د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

تجليات التناص في ا

تجليات التناص في الشعر العربي القديم


إن دأب الشاعر العربي الجاهلي على استدعاء كل ما يحتاج إليه من الموروث الشعري والأدبي ،لصقل موهبته،وتربية حسه الموسيقي ،وتهذيب نفسه وتربيتها على النهج الذي يريده لها، جعلهمحولا ومجددا ،ينتج نصوصا جديدة ،غاية في الإبداع ،وغاية في التمسك والانتماء إلى جذوره الأولى، ولعل ذلك ما جعل عنترة بن شداد  العبسي يتذمر من كثرة النصوص السابقة ،والتي لم يدع له أصحابها ما يقول ،حتى قال ،قولته: ([1])

هل غادر الشعراء من متردم         أم هل عرفت الدار بعد توهم


ومن ذلك أيضا تجربة سويد بن كراع العكلي،عندما يبين صعوبة اهتدائه إلى النص المتخيل، في ذهنه من نصوص كثيرة ومغايرة،"فكلما حاول الاقتراب منه وجد أنه يتشكل،وعندما نقرأ أبياته اللاحقة، يتبين لنا أن الشاعر كان يدرك بوعي، الإرث الشعري (النصوص) السابقة ،وعندما لجأ إلى المعارضة، والمماثلة ،والاختلاف وممارسة الإنزياح لكسر الاتجاه الدلالي والوصول إلى مبتغاه ،صعب عليه التحوير والشكل ولذلك أنشد : ([2])

أَبيتُ بِأَبوابِ القَوافي كَأَنَّما       أُصادي بِها سِرباً مِنَ الوَحشِ نُزَّعا

أُكَالِئُها حَتّى أُعرِّسَ بَعدَما              يَكونُ سُحَيرٌ أَو بُعَيدُ فَأَهجِعا

عَواصي إِلاّ ما جَعَلتُ أَمامَها        عَصا مِربَدٍ تَغشى نُحوراً وَأَذرُعا

أَهَبَت بِغُرِّ الآبِداتِ فَراجَعَت             طَريقاً أَملَّتهُ القَصائِدُ مَهيَعا

بَعيدَةَ شَأوٍ لا يَكادُ يَرُدُّها               لَها طالِبٌ حَتّى يَكِلَّ وَيَظلَعا

إِذا خِفتُ أَن تُروى عَلَيَّ رَدَدتُها       وَراءَ التَراقي خَشيَةً أَن تَطَلَّعا

وَجَشَّمَني خَوفُ اِبنِ عَفّانَ رَدَّها         فَثَقَّفتُها حَولاً حَريداً وَمَربَعا([3])

إن ما انتهى إليه العلامة عبد الرحمن بن خلدون،ومن سبقه ،من أن الشاعر المبتدئ لكي يصل إلى درجة الإبداع ،عليه أن يحفظ أشعار العرب ويرويها ،ويتعرف على مناقبهم وأمثالهم وجميع ثقافتهم، ثم يتجرد من ذلك كله،ويحذو حذوه قي التأليف كما يحذو البناء على القالب والنساج على المنوال.


إنه لدليل قاطع على تبلور(نظرية التناص) في أذهان هؤلاء،وقد عرفوا ما لها من شأن في تجديد الإنتاج النصي، وتوليده عن طريق الاتصال مع تراثهم أو مخزونهم الثقافي،وتضمين ما يمكن تضمينه،والتأثر بما يجب التأثر به،حفاظا على النهج،وإبقاء لعناصر الهوية العربية البدوية،وصيانتها من الاندثار،هذا من جهة، ومن ناحية أخرى كانوا أكثر وعيا بأن " وظيفة الخطاب التواصلية، تستند إلى وظيفة نصية كامنة في علامات النص وشفراته"([4]) وبالتالي فإذا ما اكتسب المبدع أدواته من النصوص السابقة،نسج على منوالها ونحا نحوها ،وفي الأخير فإنه حتما سيوصل الخطاب المبدع عبر علامات النص السابق،عن طريق النص الجديد.

