د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

د

مقاييس النقد في القرن الثاني:

 

     ونعرض في هذا المبحث أبرز المقاييس التي صدر عنها النقاد في القرن الثاني على اختلاف مشاربهم واهتماماتهم، وقد لخصناها من تتبعنا للمرويات النقدية التي تناقلتها كتب التراث مروية عن أعلام من القرن الثاني الهجري.

1 _ صحة المعنى واستيفاؤه:

 

             وليس هذا المقياس جديدا على النقد العربي فقد رأينا أمثلة كثيرة منه في عصر ما قبل الاسلام وفي القرن الأول ونعنى به تلك النظرة الذوقية في المعاني الشعرية وتتبع نواحى القصور فيها.. وقد رأينا هذا النوع من النظر في الشعر في تعليق النابغة على أبيات حسان في الرواية المشهورة وتابعناه وهو ينمو في أندية الحواضر الحجازية وبلاط خلفاء بنى أمــية في القـرن الأول. وها نحن نراه في


    هذا العصر يزدهر في مجالس العباسيين وفي حلقات الدرس الأدبى بحواضر العراق في البصرة والكوفة وفي أندية الشعراء في مجالس سمرهم وأنسهم وعلى ألسنة كبارهم.

        روى صاحب الموشح عن الأصمعى قال:

       " أنشدت الرشيد أبيات النابغة الجعدى من قصيدته الطويلة:

        فـتى تم فيه ما يسر صديقه     على أن فيه ما يسوء الأعاديا

        فـتى كملت أعراقه غير أنه     جواد فما يبقى من المال باقيا

       أشمُّ طويلُ الساعدين شمردلٌ     إذا لم يرُحْ للمجد أصبح غاديا

      فقال الرشيد:ويله !! ولِم لمْ يروّحْهُ في المجد كما أغداه  ؟ ألا قال إذا راح للمعروف أصبح غاديا  "(1).

        وروى صاحب العقد قال:قال شراحيل بن معن بن زائدة: حج الرشيد وزميله أبو يوسف القاضى وكنت كثيرا ما أسايره فبينما أنا أسايره إذ عرض له أعرابى من بنى أسد فأنشده شعرا مدحه فيه وقرظه فقال له الرشيد: ألم أنهك عن مثل هذا في شعرك يا أخا بنى أسد  ؟. إذا أنت قلت فقل كما قال مروان بن أبى حفصة في أبي هذا     _ وأشار إلى _:

          بنو مطر يوم اللقاء كأنهم      أسود لها في غٍيل خفَّان أشبل

         همُ يمنعون الجار حتى كأنما    لجارهم بين الســــماكين منزل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   (1) الموشح / 93.


        بها لِيلُ في الاسلام سادوا ولم يكن

                                   كأوّلهـــم فـــــــــي الجاهـــلية أوّل

       هم القوم إن قالوا أصابوا وان دُعـوا

                                  أجابوا وان أعطوا أطابوا وأجزلوا

      وما يستطيع الفاعــــلون فعــــالهــــم

                                  وان أحســنوا في النائبات وأجملوا

    ولما أُنشد بشار قول الشاعر:

       وقد جعل الأعداء ينتقصونها        وتطمع فينا ألسن وعيون

       ألاإنما ليلى عصا خيزرانــــة        إذا لمســوها بالأكف تلين

     فقال: والله لو زعم أنها عصا مُخّ أو عصا زُبد لقد كان جعلها جافية خشنة بعد أن جعلها عصا !!. ألا قال كما قلت:

         ودعجاءُ المحاجر من معدٍّ       كأن حديثها ثمر الجنـــان

         اذا قامت لمشـــــيتها تثنت       كأن عظامها من خيزران

    * وأبو نواس الشاعر يقول :   

     ما أحْسن  الشماخُ حين يقول :

         إذا بلغتنى وحملت رحلى       عرابة فأشرقى بدم الوتين

    ألاقال كما قال الفرزدق :

       علام تلفَّتيـــن وأنت تحتــــى       وخيرالناس كلهمُ أمامــى


         متى تأتى الرصافة تستريحى      من الأَنساع والدبر الدوامى     

     قال وقد كان قول الشماخ عندى عيبا فلما سمعت قول الفرزدق     

   تبعته فقلت

        فإذا المطى بنا بلغن محمدا      فظهورهن على الرجال حرام

        قربننا من خير من وطىء الحصى

                                   فلها عليــــنــا حــرمــــة وذمـــــام

      وقلت:

           أقول لناقتى إذ قربتنــى       لقد أصبحت عندى باليمين

           فلم أجعلك للغرباء نحلا      ولا قلت أشرقى بدم الوتين

           حرُمتِ على الأزمَّة والولايـــــــــا

                                       وأعلاق الرحالة والوضين

2ـــ  الجـزالـة:

   

         وهذا مقياس جديد من مقايس النقد ظهر في هذا العصر وأثير حوله كثير من الجدل والنقاش بين علماء اللغة وبين الشعراء والأدياء فعلماء اللغة ورواتها يميلون في الغالب إلى الألفاظ الفخمة والعبارات المجلجلة، والشعراء المولدون يؤثرون الألفاظ السهلة والعبارات القريبة المألوفة.


      روى صاحب الأغانى عن أبي حاتم قال:

        " قدم علينا أبو العتاهية في خلافة المأمون فصار اليه أصحابنا فاستنشدوه فكان أول ما أنشدهم:

        ألم تر ريب الدهر في كل ساعـة     له عارض فيه المنيـــــة تلمع 

        أيابانـى الدنيـــا لغيــرك تبـتنـــــى     وياجامع الدنيا لغيـرك تجــمع

        أرى المرء وثَّابا على كل فرصة    وللمرء يوما لا محالة مصرع

        تبارك من لايملك المــلك غيـــره    

                                     متى تنقضى حاجات من ليس يشبع

        وأىّ أمرىء في غاية ليس نفسه      إلى غاية أخرى سواها تطلّع

     قال: وكان أصحابنا يقولون:" لو أن طبع أبى العتاهية بجزالة لفظ لكان أشعر الناس " (1)

      وقد اشتهر أبو العتاهية بسهولة ألفاظه وقرب معانيه حتى تكاد بعض أشعاره تكون كلاما عاديا منظوما في قوالب الشعر، وكان أبو العتاهية يعلم ذلك من نفسه ويقول فيما أورده عنه صاحب الأغانى : " أكثر الناس يتكلمون بالشعر وهم لا يعلمون ولو أحسنوا تأليفه كانوا شعراء كلهم.  قال: راوى الخبرفبينما نحــــن كذلك إذ قال رجل

   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   (1) الأغاني 4/ 62.


لآخر عليه مسح يا صاحب المسح تبيع المسح فقال لنا أبو العتاهية هذا من ذلك ألم تسمعوه يقول :

                      يا صاحب المسح تبيع المسحا

        قد قال شعرا وهو لا يعلم.  تعال ان كنت تريد الربح فقال أبو العتاهية وقد أجاز المصراع بمصراع آخر وهو لا يعلم قال له:

                  تعال ان كنت تريد الربحا  (1) 

        وهناك رواية أخرى أوردها صاحب الأغانى يعلل فيها أبو العتاهية لظاهرة السهولة في شعره وهو تعليل يتميز بالعمق والفنية وإدراك مقومات الأسلوب الجيد ومواطن اصطناع الألفاظ الجزلة والعبارات القوية والأخرى التى تحسن فيها السهولة ويطلب الوضوح. تقول الروايةحدّث ابن أبى الأبيض  قال: أتيت أبا العتاهية فقلت له انى رجل أقول الشعر في الزهد ولى فيه أشعار كثيرة وهو مذهب استحسنه لأنى أرجو ألا آثم  فيه، وسمعت شعرك في هذا المعنى فأحببت أن أستزيدك منه، فأحب أن تنشدنى من جيد ما قلت. فقال:  أعلم أن ما قلته ردىء !. قلت: وكيف ؟. قال:  لأن الشعر ينبغى أن يكون مثل أشعار الفحول المتقدمين أو مثل شعر بشار وابن هرمة

    ـــــــــــــــــــــــــــــــ

    (1) المرجع 4/ 39.


    فان لم يكن كذلك فالصواب لقائله  أن تكون ألفاظه مما لا تخفى على جمهور الناس مثل شعرى ولا سيما الأشعار التى في الزهد وهو مذهب أشغف الناس به الزهاد وأصحاب الحديث والفقهاء وأصحاب الرياء والعامة وأعجب الأشياء اليهم ما فهموه " (1).

