د/ عبير عبد الصادق محمد بدوي

أستاذ الأدب المشارك بكلية تربية الزلفي

عصام الشنطي شيخ مف

تمهيد:
يُعَدُّ التراث العربي والإسلامي أقدم وأضخم تراثٍ حضاري إنساني عرفتْه البشريَّة، هذا التراثُ الحضاري العظيمُ مرَّ بسلسلةٍ طويلةٍ من الصعاب والكوارث على مرِّ العُصُور، فقد ألَمَّ به الكثيرُ من النكبات عبْر تاريخه، الذي يمتد بطول حقبةٍ زمنية طويلة، تبدأ منذ تدوين المصْحف الشريف - باعتباره أول كتاب عربي مخطوط - وتستمر حتى دُخُول الطباعة العالَم العربي والإسلامي، هذا التراث المخطوط يُمثِّل حضارة أمةٍ قدمتْ للإنسانية ما لم تقدمه وتحققه أمم أخْرى.

إن هذا التراث العظيم لَم يكنْ ليصل إلينا، أو أن تصل فهارسُه إلينا دون جُهُود فرسان وعلماء أفاضل مخلصين، أخذوا على عاتقهم مهمَّة جليلة، وهي نفْض الركام والغبار عن كاهِلِ هذا الإرْث الحضاري، وكفاه ما عاناه مِن نكبات فيما مضى، هؤلاء الفُرسان يعملون على تنظيم ذلك الإرْث وترتيبه، وإتاحته للباحثين والدارسين والمهتمين به بشكْل مناسبٍ، ومِن بين فرسان المخطوطات العربية والإسلامية المخلصين: فارسٌ نبيلٌ يعمل في دأبٍ وصمتٍ وتواضُع، اختار أن يعملَ منذ نصف قرْن تقريبًا في خدْمة المخْطوطات العربية والإسلامية، اختار أن يعملَ في مجال قد يبتعد عنه كثيرون؛ نظرًا لما فيه مِنْ مشقَّة وصِعاب، وقد يقترب منه البعضُ أمَلاً في الشُّهْرة والأضْواء.

فارس اليوم هو عصام محمد الشّنطي، الذي اتخذ مِن معهد المخطوطات العربية سكَنًا وبَيْتًا له، واختار منَ المخطوطات العربيَّة والإسلامية المنتشرة في جميع أنحاء العالَم طريقًا له؛ حيث سافَر إلى أكثر مِن بلد عربي وأجنبي توغل فيها، وهو يُنقِّب عنْ مخطوطات عربية وإسلامية، ويكْشف عن النفيس منها لصالِح جامعة الدول العربية، ومن ثَمَّ للباحثين في أرجاء العالم، زار الاتحاد السوفيتي؛ (حينما كان يُعَدُّ القوة العظمى الثانية في العالم)، ويوغسلافيا، وإيطاليا، والهند، وسورية، والسعودية، واليمَن، والجزائر، وغيرها.

واكتسب في هذا المجال خبرةً واسعة، وأصبحت الرابطة موصولة بينه وبين مراكز المخطوطات العربية الموَزَّعة في العالَم، والعلماء المعْنيين بتُراث العرب الفكري، الأمر الذي أتاح له المشارَكة في كثير مِن أعمال المؤتمرات والدورات التدريبية والحلقات والندوات واللجان في القاهرة، والإسكندرية وبغداد، ودمشق، والدار البيضاء وزليطن (ليبيا)، ودُبي، والجزائر، وغيرها، وكانت هذه كلها تدور حول تُراث العرب الفكري، ومشكلات المخطوطات العربية وفهرستها وتصْنيفها، وترميمها وصيانتها، وتحقيق النصوص ونشْرها، وقضية الأصالة والمعاصرة عند العرب، فهو بحقٍّ علامةٌ مضيئة بارِزة تستحق تسْليط الأضواء عليها مِن خلال: مولده ونشأته، والتعليم والدرجات العلميَّة التي حصل عليها، والوظائف والمناصب التي تقلَّدَها، والجوائز والدروع وشهادات التقدير التي نالَها، والمؤتمرات والندوات التي شارَك فيها، ومؤلفاته وأبحاثه المنْشورة.

المولد والنشأة:
وُلِد عصام الشنطي في قلقيلية قلب فِلَسْطين النابض في اليوم الثامن عشر من شهر ديسمبر عام 1929، ينتسب إلى أسرة فِلَسْطينية عربية ميسورة الحال، ومعروفة بِوَطنيتها وجدّيتها، وفتح عينيه ليرى جده لأبيه ووالده، دائبي العَمَل، فورث عنهما الجدَّ والاجتهاد.

قضى طفولته وشبابه، وهو يُشاهد الانتداب البريطاني على فِلَسطين غير أمين على حقوق أصحابها العرب، يمهد إلى قيام دولة إسرائيل، وحفظ الأناشيد الوطنية، ولَم يكنْ قد جاوز ست سنوات، وكان بعضُها يُمَجِّد جهاد الثائر الشيخ عز الدين القَسَّام، ويذكر استشهاده في سبيل وطنه عام 1935.

كانتْ بلدتُه بلدةً زراعيَّة منَ الدرجة الأولى، ويملك جده لأبيه ووالده وأعمامه مزارع البرتقال وكروم العنب والفاكهة، ويملك جده لأمه وأخواله كثيرًا من شجَر الزيتون، فالتَصَقَ منذ طفولتِه بالأرض، وتربَّى في أحضان الرمل الذهبي، ورائحة زهْر البرتقال، وطعْم زيت الزيتون.

التعليم:
تلقى عصام الشنطي تعليمه الأساسي في فِلَسطين، حيث كان بارزًا في دراسته الابتدائية التي أنهاها في بلدته عام 1944، وكذلك في المرحلة الثانوية التي أنْهاها في مدينة طولكرم، وعُرف بين زملائه بالجلد والمثابرة والدِّقة، وكان يتجه بتفكيره البسيط إلى ربْط نتائج الأمور بأسبابها بعيدًا عن الخُرافات، فتمرَّن على الأخْذ بالأسلوب العلمي.

شدَّ عصام الشنطي الرِّحال إلى القاهرة في عام 1948 ليكمل دراسته الجامعية بها، فالتحق بكلية الآداب جامعة القاهرة قسْم اللغة العربية، وتتلْمذ فيها على أيدي أساتذة عظام؛ مثل: الدكتور شوقي ضيف، الذي تأثر بأسلوبه في الكتابة والبحث والتأليف، وحصل على درجة الليسانس في الآداب بتقدير جيد جدًّا عام 1953.

وفي عام 1967 حصل على دبلوم الدراسات العليا من معْهد البحوث والدراسات العربيَّة بالقاهرة بتقدير جيد جدًّا، وكان أول دُفعته.

وكانتْ قد اكتملتْ شخصيتُه، وتحددتْ توجُّهاته، وبقي مُستقلاًّ لا ينتمي إلى حزب من الأحزاب، وظل حرًّا طليقًا لا يحكمه قيد سوى انتمائه إلى وطنه الضائع، وقوميته التي يعْتز بها، وعدالة اجتماعية ينشدها لأبناء أمته، وتحدوه في ذلك عقلانية كانتْ دائمًا مصباحه المنير، يهديه سواء السبيل، ولذلك توجَّه إلى إبراز الجهد العربي بعامة، والفِلَسْطيني بخاصة، نحو اللغة والأدب والثقافة والفكر؛ طمَعًا في خدْمة العُرُوبة والعربيَّة وثقافتها ووحدتها الفكريَّة.

المناصب والوظائف التي تولاَّها:
عمل عصام الشنطي في العام التالي لتخرجه عام 1954 بوزارة الشؤون الاجتماعيَّة الأردنية في بيت المقدس، وشارَك في إنشاء رابطة تضم موظفي فِلَسْطين في بيت المقدس، يتداوَلون فيها شؤونهم وشؤون بلادهم، ثم عمل منذ عام 1957 في التدريس بضع سنين في معهد المعلِّمين العالي بطرابلس (ليبيا)، فكان يبث في طلابِه - في دروس التاريخ - روح الوطنية، ويكشف لهم عن قوة العرب وحضارتهم في الماضي، وعن ضَعْفهم وتفكُّكهم إلى دويلات، وعن النكبة الفلسطينية وأسبابها.

وأُتيح له منذ عام 1967 أن يعملَ في جامعة الدول العربية (معهد المخطوطات العربية)، في القاهرة، ثم تونس، فالكويت، في مجال تراث العرب الفكري المخبوء في آلاف المخْطوطات المُوَزَّعة في أنْحاء شتَّى مِنْ أقطار العالَم، عربيَّة وإسلامية وأجنبية، ورأى كيف أنَّ العرب أسهموا - إبان عزِّهم - في موْكب الحضارة بسَهْمٍ وافرٍ في شتَّى العلوم.

