د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

حـول مفهـوم المعنـ

حـول مفهـوم المعنـى

عند النقاد العرب

 

على الرغم من أن "المعنى" كلمة يتواتر ورودها في العديد من الكتابات، لدى الكثير من أعلام النقد العربي، إلا أنها فيما يبدو لا تحتمل مدلولاً واحدًا، بل إنها قد تحتمل في الواقع عدة مدلولات، منها أن المعنى قد يعني الغرض الشعري, الذي يقصده الشاعر, خلال نصه الشعري(1)، ويتضح هذا من فحوى قول ابن سلام الجمحي حين ذكر أن مما انفرد به امرؤ القيس، عند من يقدمونه على أضرابه أنه "فَصَل بين النَّسيب وبَيْنَ المعنىَ"(2).

ونجد الدلالة ذاتها عند قدامة ومن سبقه(3)، وأيضًا عند ابن طباطبا العلوي(4)، على حين اتجهت هذه الدلالة اتجاهًا آخر، في كونها تشير إلى "الفكرة النثرية العامة المتخلفة في شرح القصيدة أو نثرها أو مضمون السياق"(5)، ولقد اطردت هذه الدلالة عند أسلافنا النقاد، حتى إنها لتكاد تغلب على غيرها من الدلالات لكلمة المعنى.

وتبدو هذه الدلالة بشكل واضح عند ابن قتيبة، وهو بصدد تقسيمه للشعر على أربعة أضرب، وجعله الضرب الثاني منه ما "حَسُنَ لفظُه وحَلاَ فإذا أَنت فتَّشْتَه لم تَجِد هناك فائدة في المعنى"(6)، وتبدو في هذا التقسيم النظرة الثنائية للشعر، الأولى : الاهتمام بالشكل الخارجي الصوري للشعر، والثانية : الاهتمام بالمضمون، وما يخلفه الشعر بعد التفتيش والبحث العقلي المجرد، من خلفيات معرفية أطلق عليها المعاني، وعليه، فالمعنى إذن عند ابن قتيبة يعني الفكرة المجردة العقلية(7)، تلك الفكرة التي تحدث عنها الجاحظ أيضًا, في عبارة شهيرة سنعرض لها بعد قليل.

ومفهوم المعنى على النحو الذي عرضتُ له آنفًا, يبدو واضحًا عند بعض أعلام النقد العربي في القرن الرابع, مثل ابن طباطبا العلوي، ويتبين هذا في قوله: "فإذا اتفق في أشعار العرب التي يُحْتَّجُّ بها تشبيهٌ لا تَتَلَقَّاه بقبولٍ، أو حكايةٌ تستغربُها فابحث عنه، ونَقِّرْ عن معناه، فإنك لا تعدم أن تجد تحته خبيئَة إذا أَثَرْتَهَا عَرَفْتَ فَضْلَ القومِ بها، وعلمت أنهم أرق طبعًا من أن يلفظوا بكلامٍ لا مَعْنى تَحتَه"(8).

فالنص السابق لا يدعو إلى تتبع المعنى العقلي فحسب، بل يلفت الناظر أو الناقد أو المتلقي, إلى فهم ما وراء المعنى من جانب فني إبداعي يميز الشعر عن سائر الفنون، وهو ما نجده في قوله: "فإنك لا تعدم أن تجد تحته خبيئة".

وهناك نص آخر لهذا الناقد, يعضد ما ذهب إليه نصه السابق عن المدلول العقلي المجرد للمعنى، من الأبيات الشعرية، وذلك بعد تجريدها من الصياغة الفنية، يقول: "فمن الأشعِار أشعارٌ محكمةٌ متقنةٌ, أنيقَةُ الألفاظِ، حكيمةُ المعاني، عجيبةٌ التأليف، إذا نُقِضَتْ وجُعِلت نثرًا لم تُبْطلْ جودةُ مَعَانيها، ولم تفقد جزالة ألفاظها. ومنها أشعارٌ مموهةٌ مزخرفةٌ عذبةُ، تروقُ الأسماعَ والأفهامَ إذا مرت صَفْحًا, فإذا حُصِّلتْ وانتُقِدتْ بُهرِجَتْ معانيها، وزُيِّفَتْ ألفاظُها، ومُجَّتْ حلاوَتُها، ولم يَصْلُحْ نَقْضُها لبناءٍ يُسْتَأَنَفُ منه ..."(9).

