمة.

ولولا أن يكون الأدب هو مصدر الانبعاث الروحيِّ، ما كان الألمان فُتِنوا بغَوَايَتِه، إلى حدِّ أن شُبَّانًا كثيرين انتحروا من شدة التأثر بإحدى رواياته، وما كان بعضهم يقول: إن الله عوض الألمان من المستعمرات بالأفكار الفلسفية، ومن الفتوحات العسكرية بالفتوحات العقلية، وهذه كانت نتيجة الثِّقافِ النفسي، والصقال المعنوي، وهو الأدب الذي نَحن بصدده، والنهضة الفكرية والنهضة البدنية هما أبدًا توأمان، وإليك من قصيدة:
وَالْعُرْبُ لاَ تَبْدَأْ بِجَمْعِ جُوَاعِهَا        إِلاَّ سَمِعْتَ نَشِيدَهَا وَحُدَاءَهَا


هذا؛ وما تبسطت أمة في الفتح والاستعمار، إلاَّ على أثر نغمات شعرائها، ونبرات خطبائها ونَفَثَات أُدبائها، فهم هم المحرِّكون للساكن، الموقظون للهاجع، الناشرون للهامد، الرافعون للمتضامن، الحافزون للقاعد، المتصَرِّفون بقلوب الأمة التي من بعد تصرفهم بها تنصرف بما لديها من مَوادَّ وخَيرات، على أيدي المهندسين والصنَّاع والزرَّاع، وسائر العاملين بالمادة، وأما العرب فلم يَشِذُّوا على هذه القاعدة؛ بل كان الأدب من أعمل العوامل في نفوسهم، ولن تجد لهم فضيلة من قبل الإسلام، إلا كان الباعث إليها الأدب من شعر وقصَّة وعِظَة ومَثَل، فهذه هي التي رغبتهم في الفضائل، ونفَّرَتْهم من الدَّنَايا، وهَوَّنت عليهم بذل الْمُهَج في حفظ الذِّمَارِ، وصون العرض، وإغاثة الملهوف، والانتصار للضعيف، وهي التي قدَّست لديهم قِرى الضيف، والإيثار على النفس، وكون الإنسان يعطش إلى أن يَموت، حتَّى يسقي أخاه النميري، وهي التي جعلت البدويَّ المعدم المنتَبَذ قاصية الفلاة تضيق عليه مذاهبُه، وتضيق عليه نفسه، وقد أقبل صَوْبَ خيمته ضيفٌ هو عاجِزٌ عن قِراه فقال:
فَقَالَ هَيَا رَبَّاهُ  ضَيْفٌ  وَلاَ قِرَى        بِحَقِّكَ لاَ تَحْرِمْهُ تَا اللَّيْلَةَ اللَّحْمَا


وابنه يراه في هذه الحيرة، وهو غلام يافع، فيقول لأبيه: "يا أَبَتِ اذبَحْنِي، ويَسِّرْ له طعامًا" ويقول لأبيه: "إلاَّ تفعلْ يكن عارًا كبيرًا علينا، فقد يظن الضيف أنَّنا بَخِلنا عليه بالزَّاد، ونحن نملكه، يظُنُّ لنا مالاً فيوسعنا ذمًّا"، وإن الرجل قد يَهمُّ بذبح ابنه، لولا أن الله أنقذه من هذه الورطة بمرور عَانَةِ ظِباء، أصْمَى منها بسهمه واحدة في إبان احتياجه إلى القِرى، ولكنه كان قد حدَّث نفسه بِذَبْح ابنه عندما ضاق به الأمر "وَإِنْ هُوَ لَمْ يَذْبَحْ فَتَاهُ فَقَدْ هَمَّا".

