د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

دراسات نقدية قديمة

النقـد في عصر بني أمية:

 محاضرةلد/ عبير عبد الصادق محمد بدوي 

أستاذ الأدب المشارك 

    وفي عصر بنى أمية برزت في أفق الحياة الأدبية  في المجتمع العربي ثلاث بيئات لكل بيئة منها اهتماماتها الخاصة ونزعتها التى تميزت بها عن غيرها. وتوزع النقد بين هذه البيئات الثلاثة متأثرا بكل منها وثقافة أهلها والذوق الغالب عليهم وهذه البيئات هى:

1 ـ  بيئــة الحجــاز.

2 ـ  بيئــة العـــراق.

3 ـ  بيئــة الشــــام .


     ونحن نفرد كل بيئة من هذه البيئات بالقول متتبعين اهتماماتها النقدية والنزعة الغالبة على نظرتها إلى الشعر ومقدار ما تتميز به من أصالة  وفنية.

بيئـــة الحجـــاز:

     وجد أهل الحجاز أنفسهم في عصر بنى أمية مجبرين على التخلى عن لواء الزعامة السياسية في الدولة الإسلامية الذي ظل بأيديهم منذ نجم من بينهم نور الدعوة وبعد أن كان أهل هذا الإقليم هم مصدر الهيبة والزعامة بين كافة الأمصار الإسلامية عكفوا على أنفسهم وانزووا في بيئتهم مشتغلين بشئونهم الخاصة مؤثرين حياة الدعة بعد أن طحنتهم الحروب وراح جِلَّتُهم ضحية للصراع السياسى المحتدم دون جدوى. ولقد ساعد خلفاء بنى أمية على إنماء هذه الروح المسالمة بين الحجازيين فأغدقوا عليهم المنح والهبات وضاعفوا لهم العطايا والأرزاق وأغرقوا الأقليم بالرقيق من سبى الفتوحات فاستنام الحجازيون إلى حياة الترف وعرفوا الطريق إلى التنعم ووجدوا في ذلك مسلاة تخفف عنهم وطأة الاحساس بالإخفاق والضياع .

     وكان من أثر ذلك أن شاع في إقليم الحجاز فن الغناء الذي توفر علـى نشره وإذاعــته جمـاعة من الموالى الـذين كانـوا قـــد تمرنوا عليه


وحذقوه، وقد تركت هذه الأحداث آثارها في أدب الحجازيين فظهر بينهم فن الغزل الذي كان لشعرائهم فيه مذاهب ومشارب وأفانين.

     وهذا الثراء الواسع وذلك الترف والتنعم ساعد على النهوض بشعر الغزل والافتنان في تلحينه والتغنى فيه، ولم يلبث أن أغرم عامة الحجازيين بهذا الفن الوليد وتعلقوا به، وطبعي أن يواكب هذا النشاط الفنى الذى بلغ مداه نشاط نقدى يقوِّم نتاج الشعراء ويفاضل بينهم ويميز مذاهبهم ويوازن بين معانيهم وأخيلتهم، فظهرت حول هذه النهضة الفنية حركة نقدية ناضجة اهتدت عن طريق الذوق المهذب والإحاطة بمذاهب العرب في التعشق والصبابة إلى كثير من مظاهر الإصابة في شعر الغزل، وتعقبت نواحى القصور التى ظهرت في شعر بعض الشعراء، وأبانت حقيقة الصواب فيها.

خصائص النقد في بيئة الحجاز:

1 ـ صدر النقد في بيئة الحجاز عن الذوق العربي الذي هذَّبه الترف ورققه الغنى والثراء، وتأثر بالحضارة فابتعد عن جفاء البداوة وشراستها، وتمثل ذلك في تعليقاتهم على شعر الغزل ذلك الفن الذي يظهر بجلاء خفىّ الأحاسيس، ويصور لواعج النفوس .

" روى مصعب بن عبد الله الزبيرى عن عروة بن عبيد الله بن عروة


الزبيرى قال: كان عروة بن أذينة نازلا في دار أبى العقيق فسمعته ينشد:

        إن التى زعــمت فــؤداك مـــلَّها  

                                 خلقت هواك كما خلقت هوى لها

        فيك التى زعمت بها وكــلا كمـا

                                  أبدى لصاحبه الصبابة كلهـــــــا

        ولعمرها لو كان حبك فوقهـــــا

                                  يوما وقد ضحيت إذًا لأظلهـــــا     

        فاذا وجدت لها وساوس سلـــوة

                                  شفع الضمير إلى الفؤد فسلهـــا

        بيضاء باكرها النعيم فصاغهـــــا

                                  بلباقة فأدقهـــــا وأجلهـــــــــــــا

        لما عرضت مسلما لى حاجــــــة

                                  أخشى صعوبتها وأرجو ذلهــــــا

       منعت تحيتها فقلت لصـاحبـــــــــى

                                   ما كان أكثرها لنا وأقلهــــــــــا   

       فــــدنا وقــال لعلهــــــا معــــذورة

                                   في بعض رقبتها فقلت لعلهــا !!


