ديوان الإمام الشافعي رحمه الله قافية الهمزة من تجارب الإمام وطب نفسا إذا حكم القضاءدع الأيام تفعل مـا تشـــاء فما لحوادث الدنيـا بقــاءولا تجزع لحــادثة الليـالي وشيمتك السماحة والوفـاءوكن رجلا على الأهوال جلدا وسرك أن يكون لها غطـاءوإن كثرت عيوبك في البرايـا يغطيه - كما قيل- السخـاءتستر بالسخــاء فكل عيـب فإن شماتة الأعــداء بـلاءولا تر للأعــداء قــط ذلا فما في النار للظمآن مــاءولا ترج السماحة من بخيـل وليس يزيد في الرزق العناءورزقك ليس ينقصه التــأني ولا بؤس عليك ولا رخـاءولا حزن يدوم ولا ســرور فأنت ومالك الدنيا ســواءإذا ما كنت ذا قلب قنــوع فلا أرض تقيه ولا سمــاءومن نزلت بساحته المنايــا إذا نزل القضا ضاق الفضاءوأرض الله واسعــة ولكن فما يغني عن الموت الـدواءدع الأيام تغدر كل حيــن الدعـــــــاء وما تدري بما صنع الدعــاءأتهزأ بالدعــاء وتزدريــه لها أمد، وللأمــد، انقضـاءسهــام الليل لا تخطــي ولكن
حب النساء إن حب النساء جهد البـلاءأكثر الناس في النساء وقالوا قرب من لا تحب جهد البلاءليس حب النساء جهدا ولكن فراق الأحبة يعيشها بعد أودائــهواحسرة للفتى ســاعة رمى به بعد أحبابـهعمر الفتى لو كان في كفه ***
قافية البــاء سوء التقدير حق الأديب فباعوا الرأس بالـذنبأصبحت مطرحا في معشر جهلوا في العقل فرق وفي الآداب والحسبوالناس يجمعهم شمل وبينهــم في لونه الصفر والتفضيل للذهـبكمثل ما الذهب الإبريز يشركه لم يفرق الناس بين العود والحطبوالعود لو لم تطب منه روائحـه الهوى والعقل ولم تدر حيث الخطأ والصوابإذا حار أمرك في معنيين يقود النفس إلى مـا يعــابفخالف هواك فإن الهوى هذه هي الدنيا ولحم الضأن تأكله الكــلابتموت الأسد في الغابات جوعا وذو نسب مفارشه التــرابوعبد قد ينام على حريـــر سلوك الكبار مع الأنذال وما العيب إلا أن أكون مساببــهإذا سبني نذل تزايدت رفعـــة لمكنتها من كل نــذل تحـاربـهولو لم تكن نفسي عليّ عزيـزة كثير التواني للذي أنا طــالبــهولو أنني أسعى لنفسي وجـدتني وعار على الشبعان إن جاع صاحبهولكنني اسع لأنفع صـــاحبي
عندما تقترب نهاية الإنسان ويشتعل الرأس شيبا وأظلم ليلي إذ أضاء شهــابهـاخبت نار نفسي باشتعال مفــارقي على الرغم مني حين طار غرابهاأيا بومة قد عششت فوق هــامتي ومأواك من كل الديار طـرابـهارأيت خراب العمر مني فــزرتني طلائع شيب ليس يغني خضابهـاأأنعم عيشا بعد ما حل عــارضي وقد فنيت نفس تولي شبابهــاوعزة عمر المرء قبل مشيبـــه تنغص من أيامه مستطابـهــاإذا اصفر لون المرء وابيض شعره حرام على نفس التقي ارتكابهـافدع عنك سوءات الأمور فإنهــا كمثل زكاة المال تم نصـابهــاوأد زكاة الجاه واعلم واعلم بأنهـا فخير تجارات الكراء اكتسابهــاوأحسن إلى الأحرار تملك رقـابهم فعما قليل يحتويك ترابـهـــاولا تمشين في منكب الأرض فاخرا وسيق إلينا عذبهــا وعذابهـاومن يذق الدنيا فإني طعـمتهــا كما لاح في ظهر الفلاة سرابهـافلم أرها إلا غــرورا وبـاطـلا عليها كلاب همهن اجتذابهـــاوما هي إلا جيفــة مستحيــلة وإن تجتذبك نازعتك كلابهـــافإن تجنبتها كنت سلما لأهلهــا مغلقة الأبواب مرخى حجابهــافطوبى لنفس أولعت قعر دارهـا داو السفاهة بالحلم فأكره أن أكون له مجيبايخاطبني السفيه بكل قبح كعود زاده الإحراق طيبايزيد سفاهة فأزيد حلمـا حب من طرف واحد ولا يحبك من تحبـهومن البلية أن تحــب وتلح أنت فلا تُغِبُّـهويصـد عنك بوجهـه البخل والظلم سوى من غدا والبخل ملء إهابهبلوت بني الدنيا فلم أر فـيهــم قطعت رجائي منهـم بـذبـابـهفجردت من غمد القناعة صارمـا ولا ذا يراني قاعدا عند بـابــهفلا ذا يراني واقفا في طريقــه وليس الغني إلا عن الشيء لا بهغني بلا مال عن النــاس كلهـم ولج عتوا في قبيح اكتســابـهإذا ما الظالم استحسن الظلم مذهبا ستدعي له ما لم يكن في حسابـهفكِله إلى صرف الليالي فإنهـــا يرى النجم تحت ظـل ركـابــهفـكم رأينا ظالمـــا متمــردا أناخت صروف الحادثات ببـابـهفعـما قليل وهو في غفـلاتــه ولا حسنات تلتقى في كتــابــهفأصبح لا مال ولا جــاه يرتجى وصب عليه الله سوط عــذابـهوجوزي بالأمر الذي كان فاعـلا الله حسبي وبحسبي إن