 وكأن ابن طباطبا يدعو صراحة إلى حل الشعر، ليتبين كل من الناقد أو المتلقي قيمته، ويبدو لنا أنه يفضل ضمنيًا الشعر الذي يحمل المعاني العقلية الشريفة الجيدة، وذلك من خلال ترشيحه للأشعار التي يتبقى فيها معنى عقلي جيد، يستطيع المتلقي الحصول عليه بعد نقض الصياغة الفنية للشعر.

ونلحظ الاتجاه نفسه عند القاضي الجرجاني، صدد حديثه عن السرقة الغامضة في قوله: "تستطيع أن تتبينه في الأبيات إذا حذفت عنك اعتبار أمثلتها، وأقبلت على صريح معانيها"(10).

و"الأمثلة" هنا , يعني بها الجرجاني الصورة الفنية في الشعر بالمعنى الذي نفهمه الآن, وأما "صريح المعاني" فهو المعنى العقلي المجرد ، المتخلف في الأبيات بعد تجريدها من الصورة الفنية .

ويدعم هذا قوله في موضع آخر، يتضح فيه الفرق بين الصياغة الفنية للشعر، وبين المعنى العقلي المجرد : "إذا أردت أن تعرف موقع اللفظ الرشيق من القلب، وعظم غنَائه في تحسين الشعر، فتصفح شعر جرير وذي الرمة في القدماء، والبحتري في المتأخرين، وتتبع نسيب متَّيمي العرب، ومتغـزِّلي أهل الحجاز كعُمرَ، وكُثَيرِّ، وجميل، ونُصَيب، وأضرابهم، وقِسْهم بمن هو أجود منهم شعرًا، وأفصح لفظًا وسبكًا؛ ثم انظر واحكم وأنْصف، ودعني من قولك: هل "زاد على كذا"، "وهل قال إلا ما قاله فلان !". فإن روعة اللفظ تسبق إلى الحكم، وإنما تفضي إلى المعنى عند التفتيش والكشف ..."(11).

فالقاضي الجرجاني يوضح  في نهاية نصه السابق، كيف أن دارسي الشعر يعمدون إلى تجريده من سماته الشعرية، من صورة فنية ووزن وما إلى ذلك، كي يصلوا في النهاية إلى المعنى العقلي المجرد.

ويبدو جليًا أن ما دعا النقاد العرب, إلى التفتيش في الشعر عن المعنى العقلي المجرد، والتركيز عليه، مما جعله عند بعضهم مقياسًا لجودة الشعر؛ أن الشعر لديهم،  وبخاصة المتقدمين منهم, كان يغلب عليه النظرة النفعية حيث إن "الشعر معدن العرب، وموطن حكمتها، وديوان أخبارها، ومستودع أيامها"(12).

وتتضح النظرة ذاتها عند ابن سلام الجمحي، إذ يقول : "وكان الشعر في الجاهلية عند العرب دِيوانَ علمهم ومُنْتَهَى حُكْمهم, به يأخذون, وإليه يَصِيرون .

قال ابن سلام: قال ابن عون، عن ابن سيرين، قال: قال عمر بن الخطاب: كان الشعرُ علم قومٍ لم يكن لهم علمٌ أصح منه ..."(13).

وقد نتج عن الاتجاه النفعي الخالص في التعامل مع الشعر، هذه النظرة الثنائية للفظ والمعنى في النقد العربي(14)، التي تتبين بوضوح ودون مواربة في التقسيم الرباعي للشعر عند ابن قتيبة(15)، الذي يتضح منه أن المعنى هو الفكرة المجردة، وما قد تحققه من فائدة أو منفعة(16).

وهذا الاتجاه يبدو متمثلاً بشكل خاص، في نظرة اللغويين إلى الشعر ومطلبهم منه، كمـا يتضح عنـد أبي عمرو الشيبـاني في إعجابه الشديـد بقول الشاعر أو الناظم :                                          [من السريع]

لا تحسَبَنَّ الموتَ مَوْتَ البِلَى
كلاهمـا موتٌ ولكِـنَّ ذَا

 

فَإنَّما المَوتُ سُؤالُ الرِّجـالِ
أفظَعُ من ذاكَ لذلِّ السُّـؤالِ(17)"

فاللغة الخطابية المجردة هي الغالبة على البيتين كما نرى, وليست الصورة الفنية الجديدة التي تتمثل فيها أصول الفن الشعري, كما سيتبين فيما بعد .

