توصيف مقرر الأدب ا
الكلية: |
التربية بالزلفي |
القسم الأكاديمي : |
اللغة العربية |
البرنامج: |
اللغة العربية |
المقرر: |
الأدب الأندلسي |
منسق المقرر: |
د. عبير عبد الصادق محمد بدوي |
منسق البرنامج: |
د. فهد صالح الملحم |
تاريخ اعتماد التوصيف: |
..... / ..... / ....... هـ |
أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه:
1. 1 -اسم المقرر: 2. |
الأدب الأندلسي |
رمز المقرر: |
عرب225 |
||||||||||
3. 2 -عدد الساعات المعتمدة: |
(ثلاث ساعات ) |
||||||||||||
4. 3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي. |
اللغة العربية. |
||||||||||||
5. 4 – لغة تدريس المقرر: |
6. |
اللغة العربية. |
|||||||||||
7. 5 -اسم منسق المقرر الدراسي: |
د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي |
||||||||||||
8. 6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي: |
المستوي الرابع |
||||||||||||
9. 7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت): · الأدب العباسي |
|||||||||||||
10. 8 -المتطلبات الآتية لهذا المقرر (إن وجدت): · الأدب العثماني والمملوكي و الحروب الصليبية |
|||||||||||||
9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية: ( المبنى الإضافي ) |
|||||||||||||
10 – أسلوب التدريس |
|||||||||||||
أ – محاضرات تقليدية |
√ |
|
النسبة المئوية: |
80 % |
|
||||||||
ب -مختلط (تقليدي، عن بعد) |
|
|
النسبة المئوية: |
...... % |
|
||||||||
ج – التعلم الالكتروني |
|
|
النسبة المئوية: |
..... % |
|
||||||||
د – مراسله |
√ |
|
النسبة المئوية: |
10% |
|
||||||||
هـ -اخرى |
√ |
|
النسبة المئوية: |
10% |
|
||||||||
ملاحظات: ........................................................................................................... |
|||||||||||||
ب) الأهداف:
1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر: - تقديم صورة شمولية عن الأدب الأندلسي خلال فترة محددة 0 - تعريف -الطلاب ، الطالبات - بالأحداث السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية في هذا العصر وأثرها على الأدب . - الوقوف على اتجاهات الأدب الأندلسي وسماته ، وخصائصه الفنية 0 - دراسة أبرز الشعراء في هذا العصر 0 - تدريب - الطالب، الطالبة - على قراءة النصوص الشعرية والنثرية وتحليلها وحفظها . - إبراز أهم ملامح الجمود والتطور التي اعترت الشعروالنثر في تلك الفترة . - معرفة الفنون الشعرية والنثريةالمستحدثة . - التعرف على أهم مصادر الدراسة الشعرية والنثرية . - تكوين القدرة -للطلاب ، والطالبات –في المشاركة والنقد وإبداء الرأي . - قدرة - الطلاب ،والطالبات - على قراءة النص قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد على تمييز الجيد من الردئ على هدي من بصيرة نفاذة ،ورؤية ثاقبة . - أن يكون -الطالب، والطالبة -قد قاما بدراسة النصوص دراسة تحليلية نقدية تقوم على الأصول الحديثة في محاولة للكشف عن كل جديد في الشكل والمضمون كما تعرضا لمقومات العمل الأدبي((التجربة الشعرية – العاطفة - الصورة الشعرية – الوحدة العضوية– الموسيقي الشعرية – اللغة والأساليب ...........الخ ،-تنشيط- الطلاب والطالبات -ترويحياً وثقافياً مع مراعاة أن يكون أسلوب الأستاذ وشخصيته وعلاقته بهم القدوة الحسنة والمثل الأعلى . |
2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ . -الوقوف علي أهم الأبحاث الجديدة في موضوعات المقرر 0 -مراجعة دورية للإصدارات والمؤلفات الجديدة في مجال الدراسة التي تتولاها لجنة الخطط الدراسية بالقسم 0 -متابعة مواقع الانترنت المتخصصة في مجال الدراسة 0 -استخدام أساليب تدريس جديدة مثل التعليم التعاوني والاعتماد على مهارات التفكير -الاعتماد بشكل أكبر على الدراسة الذاتية - للطالب والطالبة- أو مصادر المكتبة. -الاستفادة من الأقراص الممغنطة مثل المكتبة الشاملة وغيرها . ــ تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير الحديث ومصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.ــ تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات المقررات إلكترونيا على الموقع .