صح لي فيك حسبأنت حسبي وفيك للقلب حسب من الدهر ما تعرض لي خطـبلا أبالي متى ودادك لي صـح ميزان التفاضل ترقّى على رؤوس الرجال ويخطبأرى الغر في الدنيا إذا كان فاضلا يقاس بطفل في الشـوارع يلعـبوإن كان مثلي لا فضيلة عـنـده معاملة اللئيم فسكوتي عـن اللئيـم جـوابقل بما شئت في مسـبة عرضي ما ضر الأسد أن تجيب الكلابما أنا عــادم الجــواب ولكن دعوة إلى التنقل والترحال من راحة فدع الأوطان واغتـربما في المقام لذي عـقـل وذي أدب وانْصَبْ فإن لذيذ العيش في النَّصبسافر تجد عوضـا عمن تفارقــه إن ساح طاب وإن لم يجر لم يطبإني رأيت ركـود الـماء يفســده والسهم لولا فراق القوس لم يصبوالأسد لولا فراق الغاب ما افترست لملَّها الناس من عجم ومن عـربوالشمس لو وقفت في الفلك دائمة والعود في أرضه نوع من الحطبوالتِّبرُ كالتُّـرب مُلقى في أماكنـه وإن تغرب ذاك عـزّ كالذهــبفإن تغرّب هـذا عـَزّ مطلبـــه الضرب في الأرض أنال مرادي أو أموت غريبـاسأضرب في طول البلاد وعرضها وإن سلمت كان الرجوع قريبافإن تلفت نفسي فلله درهــــا هيبة الرجال وتوقيرهم ومن حَقِـرَ الرجال فلن يهاباومن هاب الرجال تهيَّبــوه ومن يعص الرجال فما أصاباوما قضت الرجال له حقوقا كذب المنجمون كافر بالذي قضته الكواكبخبِّرا عني الـمنجــم أنِّي قضاء من المهيمن واجبعالما أن ما يكون وما كان *** قافية التاء دفع الشر أرحت نفسي من هم العداواتلما عفوت ولم أحقد على أحـد لأدفع الشر عني بالتحيــاتإني أحيّي عدوي عند رؤيتـه كما إن قد حشا قلبي محبـاتوأظهر البشر لإنسان أبغضـه وفي اعتزالهم قطـع الموداتالناس داء ،وداء الناس قربهم هكذا الكرماء على المقلَّيـن من أهـل المروءاتيا لهف نفسي على مال أفرقــه ما ليس عندي لمن إحدى المصيباتإن اعتذاري إلى من جاء يسألني آداب التعلم فإن رسوب العلم في نفراتهاصبر على مـر الجفـا من معلم تجرع ذل الجهل طول حياتهومن لم يذق مر التعلم ساعــة فكبر عليه أربعا لوفاتــهومن فاته التعليم وقت شبابــه إذا لم يكونا لا اعتبار لذاتهوذات الفتى -والله-بالعلم والتقى الصديق المثالي وكل غضيض الطرف عن عثراتيأحب من الإخـوان كـل مواتي ويحفظني حيــا وبعـد ممــاتييوافقني في كـل أمـر أريـده لقـاسمته مالي من الحسنـــاتفمن لي بهذا ؟ ليت أني أصبته على كثرة الإخــوان أهل ثقـاتيتصفحت إخواني فكان أقلهــم أشحة على الخير أناسا بعد ما كانوا سكوتاوأنطقت الدراهم بعد صمت ولا عرفوا لمكرمة ثبوتـافما عطفوا على أحد بفضل محط الرجاء فيمم من بنى لله بيتـاإذا رمت المكارم من كريم ويكرم ضيفه حيا وميتافذاك الليث من يحمي حماه الصفح الجميل أبرأتـه لله شاكـر منَّتــهمن نال مني ، أو علقت بذمته أو أن أسوء محمدا في أمتهأَأُرى مَُعَوِّق مؤمن يوم الجزاء متى يكون السكوت من ذهب فخير من إجابته السكوتإذا نطق السفيه فلا تجبه وإن خليته كـمدا يمـوتفإن كلمته فـرّجت عنـه قضاة الدهر فقد بانت خسـارتهـمقضاة الدهــر قـد ضلوا فما ربحت تجارتهــمفباعـوا الـدين بالـدنيـا ***
قافية الجيم المخرج من النوازل ذرعا وعند الله منها المخــرجولرب نـازلة يضيق بها الفتى فرجت وكنت أظنها لا تفــرجضاقت فلما استحكمت حلقاتها عداوة الشعراء وهذه أبيات ذكرها ابن خلكان في ترجمته للشافعي في كتابه (وفيات الأعيان) وقال:( ومن المنسوب إليه)ا إن سِيلَ كيف معاده ومعاجهمـاذا يُخبّر ضيف بيتك أهـلـه ريّا لديه وقد طغت أمواجـهأيقول جاوزت الفرأت ولم أنـل عما أريد شعابه وفجاجــهورقيت في درج العلا فتضايقت والماء يُحبر عن قذاه زُجاجهولتُخبِرنْ خصـاصتـي بتملقي وعليّ إكليل الكلام وتاجــهعنـدي يواقيـت القريض ودره ويرف في نادي الندى ديباجهتربى على روض الرُّبا أزهاره والشعر منه لعابه ومجاجـهوالشاعر المِنطيق أسود سالـح ولقد يهون على الكريم علاجهوعـداوة الشعراء داء معضـل ***
قافية الحاء عندما يكون السكوت من ذهب إن الجـواب لـباب الشر مفتــاحقالوا سكتَّ وقد خُوصمت؟ قلت لهم وفيه أيـضا لصون العرض إصلاحوالصمت عن جاهل أو أحمق شرف والكلب يُخسى- لعمري- وهو نباحأما ترى الأسد تُخشى وهي صامتة ***