وما كان غير هذا الأدب الموروث، الذي تتناقله ألسنتُهم خلفًا عن سلف، ولا يزال ملهج ألسنتهم وحديث أسمارهم، والمثال الأكمل في أنظارهم حاملاً لهم على هذه المبالغة في إكرام الضيف، والإيثار على النفس، وكم قيل في هذا الباب من بيت، رفع وضيعًا وخفض رفيعًا، وكم رُوِيت من قصة ترنَّحت لها الأعطاف، وثملت بها الألباب من دون سلاف، وكم سارت الرُّكبان بِحُداء يتضمن من هذه الأفعال النبيلة، والمنازع العالية ما تنقطع دونه الأعناق؛ حتى صار هذا الأمر عندهم نهايةَ الشرف والسُّؤْدد، وصار المجد غير معقول من دونه، وكم حدثوا عَمَّن أَوْفى بعهده واتَّقَى، ونقلوا في سَمَر الليل من قصة في هذا الباب تَتَأرَّج بها الأندية، ورَوَوْا من مأثرة في الوفاء تطيب لها الأنفس، وترتفع الأرؤس، وذكروا أناسًا مِمَّن أَمَّنُوا خائفًا، فإذا بهذا الخائف هو نفسه قاتلُ ولدِ الرجل الذي ألجأَهُ وأمَّنَه، ومع ذلك فبعد أن عرف هذا الرجل أن هذا الملتجِئَ هو نفسه كان قاتلاً لولده لم يخفر عهده، ولم يرضَ أن يغدر به، بل مِن هؤلاء المديرين مَنْ ساعد المسْتَجير على الفرار سرًّا في جوف الليل؛ حتَّى لا تعلم به عشيرته، فتَفْتك به، وهذا في العرب كثير، وله أماثيل قديمة وحديثة، ومنهم من كان عنده نزيلٌ، فوقعت واقعة بين ابنه وبين ابن ضيفه، وكان من الصبيان الأغرار، فَفَتَك ابنُ المضيف بابن الضيف، ولم يجد المُضيف عند ذلك بُدًّا من قتل ابنه؛ ليَخْلص من عار القالة بأن ولَدَه قتل ولد ضيفه، وليتقي سُبَّة يَرِثُها الأعقاب، وتعَيَّر بها تلك القبيلة على مدى الأحقاب، وهذا كابن مُوَيْت شيخ الضفير من عشائر العراق، وهي مَعَالٍ لا يفهمها غيرُ العرب، ولا ترتقي هِمَم الأعاجم إلى أدنى درجاتها، وإذا رويت لغير العرب، لم يفقهوا لها حديثًا، وقد يقْدُرونها قَدْرها، ولكنهم لا يعملون بشيء منها، مع أنها عند العرب منَ الخلائق الطبيعية، التي لا يتصور وجود العرب من دونها، وإنَّما رسخ هذا في نفوس العرب، وامتزج بدمائهم بكثرة ما ورد في شعرهم، ونُقل من سَلَفهم إلى خلفهم، وتراجزت به سقاتهم على أفواه الموارد، وتغنَّت به حداتهم في أجواز الفيافي، وهو الشعر الذي أوجده الله أحسنَ قَيْد للمعالي، وأثبت سجل للمآثر على حدِّ ما قال حبيب الطائي:
إِنَّ  الْمَعَالِي  وَالْمَسَاعِي  لَمْ   تَزَلْ        مِثْلَ   الْجَبَانِ   إِذَا   أَصَابَ   فَرِيدَا
هِيَ    جَوْهَرٌ    نَثْرٌ    فَإِنْ     أَلَّفْتَهُ        بِالشِّعْرِ    صَارَ    قَلاَئِدًا    وَعُقُودَا
فِي   كُلِّ   مُعْتَرَكٍ    وَكُلِّ    مُقَامَةٍ        يَأْخُذْنَ     مِنْهُ     ذِمَّةً      وَعُهُودَا
فَإِذَا  الْقَصَائِدُ  لَمْ  تَكُنْ   خُفَرَاؤُهَا        لَمْ  تَرْضَ  مِنْهَا   مَشْهَدًا   مَشْهُودَا
مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَانَتِ الْعَرَبُ الْأُولَى        يَدْعُونَ   هَذَا    سُؤْدَدًا    مَحْدُودَا
وَتَنِدُّ   عِنْدَهُمُ    الْعَلاَ    إلاَّ    عُلاً        جُعِلَتْ  لَهَا   مِرَرُ   الْقَصِيدِ   قُيُودَا


