توصيف مادة الأدب م
توصيف
مادة الأدب من القرن السابع إلي الثاني عشر
د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي
نموذج توصيف مقرر دراسي
1. |
2. الكلية/ القسم :كلية التربية بمحافظة الزلفى قسم : اللغة العربية |
ا- التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه :
3. اسم ورمز المقرر الدراسي: الأدب من القرن السابع إلي الثاني عشر عرب 4118 |
4. عدد الساعات المعتمدة:ثلاث ساعات |
5. البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. (في حال وجود مقرر اختياري عام في عدة برامج, بيّن هذا بدلاً من إعداد قائمة بهذه البرامج) ـــ البكالوريوس |
6. اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن المقرر الدراسي: د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي |
7. السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: الفرقة الرابعة |
8. المتطلبات السابقة لهذا المقرر(إن وجدت): الأدب الأندلسي 9. |
طرق التدريس: 1ـ عرض المادة العلمية عرضاً مرتباً مسلسلا ، ثم الانتقال إلي التطبيق فيما يمكن التطبيق فيه مع اعتماد المناقشة والحوار طريقا لتثبيت المعلومات . 2ـ مناقشة لغة النص والتحليل أدبيا وبلاغيا ونحويا وإملائيا وما في حكم ذلك......... 3ـ الاعتماد علي خبرات الطالبات وخبراتهن السابقة . 4ـ تطبيق طريقة الاستقراء لكشف المعلومات وطريقة الاستنتاج لتثبيتها ، وتأكيدها . 5ـ التركيز علي إثارة حب المعرفة لدي الطالبات ، وإكسابهن خبرة في طرق التفكير التي تهديهن إلي الكشف عن الحقائق . 6- دراسة النصوص دراسة تحليلية نقدية تقوم علي الأصول الحديثة في محاولة للكشف عن كل جديد في الشكل والمضمون 7- عرض مقومات العمل الأدبي (التجربة والعاطفة والصورة والوحدة والموسيقي واللغة وغير ذلك
|
ب- الأهداف:
-وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في المقرر:
1ـ تعريف الطالبات بجوانب الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية في هذا العصر وأثرها علي الأدب 2ـ الوقوف علي اتجاهات الأدب العربي وسماته وخصائصه الفنية 3- التعرف علي الفنون الأدبية التقليدية التي نظم فيها شعراء هذه الفترة والفنون المستحدثة والتعرف علي الأداء الفني من حيث شكل القصيدة وألفاظها وصورها 4- دراسة ابرز الشعراء والخطباء والكتاب في هذا العصر 5- الوقوف علي مظاهر القوة والضعف في الأساليب الأدبية في هذه الفترة وأسباب ذلك
|
ج- توصيف المقرر الدراسي
1- قائمة الموضوعات التي يجب تدريسها
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
|
|
||||||
v تمهيد : يتناول جوانب الحياة المختلفة (السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية ) وأثرها علي الأدب بصفة عامة v إلقاء الضوء علي مراحل الصراع بين المسلمين والصليبين وأثر ذلك في الأدب v شعر الجهاد في الحروب الصليبية (من عماد الدين زنكي حتى صلاح الدين الأيوبي ) v صدي الحروب الصليبية علي الأدب العربي في عصر بني أيوب v العصر المملوكي : § العوامل المؤثرة في أدب المماليك § صراع المماليك والصليبين وأثر ذلك في الأدب § تدوين العلوم المختلفة § حركة الأدب وعوامل ضعفه في نهاية العصر § خمود الأدب في العراق ، واستمرار النشاط الأدبي في مصر والشام § موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد والتجديد § طوابع الشعر وخصائص الفنية § أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم § تطور الكتابة في هذا العصر وخصائصها الفنية v العصر العثماني : § العوامل المؤثرة في أدب العصر العثماني § ضعف الأدب في هذا العصر و أسبابه § موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد والتجديد § أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم § النثر وفنونه |
14 |
ساعتان أسبوعيا |
|
|
||||||
|
|
|
|
|||||||
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي): |
