د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

توصيف مقرر الأدب ا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الكلية:

التربية بالزلفي

القسم الأكاديمي :

اللغة العربية

البرنامج:

اللغة العربية

المقرر:

الأدب الأندلسي

منسق المقرر:

د. عبير عبد الصادق محمد بدوي

منسق البرنامج:

د. فهد صالح الملحم

تاريخ اعتماد التوصيف:

..... / ..... / ....... هـ


أ) التعريف بالمقرر الدراسي ومعلومات عامة عنه:

1.      1 -اسم المقرر:

2.     

الأدب الأندلسي

رمز المقرر:

عرب225

3.      2 -عدد الساعات المعتمدة:

 (ثلاث ساعات  )

4.      3 -البرنامج أو البرامج الذي يقدم ضمنه المقرر الدراسي.

اللغة العربية.

5.      4 – لغة تدريس المقرر:

6.      

اللغة العربية.

7.      5 -اسم منسق المقرر الدراسي:

د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

8.      6-السنة أو المستوى الأكاديمي الذي يعطى فيه المقرر الدراسي:

المستوي الرابع

9.      7 -المتطلبات السابقة لهذا المقرر (إن وجدت):

·        الأدب العباسي

10.  8 -المتطلبات الآتية لهذا المقرر (إن وجدت):

·        الأدب العثماني والمملوكي و الحروب الصليبية

9 -موقع تقديم المقرر إن لم يكن داخل المبنى الرئيس للمؤسسة التعليمية:

( المبنى الإضافي  )

10 – أسلوب التدريس

أ – محاضرات تقليدية

 

النسبة المئوية:

80 %

 

ب -مختلط (تقليدي، عن بعد)

 

 

النسبة المئوية:

...... %

 

ج – التعلم الالكتروني

 

 

النسبة المئوية:

..... %

 

د – مراسله

 

النسبة المئوية:

10%

 

هـ -اخرى

 

النسبة المئوية:

10%

 

ملاحظات:

...........................................................................................................

 

ب) الأهداف:

1-ماهو الهدف الأساسي من هذا المقرر:

-       تقديم صورة شمولية عن الأدب الأندلسي خلال فترة محددة 0

-       تعريف -الطلاب ، الطالبات - بالأحداث  السياسية ، والاجتماعية  ، والثقافية في هذا العصر وأثرها على الأدب .

-       الوقوف على اتجاهات الأدب الأندلسي  وسماته ، وخصائصه الفنية 0

-       دراسة أبرز الشعراء في هذا العصر 0

-       تدريب - الطالب، الطالبة -  على قراءة النصوص الشعرية والنثرية وتحليلها وحفظها .

-       إبراز أهم ملامح الجمود والتطور التي اعترت الشعروالنثر  في تلك الفترة .

-       معرفة الفنون الشعرية والنثريةالمستحدثة .

-       التعرف على أهم مصادر الدراسة الشعرية والنثرية  .

-       تكوين القدرة -للطلاب ، والطالبات –في المشاركة والنقد وإبداء الرأي .

-       قدرة - الطلاب ،والطالبات - على قراءة النص قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد على تمييز الجيد من الردئ على هدي من بصيرة نفاذة ،ورؤية ثاقبة .

-       أن يكون -الطالب، والطالبة -قد قاما بدراسة النصوص دراسة تحليلية نقدية تقوم على الأصول الحديثة في محاولة للكشف عن كل جديد في الشكل  والمضمون  كما تعرضا لمقومات  العمل الأدبي((التجربة الشعرية – العاطفة  - الصورة الشعرية – الوحدة العضوية– الموسيقي الشعرية – اللغة والأساليب

...........الخ ،-تنشيط- الطلاب والطالبات -ترويحياً وثقافياً مع مراعاة أن يكون أسلوب الأستاذ وشخصيته وعلاقته  بهم القدوة الحسنة والمثل الأعلى .

2-صف بإيجاز أية خطط يتم تنفيذها لتطوير وتحسين المقرر الدراسي ........ .

-الوقوف علي أهم الأبحاث الجديدة في موضوعات المقرر 0

-مراجعة دورية للإصدارات والمؤلفات الجديدة في مجال الدراسة التي تتولاها لجنة الخطط الدراسية بالقسم 0

-متابعة مواقع الانترنت المتخصصة في مجال الدراسة 0

-استخدام أساليب تدريس جديدة مثل التعليم التعاوني والاعتماد على مهارات التفكير

-الاعتماد بشكل أكبر على الدراسة الذاتية - للطالب والطالبة- أو مصادر المكتبة.