وانتهى عملُه مديرًا لمعْهد المخطوطات العربية ببلوغه السن القانونية في آخر عام 1989، واستمر عطاؤُه في المعهد - وهو بيته - خبيرًا متفرِّغًا، وعضوًا في مجلسه الاستشاري منذ ذلك التاريخ إلى يومنا هذا.

ومنذ إنشاء قسم "علْم المخطوطات وتحقيق النصوص" في نِطاق الدِّراسات العليا لدى جامعة الدول العربية، أخذ يُحاضر في قواعِد تحقيق النصوص، ومصادر التُّراث العامة، وفهْرسة المخْطُوطات، ويُشارك في الإشْراف على تحْضير درجة الماجستير، بالإضافة إلى عُضويته في مجلس القسْم العلمي.

ويذكر أنه نال درْع كلية العلوم (جامعة القاهرة) عام 2001.

مؤلفاته التي أثرى بها المكتبة العربية:
بلغتْ مؤلَّفات عصام الشنطي ثمانية وتسعين عملاً ما بين كُتُب، أو أجزاء مِن كُتُب، ومقالات دوريات، وفهارس مخْطوطات، وأعمال مؤتمرات وندوات ومحاضرات في اللغة والنقد والتُّراث العربي وفهْرسة المخطوطات، ومخطوطات فِلَسْطين، وشخْصيات فِلَسْطينية وتُراثية وغيرها، نعرض لها في السياق التالي مرَتبة ترتيبًا زمنيًّا مِنَ الأحْدث إلى الأقْدم، بعد تصْنيفها إلى أنْواعها المختلفة.

أولاً: الكتب أو فصول من الكتب:
1- "ترقيق الأسَل لتصفيق العسَل"؛ للفيروزآبادي، تحقيق ودراسة (بالاشتراك) - بيروت: دار الغرب الإسلامي، 2006م.
2- "باعث النفوس إلى زيارة القدس المحروس"؛ لابن الفرْكاح الفزاري، تحقيق/ أحمد عبدالباسط حامد، أحمد عبدالستار عبدالحليم؛ تصدير عصام محمد الشنطي - القاهرة: دار الكتب والوثائق القومية، مركز تحقيق التراث، 2005م، صدر بمناسبة رعاية الدار للندوة الدولية، القدس في المصادر التاريخية 19- 20 يونيو 2005.
3- "جهود المنجد في خدمة التراث"، ندوة شوامخ المحققين - القاهرة، دار الكتب والوثائق القومية، 2004م.
4- "تعقيب على بحثي: كُتُب السير في التُّراث الإسلامي"، (نموذج محمد النفس الزكية)؛ لرضوان السيد، و"سفارتان بين الأندلس الأموية، والإمبراطورية البيزنطية"؛ لمحمود على مكي - في تُراث العرَب والمسلمين في العلاقات الخارجية - القاهرة معهد المخطوطات العربية، 2003م.
5- "إنقاذ مخطوطات فلسطين في التراث العربي: قضايا الحاضر وآفاق المستقبل - القاهرة: معهد المخطوطات العربيَّة، 2002م.
6- "تراث العرب السياسي في المشْرق: قِمم وتحوُّلات في تراث العرب السياسي" - القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 2002م.
7- "المواقع الحرجة للتراث العربي المخطوط في العالَم" - في التُّراث العربي: قضايا الحاضر وآفاق المستقبل - القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 2002م.
8- "السبحة في ثمرات الامتنان"، دراسات مهداة للدكتور حسين نصار تكريمًا له - ط1 - القاهرة: الخانجي، 2002م.
9- "جهود مبَكِّرة في التَّعْريف بمخطوطات فِلَسْطين" - في التُّراث العربي المخطوط في فلسطين القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2001م.
10- "جُهُود المؤسسات العربية في خدمة التراث العلمي، في التراث العلمي العربي، مناهج تحقيقه وإشكاليات ونشره" - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2000م.
11- "أول المخطوطة وآخرها في فن فهرسة المخطوطات، مدخل وقضايا" - القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 1999م.
12- "تعْقيب على بَحْث جُهُود المستشرقين ومناهجهم في فهْرَسة المخطوطات العربية"؛ لعادل سليمان جمال - في فن فهْرسة المخطوطات مدْخل وقضايا - القاهرة: معْهد المخطوطات العربية، 1999م.
13- "تجربة معْهد المخطوطات العربية في الفهْرسة"، في التجارب العربية في فهرسة المخطوطات - القاهرة معهد المخطوطات العربية، 1998م.
14- "تعقيب على بَحْث التجربة السورية في فهرسة المخطوطات"؛ لغسان اللحام - في التجارب العربية في فهْرسة المخْطوطات - القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 1998م.
15- "المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع (أ - ث): المستدرك/ علال ناجي؛ مراجعة وصنع إثبات عصام محمد الشنطي - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1996م.
16- "المعجم الشامل للتراث العربي المطبوع: الجزء الخامس" (م - ي)، وكتب مجهولة المؤلفين/ محمد عيسى صالحيه؛ مراجعة ووقوف على الطبْع عصام محمد الشنطي - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1995م.
17- المخطوطات العربية: أماكنها، الاشتغال بها، فهرستها وتصنيفها ومشكلاتها، في المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي، الدار البيضاء: مؤسَّسة الملك عبدالعزيز، 1990م.
18- المخطوطات العربية المصوَّرة من صنعاء - الكويت: معهد المخطوطات العربية 1409هـ/ 1988م.
19- أُسُس تحقيق التُّراث العربي ومناهجه (بالاشتراك) - الكويت: معهد المخطوطات العربية، 1985م، قدم في الأساس إلى لجنة وضْع مشروع أُسُس تحقيق التراث ببغداد عام 1980.
20- المخطوطات العربية في الهند - الكويت: معهد المخطوطات العربية، 1405هـ/ 1985م.
21- المخطوطات العربية في يوغسلافيا - الكويت: معهد المخطوطات العربية 1405هـ/ 1985م.
22- الجمالية والواقعية في نقْدنا الأدبي الحديث - بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1979م.
23- خليل السكاكيني اللغوي، القاهرة، معهد البحوث والدراسات العربية، 1967م.

ثانيًا: فهارس المخطوطات:
1- فهرس المخطوطات المصورة في الجغرافيا والبلدان، الجزء الأول، القسم الثاني - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2003م.
2- فهرس المخطوطات المصوَّرة في السياسة والاجتماع: الجزء الأول، القسم الثاني - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2002م.
3- فهرس المخطوطات المصورة في التاريخ: الجزء الثاني، القسم السادس القاهرة، معهد المخطوطات العربية 2001م.
4- فهرس المخطوطات المصوَّرة في التاريخ: الجزء الثاني، القسم الخامس - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2000.
5- فهرس المخطوطات المصورة في الفلك والتنجيم والميقات: الجزء الثالث (العلوم)، القسم الثاني - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1999م.
6- فهرس المخطوطات المصورة في اللغة، الجزء الأول، القسم الثاني - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1998م.
7- فهرس المخطوطات المصورة في النحو: الجزء الأول، القسم الثاني - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1997.
8- فهرس المخطوطات المصوَّرة في الأدب: الجزء الأول، القسم السادس (مح - ي) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1996م.
9- فهرس المخطوطات المصورة في الأدب: الجزء الأول، القسم الخامس (ص - مج) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1995م.
10- فهرس المخطوطات المصورة في الأدب: الجزء الأول، القسم الرابع (ر - ش) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1994م.
11- فهرس المخطوطات المصورة في الأدب: الجزء الأول - الكويت: معهد المخطوطات العربية، 1406هـ/1968م.
12- فهرس مخطوطات المكتبة الخالدية في القدس: الجزء الأول/ نظمي الجعبة؛ مراجعة وتحرير عصام محمد الشنطي - لندن: مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، تحت الطبع.