قال: فأتانى أبو السائب المخزومي فقلت له بعد الترحيب به ألك حاجة فقال: نعم أبيات لعروة بلغنى أنك سمعته ينشدها فأنشدته الأبيات فلما بلغت قوله:

                فدنا وقال لعلها معذورة..

طرب وقال: هذا والله الدائم الصبابة، الصادق العهد !. لا الذي يقول:

   إن كان أهلك يمنعونك رغبة      عنى فأهلى بى أضن وأرغب

        لقد عدا هذا الأعرابى طوره وانى لأرجو أن يغفر الله لصاحب هذه الأبيات لحسن الظن بها وطلب العذر لها " (1).

2 ـ ميَّز النقاد في هذه البيئة بين المذاهب الشعرية وأقاموا أحكامهم النقدية استنادا اليها ؛ فشعراء الغزل يجمعهم فن له مقوماته وأساليب القول فيه، وكذلك شعراء المديح والهجاء والوصف.. وغيرها، فكل غرض من هذه الأغراض الشعرية له شعراؤه الذين أجادوا فيه وصرفوا اهتمامهم اليه ومن ثم فقد فطن النقاد في هذا العصر إلى خصائص كل شاعر والفـــن الغالب علـيه فـلم يوازنوا بين شاعرين من

ـــــــــــــــــــــــ

(1) زهر الآداب 1/149.


مذهبـين مختلفـيـن، بل كانت موازناتهم ومناظراتهم بين شعراء المذهب الواحد أو بين شعرين قيلا في غرض بعينه.    سئل نصيب عنه وعن أصحابه فقال للسائل: " جميل  إمامنا، وعمر بن أبى ربيعة  أوصفنا لريات الحجال  وكثير  أبكانا على الدمن وأمدحنا للملوك وأما أنا فقد قلت ما سمعت " (1). 

3 ـ كانت المجالس الشعرية التى عقدت في بيئة الحجاز وضمت شعراء من مختلف الأمصار الإسلامية والبوادي العربية خاصة في موسم الحج  ـ ميدانا خصبا للنقد الأدبى أسهمت به بيئة الحجاز في ترقية الفن الشعري وفسحت المجال لظهور الاتجاهات النقدية المختلفة والاطلاع على وجهات النظر المتباينة في الشعر والشعراء .

روى صاحب العقد قال:

     " قدم عمر بن أبي ربيعة المدينة فأقبل اليه الأحوص بن محمد ونصيب فجعلوا يتحدثون ثم سألهم عن كثير عزة فقالوا: هو ها هنا قريب. قال: فلو أرسلنا اليه ـ قالا هو أشد بأوا من ذلك قال: فاذهبا بنا اليه. فقاموا نحوه، فأَلْـفَوْهُ جالسا في خيمة، فوالله ما قام للقرشى ولا وسَّع له، فجعـــلوا يتحـدثـون ساعة فالتفـت إلى عمر بن أبى ربيعة

ـــــــــــــــــــــــــ

(1) الأغاني 1/ 355.


فقال له: إنك شاعر لولا أنك تشبب بالمرأة ثـــم تدعــــها وتشبب بنفسك ! أخبرنى عن قولك:

    ثم اسبطرّت تشتد في أثرى     تسأل أهل الطواف عن عمر

   والله لو وصفت بهذا هرة أهلك لكان كثيرا !!، ألا قلت كما قال هذا (يعنى الأحوص):

    أدور ولولا أن أرى أم جعفــــر       بأبياتكم ما درت حيث أدور

    وما كنت زوَّارا ولكن ذا الهوى      وإن لم يزر لابد أن ســيزور

قال فانكسرت نخوة عمر بن أبى ربيعة ودخلت الأحوص زهوة، ثم التفت إلى الأحوص فقال: أخبرنى عن قولك: 

    فإن تصلى أصلك وإن تبينى      بهجرك بعد وصلك لا أبالى

 أما والله لو كنت حرا لباليت ولو كسر أنفك !!. ألا قلت كما قال هذا الأسود  وأشار إلى نصيب :