-الاستفادة من الأقراص الممغنطة مثل المكتبة الشاملة وغيرها .

ــ تحديث محتوى المقرر بشكل دوري بناء على التطورات الحديثة في مجال اكتساب المهارات اللغوية ، ومهارات التفكير الحديث ومصادر تعلم المقرر بشكل منتظم.

ــ تفعيل مواقع أعضاء هيئة التدريس ورفع ملفات المقررات إلكترونيا على الموقع .

 

 

ج) توصيف المقرر الدراسي:

1-الموضوعات التي سيتم تناولها:

قائمة الموضوعات

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

معني كلمة أندلس  -  الفتح في المغرب – الفتح الإسلامي لبلاد الأندلس.

1

 

3

عصر الولاة – معركة بلاط الشهداء .

1

3

الدولة الأموية  - عبد الرحمن الداخل – عبد الرحمن  الثالث- الحاجب المنصور- استبداد العامريين .

1

3

ملوك الطوائف- دولة المرابطين – دولة الموحدين – دولة بني الأحمر –

الخصائص المميزة لهذه العصور.

1

3

تمهيد يتناول جوانب الحياة المختلفة ( السياسية ، والاجتماعية، والثقافية ،والعلمية) وأثرها في اللغة والأدب .

حضارة الأندلس.

ملامح الحياة الإجتماعية في الأندلس .

أثر الأدب الأندلسي في أدب الغرب .

الثقافة والعلوم في الأندلس.

إدارة المجتمع الأندلسي .

 

1

3

العوامل المؤثرة في النهضة الأدبية الأندلسية:

 أولاً:عناية ملوك الأندلس بالأدب .

ثانياً:مجالس الأدب في الأندلس.

ثالثاً:ذكاء الأندلسيين وقوة حافظتهم .

العوامل المؤثرة في نشأة الشعر الأندلسي :

أولاً:جهود طبقة المؤدبيين وأثرها في نشأة الشعر والمقاييس النقدية .

ثانياً: النهضة  الثقافية وأثرها في الشعر الأندلسي .

 

1

3

ـ الشعر الأندلسي وأهم أغراضه:

موضوعات الشعر     ( الموضوعات التقليدية مع العناية بشعر الطبيعة وأشهر أعلامه، الخصائص التي امتاز بها .

 

1

3

الموضوعات المستحدثة مع دراسة ملامح رثاء الممالك الزائلة، وخصائصه ،ودراسة نموذج أو أكثر لكل منهما ، وبيان أهم السمات ،والخصائص الشعرية).

1

3

 دراسة ملامح رثاء الممالك ، والدول ، والإمارات الزائلة وخصائصه مع تحليل بعض القصائد .

 

1

3

ـ فن الموشحات الأندلسية  (تعريفها ،وسبب تسميتها ، نشأتها ،وبناؤها الفني – أوزانها، أغراضها ......ألخ.

 

1

3

أشعر شعرائها، قيمتها الأدبية ، دراسة  بعض النصوص التي  تمثل فن الموشحات   ).

1

3

الأزجال في الأدب الأندلسي : مفهومها – نشأتها - أوزانها- أغراضها – أشعر شعرائها-مع نماذج توضح إبداعاتهم.

 

1

3

ـ أعلام الشعراء في الأندلس منذ العصر الأموي حتى ملوك الطوائف ودراسة بعض منهم .

 

1

3

ازدهار النثر الفني في الأندلس .

وأسباب الإزدهار .

ـ ألوان النثر الفني في الأندلس – الخطابة – الكتابة الفنية – الكتابة العلمية ( تدوين العلوم ) المناظرات – المقامات مع دراسة نصوص تمثل هذه الألوان  .

-نونية ابن زيدون في الغزل .

-رثاء الأندلس الضائعة لأبي البقاء صالح بن شريف الرندي " نونية الرندي ".

-الرسالة الهزلية ،الرسالة الجدية لابن زيدون .

-خطبة طارق بن زياد .

-القصة في الأندلس ." التوابع والزوابع " لابن شهيد الأندلسي .

- كتاب "طوق الحمامة "لابن حزم الأندلسي.

 

1

3

 

2-مكونات المقرر الدراسي (إجمالي عدد ساعات التدريس لكل فصل دراسي):       

 

المحاضرة

فصول دراسية

المختبر

عملي/ميداني/      تدريبي

أخرى

الإجمالي

ساعات التدريس

3

1

............

............

............

3×14=42

الساعات المعتمدة

3

1

............