         وأبو العتاهية على أية حال معتد بمذهبه فى الصياغة الشعرية وقد دافع عنه أكثر من مرة وتصدى للشعراء الذين عابوه فقد اجتمع مع مسلم ابن الوليد في بعض المجالس فجرى بينهما كلام فقال له مسلم :  " والله لو كنت أرضى أن أقول مثل قولك:

                الحمد والنعمة لك          والملك لا شريك لك

                            لبيـك إن المــلك لك         

    لقلت في اليوم عشرة آلاف بيت !!.  ولكنى أقول:

           موف على مهج في يوم ذى رهج

                                      كأنه أجل يســعى إلى أمـــــل

            ينال بالرفق ما يعيا الرجال بـــــه

                                   كالموت مستعجلا يأتى على مهل

   ــــــــــــــــــــــــــــــــ

   (1) الأغاني 4/ 70.


           يكسو السيوف نفوس الناكثين به

                                   ويجعل الهام تيجان القنا الذبــــــل

           لله من هاشم في أرضه جبــــل

                                   وأنت وابنك ركنــا ذلك الجبـــــــل

      فقال أبو العتاهية: قل مثل قولي " الحمد والنعمة لك " أقل مثل قولك:   " كأنه أجل يسعى إلى أمل "  !!. (1)

      وعندما لاحظ بعض الأدباء على بشار بن برد تدليه في بعض الأحيان إلى أسلوب العامة ولغة السوقة بينما هو في عامة شعره يـــؤثر

الجزالة ويصوغ أشعاره في قوالب مؤثرة تسامق أشعار القدماء وتطاول نتاج العرب الأقحاح _ يعلل بشار لذلك بمثل ما علل به أبو العتاهية لسهولة شعره .

         روى صاحب الأغانى قال: " حدثنا أحمد بن خلاد قال: حدثنى أبى قال: قلت لبشار إنك لتجىء بالشىء الهجين المتفاوت قال وما ذلك ؟  قلت: بينما تقول شعرا تثير به النقع وتخلع به القلوب مثل قولك:

          اذا ما غضبنا غضبة مضربة        

                               هتكنا حجاب الشمس أو تمطر الدما

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الأغاني 4/27.


         اذا ما أعرنا سيدا من قبيلــــة

                                ذرا مـنبر صـــــــلى علينا وســــلما

           تقول:

                  ربابـــة ربة البيت          تصب الخل في الزيت

                  لها عشر دجاجات         وديــك حسن الصـــوت

 فقال لكلِّ وجه وموضع فالقول الأول جِـدٌّ، وهذا قلته في ربابة جاريتى، وأنا لا آكل البيض من السوق، وربابة هذه لها عشر دجاجات وديك، فهى تجمع البيض وتحفظه عندها فهذا عندها  من قولى أحسن من: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل... عندك  (1)

   3 _  توازن القصيدة واعتدال أقسامها:

       

         استقر في أذهان الناس في هذا العصر البناء التقليدى للقصيدة العربية وهو الذي يبدأ بالتشبيب ووصف الأطلال والديار والحديث عن  الراحلة ثم التخلص من ذلك إلى الغرض الأصلى للقصيدة، من مديح أو فخر أو وصف أو ما إلى ذلك...، ومع أن جماعة من الشعراء المولدين في القــرن الثانى قــد أعلنوا الثورة على هذه المقدمة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

   (1) الأغانى ج3 ص 162.


التقليدية وحاولوا أن يستبدلوا بها مقدمة أخرى في صفة الخمر ومجالس الشراب فقد ظل للبناء القديم للقصيدة مكانته واحترامه وكانت الأذواق لا تزال تميل إلى  تلك الافتتاحية الجذابة التى أدرك الناس في القرن الثانى الهدف منها فطالبوا الشاعر الإبقاء عليها، إلا أنهم رأوا من بعض الشعراء إ فراطا في هذا الجانب العرضى، وتجاوزا للحد في هذه الأغراض الفرعية، فطالبوا الشعراء بالاعتدال في ايراد هذه الأغراض والمواءمة بينها وبين المقصود الأصلى للقصيدة والبراعة في الانتقال من المقدمة إلى الغرض الأساسى.