|
|||||||||
المحاضرة: |
مادة الدرس: |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى: |
|
|||||
الأولي الثانية الثالثة |
جوانب الحياة المختلفة (السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية ) وأثرها علي الأدب بصفة عامة. |
|
مناقشات شفهية حول تأثير الحياة السياسية والاجتماعية والعقلية والدينية والاقتصادية علي الأدب0 |
|
|
|||||
الرابعة
|
v إلقاء الضوء علي مراحل الصراع بين المسلمين والصليبين وأثر ذلك في الأدب v شعر الجهاد في الحروب الصليبية (من عماد الدين زنكي حتى صلاح الدين الأيوبي ) v صدي الحروب الصليبية علي الأدب العربي في عصر بني أيوب |
|
تدريب علي قراءة أشعار دواوين لشعراء عصر هذه الفترة |
|
|
|||||
الرابعة |
العوامل المؤثرة في أدب المماليك |
|
تدريب علي قراءة الكتب النقدية التي توضح مفهوم المؤثرات الجديدة في شعر المماليك |
|
|
|||||
الخامسة |
§ ضعف الأدب في هذا العصر و أسبابه
|
|
ربط عوامل ضعف الأدب في ذلك العصر بعوامل ضعفه في عصور الأدب السابقة |
|
|
|||||
السادسة |
صراع المماليك والصليبين وأثر ذلك في الأدب |
|
عرض شعر شعراء يوضح ذلك الصراع |
|
|
|||||
السابعة الثامنة |
§ موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد والتجديد 0 § طوابع الشعر وخصائص الفنية0 § أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم 0
|
|
التدريب علي تحليل النص الشعري والتعامل مع النص بكل أبعاده 0 شرح بعض الأبيات في العصر المملوكي0 الرجوع إلي المعاجم لتفسير الغامض من مفرداتها 0 تكليف الطالبات بكتابة تراجم لشعراء العصر مستمدة من مصادر الأدب العربي وإلقائها في وقت محدد من المحاضرة مع توضيح كيفية الحصول عليها من المصادر |
|
|
|||||
التاسعة |
§ تطور الكتابة في هذا العصر وخصائصها الفنية 0
|
|
قراءة النص النثري التدريب علي التحليل |
|
|
|||||
العاشرة |
v العصر العثماني : العوامل المؤثرة في أدب العصر العثماني 0 |
|
تدريب علي قراءة الكتب النقدية التي توضح مفهوم المؤثرات الجديدة في شعر المماليك |
|
|
|||||
الحادية عشر |
§ ضعف الأدب في هذا العصر و أسبابه
|
|
ربط عوامل ضعف الأدب في ذلك العصر بعوامل ضعفه في عصور الأدب السابقة |
|
|
|||||
الثانية عشر
الثالثة عشر |
§ موضوعات الشعر وأغراضه بين التقليد
§ أعلام الشعراء والكتاب ودراسة بعضهم
|
|
التدريب علي تحليل النص الشعري والتعامل مع النص بكل أبعاده 0 شرح بعض الأبيات في العصر العثماني الرجوع إلي المعاجم لتفسير الغامض من مفرداتها تكليف الطالبات بكتابة تراجم لشعراء العصر مستمدة من مصادر الأدب العربي وإلقائها في وقت محدد من المحاضرة مع توضيح كيفية الحصول عليها من المصادر
|
|
|
|||||
|
||||||||||
الرابعة عشر |
النثر وفنونه |
|
قراءة النص النثري التدريب علي التحليل |
|
|
|||||
|
3-ساعات دراسة خاصة إضافية/ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً. (ينبغي أن يمثل هذا المتوسط لكل فصل دراسي وليس المطلوب لكل أسبوع): لاتوجد |
د . مصادر التعلم:
1-الكتب المقررة المطلوبة: 1) مطالعات في الشعر المملوكي والعثماني د/ بكري شيخ أمين |
2-المراجع الرئيسة: § الأدب في العصر المملوكي د/ محمد زغلول سلام § الحياة الأدبية في عصر الحروب الصليبية بمصر والشام د|/ أحمد أحمد بدوي |
3-الكتب و المراجع التي يوصى بها (المجلات العلمية، التقارير،...الخ) (أرفق قائمة بها) |
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ: |
5-مواد تعليمية أخرى مثل البرامج المعتمدة على الحاسب الآلي/الأسطوانات المدمجة، والمعايير /اللوائح التنظيمية الفنية |
هـ - التقويم
طرق التقويم المستخدمة |
المشاركة,والتفاعل والحوار من قبل الطالبات ’اختبار أعمال السنة ,اختبار نهائي |
درجة الأعمال الفصلية |
درجة التقويم النهائي |
10درجات للمشاركة والحوار والتفاعل-30درجة امتحان |
امتحان نهائي 60درجة |