............

............

3×14=42

 

3-ساعات دراسة خاصة إضافية / ساعات التعلم المتوقع أن يستوفيها الطالب أسبوعياً

3

 

4 – مخرجات التعلم المستهدفة وفقا لمجالات التعلم بالإطار الوطني للمؤهلات وملائمتها مع طرق التقويم واستراتيجيات التدريس.


مجالات الإطار الوطني للمؤهلات

(مخرجات التعلم المستهدفة للمقرر)

استراتيجيات التدريس

طرق التقويم

1.0

المعارف

1.1

تعريف الطالبات باتجاهات الأدب الأندلسي من عصر الولاة إلى عصر ملوك الطوائف والتعرف على المبرزين من الشعراء والكتاب في هذه البيئة ، وإدراك جوانب التجديد في هذا الأدب.

المحاضرات.

الاختبارات التحريرية والشفوية

الأسئلة والتحليل.

تقديم الأنشطة.

1.2

تكوين القدرة لدى الطالبات على التذوق الفني والإحساس بالجمال في العمل الأدبي .

 المشاركة في قاعة الدرس – المشاركة على السبورة أو المشافهة.

المناقشات المستمرة داخل قاعة الدرس، وإعطاء درجة المشاركة .

1.3

مساعدة الطالبات على قراءة واعية لا تقف عند مجرد الاستحسان أو الاستهجان بل تعتمد علي تمييز الجيد من الرديء على هدى من بصيرة نفاذة ورؤية ثاقبة.

المشاركة الشفهية .

السمنارات .

1.4

التعرف على الشعر  في هذا العصر ، ونماذج منه وتحليلها تحليلا أدبيا وافيا.

تشكيل ورش عمل لحل التطبيقات وتحليل بعض التراكيب النحوية من خلال النصوص.

ورش عمل.

1.5

التعرف بنماذج من عيون الشعر العربي الأندلسي تبرز فيها السمات الفنية للشعر في كل فترة ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعرية وفقا لظروف  كل عصر.

المناقشات الفردية والجماعية.

-المشاريع.

-تقديم الأنشطة.

-أوراق العمل والتقارير.

1.6

التعرف بكيفية النقد والتحليل .

ورش العمل.

الاختبارات

2.0

المهارات المعرفية

2.1

القدرة على تحليل النصوص الأدبية.

ـــ المقارنة بين الأبيات الشعرية في الغرض الشعري الواحد.

 المشاركة أثناء المحاضرات.

2.2

تعلم الاستدلال والاستنباط.

ـــ تحليل النصوص الأدبية تحليلاقائم على الاستدلال والاستنباط        

المناقشة،التكاليف المنزلية،الاختبارات

2.3

تعلم استخدام التفكير المنطقي السليم .

عرض المحاضرات بشكل تسلسلي ومنظم .

الحوار و المناقشة.

2.4

يفهم -الطالب ،الطالبة- الفنون النثرية الأندلسية  بأنواعها ،وأبرز كتابها .

عرض النصوص وتحليلها

بحث مختصر حول شخصية أو قضية أو ظاهرة  في الأدب الأندلسي.

2.5

أن يستوعب -الطالب ،الطالبة -خصائص الشعر في كل عصر من عصور الأندلس المختلفة .

عرض المحاضرات بشكل تسلسلي ومنظم .

الاختبار النصفي والاختبار النهائي .

2.6

التعرف بنماذج من عيون الشعر العربي الأندلسي تبرز فيها السمات الفنية للشعر  في كل فترة ويبرز فيها أيضا التنوع في الأغراض الشعرية وفقا لظروف  كل عصر.

التعلم الذاتي .

التقويم المستمر

3.0

مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية

3.1

تطوير قدرة الطالب للعمل على أداء الواجبات وتسليمها في الموعد المقرر.

إدارة المحاضرة

على نحو يشعر بأهمية الوقت .

تعبر الاختبارات الفصلية  والنهائية

  عن الالتزام والتحصيل المعرفي والمهارى

3.2

تطوير قدرة الطالب على الحوار والمناقشة.

مناقشة الطالب في أخطائه اللغوية الإجرائية.

درجات المشاركة 

3.3

استكشاف المواهب الأدبية  لدى - الطلاب والطالبات - ، وتوجيههم.

تكليف الطالب بأنشطة إثرائية .        

 

درجات المشاركة 

3.4

التحلي بالخلق العلمي المسئول الأمين لأداء الواجبات وذلك بحوافز درجات تضاف إلى درجات النشاط.

مناقشة الطالب في الأمانة العلمية في الأنشطة المقدمة.

   الالتزام بالموعد المحدد في تقديم الواجبات والبحوث وإعطائه درجات المشاركة .

3.5

استثمار المشروعات الجماعية لتنمية العلاقة مع الآخرين.

تكليف الطالب بأنشطة إثرائية .

  إعطاء درجة على ما ينجز من أنشطة

 

3.6

القدرة على العمل ضمن فريق .

توجيه الطالبات لعمل بحوث جماعية.

التحفيز والتشجيع

4.0

مهارات التواصل وتقنية المعلومات والمهارات العددية

4.1

القدرة على استخدام نظام D2L .

الشرح العملي لدليل الطالب الخاص بذلك

المتابعة اليومية لذلك.

4.2

التواصل مع أستاذة المقرر على الإيميل المتبادل بين الطالبة و الأستاذة  .

المتابعة اليومية لذلك

إعطاء درجة متفق عليها لكل مرة من مرات التواصل

4.3

القدرة على التعامل مع البرامج المكتبية مثل برامج word، excel ،windows

تكليف الطالبات بعمل أبحاث مطبوعة ومشفوعة بمراجع من شبكة الإنترنت.

متابعة الطالبات ومراجعتهن في التكاليف السابقة .

4.4

القدرة على التعامل مع برامج إعداد الشرائح التعليميةpower point.

تكليف الطالبات بعمل شرائح لأجزاء من المقرر

عرض الشرائح في قاعة الدرس وإعلان الدرجة الممنوحة عليها .

4.5

القدرة على استخدام الحاسب الآلي وشبكة المعلومات.

 الاختبارات و التكاليف المنزلية

درجات الاختبارات والواجبات المنزلية.

4.6

أن تلم الطالبة بمواقع النت الخاصة بالمقرر .

عمل بحث و مقالات و استخدام النت في ذلك

 

                   درجات التكاليف.

5.0

المهارات النفس حركية

5.1

القدرة على النطق السليم  بمعنى إخراج كل حرف من مخرجه الصحيح حتى تتضح رؤية الشاعرأو الناثر .

تكليف -الطلاب ،الطالبات - بقراءة بعض الأبيات الشعريةأو النص النثري  مع مراعاة الجانب النحوي واللغوي .

الإنصات إلى قراءة -الطلاب والطالبات -وتصحيح الأخطاء وتقديم الدعم المناسب لهن، ودرجة التكليف.

5.2

القدرة على الإلقاء الجيد مع ضبط مستوى الصوت ارتفاعا وانخفاضا عند قراءة النصوص ..

 الإلقاء .

رصد درجات المشاركة .

 

5.3

  القدرة على التمثيل في مواقف مقترحة .

  

عرض الموقف

رصد درجات المشاركة .

5.4

التحدث بطريقة مؤثرة أمام الآخرين مع استعمال التأشير باليد والعين والجسد بما يتناسب مع الكلام .

الندوات العلمية والسيمنارات .

5.5

تنمية قدرة الطالب على المحاورة باللغة العربية الفصحى – اختبار قدرته  على الكتابة الصحيحة.

ورش العمل

قراءة الإجابات بعد التصحيح قراءة ناقدة وتسجيل نقاط القوة ونقاط الضعف وطرق التحسين .

5.6

 تنمية قدرة الطالب على التعبير عن نفسه باللغة العربية الفصحى – التعبير بلغة الجسد عن موضوع معين .

المنتديات.

درجة المشاركة

                         

 

5. جدول مهام تقويم الطلاب خلال الفصل الدراسي

مهمة التقويم

الأسبوع

النسبة

من التقويم النهائي

1

الالتزام بالحضور

من الأسبوع الأول إلى الأخير

5%

2

مشروع جماعي ، نشاط ،بحث ،,,,,,,,,,,,,الخ

من الأسبوع الرابع إلى الأخير

5%

3

اختبار الأعمال الفصلية (أعمال السنة)

الأسبوع السابع أوالثامن

30%

4

اختبار الأعمال النهائية ( النهائي)

في موعد الاختبار النهائي

60%


د. الدعم والارشاد الأكاديمي للطلاب:

الإعلانات ، الاجتماعات، استقبال- الطلاب ،الطالبات -في ساعات الإرشاد الأكاديمي والاستماع لاستفساراتهم ، استبانة رضا -الطالب،الطالبة- عن خدمة الإرشاد الأكاديمي بالقسم .

هـ   مصادر التعلم :

1-الكتب المقررة المطلوبة:

-       من روائع الأدب الأندلسي ،د. عبير عبد الصادق محمد بدوي .

-       ملامح الشعر الأندلسي ، د. عمر الدقاق.

-       تاريخ الأدب الأندلسي عصر سيادة قرطبة ، د. إحسان عباس .

-       الأدب  الأندلسي في عصر الموحدين ، د. حكمة علي الأوسي .

2-المراجع الرئيسة:

.  نفح الطيب ، لأحمد المقري رحمه الله .

 أزهار الرياض في أخبار القاضي عياض لأحمد المقري رحمه الله .

ـ  العقد الفريد لابن عبدربه

ـ  الأدب الأندلسي ، د . أحمد هيكل

.ـ  الأدب الأندلسي موضوعاته وفنونه ، د . مصطفى الشكعة

ـ  فن التوشيح ، د. مصطفى الكريم

ـ  الأدب الأندلسي ، د. عبدالعزيز عتيق

3-الكتب والمراجع التي يوصى بها:

·        الأدب الأندلسي بين التأثير والتأثر د. محمد رجب البيومي

·        سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون  جمال الدين بن نباته المصري

·         عصر الدول والإمارات ((الأندلس )) د. شوقي ضيف

4-المراجع الإلكترونية، مواقع الإنترنت...الخ:

http://www.al-mostafa.com/index.htm

مكتبة المصطفى

http://www.alwaraq.net/index

موقع الوراق

http://www.almeshkat.net/books/index.php

مكتبة مشكاة الإسلام

http://www.imamu.edu.sa/arabiyah/

الجمعية العلمية السعودية للغة العربية

http://www.alukah.net/

الألوكة

http://www.iwan.fajjal.com/

الإيوان

http://www.alarabiyah.ws/

صوت العربية

http://www.alfaseeh.com/vb/index.php

شبكة الفصيح

http://pdfbooks.net/vb/login.php

منتديات الكتب المصورة

·         موقع ( الشعر العربي )

·         موقع ( أوراق نقدية )

·         منتديات ( أشعار العرب ) .

·         الاطلاع على موسوعة الشعر العربي

5-مواد تعليمية أخرى:

·        أقراص ممغنطة ( (CD الموسوعة الشعرية.

·        أقراص مضغوطة.

·        قاعات للفيديو.

·        قاعات للعرض المرئي.

 

 

 

 

و. المرافق اللازمة:

1-المباني:

·          قاعة درس تستوعب العدد المسجل بالمقرر، مجهزة بآليات التقنية الحديثة .

·          مكتبة تقليدية و إلكترونية .

·          شاشة عرض " بروجيكتور "لكل قاعة دراسية.

2-مصادر الحاسب الآلي:

·          معمل حاسب آلي .

·          توفير الإنترنت داخل القاعة .

3-مصادر أخرى:

 

·          أشرطة ممغنطة وأقراص مضغوطة.

·          مختبرات صوتية .

·          أجهزة عرض.

·          برامج لغوية تعليمية.

·          مكتبات مصغرة تحوي المراجع الأساسية.

·          طابعات و ماكينات تصوير .

 

ز.  تقييم المقرر الدراسي وعمليات تطويره :

1-استراتيجيات الحصول على التغذية الراجعة من الطلاب بخصوص فعالية التدريس:

·          استبانة تقويم المقرر.

·          استبانة رضا الطالب .

·          تقييم الطالبات  للمقرر و الأستاذ على البوابة الإلكترونية.

·          الحوار و المحادثة.

·          ورش عمل لتحيل النصوص.

·          اختبارات فصلية.

·          اختبارات تقويمية مستمرة.

·          أنشطة منزلية وتدريبات.

2-استراتيجيات أخرى لتقييم عملية التدريس من قبل المدرس أو القسم:

 

 

·          استبانة رأي الخريجين

·          التعرف على آراء الطلاب في المقرر وما شاب العملية التدريسية من أخطاء من خلال الاستبانات

·          عرض عينة عشوائية من نتائج الطلاب على محكم خارجي .

·          التشاور وتبادل الخبرات بين من يدرسون المقرر ذاته.

·        قيام مشرفين بملاحظة قاعات الدراسة

3-عمليات تطوير التدريس:

·        عقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمتابعة أحدث طرق التدريس.

·        عقد برامج تدريبية ولقاءات علمية لتبادل الخبرات والآراء بين أعضاء هيئة التدريس .

·        الارتقاء بالعلاقة بين عضو هيئة التدريس والطالب لتكون علاقة أبوية .

%

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235701