د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

تأصيل الأدب المقار

 

 

الأدب المقارن من منظور التأصيل

د. عبد الحميد إبراهيم



نشأ الأدب المقارن في جامعات فرنسا نشأة طبيعية داخل الأدب القومي (الفرنسي) وتطويراً للموازنات الأدبية في اللغة القومية (الفرنسية) فقد أحس علماء الأدب والبلاغة في الجامعات الفرنسية ، أن الموازنات الأدبية التي تجري داخل لغتهم القومية ، يمكن أن تتسع وأن تتم مع الظواهر المتشابهة في آدب الأمم الأوروبية المجاورة ، خاصة بعد تلك الروح التي عمت القارة الأوروبية في القرن التاسع عشر ، وجعلت كل أمة تتطلع إلي ثقافة الأمة المجاورة ، وتبحث عن عوامل التأثير والتأثر بين اللغات المختلفة .

وكانت النتيجة لهذه النشأة الطبيعية أن الأدب المقارن جاء لخدمة الأدب القومي وتطوير ظواهره الأدبية ، وامتحان اصالته ووضعه في مجال عالمي فهو في نشأته الاولي قد انبثق من فرع من فروع الادب القومي وهو فرع الموازنات الادبية التي طورها إلي المقارنات الادبية في صورتها العالمية .

ولم يكن الحال كذلك داخل اللغة العربية ، فلم يأت الأدب المقارن تطويراً للموازنات الأدبية عند الآمدي أو غيره ولا امتداداً لما يسميه البلاغيون بالسرقات الشعرية ولم يأت استجابة لحاجة عند النقاد والبلاغيين تفدعهم إلي خدمة الادب القومي وتوسيع ظواهره والبحث عنخ نظائر تعمق رؤيته وتكشف عن أصالته .

نشأ الأدب المقارن في الجامعات العربية نشأة غير طبيعية ، فقد جاء مفروضاً وجاهزاً يلبس قبعة فرنسية ويرطن بلغة أعجمية ويردد أعلاماً غير عربية وأخيراً يتعالي علي الأدب القومي ( العربي ) .

جاء الدكتور غنيمي هلال – وهو الرائد الحقيقي للأدب المقارن – من فرنسا يحمل كتابه ( الأدب المقارن ) وهو الكتاب الذي وضع الأسس الاولي للأدب المقارن في الجامعات العربية ، وأصبح منذ ذلك الحين المصدر الأول للأدب المقارن يؤلف الأساتذة علي غراره ويشيدون بغزارته ويتابعون مسائلة وينصحون طلابهم بإقتنائه.

إن كتاب الدكتور غنيمي هو أقرب إلي الترجمة منه إلي التأليف فهو ملئ بالأعلام الأجنبية ، والاستشهادات الاجنبية ، والهوامش الاجنبية ، أو بتعبير آخر : هو تجميع لآراء المدرسة الفرنسية في الأدب المقارن ، وكل جهد الدكتور غنيمي يظهر في الوصل بين هذه الآراء ، خلال حرف استدراك أو اضراب أو مشاركة أو أداة وصل أو علي أحسن الفروض خلال تعليق يسير أو إشارة قصيرة إلي ظاهرة مماثة في الأدب العربي .

جاء الأدب المقارن إذن بلبس قبعة الخواجة ويتعالي علي الأدب القومي ، وأصبح هذا الفرع من الدراسات الأدبية أسمي مكانة من تاريخ الأدب ، ومن النقد الأدبي ، وأصبح من الوجاهة بمكان أن يسعي كل من هب ودب ، إلي التأليف في الأدب المقارن ،حتي لو كان هذا التأليف لا يحمل قصداً علمياً ، أو كان تلخيصاً لكتاب الدكتور غنيمي ، إذ يكفيه أن يتصدر أسمه كتاباً تحت عنوان ” الأدب المقارن” وأن يدرج في قائمة من يرطنون اللغة الأجنبية ويرددون المصطلحات الأجنبية .

وكانت النتيجة إزدراء لفكرة الموازنات الأدبية داخل اللغة العربية لأنها فكرة تتحدث عن ظاهرة داخل الأدب القومي (العربي) في مقابل فكرة الادب المقارن وهي فكرة تتحدث عن ظاهرة عالمية خارج الادب القومي مع أن الفكرتين (الموازنات والمقارنات ) ترتدان إلي جذر نقدي مشترك يتلخص في دراسة علاقة التأثير والتأثر بين الادباء ، سواء كانت هذه العلاقة داخل لغة واحدة أو بين لغات متعددة .