|
ج) توصيف المقرر الدراسي:
1-الموضوعات التي سيتم تناولها:
قائمة الموضوعات |
عدد الأسابيع |
ساعات التدريس |
معني كلمة أندلس - الفتح في المغرب – الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس. |
1
|
3 |
عصر الولاة – معركة بلاط الشهداء . |
1 |
3 |
الدولة الأموية - عبد الرحمن الداخل – عبد الرحمن الثالث- الحاجب المنصور- استبداد العامريين . |
1 |
3 |
ملوك الطوائف- دولة المرابطين – دولة الموحدين – دولة بني الأحمر – الخصائص المميزة لهذه العصور. |
1 |
3 |
تمهيد يتناول جوانب الحياة المختلفة ( السياسية ، والاجتماعية، والثقافية ،والعلمية) وأثرها في اللغة والأدب . حضارة الأندلس. ملامح الحياة الإجتماعية في الأندلس . أثر الأدب الأندلسي في أدب الغرب . الثقافة والعلوم في الأندلس. إدارة المجتمع الأندلسي .
|
1 |
3 |
العوامل المؤثرة في النهضة الأدبية الأندلسية: أولاً:عناية ملوك الأندلس بالأدب . ثانياً:مجالس الأدب في الأندلس. ثالثاً:ذكاء الأندلسيين وقوة حافظتهم . العوامل المؤثرة في نشأة الشعر الأندلسي : أولاً:جهود طبقة المؤدبيين وأثرها في نشأة الشعر والمقاييس النقدية . ثانياً: النهضة الثقافية وأثرها في الشعر الأندلسي .
|
1 |
3 |
ـ الشعر الأندلسي وأهم أغراضه: موضوعات الشعر ( الموضوعات التقليدية مع العناية بشعر الطبيعة وأشهر أعلامه، الخصائص التي امتاز بها .
|
1 |
3 |
الموضوعات المستحدثة مع دراسة ملامح رثاء الممالك الزائلة، وخصائصه ،ودراسة نموذج أو أكثر لكل منهما ، وبيان أهم السمات ،والخصائص الشعرية). |
1 |
3 |
دراسة ملامح رثاء الممالك ، والدول ، والإمارات الزائلة وخصائصه مع تحليل بعض القصائد .
|
1 |
3 |
ـ فن الموشحات الأندلسية (تعريفها ،وسبب تسميتها ، نشأتها ،وبناؤها الفني – أوزانها، أغراضها ......ألخ.
|
1 |
3 |
أشعر شعرائها، قيمتها الأدبية ، دراسة بعض النصوص التي تمثل فن الموشحات ). |
1 |
3 |
الأزجال في الأدب الأندلسي : مفهومها – نشأتها - أوزانها- أغراضها – أشعر شعرائها-مع نماذج توضح إبداعاتهم.
|
1 |
3 |
ـ أعلام الشعراء في الأندلس منذ العصر الأموي حتى ملوك الطوائف ودراسة بعض منهم .
|
1 |
3 |
ازدهار النثر الفني في الأندلس . وأسباب الإزدهار . ـ ألوان النثر الفني في الأندلس – الخطابة – الكتابة الفنية – الكتابة العلمية ( تدوين العلوم ) المناظرات – المقامات مع دراسة نصوص تمثل هذه الألوان . -نونية ابن زيدون في الغزل . -رثاء الأندلس الضائعة لأبي البقاء صالح بن شريف الرندي " نونية الرندي ". -الرسالة الهزلية ،الرسالة الجدية لابن زيدون . -خطبة طارق بن زياد . -القصة في الأندلس ." التوابع والزوابع " لابن شهيد الأندلسي . - كتاب "طوق الحمامة "لابن حزم الأندلسي.