قافية الدال محن الزمان ومسراته وسروره يأتيك كالأعيــادمحن الزمان كثيرة لا تنقضي وتراه رقّا في يد الأوغــادملك الأكابر فاسترق رقابهـم قالوا ترفَّضت ما الرفض ديني ولا اعتقاديقالوا : ترفضت، قلت : كلا خير إمام وخيـر هـــاديلكن تـوليـت غيـر شـك فإني رفضي إلى الـعبــادإن كان حـب الوليّ رفضا الناس والكلاب وأننا لا نرى مما نرى أحـداليت الكلاب لنا كانت مجـاورة والخلق ليس بهاد ، شرهم أبداإن الكلاب لتَهدى في مواطنهـا تبقى سعيدا إذا ما كنت منفردافاهرب بنفسك واستأنس بوحدتها عدو يتمنى الموت للشافعي فتلك سبيـل لـست فيها بأوحــدتمنى رجال أن أموت، وإن أمت ولا عيش من قد عاش بعدي بمخلدوما موت من قد مات قبلي بضائر به قبل موتـي أن يكون هو الردىلعل الذي يرجـو فنـائي ويدّعي
الناس بين شامت وحاسد أخا ثقة عند ابتلاء الشـــدائـدولمـا أتيت أطلـب عنـدهـم ونادين في الأحياء هل من مساعدتقلَّبت في دهري رخاء وشـدة ولم أر فيما سرني حــاســـدفلم أر فيما ساءني غير شامت من صور غدر الإخلاء وكنت أحسب أني قد ملأت يـديإني صحبت النــاس ما لهم عـدد كالدهر في الغدر لم يبقوا على أحدلمـا بلوت أخــلائي وجـدتهـم وإن مرضت فخير الناس لم يعـدإن غبت عنهم فشـر الناس يشتمني وإن رأوني بشـر سرهم نكــديوإن رأوني بخيـر سـاءهم فرحي عجبا لمن يضحك والموت يطلبه لو كان يعلم غيبا مات من كمدكم ضاحك والمنايا فوق هامتــه ماذا تفكره في رزق بعد غـدمن كان لم يؤت علما في بقاء غد لا تيأسن من لطف ربك وتخاف في يوم المعاد وعيـداإن كنت تغدو في الذنـوب جليـدا وأفاض من نعم عليك مزيـدافلقـد أتاك من المهيمـن عـفـوه في بطن أمك مضغة ووليـدالا تيأسن من لطف ربك في الحشا ما كان أَلْهمَ قلبك التوحيــدالو شــاء أن تصلى جهنم خالـدا
هموم الغــد فخلِّ الهمَّ عني يا سعيدإذا أصبحت عندي قوت يومي فإن غد له رزق جديـدولا تُخْطَـرْ همـوم غد ببالي فأترك ما أريد لما يريدأُسَلِّم إن أراد الله أمــــرا لولا... ولولا لكنت اليوم أشعر من لبيدولولا الشعر بالعلمــاء يزري وآل مهلّـَب وبني يزيـدوأشجع في الوغى من كل ليث حسبت الناس كلهم عبيديولـولا خشـية الرحمـن ربي الشعور بالراحة عند قضاء الحق ويثقل يومـا إن تركت على عمـدأرى راحـة للحق عند قـضـائـه وقولك لم أعلم وذاك من الجهــدوحسبك حظـا أن ترى غير كاذب وصاحبه الأدنى على القرب والبعدومن يقض حق الجار بعد ابن عمه وإن نـابـه حق أتوه على قصــديعش سيـدا يستعذب الناس ذكـره أفضل ما استفاد المرء ويأبى الله إلا مـــا أرادايريد المرء أن يعطى مناه وتقوى الله أفضل ما استفادايقول المرء فائدتي ومالي فوائد الأسفــار وسافر ففي السفار خمس فوائدتغرب عن الأوطان في طلب العلا وعلم وآداب ، وصحبة ماجـدتَفَرُّجُ هم، واكتسـاب معيشــة الأقربون أولى بالمعروف كأنك برِّي بــذاك تـحيــدأتاني عذر مـنك في غيـر كنهه يمينك إن جـاد اللسان تجــودلسانـك هش بالنـوازل وما أرى وأسلاف صدق قد مضوا وجدودفإن قلت لي بيت وسبط وسبطـة بكَفيْكَ عَمْدا والبنـاء جـديــدصدقت ولكن أنت خربت ما بنوا ونال الذي يهـوى لديك بعيــدإذا كان ذو القربى لديك مبعــدا واشتقت أن تبقى وأنت وحيــدتفرق عـنك الأقربون لشـأنهـم فياليت شعـري أي ذاك تريــدوأصبحت َ بين الحمد والذم واقفا عداوة الحاسد إلا عداوة من عاداك من حسدكل العداوة قد ترجى مودتها
العلم الأُخروي فاز بفضل من الرشــادمن تعلم للمعـــاد وفضل نيل من العبـــادونال حسنـا لطالبيه
***
قافية الراء جنان الخلــد يمسي ويصبح في دنياه سفـارايا من يعـانق دنيـا لا بقاء لهــا حتى تعانق في الفردوس أبكاراهلا تركت لذي الدنيا معانقـــة فينبغي لك ألا تأمن النـــاراإن كنت تبغي جنان الخلد تسكنهـا
الوحدة خير من جليس السوء ألذ واشهى من غوى أعاشرهإذا لم أجد خلا تقيا فوحدتي أقر لعيني من جـليس أحاذرهوأجلس وحدي للعبادة آمنـا
إحسان الظن بالأيام فقيل له خير ما استعملته الحذرتاه الأعيرج واستعلى به البطر ولم تخف سوء ما تأتي به القدرأحسنت ظنك بالأيام إذ حسنت وعند صفو الليالي يحدث الكدروسالمتك الليالي فاغتررت بها
قبول العذر إن يرَّ عندك فيما قال أو فجرااقبل معـاذير من يأتيك معتذرا وقد أجلَّك من يعصيك مستترالقد أطاعك من يرضيك ظاهره