والتناص كما عرفته العرب نوعان: خارجي(تقاطع مع النصوص الأخرى،نصوص الغير)وداخلي(ذاتي،يمثل تقاطع نصوص ذات الشاعر ).

التناص في النقائض.

(النقائض)لغة،جمع (نقيضة) من نقض البناء ،إذا هدمه،والحبل إذا حله، وضده الإبرام،يكون للحبل والعهد،وناقضه مناقضة:خالفه،و (المناقضة) أن يتكلم بماهو ضد معناه، والمناقضة في الشعر أن ينقض الشاعر ما قاله الأول فيجيء بغير ماقاله.([5]) أما اصطلاحا : فالنقيضة هي أن يتجه الشاعر بقصيدته إلى شاعر آخر هاجيا أو مفتخرا،فيعمد الآخر إلى الرد عليه بقصيدة مضادة هاجيا أو مفاخرا، على أن ينسج على منوال غريمه ،وزنا وقافية ورويا،فيفسد عليه معانيه، ويردها إليه،أو يزيد عليها.

والنقائض عرفت في العهد الجاهلي،أيام العصبية القبلية،وترعرعت بين القبائل العربية،ثم شهدت أوج ازدهارها في العصر الأموي،على يد شعراء الأحزاب السياسية، -إن صح التعبير- الفرزدق وجرير والأخطل ، فرسان النقائض، ومن جاء بعدهم كالراعي النميري،  وذي الرمة…

ولعل ما كان يضرم نار النقائض،ويؤججها هو العصبية القبلية، التي تجلت في العصر الأموي ،وعلت حتى على الرابطة الدينية مما ولد الخلافات  الاجتماعية والسياسية التي نتج عنها زيغ عن الجادة وانحراف عن  الصواب وإثارة الفتن واشتعال الحروب والنزاعات كوقعة صفين ،ووقعة الجمل ومصرع عبد الله بن الزبير،ومقتل الحسين بن على (ض)،وطغيان الحجاج بن يوسف الثقفي وغيرها.

فشكلت تلك الأحداث وقودا لقرائح الشعراء الذين شحذوها للذود عن أولياءهم وانتماءاتهم السياسية،وللتكسب في أغلب الأحيان، فتهاجوا وتفاخروا،فكان الأخطل لسان حال قومه تغلب،يحتج للأمويين حتى سمي شاعر القصر،وشاعر أمير المؤمنين،وكان جرير لسان حال قيس عيلان، أما الفرزدق فكان زعيم تميم ومحاميها.

ومما يروى من نقائض جرير والفرزدق،أن جرير لبس درعا وركب فرسا فبلغ ذلك الفرزدق ،فلبس هو الآخر ثياب وشيء وقام ينشد بجرير والناس يسعون فيما بينهما بأشعارهما،فقال الفرزدق(من الطويل): ([6])

عَجِبتُ لِرامي الضَأنِ في حُطَمِيَّةٍ       وَفي الدِرعِ عَبدٌ قَد أُصيبَت مَقاتِلُه

وَهَل تَلبِسُ الحُبلى السِلاحَ وَبَطنُها       إِذا اِنتَطَقَت عِبءٌ عَلَيها تُعادِلُه

أَفاخَ وَأَلقى الدِرعَ عَنهُ وَلَم أَكُن       لِأُلقِيَ دِرعي مِن كَمِيٍّ أُقاتِلُه

والقصيدة طويلة جدا تحوي على( ثمان وثمانين) بيتا فرد جرير بعد أن بلغه  الخبر،قائلا (من الطويل): ([7])

أَنا البَدرُ يُعشي طَرفَ عَينَيكَ فَاِلتَمِس       بِكَفَّيكَ يا اِبنَ القَينِ هَل أَنتَ نائِلُه

لَبِستُ أَداتي وَالفَرَزدَقُ لُعبَةٌ       عَلَيهِ وِشاحا كُرَّجٍ وَجَلاجِلُه

أَعِدّوا مَعَ الحَليِ المَلابَ فَإِنَّما       جَريرٌ لَكُم بَعلٌ وَأَنتُم حَلائِلُه

فالملاحظ أن القصيدتين من البحر الطويل، وبنفس القافية، والروي، وفي ذات الموضوع وهو من

أكمل وجوه التناص،الذي عرفته العرب،في أيام عزها.