     بزينب ألمم قبل أن يرحل الركب

                               وقل إن تَميلِّنا فما مَــلَّكِ القلب

قال فانكسر الأحوص ودخلت نصيب زهوة ثم التفت إلى نصيب فقال له: أخبرنى عن قولك:

            أهيم بدعد ما حييت فان أمت 

                                    فواكبدى من ذا يهيم بها بعدى


أهمك ويحك من يفعل بها بعدك ؟! ـ  فقال القوم الله أكبر استوت الفرق. قوموا بنا من عند هذا !!(1).

   وروى صاحب الأغانى قال:

  " اجتمع النصيب والكميت وذو الرمة فأنشدهما الكميت قوله:

          هل أنت عن طلب الأيفاع منقلب..

حتى بلغ قوله فيها

          أم هل ظعائن بالعلياء نافعة

                                وان تكامل فيها الأنس والشنب

فعقد نصيب واحدة. فقال له الكميت: ماذا تحصى ؟. قال: خطأك. باعـــدت في القول ما الأنس من الشنب ؟ !. ألا قلت كما قال ذو الرمة:

         لمياء في شفتيها حوة لعس

                               وفي اللثات وفي أنيابها شنب

ثم أنشدهما قوله :

              أبت هذه النفس الا ادكارا...

حتى بلغ قوله:

ــــــــــــــــــــــــــــ

(1) العقد الفريد 5/ 373.


       اذا ما الهجارس غنينها         تجاوبن بالفلوات الوبارا

 فقال له النصيب:  والوبار لا تسكن الفلوات. ثم أنشد حتى بلغ منها:

       كأن الغطا مط من غليها       أراجيز أسلم تهجو غفارا

فقال: ما هجت أسلم غفارا قط، فانكسر الكميت وأمسك (1).

4 ـ  اشتهر في بيئة الحجاز في هذه المرحلة ناقدان كبيران تركا ثروة نقدية تعد من أبرز ما أسهمت به بيئة الحجاز فى التراث النقدى عند العرب، وهذان الناقدان هما: ابن أبى عتيق، وسكينة بنت الحسين. _ أما ابن عتيـق فهو من أحفـاد أبـى بكر رضى الله، وكان ذا بصر بالشعر وكلف بالغناء والطرب وكان مولعا بشعر ابن أبى ربيعة مُفِّضلا له مع أنه لم يسلم من نقده، فكانت له مآخذ على بعض أشعاره وقد أوردت لنا كتب الأدب فيضا من آراء ابن أبى عتيق ونظراته النقدية وهى تدل على سلامة ذوقه وسعة معرفته بالشعر ومذاهب الشعراء.

أورد  صاحب الأغانى قال:

   " ذكر شعر الحارث بن خالد وشعر عمربن أبى ربيعة في مجلس رجــل من وُلْـد خالد بن العاص بن هشام فقال: صاحبنا (يعنى الحارث

ــــــــــــــــــــــــ

(1) الأغاني 1/ 348، والغطامط: صوت الغليان.


بن خالد) أشعرها فـقال له ابن أبى عتيق: بعض قــــــــولك ياابــن أخى !!. لشعر عمر بن أبى ربيعة نَوْطَةٌ في القلب، وعلوق بالنفس ودرك للحاجة ليست لشعر، وما عصى الله عز وجل بشعر أكثر مما عصى بشعر عمر بن أبى ربيعة !!. فخذ عنى ما أصف لك: أشعر العرب من دق معناه، ولطف مدخله، وسهل مخرجه، ومتن حشوه وتعطَّفـت حواشيه، وأنارت معانيه، وأعرب عن حاجته. فقال المُفضِّلُ  للحارث أليس صاحبنا الذي يقول:

     إنى وما نحروا غداة منىً       عند الجمار يئودها العقل

     لو بُدِّلـت أعلى مساكنهــــا       سُفْلا وأصبح سفلها يعلو

     فيكاد يعرفها الخبير بهــــا       فيـرده الإقواء والمحــــل 

     لعرفت مغناها بما احتملت       منى الضلــوع لأهلها قبلُ

     فقال له ابن أبى عتيق: ياابن أخى استر على نفسك واكتم على صاحبك ولاتشاهد المحافل بمثل هذا !. أما تطير الحارث عليها حين قلب ربعها فجعل عاليها سافلها ؟  مابقى إلا أن يسأل الله تبارك وتعالى لها حجارة من سجيل !!. ابن أبى ربيعة كان أحسن صحبة للربع من              صاحبك وأجمل مخاطبة حيث يقول