أدب المناظرة بما اختلف الأوائل والأواخرإذا ما كنت ذا فـضل وعلم حليمـا لا تـلح ولا تكابـرفناظر من تناظر في سكون من النكـت اللطيفة والنوادريفيدك ما استفادا بلا امتنان بأني قد غلبت ومن يفـاخـروإياك اللجوج ومن يرائي يمني بالتقـاطـع والـتدابـرفإن الشر في جنبات هـذا الدهر يومــان والعيش عيشان: ذا صفو وذا كدرالدهر يومان : ذا أمن وذا خطر وتستقر بأقصى قاعـه الــدررأما ترى البحر تعلو فوقه جيف وليس يُكسَفُ إلا الشمس والقمـروفي السماء نجوم لا عداد لهـا فضل السكوت إذا لم أجد ربحا فلست بخاسروجدت سـكوتي متجرا فلزمتــه وتاجره يعلو على كل تاجــروما الصمت إلا في الرجال متاجر الرضا بالقدر ولكنني راض بما حكم الدهـروما أنا راض من زماني بما ترى فإني بها راض زلكنها قهــرفإن كانت الأيـام خانت عهودنـا ديـة الـذنـب ومقام الفتى على الذل عارقيل لي: قد اسى إلـيك فـلان دية الذنب عندنا الاعتـذارقلت: قد جاءني وأحدث عذرا الشوق إلى مصر ومن دونها قطع المهامه والقفرلقد أصبحت نفسي تتوق إلى مصر أســاق إليها أم إلى القبــرفـوالله مـا أدري أللفـوز والغنى العبرة باللابس لا بالملابس بفلس لكان الفلس منهن أكثـراعليّ ثيـاب لـو تبـاع جمـيعـها نفوس الورى كانت أجل وأكبراوفيهن نفـس لـو تقاس ببعضهـا إذا كان عضبا حيث وجهته فرىوما ضر نصل السيف إخلاق غمده فكم من حسام في غلاف تكسرافإن تكـن الأيـام أزرت بـبـزتي احذر مودة الناس وعن الورى كن راهبا في ديرهكن ساكنا في ذا الزمان بِسَيئرِهِ واحذر مودتهـم تنل من خيـرهواغسل يديك من الزمان وأهله أصحبه في الدهر ولا في غيرهإني اطلعت فلم أجد لي صاحبا وتركت أعلاهم لـقلة خيــرهفتركت أسفلهـم لكثرة شـره المرء بأصغريه قلبه ولسانه كشفت حقائقهـا بالنظرإذا المشكلات تصدين لي وكالحسام اليماني الذكرلسـان كشقشقة الأرحبي أسائل هذا وذا ما الخبرولست بإمعة في الرجال جلاّب خير وفراج شرولكنن مدره الأصغـرين
كثرة الأخلاء وقلة الأعداء وإن عدوا واحدا لكثيروليس كثيرا ألف حلِّ لواحد أمر فوق أمري وأحمد همتي وأذم دهـريأفكر ف نوى إلفي وصبري لرب الناس أمر فوق أمريوما قصرت في طلب ولكن من نكد الدنيا على الإنسان ومن تُحِب يحب غيركومن الشـقـاوة أن تحب وهو يريــد غيــركأو أن تريد الخير للإنسان ***
قافية السين البحث عن صديق قريب من عدو في القياسصديق ليس ينفع يوم بؤس ولا الإخوان إلا للتــآسيوما يبقى الصديق بكل عصر أخا ثـقة فألهاني التماسيعبرت الدهر ملتمسا بجهدي كأن أناسها ليـسوا بناسيتنكرت البلاد ومن عليهــا منــاجــاة في السر والجهر والإصباح والغلسقلبي بـرحمتـك اللهـم ذو أنس إلا وذكـرك بين النفْس والنفَــسوما تقلـبت من نومي وفي سِنتي بأنـك الله ذو الآلاء والـقـــدسلقد مـننت عـلى قلبي بمعـرفة ولم تكـن فاضحي فيهـا بفعل مُسيوقد لأتيت ذنوبا أنت تعلمهــا تجعل عليّ إذا في الديـن مـن لبسفامنن علـيّ بذكر الصالحين ولا ويوم حـشري بـما أنزلت في عبسوكن معي طول دنيـاي وآخرتي وقفة الحر بباب نحس ونزع نفـس، ورد أمـسلقلع ضرس، وضرب حبس ودبغ جـلـد بغيـر شمسوقـر بـرد، وقـود فـرد وصرف حب بأرض خرسوأكل ضـب ، وصيـد دب وبيـع دار بـربع فلـسونفـخ نار، وحمـل عـار وضـرب ألف بحبل قلـسوبـيع خف ، وعـدم ألف يرجو نـوالا بباب نحـسأهون مـن وقفـة الحــر العلم مغرس كل فخر واحذر يفوتك فخـر ذاك المغـرسالعلم مغرس كـل فخر فافتخـر من هـمـه في مطعــم أو ملبـسواعلم بأن العـلم ليس ينالـه في حـالتيه عـاريـا أو مـكتـسيإلا أخـو العلم الذي يُعنى بـه واهجـر لـه طيب الرقــاد وعبّسِفاجعل لنفسك منه حظا وافـرا كنت أنت الرئيس وفخر ذاك المجلسفلعل يوما إن حضرت بمجلس ***
قافية الصاد شهــادة حــق وأشهد أن الـبعـث حـق وأخـلصشهدت بأن الله لا رب غيــره وفعل زكي قــد يـزيـد وينقـصوأن عرى الإيمان قول مبيــن وكان أبو حفص على الخير يحرصوأن أبـا بكــر خليفـة ربـه وأن عـليـا فـضـلـه مـتخصصوأًُشهـد ربي أن عثمان فاضل لحى الله مـن إيـاهــم يـتنقـصأئمـة قـوم يهتدى بهداهــم نور الله لا يهدى لعاص فأرشدني إلى ترك المعاصيشكوت إلى وكيع سوء حفظي ونور الله لا يهـدى لعـاصوأخـبرني بأن العـلم نــور ***
