د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

دراسات نقدية قديمة

الــنـقــد فــي الــقــرن الـثــالـث

          انتقل النقـد الأدبي عنـد العرب في القرن الثالث نقلة واسعة، وبدأ مرحلة جديدة يمكن أن نعدها حدا فاصلا بين حقبتين متميزتين: الأولى كان النقد فيها قائما على الملاحظات الجزئية، ومقصورا على مناسبات أو تداعيات تثير بعض مسائله، وتعرض شيئا من قضاياه..، وهذه المرحلة تشمل في تقديرنا صور النقد الذي أثر عن العرب قبل القرن الثالث، أما المرحلة الأخرى فتشمل الإضافات النقدية التي أسهم بها النقاد العرب بدءا من القرن الثالث وما تلاه من القرون، وفيها بدأ البحث في النقد الأدبي يأخذ طابعا جديدا أهم ملامحه: البحث المنظم، ووضع المؤلفات التي تعالج النقد الأدبي بصورة أكثر تمحيصا وأكثر تعمقا.

        ففي القرن الثالث ظهرت بواكير المؤلفات النقدية كما سنرى، وبدأ النقد الأدبي يتميز بحسبانه علما أو مبحثا مستقلا، وإن كان في بداية أمره قد اختلط لدى بعض العلماء منذ البداية بالدراسات البلاغية، ثم اتخذ كل منهما مسارا مستقلا منذ القرن الرابع الهجري.

     وحـــتى لا تتشعب بـنا القضــايا، ويطول تناولـنا للظواهر سنجعل


استعراضنا لصور النقد الأدبي عند العرب وأحواله العامة في القرن الثالث منصبا على التعريف بجهود بعض الأعلام الذين خلفوا تراثا نقديا لــه قيمته، وآراءً لهـا تميزها وتأثيرهـا، ونعتقـد أن من بين النقاد الذين عاشوا في القرن الثالث وتركوا بصمات واضحة في ساحة البحث النقــدي كلا من: ابن سلام الجمحي، وأبي عثمان الجاحظ، وابن قتيبة، وسنعرض لكل علم من هؤلاء بشيء من التفصيل، ولا ينبغي أن يغيب عن وعي القاريء الحصيف أن هؤلاء الذين نعرض لهم ليسوا وحدهم الذين عالجوا البحث في النقد الأدبي في هذا القرن، أو تركوا مؤلفات تعرض لمباحث نقدية، فهناك غيرهم من أمثال: الأصمعي، والمبرد صاحب الكامل، وابن المعتز صاحب كتاب البديع وغيرهم، ولكنا آثرنا الاقتصار على الثلاثة الأول لأهمية الدور الذي أداه كل منهم، وعظم الإضافة التي أسدوها للبحث النقدي.

ابن سلام وتراثه النقدي:

ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ   

         ولد أبو عبد الله  محمد بن سلام بن عبيد الله بن سالم مولى قدامة بن مظعون الجمحى في حدود سنة أربعين ومائة للهجرة ومن ثم تكون المرحلة التى نشأ فيها ابن سلام وتطلع إلى طلب العلم كانت حافلة بالعـلــماء والـرواة الذين أُخــذ عـنهــم معظـم الـتراث الفكري للمدرسة

     

      البصرية وهذا يفيدنا في تقويم الأثر الذي أحدثه كتاب طبقات الشعراء  لابن سلام الذي جمع فيه آراء علماء البصرة حتى عصره في مختلف قضايا الأدب والنقد كما سنشرح بالتفصيل.

         قضى ابن سلام معظم حياته في البصرة ثم قدم بغداد في سنة اثنين وعشرين ومائتين ، يقول البغدادى: " وقدم بغداد فأقام بها إلى حين وفاته ".

          ونأخذ من أخبار ابن سلام أنـه عُــمِّـر أكثر من تسعين عاما وكانت وفاته سنة إحدى وثلاثين ومائتين أو اثنتين وثلاثين ومائتين على خلاف بين العلماء في ذلك وكانت وفاته ببغداد وقيل بالبصرة .

     مـــؤلفاتــــه:

     ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

         أوردت المصادر التى ترجمت لابن سلام أسماء بعض المصنفات التى وضعها ولعل ـ أهمها هو كتاب طبقات الشعراء الذي نعتقد أنه السبب المهم في بقاء ذكره واهتمام العلماء به في مختلف العصور. وذكر له ياقوت في معجمه كتابا آخر بعنوان.  (غريب القرآن)  وعد له صاحب الفهرست من الكتب: كتاب الفاضل فى ملح الأخبار والأشعار،  كتاب بيوتات العرب، كتاب طبقات الشعراء الجاهليين كتاب طبقات الشعراء الاسلاميين. 