وتبدو النظرة العقلية إلى المعنى ، وإدراك الجاحظ لتصور اللغويين للمعنى في الشعر في قوله: "وذهب الشيخُ إلى استحسان المعنى، والمعاني مطروحةٌ في الطريق، يعرفها العجميُّ والعربيُّ، والبدويُّ والقَروي والمدنيّ، وإنَّما الشأنُ في إقامةِ الوزن, وتخير اللفظ، وسهولة المخرج، وكثرة الماء، وفي صحة الطبع، وجودة السبك، فإنما الشعر صناعةٌ وضَرب من النَّسج، وجنسٌ من التصوير ..."(18).

وقد لابس عبارة الجاحظ السابقة عدد غير قليل من التفسيرات والتأويلات، التي يحمل بعضها أوجهًا من الشطط، بل التناقض لدى بعض النقاد العرب(19)، إلا أن مقصد البحث يتجه إلى إدراك الجاحظ لنظرة اللغويين للشعر، وقصره على المعاني العقلية المجردة .

هذه المعاني المجردة ما هي إلا المعانيَ العامة المتقررة في نفوس الجميع ، لا يمتاز بالعلم بها شخص دون الآخر، وإنما يتساوى فيها الجميع دون تمايز، ومن هنا لا مجال للسرقة الأدبية في المعنى العام، كما ذهب لذلك الجاحظ في قوله: "نظرنا في الشعر القديم والمحدث، فوجدنا المعاني تُقْلَب ويؤخذ بعضُها من بعض"(20).

وهو الأمر الذي من شأنه أن "المعاني مطروحة في الطريق" أي: أنها معانٍ عامة يعرفها الجميع ، ولا يختص بها أحد .

 ولا يخفى أن ابتداع الأفكار العقلية المجردة يعد أمرًا نادرًا عند المتأخرين، فضلاً على المتقدمين، عند غير واحد من النقاد العرب, لذلك عدوا من يبتدع المعاني في مقدمة الشعراء، وذلك لندرتها وندرة ابتداعها، كما هو الحال عند امرئ القيس وعنترة وغيرهما.

أما المعاني العامة المتعارف عليها عند جميع الناس، وجميع طبقاتهم فهي الكثيرة المشهورة، وقد ذكر أبو هلال العسكري كلا النوعين، في قوله: "ضربٌ يبتدعه صاحب الصناعة من غير أن يكون له إمامٌ يَقْتَدِي به فيه، أو رسومٌ قائمة في أمثلة مماثلة يعمل عليها، وهذا الضربُ ربما يقع عند الخطوب الحادثة، ويَتَنَبَّه له عند الأمور النازلة الطارئة. والآخرُ ما يحتذيه على مثالٍ تقدّم ورسمٍ فَرَط"(26).

وتتضح عند ابن رشيق القيرواني، النظرة نفسها السابقة, فهو يُعرِّف الشعر في الإطار ذاته الذي وضعه ابن قتيبة من قبل، قائلاً: "الشعر يقوم من بعد النية من أربعة أشياء، وهي: اللفظ, والمعنى, والوزن، والقافية"(27)، ونلاحظ أن ابن رشيق في نصه السابق وضع المعنى بين الوزن والقافية، ليدل على أن المعنى عنصر رئيس, من عناصر الشعر الجوهرية التي لا يتم بدونها، يتبين صحة ذلك في تعريفه لبيت الشعر: "قَرارُه الطَّبْعُ، وسَمْكُهُ الرِّوايةُ، ودعائمهُ العلم، وبابُهُ الدُّربَةُ، وساكنهُ المعنى، ولا خير في بيت غير مسكون"(28).

فالمعنى في نص ابن رشيق هو الفكرة العقلية العامة, التي يجب أن تكون واضحة ومحددة وأساسية في الشعر .

ويعرض ابن رشيق للمعنى في نص آخر، تبدو فيه دلالته على أنها الفكرة العقلية المجردة في الشعر، وأن اللفظ عنده يقابل الصياغة الفنية الصورية، التي تحوي هذه الفكرة، حيث يقول: "التّوليد هو أن يستخرج الشّاعر معنى من معنى شاعر تقدّمه؛ أو يزيد فيه زيادة, ... والاختراع خلق المعاني التي لم يُسبق إليها... والإبداع إتيان الشاعر باللفظ المستظرف الذي لم تجر العادة بمثله... فصار الاختراع للمعنى والإبداع للّفظ، فإذا تم للشاعر أن يأتي بمعنى مخترعٍ في لفظ بديعٍ، فقد استولى على الأمد"(29).