قافية الضاد عادة الأيام وقد ملكت أيديكم البسط والقبضاإذا لم تجودوا والأمور بكم تمضي وعضتكم الدنيـا بأنيابها عضــافماذا يرجَّى مـنكم إن عـزلتــم ومن عادة الأيام تسترجع القرضاوتسترجـع الأيـام ما وهبتكــم يا راكبــا واهتف بقـاعد خيفها والناهضيا راكبـا قف بالمحصب من منى فيضا كملتطم الفرات الفـائضسحرا إذا فاض الحجيج إلى منى فليشهد الثقــلان أني رافضيإن كان رفضا حب آل محمــد ***
قافية العيـن أحب الصالحين لعلّي أن أنال بهـم شفاعـةأحب الصالحين ولست منهم ولو كنا سـواء في البضاعةوأكره مَن تجارته المعاصي فن النصيحة وجنبني النصيحة في الجماعةتعمَّدني بنصحك في انفرادي من التوبيخ لا أرضى استماعهفإن النصح بين الناس نـوع فلا تجزع إذا لم تعط طاعـةوإن خالفتني وعصيت قولي الاشتغال بعيوب النفس عن عيوب الآخرين أشغله عن عيوب غيره ورعهالمرء إن كان عاقلا ورعا عن وجع الناس كلهم وجعـهكما العليل السقيم أشغـله لمن نعطي رأينا فلا أنت محمود ولا الرأي نافعهولا تعطين الرأي من لا يريده الحب الصادق هذا محال في القياس بديـعتعصي الإله وأنت تظهر حبه إن المحب لمن يحب مطيـعلو كان حبك صادقا لأطعتـه منه وأنت لشكر ذاك مضيعفي كل يوم يبتديك بنعمــة الذل في الطمع حـسبي بعلمي إن نـفــع ما الــذل إلا في الطمــع من راقـب الله رجــــع ما طــار طير وارتفــع إلا كـما طـار وقــــع سهام الدعــاء فأوقعه المقدور أي وقـوعورب ظلوم قد كفيت بحربــه وأدعيـة لا تتقى بـدروعفما كان لي الإسلام إلا تعبــدا سهام دعاء من قِسِّي ركوعوحسبك أن ينجو الظلوم وخلفه مُنْهلَّة أطرافها بـدمــوعمُريَّشة بالهدب من كل ساهــر القناعة والطمع والحـر عبـد إن طمعالعبـد حـر إن قنـع شيء يشين سوى الطمعفاقنـع ولا تقنع فـلا ***
قافية الفـاء مدَّعي الصداقة فـدعه ولا تـكثر عليه التأسفــاإذا المرء لم يرعـاك إلا تكلفــا وفي القلب صبر للحبيب ولو جفـاففي الناس أبدال وفي الترك راحة ولا كل من صافـيته لك قد صفـافما كل من تهواه يهــواك قلبـه فلا خـير في ود يجيء تكلـفــاإذا لم يكن صفو الوداد طبيعــة ويلقاه من بعد الـمـودة بالجفــاولا خـير في خـل يخـون خليله ويظهر سرا كان بالأمس قد خفــاوينكر عيشا قد تقـادم عهــده صديق صدوق صادق الوعد منصفاسلام على الدنيا إذا لم يكن بهـا كيف الوصول؟ قلل الجبـال ودونهن حتـوفكيف الوصول إلى سعاد ودونها والكف صفر والطريق مخوفوالرجل حافيـة ولا لي مركب وسعاد هي رمز للمحبوب.. والحب الأكبر هو حب الله.. ويا شقاء من لم ينل رضا ر به عز وجل الذباب والعقاب وجنى الذباب الشهد وهو ضعيفأكل العقاب بقوة جيف الفلا ذئاب في ثياب متنسكين وإذا خلو فهم ذئاب خرافودع الذين إذا أتوك تنسكوا *** قافية القاف فضل التغرب ولا تكن من فراق الأهل في حرقارحل بنفسك من أرض تضام بها وفي التغرب محمول على العنـقفالعنبر الخام روث في موطنــه في أرضه وهو مرمى على الطرقوالكحل نوع من الأحجار تنظـره فصار يحمل بين الجفن والحـدقلما تغرب حاز الفضل أجمعــه أيهما ألذ؟ من وصل غانية وطيب عنــاقسهـري لتنقيـح العلوم الذ لي أحلى مـن الدّّوْكـاء والعشــاقوصرير أقلامي على صفحاتها نقري لألقي الـرمل عـن أوراقيوألذ من نقر الفتـاة لدفهــا في الدرس أشهى من مدامة ساقوتمايلي طربـا لحل عويصـة نومـا وتبغي بعـد ذاك لحــاقيوأبيت سهـران الدجى وتبيته دليل على القضاء وحكمه عودا فأثـمر في يديه فصــدقفإذا سمعت بأن مجدودا حــوى ماء ليشـربه فغـاض فحـقـقوإذا سمعت بأن محـرومـا أتى بنجوم أقطــار السـمـاء تَعلُّقيلو كان بالحـيل الـغنى لوجدتني ضدان مفترقــان أي تفــرقلكن من رُزق الحجـا حُرم الغنى ذو همة يُبلـى بـرزق ضيــقوأحق خلـق الله بِالْهمِّ امــرؤ بؤس اللبيب وطيب عيش الأحمقومن الدليل على القضاء وحكمه أجرا ولا حمــدا لغير موفــقإن الـذي رزق الـيسار فلم ينل والجــد يفـتح كل باب مغلـقوالجد يدني كل أمر شــاسـع