|
1 |
3 |
2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):
|
المحاضرة |
فصول دراسية |
المختبر |
عملي/ميداني/ تدريبي |
أخرى |
الإجمالي |
ساعات التدريس |
3 |
1 |
............ |
............ |
............ |
3×14=42 |
الساعات المعتمدة |
3 |
1 |
............ |
............ |
............ |
3×14=42 |
3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً |
3 |
4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.
|
مجالات الإطار الوطني للمؤهلات (مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر) |
استراتيجيات التدريس |
طرق التقويم |
1.0 |
المعارف |
||
1.1 |
تعريف الطالبات باتجاهات الأدب الأندلسي من عصر الولاة إلى عصر ملوك الطوائف والتعرف على المبرزين من الشعراء والكتاب في هذه البيئة ، وإدراك جوانب التجديد في هذا الأدب. |
المحاضرات. |
الاختبارات التحريرية والشفوية الأسئلة والتحليل. تقديم الأنشطة. |
1.2 |
تكوين القدرة لدى الطالبات على التذوق الفني والإحساس بالجمال في العمل الأدبي . |
المشاركة في قاعة الدرس – المشاركة على السبورة أو المشافهة. |
المناقشات المستمرة داخل قاعة الدرس، وإعطاء درجة المشاركة . |
1.3 |
مساعدة الطالبات على قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الرديء على هدى من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة. |
المشاركة الشفهية . |
السمنارات . |
1.4 |
التعرف على الشعر في هذا العصر ، ونماذج منه وتحليلها تحليلا أدبيا وافيا. |
تشكيل ورش عمل لحل التطبيقات وتحليل بعض التراكيب النحوية من خلال النصوص. |
ورش عمل. |
1.5 |
التعرف بنماذج من عيون الشعر العربي الأندلسي تبرز فيها السمات الفنية للشعر في كل فترة ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعرية وفقا لظروف كل عصر. |
المناقشات الفردية والجماعية. |
-المشاريع. -تقديم الأنشطة. -أوراق العمل والتقارير. |
1.6 |
التعرف بكيفية النقد والتحليل . |
ورش العمل. |
الاختبارات |
2.0 |
المهارات المعرفية |
||
2.1 |
القدرة على تحليل النصوص الأدبية. |
ـــ المقارنة بين الأبيات الشعرية في الغرض الشعري الواحد. |
المشاركة أثناء المحاضرات. |
2.2 |
تعلم الاستدلال والاستنباط. |
ـــ تحليل النصوص الأدبية تحليلاقائم على الاستدلال والاستنباط |
المناقشة،التكاليف المنزلية،الاختبارات |
2.3 |
تعلم استخدام التفكير المنطقي السليم . |
عرض المحاضرات بشكل تسلسلي ومنظم . |
الحوار و المناقشة. |
2.4 |
يفهم -الطالب ،الطالبة- الفنون النثرية الأندلسية بأنواعها ،وأبرز كتابها . |
عرض النصوص وتحليلها |
بحث مختصر حول شخصية أو قضية أو ظاهرة في الأدب الأندلسي. |
2.5 |
أن يستوعب -الطالب ،الطالبة -خصائص الشعر في كل عصر من عصور الأندلس المختلفة . |
عرض المحاضرات بشكل تسلسلي ومنظم . |
الاختبار النصفي والاختبار النهائي . |
2.6 |
التعرف بنماذج من عيون الشعر العربي الأندلسي تبرز فيها السمات الفنية للشعر في كل فترة ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعرية وفقا لظروف كل عصر. |
التعلم الذاتي . |
التقويم المستمر |
3.0 |
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية |
||
3.1 |
تطوير قدرة الطالب للعمل على أداء الواجبات وتسليمها في الموعد المقرر. |
إدارة المحاضرة على نحو يشعر بأهمية الوقت . |
تعبر الاختبارات الفصلية والنهائية عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهارى |
3.2 |
تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة. |
مناقشة الطالب في أخطائه اللغوية الإجرائية. |
درجات المشاركة |
3.3 |
استكشاف المواهب الأدبية لدى - الطلاب والطالبات - ، وتوجيههم. |
تكليف الطالب بأنشطة إثرائية .