        ولم يصلنا من مؤلفات ابن سلام سوى كتاب " طبقات الشعراءوهو الذي نصّت معظم المصادر على أن ابن سلام ألف كتابا بذلك العنوان وصاحب الفهرست نص على أنهما كتابان أحدهما في طبقات الجاهليين والآخر في طبقات الإسلاميين . غير أن الكتاب الذي بين أيدينا الآن كتاب واحد يشتمل على الطبقتين جميعا  وقد اعتمدنا في دراستنا على النص الذي حققه الأستاذ محمود محمد شاكر وأخرجه بعنوان " " "  طبقات فحول الشعراءوهو يضم شعراء الجاهلية والاسلام، وسواء أكان ابن سلام ألف كتابين منفصلين في طبقات الشعراء أم كتابا واحدا فاننا نرى منهجه في ترتيب الطائفتين واحدا لااختلاف فيه ولا تغيير، سوى أنه أفاض في الجانب الذى ذكر فيه طبقات  الجاهلين وأدلى بمعظم آرائه النقدية وعندما أخذ في ذكر طبقات فحول الإسلامين لم يضف شيئا ذا بال في مجال النقد، ولذا جعل يشغل قارئه  بأخبارالشعراء الإسلاميين  والأحداث التى وقعت لهم، وكأنه كان قد استراح إلى أن ما يريد أن يقرره من مبادىء قد ثبت في الأذهان من حديثه عن الجاهليين وتعليله للموضع الذي وضع فيه كل شاعر منهم

                                 *  *  *


         يتمثل التراث النقدي لابن سلام في الآراء التى نثرها في ثنايا كتابه  " طبقات الشعراءوفيما عدا ذلك لا نكاد نجد لابن سلام آراء نقدية في المصادر الأدبية الأخرى وقد أورد صاحب الأغاني وكذا صاحب الموشح بعض التعليقات النقدية لابن سلام الا أن معظمها مذكور في كتاب الطبقات ؛ ومن ثم فإن حديثا عن تراث ابن سلام النقدي سيكون محصورا في دراسة كتابه الطبقات وسنتعرف من خلال ذلك الكتاب على مكانة ابن سلام في النقد وأثره في الفكر النقدي عند العرب  وستكون دراستنا لكتاب " طبقات الشعراء " ومكانة ابن سلام في النقد بصفة عامة موزعة على الجزئيات التالية:

      1)  تحليل مقدمة طبقات الشعراء وبيان أهميتها وتقويم ما فيها من آراء في الأدب والنقد.

      2)  منهج ابن سلام في ترتيب الطبقات والملاحظات العامة عليه والمقاييس النقدية التى استند اليها في مؤلفه .

      3)  مآخذ الباحثين المحدثين على كتاب ابن سلام وموقفنا منها .

      أولا مقدمة طبقات الشعراء:

      ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

           صدَّر ابن سلام كتابه بمقدمة تعد غاية في الأهمية اذ تصور الفكر النقدى لابن سلام وتوضح الأبعاد الحقيقية للأثر الذى أحدثه في دراسة


      الأدب العربي والمفاهيم التى أرساها لمن بعده من العلماء والباحثين . ولعل القيمة الكبرى لمقدمة الطبقات - من وجهة نظرنا - ترجع إلى أن ابن سلام عبر فيها عن آرائه الذاتية ووجهة نظره المستقلة ولم يكن يكن فيها ناقلا أو راويا لآراء غيره من العلماء كما هو الحال في كثير من الأحكام التى ساقها في صلب كتابه ، كما أن مقدمة الطبقات تسجل لابن سلام سبقه إلى اثارة العديد من القضايا التى لم يعرض لها أحد من العلماء قبله والتى استأنس بها معظم الدارسين للأدب ونقده من بعده.  وكان ابن سلام في مقدمة الطبقات أول كاتب عربي يعرض للتراث الأدبى وتكون له نظرات عامة فيه فهو أول من حاول أن يضع لنا تصورا موجزا عن حياة الشعر القديم وتاريخه وبدايته ونزعات الشعراء واهتماماتهم، وتنقل الشعر في القبائل العربية، وتأثير البيئات المختلفة في الشعر قوة وضعفا.  هذا بالاضافة إلى القضية الرئيسية التى تتعرض لها المقدمة وهى قضية تحقيق التراث الشعرى وبحث ظاهرة الافتعال في الشعر القديم مع تتبع العوامل المؤثرة فيها والأبواب التى دخل الاضطراب في التراث الشعرى من خلالها .