ثالثًا: مقالات الدَّوْرِيات:
1- "كبيكج" في المخطوطات العربية/ آدم كتشك؛ ترجمة عصام محمد الشنطي - تراثيات - ع8 (يوليو 2006م).
2- مكانة العرَب والمسلمين في تاريخ العلوم والحضارة البشرية/ فؤاد سزكين؛ قام بتحْريرها وتنْسيقها ونشْرها عصام محمد الشنطي - تراثيات - ع7، (يناير 2006م).
3- إحسان عباس وأولى تجاربه مع التحقيق - مجلة معهد المخطوطات العربية - مج 49، ج 1، 2 (مايو - نوفمبر 2005م).
4- حاصل كورة الخلاص في فضائل سورة الإخلاص؛ للفيروزبادي، تحقيق ودراسة (بالاشتراك) - الأحمدية - ع20 (جمادى الأولى 1426هـ/ يونيو 2005م).
5- داء العشْق ودواؤه عند الأنطاكي، قراءة في "تزيين الأسواق" - العرب - س40، ج7، 8 (فبراير - مارس 2005).
6- "جهود المنجد في خدمة التراث" - العرب - س40، ج1، 2 (سبتمبر - أكتوبر 2004م).
7- "ومضة لغوية" - الخفجي - ع9 (سبتمبر/ أكتوبر 2004م).
8- "طرق تأريخ النسخ في المخطوطات: النشأة والحل" - تراثيات - ع4، (يوليو 2004م).
9- أبو بكر الرازي: أبو الطب العربي - تراثيات - ع2 (يوليو 2003م).
10- تاريخ النسخ في المخطوطات العربية - مجلة عالم المخطوطات والنوادر - مج6، ع2 (أكتوبر 2001 - مارس 2002م).
11- حكاية مخطوطة فريدة في عكا الأسيرة - ذاكرة فِلَسْطين، ع2، (فبراير مايو 2001م).
12- كتاب الجهاد لابن المبارك: عرض وتحليل - ذاكرة فِلَسْطين - ع1 (يناير/ كانون الثاني 2001م).
13- السبحة المجلة الثقافية: الجامعة الأردنية - ع50 (حزيران - آب 2000م).
14- الشيخ حمد الجاسر: علامة الجزيرة العربية - الخفجي - س30، ع2 (مايو 2000م).
15- تجربة معهد المخطوطات العربية في الفهرسة - تُراثنا - ع10 (فبراير 1999م).
16- رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث - العرب - ج3، 4، (يناير - فبراير 1998م).
17- إربد مدينتي الجميلة، قصيدة مركبة لحسين خريس: عرض وتحليل ونقد - اليرموك: جامعة اليرموك - ع57 (أيلول 1997م).
18- مشكلة فهرسة المخطوطات: البحث عن حل - مجلة معهد المخطوطات العربية - مج41، ج1 (مايو 1997م).
19- اتجاهات الهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي: الاجتماع الثاني - مجلة معهد المخطوطات العربية - مج ج1 (مايو 1997م).
20- اتجاهات ندوة العيد الذهبي للمعهد - مجلة معهد المخطوطات العربية - مج40، ج1 (مايو1996م).
21- رحلات حمد الجاسر للبحْث عن التُّراث - مجلة معهد المخطوطات العربية - مج40، ج2 (نوفمبر 1996م).
22- قضيَّة التعريف بالمخطوطات: الجُهُود المبْذولة وأوجُه القصور - مجلة معهد المخطوطات العربية - مج40، ج1 (مايو 1996م).
23- ذكريات العهود الجميلة، ديوان لحسين خريس: تحليل ونقد - اليرموك: جامعة اليرموك - ع44، 45 (1994م).
24- ابن القف: طبيب وجراح القرن السابع الهجري - الخفجي - (أكتوبر 1993م).
25- الأصالة في مجال العلم والفن؛ لنوري جعفر: عرْض ونقْد وتحليل الخفجي - (يونيو 1993م).
26- التصْحيف والتحْريف في اللُّغة - الخفجي - (يوليو 1992م).
27- الحكايات اللغوية وحلقاتها المفقودة - الخفجي - (سبتمبر 1992م).
28- صلاح الدين المنجد والمخطوطات والتغريب - مجلة معهد المخطوطات العربية، مج 35، ج1، 2 (1412هـ/ 1991م).
29- فضائل بيت المقدس؛ لأبي بكر الواسطي مخطوطة فريدة، مجلة معهد المخطوطات العربية مج 36، ج1، 2، 1413 هـ، 1991م
30- مقدمة نشرة أخبار التراث العربي - ع 36 (مارس/ أبريل 1988م).
31- تيار العروبة في كتاب "المعاصرون"؛ لمحمد كرد علي، مجلة مجمع اللغة العربية: دمشق - مج 59، جزء 1، (1404هـ)/ 1984م).
32- من منشورات قسم اللغة والأدب: بحث تحليل لاثني عشر كتابًا - مجلة معهد البحوث والدراسات العربية - ع2 (1390هـ/ 1971م).

رابعًا: أعمال المؤتمرات والندوات والاجتماعات:
1- المدخل إلى علم الكتاب المخطوط بالحرف العربي/ فرانسوا ديروش؛ ترجمة أيمن فؤاد سيد؛ عرض وتحليل عصام محمد الشنطي - في ندوة ثقافية من سلسلة ندوات معرض الكتاب الدولي - القاهرة، يناير 2006م.
2- شروح إصلاح المنطلق؛ لابن السكيت - في المؤتمر الدولي الثالث لمركز المخطوطات: المخطوطات الشارحة - الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية، 7- 9 مارس 2006م.
3- مخطوطات الفلك المغاربية في معهد المخطوطات العربية - في الملتقى المغاربي الثالث للمخطوطات: المخطوطات العلمية - الجزائر (العاصمة): جامعة الجزائر، (مخبر1 رقم 31)، 26 - 28 نوفمبر 2005م.
4- جزء نادر من معجم البكري عليه توقيعات الطالوي والدكالي - في المؤتمر الدولي الثاني لمركز المخطوطات: المخطوطات الموقعة - الإسكندرية: مكتبة الإسكندرية، 26 - 28 إبريل 2005م.
5- مخطوطات "جامع المفردات" في العالم - في الندوة الدولية الأولى حول العالم العربي ابن البيطار، حلب: جامعة حلب، 10 - 14 إبريل 2005م.
6- رسالة الجاحظ في مدح الكتب والحث على جمعها في المؤتمر الدولي الأول لمركز المخطوطات، المخطوطات الألفية - الإسكندرية، مكتبة الإسكندرية، 26 - 28 سبتمبر 2004م.
7- منهج إحسان عباس في التحقيق، قراءة في رسالة التعزية؛ لأبي العلاء المعري - في احتفالية شوامخ المحققين - القاهرة، دار الكتب والوثائق القومية: مركز تحقيق التراث، 21 سبتمبر 2004م.
8- داء العشق ودواؤه عند الأنطاكي: قراءة في "تزيين الأسواق" - في ندوة الأنطاكي - حلب: جامعة حلب، 6 - 8 يونيه 2004م.
9- إحسان عباس وأولى تجاربه مع التحقيق - في ندوة إحسان عباس - عمان: وزارة الثقافة الأردنية، 29 - 30 يونيه 2004م.
10- جهود المنجد في خدمة التُّراث - في احتفالية شوامخ المحققين - القاهرة، دار الكتب والوثائق القومية، مركز تحقيق التراث، 17 فبراير 2004م.
11- رحلات حمد الجاسر للبحث عن التراث: موجز - في احتفالية شوامخ المحققين - القاهرة، دار الكتب والوثائق القومية، مركز تحقيق التُّراث، 16 سبتمبر 2003م.
12- تعقيب على بَحْث: تاريخ المخطوطات في العراق؛ لأسامة ناصر النقشبندي، في الاجتماع الخامس لأنشطة الهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي - القاهرة، معْهد المخطوطات العربية، 20 - 30 أكتوبر 2002م.
13- تعقيب على بحث: نحو علم مخطوطات عربي: التجربة الغربية؛ لأحمد شوقي بنين - في الاجتماع الخامس لأنشطة الهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 20 - 30 أكتوبر 2002م.
14- المواقع الحرجة للتراث العربي المخطوط في العالم - في الاجتماعين الثالث والرابع للهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2002م.
15- تراث العرَب السياسي في المشرق: قِمَم وتحولات - في ندوة قضايا المخطوطات (5) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2002م.
16- جُهُود مُبكرة في التعريف بمخطوطات فلسطين، في ندوة قضايا المخطوطات (4) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 2001م.
17- جهود المؤسسات العربية في خدمة التراث العلمي - في ندوة قضايا المخطوطات (3) - القاهرة، معهد المخطوطات، 2000م.
18- أول المخطوطة وآخرها في ندوة قضايا المخطوطات (2) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1999م.
19- تجربة معهد المخطوطات في الفهرسة - في ندوة قضايا المخطوطات (1) - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1998م.
20- مشكلة فهرسة المخطوطات: البحث عن حل - في الاجتماع الثاني للهيئة المشتركة لخدمة التراث العربي - القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1997م.
21- قضية التعريف بالمخطوطات الجهود المبذولة، وأوجه القصور في ندوة العيد الذهبي لمعهد المخطوطات العربية، القاهرة، معهد المخطوطات العربية، 1996م.
22- فهْرسة المخطوطات العربية وتصنيفها: واقعها وآفاق العمل حولها - في أعمال المؤتمر الأول للوثائق والمخطوطات في ليبيا (زليطن) - طرابلس: مركز جهاد الليبيين للدراسات التاريخية، 1992م - جزآن، وفيه تعليق حول تصحيح معلومة تتصل بمنهجية تحقيق النصوص، وأيضًا كلمة ختامية نيابة عن الوفود المدعوة من خارج ليبيا.
23- المخطوطات العربية: أماكنها، الاشتغال بها، فهرستها وتصنيفها ومشكلاتها - في ندوة المخطوطات العربية في الغرب الإسلامي: وضعية المجموعات وآفاق البحث - الدار البيضاء: مؤسسة الملك عبدالعزيز، 1990م.