ويقول الفرزدق هاجيا جريرا ومفاخرا بقومه(من الكامل):([8])

إِنَّ اِستِراقَكَ يا جَريرُ قَصائِدي       مِثلُ اِدِّعاءِ سِوى أَبيكَ تَنَقَّلُ

وَاِبنُ المَراغَةَ يَدَّعي مِن دارِمٍ       وَالعَبدُ غَيرَ أَبيهِ قَد يَتَنَحَّلُ

لَيسَ الكِرامُ بِناحِليكَ أَباهُمُ       حَتّى تُرَدُّ إِلى عَطِيَّةَ تُعتَلُ

فيرد جرير بالنقيض في قصيدة قوامها واحد وخمسين بيتا (من الكامل)قائلا:

أَعدَدتُ لِلشُعَراءِ سُمّاً ناقِعاً       فَسَقَيتُ آخِرَهُم بِكَأسِ الأَوَّلِ

لَمّا وَضَعتُ عَلى الفَرَزدَقِ مَيسَمي       وَضَغا البَعيثُ جَدَعتُ أَنفَ الأَخطَلِ

أَخزى الَّذي سَمَكَ السَماءَ مُجاشِعاً       وَبَنى بِناءَكَ في الحَضيضِ الأَسفَلِ

فقال الفرزدق مفتخرا(من الكامل): ([9])

إِنَّ الَّذي سَمَكَ السَماءَ بَنى لَنا       بَيتاً دَعائِمُهُ أَعَزُّ وَأَطوَلُ

بَيتاً بَناهُ لَنا المَليكُ وَما بَنى       حَكَمُ السَماءُ فَإِنَّهُ لا يُنقَلُ

بَيتاً زُرارَةُ مُحتَبٍ بِفِنائِهِ       وَمُجاشِعٌ وَأَبو الفَوارِسِ نَهشَلُ

أما ما وقع من المساجلات بين جرير والأخطل، فقد هجا الأخطل بني كليب، فقال

في قصيدة (من الكامل ):

كَذَبَتكَ عَينُكَ أَم رَأَيتَ بِواسِطٍ       غَلَسَ الظَلامِ مِنَ الرَبابِ خَيالا

وَتَغَوَّلَت لِتَروعَنا جِنِّيَّةٌ       وَالغانِياتُ يُرينَكَ الأَهوالا

أَبَني كُلَيبٍ إِنَّ عَمَّيَّ اللَذا       قَتَلا المُلوكَ وَفَكَّكا الأَغلالا

وَلَقَد جَشِمتَ جَريرُ أَمراً عاجِزاً       وَأَرَيتَ عَورَةَ أُمِّكَ الجُهّالا

فنقض جرير معانيه،ووصل نسيبه بهجاء تغلب قوم الأخطل في تفاعل نصي شيق فقال

مما قاله(من الكامل)أيضا: ([10])