ويتابع حازم القرطاجني في بعض الآراء أسلافه من النقاد العرب, في تصور المعنى بمدلوله العقلي العام، حين يقول: "إن المعاني هي الصور الحاصلة في الأذهان عن الأشياء الموجودة في الأعيان. فكل شيءٍ له وجود خارج الذهن, فإنه إذا أدرك حصلت له صورة في الذهن تطابق لما أدرك منه، فإذا عبّر عن تلك الصورة الذهنية الحاصلة عن الإدراك, أقام اللفظُ والمعبّرُ به هيئة تلك الصورة الذهنية في أفهام السامعين وأذهانهم. فصار للمعنى وجود آخر من جهة دلالة الألفاظ"(30).

فمدلول المعنى في نص حازم، هو الفكرة العامة المرتسمة في كل ذهن، والمتصورة في كل خاطر، تتداولها العقول جميعًا والناس فيها سواء، ولا فضل فيها لأحد على أحد؛ لأنها مشتركة .

   

ويبدو أن ما انطبق على مدلول المعنى، عند النقاد من الفكرة العامة العقلية المجردة، قد انطبق أيضًا على الصورة الفنية الشائعة بين الشعراء، فالشيوع وكثرة تناول الشعراء للصورة, يجعل منها مرادفًا للمعنى العقلي العام(31).

فهناك الكثير من الصور، التي اعتاد الناس على استخدامها في حياتهم اليومية، حتى إننا نجد المعنى ذاته عنوانًا لأحد مؤلفات النقاد الغربيين "الاستعارات التي نحيا بها "(32).

وفيما يبدو أن المعوّل الأول في تحديد هذا النوع من الصور الشائعة، يرجع إلى المتلقي، فالمتلقي لهذه الصورة الفنية من استعارات وتشبيهات(33)، هو الذي يقرر تَنَـزُّلِها إلى المستوى العقلي العام، كما يذهب لذلك عبد القاهر الجرجاني في قوله: "وأمَّا الاتفاق في وجه الدِّلالة على الغرض، فيجب أنْ يُنظَر، فإن كان مما اشترك الناس في معرفته، وكان مستقرًّا في العقول والعادات، فإنَّ حُكْمَ ذلك، وإن كان خصوصًا في المعنى، حُكْمُ العموم الذي تقدَّم ذكره.

من ذلك التشبيه بالأسد في الشجاعة, وبالبحر في السخاء، وبالبدر في النور والبهاء، وبالصبح في الظهور والجلاء, ونَفْي الالتباس عنه والخفاء. وكذلك قياس الواحِد في خَصْلة من الخِصال على المذكور بذلك والمشهور به والمشار إليه, سواءٌ كان ذلك ممن حضرك في زمانك، أو كان ممن سبق في الأزمنة الماضية والقرون الخالية، لأن هذا مما لا يُخْتصّ بمعرفته قومٌ دون قوم، ولا يحتاج في العلم به إلى رَوِيّةٍ واستنباط وتدبُّر وتأمُّل، وإنما هو حكم الغرائز المركوزة في النفوس، والقضايا التي وُضع العلم بها في القلوب "(34) .

ومن هنا، يرى عبد القاهر أن الصورة الشائعة، تتساوى مع المعنى العام الشائع بين الناس .

وعلى هذا, فالصورة الفنية التي أصبحت مجال مواضعة واشتراك بين الناس في تواصلهم الاجتماعي، تنتقل في رأيه من المستوى المجازي، بسبب الشيوع والاستعمال, إلى مستوى التعبير الحقيقي العام,  مما يتفق مع قول ابن بابك:                                                           [من الطويل]

وأَرضٍ كأَخلاق الكريم قَطَعْتُه

 

وقد كَحَّلَ الليلُ السِّماكَ فأبصرَا

وتعليق عبد القاهر على البيت، يفيد أنه شاع بين الناس  وصف الأخلاق بالسعة والضيق، حتى تحول بشيوعه من المجاز إلى الحقيقة, فاستطاع الشاعر أن يقابل بين سعة الأرض، وهي معنى حقيقي، وبين أخلاق الكريم التي توصف بالسعة(35).

على أن هذه الصورة انتقلت من الخصوصية إلى العموم, بسبب ما يسمى الشيوع، الأمر الذي عبَّر عنه عبد القاهر في قوله: "لا يمتنع أن يسبق الأول إلى تشبيه لطيف بحسن تأمله وحدة خاطره ، ثم يشيع ويتسع ويُذكَر  ويُشْهرَ حتى يخرج إلى حد المبتذل، وإلى المشترك في أصله، وحتى يجري مع دقة تفصيل فيه مجرى المجمل الذي تقوله الوليدة الصغيرة، والعجوزة الورْهاء، فإنك تعلم أن قولنـا: "لا يُشَقُّ غُباره" الآن في الابتذال كقولنا "لا يُلْحَق ولا يُدرَك" "وهو كالبرق" ونحو ذلك ... إلا أننا إذا رجعنا لأنفسنا علمنا أنه، لم يكن كذلك في أصله، وأن هذا الابتذال أتاه بعد أن قَضَى زمانًا بطراءة الشباب وجِدّة الفتاء وبعزّة المنيع"(36).