إن ما تهدف إليه هذه الدراسة توجيه الأنظار نحو تأصيل الأدب المقارن لينمو داخل الأدب العربي ويخدم ظواهر النقد العربي ، ويتطور بالموازنات الأدبية إلي مفهوم عالمي ، وبهذا يتخلص الأدب المقارن من تضخمه ، ويصبح قسيماً لتاريخ الأدب وللنقد الأدبي علي حد سواء .

ومن هنا لن ننطلق من كتاب الدكتور غنيمي هلال بل سننظر إليه كخطوة أولي في تاريخ الأدب المقارن ، قدمت المنهج ، ووجهت الانظار إلي أهمية مثل هذه الدراسات المقارنة واستنفرت العقول نحو دراسة عوامل التأثير والتأثر بالمفهوم العالمي الذي يتخطي حدود اللغة القومية ويعد ذلك تأتي الخطوة الثانية التي توصل لعلم الادب المقارن في البيئة العربية .

ومن أجل هذه الغاية يمكن أن تطرح تصوراً لتأسيس علم أدب مقارن في اللغة العربية يقوم علي المبادئ الآتية :

أ – البحث عن جذور الأدب المقارن داخل الأدب العربي .

ب- دراسة الأجناس الأدبية من واقع تاريخ الادب العربي .

ج- الاهتمام بتأثير الأدب العربي علي غير من آداب الشعوب الأخري .

وسنقف وقفة خاصة عند كل موضوع من هذه الموضوعات الثلاثة ، جاء الفصل الأول من كتاب الدكتور غنيمي هلال تحت عنوان ” تاريخ نشأة الأدب المقارن في أوروبا ” وقد خصصه للنقاط الآتية :

فكرة الأدب المقارن قبل القرن التاسع عشر – نظرية المحاكاة في الأدب اللاتيني وفي عصر النهضة والعصر الكلاسيكي – في القرن السابع عشر – في القرن الثامن عشر – في القرن التاسع عشر – الحركة الرومانتيكية – مبادئ الرومانتيكية ومقارنتها بمبادئ الكلاسيكية – مدام دي ستال – سانت بوف – النهضة العلمية في القرن التاسع عشر – إرنست رينان – هيبوليت تين – جاستون باري – برونيتير إكمال لنشأة الادب المقارن علي يد جوزيف تكست والباحثين المحدثين .

إن هذه النقاط تتابع جذور الأدب المقارن في التاريخ الغربي قبل عصر النهضة وبعده خلال مذاهب وحركات غريبة مثل الرومانتيكية والكلاسكية وعلي يد أعلام في الغرب مثل مدام دي ستال وسانت بوف وإرنست رينان وحتي جوزيف تكست ، وترصد هذه الجذور بالعودة إلي مصادر أوروبية وفرنسية بنوع خاص .

ونحن بصدد البحث عن جذور للأدب المقارن ممتدة في التاريخ العربي ، سنغير الفصل إلي ” تاريخ نشأة الأدب المقارن عند العرب ” وخصصه للنقاط الآتية: رحلات العرب قبل الإسلام – رحلة الشتاء ورحلة الصيف – المناذرة – الغساسنة اليهودية والنصرانية في الجزيرة العربية – القيان والمغنيات – الهجرات اليمنية – الفتوحات الإسلامية – الهجرات العربية بعد الإسلام – الصراع مع الحضارات المجاورة – التعريب – الزواج والنسب – تعريب الدواوين – كتاب الدواوين مع أصول غير عربية – الترجمة عن الونانية والفارسية والهندية والسوريانية وغير ذلك – المنافذ الحضارية خلال الأندلس وجنوب فرنسا وصقلية ومالطة وأوروبا الشرقية – رحلات ابن بطوطة وغيره – مجالس الخلفاء والوزراء والقادرة – الفلاسفة – المتصوفة السير الشعبية – العادات والتقاليد – الأعياد والمواسم – الكتب المقدسة – قصص الأنبياء – مجنون ليلي – الشعوبية – الجاحظ – ابن المقفع – الموشحات والازجال – النفوذ التركي – الحروب الصليبية – الحملة الفرنسية علي مصر – محمد علي – الاستعمار – الترجمة في العصر الحديث – البعثات الخارجية – الجامعات – الصحافة – الإعلام – جهود الدكتور غنيمي هلال – كتابه في الأدب المقارن – توجه الدراسات المقارنة بعد الدكتور غنيمي – البحث عن الجذور التراثية في الروايةوالمسرح وغيرهما – ظهور فكرة الأصالة – اقتراح دراسة الأدب المقارن من منظور الأدب العربي .

وغير ذلك من نقاط تستوحي التاريخ العربي ، وتحاول أن تؤصل للأدب المقارن داخل هذا التاريخ وتردد أعلاماً عربية وأحداثاًعربية حتي حينما نتعرض للتأثيرات الأوروبية فإن منطلقها يكون من الواقع العربي ، ولا تمس الأحداث الأوروبية إلا من خلال تأثيرها علي هذا الواقع .

إن الذي حدث عند الدكتور غنيمي ومن سار في اتجاهه أنهم اطلعوا علي بعض المؤلفات الأوروبية وقاموا بترجمتها وعرضوا وجهة نظر أصحابها ، وهذا أمر سهل يتطلب معرفة صاحبه بلغة أوروبية فحسب أما بقية الجهد فقد قام به أصحابه من المفكرين الاوروبيين وكل ما هو مطلوب من الدكتور غنيمي أو من يسير في اتجاهه هو عرض هذا الجهد أو التعليق عليه ، أو ضرب أمثلة تستوحيه وتسير علي منواله .

أما الخطوة الأخري المطلوبة والخاصة بتأصيل الأدب المقارن في البيئة العربية فهي أشد صعوبة لأن الطريق غير ممهدة لأن المطلوب من الباحث أن يتاب النقاط السابقة في المؤلفات التاريخية والجغرافية والأدبية والفلسفية والصوفية – ثم يقدم نسقاً يضاهي النسق الذي قدمه الباحثون الأوروبيون والفرنسيون واستوحاه الدكتور غنيمي ومن سار علي دربه .

استعرض الدكتور غنيمي في الباب الثاني ، ميادين البحوث في الأدب المقارن التي تدور حول المواقف الادبية والنماذج البشرية ، والاجناس الأدبية وغير ذك مما غطي به الفصول السبعة التي تشكل هذا الباب .

ويمكن لمن يريد أن يؤصل الأدب المقارن في البيئة العربية أن ينطلق من هذه الميادين وتلك الفصول ولكن يشرط له أهميته ، وهو أن تكون طريقة معالجته لهذه الفصول ،مختلفة عن الطريقة التي الجها بها الدكتور غنيمي .

فالدكتور غنيمي قد نقل معلوماته من الكتب الاوروبية والفرنسية فجاءت تخدم الأدب القومي الفرنسي أكثر مما هو تخدم الأدب القومي العربي ، الذي ضاع خلال السياق وجاء من باب الاستطراد وفي حالات كثيرة منقولاً عن مصادر أوروبية .

لنضرب مثلاً علي ذلك بما ذكره الدكتور غنيمي في فصل ” الاجناس الأدبية ” فقد استعرض الأجناس الأدبية الشائعة في العالم الغربي من مثل الملحة ، والخرافة والقصة والمسرحية وتجاهل الأجناس الشائعة في الادب العربي من مثل الشعر والخطابة وفن الحكمة .

ومن هنا جاء استعراضه مليئاً بالأعلام والأمثلة والإحالات الغربية ، وعرج علي الأدب العربي من باب الاستطراد السريع فهو مثلاً في حديثه عن الملحمة يتابع تاريخها عبر الأدب اليوناني واللاتيني وفي العصور الوسطي ، وحتي العصر الحديث ويضرب أمثلته من الألياذة ، والأوديسا ، والأنبادة والكوميديا الإلهية ، والفردوس المفقود ، ومغامرات تليماك ، ويشير إلي هوميروس وفرجيل ” دانتي،وميلتون وفينلون .

أنه يشرق ويغرب ولا يعرج إلي الأدب العربي إلا في النهاية وفي فقرة أخيرة لا تتجاوز ستة أسطر ، يذكر فيها أن الأدب العربي القديم لم يعرف فن الملاحم وكل ما عرفه العرب مما يمت إلي ذلك بصلة ، هو فن السير الشعبية وهو فن فيما يري ليس له من المكانة الأدبية ما يسمح له بأن يدرسه في هذا الكتاب ومن هنا يكتفي بهذه الإشارة ويتوقف عن دراسته .

لقد كان أسهل علي الدكتور غنيمي أن ينقل ويترجم من أن يتابع بنفسه تاريخ الأجناس الأدبية التي شاعت في الأدب العربي ، وأن يكون رؤيته الخاصة .

أما الباحث عن تأصيل الأدب المقارن في البيئة العربية فإن مهمته أصعب من ذلك بكثير إذا عليه أن يتابع بنفسه رحلة الشعر ، والخطابة والحكمة وغير ذلك من أجناس أدبية عرفها العرب ورددوها في كتبهم .

وهو في تلك المتابعة لن يرددها ما قاله النقاد ، القدامي أو المحدثون ، عن تاريخ الشعر العربي أو عن الخطابة ، أو الحكمة أو المديح أو الغزل لأن ما قالوه يندرج في تاريخ الأدب القومي ، ولكن الباحث عن تأصيل الأدب المقارن ، يتصدي لدراسة هذه الأجانس والانواع ، من منطلق علاقة التأثير والتأثر مع آداب اللغات الأخري .

لنضرب مثلاً يجسد هذه المهمة من تتبع تاريخ الشعر العربي من منظور هذه الرؤية المقارنة فالمطلوب من الباحث أن يكشف قبل كل شئ عن نظرية الشعر عند العرب كما تتمثل في عمود الشعر نظرياً وفي المعلقات كنماذج ، ثم يتحدث عن نظرية الشعر عند اليونان ، كما يمثلها كتاب “فن الشعر ” لأرسطو ثم يتابع الصراع الحضاري بين النظريتين ، ومردود هذا الصراع علي الشعر العربي ويرصد قوة الحضارة العربية في تلك الفترة والتي تمثلت مصطلحات أرسطو وحولتها عن مجراها وجعلتها أقرب إلي مصطلحات الشعر الغنائي منها إلي مصطلحات الشعر التمثيلي ثم يتابع رحلة الشعر في علاقته مع الثقافة الفارسية وأثر تلك العلاقة علي اللغة والموضوعات ، ورحلته في بلاد الأندلس والتغيير الذي طرأ علي شكل القصيدة واستجابة القصيدة العمودية لهذا التغيير ثم متابعة التغيير الذي طرأ علي شكل القصيدة في العصر الحديث بعد الاحتكاك مع الحضارة الأوروبية ورصد درجة الانحراف عن تقاليد القصيدة العربية ، والمقارنة بين موقف الحضارة العربية القديمة التي تمتلك الفكر الأغريقي وحولته إلي جزء بنيتها الفكرية ومواقفها في العصر الحديث بعد أن ذابت في الفكر الأوروبي ،وخضعت لمصطلحاتها الخاصة وغير ذلك من متابعة لكل جنس من الاجناس الأدبية الشائعة وهي متابعة لا تنقل من تاريخ الأدب العربي في صورته القومية ولا تترجم من المصادر الغربية ولكنها تؤصل للأدب المقارن ، من واقع النصوص العربية وعلاقتها بالنصوص الاجنبية بحثاً عن الأصالة واستنتاجاً من تاريخ عربي وترديداً لأعلام عربية واستشهاداً بنماذج عربية .

مالت الدراسات المقارنة في مصر والعالم العربي ، بفضل كتاب الدكتور غنيمي إلي التركيز علي تأثر العرب بغيرهم وخاصة بالكتاب الأوروبيين ، ولم تعط مثل هذا الاهتمام بالجانب الآخر ، الذي يركز علي تأثير العرب علي غيرهم من كتاب الشعوب الأخري .

وانطلقوا يبحثون عن مصدر لكل أديب عربي ، فطه حسين هو فولتير الشرق، والعقاد هو كلويردج ، والحكيم هو أفلاطون ومحمود تيمور هو ماباسان ونجيب محفوظ هو زولا وإحسان عبدالقدوس وهو لورانس وصلاح عبدالصبور هو إليوت .

وقد كانت هذه المصادر الأجنبية تطلق بنية سليمة سواء من الأدب أو من ناقده ودون أدني إحساس بأن التركيز علي المصدر إنما يحيل الكاتب إلي صدي ولدرجة أن بعضاً ممن يكتبون بدافع من أنفسهم ومن منطلق الأصالة قد تواروا في الظل لأنهم لا يجدون ” سيداً ” أجنبياً يتكئون عليه .

وقد توالي الضغط الأوروبي علي الواقع العربي وأصبحت المذاهب الأدبية التي تنشأ في أوروبا تفرض علي الواقع الأدبي في مصر والعالم العربي .

من المعروف ان المذهب الأدبي لا يفرض من فوق أو بقوة القانون والقهر ولكنه يختمر في بيئة ويتحرك بين جمهور ، ويعكس فلسفة معينة ويخضع لتأويلات النقاد والدارسين وكل هذا يعني أنه يحمل خصوصية معينة لا تتيح له أن يترعرع في تربة أخري .

ولكن الدارسين يتجالون ذلك ويتعرضون لتفسير التاريخ العربي ولتحليل الإبداع الأدبي من منطلق الكلاسيكية أو الرومانتيكية ، أو الواقعية أو الماركسية أو الوجودية وينثرون المصطلحات الوافدة ، التي نشأت في ظروف خاصة علي التاريخ العربي وظهر هذا الضغط بصورة واضحة علي أقسام اللغة الإنجليزية ، واللغة الفرنسية واللغة الألمانية ، وغير ذلك من أقسام الجامعات المصرية والعربية التي تتخصص في اللغات الأوروبية وتتحول إلي نسخة من أقسام الجامعات الإنجليزية والفرنسية وتقوم بدراسة الأدب المقارن من منظور هذه الجامعات وتركز علي الموضوعات التي تبرز تأثير الآداب الأوروبية علي الأدب العربي الحديث ، من مثل شكسبير في الأدب العربي – أليوت في الأدب العربي – تأثير تيار الشعور علي الرواية – العبثية في المسرح المصري – صورة الغرب في الرواية العربية الحديثة- بين رواية زينب وغادة الكاميليا – المصادر الفرنسية في أدب طه حسين – يخيل موليير في الأدب العربي – الرومانتيكية الغربية في الشعر العربي الحديث – بين نجيب محفوظ وتشارلز ديكنز .

إن تأصيل الأدب المقارن في الواقع العربي يتطلب قدراً مماثلاً من الاهتمام بالصورة الأخري ، التي تحاول أن تبرز تأثير الأدب العربي علي غيره من آداب الأمم الأخري ، أن الباحث بذلك يصحح الوضع ويستكمل الصورة ، ويحقق الموضوعية التي تستغرق كافة الجوانب .

ومن ناحية أخري فإن هذا الاهتمام يحقق هدفاً قومياً ويجعل الإنسان العربي يحس بأنه ممتد تاريخياً خلال أدب عريق أثر قديماً علي الحضارات المجاورة مثل حضارة الفرس والترك والحضارة القبطية وامتد بتأثيره إلي قارات إفريقيا وآسيا وعبر البحر إلي قعر الحضارات الغربية .

إن موضوعات مثل المقامات وألف ليلة وليلة وحي بن يقظان ، والمعراج والمرشحات وبخلا الجاحظ والحب العذري ، والفروسية والوقوف علي الأطلال والعروض والقافية وصورة الشرق وقصة يوسف ومجنون ليلي والادب العربي في إفريقيا ، أو في الصين أو عند الشعوب الإسلامية أو في أمريكا اللاتينية ، أو في أوروبا الشرقية أن موضوعات كهذه يمكن أن تكون منطلقاً للكشف عن تأثير الأدب العربي علي الآداب الأخري ، وأن يوظف الأدب المقارن من أجل هدف قومي .

منذ أن تشكلت الحضارة العربية الإسلامية دخلت حوار حي مع مختلف الحضارات الإنسانية ولأنها حضارة عريقة تستند علي أرضية فكرية ، وليس علي مظهر عسكري فحسب لم يفقدها ذلك الحوار خصوصيتها ، بل خرجت منه بأفق أوسع ودماء جديدة .

وقد انعكس هذا الحوار علي الأدب العربي ، فتفاعل مع الآداب الاخري وأخذ منها وأعطاها وكانت حصيلة ذلك تجدداً في الشعر وفي النثر وفي سائر الأجناس الأدبية .

إن كل هذا يعني أن فكرة التأثير والتأثر موجودة منذ أن بزغ الأدب العربي إلي الوجود وتشكل في لغة لها رؤيتها الفكرية والفنية وهي حقيقة لا تحتاج إلي بيان تدل عليها الترجمات واقوال الأدباء ، من أمثال الجاحظ وابن المقفع .

فالأدب المقارن هو حقيقة قائمة منذ القديم وكل ما أضافه العلم الحديث هو ذلك المنهج العلمي ، الذي يخضع علاقة التأثير والتأثر للبراهين العلمية والأدلة المادية .

وقد كان للدكتور غنيمي فضل التعريف بهذا المنهج في الأوساط الأدبية والجامعية في العالم العربي ، وإذا كان الدكتور غنيمي قد اعتمد في تعريفه وفي شرحه علي أمثلة أوروبية ، وعلي مصادر فرنسية فإن الخطوة التالية والمتمثلة في المشروع الذي اقترحته ، تنتظر رائداً آخر يكون له فضل تشكيل علم أدب مقارن من منظور التأصيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239854