     روى صاحب الأغانى قال:  " حدثنا عبد الله بن الضحاك قال: إن عمر بن العلاء مولى عمرو بن حريث صاحب المهدى كان ممدحا فمدحه أبــــو العتاهية فأمــر لــه بسبعين ألف درهم فأنــكـر ذلك بعض

الشعراء وقال: كيف فعل بهذا الكوفي ؟ وأى شىء مقدار شعره ؟ فبلغه ذلك فأحضر الرجل وقال له: والله ان الواحد منكم ليدور على المعنى فلا يصيبه، ويتعاطاه فلا يحسنه، حتى يشيب بخمسين بيتا ثم يمدحنا ببعضها !!.  وهذا  كأنّ المعانى تجمع له مدحنى فقصر التشبيب وقال:

    إنى أمنت من الزمان وريبه      لما علقت من الأمير حــبالا

    لو يستطيع الناس من إجلاله      لحذو له حر الوجـــوه نعالا


    إن المطايا تشتكيك لأنهـــــــا      قطعت اليك سبا سبا وجبالا

    فإذا وردن بنا وردن أخـفـة      وإذا رجعن بنا رجعـن ثقـالا

  4_ عمق التجـــربة:

  

       قاس النقاد في القرن الثانى أشعار أشعار الشعراء على أساس ما تتركه في النفس من أثر فلم تكن خلابة اللفظ أو جمال الجرس أو رقة العبارة هى كل شىء في الشعر بل كانت هناك قيم فنية أخرى أبعد من ذلك وأعمق ولعل هذه الرواية التى تناقلتها كتب الأدب عن _أبى عمرو بن العلاء تدل بوضوح على أن الشعر كان يقوّم بالنظر إلى ما فيه من شعور وإحساس، وما يتركه في ذهن القارىء والسامع من انفعال ويثيره في نفسه من معان وخواطر.. يقول أبو عمرو بن العلاء عن شعر ذى الرمة:  "  انما شعــر ذى الـــرمة نقط عروس تضمحل

عن قليل وأبعار ظباء لها مشم في أول شمها ثــم تعود إلى أرواح البعر ".  ويقول الأصمعى معلقا على هـذه الملاحظة النقدية الدقيقة:ان شعر ذى الرمة حلو أول ما تسمعه فإذا كثرإنشاده ضعف ولم يكن له حسن "

     والشعر الصادق الناتج عن تجربة عميقة ومعاناة حقيقية يزداد الإعــجاب به كلما أعـــيد إنشاده، أو تكررت قــــراءته حيث يرى فيه


الناظر ويلمس فيه المتأمل قيما فنية لم تظهر له في قراءته الأولى وقد فطن أبو عمرو بن العلاء في القرن الثانى إلى هذه الحقيقة النقدية المهمة ومثل لها بشعر ذى الرمة.  وذلك بلا شك مقياس من مقاييس النقد الأدبى بمعناه الأمثل.

5_  ابتكــار المعانـــى :

  

       وكان السبق إلى الاتيان بالمعنى الشعرى الجديد يعد من مقومات الإجادة، ودلائل التفوق والشاعرية بين شعراء القرن الثانى ونقاده .

       روى صاحب الأغانى قال:  " قال بشار لأبى العتاهية  أنا والله استحسن اعتذارك من دمعك حيث تقول:

         كم من صديق لى أســـا       رقه البكاء من الحياء

         فاذا تأمّـــل لامنــــــــــى       فأقول ما بى من بكاء

         لكن ذهبت لأرتـــــــــدى       فطرفت عينى بالـرداء     

فقال له أبو العتاهية: لا والله يا أبا معاذ ما لُذْتُ الا بمعناك ولا اجتنيت الا من غرسك حيث تقول :

       شكوت إلى الغوانــى ما ألاقـــى

                                 وقلت لهــن ما يومــى بعيـــد


       فقلن بكيت قلت لهــــن كـــــــلاَّ

                                  وهل يبكى من الشوق الجليد

       ولكنى أصــــاب ســـواد عينــى

                                 عــويد قذى له طرف حـديـــد

       فقلن فما لدمعهمـــــا  ســـــــواء

                                  أكلتا مقلتيكـــــا أصــاب عود  

 

            وغضب بشار على سالم الخاسر وكان من تلامذته ورواته فاستشفع عليه بجماعة من إخوانه فجاؤوه في أمره، فقال لهم كل حاجة لكم مقضية الا سلما ! قالوا ما جئناك الا في سلم ولا بد من أن ترضى عنه لنا فقال: أين هو الخبيث ؟  قالوا ها هو ذا فقام اليه سلم فقبل رأسه ومثل بين يديه وقال يا أبا معاذ خرّيجك وأديبك. فقال له:

       ياسلم من الذي يقول:

          من راقب الناس لم يظفر بحاجته     وفاز بالطيبات الفاتك اللهج

     قال: أنت يا أبا معاذ جعلنى الله فداءك. قال فمن الذي يقول:

            من راقب الناس مات غما      وفاز باللـــــذة الجســــور

    قال خريجك يقول ذلك (يعنى نفسه) قال: أفتأخذ معانىّ التى قد عنيت بها وتعبت في استنباطها فتكسوها ألفاظا أخف من ألفاظى حتى يروى


    ما تقول ويذهب شعرى " ؟. 