 

ويتضح مما سبق أن الصورة الفنية الشائعة، كانت تعامل كالمعنى العقلي العام، لا يختص بها متقدم دون متأخر, ولا يمتاز بها أول دون آخر، إلا بما يضيفه إليها من زيادة خاصة تحقق له التفرد والخصوصية.

والمتأمل للمعاني العامة أو الصور الشائعة المعروفة للجميع، يدرك أنها ليست مطلقة، بل محددة، وأن مجال الابتكار فيها يكاد يكون منعدمًا أو في غاية الندرة، ومن هنا جاء شعور الشعراء, فضلاً على النقاد بنفاد الأفكار العقلية العامة، حيث يتخصص أحد الشعراء في غرض ما ويستنفد أفكاره, ويصبح لا مندوحة لمن يأتي بعده أن يأخذ منه ويعتمد عليه ، فابن الأعرابي يرى أنه: "لم يصف أحد قط الخيل إلا احتاج إلى أبي دؤاد، ولا وصف الخمر إلا احتاج إلى أوس بن حجر, ولا اعتذر في شعره إلا احتاج النابغة الذبياني"(43).

 ويتابعه الأصمعي في الفكرة نفسها قائلاً: "ذهب أمية بن أبي الصلت بعامة ذكر النساء"(44).

 

على أنه يبدو أن مصطلح المعنى كان له مدلولٌ آخر عند بعض نقادنا القدماء, يختلف عن المدلول السابق، وربما تعارض معه، حيث إنه يعني عندهم الصورة الفنية، ويبدو هذا في قول الآمدي: "ولولا لطيف المعاني، واجتهاد امرئ القيس فيها، وإقباله عليها لما تقدم على غيره,  ولكان كسائر شُعراء زمانه؛ إذ ليست له فَصاحة توصف بالزِّيادة على فصاحتهم, ولا لألفاظه من الجزالة والقُوَّة ما ليس لألفاظهم، ألا ترى أن العلماء بالشعر إنما احتجُّوا في تقديمه بأن قالوا: هو أول من شبَّه الخيل بالعِصِي، وبالوحش والطير، وأول من قال: "قيد الأوابد"، وأول من قال كذا, وقال كذا، فهل هذا التقديم له إلا من أجل معانيه ؟ ..."(45).

وهكذا يتبين أن مدلول المعنى عند الآمدي يغاير المدلول السابق، حيث إنه يراه في الصياغة الفنية والصورة المجازية المبتكرة، مما يدعو إلى التوقف قليلاً أمام المدلول الفني الخاص لمصطلح المعنى في نص الآمدي، الذي يرد في نص آخر له تعليقًا على صورة فنية في شعر أبي تمام :      [من الوافر]

أدَارََ البؤسِ حَسَّنَكِ التَّصَابِي

 

إلىَّ فَصِرْتِ جَنّاَتِ النَّعيمِ(46)

يقول: "وقوله: فصرتِ جنات النعيم معنىً حسنٌ"(47)، مما يتضح معه أنه يريد بالمعنى الصورة التشبيهية في بيت أبي تمام .

أما عبد القاهر الجرجاني, فالمعنى عنده قد يستعمل بمعنى الغرض، وهو ما يعبر عنه بالمعنى الأصلي، وقد يشتق من هذا المعنى الأصلي معنى آخر يطلق عليه اسم معنى المعنى، يقول: "وضرب آخر أنت لا تصل منه إلى الغرض بدلالة اللفظ وحده, ولكن يَدُلَّك اللفظ على معناه الذي يَقْتضيه موضوعُه في اللغة، ثم تجد لذلك المعنى دِلاَلةٍ ثانية تصل بها إلى الغرض. ومَدَارُ هذا الأمر على "الكناية" و"الاستعارة" و"التمثيل", وقد مضت الأمثلة فيها مشروحة مستقصاة، أولا ترى أنك إذا قلت: "هو كثير رماد القدر" أو قلت: "طويل النجاد"، أو قلت في المرأة: "نؤوم الضحى"، فإنك في جميع ذلك لا تُفيد غَرَضك الذي تعني من مجرَّد اللفظ، ولكن يدلّ اللَّفظ على معناه الذي يُوجِبه ظاهرُه, ثم يعقل السامع من ذلك المعنَى, على سبيل الاستدلال, معنىً ثانيًا هو غَرَضُك، كمعرفتك من "كثير رماد القدر" أنه مِضْياف، ومن "طويل النِّجاد" أنه طويل القامة، ومن "نؤوم الضحى" في المرأة أنها مُترفة مخدومةٌ لها من يكفيها أمرها... وإذ قد عرفت هذه الجملة, فها هُنا عبارة مختصرةٌ، وهي أن تقول: "المعنى" و"معنى المعنى" تعني بالمعنى المفهومَ من ظاهر اللفظ، والذي تصل إليه بغير واسطة, وبمعنى المعنى أن تعقل من اللَّفظ معنىً, ثمّ يفضي بك ذلك المعنى إلى معنى آخر,كالذي فسَّرتُ لك"(48).