|
درجات المشاركة |
3.4 |
التحلي بالخلق العلمي المسئول الأمين لأداء الواجبات وذلك بحوافز درجات تضاف إلى درجات النشاط. |
مناقشة الطالب في الأمانة العلمية في الأنشطة المقدمة. |
الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث وإعطائه درجات المشاركة . |
3.5 |
استثمار المشروعات الجماعية لتنمية العلاقة مع الآخرين. |
تكليف الطالب بأنشطة إثرائية . |
إعطاء درجة على ما ينجز من أنشطة
|
3.6 |
القدرة على العمل ضمن فريق . |
توجيه الطالبات لعمل بحوث جماعية. |
التحفيز والتشجيع |
4.0 |
مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية |
||
4.1 |
القدرة على استخدام نظام D2L . |
الشرح العملي لدليل الطالب الخاص بذلك |
المتابعة اليومية لذلك. |
4.2 |
التواصل مع أستاذة المقرر على الإيميل المتبادل بين الطالبة و الأستاذة . |
المتابعة اليومية لذلك |
إعطاء درجة متفق عليها لكل مرة من مرات التواصل |
4.3 |
القدرة على التعامل مع البرامج المكتبية مثل برامج word، excel ،windows |
تكليف الطالبات بعمل أبحاث مطبوعة ومشفوعة بمراجع من شبكة الإنترنت. |
متابعة الطالبات ومراجعتهن في التكاليف السابقة . |
4.4 |
القدرة على التعامل مع برامج إعداد الشرائح التعليميةpower point. |
تكليف الطالبات بعمل شرائح لأجزاء من المقرر |
عرض الشرائح في قاعة الدرس وإعلان الدرجة الممنوحة عليها . |
4.5 |
القدرة على استخدام الحاسب الآلي وشبكة المعلومات. |
الاختبارات و التكاليف المنزلية |
درجات الاختبارات والواجبات المنزلية. |
4.6 |
أن تلم الطالبة بمواقع النت الخاصة بالمقرر . |
عمل بحث و مقالات و استخدام النت في ذلك |
درجات التكاليف. |
5.0 |
المهارات النفس حركية |
||
5.1 |
القدرة على النطق السليم بمعنى إخراج كل حرف من مخرجه الصحيح حتى تتضح رؤية الشاعرأو الناثر . |
تكليف -الطلاب ،الطالبات - بقراءة بعض الأبيات الشعريةأو النص النثري مع مراعاة الجانب النحوي واللغوي . |
الإنصات إلى قراءة -الطلاب والطالبات -وتصحيح الأخطاء وتقديم الدعم المناسب لهن، ودرجة التكليف. |
5.2 |
القدرة على الإلقاء الجيد مع ضبط مستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا عند قراءة النصوص .. |
الإلقاء . |
رصد درجات المشاركة .
|
5.3 |
القدرة على التمثيل في مواقف مقترحة .
|
عرض الموقف |
رصد درجات المشاركة . |
5.4 |
التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام . |
الندوات العلمية والسيمنارات . |
|
5.5 |
تنمية قدرة الطالب على المحاورة باللغة العربية الفصحى – اختبار قدرته على الكتابة الصحيحة. |
ورش العمل |
قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين . |
5.6 |
تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين . |
المنتديات. |
درجة المشاركة |
5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي
|
مهمة التقويم |
الأسبوع |
النسبة من التقويم النهائي |
1
|
الالتزام بالحضور |
من الأسبوع الأول إلى الأخير |
5% |
2
|
مشروع جماعي ، نشاط ،بحث ،,,,,,,,,,,,,الخ |
من الأسبوع الرابع إلى الأخير |
5% |
3
|
اختبار الأعمال الفصلية (أعمال السنة) |
الأسبوع السابع أوالثامن |
30% |
4
|
اختبار الأعمال النهائية ( النهائي) |
في موعد الاختبار النهائي |
60% |
د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب:
الإعلانات ، الاجتماعات، استقبال- الطلاب ،الطالبات -في ساعات الإرشاد الأكاديمي والاستماع لاستفساراتهم ، استبانة رضا -الطالب،الطالبة- عن خدمة الإرشاد الأكاديمي بالقسم . |
هـ مصادر التعلم :
1-الكتب المقررة المطلوبة: - من روائع الأدب الأندلسي ،د. عبير عبد الصادق محمد بدوي . - ملامح الشعر الأندلسي ، د. عمر الدقاق. - تاريخ الأدب الأندلسي عصر سيادة قرطبة ، د. إحسان عباس . - الأدب الأندلسي في عصر الموحدين ، د. حكمة علي الأوسي . |
||||||||||||||||||
2-المراجع الرئيسة: . نفح الطيب ، لأحمد المقري رحمه الله . أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض لأحمد المقري رحمه الله . ـ العقد الفريد لابن عبدربه ـ الأدب الأندلسي ، د . أحمد هيكل .ـ الأدب الأندلسي موضوعاته وفنونه ، د . مصطفى الشكعة ـ فن التوشيح ، د. مصطفى الكريم ـ الأدب الأندلسي ، د. عبدالعزيز عتيق |
||||||||||||||||||
3-الكتب والمراجع التي يوصى بها: · الأدب الأندلسي بين التأثير والتأثر د. محمد رجب البيومي · سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون جمال الدين بن نباته المصري · عصر الدول والإمارات ((الأندلس )) د. شوقي ضيف |
||||||||||||||||||
4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:
· موقع ( الشعر العربي ) · موقع ( أوراق نقدية ) · منتديات ( أشعار العرب ) . · الاطلاع على موسوعة الشعر العربي
|
||||||||||||||||||
5-مواد تعليمية أخرى: · أقراص ممغنطة ( (CD الموسوعة الشعرية. · أقراص مضغوطة. · قاعات للفيديو. · قاعات للعرض المرئي.
|
و. المرافق اللازمة:
1-المباني: · قاعة درس تستوعب العدد المسجل بالمقرر، مجهزة بآليات التقنية الحديثة . · مكتبة تقليدية و إلكترونية . · شاشة عرض " بروجيكتور "لكل قاعة دراسية.
|
2-مصادر الحاسب الآلي: · معمل حاسب آلي . · توفير الإنترنت داخل القاعة . |
3-مصادر أخرى:
· أشرطة ممغنطة وأقراص مضغوطة. · مختبرات صوتية . · أجهزة عرض. · برامج لغوية تعليمية. · مكتبات مصغرة تحوي المراجع الأساسية. · طابعات و ماكينات تصوير . |
ز. تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره :
1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس: · استبانة تقويم المقرر. · استبانة رضا الطالب . · تقييم الطالبات للمقرر و الأستاذ على البوابة الإلكترونية. · الحوار و المحادثة. · ورش عمل لتحيل النصوص. · اختبارات فصلية. · اختبارات تقويمية مستمرة. · أنشطة منزلية وتدريبات. |
2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:
· استبانة رأي الخريجين · التعرف على آراء الطلاب في المقرر وما شاب العملية التدريسية من أخطاء من خلال الاستبانات · عرض عينة عشوائية من نتائج الطلاب على محكم خارجي . · التشاور وتبادل الخبرات بين من يدرسون المقرر ذاته. · قيام مشرفين بملاحظة قاعات الدراسة |
3-عمليات تطوير التدريس: · عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس. · عقد برامج تدريبية ولقاءات علمية لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس . · الارتقاء بالعلاقة بين عضو هيئة التدريس والطالب لتكون علاقة أبوية . % |