خامسًا: المحاضرات:
1- "أمسية شعريَّة في نُصْرة العربيَّة"، محاضرة بمناسبة 2006 عام اللغة العربيَّة برعاية ساقية عبدالمنعم الصاوي، القاهرة (الزمالك)، مساء الاثنين 13 مارس (آذار) 2006.
2- "التُّراث العرَبي المخطوط في العالم"، محاضرة ألقيت في كلية دار العلوم جامعة القاهرة، في 13 مارس 2001، ونال بها درع الكلية.
3- "المخطوطات العربية: أماكنها والاشتغال بها" محاضرة في الجمعية التاريخية، جامعة الكويت (كلية الآداب)، 16 مارس (آذار) 1986.

سادسًا: الأحاديث الصحفية والإذاعية والتليفزيونية:
1- سلسلة أحاديث بُثَّت حلقاتُها من تلفاز قناة "المجد" الفضائية بدُبَي، عام 2005، حول خمسة موضوعات في مخطوطات عربية.
2- سلسلة أحاديث بثت حلقاتها من تلفاز قناة "المجد" الفضائية بدبي، عام 2004، حول ثمانية موضوعات في مخطوطات عربية.
3- سلسلة أحاديث بثت حلقاتها من تلفاز دبي، عام 1992، حول سبع مخطوطات عربية.
4- ماثيو أرنولد والصهيونية، صحيفة الرأي الأردنية، ع7966، 1992م.
5- مقالات أدبية وتاريخية واجتماعية، في صحف ومجلات أردنية، منها صحيفة الدفاع، وصحيفة الرأي، وصحيفة الشعب، وأحاديث في الإذاعة الأردنية في النصف الثاني من القرن العشرين الميلادي.

الخلاصة:
يتَّضح مما سبق أن للأستاذ عصام الشنطي رصيدًا متنوعًا من الإنتاج الفكري الصادر بأوعية المعلومات المختلفة التي أثرى بها المكتبة العربية، كما هو مُبَيَّن بالشكل.
وهكذا يتَّضح منَ الشكل الذي عرضناه تميز هذا الإنتاج من الكتب، ومقالات الدوريات، وفهارس المخطوطات، وأعمال الندوات والمؤتمرات، والمقالات واللقاءات الصحفية والإذاعية والتليفزيونية، إن هذا الإنجاز يتجاوز التنوُّع في أوعية المعلومات إلى اختلاف في محتويات هذه الأوعية، فقد ألف في عدد كبير من المجالات والموضوعات، مع ما نلحظه من تميز علمي خاص موصول بصنع فهارس المخطوطات من ناحيتي الكم والنوع، فقد بلغت فهارسه التي صنعها بمفرده ما يتجاوز العشرة عدًّا، ونحن نعلم أن هذا العمل يحتاج إلى كثير من الصبْر والأناة، كما يحتاج إلى ثقافةٍ تراثيةٍ واسعة، وأن كثيرًا يعزفون عنه لما يتطلب من جهد لا يعدل المكافأة عليه.

أما التنوع فقد رسخ في فهارسه منهج الفهرسة الوصفية تطبيقًا، وفي بُحُوثه تأصيلاً وتنظيرًا، بعيدًا عن منهج الأدلة القاصر، والمنهج التحليلي الذي لا يساوي نفعه الجهد المبذول فيه، والتمويل السخي المرجو، وقد طال مكثه في هذا العلم، وقضى السنين الطوال فيه، وتعمقتْ تجربته، فاستحق لقب "شيخ مفهرسي المخطوطات"، بجدارة واقتدار.

ونلحظ أخيرًا أنه يغلب على إنجازاته الحس العربي النابض بمشكلات الأمة العربية الثقافية الراهنة، المدرك لأهمية الدور العربي في الحضارة البشرية فيما مضى، والذي يحاول إقامة جسر من التواصُل بين العطاء الفكري العربي الذي أنار العالم، وعمر ربوعه بالضياء، وبين الفكر العربي الحاضر، وذلك من خلال التعريف بتراث الأمة الحضاري، والكشف عن مخبآت كنوزه.

أهم مراجع البحث:
1- آمال عبدالمجيد فوزي. العطاء الفكري، للأستاذة أغادير محمود تايب، مجلة الفهرست، 12 (أكتوبر 2005) ص39 – 55.
2- آمنة أيوب خليل. طاهر الجزائري ودوره في الحركة المكتبية في ولاية سورية، العربية 3000، س2، ع3 (2001)، ص227 – 245.
3- محمد فتحي عبدالهادي، فيصل الحفيان. الفهارس المفصلة لمجلة معهد المخطوطات العربية: 1955 – 2000، القاهرة: معهد المخطوطات العربية، 2001 – (كشافات تراثية، 4).
4- مقابلات شخصية مع الأستاذ عصام الشنطي، مع الانتفاع بأوراق خطية أفادت في تحرير هذه السيرة.


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/Culture/0/8988/#ixzz2TNMvWEyL

غاية الموقع.

فواصل بسملة 2012 بسملة متحركة 2012 ,بداية مواضيع متحركة 2012




أحبِّي اللغة يا ابنتي ؛

لأنَّ من يحب يعرف طبع من أحب ,

فإذا أحببتِ اللغة باحت لكِ بأسرارها



الساعات المكتبية



الساعات المكتبية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1436/1435هـ

الأحد : الأولي والثانية.الخميس : الأولي والثانية.

http://www.timeanddate.com/worldclock/fullscreen.html?n=214


مفهوم الإرشاد الأكاديمي

 

 

 

 

مفهوم الارشاد الأكاديمي


يمثل الإرشاد الأكاديمي ركنًا أساسيًا ومحوريًا في النظام التعليمي، حيث يعد استجابة موضوعية لمواجهة متغيرات اجتماعية واقتصادية وإنسانية في صلب النظام وفلسفته التربوية، علاوة على كونه يستجيب لحاجات الدارس ليتواصل مع التعليم الجامعي الذي يمثل نمًاء وطنياً ضرورياً لتحقيق متطلبات الذات الإنسانية في الإبداع والتميز.

ويتمثل الإرشاد الأكاديمي في محوري العملية الإرشادية: المؤسسة التعليمية والطالب، ويعزز هذا الدور المرشد الأكاديمي المختص الذي يعمل من خلال وحدة الإرشاد الأكاديمي طيلة السنة الأكاديمية. وتتكامل عملية الإرشاد الأكاديمي بوعي وتفهم جميع أطراف العملية الإرشادية؛ بهدف توجيه الطالب إلى انسب الطرق لاختيار أفضل السبل بهدف تحقيق النجاح المنشود والتكيف مع البيئة الجامعية.

ويتحقق هذا الهدف عن طريق تزويد الطلبة بالمهارات الأكاديمية المتنوعة التي ترفع من تحصيلهم الدراسي ومناقشة طموحاتهم العلمية، كما يتضمن أيضاً توعية الطلبة بلوائح وقوانين الجامعة، كل ذلك من خلال خدمات إرشادية متنوعة كالإرشاد الأكاديمي الفردي والبرامج الإرشادية والاستشارات المختلفة.

كما يساعد الإرشاد الأكاديمي الطلاب علي بلورة أهدافهم واتخاذ القرارات المناسبة المتعلقة بمستقبلهم الأكاديمي والمهني عن طريق الاستفادة القصوى من جميع الإمكانيات والبدائل المتاحة.

ويعمل الإرشاد الأكاديمي باستمرار على تبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية بهدف تقديم أفضل الخدمات وأجودها للطالب في زمن قياسي وفق معايير الجودة الشاملة التي تسعى إليها الكلية في ظل ازدياد وسائل الاستثمار في المشاريع التعليمية والفكرية والبحث العلمي.