ولقد فصل عبد القاهر بذلك، بين المعنى العقلي المجرد والمعنى الفني الشعري، وأزال الغموض حول هذا المفهوم في النقد العربي بشكل عام(49).

وما قرره عبد القاهر الجرجاني, يعد تطورًا كبيرًا في نظرة النقاد العرب إلى مدلول المعنى، سواء المدلول العقلي العام أو المدلول الفني الخاص.

إلا أن هناك من نقاد القرن السابع من أتى بجديد، ولو على المستوى الشكلي، إذا ما قورن بعبد القاهر الجرجاني، هذا الناقد هو ابن الأثير الذي وضع في كتابه "الاستدراك" نظرية جديدة في دراسة المعنى، يقدم من خلالها طفرة جديدة حول مدلوله، فقد جعل للمعاني عمودًا عامًا يدور الشعراء حوله، وجعل عمود المعنى مقابلاً للمعنى العقلي العام، بينما تصور أن لعمود المعاني شُعَبًا تنضوي تحته، وتلك الشُّعب تعد في رأيه المعاني الخاصة التي يتفرد بها الشعراء ويبتكرونها(50).

وعلى هذا، فالشعب التي تتفرع عن عمود المعاني تعرف عند عبدالقاهر بمعنى المعنى، والمتعارف عليه بالصورة الفنية، فالمعاني المشتركة التي يرددها الشعراء جميعًا, : أي الصور الفنية الشائعة، تعد عنده عمودًا، وأن ما يتفرع من هذا العمود، مما يبتكره الشعراء في المعنى أو اللفظ يعد شعبة من العمود, تمثل الصورة الفنية الخاصة(51).

ويتضح هذا من قوله: "هذه المعاني التي يُتوارد عليها عمود، ولها ما يخرج عن العمود من الشعب، فالذي يخرج من العمود يكون معنى مخصوصًا انفرد به الشعراء دون بعض، وقائله يكون أولى به ..."(52).

وكما سبق, فالمتأخرون عن عبد القاهر الجرجاني، وعلى رأسهم حازم القرطاجني، يتابعون ما ذكره، ولكن يبدو أن حازمًا كان حريصًا على تحوير الصياغة، وإن كان يتحد مع عبد القاهر في المضمون، فقد أشار إلى ما أسماه المعنى الأول, والمعنى الثاني الذي يأتي "محاكاة للمعنى الأول"(53).

ويذكر الأمر ذاته بعبارة أخرى"فتكون معاني الشعر منقسمة إلى أوائل وثوانٍ"(54), كما يشير إلى المعنى بمدلول الفكرة التي يقوم عليها الشعر، وبمدلول الصياغة الفنية التي تحتوي هذه الفكرة وتؤطرها، بل تتمازج معها, قائلاً إن المعاني: "الأول هي التي يكون مقصد الكلام وأسلوب الشعر يقتضيان ذكرها، وبنية الكلام عليها . والثواني هي التي لا يقتضي مقصد الكلام وأسلوب الشعر بنية الكلام عليـها"(55).

ويبدو واضحًا أن ما وصل إليه حازم لا يخرج عما ذهب إليه عبد القاهر, من أن الشاعر لا يريد من الألفاظ التي يستخدمها, ظواهر ما وضعت له في اللغة، ولكن يشير بمعانيها إلى معانٍ أُخَر(56)، يقول: "وجُمْلَة الأمر أن صُوَر المعاني لا تتغيَّر بنقلها من لفظ إلى لفظ، حتى يكون هناك اتساع ومجازٌ، وحتى لا يُراد من الألفاظ ظواهرُ ما وُضِعت له في اللغة، ولكن يشار بمعانيها إلى معانٍ أُخَر"(57).

