دراسات نقدية قديمة
خصائص النقـد في بيئة العراق:
نمت في بيئة العراق في العصر الأموي حركة علمية قوامها البحث في علوم العربية، ومحاولة استنباط القواعد التى تنظم أصولها وتضبط قواعدها وتصون تراثها من الضياع، وكان الشعر أحد المصادر المهمة التى استقى منها علماء اللغة قواعدهم وأصولهم فجاءت نظراتهم في الشعر متأثرة باهتماماتهم العلمية وبأذواقهم المتأثرة بالثقافة اللغوية.
ويمكننا أن نلخص أهم خصائص الحركة النقدية في تلك البيئة على عهد بني أميــة في النقاط التاليــة:
1- تأثر النقد في بيئة العراق بالثقافة العربية التى غلبت على نقاد هــذه البيئة وأغلــبهم من علماء اللغة والمشتغـــلين بها، وهناك روايات
كثيرة ومشهورة حول تعقب عبدالله بن أبي إسحاق الحضرمي للفرزدق وإحصاء أخطائه في قواعد اللغة والنحو.
روى ابن سلام في طبقاته قال:
" أخبرني يونس أن ابن أبي إسحاق قال للفرزدق في مديحه ابن عبد الملك:
مستقبلين شمال الشام تضربنا بحاصب كنـديف القطن منثور
على عمائــــمنا يلقى وأرحلـنـا على زواحف تزجى مخها ريرِ
قال ابن أبي إسحاق: أسأت ! إنما هي:.. ريـرُ (1).
وكان ابن أبي إسحاق يكثر من تعقب أخطاء الفرزدق في النحو فهجاه الفرزدق بقوله:
فلو كان عبد الله مولى هجوته ولكن عبد الله مولى مـواليـا
فقال له: أخطأت أيضا ؛ لأن قياس النحو: مولى مـوالٍ (2).
2 - لم يكن النقد المتصل بالنحو واللغة وحدهما هو كل ما أسهمت به بيئة العراق بل كانت هناك ملاحظات نقـدية تتصل بالدلالات والمعاني الشعرية والموازنة بين الشعراء، ونمــا ذلك اللـــون في مجالس الـولاة
ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) طبقات فحول الشعراء / 16.
(2) الشعر والشعراء 1 / 480.
ومناظرات الشعراء، وحلقات العلـم، روى صاحب الأغاني قال:
"...عن سلمة بن أيوب بن مسلمة الهمذاني قال: كان جـدي عند الحجـاج، فـدخلت عليه امرأة بَـرْزة فانتسبت له فإذا هي ليلى الأخيلية، فلما أنشدته تمدحه بقولها:
إذا نزل الحجاج أرضـا مريضـة
تـتبع أقصى دائهـا فشفاهــا
شفاها من الـداء العضال الذي بها
غـلام إذا هــزّ القـناة ثـنـاهـا
قال لها الحجاج: لا تقولي " غـلام " قولي " هـمـام " (1).
3 - أدرك العلماء في هـــذه البيئة ذات الطابع العقلي المذاهب الشعرية، وميزوا بين الفنون التي برع فيها أو تفرد بها بعض الشعراء كما تحدثوا عن طبقات الشعراء ومنازلهم، وكانت هذه البيئة مهيأة بحكم توجهها العلمي إلى تلك النظرات التحليلية، التي ترصد التراث الشعري عند العرب وتقومه وتصدر عليه أحكاما دقــيقة.
وسنرى في حديثنا عن ابن سلام وكتابه " طبقات فحول الشعراء " أنـــه استقى فــكرة الكتاب مما كان معـــروفا لــدى علماء بيئته ــ وكان
ــــــــــــــــــ
(1) الأغاني 11 / 242.
بصريا ــ فبنى على ما سمعه، وتوسع في الحديث عن طبقات شعراء الجاهلية والإسلام.
وهكذا نرى أن النقـد الأدبي قد تضافرت على العناية به في عصر بني أمية بيئات متنوعة لكل منها اهتمامها وذوقها، مما كان له بلا ريب دور في دفع مسيرة الفكر النقـدي عند العرب لتسيرقما نحو التأصيل والتقنين، ثم التدوين والبحث الدقبق المستوعب كما سنلحظ في لمحاضرات التاليــة.
* * *