حَيِّ الغَداةَ بِرامَةَ الأَطلالا       رَسماً تَحَمَّلَ أَهلُهُ فَأَحالا

وَالتَغلِبِيُّ إِذا تَنَحنَحَ لِلقِرى       حَكَّ اِستَهُ وَتَمَثَّلَ الأَمثالا

حَمَلَت عَلَيكَ حُماةُ قَيسٍ خَيلَها       شُعثاً عَوابِسَ تَحمِلُ الأَبطالا

ما زِلتَ تَحسِبُ كُلَّ شَيءِ بَعدَهُم       خَيلاً تَشُدُّ عَلَيكُمُ وَرِجالا

عَبَدوا الصَليبَ وَكَذَّبوا بِمُحَمَّدٍ       وَبِجِبرَئيلَ وَكَذَّبوا ميكالا

لا تَطلُبَنَّ خُؤولَةً في تَغلِبٍ       فَالزَنجُ أَكرَمُ مِنهُمُ أَخوالا

"فالنقائض تقع في صلب التناص،وأنها التناص بعينه"([11]) وذلك لكون الشاعر من أصحاب هذا الجنس ،ما إن تلسع أذناه بأبيات غريمه ،حتى يفرغ عليها ما ينكث غزلها ويحول معناها إلى الاتجاه المعاكس، على جرسها ومنوالها كي تكون الرد الفاصل منه على غريمه ،من دون لبس أو شك،وذلك من أرقى ما وصل إليه التناص في تطبيقاته.


ومن روائع التناص أيضا ذلك النمط الذي أطلقت عليه العرب تسمية "السرقات"

وهو مصطلح قديم تجنبه بعض النقاد القدامى،كابن قتيبة،والقاضي الجرجاني،وأبو الفرج الأصفهاني،إذ أخذوا بدله مصطلح "التوارد" أوما شاكله،كـ"الإقتباس"وهو أن يضمّن الشاعر أبيات قصيدته، شيئا من القرآن، أو الحديث النبوي، أو الحكم والأمثال السائرة، ودعاه الحاتمي"الاجتلاب" و مثله في الاقتباس من القرآن الكريم،قول الشاعر (من المتقارب) : ([12])

فيا عِظْمها من أمور  فإنا       جميعا إلى ربنا راجعونا

أما مصطلح "التضمين"فهو اجتلاب بيت شعري،أو نصفه من شعر الغير،وإدخاله في شعر الشاعر،دون الادعاء بملكيته،وقد استحسن ذلك ،وهناك ألوان أخرى من المصطلحات المستعملة وهي ذات صلةبالتناص،كمصطلح (العقد)وهو نظم المنثور على شاكلة البيت الآتي(من البسيط): ( [13])

وَلَم يَكلنا إِلى الأَهواءِ بارِئُنا       بَل أَرسَلَ الرُسلَ مِن حينٍ إِلى حينِ

ومصطلح (النقل) وهو نقل المعنى من غرض إلى غرض أدبي آخر.

ومصطلح (الاحتذاء):وقد عرفه القاضي الجرجاني بكونه موازاة شاعر لشاعر آخر في صورة أو معنى. كقول أبي الشيص الخزاعي (من الكامل)

أَجِدُ المَلامةَ في هَواكِ لَذيذَةً       حُبّاً لِذكرِكِ فَليَلُمني اللُوَّمُ

وقول المتنبي (من الكامل): ([14])

أَأُحِبُّهُ وَأُحِبُّ فيهِ مَلامَةً       إِنَّ المَلامَةَ فيهِ مِن أَعدائِهِ

وقد رصد الدكتور محمد عزام مصطلحات كثيرة ،ذات صلة بمصطلح (التناص)وتحقق  التفاعل ما بين النصوص،وذلك عائد إلى فعل التأثير والتأثر الذي مورس في مجال الشعر العربي القديم ،عن وعي أو غير وعي،([15])ومن الأفعال التي استهجنها النقاد العرب واستقبحوها ،ما اصطلح على تسميته "انتحالا" أو "نحلا" لكونه أخذ مما للغير وادعاء  ملكيته من قبل منتحله،وهذا النوع مما يصح تسميته "سرقة أدبية" .

وعلى ذلك فإن عملية التأثير والتأثر في مجال الشعر، لايمكن أن تستغني عن "الاحتذاء" أو "التقليد" خاصة وأن الشاعر كان لا بد له لكي يكون شاعرا أن يحفظ أشعار العرب ويرويها،ثم يتخلص منها بعد ذلك ،لكي يتأتى له قول الشعر، وعلى هذا لا يمكن للشاعر أن يسلم من نهب ما لغيره عن وعي ،أو عن غير وعي.

وهذا الشكل من التناص،حتى إن حدث عند العرب القدامى ،على سبيل التقليد أو التأثر

غير الواعي،أو الاحتذاء الإيجابي، على سبيل المثاقفة، فقد صرف النقاد في التنقيب عنه جهدا كبيرا تحت طائلة رصد السرقات، إما من منطلقات أخلاقية ،حتى يظهروا صاحب الملكية،ويفضحوا القراصنة،أومن منطلق تهجمي على شعراء وصلوا إلى المجد،فأراد النقاد الانتقاص من قيمهم ومراكزهم التي بلغوها،كما حدث مع المتنبي ،وأبي تمام ،وأبي نواس وغيرهم. ومن أمثلة التناص المصنف قديما من ضمن السرقات،قول الأعشى (من المتقارب) ([16])

وَكَأسٍ شَرِبتُ عَلى لَذَّةٍ       وَأُخرى تَداوَيتُ مِنها بِها

وقول أبي نواس وقد زاد وله فضل الزيادة([17])

دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ       وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

وهنا تناص في الغرض الشعري(الخمريات) وكذلك في المعنى،حيث كلاهما وصف الخمرة بكونه الداء والدواء في آن واحد.

وكذلك قال النظار بن هاشم الأسدي(من الوافر):

يعف المرء ما استحيا بخير ويبقى   نبات العود ما بقي اللحاء

وما في أن يعيش المرء خير    إذا ما المرء زايله الحياء

ونسج أبو تمام على منوال معناها ومبناها قائلا(من الوافر) ([18]).

يَعيشُ المَرءُ ما اِستَحيا بِخَيرٍ       وَيَبقى العودُ ما بَقِيَ اللِحاءُ

فَلا وَاللَهِ ما في العَيشِ خَيرٌ       وَلا الدُنيا إِذا ذَهَبَ الحَياءُ

وقد قال بشار بن برد كذلك مثلهما(من الوافر)([19]).

يَعيشُ المَرءُ ما اِستَحيا بِخَيرٍ       وَيَبقى العودُ ما بَقِيَ اللِحاءُ

إِذا لَم تَخشَ عاقِبَةَ اللَيالي       وَلَم تَستَحيِ فَاِفعَل ما تَشاءُ

فالملاحظ أن التناص في الأبيات السابقة،تناص معنى،وتناص ألفاظ كذلك،ووزن وقافية لدرجة أننا

نقول سرقة ،واضحة وجلية.

وانطلاقا من مقولة (جوليا كريستيفا):"كل نص هو امتصاص وتحوبل لنصوص أخرى"()نأتي إلى مصطلح "المعارضات"في الشعر العربي القديم،والذي يعني سير الشاعر حيال شاعر آخر،والإتيان بمثل ماأتى به،كما حدث في محاكمة أم جندب الطائية،بين زوجها أمرئ القيس وعلقمة الفحل،لما وصف كل منهما فرسه ،على روي واحد وقافية واحدة،فقال أمرؤ القيس(من الطويل): ([20])

خَليلَيَّ مُرّا بي عَلى أُمِّ جُندَبِ       نُقَضِّ لُباناتِ الفُؤادِ المُعَذَّبِ

حتى وصل إلى قوله:

فَلِلسَوطِ أُلهوبٌ وَلِلساقِ دُرَّةٌ       وَلِلزَجرِ مِنهُ وَقعُ أَهوَجَ مُتعَبِ

ثم أنشد علقمة (من الطويل):

ذَهَبتَ مِنَ الهِجرانِ في غَيرِ مَذهَبٍ       وَلَم يَكُ حَقّاً كُلُّ هَذا التَجَنُّبُ

إلى أن بلغ قوله:

فأدركهن ثانيا من عنانه    يمرّ كمر الرائح المتحلب([21]).

الشعرية والتناص.

يتداخل مجال الشعرية والتناصية،لإحداث تناص بينهما، ذلك لكون "الشعرية تتخذ موضوعها في بلورة الوسائل التقنية الكفيلة بتحليل الآثار الأدبية،باعتبارها خطابا أدبيا تظهر فيه مبادئ تناسل لانهائية من النصوص"([22]).

ومن هذا المنطلق نجد أن الخطاب الأدبي هو ملتقى الشعرية بالتناصية،باعتبار أن الخطاب يحتاج إلى وسائل تقنية كفيلة بالتحليل من جهة،ومن الجهة الثانية يعتبر مظهرا لمتتالية غير منتهية من النصوص،وذلك من اختصاص (التناصية) التي من شأنها رصد النصوص الغائبة، المنتهية إلى النص الماثل، فالتناصية إذا عليها أن تجيب عن الأسئلة الآتية:

1. 1.       ما هو النص من حيث بعده التاريخي التطوري،وليس الألسني الآني؟
2. 2.       ما هي الوسائل الكفيلة بتحديد النص الغائب،واستحضاره ،في النص الماثل ؟
3. 3.       ما سر التناسل اللانهائي للنصوص؟

كما على الشعرية أن تجيب على أسئلة هي الأخرى.

1. 1.       ما هو الأدب وما هو الشعر؟
2. 2.       ما هي الوسائل الكفيلة بتمييز مستويات وخصائص ومكونات النص الأدبي؟

وبالتالي تصبح الشعرية،كما رآها بول فاليري"دراسة للخصائص النصية وللمعطيات اللغوية،و اسما لكل إبداع أو تأليف حيث تكون اللغة في آن الجوهر والوسيلة"([23]) وهذه المفاهيم التي نراها قاسما مشتركا بين الشعرية والتناص تجعلنا نقول( باجتماعهما على الدوام) لانخراطهما"في عالم الأنساق الدالة ،عالم السيميوطيقا"([24])ومن ثم فإن الشعرية،لا تشتغل مع التناصية وحسب ،بل مع كل العلوم التي تشتغل على النص،الكلام،أو الخطاب الأدبي.




الهوامش:

[1] -ابن الخطيب التبريزي ،شرح المعلقات العشر المذهبات ،تح :د عمر فاروق،دار الأرقم،بيروت ،ص 193.

[2] - ينظر : الجاحظ ،البيان والتبيين ،تح: المحامي فوزي عطوي ،دار صعب 1968 ط1 بيروت ص 1/219.

والأصفهاني ،الأغاني،تح:سمير جابر،دار الفكر  1989 ط 2 ،بيروت،ص12/399.

2-أصادي:أخاتل وأخادع        نزّعا: غريبة       أكالئها:أراقبها         أعرس:أنز وأقيم

سحيرا: وقت السحر (القوافي)  أهبت:دعوت        الآبدات: المتوحشات(القوافي الشاردة)          أملته:  سلكته         الحريد :الكامل

1- حسين جمعة، م،س، ص158.

[5] - ينظر: ابن منظور،لسان العرب: مادة (ن ق ض)

[6] - الموسوعة الشعرية،المجمع الثقافي،الإمارات العربية، الإصدار الثالث،2003.

[7] - م،ن

(8)- م،ن

[9] - المصدر ،س.

[10] - المصدر،س،ن.

[11] - محمد عزام ،النص الغائب،ص 92.

[12] -القول للشاعر:راشد بن جمعة الحبيسي ،(الموسوعة الشعرية).م،س.

[13] - القول للشاعر: محمد توفيق م،ن

[14] - المتنبى،الديوان،تح :عبد الرحمن البرقوقي،دار الكتاب العربي ،بيروت،ص

[15] -  ينظر: د محمد عزام ،النص الغائب،ص 128،129،120.

[16] - الموسوعة الشعرية.م،س.

[17] - ديون أبي نواس،م،ن.

[18] -ديوان أبي تمام، م،س.

[19] -ديوان بشار بن برد، م،س.

[20] -ديوان أمرئ القيس،م،س.

[21] -ينظر : محمد عزام النص الغائب،ص 144.

[22] - عثماني ميلود، شعرية تودوروف،م،س ،ص5

[23] - م،س،ص10.

[24] -  م،س،ن،ص 5.

*- باحث في مجال النقد العربي المعاصر متحصل على الماجستير- جامعة سيدي بلعباس/الجزائر.

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235791