    سائلا الربع بالبُـلَىّ وقـــــولا    هجت شوقا لي الغداة طويــلا

    أين حـي حلوك إذ أنت محفــــــوف بهم آهــل أراك جميـــــلا

  

    قال ساروا فأمعنــوا واستقلوا   وبرغمي لو استطعت سبيـــلا

    سـئمونا وما سئمنا مقاما        وأحـبـوا دمـــاثـة وسهــــــولا

قال فانصرف الرجل خجلا مذعنا !!.. (1).

     وروى صاحب الموشح.. قال: أنشد كثير ابن أبي عتيق قوله:

     ولست براض من خليل بنائل   قليل ولا راض لـه بقليل

فقال ابن أبي عتيق: هذا كلام مكافيء وليس بعاشق !. القرشيان أصدق منك وأقنع.....، قال عمر:  

       ليت حظى كطرفة العين منها      وكثير منها قـليل مُهَـنَّا                        

وقال ابن قيس:

     رُقَىَّ بعمركم لا تهجرينا         ومنينا المنى ثم امــطلينا

    عدينا فى غد ماشئت انا          نحب ولومطلت الواعدينا 

    فاما تنجزى عدتى واما          نعيش بما نؤمل منك حينا (2)

ولماأنشده ابن أبى ربيعة قوله:

  بــينـما ينعتنى أبصرننــى      دون قيد الميل بعدو بى الأغر

ــــــــــــــــ

  (1) الأغاني 1/ 108.  

  (2) الموشح / 237.


   قالت الكبرى أتعرفن الفتى     قـــالت الوسطى نعم هذا عمر

   قالت الصغرى وقد تيمتها     قـــد عرفناه وهل يخفى القمر

قال له ابن أبى عتيق: أنت لم تنسب بها، وانما نسبت بنفسك !! كان 

ينبغى أن تقول قلت لها. فقالت لى. فوضعت خدى فوطئت عليه!!.نحن اذا أمام نمط جديد من النقد يطلعنا                    فيه ابن أبي عتيق  على تصوره لمقومات الإجادة في فن الشعر ويوازن بين النماذج الشعرية التى تدور حول معنى واحد أو معان متقاربة وهو في تفضيله لابن أبى ربيعة في الرواية الأولى لا يطلق مقالته جزافا وإنما يستند في حكمه على شعره  إلى مميزات فنية ماثلة في شعر عمر وهى التى تجعله محببا الى النفوس أثيرا لدى جمهور متذوقي الشعر لاجتذابه اياهم بتلك القصص التى يصطنعها في شعره ويتخذ منها قالبا للتعبير عن صبابته وهيامه. ثم إن شعر بن أبي ربيعة يتميز بخصائص أسلوبية ومعنوية ترفعه عن شعر غيره فهو أشعر قريش في رأى ابن أبي عتيق ؛ لدقة معانيه، ولطف مداخله، وسهولة مخارجه ومتانة حشوه، ووضوح معانيه...، وعندما يوازن ابن أبي عتيق بين شعر الحارث بن خالد وشعر عمر يطلعنا على تمكنه من فهم الشعر والتمييز بين المعانى الدقيقة فرغم أن أبيات الحارث رقيقة معبرة إلا أن ابن أبي عتيق لاحـــظ عليها تلك الملاحظة البارعة وذلك التقصير الذي


أخل بها وقعد بصاحبها حينما أراد أن يصور معناه الجميل فقاده خياله الكليل إلى تلك الصورة المشوهة التى لا يرضى فيها الشاعر الا بأن ينقلب مغنى حبيبه رأسا على عقب حتى يؤكد له أن قلبه سيدله عليه رغم خفاء معالمه على من طالت صحبتهم له وخبروا جهاته ونواحيه   وتلك بلا شك ملاحظة نقدية قيمة أدركها ابن أبي عتيق بذوقه اللماح وعقد مقارنة بين تلك الأبيات وأبيات ابن أبي ربيعة التى قالـــها في مساءلة الربع ليرينا النموذج الأمثل في هذا المقام...

     ولا ريب عندنا في أن الموازنة بين المعانى الشعرية بهذه الصورة تدل على ارتقاء الفكر النقدى في بيئة الحجاز في هذا العصر وتبين بوضوح مقدار التحول الذى حدث في المقاييس النقدية عند النقاد العرب، وأن الأحكام النقدية لم تعد ترسل دون تعليل أو تفسير كما كان يغلب على أحكام عرب ما قبل الإسلام، بل أصبح النظر في الشعر فنا له حذاقة والبصراء به، فكان الشعراء يفدون اليهم ينشدون الشعر ويتناقشون معهم في قضاياه كما دلت على ذلك بقية الروايات التى أوردناها.

سكينة بنت الحسين والنقد الأدبي:

     وأما سكينة بنت الحسين رضى الله عنهما فكـانت ذواقـــــة للشعر


وكانت كما يقول بن خلكان " سيدة نساء عصرها ومن أجمل النساء وأظرفهن وأحسنهن أخلاقا (1)

     ولسكينة نظرات نقدية وتعليقات أدبية على جانب كبير من الأهمية وقد كان الشعراء والرواة في ذلك العصر يعلمون بصرها بالشعر وحسن فهمها للأدب، فكانوا يذهبون اليها وينشدونها ويبتدرون آراءها وتعليقاتها، وقد حفظت لها كتب الأدب قدرا كبيرا من أخبار سكينة وآرائها النقدية وتعليقاتها على الشعر والشعراء في مجالسها وندواتها.

     روى صاحب العقد قال: دخل كثير عزة عل سكينة بنت الحسين رضى الله عنه فقالت له ياابن أبي جمعة أخبرنى عن قولك في عزة:

       وما روضة بالحزن طيبة الثرى

                                 يمج الندى جثجاجها وعرارها

     بأطيب من أراد ان عزة موهنــــا

                               وقد أُقدت بالمندل الرطب نارها

  ويحك ! وهل على الأرض زنجية منتنة الإبطـين توقد بالمندل نارها إلا طاب ريحها ؟ ألا قلت كما قال عمك امرؤ القيس:

     ألــم تريانى كلما جئت طارقـــا

                              وجدت بها طيبا وان لم تطيب ؟(1).

ـــــــــــــــــــــــــــــ

  (1) العقـد الفريد 5/373.


     وروى صاحب الموشح  " أن سكينة بنت الحسين قالت لكثير عزة حين أنشدها قصيدته التى أولها:

       أشاقك برق آخر الليل واصب     

                                تضمنه فرش الجبا فالمسارب

       تألق واحمومى وخيم بالربـــى

                                أحم الذرى ذو هيدب متراكب

       إذا زعزعته الريح أرزم جانب

                                 بلا خلف منه وأومض جانب

       وهبت لسعدى ماءه ونباته

                             كما كل ذى ودّ لمن ودّ واهـــــب

       لتروى به سعدى ويروى صديقها

                                  ويغدق أعداد لها ومشــارب

    ـ أتهب لها غيثا عاما جعلك الله والناس فيه أسوة ـ فقال يابنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وصفت غيثا فأحسنته وأمطرته وأنبيّه وأكملته ثم وهبته لها. فقالت فهلا وهبت لها دنانير ودراهم ؟!" (1).

ــــــــــــــــــــــــــ

  (1) الموشح/245.


     ونقـد سكينة يدور كما رأينا في هذه الروايات وكما رأينا في نقد ابن أبي عتيق أيضا حول شعر الغزل وهو الفن الذي أغرم به الحجازيون ؛ إذ كان أهم الأغراض الشعرية التي احتفوا بها وانصرفوا إليها ؛ لأنها تتلاءم مع ميولهم وطبائعهم، وتتفق مع واقعهم الاجتماعي والسياسي.

     ولعله قد اتضح لنا من خلال هذا العرض الذي ألمحنا فيه إلى الحركة النقدية في بيئة الحجاز ــ أن النقد اقترب في هذه البيئة من المفهوم الدقيق للفن النقدي ؛ فالنقاد يغوصون وراء المعاني الشعرية، ويفاضلون بينها، ويميزون بين دقائقها ودلالاتها، ويشيرون إلى أكثرها أصالة وأشدها لصوقا بطبيعة الذوق العربي، وتمشيا مع مذاهب العرب في التعبير والأداء.

غاية الموقع.


نتيجة بحث الصور عن صورة بسملة


أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛


لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي االثاني للعام الجامعي 1440/1439هـ

الأحد : الثالثة والرابعة

الثلاثاء : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen

.html?n=214

مفهوم الإرشاد الأكاديمي

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال


تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

[email protected]


يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

حب الله

كلمتان

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4925

البحوث والمحاضرات: 1124

الزيارات: 316434