وما كانت للعرب فعلة مجيدة إلا أخذت من الأدب عهدًا، ومن الشعر موثقًا، ولا دارت مَعْركة ظهروا فيها على أعدائهم إلا خلَّدتها أشعارهم، وسارت بها أزجالُهم، وكانت حافزًا لهم على مواقف مِثْلها.

انظر إلى قصائد أبي تمام والبحتري والمتنبي وغيرهم في مغازي الخلفاء، ومُقاماتهم في الذَّبِّ عن هذه الأمة - تجد فيها من العِزَّة القوميَّة ما يحرك الجماد، ويزلزل الأطواد، وذلك مثل قصيدة أبي تمام في فتح عمورية التي أولها:
السَّيْفُ أَصْدَقُ أَنْبَاءً  مِنَ  الْكُتُبِ        فِي حَدِّهِ الْحَدُّ بَيْنَ الْجِدِّ وَاللَّعِبِ
ومنها:
           
أَبْقَتْ بَني الأصْفَرِ المِمْرَاضِ كاسِمِهمُ        صُفْرَ الوجُوهِ  وجلَّتْ  أَوْجُهَ  العَرَبِ
وقصيدته في ذكر تَغَلُّب العرب على العجم في يوم ذي قار قبل الإسلام:
لَهُمْ  يَوْمُ  ذِي  قَارٍ  مَضَى  وَهْوَ   مُفْرَدٌ        وَحِيدٌ  مِنَ  الْأَشْبَاهِ  لَيْسَ   لَهُ   صَحْبُ
بِهِ   عَلِمَتْ    صُهْبُ    الْأَعَاجِمِ    أَنَّهُ        بِهِ  أَعْرَبَتْ  عَنْ  ذَاتِ  أَنْفُسِهَا  الْعُرْبُ
هُوَ الْمَشْهَدُ الْفَصْلُ  الَّذِي  مَا  نَجَا  بِهِ        لِكِسْرَى ابْنُ كِسْرَى لاَ سَنَامٌ وَلا صُلْبُ


فأيُّ عربي يسمع هذا الشعر ولا ترقص ناصيتُه، ولا تهتاج مريرتُه؛ عِزَّةً بقومه، ونَخوة بعصبيته، ولا يستخِفُّ بالمنايا في سبيلهما؟!
وماذا نُحْصِي من أمثال هذه القصائد، التي تَغَنَّى فيها شُعراؤنا بمجد العرب وعليائهم، فينطبع بها ناشئتهم على الغرام بالفتح، والمجد، ومعالي الأمور، وشرائف الأعمال، ويعلمون أنهم سلائل تلك الأمة العظيمة الفاتحة، إنَّنا إن حاولنا إحصاءها، كنَّا كمن يحاول إحصاء رمل عالج، وإنما نَجْتَزي هنا بمجرد الإشارة.

وقد بقي الشعر في العرب يرفع ويخفض، وينصر ويخذل، وهو أدب العرب الأَسْنَى في الجاهلية إلى أن نَزَلَ الوحي على محمد بن عبدالله - صلى الله عليه وسلم - فنسخ الأدبُ الإلهي كلَّ أدب قَبْلَه، وأقرض الأخلاق ما كان مستحسنًا، وأبطل ما كان من حَمِيَّة الجاهلية الجهلاء، فأصبح الأدب مقيَّدًا بالشرع، فاعتدل مائلُه، ودَجَنَ نافِرُه، وسلكت به المحجة الوسطى، وعدل عن شعاب الانحراف وتُرَّهَات الإسراف، فسار الدين مع الدنيا رفيقَيْنِ، وتجلَّت الأولى والعقبى توأمين، وبَدَهِيٌّ أن أدبًا أثْمَره الوحي، وثقافًا أنجبه القرآن، وفصاحة غذَّتها فصاحة التنزيل - لَمِمَّا يفوق كل أدب أخْرَج عِلمًا وعملاً.