           بدأ ابن سلام مقدمته فأثار قضية افتعال الشعر ولاحظ أن هناك أشعارا تروى وتنسب إلى القــدماء لا خـير فيها  ولا فائـدة مـن تداولها


      وأشار في ثنايا كلامه إلى أنه يدرك القيمة الحقيقية للأثر الشعرى وهى القيمة الفنية التى يصبح الشعر بدونها عديم الفائدة ولا يستأهل أن يروى أو يتداول  يقول ابن سلام :

         " وفي الشعر المسموع مفتعل موضوع كثير لا خير فيه ولا حجة في عربيته ولا أدب يستفاد ولا معنى يستخرج ولا مثل يضرب ولا مديح رائع ولا هجاء مقذع ولا فخر معجب ولا نسيب مستطرف " .

          ويوضح ابن سلام أن السبب في شيوع هذا النوع من الشعر المصنوع أن الناس يتسامحون في قبول الأشعار عن غير أهل البادية وأنهم لا يعرضونها على العلماء بالشعر، ولعله بذلك ينبه  على الأسس القويمة للتحقق من التراث الشعرى والتثبت من نسبته إلى قائليه فان أخذ الشعر عن أهل البادية ضمان أكيد لصحته وعرضه على العلماء به كفيل بتمييز صحيحه من سقيمه، يقول ابن سلام عن الشعر الموضوع: " وقد تداوله قوم من كتاب إلى كتاب لم يأخذوه عن أهل البادية ولم يعرضوه على العلماء ، وليس لأحد اذا أجمع أهل العلم والرواية الصحيحة على إبطال شىء منـه أن يقبل من صحيفة أو يروى عن صُحفى  ".

          ويستطرد ابن سلام فيقرر أن تمييز الجيد من الردىء في الشعر صناعـة لـها حذاقها والبصراء بها مثَـلها مــثَـل غيرها من الصناعات


      والخبرات، ويعد ابن سلام أول من أوضح هذه القضية وشرحها شرحا وافيا، وأفاض في التدليل عليها وذكر الأمثلة التى تقررها في الأذهان يقول:

         " وللــشعر صناعة وثقافة يعـرفهـا أهل العـــــلم كسائر أصناف العلم.  والصناعات منها ما تثقفه العين، ومنها ما تثقفه الأذن، ومنها ما يثقفه اللسان، من ذلك اللؤلؤ والياقوت  لا يعرف بصفة ولاوزن دون المعاينة من يبصره، ومن ذلك الجهبذة  بالدينار والدرهم لا تعرف جودتها بلون ولا مس ولا طراز ولا وسم ولا صفة.. ويعرفه الناقد عند المعاينة، فيعرف بهرجها وزائفها وستوقها ومفرعها..، وكذلك بَصَر الرقيق فتوصف الجارية فيقال ناصعة اللون، نقـــية الثغر، حسنة العين والأنف،  جيدة النهود، ظريفة اللسان.. فتكون في هذه الصفة بمئة دينار وبمئتى دينار،  وتكون أخرى بألف دينار وأكثر!! لايجد واصفها مزيدا على هذه الصفة. ويقال للرجل والمرأة في القراءة والغناء: إنه لنديُّ الصوت والحلق، طلّ الصوت، طويل النفس مصيب اللحن، ويوصف الآخر بهذه الصفة وبينهما بون بعيد يعرف ذلك العلماء عند المعاينة والاستماع له بلا صفة ينتهى اليها ولا علم يوقف عليه، وإن كثرة المدارسة لتعدى على العلم به فكذلك الشعر يعرفه أهل العلم ".


         ولعلنا نستفيد من مقالة ابن سلام هذه أنه يؤكد على ضرورة صدور النقد عن خبرة ودراسة بأصول الفن الشعري ومقومات الإجادة فيه كما أنه يشير إلى أن للمدارسة والاكتساب قيمة كبرى في تنمية الملكة النقدية وإثرائها، وهنا ندرك أننا نعيش مع المفاهيم النقدية الحديثة ونقترب منها في ذلك الجزء المهم من مقدمة الطبقات.