حفظ الأسرار ولا عليه غـيـره فهو أحمــقإذا المرء أفشى سره بلسانـه فصدْرُ الذي يستودع السر أضيقإذا ضاق المرء عن سر نفسه ماذا بقي من أخلاق الناس؟ شوك إذا لمسوا، زهر إذا رمقوالم يبق في الناس إلا المكر والملق فكن جحيما لعل الشوك يحتـرقفإن دعتك ضرورات لعشرتهــم مشاعر الغريب وخضوع مديون وذلة موثقإن الغريب له مخافة سارق ففؤاده كجنــاح طير خافقفإذا تذكر أهـلـه وبـلاده التوكل على الله وأيقنـت أن الله لا شك رازقيتوكلت في رزقي على الله خـالقي ولو كان في قاع البحار العوامقوما يك من رزقي فليـس يفوتني ولو لم يكن مني اللسـان بناطقسيأتي بـه الله العظـيم بفضلـه وقد قسم الرحـمن رزق الخلائقففي أي شيء تذهب النفس حسرة هل يرتبط الرزق بالعقل لما ظفرت من الدنيا بمرزوقلو كنت بالعقل تعطى ما تريد إذن فلست أول مجنـون ومرزوقرزقت مالا على جهل فعشت بـه العلم رفيق نافع قلبي وعاء لـه لا بطــن صـنـدوقعلمي معي حـيثمــا يممت ينفعني أو كنت في السوق كان العلم في السوقإن كنت في البيت كان العلم فيه معي الصديق الجاهل ومن البر ما يكون عقوقارام نفعا فضر من غير قصد ***
قافية الكاف القناعة رأس الغنى فصرت بأذيالها ممتســكرأيت القناعة رأس الغنى ولا ذا يراني به منهمــكفلا ذا يراني على بابـه أمر على الناس شبه الملكفصرت غنيا بلا درهـم تول أمورك بنفسك فتـول أنت جميع أمركما حك جلدك مثل ظفرك فاقصد لمعترف بفضلكوإذا قصدت لحـاجــة فتنة عظيمة وأكبر منه جـاهل متنسكفســاد كبيـر عالم متهتك لمن بهما في دينه يتمسكهما فتنة في العالمين عظيمة ***
قافية اللام المثل الأعلى ليس الفقيه بنطقه ومقالـهإن الفقيـه هو الفقيـه بفعلـه ليس الرئيس بقومه ورجالهوكذا الرئيس هو الرئيس بخلقه ليس الغني بملكه وبمالــهوكذا الغني هو الغني بحالــه صن النفس عما يشينها تعش سالما والقول فيك جميـلصن النفس واحملها على ما يزينهـا نبا بك دهـرا أو جفـاك خليـلولا تـوليـن النـاس إلا تجـمــلا عسى نكبات الدهـر عنك تزولوإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد إذا الريح مالت، مال حيث تميلولا خير في ود امــرئ متـلـون ولكـنهم في النائبـات قليــلوما أكثر الإخوان حيـن تعـدهــم تواضع العلماء آراني نقص عقليكلما أدبني الدهــر زادني علما بجهليوإذا ما ازددت علما دعوة إلى التعلم ولي أخو علم كمن هو جاهـلتعلم فلي المرء يولد عالـمــا صغير إذا التفت عليه الجحافلوإن كبير القوم لا علم عـنـده كبير إذا ردت إليه المحـافـلوإن صغير القوم إن كان عالما إدراك الحكمة ونيل العلم يكدح في مصلحة الأهـللا يدرك الحكمة من عمره خال من الأفكار والشغـلولا ينــال العلم إلا فتى سارت به الركبان بالفضللو أن لقمان الحكيم الذي فرق بين التبن والبقــلبُلي بفقر وعـيـال لمـا أبواب الملوك فلا يكن لك في أبوابهم ظــلإن الملوك بـلاء حيثما حـلـوا جاروا عليك وإن أرضيتهم ملواماذا تؤمل من قوم إذا غضبـوا إن الوقوف على أبوابهــم ذلفاستعن بالله عن أبوابهم كرمـا حب أبي بكر وعلي رضي الله عنهما روافض بالتفضيل عند ذوي الجهلإذا نحن فضلنـا عليـا فإننــا رميت بنصب عند ذكري للفضــلوفضل أبي بكر إذا ما ذكرتــه بحبيهما حتى أوسـد في الرمــلفلا زلت ذا رفض ونصب كلاهما آل بيت الرسول صلى الله عليه وسلم فرض من الله في القرآن أنزلهيا آل بيت رسول الله حبكم من لم يصل عليكم لا صلاة لهيكفيكم من عظيم الفخر أنكم إحداث البدع في الدين بالرأي لم يبعث بها الرسللم يفتأ الناس حتى أحدثوا بدعا وفي الذي حملوا من حقـه شغــلحتى استخف بحق الله أكثرهـم علو الذكر حتى يزين بالذي لم يفعــلالمرء يحظى ثم يعلو ذكــره يشقى ويُنْحلُ كل ما لم يعملوترى الشقي إذا تكامل عيبه المعاملة بالمثل إذا شئت لا قيت امرأ لا أُشاكلهوأنزلني طول النوى دار غربة ولو كان ذا عقل لكنت أعاقلـهأحامقه حتـى يقـال سجيــه حاسد النعمة مداراته عزت وعز منالهـاوداريت كل الناس لكن حاسدي إذا كان لا يرضيه إلا زوالهاوكيف يداري المرء حاسد نعمة الفضل للذي يتفضل وما الفضل إلا للذي يتفضلعلى كل حال أنت بالفضل آخذ ذل الحياة وهول الممات كلا وجدناه طعـما وبيــلاذل الحياة وهول الممات فمشيا إلى الموت مشيا جميلافإن كان لا بد إحداهمـا ***