إن حازمًا يعتمد ما توصل إليه عبد القاهر، ويشير صراحة إلى ما اصطلح عليه "المعنى ومعنى المعنى" موضحًا أن العدول(58) الذي تتطلبه الصورة الشعرية, يجعل الشعر قائمًا على تكثيف المعنى، فيقول: "والمعاني الشعرية منها ما يكون مقصودًا في نفسه بحسب غرض الشعر, ومعتمدًا إيراده ومنها ما ليس بمعتمد إيراده, ولكن يورد على أن يحاكى به ما اعتمد من ذلك, أو يحال به أو غير ذلك. ولنسمّ المعاني التي تكون من متن الكلام نفس غرض الشعر المعاني الأُوَّل، ولنسمّ المعاني التي من متن الكلام ونفس الغرض، ولكنّها أمثلة لتلك أو استدلالات عليها أو غير ذلك، لا موجب لإيرادها في الكلام غير محاكاة المعاني الأول بها، أو ملاحظة وجه يجمع بينهما على بعض الهيئات التي تتلاقى عليها المعاني، ويصار من بعضها إلى بعض، المعاني الثواني. فتكون معانى الشعر منقسمة إلى أوائل وثوان"(59).

والنص السابق لحازم يشترك مع نص عبد القاهر في الدلالة التي يعرضها كل منهما، إلا أن كلاّ من الرجلين يحتفظ بالسمات الأسلوبية الخاصة به في طريقة عرض الفكرة، وهي المعنى بمدلول الفكرة المجردة، والمعنى بمدلول الصورة الفنية، التي تحتوي الفكرة لا محالة، على أن تصبغها بصبغتها الخاصة.

 

الهـوامـش

 

(1)   نظرية المعنى في النقد العربي، لمصطفى ناصف، ص 38 وما بعدها .

(2)   طبقات فحول الشعراء, لمحمد بن سلام الجمحي، تحقيق محمود محمد شاكر 1 / 55 .

(3)   نقد الشعر ، لأبي الفرج قدامة بن جعفر، تحقيق كمال مصطفى، ص 19 و20 .

(4)   عيار الشعر لابن طباطبا العلوي، تحقيق عبد العزيز بن ناصر المانع، ص 32 و 110 .

(5)   نظرية المعنى في النقد العربي، ص 38، وانظر أيضًا الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، لجابر عصفور, ص 347  .

(6)   الشعر والشعراء, لابن قتيبة ، تحقيق أحمد محمد شاكر 1 / 72 .

(7)   ورد عند ابن طباطبا العلوي في عيار الشعر تقسيم شبيه بتقسيم ابن قتيبة، ويبدو أنه تأثر في ذلك بابن قتيبة.

(8)   عيار الشعر، ص 16 .

(9)   المرجع السابق، ص 11، ومفهوم الشعر دراسة في التراث النقدي، لجابر عصفور, ص 82 .

(10) الوساطة بين المتنبي وخصومه، للقاضي علي بن عبد العزيز الجرجاني، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم وعلي محمد البجاوي, ص 162 .

(11) المرجع السابق، ص 24 و25 .

(12) عيون الأخبار، لابن قتيبة، ط : دار الكتب المصرية 2 /85 .

(13) طبقات فحول الشعراء 1 / 24، وانظر أيضًا الخصومة بين القدماء والمحدثين في النقد العربي القديم تاريخها وقضاياها, لعثمان موافي، ص 24 .

(14) قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث ، لمحمد زكي العشماوي، ص 241 -  276، ومفهوم الشعر دراسة في التراث النقدي،  ص 62 و 63 و103 و 105 و106 ، والصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، ص 348 - 353 و 355 و 356 والنظرية النقدية عند العرب، لهند حسين طه، ص 175 -180 .

(15) الشعر والشعراء 1 /70 - 81 ، وانظر أيضًا قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث،   ص 254 - 260 . 

(16) الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، ص 365 .

(17) الحيوان ، للجاحظ , تحقيق عبد السلام هارون 3 / 131 والبيان والتبيين، للجاحظ , تحقيق وشرح عبد السلام هارون 2 / 171.

(18) الحيوان 3 / 131 و 132  .

(19) قضايا النقد الأدبي بين القديم والحديث، ص 248 وما بعدها .

(20) زهر الآداب وثمر الألباب، لأبي إسحاق إبراهيم بن علي الحصري القيرواني، تحقيق علي محمد البجاوي  2 / 739 .