          ويؤكد ابن سلام ما ذكره عن معرفة أهل العلم بالأصيل والزائف من الأشعار من ناحية، والجيد والردىء فيها من ناحية أخرى بهاتين الحكايتين عن خلف الأحمر يقول:  قال خلاد بن يزيد الباهلى لخلف بن حيان بن محرز - وكان حسن العلم بالشعر يرويه - ويقوله بأى شىء ترد هذه الأشعار التى تروى قال له: هل فيها ما تعلم انت انه موضوع لاخيرفيه  قال: نعم  قال: أفتعلم في الناس من هو أعلم بالشعر منك  قال: نعم  قال: فلا تنكر أن يعلموا من ذلك أكثر مما تعلمه أنت.

          وقال قائل لخلف:  إذا سمعت أنا بالشعر أستحسنه فما أبالى ما قلت فيه أنت وأصحابك  !. قال له: اذا أخذت درهما فاستحسنته فقال لك الصراف انه ردىء هل ينفعك استحسانك له ؟

          وابن سلام كان عميق النظر سليم الاستدلال والاستنتاج حينما بحث ظاهرة الافتعال في الشعر العربي وتتبع مظاهرها المختلفة وخلص من


     ذلك إلى حصر أسبابها وبيان عوامل الوضع ودوافعه وهى  ثلاثة عوامل أساسية :

      أولها: المؤرخون وعلماء السير: وهؤلاء وضعوا الأشعار أو أثبتوها دون تروٍّ  أو رواية صحيحة وذلك بقصد إضفاء شىء من الحقيقة على ما يوردونه من أخبار وتواريخ، وقد حمل ابن سلام في هذا الجانب حملة شديدة على محمد بن اسحاق بن يسار أقدم من كتب في السير والمغازى  والذي رُوى عنه القدر الأكبر من سيرة النبى صلى الله عليه وسلم ومغازيه وأخبار العرب الأقدميين.

          يقول ابن سلام:  " وكان ممن أفسد الشعر وهجنه وحمل كل غثاء منهمحمد بن اسحاق بن يسار مولى آل مخرمة بن عبد المطلب بن عبد مناف، وكان من علماء الناس بالسير، فقبل الناس عنه الأشعار وكان يعتذر منها ويقول لا علم لى بالشعر أوتى به فأحمله، ولم يكن ذلك له عذرا، فكتب في السير أشعار الرجال الذين لم يقولوا شعرا قط وأشعار النساء فضلا عن الرجال، ثم جاوز ذلك إلى عاد وثمود فكتب لهم أشــعارا كثيرة ولــيس بشعر انما هو كلام مؤلف معقود بقواف ".

          ولم يترك ابن سلام ذلك الشعر الذي أورده ابن اسحاق فأقام الحجج على بطلانه وفساده من الوجوه التالية:

      1 - أن هــــذه الأمــم االبائــدة التى نسب ابن اسحاق اليها الأشعار قــد


       انقطعت أخبارها عنا ولم يصلنا منهم شىء.  يقول ابن سلام ناعيا على ابن اسحاق " أفلا يرجع إلى نفسه  فيقول: من حمل هذا الشعر  ومن أداه منذ آلاف السنين والله تبارك وتعالى يقول:فقطع دابر القوم الذين ظلمواأى لا بقية لهم وقال أيضا:وأنه أهلك عادا الأولى وثمود فما أبقىوقال في عاد: " فهل ترى لهم من باقية " ؟.

      2 - أن لغة هذه الأمم البائدة لم تكن لغة العرب الباقية التى روى بها الشعر. وينقل ابن سلام في هذا الصدد مقالتين: الأولى ليونس بن حبيب يقول فيها: " أول من تكلم بالعربية ونسى لسان أبيه ـ إسماعيل ابن إبراهيم صلوات الله عليهما.  والأخرى لأبي عمرو بن العلاء يقول فيها " ما لسان حمير وأقاصى اليمن اليوم بلساننا ولا عربيتهم بعربيتناثم يقول ابن سلام: " فكيف بما على عهد عاد وثمود مع تداعيه ووهيه ؟؟

     3- أن الشعر العربىقريب العهد من الإسلام وهذا يدل على بطلان تلك الأشعار المنسوبه إلى الموغلين في القدم. يقول ابن سلام:ولم يكن لأوائل العرب من الشعر الا الأبيات يقولها الرجل في حادثة وانما قصدت القصائد وطول الشعر على عهد عبد المطلب وهاشم ابن عبد مناف وذلك يدل على اسقاط شعر عاد وثمود وحمير وتبع " .