وقد شهد التاريخ العام للأدب القرآني بخوارق العادة في أسلوبه وتأثيره، ولم تكن هذه الفتوحات التي دُهش بها المؤرخون، ومكَّنت الإسلام من نصف المعمورة في نصف قرن لا غيره، إلاَّ ثمرة هذا الأدب العالي، الذي كان يفعل بالألباب فِعْلَ الشراب، وناهيك بآداب رسول الله –صلى الله عليه وسلم - وآله وأصحابه حملة ألويتها، وعُمَّار أندِيَتِها، وقد قلت فيهم برثائي لجاحظ العصر مصطفى صادق الرافعي - رحمه الله:

مَنْ ذَا يُطَاوِلُ فِي الْبَلاَغَةِ أَحْمَدَا        وَصِحَابَهُ   وَأَبَا   تُرَابٍ   حَيْدَرَا
الْمُعْرِبِينَ   إِذَا   أَرَادُوا   خَاطِرًا        عَنْهُ بِأَعْذَبِ مَا  يَكُونُ  وَأَقْصَرَا
وَالْمَانِعِينَ  الْمُسْكِرَاتِ  وَقَوْلُهُمْ        مَا  خَامَرَ  الْأَلْبَابَ  إِلاَّ   أَسْكَرَا



نعم، إن فتوحاتِ الصحابة لم تكن كلُّها بجوامع الكلم، وأَوَابِدِ الشعر، وكان العامل الأعظم فيها الصارم البتَّار، وقد يَزَعُ الله بالسلطان ما لا يَزَع بالقرآن، ولكن كم من كتابة أغنت عن كتيبة! وكم من قولٍ أغنى عن صول! وكم من معركة كانت تدور الدائرة فيها على المسلمين، لولا شُعراؤهم وخطباؤهم وشواعرهم وأديباتُهم وفرسان البيان منهم! وقد طالما لَعِبَ الشعر الحماسي أدوارًا في هذه الفتوحات، التي قَلَبَتْ وجْه العالم، وطالما منع عنهم خوفُ العار، واتقاء الأشعار - هَزِيمَةً شنعاء، وداهية دهياء، ولله دَرُّ المتنبي الذي يقول:
تَلِفَ الَّذِي اتَّخَذَ الْجَرَاءَةَ خُلَّةً        وُعِظَ الَّذِي اتَّخَذَ الْفِرَارَ خَلِيلاَ
وَالْعَارُ مَضَّاضٌ وَلَيْسَ  بِخَائِفٍ        مِنْ حَتْفِهِ مَنْ خَافَ  مِمَّا  قِيلاَ


ولم تكن فائدةُ الشعر ومساجلات الشعراء ومحاضرات القصاصين والأدباء - مُنْحصرةً في إشارات نَخوة المقاتلة، وتهوين الموت على الغزاة في سبيل الله، بل كان الأدب مُتَغَلْغلاً في كل ناحية من نواحي الحياة الإسلامية، لا يتَحَرَّك فيها متحرك، ولا يسكن ساكن، إلاَّ وللشعر والخطابة والبيان هناك الأثرُ البليغ والعمل العميق، وما كانت نهضة العرب العلمية في القرنين الثاني والثالث بعد الهجرة، وتطاولهم إلى الفنون والآداب والحكمة التي كانت للأعاجم - إلاَّ من نتائج انتشار الأدب العربي؛ لا سيَّما الأدبُ القرآني الذي فيه: {وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا} [البقرة: 269]، ولم تعوِّل الدولة العباسية على ترجمة فلسفة اليونان، ونَقْل حِكَم فارس والهند، والتبحر في العلوم العقلية والعددية والطب، وغير ذلك من الأسباب التي أسست بها هاتيك الحضارة الباهرة، التي كانت الأولى من نوعها طوال القرون الوسطى، إلاَّ بعد أن امتلأ حوضها بشعر أبي العتاهية، وأبي نواس، ومروان بن أبي حفصة، وبشار بن برد، وأبي تمام، والبحتري، وابن الرومي، ثُم المتنبي، والمعري، وغيرهم من فحول الشعراء، الذين كانوا يَقظَةً في أبصار الدولة، ولِقاحًا لخواطر الأمة، وكهرباء في أعصابها، وبعد أنْ تدفق بعمرو بن بَحر الجاحظ، وبَهَرَ سِحْرُ بيان ابن المُقَفَّع، والصابي، وابن العميد، وأمثالهم من كُتَّاب العهد العباسي، ومما لا مُشَاحَّةَ فيه أن المدنِيَّة الراقية لا بُدَّ لها من التحقق بالعلوم الصحيحة، والعمل بها، والاعتماد على الحقائق الكونية، والتجارب الراهنة، مِمَّا يُعَبر عنه اليوم بالمذهب الواقعي، ولكن الأدب هو الذي يَصْقُلُ الأذهان، ويَشْحَذُ القرائح، وينبِّه نائم العزائم، ويملأ الحياة نشوة وسرورًا، ويجعل للمجتمع الإنساني رونقًا وبهاء، ويشق الطريق إلى المجد، ويحمل وسائل الترقي والتوقي، وما كثر في الدنيا شيء إلا ابتذل إلاَّ الأدب؛ فإنه كلما كَثُر عَلاَ، وهو الذي يُحلي صاحبه بحلية الكَيَاسة، وهو الذي يؤمن له طريق الرئاسة، ولله دَرُّ القائل:
مَا حَوَى الْعِلْمَ  جَمِيعًا  أَحَدٌ        لاَ  وَلَوْ  مَارَسَهُ  أَلْفَ   سَنَةْ
إِنَّمَا   الْعِلْمُ   عَمِيقٌ   بَحْرُهُ        فَخُذُوا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ أَحْسَنَهْ
فالأدب هو صنعة الأخذ للأحسن من كل شيء، وقد أجاد الآخر في قوله:
مَا خَلَقَ اللهُ  لِامْرِئٍ  هِبَةً        أَفْضَلَ مِنْ عَقْلِهِ وَمِنْ أَدَبِهْ
هُمَا حَيَاةُ الْفَتَى فَإِنْ فُقِدَا        فَفَقْدُهُ  لِلْحَيَاةِ   أَلْيَقُ   بِهْ


وقديمًا قالوا: لِيكُن علْمُكَ مَلِيحًا، وأدبك دقيقًا، وحسبُك في فضل الأدب وشرفه قوله - صلى الله عليه وسلم -: ((أَدَّبَنِي ربي، فأحسن تأديبي، ثم أمرني بمكارم الأخلاق))، فأنت ترى أن مكارمَ الأخْلاق هي نتائجُ الأدب، وكفى بذلك للأدب تكريمًا وتعظيمًا.

وخلاصة القول:
إنَّ أرقى المجتمعات البشرية هي التي يَشِعُّ فيها الأدب، ويعلو مناره، وينتظم به القول مع العمل، ويتآخى فيه الخيال مع الواقع، وتسير به الحقائق إلى جانب الرقائق؛ فإنَّ الطَّبْعَ البشري يأبى التمحض في منحًى واحد، ولا بُدَّ لرُقِي المجتمع من تأليف الأضداد، وتعديل الأقسام؛ حتَّى يحصل الاعتدال.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Literature_Language/0/3395/#ixzz2TOLFDLXI

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235852