(21)الموازنة بين أبي تمام والبحتري، للآمدي، تحقيق السيد أحمد صقر 1 / 311, وانظر أيضًا التناص والتلقي دراسات في الشعر العباسي، لماجد ياسين الجعافرة، ص 17 .

(22) ديوان أبي تمام, بشرح ( الخطيب التبريزي )، تحقيق محمد عبده عزام 4 / 137 وبشرح ( الصولي )، تحقيق خلف رشيد نعمان 3 / 354 .

(23) الموازنة 1 / 123 .

(24) الوساطة ، ص 230 .

(25) كتاب الصناعتين الكتابة والشعر، لأبي هلال العسكري، تحقيق علي محمـد البجـاوي ومحمـد أبوالفضل إبراهيم, ص 202 .

(26) المرجع السابق،  ص 75 .

(27) العمدة في محاسن الشعر وآدابه، لابن رشيق القيرواني، تحقيق محمد قرقزان  1 / 245 .

(28) المرجع السابق 1/ 248 .

(29) المرحع السابق  1 /450 و 453 .

(30) منهاج البلغاء وسراج الأدباء، لحازم القرطاجني، تحقيق محمد الحبيب بن الخوجة، ص 18 و 19.

(31) الغرابة عند عبد القاهر الجرجاني، لموسى ربابعة، (ضمن جذور التراث، العدد الخامس) ص 32 ، وانظر أيضًا :

 C.d. Lewis : The Poetic Image p. 25.

(32) الاستعارات التي نحيا بها لجورج لايكوف ومارك جونسون، ترجمـة عبدالمجيد جحفة .

(33) الغرابة عند عبد القاهر الجرجاني، ص 41 و42 .

(34) أسرار البلاغة، لعبد القاهر الجرجاني، تحقيق محمود محمد شاكر, ص 339 .

(35) المرجع السابق ، ص 230 .

(36) المرجع السابق، ص 189 و 190 .

(37) المرجع السابق, ص350 و 351  .

(38) المرجع السابق, ص 347  .

(39) الوساطة ، ص 188 .

(40) المرجع السابق ، 348 .

(41) كفاية الطالب في نقد كلام الشاعر والكاتب، لضياء الدين بن الأثير، تحقيق هلال ناجي, ص 96 .

(42) أطياف الوجه الواحد، لنعيم اليافي، ص 92 .

(43) الأغانى, لأبي الفرج الأصفهاني، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيـم وجماعته  6 / 375 .

(44) فحولة الشعراء، للأصمعي، تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي وطه محمد الزيني, ص 35 .

(45) الموازنة 1 / 421 .

(46) ديوانه بشرح ( التبريزي ) 3 / 160 و (الصولي ) 2 / 391 .

(47) الموازنة 1 / 479  .

(48) دلائل الإعجاز ، لعبد القاهر الجرجاني ، تحقيق محمود محمد شاكر ، ص 262 و263 .

(49) من قضايا الشعر والنثر في النقد العربي القديم ونصوص نقدية، لعثمان موافي ، ص 154 ودراسات في النقد العربي، لعثمان موافي ص 180 و 181 و 217 وانظر أيضًا : 

The Meaning of Meaning bsy Ogdenand Richards , Fifth Edition ,P.235 .                                                                                         

(50)  اتجاهات النقد خلال القرنين السادس والسابع الهجريين, لمحمد عبد المطلب, ص 57 .

(51)  المرجع السابق , ص 56 .

(52)  الاستدراك، لابن الأثير، تحقيق حفني محمد شرف، ص 9 .

(53)  منهاج البلغاء وسراج الأدباء، ص 23 .

(54)  المرجع السابق ، ص 23 .

(55)  المرجع السابق ، ص 24 .

(56)  الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي ، ص 356 و 357 .

(57)  دلائل الإعجاز ، ص 265 .

(58)  آثر الباحث استعمال مصطلح العدول للدلالة على توليد المعنى الأدبي، على غيره من المصطلحات الأخرى التي وظفها عدد من النقاد المعاصرين للدلالة على ذات المفهوم في أطروحاتهم النقدية ؛ نظرًا لما له من جذور تراثية عند النقاد العرب، وللتعرف على عدد غير قليل من المصطلحات الأخرى المساوقة لمصطلح العدول ينظر الأسلوبية والأسلوب، لعبد السلام المسدي، ص 100و 101و 162و 163 وانظر أيضًا الانزياح واللغة الشعرية، لعبد الرحيم أبطي، ص 461- 465(ضمن علامات في النقد مج 14- ج54).

(59)  منهاج البلغاء وسراج الأدباء ، ص 23 .

          

     

    

 

 

 

 

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 235121