         وعلى أية حال فقد كان ابن سلام أول من نبه على هذا الفساد فــــى


      رواية الشعر الذي تمثل فيما أثبته ابن اسحاق من أشعار ليس لها من ميسم الشعر سوى الوزن والتقفية وهذا دفع كتاب السير فيما بعد إلى التشكك في هذه الأشعار والحذر من اثباتها. ولعل ابن هشام قد استفاد كثيرا من ملاحظات ابن سلام فوضع نصب عينيه وهو يهذب سيرة ابن اسحاق ويختصرها أن يدع جانبا ذلك الشعر الذي ينكره أهل العلم بالشعر وروايته.  وقد أشار ابن هشام إلى ذلك صراحة في مقدمة كتابه حينما كان يضع أمام القارىء منهجه في رواية ما سيرويه من سيرة النبى صلى الله عليه وسلم.

       يقول ابن هشام في افتتاحية كتابه:

           " وأنا ان شاء الله مبتدىء هذا الكتاب بذكر اسماعيل بن ابراهيم ومن وُلد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ولده وأولادهم لأصلابهم. وتارك ذكر غيرهم من ولد اسماعيل على هذه الجهة للاختصار إلى حديث سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم وتارك بعض ما ذكره ابن اسحاق في هذا الكتاب مما ليس لرسول الله صلى الله عليه وسلم فيه ذكر ولا نزل فيه من القرآن شىء. وأشعارا ذكرها لم أر أحدا من أهــــل العـــــــــلم بالشعـــر يعرفها "(سيرة ابن هشام 1/2).

         والحقيقة التى نخرج بها من تتبع الأشعار التى أوردها ابن هشام في


      سيرته هى أن ابن هشام كانت له تعليقات على بعض الأشعار التى أثبتها من رواية ابن اسحاق من حيث صحة روايتها أو نسبتها إلى قائليها حتى أشعار الاسلاميين التى قيلت في الغزوات ، ففي الأشعار التى قيلت في غزوة حنين يورد ابن هشام قول ابن اسحاق :"  ولما هزم الله المشركين من أهل حنين وأمكن رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم قالت امرأة من المسلمين:

           قد غلبت خيل الله خيل اللات     والله أحــــــق بالثبات

           قال ابن هشام: " أنشدنى بعض أهل العلم بالرواية للشعر:

          غلبت خيل الله خيل اللات        وخيلــه أحــق بالثبات "

     ومن الأشعار التى قيلت في غزوة أحد يقول ابن اسحاق:

     وقال على ابن أبي طالب رضى الله عنه _ قال ابن هشام: قالها رجل من المسلمين يوم أحد غير علىّ  على ما ذكر لى بعض أهل العلم بالشعر ولم أر أحدا يعرفها لعلى رضى الله عنه.

          لاهم إن الالحارث بن الصمه      كان وفـــــيا بـــنا ذا ذمــه

          أقــــبـل في مهــامه مهمــــــه      كلـــيـلـة ظلـــمـاء مـدلهمـه

         بين سيوف ورمــــاح جــمــه       يبغي رسول الله فيما ثمه

     وهكذا نرى ابن سلام يعالج ظاهرة الافتعال في الشعر العربي القديم، وينبه على ما في الأشعار المتداولة من زيف، ويبذل جهدا غير مسبوق في معالجة هذه الظاهرة.


      ثانيا: وضع الشعر للتكثر والافتخار:

      ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

     لاحظ ابن سلام كذلك في مقدمة الطبقات أن من بواعث وضع الشعر على العرب الأقدمين رغبة بعض القبائل في تكثير موروثها الشعري لمطاولة القبائل الأخرى التي كان لها في الحقيقة شعر كثير، يقول ابن سلام:

          " وكان الشعر في الجاهلية ديوان علمهم، ومنتهى حكمهم، به يأخذون، وإليه يصيرون... قال عمر بن الخطاب: (كان الشعر علم قوم لم يكن لهم علم أصح منه) .  فـجاء الإسلام فتشاغـلت عنه العرب، وتشاغلوا بالجهاد وغزو فارس والروم، ولهت عن الشعر وروايته، فلما كثر الإسلام وجاءت الفتوح، واطمأنت العرب بالأمصار راجعوا رواية الشعر فلم يؤولوا إلى ديوان مدَّون، ولا كتاب مكتوب، وألفَوا ذلك وقد هلك من العرب من هلك بالموت والقتل، فحفظوا أقل ذلك وذهب عليهم منه كثير ".