  6 _ بيت القصـــيد :

    

         وهذا المقياس شغل به رواة الشعر وعلماء اللغة في هذا العصر وأخذ جانبا كبيرا من اهتمامهم مع أنه من وجهة نظر النقد الحديث يعد نظرة عقيمة إلى النتاج الشعرى اذ يتعلق الناقد ببيت أو بيتين تاركا بقية النص الشعرى في زوايا الاهمال على الرغم مما قد يكون فيه من مقومات الاجادة ودلائل الشاعرية.

         روى صاحب الأغانى قال:قال معاوية بن بكر الباهلى قلت لحماد الراوية: بم تقدم النابغة ـ قال: باكتفائك بالبيت الواحد من شعره لا بل بنصف بيت لا بل بربع بيت مثل قول:

              حلفت فلم أترك لنفسك ريبة     وليس وراء الله للمرء مذهب

       كل نصف يغنيك عن صاحبه وقوله: " أى الرجال المهذب "

      ربع بيت يغنيك عن غيره .

          وكان أبو عبيدة والأصمعى يفضلان الطرماح في هذين البيتين ويزعمان أنه فيهما أشعر الخلق:

            مُجْتابُ حُلَّة بُرجُد لسراته      قد داً وأخلف ما سواه البرجد

            يبدو وتضمره البلاد كأنه      سيف على شرف يسل ويغمد


      ويقول صاحب العقد :

        " اختلف الناس في أشعر نصف بيت قالته العرب فقال بعضهم : قول أبى ذؤيب:

                       والدهر ليـــس بمعتب من يجــزع

      وقال بعضهم قول حميد بن ثور الهلالى:

                       نوكل بالأدنــى وان جل ما يمضى

      وقال بعضهم قول زهير:

                       ومن يـــك رهـــنا للحوادث يغلـــق

      وقالوا أهجى بيت قالته العرب قول جرير:

             والتغلبى اذا تنحنح للقرى     حك استه وتمثل الأمثالا

      ويقال أن أصدق بيت قالته العرب قول لبيد:

             ألا كل شىء ما خلا الله باطل     

                                       وكل نعيـــم لا محالة زائل

      ويقال أبدع بيت قالته العرب قول أبي ذؤيب الهذلى:

             والنفس راغبة اذا رغبتهـــا

                                   واذا تــرد إلى قليل تقنـــع


     7_  اللغة والنحـــو:

         

            تعقب علماء اللغة والنحو الشعراء قدماء ومحدثين وأحصوا أخطاءهم وتجاوزهم للقواعد فكان عيسى بن عمر يقول:

     أســـاء النابغة في قوله:

            فبت كأنى ساورتنى ضئيلة     من الرقش في أنيابها السم ناقع

    ويقول: موضعه ناقعا  " (1)

    وكان الأخفش يطعن على بشار في قوله:

            والآن أقصر عن سمية باطــلى     وأشار بالوجلى على مشير

    وفي قوله:

            على الغـزلـى منى الســلام فربما  

                                   لهوت بها في ظل مخضرة زهر

وقال لم يسمع من الوجل والغزل  " فعلىوانما قاسهما بشار وليس هذا ما يقاس وانما يعمل فيه بالسماع  (1)

     وعابوا أبا نواس في قوله للأمين:

            ياخير من كان ومن يكـــون    الا النبىُّ الطاهر الميمونُ

     وقالوا: ان حق الكلام النصب " الا النبى الطاهر الميمونا (2)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

     (1) الموشح /50.         (1) الموشح  / 384.     (2) المرجع /  420.


غاية الموقع.


نتيجة بحث الصور عن صورة بسملة


أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛


لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي االثاني للعام الجامعي 1440/1439هـ

الأحد : الثالثة والرابعة

الثلاثاء : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen

.html?n=214

مفهوم الإرشاد الأكاديمي

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال


تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

[email protected]


يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

حب الله

كلمتان

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4923

البحوث والمحاضرات: 1124

الزيارات: 304644