أرقام الاتصال

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120926/20120926004426_93373.jpg

تليفون العمل :3821

الإيميل:[email protected]

 

يوتيوب للجامعة

 

ويكيبيديا:كيويكس


http://wen.ikipedia.org/wiki/ar:

Wikipedia-logo-v2-en.svg

موقع الجامعة علي تويتر

نظام جسور

الدليل التعريفي للطالبة

مهرجان القراءة

مهرجان القراءة للجميع
إيماناً من الكلية بأهمية القراءة والمطالعة التي تمثل سلاح الأمة المعطل لما لها من بالغ الأثر في الارتقاء بفكر الأمة بادرت أمانة النشاط الطلابي بمبادرة جديدة لنشر الوعي الثقافي والفعاليات الثقافية فضمنت خطة النشاط لهذا الفصل مشروع القراءة للجميع ساعية لترغيب الطالبات وحثهن على القراءة بأسلوب شيق ومحبب وتنمية عادة القراءة لتكون عادة مكتسبة في مختلف العلوم النافعة وانطلقت ف...عاليات مشروع القراءة للجميع يوم السبت 17/4/1433هـ.

وتميز قسم اللغة العربية بمشاركته في تفعيل مشروع القراءة فوجه الدعوة لجميع وحدات و أقسام الكلية طالبات و أعضاء لحضور البرنامج القراءة للجميع يوم الأربعاء 21/4/1433هـ فساهمت طالبات قسم اللغة العربية في تنظيمه والإعداد له وأشرفت عليه منسقة القسم د. عبيرعبد الصادق بدوي  وبمتابعة من رئيس قسم اللغة العربية د. فهد الملحم.

فبدأ البرنامج بتلاوة من القرآن الكريم ثم قدمت كل من الطالبتين نسيبة السليمان ومها العازمي عرضين عن القراءة تناولا أهمية القراءة وفائدتها و أهمية القراءة للأطفال. وشاركت طالبات القسم بإعداد مطويات و مجسمات وأعمال متنوعة تعبر عن القراءة و أهميتها. كما تم وضع ركن لعرض بعض الكتب والملخصات لبعض منها. وشهد نشاط قسم اللغة العربية حضورا واسعا من منسوبات الكلية.

ولم تكتف الكلية بتنفيذ المشروع لطالباتها فخلال زيارة للمدرسة الابتدائية الخامسة يوم الإثنين 19/4/1433هـ نفذت طالبات الكلية مسابقات ثقافية كانت جوائزها مجموعة من القصص المناسبة.

وفي استطلاع لآراء الطالبات عبرن عن شكرهن على اختيار مثل هذه البرامج وقدمن اقتراحاتهن بأن تقام مسابقات متنوعة كمسابقة استيعاب المقروء , وقراءة في كتاب, وإقامة ورش عمل للقراءة بأنواعها.
See More

كلية بلا مخالفات

ضمن خطة الكلية التوعوية أقامت كليةُ التربيةِ بالزلفي ممثلة بوحدة التوجيه والإرشاد حملةً توعويةً تحت شعار ( كلية بلا مخالفات ) ولمدة أسبوع كامل ، استهدفت الحملةُ توعيةَ الطالبات بأهمية المحافظة على الكلية , وصيانة مرافقها , وممتلكاتها ؛ لأنَّها تُمَثِّل مرفقاً هاماً , وصرحاً شامخاً للعلم والتعلم ، كما استهدفت الحملةُ نَقْدَ بعضِ السلوكيات الخاطئة التي قد تصدر من بعض الطالبات أثناء المحاضرات وأثناء الفسح ، ونشر ثقافة المحافظة على منظر الكلية الجميل الذي خرجت به بعد أعمال الترميمات وإعادة التأهيل , وبيان ماوفرته الجامعة - مشكورةً - في سبيل إظهارها بالمنظر الذي يليق بالطالبة الجامعية , وتوفير البيئة الجامعية من تجهيزات ومقرات ومعامل وقاعات , وقد استمرت الحملةُ لمدةِ أسبوعٍ كاملٍ شاركتْ فيه كل أقسام الكلية ووحداتها الإدارية والأكاديمية ومن المبني الإضافي شارك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، واشتملت على محاضراتة   ومطويات ونصائح إرشادية .




ذكرالله

كلمة الله لتزين الموضوع متحركة

تسبيح

كن مع الله

دعاء

 

قناتي على اليوتيوب

C:fakepathصورة اليوتيوب.jpg

استفسار

صدقة

عطاء الله

يا رب

 

يارب

سنتنا

أختى حافظى على صلاة الفجر

سيد الإستغفار

تحية

صورة دعاء شكر متحركة

عفو الله

صورة ايها الراجى عفو ربه

القرآن الكريم

صور احاديث اسلامية عن فضل قراءة القران

الكتابة فن

شكر

 

يا من تصفحت موقعي

حكمة اليوم والغد

من القرآن الكريم

العلم نور

روعة الكون

د/ عبير عبد الصادق ترحب بكم

كلام الورد

د / عبير عبد الصادق

لغة القرآن

الله نور

ذكر الله

حب الله

كلمتان

فيس بوك

الأدب

سن القلم

 

  تحت سن القلم يصنع مستقبل الأمم

رجاء

الإسلام

دعاء

شاعرك المفضل

تذكر

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها

وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها.


ادع لوالديك

الزلفي بعد الأمطار

كلمات لها معني

كلمة التوحيد

دعاء

<iframe width="420" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/Tv0y63FinJw" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

من الحكم

دعاء

وسام

أسماء الله الحسني

حكمة

تدبر

كن مع الله

منظر طبيعي

<iframe width="560" height="315" src="http://www.youtube.com/embed/RE5UxAvL1dI" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

حديث

اجمل اسلاميه 2012اجمل اسلاميه 2013

بك أستجير

خطوط وعبارات اسلامية جميلة 2012

الرصيد

متحركة

عمل ابن آدم

متحركة

سبحان الله

من الطبيعة 1

من الطبيعة 2

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة3

صور طبيعيه متحركه روعه

من الطبيعة 4

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 5

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 6

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 7

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة 8

طبيعيه متحركه 2010 احدث طبيعيه

من الطبيعة10

العفو عند المقدرة

ربيع القلب

نونية بن زيدون


الصبر

أذكار الصباح

سراج

ربي

محمد ص

دراسات وأبحاث

صفحتي





أحلي من النور

الصورة الرمزية fadia aly

تلاوة القرآن الكريم

 

السنة

السباق

ثبت قلبي

عملك

من أقوال أبي حامد الغزالي

صورة توقيع حور مقصورات في منتديات فتكات

الحمدد للله

القلب

دعاء

من أقوال ابن تيمية

وسائط دينية 2012 رسائل دعاء متحركة 2012

من كل قلبي

 

 

 

طالبتي طالبات الفرقة الرابعة

 

الجواهر الخمس

 

جواهر جوهرة تمتلك انت؟ 

 

الـجـــوهره الأولى

الاستغفار ..

كم مره في اليوم نستغفر الله فيها ؟؟!

10 ؟؟ 20 ؟؟ أم اقل أم أكثر ؟؟!

كثير منا يجهل ثمرات الاستغفار !

فقد جعل الله الاستغفار ملجأ لكل ضائقة بالمرء


قالـ ابن تيميه - رحمه الله - :

إن المسألة لتغلق علي فأستغفر الله ألف مرة أوأكثر أوأقل

فيفتحها الله عليّ الاستغفار يفتح الأقفال

فلنملأ أوقاتنا و دقائق عمرنا بالاستغفار
فما أسهله من عمل و ما أعظمه من أجر
خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـ ج ـــوهره الثانيه

مصادقة الفجر..

هذا الوقت العظيم الذي يغفل عنه الناس

قلما نجد من يجاهد نفسه على الاستيقاظ

بعد صلاة الفجر يذكر الله

أقلها أن يقرأ أذكار الصباح حتى طلوع الشمس

و يختم بركعتي الضحى !

فياله من أجر عظيم نكسبه في هذا الوقت

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الثالثه

قراءة القرآن ..

هذا الكتاب الذي فيه عزنا فلنعطه من وقتنا

ليمنحنا الشفاعه يوم القيامه

ورد بسيط نقرأه كل يوم

يبعدنا عن النار بإذن الله

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟


الـجـــوهره الرابعة

ركعتين في جوف الليل ..

و هذه التي يغفل عنها الكثير مع قدرتهم عليها

ركعتنان لا غير

ركعتان تذكر فيها الله و الناس في لهو

ركعتان تستحضر فيها قلبك

هذه الركعتان لن تأخذا من وقتك 5 دقائق

أدِ إلى الله ركعتين تقربك منه

خمس جواهر فأيها تملك أنت ؟؟؟

الـجـــوهره الخامسة

الصدقه ..

خير الأعمال و أدومه .. إن قل

فلا تستهن به ما دمت عليه مداوماً

" فصدقة السر تطفئ غضب الرب "

كثيره هي ..

الـــجـــواهر في حياتنا التي نجهلها أو نتجاهلها

هي أثمن من جواهر الدنيا و أسهلها نيلاً

و أعظمها نفعاً

فلنجمع من هذه الجواهر ما استطعنا

عسى ان تكون في ميزان أعمالنا يوم القيامه

ولكن اي جوهرة تملك انت ؟؟

تقبل الله منا ومنكم سائر الاعمال الصالحه
ارجو الدعاء لى بظهر الغيب
وجزاكم الله خيرا

الحياء

طµظˆط±ط© طھظˆظ‚ظٹط¹ the flower ظپظٹ ظ…ظ†طھط¯ظٹط§طھ ظپطھظƒط§طھ

الاعتصام بالله

الوحدة

لاتحزن

دعاء

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين

الحمد لله

الأخوة

الدنيا والأخرة

أذكار الصباح والمساء

اذكار الصباح والمساء

القرآن الكريم

الإيجابيات في الحياة

سكينة القلب

لن تضلوا ابدا

الحياة

الزمان

العقل

عفوك يا رب

آراء في الموقع

السلام عليكم سررت جدا بموقعكم الأكاديمي الإبداعي آملا متابعة مدونتي http://ananaqd.blogspot.com/2012/07/blog-post_9939.html (انا ناقد إذن انا إنسان) مع التقدير أخوكم د.عماد الخطيب جامعة الملك سعود

آراء في الموقع


Inboxx

خديجة أحمد على حسن‎ eservices@mu.edu.sa
Apr 2
to me


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستاذتى الحبيبة كيف حالك ؟؟ أتمنى من الله لكِ كل خير بعثت لى آلاء بهذا الموقع فوجدته رائعآ وكيف لا واسمك يتصدر صفحته ... استمتعت كثيرآ بكل ماكتبتِ هنا وبكل ما قلتى زمانآ وغبطت هؤلاء الطالبات على استحواذهم لجوهرة ثمينة قلما يجود الزمان بمثلها ... أقوم الآن ببحث بعنوان "شعرابن الأبّار البلنسى دراسة موضوعية فنية " وما ذاك إلا لتأثرى بالأدب الأندلسى ومن درسته لى فلقد كانت قمة فى الأخلاق والمادة العلمية ... دكتورة عبير أنا والله لن أنساكِ أبدآ وسأهدى كل شىء أنجزه لكِ فأنتِ ملهمتى الأولى ... أرجوا الله أن يوفقكِ ويرزقك خيرى الدنيا والآخرة وأن يبارك لكِ فى زوجك وبناتك وأن نراك فى كليتنا تكسبيها مزيدآ من التألق والرفعة .. دمتِ شامخة وإلى العلياء واصلة خديجة أحـــمد على اسكندرية .

آراء في الموقع

تحيةعطرة ممزوجة بالود والاحترام لاستاذي الدكتورعبير عبد الصادق امابعد :استاذي الكريم أنا طالب ماجيستير من جامعة الجزائر مطالب بانجاز بحث بعنوان:منهج البحث البلاغي عند يحيى بن حمزة العلوي وانا اعاني من قلة المراجع لاتمام هذا البحث فارجو منك ان تساعدني ببعض العاوين او المقالات كما ان هناك رسالةفي جامعةالقاهرة قد ادرجتها في منتداك المحترم ضمن رسائل الماجيستير بعنوان العلوي صاحب الطرازومكانمته بين علماءالبلاغة فاذا كان بامكانك ان ترسلها فساكون لك من الشاكرين الداعين للك بالصحةوالعافيةوطول العمر وحسن العمل كما ارجوالاتبخل على بنصائحك والسلام عليكم ورحمةالله

الصبر

يا رب

نور القرآن

 

             اللهم نور قلبي بالقرآن

 

لامة محمد((ص))

من دعائه ((ص))

من دعائه ((ص))2

من دعائه ((ص))3

من دعائه ((ص))4

من دعائه ((ص))5

التوكل علي الله

السلام

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

الله

خلفيات وصور اسلاميه للجهاز احدث

اللهم

 

اللَّهُمَّ أَغْنِنِي بِالعِلْمِ ، وَزَيِّنِّي بِالحِلْمِ ، وَأَكْرِمْنِي بِالتَّقْوَى ، وَجَمِّلْنِي بِالعَافِيَةِ.
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمَ الخَائِفِينَ مِنْكَ ، وَخَوفَ العَالِمِينَ بِكَ ، وَيَقِينَ المُتَوَكِّلِينَ عَلَـيْكَ ، وَتَوَكُّلَ المُوقِنِينَ بِكَ ، وَإِنَابَةَ المُخْبِتِينَ إِلَيْكَ ، وَإِخْبَاتَ المُنِيبينَ إِلَيْكَ ، وَشُكْرَ الصَّابِرِينَ لَكَ ، وَصَبْرَ الشَّاكِـرِينَ لَكَ ، وَلَحَاقاً بِالأَحْيَاءِ المَرْزُوقِينَ عِنْدَكَ.
اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالسَّدَادَ .
**********************************

موقع للكتب العربية


http://www.almaktba.com" target="_blank">http://www.almaktba.com/gfx/banners/banner1.gif" border="0">

موقع للكتب العربية

موقع للدراسات والاطلاع

موقع للدراسات والاطلاع

عناويين مكتبات مهمة

مكتبة الملك فهد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.kfnl.org.sa/

مكتبة الأمارات الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.cultural.org.ae/E/library.htm

المكتبة الوطنية التونسية
عنوان الموقع:
http://www.bibliotheque.nat.tn/

المكتبة الوطنية اللبنانية
عنوان الموقع:
http://www.baakleennationallibrary.com/

مكتبة الأسد الوطنية
عنوان الموقع :
http://www.alassad-library.gov.sy/

دار الكتب الوطنية الليبية
عنوان الموقع:
http://www.nll.8m.com

مكتبة اسكتلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nls.uk

مكتبة ويلز National Library of Wales
عنوان الموقع:
http://www.llgc.org.uk

المكتبة البريطانية الوطنية Britsh Library
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk

مكتبة الكونجرس Library of Congress
عنوان الموقع:
http://lcweb.loc.gov

مكتبة فلندا الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.lib.helsinki.fi/english

مكتبة ماليزيا الوطنية
عنوان الموقع:
Malaysia-National Library
http://www.pum.my
مكتبة تايوان الوطنية National CentralLibrary-Taiwan
عنوان الموقع:
http://www.ncl.edu.tw

مكتبة كازاخستان National Library of the Republic of Kazakhstan
عنوان الموقع:
http://www.nlrk.kz/index_e.htm

مكتبة تركيا الوطنية National Library of Turkey
عنوان الموقع:
http://mkutup.gov.tr/index-eng.html

مكتبة الدانمارك الوطنية Gabiel-Gateway to Europe's National Libraries
عنوان الموقع:
http://portico.bl.uk/gabriel

المكتبة الكندية الوطنية
عنوان الموقع:
http://www.nlc-bnc.ca

راجية من الله أن يكون فيها فائدة لكم جميعاً.
تحياتي.

 

مواقع مكتبات جامعية

أولاً : مكتبات جامعية : 

مكتبة جامعة أم القرى " مكتبة الأمير عبد الله بن عبد العزيز"
عنوان الموقع:
http://www.uqu.edu.sa/lib/

مكتبة جامعة الملك سعود "مكتبة الأمير سلمان المركزية" عنوان الموقع:http://www.ksu.edu.sa/library/PrinceSalman.html

مكتبة جامعة الملك فيصل
عنوان الموقع:
http://www.kfu.edu.sa/library/lib.asp

مكتبة جامعة الملك عبد العزيز
عنوان الموقع:
http://www.kaau.edu.sa/newkaau/library.asp

مكتبة جامعة الإمارات
عنوان الموقع:
http://www.libs.uaeu.ac.ae/

مكتبة جامعة زايد
عنوان الموقع:
http://www.zu.ac.ae/library/

مكتبة جامعة الشارقة
عنوان الموقع:
http://www.sharjah.ac.ae/library/

مكتبة الجامعة الأمريكية بدبيعنوان الموقع:

http://www.aud.edu/library/index.htm
مكتبة جامعة عجمان
عنوان الموقع:

http://www.ajman.ac.ae/aust/index.htm
مكتبة كلية العين للابنين
عنوان الموقع:
http://aam.hct.ac.ae/aam/library/index.html

مكتبة جامعة العلوم التطبيقية الأهلية
عنوان الموقع:
http://web.asu.edu.jo/facilities/library/index.htm

مكتبة الجامعة اللبنانية الامريكية
عنوان الموقع:
http://www.lau.edu.lb/libraries/index.html

مكتبة جافت التذكارية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~webjafet/

مكتبة ساب الطبية بالجامعة الامريكية ببيروت
عنوان الموقع:
http://wwwlb.aub.edu.lb/~websml/

مكتبة جامعة الحجازيين
عنوان الموقع:
http://www.haigazian.edu.lb/library/

مكتبة جامعة بيروت العربية
عنوان الموقع:
http://www.bau.edu.lb/librariesa.html

مكتبة عاطف دانيال بجامعة بلاماند
عنوان الموقع:
http://www.balamand.edu.lb/Library/index.html

مكتبة جامعة الأردن
عنوان الموقع:
http://www.ju.edu.jo/resources/index.htm

مكتبة جامعة اليرموك عنوان الموقع:
http://library.yu.edu.jo/

المكتبة المركزية لجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبة جامعة الاسكندرية
عنوان الموقع:
http://www.auclib.edu.eg/

المكتبة المركزية بجامعة المنصورة
عنوان الموقع:
http://www.mans.eun.eg/libr/defult.htm

مكتبات جامعة اسيوط
عنوان الموقع:
http://193.227.62.6/libraries/aunlibraries.html

مكتبة جامعة البحرين
عنوان الموقع:
http://libwebserver.uob.edu.bh/assets/

مكتبة جامعة الخليج العربي
عنوان الموقع:
http://www.agu.edu.bh/arabic/library/index.htm

مكتبة جامعة الجزائر
عنوان الموقع:
http://www.univ-alger.dz/bu/acceuil.htm

مكتبة جامعة الكويت
عنوان الموقع:
http://kuc02.kuniv.edu.kw/~kulib/

مكتبة جامعة الخرطوم
عنوان الموقع:
http://www.sudan.net/uk/libr.htm

مكتبة جامعة البيان
عنوان الموقع:
http://www.fatcow.com/404.html

مكتبة الحفيد بجامعة الأحفاد للبنات
عنوان الموقع:
http://www.ahfad.org/library/

مكتبة جامعة القدس
عنوان الموقع:

http://www.alquds.edu/library/

مكتبة جامعه بير زيت
عنوان الموقع:
http://home.birzeit.edu/librarya

مكتبة جامعة بيت لحم
عنوان الموقع:
http://www.bethlehem.edu/centers/library.shtml

مكتبة جامعة السلطان قابوس
عنوان الموقع:
http://www.squ.edu.om/

مكتبة جامعه ادنبرهع
نوان الموقع:
http://www.lib.ed.ac.uk/

موقع مكتبة جامعة كانبيرا باستراليا.
عنوان الموقع:
http://library.canberra.edu.au/spydus.html

مكتبات جامعة كاليفورنيا
عنوان الموقع:
http://www.lib.uci.edu/

المكتبة الإلكترونية لجامعة ت**اس
عنوان الموقع:
http://www.lib.utexas.edu/

مكتبة جامعه كراديف
عنوان الموقع:
http://www.cardiff.ac.uk/index.html

مكتبة جامعة سيدني
عنوان الموقع:
http://www.library.usyd.edu.au

خدمات جامعة ديمونتفورد المكتبية والمعلوماتية
عنوان الموقع:
http://www.library.dmu.ac.uk

مكتبة جامعة اسطنبول
عنوان الموقع:
http://www.ibun.edu.tr

مكتبة الجامعه الأمريكية في القاهرة
عنوان الموقع:
http://lib.aucegypt.edu

مكتبة جامعة كمبريدج
عنوان الموقع:
http://www.lib.cam.ac.uk

مكتبة جامعة آلبورج Alaborg University
عنوان الموقع:http://www.aub.auc.dk

Duke University Libraries
مكتبات جامعة ديوك
عنوان الموقع:
http://www.lib.duke.eduStanford University Libraries

مكتبات جامعة ستافورد
عنوان الموقع:http://www-sul.stanford.edu Purdue University Libraries

مكتبات جامعة برديو
عنوان الموقع:
http://thorplus.lib.purdue.eduOxford

University Libraries
مكتبات جامعة أ**فورد
عنوان الموقع:
http://www.lib.ox.ac.ukPrinceton University Library

مكتبة جامعة برنستون
عنوان الموقع:
http://libweb.princeton.eduPennsylvania University Library

مكتبة جامعة بنسل فينيا
عنوان الموقع:
http://www.libraries.psu.eduIndiana University Libraries

مكتبات جامعة أنديانا
عنوان الموقع:
http://www.indiana.edu/~libweb/index.php3Yale University Library

مكتبة جامعة يالي
عنوان الموقع:
http://www.library.yale.eduColumbia University Libraries

مكتبات جامعة كولومبيا
عنوان الموقع:
http://www.columbia.edu/cu/lwebOhio University Libraries

مكتبات جامعة أوهايو
عنوان الموقع:
http://www.library.ohiou.eduYork University Libraries

مكتبات جامعة يورك
عنوان الموقع:
http://www.library.yorku.caHarvard University Libraries

مكتبات جامعة هارفارد
عنوان الموقع:
http://lib.harvard.eduCentral Michigan University Libraries

مكتبات جامعة سنترال متشقن
عنوان الموقع:
http://www.lib.cmich.edu Michigan University Library

مكتبة جامعة ميشقان
عنوان الموقع:
http://www.lib.umich.eduUniversity of Wisconsin-Madison Libraries

مكتبات جامعة ويسكونسين ماديسون
عنوان الموقع:
http://www.library.wisc.edu Australian University Libraries

مكتبات الجامعة الاسترالية
عنوان الموقع:
http://www.anu.edu.au/caul/uni-libs.htmNorthwestern University Library

مكتية جامعة نورث ويستن
عنوان الموقع:
http://www.library.northwestern.eduUK

Higher Education &Research Libraries

مكتبات التعليم العالي والبحث - بريطانيا
عنوان الموقع:
http://www.ex.ac.uk/library/uklibs.htmlQueen's University Library-Canada

مكتبة جامعة الملكة – كندا
عنوان الموقع:
http://library.queensu.caHebrew University Libraries

مكتبات جامعة هبريو
عنوان الموقع :
http://www.huji.ac.il/unew/subbar7m.html

 

صحيفة جامعة المجمعة للتواصل

حكمة اليوم

حكمة العمر

أماكن مشرفة

العلماء في حكم عباءة الكتفمعجزات القران الكريم بالصورقصص عجيبه ومعجزات

أماكن مشرفة

زمزم قصصفيديو مصور من داخل الكعبة المشرفة معجزات مكة و

أماكن مشرفة

تحققة بفضل الستغفارمعجزات الرسول مع الشياطين والجنمعجزات الله في ماء

أماكن مشرفة

الرسول صور مكة مباشر صور مكة صور مكة الان صور

أماكن مشرفة

الكعبة المشرفة معجزات القران صور معجزات البابا كيرلس صور معجزات

أماكن مشرفة

الكعبة في المنام صور المشرفة المقيمة صور المشرفة حمص صور

أماكن مشرفة

المشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

أماكن مشرفة

الحياة ساعة

الإستغفار

MMS ~

القرآن

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

خواطر لحياتك

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مواقع نافعة

مع الحبيب (ص)

توكلت علي الله

اللهم

فداك يارسول الله

صوت رائع

الفردوس المفقود

المكتبة الصوتية للقرآن الكريم

تفسير الشعراوي

مكتبة لتحميل الكتب

موقع الشيخ محمد العثيمين

مكتبة الصوتيات

جديد

الحكمة من روائع الشعر

من أقوال الأدباء

ملتقي

المؤتمر الدولي الأول لجامعة المجمعة



المؤتمر الدولي الأول
لجامعة المجمعة


القصص الطيب

خدمة اختصار الرابط

http://mu.sa/http://mu.sa/

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20130421/20130421190108_82010.png

أحسن القصص

القصة القرآنية

القبول بنظام التجسير

المكتبة الرقمية السعودية

أفضل الأماكن

من روائع الأدب العربي



‎روائــع الادب الــعــربــي‎
قصة الرجل الذي كان يكرهه اهل قريته..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومات وليس له الا ولد واحد.. ولم يأتِ احد ليمشي في جنازته…
فجره ابنه الى الصحراء ليدفنه.. فرآه اعرابي يرعى الغنم..
فاقبل عليه.. وسأله اين الناس؟ لم تدفن اباك وحدك؟
فما شاء الابن ان يفضح اباه.. وظل يردد: لا حول ولا قوة الا بالله.

فهم الاعرابي.. ومد يده يساعد الابن ليدفن اباه..
ثم رفع يده الى السماء وظل يدعو في سره..
ثم ترك الابن وغادر الى غنمه..

وليلتها.. حلم الابن بأبيه.. ورآه ضاحكا مستبشرا
في الفردوس الاعلى.. فتساءل من الدهشة:
ما بلغك يا ابي هذه المنزلة؟ فقال: ببركة دعاء الاعرابي.

واصبح الابن يبحث عن الاعرابي في لهفة..
ومشط الصحراء كلها حتى وجده.. فامسك بتلابيبه يصيح:
سألتك بالله ما دعوت لوالدي على قبره؟
فقد رأيته في الفردوس الاعلى..
هنا.. اجابه الاعرابي: يا ولدي..
لقد دعوت الله دعوة العبد الذليل.. وقلت له:
اللهم.. اني كريم.. اذا جاءني ضيف اكرمته..
وهذا العبد ضيفك.. وانت اكرم الاكرمين!!

إذن ليست الذرية.. وليست الاموال..
وليست كثرة الاعمال الصالحة.. فقط
انما هي صدق العهد مع الله..
من اي باب تشاء.. وبأي عمل تتقن
مما قرأت واعجبني ............


فيس بوك العربية

فنون العربية

http://www.arabo.com/

Arabic Search Engine & Arab Sites Directory

تويتر

أخبار العربية


https://twitter.com/AlArabiya_Brk

أخبارالعربية

http://www.alarabiya.net/

وزارة التعليم العالي علي تويتر

https://twitter.com/_KSU

اللوائح والأنظمة


http://mu.edu.sa/ar/65

مستودع الأصول الرقمية

http://dar.bibalex.org/

webpages/searchresults.jsf#

رابط مهم

القبول الإلكتروني - طالبات

أدب جوال

القصة

سورة البقرة

ملتقي جامعتنا طريق تنميتنا

البرنامج العلمي بملتقى جامعتنا طريق تنميتنا

http://www.zulfi-city.com/vb/showthread.php?s=9a0f2b64872dcec96f35fdd592114850&t=18132

نظام جسور

http://elc.edu.sa/

موقع مقالات

http://articles.islamweb.net/media/images/Logo.png

المكتبة الإسلامية

http://library.islamweb.net/newlibrary/index.php

http://library.islamweb.net/newlibrary/images/bg_Article.jpg

الأعمال الطيبة

إن قطرات الماء حين تتراكـــم 

تشكل في النهاية بحراً ..


كذلك الأعمال الطيبة حين تتراكــم 

تجعل الانسان شخصاً عظيماً


النار لاتطفئها النار .. وإنما الماء ..

وكذلك الغضب لا يطفئه الغضب .. 

إنما الحب والغفران والتسامح..


احبــــــــــــك يا اللــــــــــــه



كن جميلا

مواقع أعضاء هييئة التدريس

http://faculty.mu.edu.sa/


http://faculty.mu.edu.sa/public/faculty/index/images/faculty_header_logo.pn

الأدب العربي

http://r15.imgfast.net/users/1511/47/36/08/avatars/21-95.jpg

موقع علي أحمد باكثير

http://bakatheer.com/images/header.jpg

موقع رابطة أدباء الشام

/http://http://www.odabasham.net/

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

إسلام أون لاين

http://islamonline.net/ar


http://islamonline.net/ar/wp-content/themes/islamonline47/images/logo.png

الأسلام اليوم

http://www.islamtoday.net/


http://www.islamtoday.net/newstyle/images/logo2.png

موقع القصة العربية

http://http//www.arabicstory.net/index.php


http://www.arabicstory.net/images/logo-5.jpg

موقع دار ناشري للنشر الإلكتروني

http://www.nashiri.net/

كنوز سورة الأنبياء

http://bawaba.khayma.com/media/k2/items/cache/32c2bfee790e49c093a0c22e10399cc8_XL.jpg

من قرأ سورة الأنبياء وتأمَّل دُرَرَها وكنوزها فإنَّه واجد فيها أكثر أدعية الأنبياء واستجابة الله تعالى لدعاء أولئك الأنبياء المرسلين عليهم الصلاة والتسليم. تعالوا بنا لكي نُطالع هذه الآيات ثمَ نذكر السبب في استجابة الله لدعاء الأنبياء.... * يقول الله تعالى في عدد من آيات هذه السورة الكريمة:
إقرأ المزيد...

موقع المسرح

http://www.al-masrah.com/

موقع ضفاف

http://www.difaf.net/

نادي الأدب

http://www.nadiadab.edunet.tn/images/clublitt.jpg

دعاء الهم والحزن

موقع الموسوعة العالمية للشعر

http://www.youtube.com/user/adabcom

http://i1.ytimg.com/i/dGw3GHZOVY0ZEO9KMSr2eQ/1.jp

موقع الوراق

http://www.alwaraq.net/images/alwaraqapp.gif

دعاء

متجر قرطبة للكتب الالكترونية

متجر قرطبة للكتب الإلكترونية, تحميل كتب , كتب مجانية, المكتبة العربية قرطبة

اقرأ كتابك اللاكتروني علي الآيفون والآيباد

قالوا عن الموقع

صفحة أكثر من رائعة ، أنتِ هو أنتِ معلمة نادرة قلّما يجود الزمان بمثلك .. بوركتِ أيتها الفاضلة ، كل الود

من الموقع:خديجة أحمد علي حسن

قالوا عن الموقع

وضعتم لنا الشهد الصافي أنا في أشد الحاجة إلى مثل هذا العلم الشافي الوافي إلا أنني لم أتمكن من التحميل لأن أغلب الكتب بنظامrarأوzipوأنا لا أملك هذه البرامج على حاسوبي تمنيت لو كانت بـ:pdfعلى العموم الشكر الجزيل لكم على هذا العمل الجبار تحياتي

من الموقع:منى وصلة

البث الإسلامي

ولله الأسماء الحسني

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20121012/20121012151814_12170.gif

قالوا عن الموقع

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مساءالخير انا طالبة لست من كليتكم لكن دخلت موقعك للاطلاع بحق الموقع مفيد جدا خاصةانه يزهو بالادب والشعر لاسيما اني أحبهما .... أحببت الموقع كثيرا ووضعته في قائمةالمهام لدي أحببت أن اشكرك دكتورة ^_^

من الموقع:جود

البريد الالكتروني

أماكن أثرية

alwaraq electronic library photolibrary

لائحة الدراسة

http://faculty.mu.edu.sa/public/uploads/image/20120502/20120502135327_58252.jpg

مواقع تهمك

http://www.gmodules.com/gadgets/proxy?refresh=86400&url=https://lh6.googleusercontent.com/-yd4VreIOLfE/TwFA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxFZyMQwo/s340/All%25252520in%25252520One%25252520Screen%25252520Shot.png&container=ighttp://www.gmodules.com/gadgets/proxy?r

efresh=86400&url=https://lh6.goog

leusercontent.com/-yd4VreIOLfE/Tw

FA3upKUnI/AAAAAAAACEM/ifyxF

ZyMQwo/s340/All%25252520in%

25252520One%25252520Screen

%25252520Shot.png&container=ig

القراءة نور

ابتسم

لاتغرب

لاتغرب

ربنا

ربنا

دعوة معرض الكتاب 1

دعوة معرض الكتاب 1

بنر كتاب اجاهات الأدب العربي الحديث

بنر

بنر2

C:fakepath20140516_014632.jpg

دعوة اليوم الوطني

دعوة اليوم الوطني

دعوة معرض اللغة العربية

دعوة دورة معرض اللغة العربية

دعوة دورة الفوتوشوب

دعوة سيمنار علمي

سيمنار علمي

سيمنار علمي

دعوة معايير جودة

C:fakepathشريحة4.JPG

دعوة معرض الكتاب 2

C:fakepathددد copy.jpg

اليوم العالمي للغة العربية .

C:fakepathشريحة2.JPG

دعوة البحث العلمي.

C:fakepathدعوة البحث العلمي بين الواقع والمأمول copy.jpg

رابطة الأدب الإسلامي .

http://www.adabislami.org/

http://www.adabislami.org/index.php

http://adabislami.org/news/1818

http://www.ustream.tv/channel/adabislami

http://www.adabislami.org/users/part


قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية .

http://adabislami.org/news/1818

http://adabislamiinfo.webhost4life.com/stats/esdar1/kamoos.jpg


الباحث العلمي

الباحث العلمي من Google


يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

يوتيوب الجامعة

https://www.youtube.com/

عمادة الجودة وتطوير المهارات

دليل الطالب في نظامD2L


  1. D2L Student Manua

رابط المصحف المجزأ

مصحف (عثماني) لكتابة آيات القرآن الكريم بالخط العثماني في برنامج

Majmaah Email for Students

<iframe width="200" height="113" src="https://www.youtube.com/embed/lW7Z6t2h8_w" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>

Majmaah Email for Students

إحصائية الموقع

عدد الصفحات: 4844

البحوث والمحاضرات: 1122

الزيارات: 239898