قافية الميم فضل العلم ولو ولدته آبــاء لئــامرأيت العلـم صاحبه كريــم يُعَظِّمَ أمره القوم الكــراموليس يــزال يرفعه إلى أن كراعي الضأن تتبعه السوامويتبعـونـه في كل حــال ولا عرف الحلال ولا الحرامفلولا العلم ما سعدت رجـال المهلكات الثلاث وداعية الصحيح إلى السقامثلاث هن مهلكة الأنـام وإدخال الطعام على الطعـامدوام مُدامة ودوام وطء العلم بين المنح والمنع وأنظم منثورا لراعية الغنـمأأنثر درا بين سارحة البهــم فلست مُضيعا فيهم غرر الكلملعمري لئن ضُيعت في شر بلدة وصادفت أهلا للعلوم والحكـملئن سهل الله العزيز بلطفــه وإلا فمكنون لدي ومُكْتتـــمبثثت مفيدا واستفدت ودادهـم ومن منع المستوجبين فقد ظلمومن منح الجهال علما أضاعـه عفُّوا تعفّ نساؤكم وتجنبوا ما لا يليق بمسلـمعفوا تعف نساؤكم في المحرم كان الزنا من أهل بيتك فاعلمإن الزنا دين فإن أقرضتــه
الجود بالموجود على الجوع كشحا والحشا يتألمأجود بموجود ولو بت طاويــا ليخفاهم حـالي وإني لمعــدموأظهر أسباب الغنى بين رفقتي حقيقا فإن الله بالحال أعـلــموبيني وبين الله أشكـو فـاقتي
كما تدين تدان سبل المودة عشت غير مكرميا هاتكا حرم الرجال وقاطعا ما كنت هتاكا لحرمة مسلـملو كنت حرا من سلالة ماجد إن كنت يا هذا لبيبـا فافهـممن يَزْنِ يُزْنَ به ولو بجداره
أنا عند رأيي ولقد كفاك معلمي تعليميولقد بلوتك وابتليت خليقتي
مناجــاة بمخفي سر لا أحيط به علمــابموقف ذلي دون عـزتك العظمـى بمد يدي استمطر الجود والرحمىبـإطراق رأسي باعـترافي بذلتـي لعزتها يستغرق النثر والنظمــابأسمائك الحسنى التي بعض وصفها بمن كان مكنونا فعُرف بالأسمـابعهد قديـم من ألسـت بـربكــم؟ محبا شرابا لا يضام ولا يظمــاأذقنا شراب الأنس يا من إذا سقـى
الرغبة في عفو الله وإن كنتُ يا ذا المن والجود مجرماإليك إلـه الخلـق أرفــع رغبتي جعلت الرجـا مني لعفوك سلمــاولما قسـا قلبي وضـاقت مذاهبي بعفوك ربي كان عـفوك أعظمــاتعاظمنـي ذنبـي فلمـا قرنتــه تـجـود وتعـفو منة وتكرمـــافما زلتَ ذا عفو عن الذنب لم تزل فكيف وقد أغوى صفيك آدمـــافلولاك لـم يصمـد لإبلـيس عابد أهنـــا؟ وأمـا للسعير فأندمــافياليت شعــري هل أصير لجنة تفيض لفرط الوجد أجفانه دمـــافلله در العـــارف الـنـدب إنه على نفسه من شدة الخوف مأتمـايقيـم إذا مـا الليل مد ظلامــه وفيما سواه في الورى كان أعجمـافصيحا إذا ما كـان في ذكـر ربه وما كان فيها بالجهـالة أجرمـــاويذكر أيامـا مضـت من شبابـه أخا السهد والنجوى إذا الليل أظلمـافصار قرين الهم طول نهـــاره كفى بك للراجـيـن سؤلا ومغنمـايقول: حبيبي أنـت سؤلي وبغيتي ولا زلت منـانـا عليّ ومنعـمــاألـست الذي غذيتني وهــديتني ويستر أوزاري ومـا قـد تقدمــاعسى من لـه الإحسان يغفر زلتي ولولا الرضـا ما كنت يارب منعمـاتعاظمني ذنبـي فأقبلت خاشعــا ظلوم غشــوم لا يـزايـل مأتمـافإن تعف عني تعف عـن متمرد ولو أدخلوا نفسي بجــرم جهنمـافإن تنتـقـم مني فلست بآيـس وعفوك يأتي العبد أعلى وأجسمــافجرمي عظيم من قديم وحــادث ونور من الرحمن يفترش السمــاحوالي َّ فضل الله من كل جانـب إذا قارب البـشرى وجاز إلى الحمىوفي القلب إشراق المحب بوصله يطالعني في ظلـمـة القبر أنجمــاحوالي إينــاس من الله وحـده وأحفظ عـهد الـحب أن يتثلمــاأصون ودادي أن يدنسـه الهوى تلاحـق خـطوى نـشوة وترنمـاففي يقظتي شوق وفي غفوتي منى ومن يرجه هـيهات أن يتندمـــاومن يعتصم بالله يسلم من الورى من فضل العلم أن يجعل الناس كلهم خدمــهالعلم من فضله لمن خدمه يصون في الناس عرضه ودمهفواجب صونه عليه كمـا بجهله غـير أهـلـه ظلمــهفمن حوى العلم ثم أودعه استعارة الكتب قل للذي لم تر عينا من رآه مثله ومن كان من رآه قد رأى من قبله لأن ما يجنـه فاق الكـمال كلـه العلم ينهى أهله أن يمنعوه أهلـه لعله يبـذله لأهـلـه لعـلــه *** (المصدر: شبكة مشكاة الإسلامية) www.almeshkat.com
غاية الموقع.
أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛
لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,
فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها
الساعات المكتبية
الساعات المكتبية الفصل الدراسي االثاني للعام الجامعي 1440/1439هـ
يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.
ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.
ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.
كمايساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.
ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.
مهرجان القراءة للجميع إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.
وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.
فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.
ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.
وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.See More
كلية بلا مخالفات
ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة ومطويات ونصائح إرشادية .
ذكرالله
تسبيح
كن مع الله
دعاء
قناتي على اليوتيوب
استفسار
صدقة
عطاء الله
يا رب
يارب
سنتنا
سيد الإستغفار
تحية
عفو الله
القرآن الكريم
الكتابة فن
شكر
يا من تصفحت موقعي
حكمة اليوم والغد
من القرآن الكريم
العلم نور
روعة الكون
كلام الورد
لغة القرآن
الله نور
ذكر الله
حب الله
كلمتان
فيس بوك
الأدب
سن القلم
تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم
رجاء
الإسلام
دعاء
شاعرك المفضل
تذكر
إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .
آراء في الموقع
تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله
مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع: http://www.ncl.edu.tw
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل
قريته.. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ومات وليس له
الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته… فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه..
فرآه اعرابي يرعى الغنم.. فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك
وحدك؟ فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا
بالله.
فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه.. ثم رفع يده الى
السماء وظل يدعو في سره.. ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..
وليلتها.. حلم
الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة: ما
بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.
واصبح الابن يبحث عن
الاعرابي في لهفة.. ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح: سألتك
بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟ فقد رأيته في الفردوس الاعلى.. هنا.. اجابه
الاعرابي: يا ولدي.. لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له: اللهم.. اني
كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته.. وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم
الاكرمين!!
إذن ليست الذرية.. وليست الاموال.. وليست كثرة الاعمال
الصالحة.. فقط انما هي صدق العهد مع الله.. من اي باب تشاء.. وبأي عمل
تتقن مما قرأت واعجبني ............
من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود
من الموقع:خديجة أحمد علي حسن
قالوا عن الموقع
وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي
من الموقع:منى وصلة
البث الإسلامي
ولله الأسماء الحسني
قالوا عن الموقع
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^
من الموقع:جود
البريد الالكتروني
أماكن أثرية
لائحة الدراسة
مواقع تهمك
http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r
efresh=86400&url=https://lh6.goog
leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw
FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF
ZyMQwo/s340/All%25252520in%
25252520One%25252520Screen
%25252520Shot.png&container=ig
القراءة نور
ابتسم
لاتغرب
ربنا
دعوة معرض الكتاب 1
بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث
بنر2
دعوة اليوم الوطني
دعوة معرض اللغة العربية
دعوة دورة الفوتوشوب
سيمنار علمي
دعوة معايير جودة
دعوة معرض الكتاب 2
اليوم العالمي للغة العربية .
دعوة البحث العلمي.
رابطة الأدب الإسلامي .
http://www.adabislami.org/
http://www.adabislami.org/index.php
http://adabislami.org/news/1818
http://www.ustream.tv/channel/adabislami
http://www.adabislami.org/users/part
قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .