تقرير المقرر الدرا
|
الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي الرياض – المملكة العربية السعودية |
نموذج تقرير المقرر الدراسي
المؤسسة التعليمية: جامعة المجمعة . |
الكلية : كلية التربية /القسم :اللغة العربية. |
التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه
1-اسم ورمز المقرر الدراسي: الأدب الأندلسي– ARAb225 شعبة 739 |
2-في حال كان المقرر يُدرس في أكثر من قسم، حدد القسم الذي أعد له هذا التقرير: لايوجد. |
3-السنة و الفصل الدراسي الذي أعد هذا التقرير عنه: الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1435/ 1436هـ . |
4-الموقع (إذا لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة ) : المبنى الإضافي . |
تنفيذ المقرر الدراسي
1-تغطية البرنامج المخطط لها |
|||
الموضوعات |
ساعات التدريس كما هو مخطط |
ساعات التدريس الفعلية |
أسباب الاختلاف إذا تعدت نسبة الاختلاف 25% من عدد الساعات المخططة مسبقاً
|
تمهيد يتناول جوانب الحياة المختلفة ( السياسية والاجتماعية والثقافية والعلمية) وأثرها في اللغة والأدب الأندلسي .
|
3 |
3 |
|
ـ موضوعات الشعر الموضوعات التقليدية. |
3 |
3 |
|
-العناية بشعر الطبيعة وأشهر أعلامه: ابن زيدون ، ابن خفاجة ، ابن شهيد . |
3 |
3 |
|
الموضوعات المستحدثة. |
3 |
3 |
|
دراسة ملامح رثاء الممالك الزائلة وخصائصه ودراسة نموذج أو أكثر لكل منهما وبيان أهم السمات والخصائص الشعرية). |
3 |
3 |
|
الموشحات (تعريفها وسبب تسميتها – نشأتها وبناؤها الفني – أوزانها. |
3 |
3 |
|
أغراضها – أشعر شعرائها- قيمتها الأدبية – دراسة نص يمثل فن الموشحات ). |
3 |
3 |
|
الأزجال : مفهومها – نشأتها - أوزانها- أغراضها – أشعر شعرائها- مع نماذج إبداعاتهم. |
3 |
3 |
|
ـ أعلام الشعراء في الأندلس منذ العصر الأموي حتى ملوك الطوائف ودراسة بعض منهم . |
3 |
3 |
|
أسباب ازدهار النثرالأندلسي. |
3 |
3 |
|
ألوان النثرالأندلسي – الخطابة – الكتابة الفنية – الكتابة العلمية ( تدوين العلوم ) المناظرات –المقامات . |
3 |
3 |
|
دراسة نصوص تمثل هذه الألوان : · الرسالة الجدية والهزلية لابن زيدون . · قصة التوابع والزوابع لابن شهيد الأندلسي . |
3 |
3 |
|
· قصيدة أبي البقاء الرندي دراسة تحليلية نقدية. |
3 |
3 |
|
· دراسة خطبة ابن زياد في فتح الأندلس دراسة تحليلية نقدية. |
3 |
3 |
|
عدد الأسابيع ومجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي. |
42 |
42 |
|
2-عواقب عدم تغطية مواضيع في مقرر بالنسبة لأية موضوعات أعطيت من الوقت الدراسي اقل مما مخطط لها في توصيف المقرر الدراسي، أو في حال لم يتم تدريس تلك الموضوعات إطلاقاً، قم بالتعليق حسب اعتقادك على مدى الحاجة إلى تغطية تلك المواضيع لتحقيق أهداف البرنامج أو على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج، واقترح ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية ترى أنها مطلوبة. |
||||||
الموضوعات التي لم تغطى بالكامل (إن وجدت) |
أهمية الحاجة إلى التغطية |
ما يمكن اتخاذه من خطوات تعويضية في باقي أجزاء البرنامج |
||||
لا يوجد |
لا يوجد |
لا يوجد |
||||
3-فعالية استراتيجيات التدريس المخطط لها لتحقيق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في توصيف المقرر الدراسي. (أنظر استراتيجيات التدريس المخطط لها, في توصيف المقرر الدراسي وتوصيف نتائج التعلم للمجالات الدراسية المختلفة في "الإطار الوطني للمؤهلات" 1 - المحاضرة. 2 - المناقشة . 3 - التدريب العملي. 4 -الواجب المنزلي. 5 - انتقاء نماذج تطبيقية. |
||||||
المجالات الدراسية |
أكتب قائمة باستراتيجيات التعلم المحددة في توصيف المقرر الدراسي |
هل كانت فعالة؟ |
الصعوبات الحاصلة من جراء تطبيق الإستراتيجية (إن وجدت) والخطوات المقترحة للتعامل مع تلك الصعوبات |
|||
نعم |
لا |
|||||
المعارف |
- المحاضرات النظرية. - المشاركة التفاعلية. - الزيارات الميدانية للمكتبة. - المحاضرة والمناقشة. - انتقاء نماذج تطبيقية. |
√ |
|
|
||
أ. المهارات الإدراكية
|
- قراءة نصوص اختيارية. - الاستماع إلى قراءات الطلاب. - محاضرات تطبيقية. - تكليفات عملية.
|
|
√ |
ــ حضور بعض الطالبات في المحاضرات ليس لأجل المحاضرة والدرس ولكن لأجل نسبة الحضور. -عدم الإنتباه للمحاضرات العملية . -عدم الإصغاء لنصوص الإستماع . - عدم كفاية الوقت لتغطية قدر كافي من النصوص. |
||
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
- التدريب على التحليل الأدبي الهادف. - الحوار مع الطالبات . - التدريب على النقد الهادف. - استكشاف المواقف عند الكتاب وأنواعها
|
|
√ |
- عدم وجود خطة للنشاطات اللاصفية في القسم. - تفعيل مركز التميز الابداعي. |
||
مهارات التواصل والمهارات العددية |
عروض البوربوينت إتاحة الفرصة للطالبات للإفادة من وسائل التقنية. |
|
√ |
- عدم توفر برامج تقنية أو قاعات إلكترونية. |
||
المهارات الحركية النفسية (إن وجدت) |
- القدرة على الإلقاء الجيد - ضبط مستوى الصوت ارتفاعاً وانخفاضاً عند قراءة الأبيات الشعرية |
|
√ |
- عدم رغبة الطالبات في المشاركة |
||
4-أذكر بإيجاز أية خطوات توصي بها لتطوير استراتيجيات التدريس نتيجةً للتقييمات الواردة في الجدول 3 أعلاه. · مناقشة الطالبات مناقشة شفوية خلال المحاضرة يكون الغرض منها تثبيت القاعدة من جهة ، ومن جهة أخرى تعويد الطالبات على إجادة التفكير والتعبير. · الاستفادة من مواقع الانترنت المرتبطة بموضوعات المقرر . · استخدام استراتيجيات التعليم الحديثة في تدريس المقرر. · وضع خطة عملية للنشاطات اللاصفية للمقررات الدراسية. · تجهيز قاعات الكترونية ومختبرية لرسم الذبذبات أثناء إلقاء الشعر . · التعاون مع مركز الإبداع لاستكشاف الطلاب الموهوبين . · توفر برامج تقنية و قاعات إلكترونية . · تحديد عدد الطالبات بحيث لاتزيد عن 20 طالبة في قاعة الدرس. · توفير كتب أدبية في مكتبة القسم. · التركيز على إثارة حب المعرفة لدى الطالبات وإكسابهن خبرة في طرق التفكير التي تهديهن إلى الكشف عن الحقائق بأنفسهن.
|
النتائج:
1-عدد الطلاب الذين بدؤوا دراسة المقرر الدراسي: SHAPE * MERGEFORMAT |
||
2-عدد الطلاب الذين أتموا دراسة المقرر الدراسي |
3-توزيع الدرجات (في حال وضع نسب مئوية ، حدد الأعداد في كل من مجموعة من 5 مئوية)
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1 ملخص النتائج
لم يحضر الامتحان:عدد النسبة المئوية حرم من دخول الامتحان: عدد
النسبة المئوية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
5-عوامل خاصة تؤثر على النتائج لا يوجد أي عوامل أثرت على توزيع الدرجات وإنما تم توزيعها طبقاً للائحة. |
6-التباين عن عمليات تقويم الطالب المخططة (إن وجدت) (أنظر البند ج(4) و ج(5) في توصيف المقرر الدراسي) |
|
أ. أ)التباين (إن وجدت) عن جدول التقويم المحدد مسبقاً (ج(5) في توصيف المقرر الدراسي) |
|
التباين |
السبب |
- تنمية مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية . |
محاولة العمل في جماعة . |
- تنمية القدرة الطالبة على التعلم الذاتي. |
تعريف الطالبة بالتعليم الذاتي. |
- تنمية قدرة الطالبة على الحوار والمناقشة . |
قدرة الطالبة على الحوار والمناقشة . |
- تطوير قدرة الطالبة للعمل على أداء الواجبات وتسليمها في الموعد المقرر. |
قدرة الطالبة للعمل على أداء الواجبات وتسليمها في الموعد المقرر. |
- مدي استيعاب الطالبات للمقرر0 |
اختلافات الفروق الفردية. |
ب)الاختلافات (إن وجدت) عن عمليات التقويم المحددة مسبقاً في مجالات التعلم (ج , 4 ) في توصيف المقرر الدراسي) |
|
التباين |
السبب |
|
|
|
|
|
|
7-التحقق من معايير الإنجاز (مثال: تصحيح عيِّنة من الأوراق من قبل آخرين في القسم. أنظر ز(4) في توصيف المقرر الدراسي) (ينبغي إرفاق نسخة من أي تقرير مستقل). |
|
طريقة (طرق) التحقق |
النتيجة |
- اختبارات فصلية. - اختبارات مجموعات(ورش عمل لتحليل النصوص) . |
درجات اختبار الفصلي . أوراق ورش العمل والأبحاث . |
- اختبارات تقويمية مستمرة. |
نتائج الاختبار . |
- أنشطة منزلية وتدريبات. |
المتابعة للأنشطة والتدريبات . |
المصادر والمرافق
1-صعوبة الوصول إلى المصادر أو المرافق (إن وجدت) |
2-عواقب أية صعوبات يواجهها الطالب الملتحق بالمقرر الدراسي. |
ضرورة تفعيل التقنية الحديثة بما يستطاع من خلال تدريس المقرر . |
قلة المحاضرات التطبيقية ومواردها . |
توفير الكتب اللازمة للبحث والدراسة في مكتبة الكلية لصعوبة الحصول عليها . |
ضعف المهارات الأساسية عند الطلبة. |
ضرورة تشغيل الموقع الالكتروني (النت) في قاعات الدرس حتى يستعين به عضو هيئة التدريس في عرض المقرر. |
عدم توفر النت في قاعات الدرس. |
عدم الاهتمام بالكتاب الجامعي . |
|
مسائل إدارية
1-المصاعب التنظيمية أو الإدارية الحاصلة (إن وجدت) |
2-عواقب أية مصاعب على تعلم الطالب خلال تدريس المقرر الدراسي |
عدم كفاية عدد القاعات التي تناسب الساعات المعتمدة مع الفرق الدراسية. |
ضعف المهارات في التطبيق . |
أخذ فترةغير قليلة في الرد على الطلبات المقدمة مما يؤدي إلى تقديم أكثر من طلب وتأخر العمل . |
|
عدم وجود مراقبات بالعدد الكافي مما يضطر عضو الكنترول ترك مهام عمله من تصحيح ورصد للدرجات والمشاركة في المراقبة 0 |
|
تقييم المقرر الدراسي
1-.تقييم الطالب للمقرر الدراسي (أرفق نتائج الاستطلاع في حال توفر ذلك) تم توضيح ذلك في الاستبانة والتقرير المرسل من قبل لمركز الجودة . |
أ)أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة |
ب)رد المدرس أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم |
2-تقييمات أخرى...ما هي التقييمات التي تم تلقيها؟ حددها وأرفق تقارير بها في حال كانت متوفرة. (مثال: من رئيس القسم، ملاحظات زميل ، مراجعة من أجل الاعتماد، من أصحاب الشأن،...الخ): |
أ)أسرد أهم الانتقادات ونقاط القوة |
ب)رد المدرس أو فريق العمل في المقرر الدراسي على هذا التقييم |
التخطيط للتطوير
1-ما طرأ من تقدم على الخطوات المقترحة لتطوير المقرر الدراسي في ما سبق من تقارير عنها: - متابعة عضو هيئة التدريس باستمرار للمصادر والمراجع المعتمدة لطالباته بإضافة أحدث ما يصدر من الدراسات والمؤلفات إذ يجعل الطالبات في صورة القديم والحديث من المصادر والمراجع والبحوث0 - التشجيع المستمر من قبل أعضاء هيئة التدريس لطالباتهن وذلك لتحسين جودة الأداء وتنمية قدراتهن من خلال التدريبات المناسبة 0 - عقد دورات لمناقشة توصيفات المقررات الدراسية بجوانبها الإيجابية والسلبية 0 - النظر في توصيف المقرر ومحاولة تعديل ما لا يوافق العصر من منهجية حديثة - توفير مصادر التعلم كافية من مراجع ومصادر مطبوعة وإلكترونية في مكتبة الكلية . - ضرورة تفعيل التقنية الحديثة بما يستطاع من خلاله تدريس المقرر. - ضرورة النظر في توصيف المقررات . |
|
الخطوات المقترحة في أحدث تقرير أو تقارير سابقة عن المقرر الدراسي |
بيّن ما إذا كان قد تم تنفيذ كل خطوة، وتأثيرها، أو أن كانت الخطوة المقترحة لم تتخذ أو لم تكتمل، وأوضح الأسباب. |
2-الخطوات الأخرى لتطوير مستوى المقرر الدراسي هذا الفصل الدراسي/العام الدراسي. قدم موجزاً سريعاً بأية خطوات أخرى تم اتخاذها لتطوير مستوى المقرر الدراسي وما تحقق من نتائج. (مثال: التطور الفني لهيئة التدريس، التعديلات على المقرر الدراسي، التجهيزات الجديدة، أساليب تدريس جديدة....الخ). |
3-خطة العمل للفصل/العام الدراسي |
||
الخطوات المطلوبة |
تاريخ إتمامها |
الشخص المسؤول |
مكتبة داخل الكلية لمتابعة الكتاب الجامعي. |
|
|
النظر في توصيف المقررات بصفة مستمرة. |
|
|
وضع خطة للأنشطة اللاصفية. |
|
|
4-توصيات لمنسق البرنامج (إذا اقتضى الأمر ذلك) ضرورة الأخذ بالنقاط السابقة للتعديل. |
||
(توصيات المدرس لمنسق البرنامج في حال كلن العمل التطويري المقترح يتطلب الموافقة على مستوى البرنامج أو القسم أو المؤسسة، أو قد يؤثر على بقية المقررات الدراسية بالبرنامج). |
||
1- توفير وسائل مساعدة لذلك. 2- تعويد الطلاب على النقد البناء. |
اسم الأستاذ المسؤول عن المقرر الدراسي: د.عبير عبد الصادق محمد بدوي ______________________________
التوقيع: _______________ د.عبير عبد الصادق محمد بدوي _______
تاريخ إتمام التقرير: ________14/3/1436هـ _____________
تسلمه منسق البرنامج: د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي في تاريخ: _____________14/3/1436هـ _________