            يقول ابن سلام: فلما راجعت العرب رواية الشعر وذكر أيامها ومآثرها استقل بعض العشائر شعر شعرائهم وما ذهب من ذكر وقائعهم وكان قوم قلت وقائعهم وأشعارهم وأرادوا أن يلحقوا بمن له الوقائع والأشعار، فقـالــوا على ألسن شعرائهم، ثم كانت الرواة بعد فزادوا في الأشعار ".

    


         ثالثا: تزيد الرواة:

         ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

          وهو مدخل من مداخل اضطراب رواية الشعر القديم وانتحاله، وقد ميز ابن سلام بين نوعين من وضع الرواة: أحدهما خفيّ لا يدركه إلا من له دراية واسعة بالشعر القديم واتساع في روايته، وهذا النوع هو الذي يضعه الأعراب من أهل البادية كالذي حكوه عن داود بن متمم بن نويرة وغيره، يقول ابن سلام:

           " وليس يشكل على أهل العلم زيادة الرواة ولا ما وضعوا ولا ما وضع المولدون، وإنما عضل بهم أن يقول الرجل من ولد الشعراء أو الرجل ليس من ولدهم فيشكل ذلك بعض الإشكال " ثم يؤكد ابن سلام ذلك بقوله: "... أخبرني أبو عبيدة أن داود بن متمم بن نويرة قدم البصرة في بعض ما يقدم له البدوي في الجلب والميرة.. فأتيته أنا وابن نوح العطاردي فسألناه عن شعر أبيه متمم وقمنا له بحاجته، وكـفـيـنـاه ضيعته، فلما نفد شعر أبيه جعل يزيد في الأشعار ويضعها لنا، وإذا كلام دون كلام متمم، وإذا هو يحتذي على كلامه، فيذكر المواضع التي ذكرها متمم والوقائع التي شهدها، فلما توالى ذلك علمنا أنه يفتعلـه ".

          أمـا النوع الآخر فهو ما وضعه الرواة المحترفون في عصر التدوين


       من أمثال حماد الراوية وخلف الأحمر وخلاد وجناد وأضرابهم، وهؤلاء كانوا يقصدون إظهار المقدرة على محاكاة القدماء، ويهدفون إلى التكثر بما عندهم من الشعر القديم.

           وهكذا يرسم ابن سلام تصورا واضحا لظاهرة الانتحال محددا أسبابها ومداخلها، منبها العلماء على ضرورة الاحتياط في قبول المتداول من الشعر القديم إلا بعد عرضه على أهل الخبرة بالرواية الصحيحة، وهذه الخطوة هي أولى خطوات نقد النص وهي التي سماها الباحثون بعد ذلك " نقـد النسبة ".

      منهج ابن سلام في ترتيب الشعراء:

      ْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْْ

          أوضح ابن سلام في مقدمة كتابه المنهج الذي سيسير عليه في ترتيبه للشعراء من حيث الجدارة والشاعرية، والطبقة التي تتناسب مع مستوى كل منهم ونتاجه، يقول في المقدمة:

            " ففصلنا الشعراء من أهل الجاهلية والإسلام والمخضرمين فنزلناهم منازلهم، واحتججنا لكل شاعر بما وجدنا له من حجة وما قاله فيه العلماء ".

           سار ابن سلام على هذا المنهج ؛ فذكر من شعراء الجاهلية عشر طبقات تشتمل كل طبقة على أربعـة شعراء، ومن شعراء الإسلام مـثل


       ذلك العدد، وأفرد لأصحاب المراثي طبقة، ولشعراء القرى طبقة اشتملت على اثنين وعشرين شاعرا، ولشعراء اليهود طبقة تشتمل على ثمانية شعراء، وبذا يبلغ مجموع الشعراء الذين تناولهم في طبقاته كلها أربعة عشر ومائة شاعر (114 شاعرا)

غاية الموقع.


نتيجة بحث الصور عن صورة بسملة


أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛


لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي االثاني للعام الجامعي 1440/1439هـ

الأحد : الثالثة والرابعة

الثلاثاء : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen

.html?n=214

مفهوم الإرشاد الأكاديمي

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال


تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

[email protected]


يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

حب الله

كلمتان

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4925

البحوث والمحاضرات: 1124

الزيارات: 316465